الإمارات تجدد دعم سيادة المغرب على الصحراء

الإمارات تجدد دعم سيادة المغرب على الصحراء
صورة: أرشيف
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:25

أكد عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات، على موقف دولته ومبدئها الثابت في الوقوف مع المغرب في قضاياه بالمحافل الإقليمية والدولية، مجددا دعم الإمارات للمغرب في سيادته على منطقة الصحراء المغربية كلها، وفي جميع الإجراءات التي يتخذها للدفاع عن سلامة وأمن أراضيه ومواطنيه، وتأييد دولة الإمارات لمبادرة الحكم الذاتي للمغرب على هذه المنطقة.

وذكرت وكالة أبناء الإمارات أن تصريح عبد الله بن زايد آل نهيان جاء خلال مشاركته في المؤتمر الوزاري الذي نظمته الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية، عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد، حول دعم حل الحكم الذاتي بالصحراء المغربية.

وأضاف المصدر ذاته أن المؤتمر ترأسه ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بمشاركة ديفيد شينكر مساعد وزير الخارجية الأمريكي، وعدد من وزراء الخارجية وكبار المسؤولين في عدد من الدول.

واستهل عبد الله بن زايد آل نهيان كلمته بالترحيب بالوزراء والمسؤولين المشاركين في المؤتمر الوزاري، وقال “يسرني في البداية أن أتقدم لكم بخالص التحية والتقدير ويسعدني أن أتحدث إليكم عبر هذا الاتصالِ المرئي في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم أجمع إزاء تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد”.

وأعرب الوزير الإماراتي عن “خالص الشكرِ والتقدير للمملكة المغربية الشقيقة وللولايات المتحدةِ الأمريكية الصديقة على جهودهما المبذولة في إعداد وتنظيم هذا المؤتمر، وعلى دعوتهما للإمارات العربية المتحدة للمشاركة فيه”، متمنيا لأعماله “النجاح والتوفيق، وأن تتمخض عنه مخرجات إيجابية تدعم تطلعات المملكة المغربية”.

وأكد عبد الله بن زايد آل نهيان أنه “في إطار حرص دولة الإمارات على أن تكون في طلائعِ الدولِ المؤيدة للمواقف الدولية والإقليمية الداعمة لموقف المملكة المغربية من قضية الصحراءِ المغربية، أشادت دولة الإمارات بقرارِ الولايات المتحدة الأمريكية الصادرِ بتاريخِ 10 دجنبر من العام الماضي بالاعتراف بسيادة المملكة المغربية على منطقة الصحراءِ المغربية كلها”، مضيفا بالقول “هنا أؤكد على أن القرار الأمريكي سوف يسهم في تعزيز الأمن والاستقرارِ في المنطقة”.

وأشار وزير الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات إلى “أننا في دولة الإمارات نسعى دائما للدفع نحو دعم الجهود الدولية والأممية لحل النزاعات والأزمات على المستويين الإقليمي والعالمي، وتبادل وجهات النظر للوصول إلى رؤية مشتركة تتمكن من خلالها مجتمعاتنا في أن تعيش حياة كريمة ملؤها التفاؤل والأمل وتتجاوز التحديات التي تعيق نهضتها وتنميتها”.

وختم الوزير الإماراتي كلمته بالإشادة بـ”ما كان للتواصل والتنسيق المستمر بين الدول من دور فاعل في دعم سيادة المملكة المغربية على أقاليمها الجنوبية”، مشيرا إلى “أهمية استمرار التنسيق القائم في المحافل الإقليمية والدولية، وعلى صعيد العلاقات الثنائية بما يحقق السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة بأكملها”.

الاعتراف بمغربية الصحراء مبادرة الحكم الذاتي ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية وزير الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات

‫تعليقات الزوار

12
  • طنجةالعالية
    الجمعة 15 يناير 2021 - 22:36

    شكراً لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة قيادة وحكومة وشعبا دائما كانت معنا في السراء والضراء هادو هوما إخواننا ديال بصح خلينا من خاوا خاوا ليبعدهم علينا قد ما بعدت السماء مع الأرض.

  • غيور على واطنه
    الجمعة 15 يناير 2021 - 22:36

    شكرا لدولة الإمارات ونحن بدورنا نساند دولة الإمارات العربية لاسترجاع الجزر الإماراتية التي تحتلها إيران

  • محمد لعيوني
    الجمعة 15 يناير 2021 - 22:47

    شكرا للامارات العربية المتحدة ولحكامها جميعا وبالشفاء لاميرها البطل.
    هدا ما يهمنا قرار الدول الكبرى وليس اشباه الدول.
    دول تبيع مبادءها وقرارها بتمن بخس.
    دول عربية شقيقة تعرف اصل المشكل وحقيقته وتابى قول الحقيقة خوفا من الجزائر.

  • عندما
    الجمعة 15 يناير 2021 - 22:47

    * عندما يطلع الجيران على هذا الخبر سيصابون بالأرق طول
    بقية حياتهم .

  • البغدادي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 22:48

    يقول المتل المغربي الله اجعل الخير فين ينصاب وها هي اليوم دولة الإمارات العربية المتحدة تقف وقفة رجل واحد مع المغرب في السراء والضراء والتي كان يسعى العديد من المنافقين للدفع بالبلدبن إلى ما لا تحمد عقباه ولكن بفضل تبصر قائدي البلدية تم تجنب ما لا تحمد عقباه …ما يؤسف له أن المغرب كان دائما السباق إلى إعلان وقوفه إلى جانب العديد من دول الخليج وعلى رأسهم العربية السعودية وقطر و…..والتي تبين تدبدب سياستهم اتجاه المغرب وهدا للتاريخ والمتل يقول : عند الامتحان يعز المرء أو يهان ….فشكرا للاخوة في الإمارات على وقوفهم ودعمهم للمغرب ونقول للجميع ان المعرب في صحرائه ابى من ابى وكره من كره ( ان ينصركم الله فلا غالب لكم )

  • اليوسفي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 22:51

    الإمارات معطالاش على فلوس الجزائر دكشي باش كتعبر على الراي ديالها بكل حرية وجميع الدول الخليجية ان شاء الله غتكون مع المغرب لأن قضية المغرب عادلة

  • الخميس
    الجمعة 15 يناير 2021 - 22:57

    شكرا للإمارات وشعب الإمارات على الخطوة التاريخية التي سجلت لهم في كل سجيلات المملكة المغربية.

  • ما سيجده
    الجمعة 15 يناير 2021 - 23:03

    * ما سيجده الجيران مع الخليجيين ، يجعلهم يندمون على تصرفات
    المغاربة المسالمة والسلمية طيلة 46 سنة في قضية مفتعلة .
    * مهما فعل الجيران من التمسك بالنزاع أو التخلي عنه ، فإنهم
    منهزمون لا محالة .

  • مغربي وأفتخر
    الجمعة 15 يناير 2021 - 23:29

    المملكه المغربية و دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في خندق واحد ونحن أخوة و يد واحدة.

  • aynaoumohammed
    الجمعة 15 يناير 2021 - 23:54

    شكرا للإخوان الإمارات على مساندتهم للمغرب على سيادته بمغربية الصحراء

  • مغربي
    السبت 16 يناير 2021 - 02:57

    حفظ الله دولة الإمارات العربية المتحدة قيادة وشعبا.

  • صقر الأطلس
    السبت 16 يناير 2021 - 09:49

    شكرا لدولة الامارات حكاما , امراءا ,حكومة وشعبا على مساندتهم التي لن ينساها المغاربة نقول اننا نحن معكم ايضا قلبا و قالبا في كل قضاياكم المصيرية لاسيما وحدة اراضيكم و استرجاع الجزر الامارتية التلاث المحتلة من طرف ايران قريبا ولتحيا العلاقة المغربية الامارتية

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:38

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
تحسيس لتفادي تراكم الأزبال
الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:33 3

تحسيس لتفادي تراكم الأزبال

صوت وصورة
رقمنة العدالة في المغرب
الجمعة 26 فبراير 2021 - 20:50 3

رقمنة العدالة في المغرب

صوت وصورة
بوريطة والحكومة الليبية
الجمعة 26 فبراير 2021 - 19:39 4

بوريطة والحكومة الليبية

صوت وصورة
الزيادة في أسعار البيض
الجمعة 26 فبراير 2021 - 18:59 16

الزيادة في أسعار البيض

صوت وصورة
مغربي في سجون سوريا
الجمعة 26 فبراير 2021 - 17:49 20

مغربي في سجون سوريا