البراهمة: عهد الملك الحالي لم يحمل التغيير.. والحكومة تطيع "العَسَّاسَة"

البراهمة: عهد الملك الحالي لم يحمل التغيير.. والحكومة تطيع "العَسَّاسَة"
الإثنين 30 يوليوز 2012 - 13:57

قال مصطفى البراهمة، الكاتب العام لحزب النهج الديمقراطي، إن فترة حكم الملك محمد السادس تعد أحسن نسبيا من فترة حكم الحسن الثاني، وزاد البراهمة ضمن تصريح لهسبريس أن “بعض الانفراج الذي وسم بداية حكم محمّد السادس، وبعض المكتسبات التي رافقتها ضمن مجال الحريات العامة، قد تأتّى بفضل نضالات الحركات الديمقراطية، وليس منّة من أحد.. إلاّ أنّ الانتقال الديمقراطي غاب، وبقيت ملفات عدّة عالقة، من بينها قضية اختطاف المهدي بنبركة وإفلات الجلاّدين من العقاب مع استمرار الكثيرين منهم تحت قبة البرلمان”.

“المغرب عرف تراجعات خطيرة، فبرز نكوص حرية التعبير بقمع الصحفيين والإجهاز على الحركات الاحتجاجية وسن قوانين مجحفة كقانون مكافحة الإرهاب.. والوثيقة الدستورية الأخيرة التفت على الإرادة الشعبية بإصلاحها لجزئيات عوض توجيه الإصلاح إلى الجوهر.. فيما أنتجت حكُومة صوريّة تمتثل لأوامر العَسَّاسَة.. وبرلمان لا يشرّع ما دامت القوانين الأساس بيد المجلس الوزاري.. وقضاء غير مستقل ا يزال تابعا لإمارة المؤمنين” يردف البراهمة.

كبير “النّهج”، وهو البالغ لهذا الموقع خلال المؤتمر الوطني الثالث للحزب المعارض، خالفا بذلك الحريف وسنينه الـ17 على رأس التنظيم، يعدّ فترة حكم الملك محمّد السادس، والمنهية عامها الـ13، شاهدة لاستمرار نفس الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة التي أثثت عهد الحسن الثاني.. ويزيد البراهمة: “لا زال اقتصاد الريع سائدا، إلى جوار احتكار الثروة وخدمة مصالح المؤسسات المالية الامبريالية بدلا عن مصالح المواطنين، لا زال الإجهاز يتمّ على صندوق المقاصة، كما لا زال المجتمع يتضرر من تحرير الأسعار ومشاريع من قبيل إلغاء مجانية التعليم.. كلّ ذلك يتمّ وسط احتقار لقدرة المواطنين على إبداء ردود أفعال، ويفعّله محاولون التناسي أنّ مثل هذه الاختلالات الاجتماعية سبق ووقفت وراء اندلاع انتفاضات بعدد من مناطق البلاد عاميّ 1981 و1984”.

وعن تواجد حزب النهج الديمقراطي المستمر في الاشتغال ضمن صفّ المعارضة، برؤاه الراديكالية وعزوفه عن الحياة السياسيّة ومحطّاتها الانتخابيّة، يقول مصطفى البراهمة لهسبريس إنّ النهجيّين “يفتخرون بتاريخهم النضالي لكونهم أدّوا الثمن في وقت كانت الغالبيّة تخوض في الجزئيات”، واسترسل: “ناضلنا وسنستمرّ في ذلم إلى الأبد نصرة للحقيقة ووقوفا في وجه الاستبداد، عكس مكونات الحكومة الحالية التي أصرّت على معاكسة إرادة الشعب وحركيّة التاريخ.. ينبغي أن يمارس الشعب حقّه كاملا في اختيار الدستور المناسب له، وأن يتحكّم في كامل قرواته، وأن يؤسس لنظام ديمقراطيّ يفصل بين الدّين والدولة ويقر للشعب كونه صاحب السيادة ومصدر جميع السلط”.

‫تعليقات الزوار

42
  • مصطفى، المغرب.
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 14:44

    يا أخي لا يجب إنكار الكثير من الإنجازات التي حققت في ظرف 10 سناوات. وإن لم يكن ففي العهد السابق حتى تحدثك بهذه الحرية لن يمر بسلام، والإحتجاجات لم تكن بهذه السهولة إلا نُزل عليها بالعصى. دون التحدث إلى البنية التحتية. لا ننكر أن الكثير في الإنتظار وهذا لا يعني أننا لم نتقدم. الحظارات والدول لا يمكن بنائها بين ليلة وظحاها والتشجيع والمراقبة واجب لإتمام العمل في الطريق الصائب. رأي أقوله من الخارج، لأن التحولات ترى بعزلة عن أية تأثيرات ذاخلية.

  • إدريس من مراكش
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 14:48

    " وأن يؤسس لنظام ديمقراطيّ يفصل بين الدّين والدولة" هذه الجملة هي التي تهم البراهمة وتخقيق هذه الأمنية هو الذي يؤرقه ويقض مضجعه ، فلا وفق الله أمنية تقصد إلى قصر دينه الذي جاء لتنظيم الحياة العامة للمسلمين بجميع تفاصيلها في المساجد .

  • لالالغاء مجانية التعليم
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 14:52

    *لا زال الإجهاز يتمّ على صندوق المقاصة، كما لا زال المجتمع يتضرر من تحرير الأسعار ومشاريع من قبيل إلغاء مجانية التعليم.. كلّ ذلك يتمّ وسط احتقار لقدرة المواطنين على إبداء ردود أفعال،* الله اعطيك الصحة الغلاء اعتدناه اما ان يلغوا مجانية التعليم فهذا اجراء خطير اذا قبلنناه سيدفع ثنمه اولاد الشعب لامجال للمقارنة بين دول اروبية الكليات بها الدفع وبيننا هم وفروا الصحة والنقل العمومي للطلبة وعروض عمل خاصة بالطلبة ايام العطل والاحد لمساعدتهم على مصاريف الدراسة اهذا موجود بالمغرب ستندمون اذا مرروا قرارهم هذا و المال العام يساء صرفه وينهب عوض الاصلاح والمحاسبة ما بان ليهم غي التعليم لي معندهومش الفلوس ديالو المهرجانات والحفلات فلوسهم موجودين سنندم اذا طبق هذا القرار فالتعليم حق للجميع حسب الاجتهاد والنقط فلالالغاء مجانية التعليم في كل مراحله

  • نصرة للحقيقة!! هههههه-حكيم
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 14:56

    الحقيقة الساطعة اللتي لا تظهر لكم هي أن المغرب بلد مسلم و أنتم ملحدون ماركسيون، و أن الصحراء مغربية و أنتم مساندون للبوليزاريو و أن الانتخابات مرت نزيهة و هربتم منها لانه لا وزن لكم في الشارع عدا بعض الطلبة الدمويين.

  • abounour
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 15:06

    Qui représentez-vous Mr le grand inconnu? Avez-vous une base populaire? De quel militantisme parlez-vous? De celui de la scission? Du parcellement du Maroc. LENINE et consorts sont morts. De leur belle mort Mr l'érudit! Le mur de Berlin est tombé. Aurai-je besoin de vous le rappeler? Vous parlez de Ben BARKA comme si vous le connaissiez! Il parait que vous avez entendu parler de ce Monsieur ou que quelqu'un vous a raconté son histoire. Les marocains ont marre de cette affaire. Nous voulons des idées qui nous fassent avancer. Les négativistes et nihilistes comme vous sont et seront toujours évités et marginalisés comme la peste! Ayez le courage ne serait ce qu'un seule fois et passez aux urnes, vous verrez que les marocains ne vous connaissent meme pas!!!!!

  • khalil
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 15:14

    هدا حزب القي به في مزبلة التاريخ هو و القائمون عليه .وزبانيته يركبون على مشاكل الامة.مصائب قوم عند قوم فوائد.

  • الاندلسي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 15:19

    يمكن ان صدق ما دهبت اليه من حيث الا نفراج الدي ع فه المغرب في بداية الحكم الحا لي ..حتى و لو من باب المجا زفة..لكن الحقيقة ظهرت فيما بعد لتبين ان لا فرق بين الما ضي و الحاضر..الا ختطاف الا عتقالا ت الزرواطة صد الا حتجاجات السلمية …استغلال القضاء لا جهاض الا صوات المنا دية بالديمقرا طية..

  • Abdellah
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 15:22

    et vous meme qu'est ce que vous avez apporté de nouveau dans ce sens?
    Que des paroles des marxiste et communiste
    au lieu d'aller voir ce que le gens veulent vous etes entrain de se charger intellectuellement des conneries

    parmi les clés de réussites, l'adaptation au rythme et la rénovation des idées

  • mahmoud
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 15:31

    كثر الله من أمثالكم وجزاكم الله

  • citoyen sans droit
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 15:35

    صدقت اخي فحزب بنكيران ان كنتم تتذكرون هوانتاج البلاط ايام الحسن الثاني وقدد لامتصاص الحركات السياسيدينية التيي كانت ولازالت تهدد النظام وقد نجح الى حد كبير في ذلك ; واليوم هاهو هذا العميل يلعب دورا اخر هو الالتفاف على الثورة السلمية للشعب المغربي الشاب باستغلال غباء وامية الكهول و الشيوخ .وتمرير وثيقة دستورية منمقة و ملغومة في اقتراع كله تزوير و تحريف.محاضره كانت جاهزة قبل افتتاح مراكز التصويت

  • عصام
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 15:44

    متفق!
    المغرب مثل المنزل القديم الذي يُغيّر لون طلاءه بإسم الاصلاح و التغيير.
    الله يستر، يطيح على رؤوسناكاملين شي نهار!

  • عبد القادر
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 15:46

    كلام قديم،لا معنى له،وان كنت تظن نفسك مصلحا ،ونيتك حسنة ،فتقدم للانتخابات لتعرف قيمة حزبك في هذا البلد المسلم ،واجزم لك الان انك ستحصل على 0،000

  • truth
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 15:49

    الكلام سهل ولكن يبق الفعل لو جئت للحكومة وتسيير الشأن العام والله لن تفعل شيء لان زمان الرجال الامينة قد ولى والمشكل في الشعب يكفي تعطيه المال لكي يبيعك مبادئه ومثال على ذلك هناك شركة في المغرب لا توجد فيها نقابة وقامت مجموعة من الشباب بخطوة انشاء هذه النقابة فقامت الشركة حرب شعواء على هؤلاء منهم من رشاتهم بأموال تصيل الى عشرات ملايين مقابل انسحابهم وماذا حصل قبلو الاموال وبذلك باعوا مبادئهم التي هي ملك لهم وهذا الامر منتشر في جميع المؤسسات نحن شعب انتهازي نعرف فقط مصلحاتنا والانتقاد عند عدم القدرة على الوصول الى الشيء
    كفى نفاق والملك ليس وحده من يسير الشأن العام ولو كان مثل الملك رجال يسهرون على المشاريع لنهوض بهذا البلد الذي لا يملك شيء لكان المغرب باحسن حال.
    وحزبك لا علاقة له بهذا البلد الاسلامي ولن ينفصل الدين عن الدولة يا ايها العلمانيين الذين لا يخافون حتى الله فكيف بهم تحمل مسؤولية الشعب. الشعب واعي جدا ويعرف الجيد من السيء وحتى لو بقي حزبكم في المغرب كله لن يختاره الشعب

  • mouhcin metrani
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 15:57

    ان كل ماثقول صحيح نسبيا عن اوضاع المغرب ولكن الذي يده في نار ليس كلذي يده فلماء فالحكومة الحالية جاءة في الوقت الخطئ مما جعلها تتورط في مجمعة من الضروف الغير مواتية للعمل واصلح لذلك لمفر الى للحكومة الحالية اما بالنسبة الى تاسيس نظام يفصل لدين عن الدولة فهذا غير ممكن لاءن الدين الاسلامي مرتبط بجميع مناحي الحياة

  • chargui
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:00

    رحم الله الملك العظيم الحسن الثاني والمرحوم ادريس البصري ….

  • ديموقراطي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:02

    طبقوا بعدا الديموقراطية عندكوم واحد شاد الحزب 17 عام. الملك كاع يا الله حاكم 13 عام. تلقا الريع و الاستبداد و الفساد في وسط حزبكم ايوا حاربوه بعدا عاد هضروا. ثم حتا واحد تهضرو باسم الشعب المغربي. عقنا بكم شرذمة ديال الملحدين ماكايقدروش انزلوا للانتخابات حيت ماغايجيبوا حتى صوت. و بغاو انوضوا الفتنة في البلاد و كايساندو البوليزاريو. في الحقيقة خص هاد الحزب اتحل حيت كايهدد أمن و استقرار المغرب. و كايساند العدو ديال البالاد

  • imad
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:04

    إن كنت غير متفق مع النهج إلا أني أحترم نضالية و ثبات مناضليه فالنهج الديمقراطي هو الحزب الوحيد الذي لم يدخ لدار المخزن

  • slawi khalid
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:08

    السي البراهمة فاتكم القطار وخطابكم بات متجاوزا كما ان المجتمع رفضكم ولازال خصوصا بعدما وضعتم ايديكم في يد البوليزاريو

  • Hamid
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:11

    لقد اكل عليكم الدهر و شرب، راسمالكم لغتم الخشبية المتهكمة على كل من ليس في صفكم. لكن المغاربة واعون جداً بفشلكم السياسي و الإديولوجي و اطلب من الله التوفيق لهذه الحكومة ان تصلح أحوال المغاربة

  • chahrazad
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:11

    vous avez raison de tout ce que vous avez dit
    bonne journée à tous

  • aziz
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:12

    على الأقل حزب النهج الديموقراطي ظل موضوعيا في تحليلاته ولم ينخدع لا بالعهد الجديد ولا بغيره من الشعارات التي أبانت الأيام فراغها.

  • الصنهاجي
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:13

    يقول المثل خالف تعرف واقول لهدا القيادي لهدا الحزب الدي اسمع به ربما لاول مرة هل كان في استطاعته ان يفوه بهدا الكلام في الماضي القريب هل بهده الكلمات تريد ان تكسب انصار لحزبك اظن ان المغاربة لم يبقوا اغبياء وهدا التهريج كان يستعمله قبلك الاتحاديون وها هم بانوا عن حقيقتهم المزيفة وعن ما قلته بان الحكومة الحالية صورية وتطيع العساسة فان الشعب المغربي ارادها ان تكون كدلك ولكن وزراؤها انظف من جميع الحكومات التي سبقتها وشفافة لا منافقة اوكدابة والمغربي لا يريد الا الحقيقة والشفافية والجد في العمل لا تكديس الثروات على حساب الشعب

  • the northern citizen
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:39

    غريب امر هذا الحزب. حفنة من العدميين والحالمين بالوهم مازالوا يعيشون مرحلة الحرب الباردة. كيف يعقل ان يستمر امثال هذا الثائر على كل شئ الا نفسه فى مغالطة المغاربة . الاجدر بك ان تجد لنفسك حرفة اكثر افادة. مات شي غيفارا وبقيت الاسطورة. هيا انهض وارفع هامتك وانظر حولك وكفاك مراهقة ياصاحب الافكار البالية الرديئة.

  • akram
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:39

    tout lemonde vous a bien reconnu et vos blabla vous pouvez les garder pour vous et le peuple marocain est deriere son roi et le felecite pour tout se qu il a fait pour nous et le grand dieu le protege des rates comme vous

  • soltan2x
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:46

    من لايلاحظ التغيير إما أنه أعمى أو يأخذ المرآة مقلوبة فلا يرى الاسوادا٠هل يصح قول معا رضة ملتحية رغم أن جل المعارضين بوجوه ملساء٠كما يطلق على الحكومة الحالية٠نريد معارضة بناءة٠ومن أراد الاستزوار فالمجال مفتوح أمامه فما عليه الا الترشح

  • sami
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:50

    النهج الديمقراطي تنظيم مناضل مكافح رفض دستور المخزن الممنوح و هو يناضل في شتي الواجهات السياسية و النقابية و الحقوقية و كدا حركة 20 فبراير المجيدة . فتحية للنهج و مناضليه الصامدين

  • مكره للاحزاب ديال الزبل
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 16:52

    قوت الاحزاب بلا والو كاليك عهد الحسن التاني ,تقدر بعد تهضر فعهد الحسن التاني الله يرحمو قوت بلابلابلا عباد الله راه عاقت راك غير كتخوي الماء فالرملة

  • ali ben larbi
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:20

    "Nkkarin el khirde déja vous bénéficiez d'une liberté total pour vous exprimer ainsi.Vous voulez vous montrer comme opposant mais vous n'arrivez pas parce que l'opposition c'est de critiquer la mauvaise gestion et non le détournement de la réalité. ET la réalité comme vous le savez c'est que l'ere du roi mohamed 6 est desormais pleine de progré, de liberté et de stabilité.On vit dans la campagne et nous sentons bien ce progréVive le Maroc vive notre roi que Dieu le protège

  • بنكيران والزرواطة
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:21

    أولا تحية لكل مناضل غيور ونزيه،بكل صراحة كل مقال على لسان الأخ فهو ليس غريب على الشعب المغربي لأنه يعيشه يوميا أويراه يوميا إن كان هو شخصيا فلت لقد كان بإمكان الشعب المغربي أن يحقق كل مطالبه في بدايت الربيع ولاكن دكاء حزب العدالة كانت له معجزة لإطفاء النار المشتعلة والطوفان الشعبي الكادح والفقير بوعود كادبة ونفاق ديني لأن الشعب المغربي كله ضن بأن هده الحكومة المتدينة ستتقي الله فيهم يوما ما بعدما يئسوا من الحكومات السابقة والتي كانت تشتري الأصوات إما بالمال أو بتزوير الصنادق.فهل سيصبح حزب العدالة العدو الأول للشعب المغربي بعد ركوبه عن التورة وإنقاده لبعض الدئاب التي غابت مدة من زئير الأسود والبؤات وهل سيستسلم الشعب المغربي في الطلب في حقوقه التي لم تكمل وبل كل شيئ لازال في البداية وإننا صامدون ونطالبوا بحقنا الكلي وليسى الجزئي من العيش الكريم إلى كرامت الإنسان إلى محاسبت الجلادين والنصابين والمستبدين بإدني الله سيأتي يومهم.

  • ابنادم
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 17:34

    ههههه وما موقفكم من مغربية الصحراء وهل يتعارض مع موقف الشعب الذي تقول انه يجب ان يكون بيده كل السلط لما تعزفون ضد رغبته في دحر الانفصاليين الخونة وتتمشيو لعندهم تعشاو معاهم تناضلون اي نضال هذا الذي يجعل الشخص يحط يديه في ايدي الاعداء كلما استمعت لكلمة الامبريالية اتذكر رفيقكم الذي كثيرا ما قال ان الشعب هو من يحكم في ليبيا فاذا به يقول لهم يا المقملين ورفيقكم الاخر الاسد اذهب اليه لتعرف ما يقوم به
    مشكلة من يسمون انفسهم بالرفاق انهم يقولون ما لايفعلون واستغرب قفزك على قضية بن بركة وكلام عادي فقط للاجترار ليس الا مات لينين وماتت افكار ماركس استيقظوا من مضاجعكم والاجيال الجديدة لاتهمها الشعارات

  • ديكتاتورية البرولتاريا
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 19:27

    عندي سؤال للرفيق البراهمة :
    الحزب ديالكم تيآمن بالماركسية اللينينية.و آحد المبادئ التابتة للماركسية اللينينية في الحكم هي ديكتاتورية البرولتاريا.
    إذن كيفاش لي كايآمن بديكتاتورية البرولتاريا يعطي دروس في الديمقراطية؟
    كن منساجم مع راسك.
    قل لا للخوصصة.ديالك.
    لا للتعددية الحزبية.ديالك
    نعم للحزب الواحد.ديالك
    نعم لديكتاتورية البروليتارية.ديالك
    لا للملكية الفردية.ديالك.
    ولكن داك الشي ديال الديمقراطية و التعددية و حقوق الإنسان و فصل السلطات له مجعية واحدة و وحيدة : الليبيرالية.
    شوية ديال الوضوح الأيديولوجي الله يخليك.

  • achibane
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 20:32

    أنا أعرفكم النهجيين غير المخازنية .براهما يريد منصبا سياسيا لا غير.شوفو محمد الصبار.الحريف أفضل من براهما.المناضل باين و….

  • majid NL
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 20:41

    حكم محمد السادس هو إمتداد لحكم أبيه فالنظام هو نفسه والأشخاص كذلك والتغيير لن يتحقق مادام شيوخ السياسة في مكاتبهم وسيطرتهم على إقتصاد البلاد ونهب أراضي الدولة وخاصة الساحلية
    عهد الحسن كان أفضل بحيث كان للدولة معامل وأراضي وممتلكات لكن العهد الجديد باع كل شيءىوفوت ماتبقى لكن الصندوق بقي فارغا ما يعني نهبت أموال الدولة وتشكلت عصابات ذوي االنفوذ العقاري
    التغيير يأتي من الشعب وليس من من ورثوا المال والجاه بل فقراء وأحرار البلاد هم أهل التغيير

  • Man
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 20:43

    ما لم يفهمه النهج هو أنه يتعامل مع شعب ينتمي أغلبه الى القرون الوسطى وبالتالي سوف لن تجدوا اي ادن صاغية … أنتم أهل لينين لكنكم ربما لاتعرفون أنه قال :" الدموقراطية خير والعبودية شر لكن العبودية خير للعصر الوسيط الدي لازال الشعب الروسي يعيش فيه"
    الشعب المغربي في معظمه لازال يأمن بالخزعبلات والحكايات الخرافية والمفاهيم التي بين الواقع فشلها … كيف تريد منه أن يفهم معنى فصل الدين عن الدنيا

  • farid
    الإثنين 30 يوليوز 2012 - 21:29

    tout a fait d accord avec vous ,malheureusement,a lire certains commentaires je me suis rendu compte que grand nombre de marocains ignorent qu effectivement le pjd est né au palais pour les raisons que vous avez citees mais aussi pour contrecarrer les progressistes

  • الباعمراني
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 00:06

    النهج الديمقراطي حزب اكل عليه الدهر وشرب
    اعضاؤه يحلمون بسابع المستحيلات وباشياء لا يستسيغها العقل
    النهج الديمقراطي جمعية عفوا حزب يغرد خارج السرب مقولاته وافكاره تجاوزها التاريخ .
    الله يرد بكم اصافي حتى الشباب المغربي عاق بكم الا قلة قليلة وحتى هده القلة اما انها اصبحت متطرفة او اما اصبحت مع …….اكملوا مع ريوسكم

  • mustapha
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 00:59

    لست مساندا لحزب النهج ولا مساندا متعاطفا مع اي حزب؛ لكن استفزتني تعليقات بعض القراء التي تتهكم على هدا الحزب بدعوى انه ليس له وزن سياسي مما جعله يعزف عن الانتخابات؛ اقول لهولاء ان حزب النهج دعا الى مقاطعة الانتخابات ولب دعوته حوالي 16 مليون ناخب مفترض من اصل ما يزيد على 22 مليون ناخب؛ و لصالح كل الاحزاب التي انخرطت في اللعبة صوت اكتر من 6ملايين ناخب؛ و نتيجة العمل السياسي الاشعبي بدات تظهرللعموم؛ المجد لشهداء الوطن و الحرية للشعب المغربي

  • Abdou casa
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 03:58

    التغيير يأتي من الشعب بمجهوداته و نضالاته؛ لا بهبة من أحد كالمفترس؛ أظن أن البراهمة كان ديبلوماسيا أكثر مما يجب بحديثه عن بعض التقدم، أرى أن التقدم الطفيف يعود للسير العادي للكون و تقدم الغرب الذي تصلنا نسائمه فقط.

  • ابرهيم
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 05:14

    الكثير لا يعرفون أن ابراهما وأغلب رفاقه قضوا في المعتقلات أزيد من عشر سنوات . فهم مواطنون حقيقيون ويستحقون كل تقدير.

  • غيور يساري تقدمي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 13:23

    التمس من ادارة الموقع عدم السماح بنشر الكلام الساقط والالتزام بآداب الحوار . تحية لمناضي النهج الاوفياء لقناعاتهم ومبادئهم ووقوفهم الدائم بوجه الحكم الفردي المطلق ليس الآن بل منذ ايام الرصاص ولازالوا سائرون على نفس المهج . الى الامام يا امل الجماهير

  • reda
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 13:33

    لقد تعود المغاربة على العمليات التجميلية التي يقوم بها المخزن في مختبرات المستعمر الفرنسي و بحقن متجددة لعلها تساعده في طمس وجهه القبيح والظهور بوجه مقبول يخفي جدران معتقلاته واستبداده ومحاكماته في حق المناضلين الشرفاء .
    أما بالنسبة للنهج أقول يا جبل ما يهزك ريح.

  • ابراهيم
    الجمعة 3 غشت 2012 - 18:52

    كم أنت غبي ياصاحب التعليق رقم 44، المعتقلات وضعت لقمع الآراء الحرة ولإسكات المعارضة الحقيقية، حتى القوانين عامة يضعها الأقوياء لحماية مصالحهم ضدا على الضعفاء . استيقظ من سباتك العميق ولا تكن ساذجا إلى ذلك الحد.
    معظم المتحاملين على النهج لا يناقشون أفكارهم بل يتناولون الأشخاص ،وحبذا لو عرفوهم حق المعرفة .
    ولكن ماذا نقول لمن لا يدرك أن مصلحة البلد في التغيير ، وأن الديمقراطية الحقيقية متسع للجميع ،وأن الصراع دينامو الحياة ، به تنمو وتتطور،وأن الديناصورات كانت من أضخم الحيوانات،ولكنها انقرضت ولم يعد لها وجود لأن التطور لا يرحم.
    لم يكن أحد يتوقع قبل سنتين فقط أن بنعلي تونس ،سينقرض ، وقد كان له أتباع كثر وخدم وحشم، ومخبرون من كل صوب وحدب.لكن إر ادة الشعب إذا استيقظت لاتقهر….
    يقول أحمد مطر في إحدى طرائفه: إثنان يخافان من يقظة النائم: اللص والحاكم.
    فحذار لمن ينتمي لفئة اللصوص وخدام المخزن .
    أمابالنسبة لمن يبررون خبثهم بالدين ،فالدين بريء منهم ،لأنه قائم منذ زمان وقد رضعناه من أثداء أمهاتنا.
    لكن النقاش منصب حول تدبير الشؤون اليومية للشعب ، فناقشوها دون تهرب ولا لف ودوران.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 88

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 40

الفرعون الأمازيغي شيشنق