الأوهام الصحراوية

الأوهام الصحراوية
الخميس 3 دجنبر 2020 - 13:01

وتستمر “وكالة الأوهام الصحراوية” في نشر أحلامها وأوهامها وأكاذيبها وأباطيلها وترهاتها، ولا أحد في الحقيقة يُصدقها إلا تلك الحفنة من المرتزقة ومن دار ويدور في فلكها.

منذ أن طهَّرت القوات المسلحة الملكية في عملية نوعية معبر الكركارات من عبث قطّاع الطرق ونزق حاصدي الأحلام والأوهام وبعد أن فرَّت فلول “البوليساريو” في “موقعة الكركارات” تجر ذيول الخيبة والهزيمة النكراء، ها هي “وكالة الأوهام الصحراوية” تخرج علينا، في مشهد كوميدي، لتصدر بيانات يومية مطولة للتنفيس والترويح والتعويض عن الأزمة التي بات يتخبط فيها “الكيان الوهمي” في ظل تداعيات انهيار قصر المرادية والدسائس المقيتة بين دهاقنة جيشه.

أصبحت “جمهورية الوهم” تقوم بمغامرات صبيانية للفت انتباه المنتظم الدولي والبحث عن تغطية صحافية وإعلامية عَلَّها تحصد بعض التضامن والتعاطف من هنا وهناك، وهذا السلوك ليس بغريب على المرتزقة.

ولكن السحر انقلب على الساحر، وانكشفت الخطة الغبية للعصابة وزعيمها “الرخيص”؛ فقد راقبت الدولة المغربية الشريفة والمنتظم الدولي هذا العبث الصبياني، وشهد العالم نزق هذه المجموعة الضالة وأفعالها الإجرامية.. وحين بلغ السيل الزبى وظن المرتزقة أنهم قاب قوسين أو أدنى من الاستحمام في مياه المحيط الأطلسي، تدخل الجيش الملكي بكل حزم واحترافية لتحييد فلول العدو ودفعهم إلى العودة إلى خيامهم حفاة بلا نعال، حيث تركوها تدل على ذلك الأثر، ففروا فزعين وتشتت جمعهم شذر مذر.

فمن لم يعانقه شوق الأوطان يعش أبد الدهر بين الحفر. فعن أية إنجازات تتحدث وكالة الأوهام والضجر، وفجر النصر توج سماء الكركارات وكللها بنوره وبزغ وظهر؟ فالمغرب في صحرائه، والصحراء في مغربها أحب من أحب وكره من كره من البشر.

* أستاذ علم السياسة، كلية العلوم القانونية والسياسية ـ جامعة الحسن الأول بسطات.

‫تعليقات الزوار

5
  • هواة متهورون .
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 14:55

    مغامرة هواة عادت بالخير على اامغرب الذي كان يتحين ربع فرصة لمد الطريق المعبد عبر قندهار الجنوب هذا التهور أعطانا هذه الفرصة الذهبية وها نحن وتحت أنظار العالم نبني الطريق الأسفلتي ونعزل هؤلاء الأغبياء دون أن يثير ذالك حفيظة الأمم المتحدة أو الولايات المتحدة أو دول الاتحاد الأوربي أو حتى عدونا اللدود . ونتمى أن تعمر المنطقة وأن لايشملها قانون الفصل لأنها شريان المغرب نحو عمقه الإفريقي .

  • المهدي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 16:48

    سنة سوداء للانفصاليين والعسكرتارية الجزائرية .. من كوفيد الى سحب الاعترافات ففتح القنصليات ثم الطرد المهين من معبر الكركارات ما أصعب توالي الصفعات ! الحمد لله ان هناك الفضاء الرقمي للترويح عن النفس ولولاه لمات الانفصاليون همّاً قبل ان يُحصدوا في الميدان .. المتصفح لهذا الفضاء سيقف على بطولاتهم وهم يحررون جبال الفايسبوك وتلال تويتر والزحف المظفر على التراب اليوتوبي .. طبيعي ان يتجاهل مجلس الأمن نداءاتهم بعد ان شاهد العالم مهازل ابتزازهم لسائقي الحافلات عند المعبر فمتى كان مجلس الأمن يناقش قضايا قطاع الطرق ؟ تسارع الأحداث الأخيرة وتباين تدبيرها بين المغرب والخصم وعرّابيه أزالت ما تبقّى من غشاوة على عين العالم وجعلت الرّفيع يزاد ارتفاعاً والوضيع يزداد وضاعة فشتان بين المغرب الباني والهادئ والحكيم وبين قطاع الطرق وعرّابيه الذين يخاطبون العالم بمنطق الثكنة والاندفاع الخشن وليس البراعة والحنكة الدبلوماسية حيث موطنها هنا وهنا فقط في المغرب وما أدراك ما المغرب …

  • مولينيكس
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 18:07

    ماشاء الله .كل اعمال البوليزاريو تعود بالنفع على المغرب
    اليست البوليزاريو هي من حررت واد الدهب

  • خلخلة الجمود .
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 21:11

    لا أعرف لماذا لايستغل المغرب الظرفية والفرصة المجانية والتعاطف غير المسبوق مع قضيتنا العادلة خصوصا وجبهة الوهم لم تعد أكثر من ظاهرة صوتية بعد وفاة المقبور وانشغال الليبيين بوضعهم الداخلي المضطرب وبعد الصفيح الساخن الذي تعيشه الجزائر وبعد فتور الدعم الأمريكي اللاتيني اليساري الغارق في أوحال خياراته السياسة الفاشلة والدعم الكامل من دول الخليج . ليمهل قوات المينورسو أسبوعا للمغادرة واجتياح المنطقة العازلة التي تدعي الجبهة العميلة أنها مناطق محررة ومحاصرة الخونة على حدود تيندوف . هذا ما أتمناه وان كنت على يقين أن في العالم كله أربع دول من تستطيع اتخاد قرار مماثل لو كانت في وضع شبيه . إيران ، وروسيا ، والصين ، والهند .

  • محمد**المغرب
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 22:50

    الاستاد
    عملية الكركرات ليست عملية عسكرية .انها عملية قام بها الدرك الحربي وتصنف كعملية امنية افتراضا ان المشاغبين والمحتجين مدنيين.وموقف المغرب غي الموضوع انه لم يستعمل قواته المسلحة.

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 3

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح