الإلحاد في خطر

الإلحاد في خطر
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 22 غشت 2022 - 22:15

بغض النظر عن تقادم ادعاء وإعلان الإلحاد بين الأوساط المدنية والمثقفة، إلا أن زوابع الوسائط وتسطح المعارف لا تلبث تعيدنا إلى هذا السجال المنفضح عند العالم الحر/ المغري لدى المبتدئين في المعرفة. وعلى الرغم أنه ليس بين الملحد والموحد سوى حرف اللام والواو من الناحية الاشتقاقية، فإن بعض المفلسين (ات) يصرون على “الغي” واعتبار الإلحاد العلني معبرا لأغراض وغايات أخرى قد تكون أشد انحطاطا.. وإعادتنا مكرهين إلى هذا النقاش..

مناسبة هذا الكلام أن ناشطة افتراضية شهيرة أصبحت، منذ شهور قليلة ومن دون مقدمات، وسط نقاش شاسع وشائك يفوقها ويفوق متابعيها الكثر، ويفوق المعرفة الوسائطية المتسمة بالتسطيح والتهافت.. نقاش حرية المعتقد، أو لنقل تلك الجدلية القديمة والمتجددة، الإلحاد والمجتمع.. يبدو الأمر كأن التاريخ الطويل والدموي بين المؤمنين والكفار كان يحتاج إلى مثل هذه المحطة.. أيضا يبدو الأمر مثل ثورة فكرية جذرية وطليعية فجائية.. أو حلا للمجتمع “المتخلف الرجعي” وسبيلا لنهضته.

إن أي باحث لن يكون مبالغا حين يقول إن الظاهرة الدينية هي أقدم ظاهرة رمزية عرفها البشر وما زالت، إلى اليوم، قائمة؛ إن لم نقل مهيمنة.

إن أولئك الذين قالوا بأن الصراع الطبقي هو محرك التاريخ يتوقفون عاجزين عن فهم التحول العظيم الذي أجراه قسطنطين على المجتمع الروماني، من الوثنية إلى المسيحية على الطريقة الرسولية.. فقط لأنه صار مؤمنا.. فلطالما كانت هناك قوى أكبر من الديالكتيك والتاريخ، قوى “ميتا_علمية” قد نصفها بالعجائبية تمنح الدين تجذره وسلطانه السرمدي، التاريخ الثقيل للأديان ليس ساحة للفضوليين والجهلة.. الفقهاء وعلماء التاريخ والإناسة والاجتماع والنفس والبنيويون والتأويليون والبلاغيون والنحويون والسيميائيون والأدباء والمتصوفة كلهم أنفقوا أعمارا طويلة في مقارعة الدين وتشريحه ومحاكمته بل وإدانته.. لكنه باق في مكانه، أتباعه في تزايد والفقه التبريري في انتعاش دائم..

كيف تتجذر العقائد داخل الوعي البشري؟ كيف يدور الإيمان والعقل في فلك لا متناه وجودا وعدما؟ ثم بأي آليات عقلانية حرة وعلمانية يمكن أن نتجاوز أسلافنا في علم الكلام والمنطق وأصول العقيدة من المعتزلة إلى ابن رشد وحسين مروة والعروي والطيب تيزيني؟ أو كيف يمكن المزايدة على طه حسين ونصر حامد أبو زيد ويوسف الصديق وغيرهم ممن بنيانهم الإبستيمي قوي ومؤسس؟ وأخيرا، هل لذلك علاقة بالسياسة؟ وهل الكفر بمن يحكم السماء يعني بالضرورة الكفر بمن يحكم الأرض؟

قبل عقود، تداول الماركسيون في نقاشاتهم وأماسيهم عبارة شهيرة لجورج بوليتزر: إن الماركسية ليست عقيدة؛ بل إنها منهج للتفكير.. العبارة، طبعا، صارت مسكوكة (بحكم هيمنة الشفوي على تراث الماركسيين العرب..) وصارت كذلك متقادمة كتقادم الجهر بالإلحاد.

ما أتذكره من نصوص قديمة قرأتها أيام الجامعة أن ديدرو، بجلالة قدره وموقعه التأسيسي في تاريخ الإلحاد، نشر مقالاته باسم مستعار يمكن البحث في الموضوع.. الاقتراب من روح الناس وإيمانهم خطير جدا، إلى درجة أن مفكرا من حجم كارل ماركس وخلال تحريره للبيان الشيوعي، كتب عبارته المنتشرة على نطاق واسع، “الدين أفيون الشعوب” مشفوعة ومتبوعة بعبارة أخرى “وزفرة المضطهدين”.. هكذا، تصير الجملة المظلومة تاريخيا هكذا: الدين أفيون الشعوب وزفرة المضطهدين.. ماركس نفسه لم يجرؤ.. ليس خوفا؛ بل فهما لمحرك التاريخ ونوعية نمط الإنتاج، منطلقا من ديالكتيك مبتكر وهو الملخص في المبدأ الماركسي: الوجود يحدد الوعي وليس الوعي هو الذي يحدد الوجود.. (والتركيز هنا مطلوب من الملحدين الجدد).

وبغض النظر عن تاريخ الملحدين الفاشلين الذين ارتموا بغباء تحت المقاصل.. فإن ملحدين أذكياء كانوا أكثر عبقرية في المرور إلى “تغييب الإله” عبر العلوم والفلسفة.. ولذلك، لا يمكن المزايدة على كوبرنيكوس في الكفر، مثلا؛ لأنه رأى الإلحاد في دوران الأرض.. أو فرويد؛ لأنه دخل من باب اللاشعور.. أو داروين؛ لأنه اعتبر، ببساطة، أن الإنسان ليس أسمى مخلوق.

وحتى عندما برز الإلحاد كحركة نضالية عبر مختلف الجغرافيات والمنعطفات التاريخية، فقد ظهر لما كانت تقتضيه المرحلة؛ مرة لمقاومة الدوغما، ومرة لمجابهة الظلم الذي خرج من الكنائس والمساجد والبيع ودور العبادة، أو لمساءلة الغامض والمبهم في النصوص المقدسة..

هل يعود الإلحاد العلني للفرد بنفع على الجماعة؟ نعم ربما.. فقط في الحالة اللائكية، حيث يصبح القانون هو دين الدولة.. باختصار، إلحاد الدولة قد ينفع..

في حياتنا اليومية وخلال مساراتنا المتشعبة في الحياة، التقينا بملحدين ولا دينيين محترمين، بهدوء وبروية ناقشوا، وبمتانة في الأفكار ورسوخ في المعرفة برروا موقفهم من نفي الإله وإنكاره بالفلسفة والمنطق والديالكتيك، معبرين عن معتقداتهم برقي رفيع..

أيام كان الملحدون أشخاصا غامضين وكتومين، يقرؤون كتبا سميكة ومعقدة، وأيام كانت العناوين فقط درسا في الإبستمولوجيا.. أيام كان الجهلة لا يجرؤون على الخوض في الميتافيزيقي، وكان الهوام منشغلين بما بين أرجلهم..

حيث تهيمن الغرائز والأولويات وتنتصر الأهواء والملل والنحل كما أسماها الشهرستاني، لكن ومن مزاح التاريخ الثقيل أن يبرز بين الفينة والأخرى مغامرون أو متهورون، منطلقين من أرضية مهتزة علميا وتاريخيا، في محاولة لصدم الجماعة والانشقاق عنها من خلال التوجه نحو أقصى مقدس.. لا شك في أن الإلحاد في خطر.

وعلى الرغم أنه نقاش بدأ فاسدا، على حد تعبير الفقهاء؛ فإن المجتمع ما زالت أمامه عقبات أخرى أهم من الهرطقة والاستخفاف والتحدي البليد للغيب ولمعتقدات الناس دون فكرة تلمع.. إن نفي الله لا ينقذ من ألم التيه.

‫تعليقات الزوار

54
  • عادل
    الإثنين 22 غشت 2022 - 22:20

    هذا عصر توحيد الرب المعبود الحق…وداعا للإلحاد والعلمانية والشركيات والخزعبلات و عبدة الشياطين و الفرق الضالة المضلة…

  • متتبع
    الإثنين 22 غشت 2022 - 22:23

    من نهار عطينا حقوق للملحدين و المثليين و نحن نعيش الجفاف و الحرائق و الغلاء و الأوبئة

  • غيورة
    الإثنين 22 غشت 2022 - 22:26

    ﴿أَفَرَأَيتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلهَهُ هَواهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلى عِلمٍ وَخَتَمَ عَلى سَمعِهِ وَقَلبِهِ وَجَعَلَ عَلى بَصَرِهِ غِشاوَةً فَمَن يَهديهِ مِن بَعدِ اللَّهِ أَفَلا تَذَكَّرونَ﴾ [Al-Jāthiyah: 23]

    ومن اصدق من الله قيلا..

  • نور
    الإثنين 22 غشت 2022 - 22:28

    المسلمين يعيشون بين الملحدين في الدول المتقدمة وليس هنالك أي ضرر أو خطر على المسلمين من ناحية الحقوق والواجبات. بل المصيبة تكمن في بلاد المسلمين وكيف يعيش المسلمين بينهم.
    إثارة نقاش الإلحاد فارغ وعبثي، لأنه شأن شخصي. مايهمني هو كيف تعمل داخل المجتمع الذي أتقاسمه معك وكيف تعاملني.
    أما بمن تؤمن وكيف هي آخرتك، فذلك لايهمني.

  • نار الكفر
    الإثنين 22 غشت 2022 - 22:28

    على الملحدين إذن تأمين إلحادهم وحمايته من الخطر.. فجهنم ليس لها مَوالي إن لم يكونوا هم، ليعجلون إذن بحماية كفرهم..

  • عبدالسلام
    الإثنين 22 غشت 2022 - 22:29

    يعيش اليوم ما يناهز عن 8 ثمانية ملايير من البشر فوق كوب الارض فيهم فيهم المتدينين والغير المتدينين فيهم المسيحي والمسلم والهندوسي واليهودي والسيخي والملحد،،
    اما الاءيمان والإلحاد فهي ظواهر قديمة كانتا وستظلان مع الانسان الى مالا نهاية ،،

  • زكرياء بنيونس
    الإثنين 22 غشت 2022 - 22:34

    مقال مكتوب بلغة علمية رصينة مفعمة بالأسس العلمية الرصينة

  • الاحلام تعيش في كلن
    الإثنين 22 غشت 2022 - 22:37

    الانسان يزداد مومنا او كافرا انتهى لا خيار لا لهؤلاء او اولئك الحياة اشهادات تنزيل مصادقة للمقرر للانسان

  • زاوى علي
    الإثنين 22 غشت 2022 - 22:38

    العكس هو الصحيح مع التيكنولوجيا الحديثة والاكتشافات الباهرة مع مسبار جيمس ويب من المعروف ما هو الذي اصبح في خطر

  • متثاقف
    الإثنين 22 غشت 2022 - 22:45

    وجود الالحاد والشرور بصفة عامة امر ضروري فرضه الله لتستقيم الحياة .. هذه الحياة التي خلقها الله عز وجل تعتمد على الثنائيات كالليل والنهار والحلال والحرام والرطب واليابس والجميل والقبيح والخير والشر … فلولى هذه الثنائيات ما عرف الضد ولما كانت لهذه الحياة معنى .. فكذلك يوجد المؤمن والملحد والصحيح والسقيم و الظال والمهتدي … ولهذا قال الله عز وجل ولولى دفاع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض .. فالاختلاف اقر به القران الكريم ولولاه لفسدت الارض .. فاتركوا الملاحدة فهم خير سفراء لله عز وجل ولكنهم لا يعلمون ..

  • محمد المنصف
    الإثنين 22 غشت 2022 - 22:52

    الالحاد هو العيش بدون معنى ،اي الانتحار العقدي والفكري ،والجهل بالحال والمآل نسأل الله أن يقينا شر الخلق وغوائل جنود ابليس.

  • said
    الإثنين 22 غشت 2022 - 22:54

    مقال او تفسير عميق لمفهوم الإلحاد، شكرا استاذ على المعطيات التي تفضلت بتقديمها للقارئ.

  • صديقي الملحد
    الإثنين 22 غشت 2022 - 23:07

    كان لصديق ملحد لا ينفك يقول لي في نقاشاتي معه أنه ف نزاع روحي وعقلي مع كيانه، فهو يرى أن هذا الكون لايمكن أن يكون هكذا صدفة نزل وتكون، فهو لم يكن ملحد لأنه راسب ف مادة ما او فاشل أو ملحد حاقد على المجتمع ومعتقده فهو دارس دكتوراة في علوم الفيزياء والكهرباء؟ كيف حاله الأن؟ موحد مسلم لأنه راجع للفطرة السليمة وعقله رغم كل ما درس لم يستطع إنكار وجود الخالق.

  • ADAM
    الإثنين 22 غشت 2022 - 23:12

    الفيلسوف لا يجزم في الاختيار بين الإلخاد أو التوحيد، لأن تساؤلاته في ذلك لا تعطيه اليقين الكامل بهذا أو ذاك، لذلك تراه يوما ملحدا ويوما آخر موحدا حسب المزاج. أما الإنسان البسيط يختار منهما ما يلائم شخصيته لأن تفكيره لا يذهب بعيدا ويكتفي بما يعيشه في حياته.

  • bakalimohammad7
    الإثنين 22 غشت 2022 - 23:19

    اشهد ان لا اله الا الله واشهد انك محمد رسول الله اللهم اهديها للامه

  • الدين الدي في خطر
    الإثنين 22 غشت 2022 - 23:36

    لكن المسلمون يعتبرون الذين لا يدينون بالاسلام ملاحدة ، التكنولوجيا والعلوم مع الوقت سوف تبين كل شيء عن الاديان ،

  • جوال
    الإثنين 22 غشت 2022 - 23:41

    الملحد لا يعرف الطريق السوي الذي ابتغاه الله للبشرية، بل ينهج طرقا ملتوية. ذ’لك أن فكره منطلق من هواه، لا حكمة لديه ولا معنى في كلامه. لا يتبث على فكرة معينة، بل كل مرة هو في شأن، أقواله هرطقة، لا منفعة ترجى منها، إنه حقا على حافة الإفلاس والجمود الفكري. ذ’لك أنه يتكلم اليوم في المساوات بين أطياف الشعب وغدا في كيفية تطبيق قبضته الحديدية لتمكين من ترويد هذا الشعب. تحليلاته تبقى رهينة مصالحه الضيقة، ولكل من هو قريب منه، ولو كان ذ’لك على حساب أفراد المجتمع . يظن في قرارة نفسه أن كل شيء من ملكه، و أما الأخرون دورهم محصور فقط في تنفيد أوامره بدون اعتراض.

  • abdelhakim.sarti
    الإثنين 22 غشت 2022 - 23:56

    اللهم اني اشهدك واشهد ملاءكتك وحملة عرشك ومن في السموات والارض “ان لا اله الا الله محمد عبد ورسولك””

  • Abdelhak
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 00:00

    لا يهمني الملحدون بصفة قطعية وإنما ما أثار انتباهي في المقال هو الماركسية التي كان معظم الطلاب في الجامعات كظهر المهراز بفاس ووجدة ومكناس…. يتغنون بها لا يفرقون بين الماركسية اللينينية والماركسبة الماوية. ويقول لك الدين أفيون الشعوب.

  • jwalleabdek
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 00:03

    الملحد في الدول الغربية لايؤمن باي دين ولكنه يحترم اتباع الديانات كيفما كانت بل انهم كانوا من اكبر المدافعين عن لباس المسلمات في اوروبا اما الملحد عندنا في المغرب هو انه ضد الاسلام والمسلمين

  • إلى التعليق 20
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 00:25

    الملحدين في الدول الغربية لايؤمنون بأي دين ولكنهم يحترمون اتباع الديانات كيفما كانت حتى أنهم كانوا من أكبر المدافعين عن لباس المسلمات لأنهم يحترمون الأقليات وهذه من قيم العلمانية وأما المسلمين فلايؤمنون بأي خلفية إيديولوجية أخرى غير الإسلام ولايحترمون أتباعها بل ويكفرونهم ويخرجونهم عن الملة والجماعة ويستحلون مالهم ودمهم لأنهم لايحترمون الأقليات ولذلك الملحدين في المغرب هم ضد الإسلام والمسلمين لأنه منهم وعاشرهم في عقر دارهم عن قرب بعيد عن جو النفاق والزيف الذي يدعونه في بلاد المهجر لترك انطباع جيد عند الغربيين ولو كان الملحدين الغربيين يعرفون حقيقة المسلمين كما يعرفها المغربي الملحد لعاملوهم بالمثل لاأن يعاملوهم بتلك الطريقة التي مدحتها.

  • said
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 00:32

    هذه مواضيع أدرجت على صفحات الجريدة في بداياتها وأسوفت النقاشات. لكن أعود لأكرر أن حرية المعتقد هو الأصل وعلمانية الدولة لابد أن تتحقق. الإختيار يلزم أن يكون إراديا وعن إقتناع، بينما الشائع هو حشو الإنسان منذ ولادته بنصوص الدين وإرغامه على تعلم طقوس العبادة ومنعه من الإقتراب من معتقدات أخرى لأن صراع الديانات خاصة التوحيدية الإبراهيمية متجلي، وتطويقه بالحلال والحرام والتهديد ضد الخروج عن الجماعة، وحجب الرؤيا عن الفكر والعلوم … بالإضافة لظاهرة الإستقطاب أو التبشير نظير الإستقواء العددي، وهو ذريعة خطيرة للإبتزاز السياسي للأنظمة. والحصيلة مثلا ما نراه من قواسم مشتركة بين بعض البلدان : مالي، بوركينافاسو، نيجيريا، الكامرون، أفريقيا الوسطى، النيجر، تشاد، ليبيا، السودان، كينيا، أثيوبيا، الصومال، اليمن، العراق، سوريا، أفغانستان، …

  • علم الاجتماع
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 00:37

    لم يعد موضوع الإلحاد موضوعا يلزم النقاش أو الجدال.
    نظريات داروين اضحدت! ماركس ما كان سوى موحدللشيطان و نظرياته لم تكن تعبر سوى على مكبوتاته الجنسية، ولم تعد صالحة لأي زمان ولامكان!
    من شاء أن يتأكد فليبحث في سيرهم الذاتية. لقد كانوا عبط في عبط!

  • عبد الله
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 00:45

    بنو ادم كلهم شاهدين على انفسهم بان لهم رب واحد بدليل قول الله سبحانه وتعالى واذ اخذ ربك من بني ادم من ظهورهم ذريتهم واشهد على انفسهم بربكم قالوا شاهدنا ان تقولوا يوم القيامه انا كنا عن هذا غافلين

  • سراج عبد الكريم
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 02:31

    المصيبة أن الفلسفة الدروينية مع الماركسية هي السائدة اليوم،أما عن الله،فلا اله الا الله،العلي القدير.

  • هيغو
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 02:38

    ياك لا باس عليكم يا اشباه المتدينين؟ راه الموضوع لا علاقة له بدين دون سواه. راه الموضوع يتكلم على واجب الوجود.

  • ملحد و فالمغرب
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 03:26

    لا اريد قراىة المقال ولكن ما يثير انتباهي تسطح المعلقين ههه الغباء و الجهل نعمة لراحة العبادة ههه انا لا اهاجم الدين ولا يهمني ابدا و جهل تحويل الملحد لمثلي و ووحش فكري انه مضحك هههه لاني اعرف متدينين ولكن نفاقهم مدمر ولكم في سياسيين مثل و المجتمع المغربي و كما قلت لا يهمني عدم فهمكم لدينكم فلولا الجهل ما استمر الاسلام و اعلم أن علمائكم كما تسمونهم يخبؤون الكثيييير عليكم فلو بقي الاعجاز مثلا العلمي لزاد الناس ايمانا به ولكنه سقط و لو كان الاسلام اكثر اقناع لما احتاج ل اكثر من 1400 سنة لاقناع الناس به

  • omar
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 08:15

    تنتشر في العالم عشرات الملايين من المواقع و عشرات الملايين من المثقفين المزيفين مداومون في كل لحظة و مناسبة و حدث في الطعن في دين المسلمين و قيمهم و يصفون المسلمين بأنهم أعداء الحرية و ظلاميين و إرهابين. في المقابل الشعوب التي تعبد الحجر و الشجر و البقر يتحدث الكل عن سمو مبادئهم رغم أن أتباعها يقومون بمذابح رهيبة في حق كفارهم من يخالفهم خاصة المسلمين و يعطي المثقون تبريرات لتلك الجرائم. رغم هذا الإرهاب الإعلامي يعد الإسلام أسرع الأديان انتشارا حتى بين كبار العلماء و هو ما يصيب المحترفين في تشويه الإسلام بالجنون فيضاعفون عدوانهم على الإسلام و المسلمين

  • ابن سينا
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 08:47

    يا أخي المؤمن ، لنفترض معك جدلا بأن التوحيد قمة في المنطقية والعقل ، ولنتجاهل أن تبرير القرآن للفكرة هو أنه لو كان مع الله آلهة أخرى فسيعلو عليها وتعلو عليه (رغم أن تعريف الاله هو انه لا يعلى عليه).

    لكن هل هذا يعني أن كون الدين منطقيا في مسألة واحدة معناه أن لا نمحصه في مسائل وزوايا أخرى؟

    يا رجل مملكة عظيمة يقول الدين بأن العفاريت بنتها، يتحدث فيها هدهد يعمل مستشار نوايا حسنة، يعرف اسم مملكة واسم الملكة وجنسها وما يعبده قومها ؟ هل الهداهد مشكلتها الوحيدة هي عدم الكلام؟ هل هي مجرد انسان اخر لا يستطيع ايصال المعلومات التي يعرفها؟

    ماذا نقول عن هذا الملك الذي يتوعد هدهدا بالتعذيب؟

    ثم اين اثار هذه المملكة التي بنتها العفاريت، لماذا وجدنا اثار الرومان والفراعنة والصينيين وغيرهم ولم نجد اثار اعظم مملكة غدفي التاريخ؟ اخفاها الله؟

    اذن يا سيدي لماذا لم يتم ذكرها في اي منقوش من اي حضارة قريبة ؟ الرومان ذكروا الصين واللرس والفراعنة، والفراعنة ذكروا الرومان والفرس والاغريق … اين ذكرت حضارة تلك المملكة التي تنقل العروش ويطير ملكها على الرياح وتبني عفاريتها القصور؟

    العقل مم فضلكم.

  • الحجارة
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 09:56

    بسم الله الرحمن الرحيم يقول سبحانه وتعالى في كتابه الكريم قست قلوبهم كالحجارة او أشد قسوة ان من الحجارة يخرج الماء .انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء من عباده.فالقران ينعتهم بالقساوة هده القساوة هي عامل نفسي يعمي بصيرتهم صم بكم عمي فهم لايرجعون.الجنة خلقت للمؤمنين المثقين ذو القلوب الرحيمة.الم ترى كيف فعل ربك باصحاب الفيل ألم يجعل كيدهم في تضليل وارسال عليهم طير ابابيل ترميهم بحجارة من سجل فجعلهم كعصف مأكول.صدق الله العظيم.

  • Abdelhak
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 11:30

    إلى ملحد وفالمغرب يا سلام تفتخر بأنك ملحد ومن خلال كتابتك يظهر أنك مرتبك مع نفسك وبالأحرى أن تناقش مسلما بمعنى الكلمة. كان عليك أن تقول في نهاية كتابتك الخالية من جملة مفيدة. ان الإسلام صامد لأزيد من 1400 سنة ولا زالت عجائب القرآن تكتشف يوما بعد يوم ولكن أمثالك لا يرونها لأنهم بكل بساطة لا يفقهون شيئاً ولا يعلمون. صم بكم عمي…… معطمكم إذا اصيب بمرض بسيط يطلب الله الشفاء بدون أن يشعر بذلك.

  • hanidandani
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 11:45

    ايهما تفضل. حقيقة صادمة او وهمٌ مريح ؟ انا افضل وكذلك انت ايضا الحقيقة والبحث عنها دائما مهما كانت لان ليس من شأن الحقيقة ان تكون مريحه. ولابد ايضا ان نعذر كل من لا يستطيع تقبل الحقيقة لانها تحتاج الى شجاعه لا يتمتع بها الكثيرين وهم معذورين ايضا

  • ابن سينا
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 11:45

    إلى التعليق – 20

    الملحد في الغرب أيضا ينتقد الاديان وينتقد الاسلام, اذهب الى مواقع اجنبية وانظر كم النقد الموجه للاديان عموما, والاسلام خصوصا. هذا من جهة.

    من جهة اخرى كيف تريد من الملحد في الدول العربية والشمال افريقية ألا يكره الاسلام, وهو الدين الذي يمنعه من ابسط حقوقه كالزواج والميراث , ليس هذا فقط : بل يأمر بقتله بصفته مرتدا عن الدين؟

    كيف تريد منه الا يكره هذا الدين؟ كيف؟ هل تريد ان يقول دين بأنك ينبغي ان تُقتل (من بدل دينه فاقتلوه), والا تتزوج من فتاة احلامك (لأنك كافر) … ثم تضرب له الطعريجة وترقص له مثلا ؟

    أصلا , الانسان بطبيعة يكره مايعتقد انه باطل .. اذا كنت تعتقد ان الاسلام باطل, فستكرهه, هذا أمر طبيعي … ستحب المسلمين, لكنك ستكره الباطل الذي يؤمنون به. بالضبط كما أنك تحب الهندوس لكنك تكره الباطل الذي هم فيه.

  • نجيب
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 11:51

    ببساطة شديدة إيمان المرأ بالله بقدر ما جنح ومال أكثر إلى الإعتقاد السليم كلما كان مصدر طمأنينة نفس وجعلها أكثر توجها نحو بناء الدات ومنصرفة إلى شؤون حياتها وبقدر جنوح النفس إلى نكران الإله فهو تتجه إلى صراع مع الدات فقط لإقناعها بما يحمله الفكر عبر اقناع الغير
    أما الله فقط جعل له آيات في الأرض وفي السماوات من هذا الذي يحاول أن يطمس هذه الأيات وهل نجح يوما في ذلك؟ وعلى أي حال إنه الإيمان والكفر ولا عجب أن نرى من يعالج فطرته التي تأمن بخالق فاعل “الرب” وتضل عن الطريقة بعبادة أي شي ولو حجرة أو شجرة حتى ينال راحة ولا يلحد.

  • متتبع
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 12:01

    قال تعالى:(ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه ) وقال تعالى:(إن الدين عند الله الإسلام) ومن هنا نستخلص أنه لايوجد دين اخر غير دين الإسلام وكل الانبياء والرسل كانوا على عقيدة الإسلام والتوحيد

  • adilbenrhozile
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 12:53

    الإلحاد ومهما بلغ صاحبه من مكانة علمية يبقى دليلا على عطل وعطب في القدرات الإدراكية للشخص وذلك مرده إلى أن الملحد بإلحاده يحاول المضي في تفسير وجود الظلام وهو في وضح النهار. فكم هو سهل إثبات وجود إله خالق واجد موجد لهذا الكون وما حوى و الذي يستحيل ان يوجد نفسه بنفسه دون تدخل خارجي. في حين من الصعوبة بما كان محاولة طمس الحقيقة البينة ومحاولة إخفاء نور الشمس والوقت ضحى. فلا إله إلا الله كلمة وعينها وآمنا بها وندين بها ونلقى بها الملك الديان.

  • بنموسى
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 18:43

    عند قراءة بعض التعليقات يتبين أن المجتمع تم “تكليخه” من طرف رجال الدين بأفكار متخلفة ومغالطات يشمئز منها العقل السليم.
    كل المؤمنين لهم تصور خاطئ عن الإلحاد فبالنسبة إليهم الإلحاد مرادف للواط والزنا والسرقة وشرب الخمر وإرتكاب الفواحش وكل شيء سيئ.
    يا ناس !!!! الإلحاد هو عدم الإيمان بوجود الله فقط، وهو الشيئ الوحيد الذي يجمع الملحدين.
    الإلحاد ليس بدين ولا بحزب أو منظمة تقوم بجدولة اللقاأت بين الملحدين.
    ما عدى عدم الإيمان بالله، لا شيئ آخر يجمع الملحدين.
    الملحدون لا يختلفون عن باقي البشر منهم الأشرار ومنهم الشرفاء. كمثال: الإسكندنافيون واليابانيون جلهم ملحدين ولاكن أخلاقهم أحسن بكثير من أخلاق المؤمنين بالله.
    مسألة أخرى على المؤمن أن يعلم أن ما يؤمن به مجرد غيبيات لا دليل له على صحتها، ولا واحد مات ورجع إلى الحياة ليخبرنا ماذا يقع بعد الموت.
    وأخيرا لا تستمعوا إلى المدلسين الذين يصورون لكم الملحد في صورة شيطان وهم بذلك كاذبون.

  • Mustapha
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 20:35

    في الحقيقة..لو اقول لو ..
    لو قرأت ( اقصد تلك الفيسبوكية) مقالك من قبل وبتمعن لما تجرأ ت بل لاستفادت كثيرا وبشكل وجيز …اشكرك اخي على مقالك .

  • Mansouri
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 22:48

    المغرب ديننا. تموغرابيت هي ديانة بحد ذاتها. الباقي هو مجرد مكافأة أجنبية….^^…*

  • حمان
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 07:17

    اعرف الكثير من الملحدين الاوربيين.ويعتبرون من أحسن الناس اخلاقا.لكن الملحدين المغاربة والعرب.ينشرون الكراهية ضد المتدينين.وهذا تناقض في حد ذاته.انظروا ماذا فعل الرؤساء الملحدين .كابرانات الجزاير.وجمال عبد لناصر والقدافي وصدام.الملحدون العرب .اكثر ارهاب ودموية من غيرهم.

  • hanidandani
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 09:50

    مشكلة المتدين هي تسفيه منطق الملحد . الملحد لا يقول ان هذا الكون صنع نفسه او أتى بالصدفة . ربط الإلحاد بنشئة الكون امر غاية في السخافة . الملحد لا يفتي في نشئة الكون بل كل ما يقوله الملحد هو ان الاله الابراهيمي إله تلك الاديان لا وجود له والأسباب هي كذا وكذا . عندما ينكر الملحد وجود الله تنهال عليه الأسئلة التي جاوب عليها الدين . الدين يعرف وقد اجاب على أسئلة حيرت الناس قديما . والذي ينكر هذة الإجابات عليه بطرح اجابات أخرى تُقنع المؤمنين . منطق غريب . وكانهم يقولون للملحدين نحن لدينا تفسير ديني لكل شئ . اذا أنكرته او لم تقتنع به عليك طرح تفسير بديل و إلا انت ضال وواهم ومنحل وكافر . أليس هذا سخف

  • عادل
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 14:12

    يا سلام الملحدين في تزايد في المغرب !! الأولى أن تكفروا بالنظام المسؤول على وضعيتكم المزرية و نفسيتكم الهشة و ثقفوا أنفسكم أرجوكم لا تجتروا أقوال من سبقوكم من الكفار و منهم من عاد عن كفره و إلحاده لأن الإلحاد و القول بعبثية الكون ضرب من الجنون. الحمد لله المساجد مملوءة بالشباب و الله متم نوره و لو كره الكافرون. و ختاما أقول لكم بيننا و بينكم الموت و ستعلمون من هو الكذاب الاشر.

  • بنموسى
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 14:39

    يتردد دائما في كلام الفقهاء أن الملحدين ينكرون وجود الله؛ هل هذا صحيح؟
    أولا علينا شرح معنى “أنكر”.
    أنكر الشيئ تعني جهلَه مع علمٍ به. مثلا نقول أن المجرم أنكر جريمته عندما يكون قد إرتكب بالدليل القاطع جريمته أما إذا إتهمنا إنسانا بريئا فبطبيعة الحال سينفي ضلوعه في الجريمة لأنه لم يرتكبها ولم يقل إلا الحقيقة وهذا لا يسمى إنكار.
    الإنكار هو عندما نريد إخفاء الحقيقة.
    هل الملحد ينكر وجود الله؟
    السؤال هل يمكننا رأية الله؟ بالطبع لا. الملحد لا ينكر ولا يؤكد وجود الله لأنه يفتقر إلى الدليل القاطع بخلاف المؤمن الذي لا يرى الله ولاكنه يؤمن بوجوده.
    الملحد ليس مجرما ولا فاجرا وليس عدوا لله كما يدعي المدلسون، لاكنه إنسان يؤمن بالدليل والبرهان.
    وفي الأخير والأهم:
    أنكر الشّيء تعني
    جهلَه مع علمٍ به.
    إذن قول المؤمنين أن الملحدين ينكرون وجود الله تدليس وكذب.

  • Aah
    الخميس 25 غشت 2022 - 21:08

    عجيب اغلب المعلقين في صف الملحدين .زعما قارببن وفاهمين اشنو واقع اوهما غير التابعين وغاديبن مع الموجة

  • الإلحاد رد الفعل
    الجمعة 26 غشت 2022 - 04:47

    على التطرف في العقائد الدينية. فلا معنى ان يعود المتدين الى معتقدات السلف دون مراعاة المستجدات في حياة المجتمع ، فيطلق اللحية و يلبس اللباس الافغاني او تلبس المراة البرقع.
    و في المقابل لا معنى كذلك الى اعلان الإلحاد و الجهر به للاستفزاز المتديين. او الجهر بالمحرمات في الشوارع كالاكل في رمضان .

  • الدين
    الجمعة 26 غشت 2022 - 06:31

    الإسلام دخل إلى شمال افريقيا بالسيف والنار ، كاتب المقال يكفر الآخرين بالخزعبلات ، من يولد في المغرب فهو مسلم بالقوة ، ألا تدعون أن الإسلام دين اليسر . دعوا الناس تعيش كيف تشاء باراكا من إرهاب الناس امريكا والصين لا تؤمن بأي ديانة وهم يقودون العالم .

  • Wiseman
    الجمعة 26 غشت 2022 - 08:18

    المدافعون عن الدين و الفكر الغيبي هم المستفيدون منه لما يخدمهم من مصالح.

  • أندلسي
    الجمعة 26 غشت 2022 - 12:06

    الإلحاد هو الجهل بمعرفة الله سبحانه وتعالى و ليس الايمان بعدم وجوده !!
    تعالى الله عما يقول ن علوا كبيرا

  • ملاحظة
    الجمعة 26 غشت 2022 - 15:09

    “مالي وللناس كم يلحونني سفها ديني لنفسي ودين الناس للناس” .
    ما أسوأ الهجوم على الدين وما ابشع الهجوم بالدين.

  • momo
    الجمعة 26 غشت 2022 - 17:58

    قالها ماركس
    الدين أفيون الشعوب وزفرة المضطهدين…
    قالها نتشه
    لم يترك الاغنياء للفقراء سوى الله ..
    المشكلة ليست في الله ولا الدين ..لانها اشياء ضرورية للاغلبية ..لكن المشكل في استعباد الناس باسم الله وباستعمال الدين …
    قالها سارنر الدين لله والوطن للجميع …نحن بشر داخل عقولنا يوجد المؤمن والمشكك والملحد اترك الناس حرة تسير وفق اختيارها الواعي في الطريق الذي اقتنعت بها …

  • بلال
    الأحد 28 غشت 2022 - 01:41

    الإلحاد هو تمرد فالإنسان ضعيف أمام خالقه الله عز وجل خلق السماوات والأرض واستوى على العرش . قال الله تعالى*نسوا الله فانساهم أنفسهم*. فالملحد هو عدمي يعاكس كل شيء من أجل الشهرة فقط لكن عندما يسقط مريضا أو عاجزا عن الحركة في تلك اللحظة يرفع عينيه للسماء يطلب النجدة من خالقه دون أن يشعر .

  • مغربي حر
    الأحد 28 غشت 2022 - 06:04

    باسم الله الرحمان الرحيم( أَفَرَأَيتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلهَهُ هَواهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلى عِلمٍ وَخَتَمَ عَلى سَمعِهِ وَقَلبِهِ وَجَعَلَ عَلى بَصَرِهِ غِشاوَةً فَمَن يَهديهِ مِن بَعدِ اللَّهِ أَفَلا تَذَكَّرونَ) صدق الله العظيم.ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.

  • خو صاحب مول الباش
    الأحد 28 غشت 2022 - 22:37

    الإيمان يجيب على نصف السؤال لكنه أدفأ من الإلحاد الذي يفتح باب القلق واللامعنى دون تقديم بديل.

  • Omar
    الثلاثاء 30 غشت 2022 - 11:33

    يقول المثل…..أو الحكمة….

    من مشى على شاطئ بحر الفلسفة.. ألحد وكفر ** ومن أبحر فيه وغطس…آمن وتيقن..

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة