الاقتصاد المغربي يحقق نموا قويا في ظل أزمة عالمية

الاقتصاد المغربي يحقق نموا قويا في ظل أزمة عالمية
الخميس 28 يناير 2010 - 18:59

قالت مجموعة التفكير البريطانية “إيكونوميست إنتيليجنس يونيت”, في تقريرها لشهر يناير حول المغرب, إن الاقتصاد المغربي حقق نموا قويا خلال الأشهر الثلاثة الثالثة من سنة 2009 في ظل مناخ أزمة اقتصادية عالمية.


وأضافت مجموعة التفكير, التابعة لمجموعة “ذي إيكونوميست”, أن الاقتصاد المغربي حقق نموا بنسبة 6 ر5 في المائة بالأرقام الحقيقية خلال هذه الفترة, موضحا أن الأمر يتعلق ب”نمو قوي بالنظر إلى مناخ الأزمة الاقتصادية العالمية“.


وأشار المصدر ذاته إلى أنه, وعلى غرار الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2009 , فإن القطاع الفلاحي, الذي سجل نموا بنسبة 26 في المائة خلال الفترة ما بين يوليوز وشتنبر من سنة 2009 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة التي قبلها, كان المحرك الرئيسي لهذا النمو الاقتصادي.


أما القطاعات غير الفلاحية فحققت نموا نسبته 6 ر2 في المائة خلال الفترة ذاتها.


وأضافت مجموعة التفكير, استنادا إلى أرقام المندوبية السامية للتخطيط, أن النمو الاقتصادي الحقيقي بلغ نسبة 3 ر5 في المائة, وهي نسبة أعلى بقليل من نسبة 5 في المائة التي كانت تتوقعها “إيكونوميست إنتيليجنس يونيت“.


وذكرت بأن وزير الاقتصاد والمالية صلاح الدين مزوار كان قد أعلن بأن المغرب كان يراهن على تحقيق نسبة نمو اقتصادي تبلغ 8 ر5 في المائة سنة 2009 رغم انعكاسات الأزمة الاقتصادية العالمية.


وأشار المصدر نفسه, في السياق ذاته, إلى إحداث الحكومة المغربية للجنة لليقظة بهدف تقليص حدة تداعيات الركود العالمي على القطاعات الصناعية الموجهة للتصدير.


وأضافت أن الحكومة المغربية قامت أيضا بتوقيع اتفاقية إطار مع البنوك من أجل تيسير الولوج إلى القروض.

‫تعليقات الزوار

8
  • الراملي
    الخميس 28 يناير 2010 - 19:05

    يتضح من خلال توقيع عدة اتفاقيات بين الابناك وعدة اطراف واخرها التي تم توقيعها مع وزارة الصناعة والتجارة تتعلق بمنح قروض للتجار بفوائد تفضيلية .مما يعني ان هده الابناك بدات تشعر بضعف السيولة مما دفع الابناك الي اتخاد هده الاجراءات لمواجهة الازمة المالية التي لا مفر منها ومن ضمن هده الاحتياطات دعم وتقوية التجارة الداخلية التي تعتبر الخزان الاحتياطي لمواجهة الازمات ومن خلالها تقوية القدرة الشرائية للمواطن لتغلب علي اي طاري يمكن ان يصيب القطاع المالي .لكن المشكلة ان اغلبية الزبناء يفضلون تخزين اموالهم بطرق بدائية وخاصة بعد ان يصبحت ايادي بعض المؤ سسات حرة لحجز تلك الاموال لدي الابناك .وكان علي الابناك دراسة هده الاشكالية التي تساهم من نفور المواطنيين من التعامل مع هده الابناك رغم كل التحفيزات والضمانات التي تقدمها كخدمات للزبناء فهل سيتم اعادة النظر في هده الاشكالية قبل ان تحط الازمة رحالها ببلادنا

  • الصافي
    الخميس 28 يناير 2010 - 19:15

    إذا كان البعض يتبجح بأن المغرب نجا من الأزمة .نقول لكم إن الشعب المغربي ليس بليدا لتضحكوا عليه.فأكبر الشعوب تضررا من الأزمة هو الشعب المغربي(الطبقة المسحوقة والكادحة).أما المتشدقون بهذا الكلام التافه نقول لهم انزلوا إلى الشارع وإلى الدواوير لتعرفوا ما يعيشه المغاربة أزمة خانقة ويأس عميق.اخرجوا من قصوركم وفيلاتكم وحاولوا العيش مع من أوصلوكم إلى ما أنتم عليه من……….؟؟؟؟؟

  • the world
    الخميس 28 يناير 2010 - 19:03

    إن الاقتصاد المغربي حقق نموا قويا من سمع كاتب المقال يتخيل ان المغرب هو الصين التي خطفت المرتبة الثالثة من المانيا والتانية من اليابان وقريبا الاولى من الولايات المتفرقة شعب ومسؤولين في المستوى ماشي بحال المملكة المخر……….

  • كريم العمراني
    الخميس 28 يناير 2010 - 19:07

    لان شفارة المغرب ملي سمعوا و عرفو الازمة ما سرقوش بزاف حتى تفوت الازمة و يرجعو للسرقة كيف كانت وا افهم ا الفاهم

  • خالد مراوي
    الخميس 28 يناير 2010 - 19:11

    المهم بالنسبة للدولة هو تقديم تقارير جيدة و كل ذلك على حساب الشعب المقهور

  • مغربي
    الخميس 28 يناير 2010 - 19:01

    انظر الى المستوى المعيشي للسكان المغربة وخصوصا الى العالم القروي ماشي تخلعنا بالنمو الاقتصادي و تطبطاطا..

  • ABDOU
    الخميس 28 يناير 2010 - 19:09

    ISLAMIC BANKING WILL HELP MOROCCO ACHEIVE GOOD GROWTH AND ALSO WILL BRING MASSIVE CAPITAL FROM MIDDLE EAST. MAZWAR HAS TO STOP PROTECTING THOSE BANKS THAT RIP OFF THE PUBLIC AND ALLOW ISLAMIC BANKING TO OPERATE IN MOROCCO FOR THE BENEFIT OF MOROCCO AND ITS PEOPLE. 

  • younés
    الخميس 28 يناير 2010 - 19:13

    d’accor il y’a un developement economique, et alor qui sont ceux qui on profite les pauvres ou les jeunes diplomés au chomage? bien sur que non ce sont ceux qui sont deja riche qui augmente de plus en plus leur capital et leur pouvoir d’influence alor que les prolitariens ne vont que de pire en pire.

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 28

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 9

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس