"الإخوان" في المغرب .. الشيطان وفرعون وبنكيران

"الإخوان" في المغرب .. الشيطان وفرعون وبنكيران
كاريكاتير : عماد السنوني
السبت 23 يناير 2021 - 23:49

لا يخفى على متتبع مسارات العديد من الحركات الإسلامية، خاصة “الإخوانية” منها، أنها تتسم بكثير من الانتهازية والشخصانية، وغير قليل من العصبية والانكباب على الذات في تعاطي قياداتها وحتى قواعدها مع ملفات المجتمع والدولة.

هذه الاتهامات ليست من “عندياتي”، ولا من نسج “خيالي المريض” كما قد يتهمني أنصار أطروحة الإسلام السياسي.

الشيخ محمد الغزالي، المفكر والداعية الإسلامي البارز، كان أحد أشهر من كشف حقيقة جماعة الإخوان في مصر عندما انشق عنها، وهي الجماعة ذاتها التي ينهل من أدبياتها وفكرها “إخوان المغرب”، عندما قال قولته المتداولة إلى اليوم: “كنت إذا صارحت بأن للإخوان أخطاء وجدت العيون تحمر، كأني كفرت فأقول لهم: المسلمون هُزموا يوم غزوة أُحد وقيل لهم: إنكم أخطأتم، فكيف تريدون أن تبرئوا أنفسكم من كل خطأ؟.. إنها عصبية عمياء”.

هي ردود الفعل نفسها ـ وإن تغيرت الأزمنة والظروف والسياقات والأحداث ـ التي ما فتئ يفرزها منتسبون إلى “تيار الإخوان” في المملكة، والذين يمثلهم أساسا إسلاميو “العدالة والتنمية” وحاضنتهم الدعوية حركة الإصلاح والتوحيد.

وهكذا وجد عمدة فاس، إدريس الأزمي الإدريسي، الذي لم يرغب في “لعن الشيطان إبليس” كما طلب منه الشاعر الأديب اللبيب سعد سرحان، من الوقت ما يجعله يهاجم الرجل، فقط لأنه كتب مقالا عن أحوال فاس التي آلمته.

وحده ـ عملا بمثال “مول الفز كيقفز” ـ أمسك بـ”فأرته” وحاسوبه لينهال بالتقريع على المنتقدين، على شاكلة “من ليس معي فهو ضدي، ومن هو ضدي فهو عدوي”، بينما لم ينطق بكلمة “آل البصري ولا شباط” رغم أنهم وردوا في المقال ذاته الذي عكر مزاج “السيد العمدة المبجل”.

ولم يبتعد عن أحوال الانتهازية والحربائية “أخ العمدة” في السياسة والحزب، مصطفى الإبراهيمي، الذي أزبد وأرغد ضد وزارة الداخلية، في جلسة ظن ألا أحد سيفضح ما جاء فيها، قبل أن يرتد على عقبيه وينفي تهديده بتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الداخلية بشأن إعداد وتنفيذ ميزانيات الجماعات الترابية.

لكن هؤلاء و”إخوانهم كثيرون” ليسوا سوى “تلاميذ صغار” في حضرة “كبيرهم الذي علمهم السحر”، عبد الإله بنكيران، الذي لقبه الشعب وحق له ذلك بـ”بنزيدان” لكثرة ما زاد عليه في الأسعار والضرائب.

وقد لا أكون مغاليا إن قلت إن أكابر ورؤوس “الحزب الإسلامي” يرون كل صيحة ضدهم. وقد قال الله عز وجل في كل من يسلك هذا المنهج: “وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة، يحسبون كل صيحة عليهم”.. فهم لا يستسيغون نصحا ولا يقبلون توجيها فبالأحرى انتقادا.

إنهم فراعنة صغار يرضعون من “فرعون مصر الأكبر” الذي هزمه نبي الله موسى، عندما جاءت سيرته في القرآن الكريم: “قال فرعون: ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد”..

فرعون يرى ما يصدر عنه منتهى الرشاد، وغيره متنطعون يشاقون عصا الطاعة، وكذلك “إخوان المغرب”!!.

الحركات الإسلامية العدالة والتنمية جماعة الإخوان

‫تعليقات الزوار

21
  • حالة نفسية
    الأحد 24 يناير 2021 - 00:19

    الاسلاميون و تجار الدين عموما عندهم تضخم في الانا.. فبكثرة ترديدهم لقال الله قال الرسول يحسبون انفسهم معصومون و اصحاب رسالة مقدسة.. و هي حالة نفسية تنتاب جميع الدعاة في جميع الديانات.. كمثل ذلك القس الذي دخل في حالة نفسية صعبة و هو يقول لاتباعه بان الله معه و سيستجيب لدعاءه بابعاد كورونا عنهم دون شك.. القضية يلزمها اطباء نفسانيون.. حين تجد اغبى الناس و اجهلهم بمجرد ان يحفظ بعض المتون يخيل اليه ان اصبح المهدي المنتظر الذي لا ياتيه الباطل ابدا.. حفظ الله المغرب من شرورهم.. تجار الدين يظنون انهم يحسنون صنعا و هم من فشل ذريع الى كارثة الى مصيبة.. و الوجه قاسح..

  • الفقرة الأولى
    الأحد 24 يناير 2021 - 00:19

    الفقرة الأولى من المقال تنطبق تماما على اليساريين والشيوعيين أو من يسمون أنفسهم علمانيين الذين من أشد الانتهازيين والمنافقين الجدد.

  • AYMAN
    الأحد 24 يناير 2021 - 00:34

    ما أضحكني ذلك لوكو BMW.وقالب سكر او تسبيح اودي شي ضحك على شي اوصافي.

  • الملاحظ....ب
    الأحد 24 يناير 2021 - 00:37

    كل التحية و التقدير لرسام الصورة….لأن الصورة وحدها تكفي لمعرفة ما يجري بينهم و ما يجرون به نحو الناس…..

  • مواطن مغربي
    الأحد 24 يناير 2021 - 00:40

    هدوا الاخوان ساهموا في تنمية المغرب شيء من الاحترام في ايام بن كيران كان مزدهرا طائرات سيرات معامل والى الاخر حزب له وصل يعني جميع الاحزاب همها هو الظفر بالكرسي وفي الاخر يبدون يا ترشقون بعضهم للبعض وبالاخص عند موعد الانتخابات الله يلطف منهم المنتخب ينسى كل شيء امامه و وراءه الى الصندوق لا يفرط فيه هو المحبوب عنده من العدد من الاصوات المغرب في حاجة من يطور البلاد الى الامام في الازدهار و في تنمية داءما ومستدامة نحو عالم افضل

  • أبو وصال
    الأحد 24 يناير 2021 - 01:23

    تجار الدين وصوليون وانتهازيون ولايهمهم إلا الامتيازات والتعويضات التي بستفيدون منها منذ أن وصلوا إلى السلطة، والدليل أن البعض منهم قدموا استقالتهم من الحزب بسبب تطبيع الدولة مع إسرائيل وليس بسبب القرارات المخزية التي اتخدها حزبهم وتسببت في معانات المواطنون. يريدون أن يعلقوا أخطائهم على القضية الفلسطينية باستغلالها إنتاخابيا، وگأن برنامجهم الانتخابي الذي قدموه للشعب وفازوا به في الإنتخابات هو القضية الفلسطينية.
    يقول المثل العربي : كم من منافق كسب الفلوب، وكم من صريح لم تفهمه العقول.

  • مغربي
    الأحد 24 يناير 2021 - 02:54

    و الله كان عليك تبدل الاخوان ب الملاحدة و العلمانيين و التنويريين ! و ملي عطيتي المثال بمصر عرفت بلي مشيتي غااااالط فكلمة إخوان و مفهمتيهاش اصلا ،،و لي تيوقع فمصر حجة عليك و ليس لك !! و السيسي و سياساته الديكتاتورية باتت تمسي كل واحد يطالب بالعدل و الحقوق و يفضح الاعمال الإجرامية ديال الجيش يسميه إخوان …..و ارا ليا للإعتقالات و الإعدام و القتل ….اكبر عدو للوطن هم الخونة ! خونة الدين و مرتزقة الغرب و لكن الله اعز الاسلام و المسلمين و سوف يبقى الى ان يرثها و من عليها و ما نامت أعين الاعداء

  • ساعتهو قربات
    الأحد 24 يناير 2021 - 07:36

    موعدنا في صناديق اللقتراع ان شاء الله. باعوا لينا الوهم باسم الدين و عمّروا جيابهم، الله ياخد الحق.

  • Meryem
    الأحد 24 يناير 2021 - 08:07

    و ما قولكم في الفراعنة الجاثمون فوق قلوبنا بدون انتخابات ناهبي خيرات البلاد و العباد.

  • كوثر
    الأحد 24 يناير 2021 - 08:17

    للرد على المعلق الدي يمدح حزب الإصلاح و التجديد الصغير اسمه بحزب العدالة و التنمية تيمنا بحزب العدالة و التنمية التركي العصملي المدهب أي تنمية تتكلم عليها لم يساهم ولو بقيد أنملة في تنمية البلادالاستثمارات الأجنبية سعى لها الملك حفظه الله بنفسه و أستجبها لداخل الوطن من مصانع السيارات و كدالك تجميع طائرة بيونك كلطاقة الشمسية القطار السريع TGV من أرسى دعائمه ب 800 مليون أورو جلالته..ملف الصحراء و الحدة الترابية كان بيد السيد سعد الدين العثماني لم يحرك الملف قيضة أنملة..فمن كان وراء اعتراف ترامب بمغربية الصحراء أليس جلالته حفظه الله ..لم نرى من حزب الإخوان سوى إلغاء الدعم على المواد الأساسية من دقيق و سكر و غاز ..الم يكن بن كيران زعيمه قد إقترح إلغاء مجانية التعليم ..الم يشهد في عهدهم مافيا الأراضي التي أكلت الأخضر و اليابس و إنشاء وداديات وهمية نهبوا الناس شقى عمرهم ..الم يشهد المغرب في عهدهم إنتشار الجريمة و المخدرات لم يشهدها حتى في عهد الحكومات الإشتراكيةكفاكم من مسح الاحدية فالشمس لا يحجبها الغربال.تنمية الوطن لا يسعى إليه أحد من الوزراء و لا الأحزاب كل يسعى لتنمية جيبه و أهله و دويه

  • شريد الليل
    الأحد 24 يناير 2021 - 08:26

    اقتربت الانتخابات وحشدت الأحزاب اليسارية والعلمية سيوفها لمحاربة الإسلاميين اي العدالة والتنمية .لا افهم كلمة الإخوانية أليس الاسلام دين الجميع في المغرب ادا كل المغاربة الدين يؤمنون بالله وملائكته وكتبه ورسله ويقولون كلمة الحق وينهون عن المنكر اخوانيون .العلمانيون هم الانتهازيون الدين سمموا عقول المغاربة ونهبوا خيرات البلاد وهم الان يحاربون العدالة والتنمية ليعودوا الى البقرة الحلوب لان ارصدتهم بداية تنخفض وقيمتهم السياسية في انحدار مستمر.وكاتب المقال ما هو الى سيف من سيوفهم الصادءة.

  • حكم
    الأحد 24 يناير 2021 - 10:10

    الاخوان الذئاب الملتحية مهمتهم شيطنة المجتمع المغربي الحر ونشر الكراهية والعداوة والغباء المقدس والخرافات نهجهم في ذالك ( تمسكن حتى تتمكن ) لا ثيقة فيهم ابدا

  • نحاة
    الأحد 24 يناير 2021 - 10:10

    اودييييي يا السي وزهراء،قلت ماقلت ولكن ما حز ف ي قلبي حينما استشهدت بالاية الكريمة (يحسبون كل صيحة عليهم)وانت تعرف تتمة الاية من سورة المنافقين،.
    والله ظلمت والعياذ بالله.
    على ذكر فرعون عندنا اخناتوش ادهى الف مرة واسخط من بنكيران، فاين صندوق الالم القروي وصغار الفلاحين لا يصلهم منه فلسا،عندنا صأحب حزب اغراس وهو واكل مليار ديال الضريبة،اما شباط واش عندو الكمارة باش يهراب لاكثر من سنة في تركياوفلوسو تيتيسناوه كبرلماني،ورعلاش؟ الله اعلم،لم تتكلم الصحف عنه ولم تكتب اي مقالا ولو على انجازه la toure efélle ه ديال فاس
    اعشق اللغة العربية التي يسحرني بيانها كما نسجت في سردك سيدي ،ولكنك لم تكن منصفا،فاخوان مصرلبوا ڜتتوا العالم الاسلامي واشعلوه نارا ولك في القرداوي وحسان الذي دعا الى الجهاد في سوريا بينما هو يدرس في سلك الدكتوراة لنا فيهم اخبث مثال و.فلا تقارنهم ببنكيران ورباعته،اعطيني مثال واحد عن فساد او سرقة او اختلاس من عضو منهم واتحداك،
    فلنتق الله فيما نقول واستڜهد بالاية(مايلفظ من قول الا ولديه رقيب عثيد)

  • بيضاوي
    الأحد 24 يناير 2021 - 10:39

    إنني أحترم حرية التعبير، إلا انني لا احترم كبار الانتهازيين و هم بعض الناس الذين ينشرون مقالات مطلوبة من بعض الجهات (مرشحين مستقبليين، أو دوي مصالح اقتصادية أو مستفيدين من الريع يريدون أن يبقى الحال لى ما هو عليه). انتقاد الفاعلين السياسيين مسألة ضرورية للارتقاء بالاداء في هذا الميدان. لكن يجب أن ينحصر على المتخصصين المحايدين و الا فستكون عملية تضليل للمواطن لاستبعاده عن الحياة السياسية للبلاد. و هذا يتنافى تماما مع نداءات اكبر سلطة في البلاد الذي تنادي إلى انخراط كبير في الحياة السياسية للمغرب. هذا الانخراط المكثف هو الذي سيرفع من مستوى أداء الاحزاب.

  • Khalid
    الأحد 24 يناير 2021 - 12:12

    أردت أن تكتب متل الشاعر و الأديب سرحان لكن هيهات هيهات بين واحد مثقف وواحد غير سامع

  • عمر
    الأحد 24 يناير 2021 - 17:24

    السياسة هي الحرب بالوسائل السلمية و من أسلحتها الكذب و الغش و الغدر و كل ما هو غير أخلاقي. كل الأحزاب خاصة التي سكنت في الحكومة والبرلمان كلهم خدموا مصالحهم غير الأضواء لم تسلط عليهمم. نجد هذا حتى على الصعيد الدولي في الديموقراطيات المتخلفة بسبب ضعف المؤسسات و هشاشة الدولة. و لا علاقة لما وصفته بالأشخاص أو فكرهم

  • بائع يومية تاگلا
    الأحد 24 يناير 2021 - 18:16

    هل لكم ان تحذثوني أو تضعوا تمثالا لتجار اللهجات وكيف يختلفون عن تجار الدين والانتخابات ؟

  • au commentaire 3
    الأحد 24 يناير 2021 - 19:23

    ou tu vois le logo de BMW, ,c est un coffre fort ou benkirane cache ces 70.000dhs de retraite qu,il recoit illegalement chaque mois.

  • Youssef ait kassou
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:53

    وعملاء قوى مراكمة العشرات الملاين من الجماجم والشر والسطو والارهاب الميغاامبريالية والامبريالية الشيوعية والفرنكوفونية والانجلوامريكية والصهيونية والفاشية والنازية في المغرب وفي جامعة الذل العبرية …..بماذا يتميزون ؟؟؟؟؟!!!! يا …..

  • عبد الغني
    الإثنين 25 يناير 2021 - 12:37

    مرحبا بأبناء عمومتنا اليهود المغاربة . عودتكم لبلادكم المغرب ستكون له تداعيات جد مهمة على كل الأصعدة. السايسية والاقتصادية والاجتماعية والصحية والعلمية والعسكرية والدبلوماسية الدولية والاقليمية. بعودة اليهود المغربة سيعود المغاربة إلى تدينهم العادي تدين الإجداد وسيكون على جميع الديانات ممارسة التدين بعيدا عن التسيس والحزبية الضيقة و الانكماش خلف النزعة الطائفية التي يمارسها بنزيدان و رباعته.
    حينما كان المغاربية تامسلمون يجاورون أبناء عمومتهم اليهود المعربة كان الكل في أمن ولأمان وسلم وسلام. وكان التدين تدين الفطرة لا تدين الفلسة.
    فمرحبا بكم في وطنكم الأصلي و طن الأجداد و الآباء وطن المغرب أب الدنيا.

  • سمير
    الإثنين 25 يناير 2021 - 16:08

    يا ولد زهرة انت تعلم و أنا أعلم و الكل يعلم أن الأحزاب في المغرب مجد أقلام ملونة لا أقل ولا أكثر، أقلام بيد النظام يوهمنا بأن الدولة تغيرت و أننا سننعم بالدمقراطية و المساواة و الرفاهية ووووو، لكن اللوحة لازالت على حالها ، خيوط السياسة و الاقتصاد و التعليم وووو بيد الدولة العميقة أما الأحزاب مجرد ستار يحجب من بداخل الكواليس.

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 90

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 9

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 66

سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء