الأمن يضبط 573 شخصا بسبب التورط في الغش بامتحانات الباكالوريا

الأمن يضبط 573 شخصا بسبب التورط في الغش بامتحانات الباكالوريا
صورة: منير امحيمدات
الأحد 26 يونيو 2022 - 19:00

أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لزجر أعمال الغش في الامتحانات الجهوية والوطنية الموحدة للباكالوريا، برسم الموسم الدراسي 2021-2022، عن ضبط 573 شخصا على الصعيد الوطني، من بينهم 468 مشتبها فيه من أجل ارتكاب أعمال الغش، والباقون يشتبه في تورطهم في قضايا تتعلق بحيازة وترويج معدات معلوماتية تستعمل لأغراض الغش المدرسي ونشر محتويات رقمية على الأنترنيت مرتبطة به.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأحد، أنه بخصوص التوزيع الجغرافي لحالات الغش التي تعاملت معها مصالح الأمن الوطني فقد جاءت الحالات المسجلة بولاية أمن الدار البيضاء في المقدمة من خلال تسجيل 158 حالة، تليها ولاية أمن أكادير بـ 71 حالة غش، ثم ولاية أمن الرباط بـ 38 حالة، وولاية أمن مراكش بـ 36 حالة.

وأشار البلاغ ذاته إلى أن إجراءات اليقظة المعلوماتية التي باشرتها المصالح الأمنية المكلفة بمكافحة الجرائم المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة أسفرت عن تشخيص هويات 125 شخصا ممن أنشؤوا حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض تسهيل الغش، جرى توقيف 54 مشتبها فيه من بينهم، فيما يجري حاليا تحديد مكان تواجد الباقين من أجل توقيفهم على خلفية الأبحاث القضائية المنجزة على الصعيد الوطني. كما تم أيضا توقيف 51 شخصا للاشتباه في تورطهم في حيازة وترويج أجهزة الاتصال اللاسلكية المستعملة في عمليات الغش.

وأضاف المصدر ذاته أن عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضايا مكنت من حجز مجموعة من المعدات والتجهيزات التكنولوجية المستخدمة في تسهيل عمليات الغش، وهي عبارة عن 121 هاتفا محمولا، و182 جهازا لاسلكيا للاتصال، بالإضافة إلى 143 سماعة لاسلكية موصولة بأجهزة معلوماتية، فضلا عن مجموعة من اللوحات الإلكترونية والحواسيب المحمولة وأجهزة الربط بالأنترنيت.

وتندرج هذه العمليات الأمنية المكثفة، يختم البلاغ، في سياق حرص مصالح المديرية العامة للأمن الوطني على تنفيذ الضوابط القانونية والتنظيمية ذات الصلة بزجر الغش من جهة، والإسهام في توفير الظروف الملائمة لإجراء الامتحانات الجهوية والوطنية الموحدة للباكالوريا من جهة ثانية.

‫تعليقات الزوار

26
  • الواقع المر
    الأحد 26 يونيو 2022 - 19:14

    المغربي هو الوحيد فالعالم اللي باغي ينجح و أحسن وظيفة و ساهلة و أحسن سيارة و زعرة و فيلا و كونط و آخر ماكاين فالدنيا فابور و بدون أي مجهود زعما يلا نجحتي بالغش غادي دير شي طايلة فحياتك. العفوووووو

  • باك 2008
    الأحد 26 يونيو 2022 - 19:15

    واحد الظاهرة كنستغرب ليها بزاف لدرجة الرعب ، هي تشجيع الاباء لابنائهم على الغش بل واعتبار هذا الفعل الاجرامي داخل فالحب لولدو … زعما نموت مع ولدي ولو يكون ظالم وغشاش ومجرم … بشااااخ … الحمد لله انني لم الد فهاد المجتمع المفلس.

  • رحالة إلى القمر
    الأحد 26 يونيو 2022 - 19:29

    هذا يذكرني بعمليات غش فاضح جرت خلال عقد التسعينيات من القرن الماضي عندما تم الإعلان عن إجراء مبارة الدخول إلى المعهد العالي. للقضاء و اسفرت النتيجة على الصعيد الوطني كاملا الى فوز : 84 شخصا ينتمون كلهم إلى مدينة الدار البيضاء و باقي المشاركين رسبوا ورغم الاستفسارات التي وجهت انذاك إلى المسؤولين فلم يستجب لأي احد . هذا يعني ان الغش يطال جميع القطاعات و المؤسسات في المغرب

  • ملاحظة
    الأحد 26 يونيو 2022 - 19:33

    شكرا جزيلا لرجال الأمن على مجهوداتهم الجبارة ضد الغشاشين في امتحانات الباكالوريا. نرجو ان تتوسع الحملة لتشمل الغشاشين في جميع الميادين.

  • k.m
    الأحد 26 يونيو 2022 - 19:43

    الغش في المغرب اصبح ثقافة ومكسب وهو امر خطير وساهمت فيه الدولة قبل غيرها من خلال الغش في نتائج الانتخابات الغش في تمرير الصفقات الغش في الاحكام القضائية الغش في عدم محاسبة ناهبي المال العام الغش في التوظيف الغش في السكوت عن الفضائح (الموظفون الاشباح) غش عند الأساتذة في منح النقط الغش في المنتوجات الغذائية الغش في البيع والشراء.بفصيح العبارة فقدنا كل أخلاق الحياة ولم يعد هناك لا وازع ديني ولا أخلاقي لدرجة أصبح الغش والنفاق والمكر من الشيم الحميدة في مجتمعنا الا من رحم ربكم. والشيء الوحيد الذي يمكنني الإتفاق فيه مع اخنوش هو اعادة التربية.

  • مغرب التناقضات
    الأحد 26 يونيو 2022 - 19:43

    جميعنا نتفق ان الغش منافي للاخلاق و المبادئ ، لذلك يجب محاسبة الغشاش كيفما كان نوعه ، لكن الغريب في الامر هناك تناقضات :
    ١ – من جهة يحاولون ان يعطوا صورة انهم يحاربون الغش ، و يستأسدون على التلاميذ ، في حين ان جل المسؤولين تعشش الغش في دمهم ، و لا من يحاسبهم ، بل ان غشهم و فسادهم أصاب الامة كلها بالخراب ، لا صحة ، لا اقتصاد ، لا سياسة ….، اختلاسات بالجملة و لا رقيب ؟؟؟؟
    ٢- كيف تريدون ان تزرعوا في التلاميذ النزاهة و الاستقامة ، و بمجرد ان يشتغل يجد نفسه محاطا بمافيات النهب و الاختلاس ، و اذا ما تجرد ان يقول الحق تم الزج به في السجون ؟؟؟؟
    بلاد التناقضات

  • لححسن
    الأحد 26 يونيو 2022 - 19:58

    الطريقة الوحيدة لزجر الغش هي استعمال الكاميرات في القاعات و كل من ثبت غشه يمنع من اجتياز اي امتحان مدى حياته كما هو المعمول به في اليابان على سبيل المثال، اما التوعية الكلامية و الشفوية لم تعد تجد نفعا.ولنتفادا العنف ضد المراقبين في الامتحانات.

  • مالكي
    الأحد 26 يونيو 2022 - 19:59

    هذا الرقم لا يمثل العدد الحقيقي الفضيحة الكبرى ان الغش في الامتحانات أصبح حق مكتسب بل حتى الآباء والأمهات أصبحوا يشجعون أبناءهم على الغش

  • khalil
    الأحد 26 يونيو 2022 - 20:00

    لكي تهدم مجتمعا ما، خرب تعليمه و أسرته ثم صحته.

  • Il était une fois
    الأحد 26 يونيو 2022 - 20:00

    حصلت على الباكلوريا منذ سنة 1986 ولم احصل على وظيفة ، فما بالك بالالفية الثالثة؟

  • Mohamed
    الأحد 26 يونيو 2022 - 20:02

    ان امتحانات البكالوريا لهده لسنة، يجب ان تستعين الأطر التعليمية الى بيداغوجية متمكنة لكي تدرس اوراق المترشحين لأن الأمر يتطلب الشفافية في فحص الاوراق التحرير لدى جميع الاقطاب، حيث ان مستوى لدى التلاميد واضح ودلك بمقارنته مع الامتحانات الدورة المستمرة ، ادا قمنا بتصحيح معمق سنرى ان بعض التلاميد او معظمهم يحصلون على نقط ضعيفة او متوسطة في المقرر الدراسي،اد ان الامتحانات البكالوريا نرى ان هده الفئة تحصل على نقط منتفخة ومن اين لك هدا … اولا وليس اخيرا ادن يجب وضع كل ورقة التحرير لكل المترشحين على المجهر وتدقيق بشكل ادق وسنرى فرق شاسع وواضح …واد قمنا بهده البرمجة سوف يكون المعدل السنوي لا يتعدى 10.
    وشكرا .

  • رضا
    الأحد 26 يونيو 2022 - 20:27

    ماخفي كان اعظم . وكان اعظم بصفة لاتصدق . والذي يحز في النفس ان التلاميذ الذين لم يغشوا سيكونوا هم الضحية

  • درعة
    الأحد 26 يونيو 2022 - 20:34

    لي بان ليا جهة درعة لا تسجل فه اية حالة غش
    كينحو بدرعهم

  • مسلم
    الأحد 26 يونيو 2022 - 21:02

    للاسف هذه أصبحت العربي المسلم؛ غش، تزوير، سرقة، عدم وفاء،
    هل هذه ثقافة المسلمين وشيمهم ؟ اين الخلل .لا تجد هذه السلوكيات عند الكفار

  • لاحول ولا قوة إلا بالله
    الأحد 26 يونيو 2022 - 21:06

    وما خفي اعظم، للاسف هناك نقص كبير في توعية التلاميذ بمخاطر وسلبيات الغش او محاولة الغش في الامتحانات، او تهديد الاطر التربوية او الادارية اتناء الحراسة في الامتحانات.
    يجب على الوزارة القيام بحملات توعية على طول السنة وليس قبل الامتحان ببضعة ايام.

  • من تطوان
    الأحد 26 يونيو 2022 - 21:43

    أظن أنه يجب أيضا متابعة كل من أشاد بمرتكبي جنحة الغش وكل من أهان المراقبين والملاحظين بمناسبة آداء مهامهم النبيلة سواء من مرشحين أو أولياء أمورهم والصحافة الصفراء التي نشرت تصريحاتهم.

  • ح س
    الأحد 26 يونيو 2022 - 21:51

    لم يبق لنا إلا الاعتماد على رجال الأمن من أجل محاربة ظاهرة الغش داخل المؤسسات التعليمية عند الامتحان الاشهادية . نظرا لانتشار ظاهرة الغش في هذه المؤسسات وظهور جيل جديد من التلاميذ والاساتذة من أمس في هذه الظاهرة حتى النخاع . ذلك أن الأستاذ الذي يتخرج من مراكز التربية والتكوين بالنقيلة ويخرج في لضربات احتجاجية رافضا فيها بعض رسوب بعض زملائه في امتحانات التخرج كما حدث قبل سنوات . بطبيعة الحال هذا الأستاذ قبل كل شيء فاشل كمدرس كون فاقد الشيء لا يعطيه ولا يملك أيضا الجرأة لمحاربة الظاهرة كونها وسيلة للتغطية عن نقصله. كما أن إدارة المدرسة تجد نفسها عاجزة عن محاربة الظاهرة لاستفحالها بين أفرد الحيل الجديد من الأساتذة والتلاميذ . فمن يصلح اللحم إذا فسد الملح . إذا كانت الأمن قد أدلى بحصيلة حالات الغش التي ظبتها فكم اذن عدد الحالات من الغش التي رصدها تقارير المؤسسات التعليمية ؟ إذا كانت ظاهرة الغش عار عند الأستاذ والتلاميذ والآباء زمان فإنها أصبحت اليوم تدخل من باب الشطارة وتعلمات . بعض الناس يعتبرون أن الغش في امتحانات البكالوريا لا يشكل أي مشكلة وهذا خطأ جسيم وسنة سيئة ….

  • عدنان شمسي بن ع اللطيف
    الأحد 26 يونيو 2022 - 22:03

    وكنقطة يجب إدراجها في هذا السياق أيها الأعزاء ، وهو على وزارة التربية الوطنية عدم احتساب نقطة المراقبة المستمرة لأنه بدورها أصبحت سلعة في سوق المشتريات…. بلغة ندير السوايع عند الأستاذ لي كيقريني… وشكرا.

  • محارب قديم.
    الأحد 26 يونيو 2022 - 22:06

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. ماذا تنتظر من هذا الجيل و من الأجيال القادمة ؟؟؟ ماذا تنتظر من تلميذ او طالب يغش في الامتحان أن يصل ؟؟ لهذا الأسباب تجد مهندس محام طبيب او كيفما كانت مهنته غشاش حتى في مهنته. هذا الرقم ربما هناك اكثر ممن تمكن من الغش بدون ضبطه. وقد تابعنا بعض الفيديوهات على الصعيد الوطني تخص الطلبة بعد خروجهم من المؤسسات متذمرون و يرددون أن الامتحانات صعبة لكن العكس السبب هو أن الحراسة كانت مشددة ولم يتمكنوا من الغش. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • الوزاني محمد
    الأحد 26 يونيو 2022 - 22:16

    هدي هي الثقافة ولا بلاك .هاد اليل الا من اخد االه بيده .لا اساسدة في المستوى ولا تلامييذ يراعون لوالديم يدفعون اموالهم في تعليم ابناءهم ولا صرامة من المؤسسة التعليمية والتربوية في حقهم .التراخي في كل شيء.وااضحية اولياء النلاميذ.

  • يوسف
    الأحد 26 يونيو 2022 - 22:32

    والطامة الكبرى هي تشجيع الآباء على غش الابناء و اعتباره حق كباقي الحقوق .و ينهالون على الأستاذ المخلص بوابل من السب و الشتم لأنه يقوم بواجبه على اكمل وجه .و يثنون على من ترك ابناءهم يعيثون فسادا في الأرض.
    اصبح المجتمع بلا قيم الله يحفظ

  • خريبگي
    الأحد 26 يونيو 2022 - 23:22

    العز…. وهاذي هي الخدمة…. الله يعطيكم الصحة والله يحفظكم…. تحياتي لكل رجال الأمن….

  • Akkawi
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 00:28

    صورة مصغرة عن الوضع الذي نعيشه سياسيا وإداريا واقتصاديا.الكل يغش من الإنتخابات إلى الامتحانات مرورا بتشكيل الحكومة والبرلمان والمستشارين .لا يجب لوم التلاميذ .

  • omar
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 06:54

    هؤلاء أكباش فداء لتظهر الوزارة أنها تحارب الغش. لا يا سادة حالات عدم الغش هي الحالات القليلة. لو قام الأساتذة بتطبيق المذكرات في المراقبة و التصحيح لقلب التلاميذ البلاد مطالبين بحقهم في الغش كما يفعل الكبار في كل القطاعات. هؤلاء الأساتذة هم صمام الأمان لكن إلى متى

  • ح س
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 06:58

    شهادة البكالوريا هي مثل باسبور تخول إمكانية ولوج الكثير من المؤسسات سواءتفرض فيزا او لا . أي عبر الاستقطاب المفتوح او المحدود او بالمقابل عبر التسجيل فى المدارس الخاصة او جامعات بعض الدول خاصة في أوروبا الشرقية .والتي معظم الطلبة التي يذهبون إليها يعودون بشواهد تلك التي لا تخول لهم العمل في اي بلد خارج المغرب وحتى في البلد التي منحت تلك الشواهد . شهادة البكالوريا تخول للعديد الولوج إلى الشغل والتوظيف عبر اجتياز العديد من المباريات التي تحدد السن كعامل الولوج إليها .. وبالتالي التلاميذ الذين لا يغشون يحرمون من هذا الباسبور . الباكلوريا شهادة وطنية يجب أن تحافظ على قيمتها تلك الشهادة التي تقابل العمر 18 عام كسن فاصل بين الطفولة والرشد . في الماضي كان التلميذ إلى الباكلوريا يمر عبر اجتياز امتحانات نهائي الابتدائي ثم اجتياز امتحانات نهائي الاعدادي اليوم الخريطة المدرسة تجمع الجميع في الباكلوريا المجدون والكسالى والواهمون بالجد لأنهم حصلوا عل نقط متميزة أما بساعات الدعم او عبر بعض المدارس الخصوصية التي تفتقد إلى كل شيء إلا النقطة .

  • خبير
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 14:24

    تمنيت لو شمل البحث بعض الوداديات السكنية خصوصا بمدينة تمارة الغش بالملايين وعدم عقد الجموع العامة الغش بصفة عامة ظاهرة مسيىئة لكل الثقافات الانسانية من غشنا فليس منا من جهة اخرى يجب اعداد امتحانات تغازل الذكاء و اسىلة غير قابلة للغش.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين