الأمير الصامت

الأمير الصامت
الإثنين 20 ماي 2013 - 12:57

يتحلى صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن ابن السلطان المعظم المقدس مولاي عبد العزيز بخصال نادرة بامتياز تجعله ذي شخصية منفردة، ذلك مستمد من كونه الوحيد ضمن أبناء أعمامه الذي حصل على شهادة العالمية من لدن جامعة القرويين في علوم الفقه.

كما أنه يتخلق بخلق حسن بما في ذلك من تشبثه بالسيرة النبوية مشفوعة بما قاله الله عز وجل في القرآن الكريم.

وفضلا عن هذا، الغريب في الأمر فإنه وصف بالأمير الصامت من طرف الأستاذ الكاتب الغني عن التعريف الشيخ عبد الكريم الفلالي الشئ الذي يعبر عن تواضعه وعن تجرده وعدم اهتمامه بالأمور الدنيوية و نكرانه للذات، و المعروف عنه هو عزة النفس و تداوله الرقية الشرعية المرتكزة على نهج النبي صلى الله عليه وسلم بآيات الذكر الحكيم.

بعد تربع السلطان مولاي عبد العزيز ابن مولاي الحسن الأول على العرش سنة 1894م ولد مولاي الحسن العزيزي حوالي سنة 1896م بمراكش، و قد بلغ رحمه الله من العمر عتيا، إذ أنه عمر ما يزيد عن قرن وهناك اختلاف في عدد السنين الزائدة ، ووفته المنية سنة 1997م حيث دفن بضريح جده المعظم المولى الحسن الأول بالقصر الملكي بالرباط.

الجدير بالذكر أن أبناء أعمامه كانوا يسمونه بتسمية السيادة، وهذا يعكس مكانته المرموقة بينهم ذلك المكانة المنطبقة من أخلاقه الحميدة، ومن معرفته الغزيرة، و كذا سخائه الوفير ومن أذنه الصاغية ومن استعداده الغير منقطع الطيبوبة، وللقلب العطوف، ومن اللازم الإشارة إلى كونه شب بعيدا عن أمه وأبيه.

ترأس رحمه الله وفد الأمراء العلويين الذين التحقوا بالملك الراحل محمد الخامس أثناء تواجده بـ سنجرمان أنلي لتهنئته بمناسبة انتهاء منفاه والحصول على استقلال المغرب من الاستعمار الفرنسي.

كانت للأمير رحمه الله صداقة حميمة مع كل من المرحومين الملك محمد الخامس والملك الحسن الثاني أسكنهما الله فاسح جناته، وكان ضمن مدرسي الحسن الثاني ومستشاريه في شؤون الدين وعادات وتقاليد الدولة العلوية الشريفة..

كان القصر الملكي يخصص له مقدمة الأمراء في المراسيم الرسمية.أما علاقة الأمير مولاي الحسن العزيزي بصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده فقد كان مكلفا بالإشراف وضبط شخصيا مراسيم ختانه من لدن الحسن الثاني رحمه الله.

وتزامنا مع تربع محمد الخامس على العرش سنة 1927م حصل الأمير على شهادة العالمية جامعة القرويين بمدينة فاس . إثر انتهاء دراسته إنتقل رحمه الله إلى الرباط حيت خصص له محمد الخامس جناحا بالقصر الملكي. مارس مهنة القضاء الشرعي ولم يسع قط في منصب سياسي إذ أنه زاول مهمة رئيس محكمة السداد ومستشار لدى محكمة الاستئناف، وأحيل على التقاعد كمستشار لدى المجلس الأعلى. و بعد ذلك اقتنى إقامة وزير التاج شيخ الإسلام محمد العربي العلوي المدغري الكائن بحي ماراسا.

‫تعليقات الزوار

6
  • ziad
    الإثنين 20 ماي 2013 - 13:13

    التقديس لله والدين وحدهما وقد نضيف الوالدين

  • سمير الدخلاوي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 15:19

    صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن ابن السلطان المعظم المقدس مولاي عبد العزيز

  • Ahmed El IDRISSI
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:58

    ALLAH YRAHMOU OYWASSA3 3LIH
    un prince qui doit etre connu aux monde entier ,c'est le grand frére de la princesse lalla fatima zohra el aziziya de TANGER
    les cousins du Roi Mohamed 5 allah yr7mhoum

  • EL OURDIGHI
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 21:25

    أنا أحد الجيران القاطنين بحي مارسا و أريد أن أدلي بشهادتي لهذا الشريف إذ أنه كان متواضعا رغم مكانته العالية ، و انه إبن سلطان كان يعامل الناس معاملة طيبة.
    مازلت أتذكر ، أنه كان يصلي معنا صلاة الجمعة بمسجد سيدي الغندور القريب من ساحة باب الاحد ، بدون أي رسميات.
    و اضن أن كاتب هذا المقال هو حفيده مولاي عبد لله الشريف الصغير ، حفدك الله يا إبني رغم أن هذا قليل في حق جدك الكريم.
    رحمه الله ، و إن لله و إن إليه راجعون .

  • ميمون
    الخميس 23 ماي 2013 - 01:20

    تحية لكاتب المقال، نحن في حاجة الى معرفة تاريخنا و خصوصا بعض الشخصيات المختلفة و التي قد تغني المكتبات و حتى السينيماثيك، نحن بحاجة الى انتاج افلام تهتم بتاريخنا عوض اجترار قصص من الجرائد
    تحية للاخه كاتب اتلمقال و مزيدا من صفحات التاريخ.

  • cherkaoui
    الخميس 23 ماي 2013 - 09:37

    immémoréble souvenir d'une personnalité qui a su, par la Grâce Divine, allier optimalement les vertues de bonté de cœur, d'altruiseme, ainsi que les enseignement fructueux de sonsavoir si fertile

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 13

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان