إغلاق ليلة رأس السنة يُكلف الحانات خسائر قياسية

إغلاق ليلة رأس السنة يُكلف الحانات خسائر قياسية
صورة: أرشيف
الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:03

تعيش المطاعم والحانات أجواء مخيبة خلال “أعياد الميلاد” للسنة المقبلة؛ فقد صدرت القرارات بالإغلاق على الساعة الثامنة ليلا بسبب جائحة كورونا، ما يفوت على هذه الفضاءات أرقاما مالية قياسية دأبت على تحقيقها على امتداد الأعوام السابقة.

واضطرت العديد من الفضاءات إلى إغلاق أبوابها بسبب ضعف الإقبال، مختارة بذلك تقليص المصاريف على توفير عروض قد لا تلاقي الطلب، فيما حسمت أمور المطاعم والحانات بمدن طنجة والدار البيضاء وأكادير بإغلاقها منذ مدة.

وانتقل المتبضعون نحو اقتناء ما يريدونه من محلات البيع، رغم تناسل الشائعات بشأن وجود منع بمدينتي الدار البيضاء وطنجة، وهو ما نفته مصادر هسبريس، مؤكدة استمرار “البيسيريات” في فتح أبوابها إلى غاية التوقيت المنصوص عليه قانونا.

وشهد قطاع الحانات والملاهي الليلية أزمة حادة خلال فترة تفشي فيروس كورونا، والبداية كانت من الحجر الصحي، ثم إقرار إجراءات تقلص عدد الرواد، لكن ضربة الإغلاق في فترة أعياد الميلاد ستكون لها تبعات إضافية قوية على المستثمرين في هذا المجال.

قاسم الجدولي الإدريسي، رئيس قطاع المطاعم في جمعية الأطلس (جهة الدار البيضاء سطات)، قال إن وضعية المطاعم والحانات والملاهي الليلية مبهمة بسبب الإغلاق، معتبرا أن الحديث عن رأس السنة أو الاحتفالات الروتينية، غير مطروح.

وأضاف الجدولي، في تصريح لهسبريس، أن الخاسر من الوضع الراهن هم أصحاب المحلات والعاملون بها، خصوصا بعد قرار الإغلاق لثلاثة أسابيع أخرى، معتبرا أن ذروة اشتغال الحانات تكون في فترة رأس السنة، وهو ما لن يحدث هذا العام.

وأوضح المتحدث أن “الزبناء كانوا يحتفلون على طول الأسبوع، والآن انتفى الأمر بسبب الجائحة”، مشددا على أن “حلقة المتضررين واسعة، منها الجزار والحلواني والخضار وبائع السمك وبائع التبغ وسيارات الأجرة، كل هذا مرتبط بالحانة في هذه الفترة”.

وأكمل الجدولي تصريحه قائلا: “خلال هذه الفترة من السنة الماضية كانت الأمور جيدة، لكن واقع الجائحة فرض خسائر كبيرة، تضاف إليها الضرائب وواجبات الكراء وغيرها من المصاريف”، مؤكدا انتظار جميع العاملين لقرار حكومي ينهي المشاكل المتراكمة.

أعياد الميلاد الإغلاق البيسيريات الحجر الصحي المطاعم والحانات جائحة كورونا

‫تعليقات الزوار

29
  • رأي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:26

    شكرا كرونا التي أغلقت هذه الحانات و الملاهي

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:28

    نتمنى رأس سنة زيــــرو ليتـــر خمـــــــر

  • ام الخبائث
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:40

    هدا يدل على اننا لسنا بحاجة للملاهي والحانات لكي نعيش ، حسنا فعلت كورونا باغلاق اوكار الدعارة وتبدير الاموال.

  • عبد ربه
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:48

    إغلاق رباني للخمارات والحانات والكباريهات الحمد لله لولا كورونا حتى لو أجمع العالم على إغلاقها ما تنغلق

  • مغربي حر
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:51

    يجب ان يعرف البعض أن الحانات بالنسبة لنا كالمساجد بالنسبة لهم لذلك كفى من تلك النظرة الدونية و يجب احترام الناس الذين يحبون الخمر و شكرا. انشري يا هسبريس

  • الحسين
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:54

    يجب إغلاق هذه. الخانات والملاهي الليلية إلى الابد
    نحن دولة اسلامية وديننا الإسلامي ومذهب مالك وعقيدة الأشعرية وتصوف الجنيد يحرم شرزب الخمر والزنى والفساد.والتطبيع مع الصهاينة.

  • متقاعد
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:54

    الحمدلله على هذه الفرصة التي اغلقت حانات الخمر هذ ا من فضل الله الذي جعل من هذا اليوم دون خمر و لا فجور و لا ليالي حمراء فهذه فرصة لكن يتعض و يرجع الطريق المستقيم .فاعتبروا يا اولي الالباب

  • محمد
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:55

    إذا كان الأمر هكذا الله يدومها هذا كورونا لعدة سنوات

  • حسن الريفي
    الجمعة 1 يناير 2021 - 00:16

    رب ضرة نافعة. التقليل من الخمور، التآزر العائلي، الاحساس بالاخر، قلة الفاحشة وزيد.

  • marzouki
    الجمعة 1 يناير 2021 - 00:28

    وحنا اش بغينا ليهم؟
    غير الخسران والدمار

  • إلى الأبد
    الجمعة 1 يناير 2021 - 00:31

    لتبقى مغلقة إلى الأبد………………

  • النفاق
    الجمعة 1 يناير 2021 - 00:34

    نتمنى احترام خيارات الاشخاص فهذه بلد حرة و لا احد يرغمك على شرب الخمر الذي هو مكروه و غير محرم كما يظن البعض من المتاسلمين كل له حريته و الكل له اختياراته و انتم لستم بملاءكة او قضاة للحكم على البعض لا احد يقول لك لماذا تصلي لذا فلا يجوز أن تفرض رقابة على الاخرين الحانات و المطاعم و المقاهي و النوادي على الاقل تساهم في خفض البطالة و خلق الثروة و زيادة مدخول الدولة من الضرائب التي منها تبنى المساجد .

  • ولد حميدو
    الجمعة 1 يناير 2021 - 00:37

    بالمقابل فهناك اقبال كثير على الحلويات اكثر من السنوات الماضية فمن كان يشتري واحدة اقتنى اثنان و اكثر لان من كان يسهر خارج البيت بقي في محله رغم انني غير متفق مع هده العادة و لكن اصبحت ثقافة عند كثير من المغاربة فهده ملاحظتي و الله اعلم فيوتوبرز ادا كانت عنده قناة دينية فمتابعوه بالعشرات و اليوتوبرز الدي محتوياته نشاط و تخربيق فعنده مشاهدات بالالاف و تصل حتى للملايين
    فقط لاعقب على اصحاب المخابز الدين يشتكون من الركود

  • fofo
    الجمعة 1 يناير 2021 - 00:38

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني لاادري ان الاحرار يفظلون الخمر على المساجد لما رايت الجهل في الناس فاشيا تجاهلت حتا قيل لي جاهل

  • عمرو طنجة
    الجمعة 1 يناير 2021 - 01:12

    الحمد لله كانت سنة هادئة لا مهرجانات ولا حفلات الإختلاط ولا خمور وهذا من إختبار ربنا عز وجل ليعلم الإنسان أن الحياة الدنيا فقط لهو ولعب ، والدار الآخرة هي دار القرار نسأله العفو والتوبة النصوحة

  • youssùf
    الجمعة 1 يناير 2021 - 01:16

    المحالات متل كارفور الفرنسية هي الرابح من هذا الاغلاق

  • ولد حميدو
    الجمعة 1 يناير 2021 - 01:30

    لا احد يجبرك على شرب الخمر و حتى و ان منع المغرب بيعه سيعتبر دولة بدون حرية و لكن عاءدات الخمور ينتفع بها اشخاص معدودون و الخاسر هو المستهلك فاقلهم يخسر 500 درهم في هده البلية بينما لو توقف المغاربة عن احتساءه فستنخفض البطالة و الاجرام و يتزايد الرواج لو كانت تلك الاموال تصرف على مواد غداءية نافعة و طبعا ادا زاد الاستهلاك ستكثر المعامل فمن يشتري يوغورت سيقتني اثنان و جميع المواد ستباع بزيادة

    حسب رايي ليس مشكل ان يصدر النبيذ للخارج و لكن استهلاكه داخليا ليس فيه منفعة للمواطنين و حتى للدولة

  • ولد حميدو
    الجمعة 1 يناير 2021 - 01:40

    مشاكل الخمور الاجتماعية و الصحية اكثر من ارباحه فالله اعطانا صحتنا لنحافظ عليها من المضرات بغض النظر عن الحلال و الحرام
    المغرب لا يطبق الشريعة الاسلامية فحتى و ان منع بيعه سيدخل مهربا من دول اخرى و يباع باثمان مضاعفة فعوض ان نطالب بمقاطعة الخمور نعمل حملة ضد الحليب او او او

  • دنيوي
    الجمعة 1 يناير 2021 - 01:51

    يجب اغلاق المعابد و الأضرحة و المساجد و الزوايا لانها مضيعة الوقت و تساهم في نشر التخلف و الافكار الرجعية التي تعود الى العصور المظلمة اضافة إلى أنها مضيعة المال اذا اراد احد ان يصلي فليصلي في منزله
    الايمان بشيء غير موجود و الصلاة له فهذه حريتك لكن لا تفرض رايك المتحجر على اشخاص لا يشاطرونك في غباءك المسلمون ارادو حياة ما بعد الموت فليكن لهم و لكن يجب ان يحترمون الاشخاص الذي يريدون العيش في الواقع و ليس الخيال
    انشري يا هسبريس و مرحبا بالديسلايكات من داعمي الارهاب

  • بدون إسم
    الجمعة 1 يناير 2021 - 01:56

    الى صاحب التعليق ( الحسين ) …اذا اردت ان تتكلم بخصوص هذا الموضوع فعليك أن تنظر الى اوضاع الناس التي تشتغل في هذا المجال و ها هم عاطلين عن العمل ولم يعد لديهم مصدر للعيش سوى رحمة الله …. و عليك عدم التكلم بأمور الدين و الفقه و عن اغلاق الحانات ونحن في دولة إسلامية و كذا وكذا (( خلي الناس تعيش و تاكل طرف الخبز راه الله يكون بالعون …خلي الناس تخدم و تترزق و بلاش من هاد الكلام الذي لا فائدة منه ))

  • البوهالي
    الجمعة 1 يناير 2021 - 02:04

    وذلك من فوائد نعمة كورونا ادامها الله علينا ولله الحمد والمنة

  • ملاحظ
    الجمعة 1 يناير 2021 - 03:29

    الى المعلق بدون إسم تببع دينك على قبل 300 درهم فالنهار او أقل أو أكثر ، سول راسك واش عايش مرتاح ؟

  • إيغزي
    الجمعة 1 يناير 2021 - 03:56

    إلى دنيوي
    أعجبني كلامك وأنا متفق معك ولكن لاأتفق معك في إنكار وجود الله فإذا كانت الأديان فاسدة فلانحمل الله فساد الأديان والعباد فذلك هو الذي يريده المسلمون فهم يكرهونك في الدين لكي يكرهونك في الله ويدفعك ذلك لإنكار وجوده الله والعياذ بالله.

    وثانيا عليكم أن تعرفوا سبب التضييق على الممارسات الدينية والاحتفالية والتضييق حتى على الخمر لأننا مقبلون على نظام عالمي جديد يحكمه المسيح الدجال من أستانة عاصمة كازاخستان وسيكون هذا العالم بلا أديان وبلاخمر وبلاعربدة وبلازنا لذلك لكي يكون لك حظ أوفر بالعيش في النظام العالمي الجديد لاتكن متدينا ولاسكيرا ولازانيا ولاضعيفا ولاجاهلا ولاأميا وسر على النهج القويم حتى تنال رضا المسيح الدجال ملك العالم لأن رضا الدجال هو الذي سيضمن لك البقاء مع النخبة البشرية الناجية.

    لقد قمت بإعداد نفسي منذ سن الطفولة للعيش في النظام العالمي الجديد فمنذ زمن بعيد قطعت صلتي بالدين وابتعدت عن المعاصي والتزمت بقواعد الانضباط والرقابة الذاتية وأطمح لرفع مستواي التعليمي حتى أكون منتجا والرفع من قدراتي القتالية لأكون محترما وبالتالي أكون مؤهلا للعيش في النظام العالمي الجديد.

  • البركة
    الجمعة 1 يناير 2021 - 04:00

    20-بدون إسم
    سير قلب على شي خدمة أخرى عطا الله الخدامي خدم كارسون أو قهواجي وكول ووكل مراتك وولادك الحلال.

  • السلام
    الجمعة 1 يناير 2021 - 08:11

    ام الخبائث مشي بلا رجعة انشاء الله

  • المكناسي
    الجمعة 1 يناير 2021 - 10:38

    ودبا لي شافكم كتهضرو على شراب حرام راس العام الميلادي حتى هو حرام ويقول هدو من آل البيت ونتوما كتسرقو كتفسدو كتقمرو كتشهدو الزور كتسحرو كتنصبو على بعضياتكم شي حاضي شي الكراهية الحسد وزيد وزيد إلا كان بنادم سكايري وداخل سوق راسو وقيلا حسن ميكون كيدير هاد المصاءب كلها وكيصلي وحاج ملفوق.

  • البهلول رسول الله
    الجمعة 1 يناير 2021 - 11:02

    بسم الله الرحمان الرحيم إن الخمر فيه منافع للناس و إثم
    عضيم وإثمه أكبر من منافعه و القرأن لا يزيد ضالمين
    إلا خسارا صدقة الله والعضيم أنشرها للخير

  • طنجاوي
    الجمعة 1 يناير 2021 - 13:12

    البارات والخمور منتشرة في المغرب و البعض يحرم الموسيقى. يا له من تناقض

  • مغربي
    الجمعة 1 يناير 2021 - 20:37

    الحمد لله قفلت ولو لايام فهذا في حده انجاز لمجموعة من الناس الذين كانوا يجتمعون على احتساء الخمر الا ان العاملين بها هم المتضرورن الاولون في هذا الاغلاق اما اصحاب الحانات فهم داىما رابحون ربحا خياليا انا لا احسدهم على ذلك مع العلم ان اغلبهم لا يقوم بواجباته تجاه العاملين بهذا القطاع

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار