الاستقلاليون يلاقون مزارعين لنبتة الكيف وسط جماعة زُومِـي

الاستقلاليون يلاقون مزارعين لنبتة الكيف وسط جماعة زُومِـي
الأحد 15 يونيو 2014 - 13:00

وسط قرية زومي الجبلية التي تستغرق الرحلة إليها، انطلاقا من وزّان، ساعة زمن وسط مسالك وعرة، تنقل وفد من حزب الاستقلال للقاء ساكنة احترفت زراعة “العُشبَة” وراكمت بين صفوفها عشرات الآلاف من المبحوث عنهم بناء على مذكرات أمنيّة للضبط والاحضار.

تحرّك الاستقلاليّين، مصدّرين بنور الدين مضيان ومن معه، جاء بنيّة الاستماع إلى مزارعِي الكيف بزومي، وذلك بمبادرة من الفرع الإقليمي لـ “تنظيم الميزان” بوزّان الذي اختار للموعد شعار: “تحقيق التنمية الاقتصادية بمنطقتي زومي وموقريصات رهين بتقنين زراعة نبتة الكيف وإصدار عفو عام وشامل عن كافة المتابعين”.. وقد أفلح الموعد في معرفة حضور لافتا لساكنة المنطقة الجبلية التي يهمّها الأمر أولا وأخيرا.

محمد بكاري، رئيس جماعة زومي، كان أول المتدخلين ومقِرا ضمن كلمته التقديمية بوجود مشاكل يعانيها منها مزارعو نبتة الكيف، أبرزها الشكايات الكيدية للمبتزّين، ومعلنا أنّ الجماعة يقطنها حاليا 62 ألفا من المبحوث عنهم.. وزاد بكاري ضمن كلامه مطالبة بإنشاء هيئة جديدة للإنصاف والمصالحة من أجل جبر أضرار من هم متابعون منذ سنين طويلة.. “شبح السجن يطارد الريفيّين من ساكنة جبالة لـ7 مرات أكثر من باقي المناطق الأخرى يورد نفس المتدخّل.

أمّا الحبيب حاجي، الحقوقي الممثّل للائتلاف المغربي للإستعمال الطبي والصناعي للكيف، فقد قال إنّه “لا وجود لأي نص أو دراسة تثبت تسبب الكيف في أمراض خبيثة، و الشيء الواجب تفهمه هو كون الكيف، أو الحشيش، يدِرّ على البلد عملة صعبة، وعلى الدولة الاعتراف بهذا المكسب”، وزاد حاجي: “لو كنت من مقربي الحسن الثاني، في فترة حكمه، لطلبت منه تحويل نبتة الكيف إلى سجائر، على غرار باقي السجائر المتداولة في السوق”.

أما نور الدين مضيان، القيادي الاستقلالي، فقد اعتبر الكيف “نبتة مباركة”، وزاد: “لولاها لما عرفت بوجود زُومِي”.. “الكيف كالشعير والعنب اللذان تنتج منهما أنواع من المشروبات الكحولية، وهو مثل التين الذي يحوّل إلى مَاحْيَا، وإذا كانت الدولة تحارب الكيف فعليها محاربة باقي المزروعات أيضا” يقول مضيان باللقاء الذي احتضنته ملحقة دار شباب زومي.

رئيس الفريق الإستقلالي للوحدة والتعادلية تطرق لمقترح قانون تقدم به حزبه من أجل تقنين زراعة القنب الهندي.. “الكيف به دواء، تماما كما به سمّ، ويجب أن نعمل على استغلال ذلك.. فحزب الاستقلال قدّم مقترحا يحصر استفادة مناطق بالريف وجبالة من زراعة هذه النبتة دون باقي المناطق” يزيد البرلماني الحسيميّ.

أما عبد العزيز لشهب، وضمن كلمته باعتباره برلمانيا عن إقليم وزان، فقد تحدث عن تهديد يخلق رعبا يوميا في صفوف المزارعين المبحوث عنهم، “تواجد حزب الاستقلال بزومي هو بعيد عن أي حسابات أومزايدات سياسية أو إنتخابية، ذلك أنّ هناك إشكال تجب معالجته، وزراعة الكيف ليس لها بديل بالنسبة للفلاحين البسطاء” يقول لشهب.

مداخلات الحاضرين للقاء الاستقلاليّين، وهو الذي يأتي بعد أسابيع من لقاء مماثل نظمه الـPAM بباب برّد من إقليم الشاون،أجمعت على ضرورة تواجد خدمات وبنيات تحتية تستفيد منها ساكنة منطقتي زومي وموقريصات، حيث تمت المناداة، في السنة الـ15 من الألفية الميلادية الثالثة، بطرق ومدَارس ومراكز صحيَّة.. وكذا ضرورة وضع جماعة سيدي رضوان ضمن المناطق المسموح لها قانونيا بمزاولة نشاط زراعة القنب الهندي.

‫تعليقات الزوار

58
  • maghribi
    الأحد 15 يونيو 2014 - 13:12

    NON n'autorisons pas la culture de cette plante mauvaise pour la santé schizophrénie, perte de motivation et d'autres problèmes sont causées par cette DROGUE, cherchez sur internet et lisez les études scientifiques pralant de ce sujet.

  • abderrahim
    الأحد 15 يونيو 2014 - 13:17

    الإستغلاليون يقومون بحملة إنتخابية سابقة لآوانها، مللنا منكم أيها الإنتهازيون.

  • عزوز
    الأحد 15 يونيو 2014 - 13:21

    منطقة الريف تحتاج إلى تنمية حقيقية لخلق مناصب شغل قادرة على توفير
    العيش الكريم لسكان المنطقة…أما المزايدات السياساوية والإنتخابية فهي لن تؤدي إلا إلى تفاقم الأزمة واتساع الهوة الطبقية.
    مللنا من خطب السياسيين ونفاق البرلمانيين وتلون الوزراء والمسؤولين….
    فوا بلداه…فوا بلداه.

  • mourad
    الأحد 15 يونيو 2014 - 13:24

    لقد دقت ساعات الحركة إلى الأمام… سر… زنقة…زنقة… كل الأحزاب تتحرك حاليا للترويج لشعاراتها و برامجها الإنتخابية القادمة التي لا ينطلي زيفها وكذبها على عاقل.. إن تكريس زراعة الكيف في منطقة زومي لهو دليل على فشل كل البرامج التي يتقدم بها هؤلاء…نريد البديل للمنطقة التي تعاني من التهميش منذ أمد طويل كل من توالى عليها من ممثلي المنطقة من البرلمانيين يأتوننا بكلام معسول و شعارات براقة لا تسمن ولا تغني من جوع … اللهم ما شهدناه في هذه الفترة من تحرك طفيف كان سببه الحكومة الحالية المتمثلة في حزب العدالة و التنمية حيث بدئ بفتح بعض المسالك الجبلية التي ستسهل على الساكنة التنقل إلى أقرب مدينة. وزان. الزائر للمنطقة يعجب بجمال مناظرها و طيبة ساكنتها لكن يتساءل أين ممثلي الساكنة الذين ينامون في البرلمان و يسرقون الميزانيات التي تبذل للمنطقة حزب الإستغلال أو الإستقلال و حزب الوردة الإتحاد الإشتراكي و الدستوري كلهم مروا من هنا و ضربته لم تنبت شعرا و لا أكلا

  • بوبصلة
    الأحد 15 يونيو 2014 - 13:29

    الاستثمار في نبتة جد مربحة لا يستثني من تعودوا الاستحواد على كل شئ يلمع من خوض المغامرة ولو كانت من السموم التي يحاربها المخزن والأعراف الدولية مادامت ستفرخ أصواتا في الاستحقاقات المقبلة لصالح من يشدهم الحنين للكراسي الوافيرة والتي حرمهم إياها أصحاب الطلاسم والمعودات..فصغار في الدهاب وفي الأياب فهذا شأنكم يأ…………..

  • khalid lmaghribi
    الأحد 15 يونيو 2014 - 13:30

    يبدو ان حزب الميزان والحزب الجرار في سباق محموم في اطار حملة انتخابية سابقة ﻻوانيها اعطوا انطﻻقتها في مناطق الشمال .لكن السؤال الدي يطرح نفسه ما الدي دفع بهدين الحزبين العجيبين الى التسابق ﻻستمالة اصوات الناخبين في هذه المناطق؟ فليعلم هؤﻻء ان الساكنة لبست غبية وما حالة هده المناطق والتي تشبه وضعيتها مناطق جبلية افعانية اﻻ نتيجة التسيير الدي توله ويتوله هؤﻻء مند عهد بعيد……

  • assarag
    الأحد 15 يونيو 2014 - 13:30

    باراكا من استغلال هذه الفئة و الضحك على دقون المغاربة ، بدل التنمية المحلية من انشاء بنيات تحتية و النهوض باوضاع الساكنة و الاهتمام بهم في جميع المجالات ، اما في ما يخص حزب الاستقلال صحيح فهو متجدر في هذه المنطقة حسب تصريح مضيان لكن بدون فائدة و لا أثر على عيش الساكنة ، هم الذين يسيرون هذه الجماعات و يمثلونها في المجالس المحلية و البرلمانية مستغلين وضعيتهم خاصة المبحوث عنهم.
    أما هذه النبتة لا يمكن أن تستغل في الميدان الطبي لكون مؤشر القياس tht لا يساوي 0 تصلح فقط للمخذرات أما النبتة التي يمكن استغلالها في الصناعة فلا توجد بهذه المناطق بتاتا اذن لزراعتها ستستغل وقت اطول بالاضافة الى مشكل ملكية هذه الاراضي و مساحتها الصغيرة عند الأفراد .
    اذن بدلا كل هذه المراوغات من تقنين و عفو يجب الانكباب على التنمية المحلية و خلق فرص الشغل .

  • الريفي
    الأحد 15 يونيو 2014 - 13:31

    حزب اﻹستغلال لم يجد من يستمع إليه فلجأ إلى استغلال مشاكل المواطنين بالشمال ليكسب بضع أصوات فالإنتخابات على اﻷبواب و ينافسه في ذلك حزب اﻷصلة و المعصرة.

  • مودو
    الأحد 15 يونيو 2014 - 13:36

    بدل محاربة زراعة القنب الهندي كان يجب على الدولة هيكلة وتقنين هذه الزراعة.واستعمال هذا القطاع كرافعة لقطاعات اخرى كما فعلت اسبانيا فمن اجل محاربة الازمة الاقتصادية رخصت بزرع الاف الهكتارات من هذه النبتة. ولا يجب دائما ربط الكيف بالتبواق والتخدير.

  • غير معروف
    الأحد 15 يونيو 2014 - 13:38

    ماهذا الأسلوب الغريب في استغلال المواطنين والركوب على تجارة الكيف لتحقيق مكاسب هانتخابية..لو كان المرحوم الزعيم علال الفاسي حاضرا بيننا لأقال مباشرة هؤلاء "سماسرة الحزب الإستقلالي".حتى ولو كان الكيف يبيض ذهبا وفضة لما قيل فيه كل هذا الغزل فهو دواء ويمنح العملة الصعبة ويشفي الجسم والعقل..! منظر القابض على السبسي -معذرة لكم عن ذكر هذا الإسم – لا أحتمله فأحرى رائحته الكريهة ..المغرب أصبح كالصين أيام حرب المخدرات التي فرضته أمريكا لتقضي على الشعب الصيني والفيتنامي كذلك.. اليوم أبناء المغرب بقيادة ح من حزب الإستقلال وخرب الجرار وبنش مائه هؤلاء بلا قلب ولا روح وطنية هدفهم الفوز في الإستحقاقاتن المقبلة ولو على حساب صحة المواطنين..عزام

  • مروان
    الأحد 15 يونيو 2014 - 13:40

    العقوبة ان شاء الله للكرابة وأصحاب الماحية يا حزب الدراوش و المساكين متنساوش كدالك أطفال الشوارع وطفلات الشوارع راه حتى هما مواطنين البعض فيهم كينتخب أخلصكم الله.

  • zineb
    الأحد 15 يونيو 2014 - 13:41

    شباط يستعين بالكيف لإستعداد للإنتخابات المقبلة. فبعد تجربته السكليسطية باستعانته بالبلطجية وتزويدهم با….، ها هو يستعين بالعشبة و السبسي لدخول غمار لإنتخابات المقبلة!!!

  • سهيلة
    الأحد 15 يونيو 2014 - 13:52

    تلك المنطقة كانت من اجمل المناطق معروفة بزراعة القمح و جميع انواع الحبوب و الان اصبحت ملجأ للمجرمين و "البزنازة" حتى اصبح اهلها قلة وسط ثلة من المجرمين الغرباء.

  • omar
    الأحد 15 يونيو 2014 - 14:04

    إذا أمام نحن أمام أحزاب فاسدة تشجع على تقنين الفساد وهذا معهود لسياسيين يترأسون أحزابا وأبنائهم يتاجرون في المخدرات ، و يتشدقون بمراعات مصالح الشعب . والله العظيم لا مصلحة لمواطن من هذه الخطوة التي قام حزب الإستقلال إلا حاجة في نفس يعقوب ينوي قضاءها أو ربما قضاها ،إتقوا الله في هذا الشعب الطيب الغلبان على أمره وكفاكم ضحك على الدقون .قبل أن ياتيكم يوم لا ينفعكم لا حزب ولا شبيبة شبه مستقلة عنه.

  • عبدوا
    الأحد 15 يونيو 2014 - 14:05

    انت تزرع الكيف ونحن المتدخنين نذهب الئ االسجن يعيد.دنوبنا عليكم ………..اكبر شبعان في المغرب بزناس.هشوم او عار

  • طنجاوي
    الأحد 15 يونيو 2014 - 14:11

    انا انصح المناطق التي تزرع الكيف ان لايسمحوا لهاؤلاء الاحزاب ان يتدخلوا في شؤونهم وانصح اصحاب الاراضي ان لايبيعوا شبرا واحدا من قطعة الارض …يكفييهم استنزاف لثروة المغرب من سمك وفسفاط ومعادن والتسلط على اراضي الجموع ..واضرب لكم مثالا من مدينتي مدينة طنجة عندما شرعوا في بناء المشاريع الكبرى مثل الميناء المتوسطي كانت تاتي عندنا لجان من الرباط لكي تقوم باحصاء عدد العاطلين عن العمل من ابناء المنطقة وكانوا يعيدوننا بالعمل …واليوم انا الشاهد على ما اقول لن تجد فردا واحدا من ابناء المنطقة فلقد قاموا بجلب الاف العمال من خارج المنطقة لقد قامو بسلب اراضينا لبناء المشاريع واليوم اصبحنا لاحنا بالارض ولاحنا بالعمل .

  • abdou
    الأحد 15 يونيو 2014 - 14:15

    j espere que ces mouvements engages par ces representants de la region durent et atteindent l objectif souhaite et la region du rif connaisse un developpement durable comme celle d autres regions du royaume. Lallahou fi 3eaoun al jami3

  • amateur
    الأحد 15 يونيو 2014 - 14:32

    اسكن بعيدا عن مناطق زراعة الكيف ولا اذكر كيف ابتليت بتدخين هذة العشبة المسكنة -لحد الادمان -مدة تقارب او تقوق العشرسنوات.وكنت اعاني من فقدانها كما يعاني بعض بائعيها المساكين الذين يقطعون المسافات الطويلة حاملينها على ظهر الدواب ليوصلونها الى تجارالتسقيط بالمدن اوالقرى.
    تدخبن عشبة الكيف يا اخواني لها طقوش خاصة بها. فهي تبدا برحلة البحث عن النقود -هذااذا كان المبتلى عاطلا -ثم البحث عن تجار التسقيط للظفر "بربيطة "وعند اقتنائها تتسارع دقات القلب لتشعرك بان ما تحمله شيئا محضورا او كان الكل يراقبك .ويتملكك احساس بالخوف عندما يمر بجوارك دركي او شرطي فيضبطك متلبسا بحيازتها ولو تملك نفس الخوف احد هذين الاخيرين او كليهما عند اخدهما الرشوة ما تجرا على اخد ها من احد ابدا .ولكن تعمى القلوب في الصدوركما تعمى الابصار.و بوصولك الى المنزل تتفس الصعاء لا تهتم لا باكل او شرب او بما ينقصك من مستلزمات البيت ا والعمل .ولا تكترث حتى لنظرات زوجتك الساخطة فاول ما تبحث عنه هو المدية واللوحة الخشبية .ثم تبدا في فرز الغشبة من كل الشوائب بعده تبدا في قصها كما تفعل النساء حين قص القزبرة .انه عمل مضن..!!

  • ayyachi
    الأحد 15 يونيو 2014 - 14:39

    اذهبـــوا إلــــى زومـــــي و تــــأمـــلوا في طـــرقهـــا داخـــــــل زومـــي نفسهـــا ـ كيــلومتــر واحــــد من مدخلهـــا إلى مخــــرجهـــا ـ و ستــــــقـــولــون: كيف يعبـــر مســـؤولــــو هـــذه القـــريــة هـــذا الطـــريق صبــاح مســــاء ، بمـــن فيهـــم السيد الـــرئيس … إذا أعــوزتكـــم الإمكـــانيــات امـــلؤوا الحفـــر بالـــرمـــل و التـــراب…لكــن لا حيـــأة لمــن تنـــادي… حـــزب الاستقــــلال… آه ثم آه…

  • oranai algerien
    الأحد 15 يونيو 2014 - 14:49

    عجبا عجبا عجبا قيادي في حزب سياسي معتمد يقول ليس هناك مضرات من مدخني الكيف ويتجاهل انه يذهب بعقل الانسان ليصبح مسخرة و علميا يقتل مادة في المخ matiere grise يقتل خلايها بسرعة فائقة مما يضهر على مدخنيه علامات الشيخوخة و الكسل ووو الموت المبكر و كل ما يضر الانسان حرمه الله و الاخر القياااااااادي يساوي بين ما حلل لنا الله وما حرم مثل الكيف مثل العنب هل نحن نخمر العنب للاكل بل تخميره و تناوله حرااااااام و مع ذلك هؤلاء القياديين يضحكون على معارضيهم في داخل المغرب و خاجه الله بامة سيدنا محمد عليه الصلات و السلام

  • المختار
    الأحد 15 يونيو 2014 - 14:51

    موضوع الكيف وتجارته ليس بعيدا عن شباط وأولاده ،فكم من مرة ثمت محاكمتهم في تجارة هذه العشبة ،وربما كانت سببا في – البحبحة – كما يقول المصريون التي أصبح يعيش فيها شباط وأولادة ،فكيف لانسان جاء الى فاس بدون زاد ولا مال ولا ثقافة وأصبح اليوم من أعيان فاس وعلمائها ورجالاتها ان في القضية شئ لا زال غامضا في حياة هذا الرجل البرلماني والثري وعمدة فاس

  • fatima
    الأحد 15 يونيو 2014 - 15:11

    كانوا يخذرون الامة بالوعود الكاذبة ودراساتهم المستقبلية ابانت لهم ان المغاربة سيحتاجون لمادة مخدرة يلجاون اليه "بفقايسهم"فارادوا ان ياخذوا البادرة جزاهم الله بصنف عملهم
    ماذا عساني ان اقول غير الدعاء :اللهم فرج كربتنا.

  • abdou
    الأحد 15 يونيو 2014 - 15:18

    زومي ليست بقرية واش قرية فيها محكمة و تانوية زومي ليس فيها منعرجات صعبة زومي في ايام الاستعمار يسمونها alsace المغرب زومي كانت اول منتج البرفوق و المشمش ناهيك عن الكرموس اما الان خرجو عليها مافيها والووووووووووووووووو لابنية تحتية لا والوووووووووووو

  • houri
    الأحد 15 يونيو 2014 - 15:19

    الكيف نبتة سامة ومدمرة استعمالها خطير فهي تمنح للمدخين اوهام خيالية وبعض من السعادة والاتقان في الكلام مع الاخر لكن مع مرور الوقت يصبح المدخين ينسلخ ببطء من رجولته وينفر من عائلته واصدقائه ويحب الوحدانية والانعزال ثم يدخل الى عالم الوسوسة والانحراف والهروب من الواقع وتكثر مشاكله مع المحيطين به وفي الاخير يصاب بالجنون يجب على الدولة ان تساعد هذه المناطق بزراعة اخرة مفيدة ومربحة هذه النبتة يتاجرون فيها بخفاء اصحاب النفود واصحاب المراكز العليا تحت غطاء بارونات المخدرات وكم من جرم ارتكبته هذه المنظمة الاجرامية في حق الابرياء من المواطنين ورجال الامن انتقاما منهم ليكون عبرة لاخوانهم ولكل من سولت له نفسه ان يحبط عملياتهم الاجرامية ان حزب الاستغلال يريد ان يتضامن مع اصحاب هذه المناطق ويطالب بالعفو للمزارعين انها خدعة ماكرة واستغلال اصحاب هذه المناطق المهمشة هذا الحزب الانتهازي يريد سوى اصوات هذه المناطق في الانتخابات القادمة لقد يئس وبانت عورته واصبح مشلولا في كل المدن والقرى المغربية بسبب افكه وبهتانه على الشعب وهاو الان يطلب النجدة من مزارعي الكيف لعلى ان يساعده في محنته المزرية

  • كريم ملين
    الأحد 15 يونيو 2014 - 15:30

    فصل صلاة الجنازة عليها
    حقيقة حزب الاستغلال وتابعه الجرار لم يجدا مستندا لهما الا مزارعي الكيف ومروجي الحشيش الذي يدر أموالا طائلة على أصحابه فتحولت سياسته ما الى هؤلاء ليمولوا لهم الحملة الانتخابية المقبلة
    ناسين بان المغرب موقع على اتفاقية محاربة المخدرات والدتك الملكي والشرطة والجمرك ام عربي جاد في تطهير البلاد من هذه الآفة القاتلة وكل يوم يطلع علينا بلاغ بحجز أطنان من هذه المواد السامة
    ونحن مع محاربة المخدرات كيفما كان نوعها لانها سموم قاتلة فتاكة وشبابنا يتعاطى هذه القاذورات وأبناء الحزبين يتجرون في هذه المواد لهذا التجاوا الى حماية مزارعي الكيف ليضمنوا أصواتهم في الانتخابات ويوفروا دعما ماديا لحملتهما المقبلة
    ومع كامل الأسف هذه نتيجة إسناد الأمور الى غير أهلها ولمن لا يستحقها والنتيجة بدأت تظهر من تنبئ الدفاع عن هذه الزراعة الخبيثة لغرض واحد وهو الكسب الحرام والمغاربة أدركوا حقيقتكم ولن تنطوي غليهم حيلكم وخدعتكم ونحن مع محاربة احشيش الذي يسيء لأولادنا وبناتنا ويفسد سمعة بلدنا
    وأناشد جميع المغاربة لمحاربة هذين الحزبين لأنهما يسعيان لهلاك أبناءنا بتعاطيهم هذه المادة القاتلة

  • فتيحي
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:10

    اللهم إن هذا لمنكرأطر تتحول في رمشة عين من الدفاع عل القيم الى تخريب القيم، نحن كذلك في منطقة الشاوية نتمنى أن نستبدل الحبوب والشمندر السكري بزراعة الاوراق النقدية إن أمكن ، أولسنا نحن كذلك مغاربة. بعد ان شددت البيجيدي الخناق على أصحاب الثراء الغير المشروع داخل المنافسة النظيفة ، هاهم يبحثون عن الشرعية وتقنين نشاطهم المشبوه التي أصبح يفتضح ويتلقى الضربات من طرف أجهزة التطهير الوطنية والدولية

  • Mustafa USA
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:14

    الناس ف الناس أو الفاسيين ف صداع الراس

  • Ayoub
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:15

    يجب تغيير اسم حزب الاستقلال الى "حزب استغلال الكيف"

  • مواطن من المنطقة
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:18

    الى عهد قريب كانت في مثل هذه الايام من السنة ، مئات الشاحنات تخرج يوميا من المنطقة (زومي ومقريصات ) وهي تنقل الى مختلف انحاء المملكة فاكهتي البرقوق والتين (البكور) ، كما كانت الحقول في قبيلة بني مستارة المناضلة تتنج التوم بالخصوص والبصل ،هذا بالاضافة الى محاصيل الزيتون والحبوب والعنب ولحوم الدواجن والبيض واللحوم الحمراء .لقد كانت المنطقة عموما قريبة من الاكتفاء الذاتي .كما كان ابناء هذه المنطقة تواقين للتعلم والتمدرس والبحث عن وظائف بإدارات الدولة والقطاع الخاص .امــــــــــــــــــــــــــــــــــا اليوم فلا شيء يعلو عن الحديث عن الكيف و محنه التي جردت السكان من ذلك الكبرياء الذي كانوا يتميزون به ، فقد مس شرفهم وجعلهم رهائن لدسائس كثيرة تحيط بهم من كل جهة .لقد اصبحوا مستهلكين من الدرجة الاولى ،،يفكرون في الهجرة الى المدن والعودة اليها فقط خلال فترة فلاحة الكيف .كما أن ابنائهم يتمنون ان يصبحوا "بزناسة" والعيش كأسياد ،فقد تخلوا نهائيا عن النزول للحقول ،وهمهم هو مواكبىة التكنولوجيا وركوب السيارات التي توجد نسبة كبيرة بينها مسروقة وباوراق مزورة .كفا هذه المنطقة احتقار .

  • الغوتي
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:28

    كثرت الأحزاب بلا فايدة تقال
    ها الشي قلال شرف خرف ودبال
    ها الضراب الطر دازوا بحالو شحال
    لغوات والصداع غا شد الوزارة وقطع لكلام
    ها اتحاد المشاركين داروا فم الحلوى فالإحتفال
    ها الطزالطوري ناضي فاضي ساكت بلا سؤال
    ها الأصفار والو غير الكدب والإنتحال
    ها الحارقات ممنوعين على كل غير … الجبال كلام بلا أفعال
    ها الليكاعي علي الناس ديال الشمال
    ها جبد بزيادة دوزنا من عين الغربال
    باز نفس الجواب خليونا نخدموا لكل سؤال
    الزيادة طحناتنا وزادت على ظهورنا الأثقال
    كدبة كبيرة نقصوا الدواء وشحال نقصوا ريال
    ها المقرطينا عدبوا الدراوش وداو المال
    ها شلا حزاب نسيناهم كالوا لفضل وراس المال
    الله يهديكم راه الدنيا فانية خودوا من الموتى المثال
    وا الأحزاب لا ينفعكم إلا الصدق و حسن الأعمال

  • إبن منطقة غيور
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:30

    هؤلاء الاستغلاليون يستغلون هذه الفترة للاستعداد للانتخابات المقبلة فعوض الاهتمام بالمشاكل الحقيقية التي تواجه ساكنة المنطقة من مرافق وبنى تحتية اللتي ظلت على حالها منذ ما يزيد عن 15 سنة يلجؤون الى هذه الطرق الملتوية لتحقيق مصالحهم الشخصية … فتباااااا لهم ولامثالهم الانتهازيون

  • بلال اسليطن
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:42

    باعتباري من أبناء المنطقة،أرى أن زراعة الكيف ظهرت كنتيجة طبيعية للعزلة والفقر الذي كان (ولازالت) تعيشه كل ضواحي وزان،مع العلم أن زراعة الكيف قد أسهمت بشكل كبير في تحسن مستوى عيش الساكنة أو على الأقل توفر مصدر قار للدخل .بعدما كانت الفلاحة المعيشية وتربية الماعز أهم نشاط لسكان هذه المناطق ،ولذلك فزراعة الكيف هو بديل (جبالة)عن العفاريت والتماسيح والكلاب..وفي الأخير مرحبا بكم في وزان.

  • hamza abdelmonaim
    الأحد 15 يونيو 2014 - 16:54

    la region conserne beaucoup des resources naturelles pour quoi pas developper la region de zoumi, en nivau national dans le secteur de touriseme

  • ouaqar mohamed
    الأحد 15 يونيو 2014 - 17:10

    هذه حملة انتخابية قبل الاوان فاضحة ما دام هذا التحرك جاء في هذا التوقيت و من طرف فعاليات الحزب المعلوم. عموما المواطنين اليوم يدركون جيدا هكذا تحركات و لم يعدوا (مقلوبة عليهم القفة) فهذا عصر جديد. و الاضرار و المخلفات السلبية للزراعة المذكورة فهي اكثر من منافعها و ايجابيتها على زومي كمركز شبه حضاري لقبيلة بني مستارة العريقة وليس قرية.merci hes

  • فكيك108
    الأحد 15 يونيو 2014 - 17:44

    هذان الحزبان ( الميزان و الجرار) سيفقدان ان شاء الله دورهما لدى ساكنة المنطقة لكونهما يعتمدان اساسا في حملتهما الانتخابية على مداخيل المحرمات اتنمنى لو قامت وزارة العدل بتفعيل القانون الجنائي في حق كل من عقد اجتماعات كيفية او حشيشية مثل هؤلاء

  • abid
    الأحد 15 يونيو 2014 - 18:57

    لم افهم شيئا عن هذا اللقاء كيف ان رئيس الجماعة جلس جنبا الى جنب امام المستشار البرلماني الدي هو عضو معه في المجلس ويمارس المعارضة الشديدة ضد اي مقترح يتقدم يه الرئيس ولم افهم شيئا لما تدخل المستشار البرلماني وقال انه سيدعم مقترح حزب تﻻستقلال بالرباط وﻻ يدعم مقترح االحزب بزومي الذي يتزعمة رئيس الجماعة انا لم اعد افهم شيئا

  • ابو فردوس
    الأحد 15 يونيو 2014 - 18:57

    ان لم تستحيي فافعل ما شئت وقل ماشئت . كل مسكر خمر وكل خمر حرام حديث شريف اي كل ما خمر العقل في الوقت الذي نرى فيه جمعيات المجتمع المدني تنظم اسابيع وندوات في كل مدن المغرب للتعريف بخطورة المخدرات والحد من التعاطي لها . نرى فئةاخرى منها من يتحمل تدبير الشان المحلي تدافع عن انتاج هذه المخدرات التي سوف توزع في نهاية المطاف على شبابنا وشاباتنا للوقوع في ساحة الادمان ويكون مطافها الاخير الانحراف او الزج بهم الشوارع حمقى- او تكوين عصابات للحصول على المال والتجارة فيها …..او منتحرون .اوالتنقل من مصحة الى اخرى قصد العلاج وما يترتبه من مصاريف تتحملها الاسرة بكاملها . وهاهم يطلون علينا ويقولون ان الكيف وتبعاته مثله مثل الشعير عش يازمان .

  • Mohamed hous
    الأحد 15 يونيو 2014 - 18:59

    مباشرة بعد انتهائكم من اﻻجتماع والخطب
    الكادبة على أصحاب الكيف
    ﻻ تنسوا اﻻجتماع مع أصحاب السبليسيون
    والدوليو.واصحاب الماحيا. والنفحة
    وجميع أصحاب البليات

  • بوعياد محمد
    الأحد 15 يونيو 2014 - 19:10

    هذا النوع من الإحتيال من أجل نيل بعض نقط الإنتخابات دائما ما يأخذ نوع الأسلوب ونفس الإيقاع ونفس مفترسي وناهبي الجهة, كما لو أننا في براري إفريقيا…بكاري عزوز بطوط زعطوز…هرمنا منكم والله ألم يحن الأوان لجيل جديد مثقف واع ومطلع على مشاكل المنطقة ألم نسأم من وعودكم الخادعة؟ بلـــــــــى

  • نحن منهم براء
    الأحد 15 يونيو 2014 - 19:17

    والله تم والله اني كمواطن بسيط متتبع لما تقوم به بعض اﻻحزاب التي تدعي المعارضة وبطريقة تتير الشفقة بعيدة كل البعد عن هموم المواطن .فبعد شراء اﻻصوات والكدب والبهتان وبعد أن علموا أن المواطن المغربي تغيرت نضرته إليهم وإلى أفعالهم الفاسدة لم يجدوا من مسلك لﻻنتختبات المقبلة سوى التوجه إلى أصحاب الكيف والحشيش والماحيا والمتليين وطبعا بقيادة أكبر بارون للمخدرات اﻻستاد الجليل المحترم السيد شباط الدي له السبق واليد الطولى في هدا الميدان ، الشيئ الدي لم يرق أصدقاء المعارضة ليخرج إلى نفس الميدان كل من اﻻستاد لشكر صاحب فتوى المساوات في اﻻرت ضدا على كتاب الله و…… تم اﻻستاد الجليل صاحب اللسان الطويل والمدافع الكبير عن بنات الليل والمتليين والمتكلم باسم أكبر تجمع لﻻنتهازيين الدين استولوا على امﻻك الفقراء واغلقوا مجموعة من المعامل التي كانوا يسيرونها بعد أن أفرغوا صناديقها وشردوا عمالها . نعم كنا في الستينات نتخذ اﻻحزاب كقدوة وكقوة لنصرتنا نحن الضعفاء. أما اليوم فنحن نتبرا منهم براءة الدئب من دم يوسف (يتبع )

  • حسن من فاس
    الأحد 15 يونيو 2014 - 19:18

    في الانتخابات الماضية عهد حكومة الوردة دافع عمدة فاس الحالي على مجرم فقالوا اتدافع على لص اجاب قائلا ادا كان لصا هدا في نظركم اما في نظري صوت وسيجلب لي اصوات من عائلته واصدقائه ادا حصل على البراءة هاهم الان يدافعون على اصحاب الكيف والكيف معروف دوره في المجتمع اضراره اكثر من منافعه انه من المحرمات لانه مخدر الاحظ ان كل واحد يدافع على اصحابه الا بن كيران يريد اغراق اصحابه في الزيادات المتتالية والدي وعدهم بالوهم …كل واحد يبكي على امه ولا يبكي على ام احد ناهيكم من هؤلاء……

  • Jebli
    الأحد 15 يونيو 2014 - 19:27

    ان المشاكل التي تنتج عن هذه الزراعة كثيرة جدا:
    1_الشجارات الكثيره عاى اتفه الامور
    2_انتشار السرقه.
    3_اسحواذ على مجارى المياه.الامر الذى يؤثر عاى اللبيءة.
    4_انتشار نوع جديد من الجراءم :كالاختطاف.

  • وزاني
    الأحد 15 يونيو 2014 - 20:02

    هل دقت ساعة التزمير والتطبيل ولم يبق امامكم الا هذا المنفذ لاستغلال سذج واميو المنطقةالذين كان لهم النصيب الأوفر في الدفاع عن استقلال المغرب ايام الكفاح الوطني .ولم يحظوا باية سياسة تنموية رغم تعاقب الحكومات التي صوت ابناء المنطقة لبرلمانييهاحاصدة الأغلبية ولم تعمل االأغلبيات السابقة على اخراج مقترح القانون الذي يسوق اليوم. فاين كنتم ايها المولعون بتقنين نبتة الكيف ايام اغلبيتكم الحكومية ?وخاصة حكومة عباس .اعتقد ان خرجاتكم ليس من ورائها هموم الناس بقدر ماهي مصيدة للأصوات في الانتخابات القادمة .وساختم بما يلي المنطقة استقلالية بالفطرة وستصوت لحزب الاستقلال كسابق عهدها وهي متيقنة ان الحزب سيتخلى عنها كما تخلى عن همومها وهموم مناضليها سابقا .وسيحصل الشرف والسبق للحكومة الحالية ان ركبت معكم قطار التنمية للمنطقة بصدور قانون يحمي مزارعي نبتة الكيف

  • مساري
    الأحد 15 يونيو 2014 - 21:07

    شكر لك اخي محمد علمي والذي كان كلامه كعادته بعيد عن المزايدة كلام رجل خبر المحاكم وأسرارها وعرف ان القانون والواقعية هي من تحمي المواطنين لا التضليل والتحريض اما عن كونه معارض في رومي هو مع الحق هكذا عهدناه اما عن المسمى الرءيس فهوفاشل بعيدعن طموحات الساكنة مهرج من عيار كبير ملت منه رومي وأهلها

  • احمد دريوش
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:21

    ان سر اهتمام البام بالكيف وراءه ان،

  • الياس
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:30

    لا حول ولا قوة الا بالله ….. رمضان على الابواب و حزب الاستقلال بدل ان يدعوا هؤلاء المزارعين للتوبة و ان ينبههم لمخاطر ما يتاجرون به, يشرح لهم سبل تقنين زراعة الحشيش ؟؟؟؟؟؟ و في الاخير يطالبون بفتح الحدود

  • MOHAMED REDA
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 00:01

    اقول لسكان زمي اياكم ان تتيقو بهاؤلاء انهم لايعرفو بزومي سوى في الاصوات
    المنتخبون فعلو في زومي ما لم تفعله الولايات المتحدة و قوات حلف الاطلسي في افغانستان و العراق . كلهم يعيشون في الرباط يأتون مع اقتراب الانتخابات يعاودون اللعبة كل5 سنوات سبحان اللله ديما كيقولبو سكان زومي زومي وكأنها مدينة اشباح الكل مخرب مدمر مهجور وكانها لم تهدأ بها الحرب يوما

  • الحمريطي
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 00:18

    الهم اذا كثر يضحك كل ما قاله المعلقون من قبلي فيه الكفاية
    ارجو أن يزين الشارع الجميل الرئيسي بزومي من البراشمة الى مقر الجماعة والذي يعتبر من أحسن الشوارع في العالم بأرضيته الرفيعة من الرخام والزليج الصيني أرجو أن تزين جنباته بنبتة الكيف لتزيده رونفا و جمالا
    أتمنى أن تصل هذه الرسالة الى بلهموك وبلهندة وجدان والطرقميل و ولد الخرشيشية وكناش guennach و يبور Yeppor ; hgrl و القماز و القلعي و اللاوي و الفقير والبيصاري

  • mourad
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 09:16

    هذه المنطقة تزخر بموروث ثقافي مهم و مناظر طبيعية خلابة تمردت على واقعها واصبحت في ركب من يعتبرون خارجين عن القانون و أضحى سكانها ملاحقون من طرف السلطات و إذا شئت قل هم بين مطرقة البحث عن الفلوس و سندان الملاحقات..عرفت المنطقة شيئا من الإزدهار بفعل هذه النبتة الخبيثة سنوات 2001 إلى 2004 تقريبا بحيث استطاع معظم الفلاحين الهجرة إلى المدينة و شراء سكن يمكن ان نقول مريحا بعض الشئ و هم فرحين وكانت الرشوة "عين باين" مع الدرك و… اما ألآن فكل دوار من هذه المنطقة تجد فيه على الأقل 15 مبحوث عنهم من طرف السلطات اما السيد العلمي فقد جثم هو ووالده و عمه و خاله على انفاس سكان المنطقة بصفتهم ممثلين برلمانيين نهيب بأبناء المنطقة أن لا يصدقوا المعسول من الكلام لا من الإستغلال و لا من الوردة و لا من الكيدار "الدستوري"كما يسمونه هنا فالكل يبحث عن مكاسب على ظهركم لن تتقدم المنطقة إلا بسواعد أبنائها أما المستوردين من الساسة فلا تفسحوا لهم إنهم فسدة نريد أن نرى برلماني من أي دوار ابن المنطقة يعيش هموم ساكنتها مللنا من أصحاب الكرفطات و الزواق الخاوي لا تتركوهم يتنعمون عل ظهوركم وجزاكم الله خيرا .مساري غيور

  • ابن المنطقة
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 09:55

    أولا: يجب الانطلاق من ملاحظة عامة وهي أن كل الدول العالمية التي تعتمذ على زراعة المخدرات هي دول جد فقيرة وعلى رأسها الدول المنتجة للكوكايين الذي يعتبر أغلى أنواع المخدرات.
    ُثانيا : كل المناطق التي تزرع الكيف والمحددة في مقترح القانون الذي يطمح إلى تقنين الكيف تحتاج إلى شيئين:
    – العفو عن جميع الفلاحة المزارعين المتابعين قضائيا أو الذين يقضون عوبة حبسية، واستثناء المتاجرين منهم لأن المجتمع لا يريد العفو عنهم لأنهم وبكل بساطة أجرمو في حقه ولا زالو إذا هم مجرمون وما على السياسة والقانون إلا أن يساير إرادة الشعب في هذا التوجه( وهنا ألتمس من برلمانيي الأمة رفض هذا المشروع جملة وتفصيلا).
    – مشروع تنمية (مارشال) جديد خاص بمجموع هذه المناطق يبتدئ من وزان وينتهي بالبحر الأبيض المتوسط في إطار رؤيا شاملة ومنسجمة مع طبيعة المناطق الجبلية الريفية ، والتي تختلف طبعا مع باقي المناطق المغربية الأخرى (من حيث الجغرافيا).
    هذا هو المطلوب من جميع الأحزاب المغربية وليس غير ذلك بالزج بسكان المنطقة إلى مزبلة التاريخ.

  • riifi
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 10:40

    لا تخلطوا بين الريف الجغرافي والريف الاثني , فالقبائل الناطقة بالريفية لا تزرع الكيف ,فكفاكم ربطا بين الريف والكيف

  • lio de bab berred
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 10:41

    متى بدأ يزرعون هؤلاء هذه النبتة؟ لا اضن انهم يزرعونها لعقود طويلة، لكن مصير زومي المعروفة باشجار الزيتون و انواع اخرى من التمور حتما سيكون كمصير باب برد و اكتامة الخراب و التهميش، بايباي لقراية و طلب العلم مرحبا بكم في عالم الخبث و القدارة

  • sousi
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 12:32

    ارجوكم لا تخلطوا بين ما هو اقتصادي و ما هو سياسي، اذا كان حزب اﻻستقلال يسعئ الى كسب المزيد من اﻻصوات بالريف، فان الهدف الخفي من وراء المطالبة بتقتين زراعة القنب الهندي و الترخيص لزراعته ببعض مناطق الشمال المغربي هو احتكار الاستفادة من اﻻرباح الطائلة التي تدرها هذه النبتة العجيبة على لوبيات الحشيش بالمغرب، و السبب المباشر و الخفي لهذا الدفاع عن الترخيص لهذه النبتة سببه المنافسة الشرسة التي بداث تشكلها جهة سوس ماسة بانتاجها كميات مهمة من القنب الهندي مهددة بذلك احتكار البعض للتحكم في زراعة هذه المادة، و الحل هو الترخيص لها في الشمال و بالتالي محاربتها في سوس،

  • عبد الغني بنشريف
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 12:51

    زومي منطقة مغربية لكنها خارجة خريطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية …سميت بزومي لانها ونظرا لشراسة ابنائها ومقاوموها اثناء الاستعمار جعل منها الاخير منطقة عسكرية 'ZONE MILITAIRE' كلمة مركبة من كلمتين زومي .طرقها مثل طرق كابول المستشفى الوحيد عبارة عن سجن ،وممرضوه وطبيبه يتقاضىون رواتبهم على الحضور الجسدي ليس الا .مؤسسة الجماعة تقع تحت يد بضعة من الاعيان الذين يتناوبون عليها لقضاء مآربهم ومصالحهم ،ولو ذهب السيد جطو لفحص اوراقها لاصيب بالشلل من جراء الفساد المستشري والذي اصبح قاعدة وليس استثناء .يوم الاثنين السوق الاسبوعي ليس سوقا بالمفهوم المتعارف عليه بل يوم لابتزاز السكان وتهديدهم والويل لمن عصى.معظم السكان تخلوا عن بطائقهم اي يعني هوياتهم بسبب ما يتعرضون له من ذل وهوان .زومي قبل الكيف كانت هادئة يعيش بها ناس كرماء طيبون متضامنون يتقاسمون المر والحلو والافراح والاحزان وبعد الكيف النبتة اللعينة حلت الانانية والتفاخروالتناحر والتباهي والخسة والقبح والنذالة مع ما يصاحب ذلك من فساد للقيم وتفشي الخمور والرذيلة والدعارة على رأي سكسبير 'ليس كل ما يلمع ذهبا 'اما حزب الفساد حدث ولا حر

  • عمر
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 13:55

    أريد أن أسأل المسؤول الاستقلالي هل ستدعمون زراعة القنب الهندي إذا كنتم في الحكومة؟ أم أنكم تتعاملون اليوم مع هذه المنطقة بنفس الأسلوب الذى نهجه المرحوم علال الفاسي مع المناطق الجنوبية المتاخمة للأطلس الكبير عند بداية "الاستقلال"؟ أنا شخصيا أرى أن مثل هذه السياسات تتعارض مع السياية العليا للبلاد ؟و أذا رأى الزعيم الاستقلالي أن هذه الفكرة يمكن اعتبارها مشروع وطني فعليه أن يطرحه على مستوى البرلمان و إلا ستعتبر هذه الفكرة ضمن الحملة الانتخابية سابقة لأوانها. لا شك أن هناك أوجه متعددة لخدمة التنمية غير تنمية زراعة الكيف هذه التى أعتبرها شخصيا من الخبائث التى ورد ذكرها في القرآن الكريم، أم أن المصلحة الحزبية و الشخصية أنستكم المبادء الإسلامية؟ هكذا يكون البرلماني و إلا فلا و إلى صدقم الناس ديال ديك المنطقة جيبو لهم حتى النخل تا هو……الله يهديكم على هاد الشعب الذى لا يشكو إلا الفقر و الأمية و انعدام التأطير الذى نص عليه الدستور…. و السلام عليكم,

  • محمد
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 15:56

    باعتباري قريب من الموضوع يمكنني القول أن الذين يتحدثون عن الكيف بسوء ربما لا يعرفونه، فقد كنا منذ الطفولة وكان آباؤنا واجدادنا رفاقا له عبر السبسي ، هو أقل خطورة بكثير من الطابا والتبغ بكل أنواعها. لا أريد الدخول في الحرام والحلال ولكني مستعد لخدمة الإنسانية ولذلك أقول لمن لا يعرفوا فوائد الكيف الطبية والدوائية والتجميلية والنسيجية أن يراجعوا أفكارهم. غن تقنين زراعة الكيف وتقنين استعمالها يمكن يجعل من هذه النبة بترولا أخضر بامتياز. أمتا الذين يتحدثون عن السياسة الله يطليكم بها والذين يتحدثون عن الأصوات الانتخابية أنتم مجرد انتهازيزن. والذين يتحدثون عن زومي كانت نقل لهم زومي هي كما ترونها اليوم وليست زومي وحدها من يعاني التخريب نتيجة 20 سنة من تدبير الاحزاب الإدارية ومخلفاتها بل كل المغرب وكل قراه ومراكزه. وكفى من السياسة نريد التنمية والكيــــــــــــــف كما تدل الدراسات طريق لتحقيق مداخيل مالية محترمة والكثير من البلدان تستعمله في هذا. ومن اراد الرذيلة فلن تعوزه الوسيلة كيفما كان الحال. سيروا ديروانذالتكم وتعميتكم بعيدا عنا يا جيوش الخزي

  • el habty touhami
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 15:38

    le bénéficiaire ultime du cannabis sont les gendarmes.j'ai travaillé labas et je sais qu'ils recoivent des sommes mensulles pour ne pas faire leur travaille!

  • Aziz
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 12:58

    لا ادري كيف يفكر ون الخونة جماعة زومي لا تحتوي على الاقل شارع عام او مستشفى حرام والله حرام غريب في الامر رئيس المنطقة ينتمي اليها لكن ليست له اي غيرة على زومي لو كان مكانه انسان بعيد من منطقة لا كان شيئ هيا يا شباب انقدو منطقتكم من الانهيار

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 22

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 30

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى