البرلمان المغربي يرد على الجزائر .. والمالكي: خصوم المملكة في حالة شرود

البرلمان المغربي يرد على الجزائر .. والمالكي: خصوم المملكة في حالة شرود
صورة: منير امحيمدات
الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:00

يستعد البرلمان المغربي إلى الرد على نظيره الجزائري بعد توجيه الأخير مراسلة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن يدعوه فيها إلى مراجعة قرار سلفه دونالد ترامب بخصوص الاعتراف بمغربية الصحراء.

وكشف الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، أنه تقرر على مستوى رؤساء الفرق والمجموعات النيابية إرسال مذكرة جوابية إلى البرلمان الجزائري والكونغرس بشأن مراسلة الإدارة الأمريكية الجديدة حول قضية الاعتراف بالصحراء المغربية.

وقال المالكي، في ندوة صحافية بمناسبة اختتام الدورة الخريفية، اليوم الجمعة، إن الغريب في مبادرة الجزائريين هو أن البرلمانات في العالم لا تخاطب رؤساء الدول بل تخاطب برلمانا آخر، معتبرا أن “هناك سوء تقدير في هذه الخطوة؛ ما يؤكد وجود نوع من الارتباك والنرفزة”.

وكانت المجموعات البرلمانية بالمجلس الشعبي ومجلس الأمة بالجزائر دعت الرئيس بايدن إلى مراجعة قرار ترامب حول الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، معتبرة أن إعلان ترامب “خرق للمواقف الأمريكية حول هذه القضية المصنفة لدى الأمم المتحدة كقضية تصفية استعمار”.

وانتقد المالكي، بشدة، الجارة الشرقية، محملا إياها مسؤولية استمرار نزاع الصحراء المغربية، داعيا الجزائر إلى الرجوع إلى الصواب والتوقف عن هدر الزمن المغاربي، وقال: “منذ أربعين سنة والجزائر تستمر في هدر البناء المغاربي الذي تعطل رغم كل النداءات والمبادرات التي تمت من قبل جلالة الملك محمد السادس”.

وتساءل رئيس مجلس النواب عن الهدف والمقاصد وراء تشبث الجزائر بمواقفها الجامدة التي قال إنها لا تستجيب للحركة التاريخية التي يعيشها العالم اليوم، معتبرا أن جنوب إفريقيا والجزائر هما البلدان الوحيدان اللذان يوجدان خارج السياق.

وأكد المالكي أن الجزائر توجد في حالة “شرود” جراء الانتصارات التي تحققها المملكة المغربية، مشيرا إلى أنها تنكرت للذاكرة والقيم والنضالات المشتركة بين الشعبين المغربي والجزائري، قبل أن يضيف قائلاً: “هذا شيء غريب جدا”.

وخلص المالكي، في جوابه عن أسئلة الصحافة، إلى أن “التاريخ سينصف المملكة المغربية إما اليوم أو غدا، ونحن نسير في الطريق الصحيح”، مردفا أن البرلمان سيواصل التصدي لخصوم الوحدة الترابية والتنسيق مع عدد من البرلمانات الدولية للدفاع عن الملف.

ولفت رئيس مجلس النواب إلى أن الدورة البرلمانية المنتهية تميزت بحضور قوي لملف الصحراء المغربية، انطلاقا من تفاعل “نواب الأمة” مع “كل التطورات الإيجابية التي تم تحقيقها بفضل القيادة الملكية والنظرة الاستباقية التوقعية التي يقوم بها الملك محمد السادس لإدارة القضية من الناحية السياسية والدبلوماسية وأيضا التنموية بالأقاليم الجنوبية”.

وعلى مستوى العمل التشريعي، وصف المالكي الحصيلة البرلمانية بـ”الإيجابية جدا”؛ وذلك بالنظر إلى “تفاعلنا مع انتظارات المجتمع المغربي ومع السياق الوطني، إذ تصدرت قضية الوحدة الترابية أولوية اهتمامنا إضافة إلى التفاعل الرقابي بخصوص تدبير جائحة فيروس كورونا”.

وأبرز المالكي أن الغرفة الأولى صادقت خلال الدورة الخريفية على 40 نصا تشريعيا، منها 5 مقترحات قوانين، بالإضافة إلى انعقاد 39 جلسة عمومية منها 3 حول قضية الصحراء المغربية.

ووفق الحصيلة التي قدمها رئيس مجلس النواب، فقد أحال “نواب الأمة” ما مجموعه 2330 سؤالا على أعضاء الحكومة؛ منها 650 سؤالا شفويا. كما وجهت الغرفة الأولى 64 مراسلة بشأن تعهدات الحكومة.

وشدد المالكي على أن الحلقة الضعيفة تبقى دائما هي تفاعل الحكومة مع مقترحات القوانين، مشيرا إلى أنه خلال هذه الولاية صادقت الحكومة على 5 مقترحات قوانين من أصل 230 مقترحا، معتبرا ذلك “نسبة ضعيفة جدا، ومن الإشكالات التي ينبغي التصدي لها في إطار الحوار البناء بين السلطتين التشريعية والتنفيذية”.

البرلمان المغربي الجزائر الحبيب المالكي مغربية الصحراء

‫تعليقات الزوار

92
  • مغربي قح
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:12

    لم نشاهد البرلمان الجزائري الغبي والبليد يحتج على قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل. الداخلة والعيون اكثر اهمية من القدس بالنسبة للجزائر المنافقة التي تدعي انها مع فلسطين ظالمة او مظلومة.

  • محمد
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:12

    كان على البرلمان المغربي تعزيز الاعتراف الأمريكي لا انتظار البرلمان الخصم. لكن كان في سبات عميق

  • وجدة
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:18

    جارة السوء نضام العسكري الجزائري غير قادر توفير الحليب لي شعبيه ويريدون فرض كلامهم على أمريكا

  • التمبراطورية الشريفة
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:21

    من لاثاريخ له ولا هوية ولا مجد تليد يفتخر به امام احفاده فانتظر منه اي شى جار السوء وجارنا العدو ليس غريب عنه استفزاز الامبراطورية الشريفة المغربية دات 12 قرن لافرق بين امبراطورية دولة عمرها 1200سنة و دويلة عثمانية فرنسية هجينة اسمها الخرائر بلد المليون حسد و المليون نزاع و المليون كذب كشعب مغربي تحت القيادة الرشيدة لملكنا سوف لن نفرط في صحرائنا المغربية و بشار وتندوف و القنادسة و الصحراء الشرقية اصلا وهراء مدينة مغربية ماما فرنسا اخدتها منا واعطتها للبنت الغير الشرعية ….المجد و الخلود للامبراطوريتنا من طنجة لتندوق لنواكشط لداكار لتونس

  • جندي سابق
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:21

    الحل الاخير لدى المغرب في حالة استمرار الجزائر في التعنت ومواجهة مصالح المغرب هو الحرب عليها واسقاط النظام العسكري الديكتاتوري

  • لحسن
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:23

    اي حاجة كتوقع في الجزائر غير العسكر لكيقول ليهم من هنا تعرف معرفين لقانون لا حتى وزة كقلبو على المغرب عاود صلي ليهم الجمعة في وهران

  • مغربي أطلسي صحراوي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:24

    فعلا أنهم ما داموا لا يعيرون الاهتمام اللازم الأوضاع الداخلية في البلاد ويسخرون امكانياتهم فقط للتحريض على معاداة المغرب ووحدته الترابية ويراسلون الرئيس الأمريكي الجديد للتراجع عن الإعتراف بمغربية الصحراء… فهم في حالة شرووووود….

  • omar.dz
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:27

    اذا ماذا تريدون من الجزائر ان تفعل لهذا الشعب الصحراوي المضلوم الذي يريد ارضه ليعيش فيها معزز ومكرم تريدون ان نسمح فيه او نطرده اعطونا حلا يا مغاربة لهذه المشكلة التي صنعتوها انتم اما الجزائر فدستورها يحمي الشعوب المضلومة فلهاذا السبب الجزائر تتحرك

  • يوسسسسسف
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:27

    راه الصحراء مغربية ، والشعب المغربي مستعد باكمله للدفاع عن مغربية الصحراء ، و الجزائر تديها فسوق راسها و ف مشاكيلها ااتي لا تُحصى. راه هاداك المحيط الاطلسي اللي ماغديينش تشموه يا حكام الجزائر الحقودين .

  • مغربي حر
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:28

    اللهم زدهم سبات على سبات و جمودا على جمود، لم نرى أي برلمان في العالم يهتم بتقسيم بلد جار أكثر من الاهتمام بتوفر الحليب في بلده

  • كريم 2333
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:28

    على البرلمان الجزائري أن يحرق نفسه إن لم يستجب بايدن ٠٠٠ نقطة إلى السطر ٠٠

  • خريبگي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:28

    مع من تتكلم يا سيادة رئيس مجلس النواب…
    ألم ترى انهم في كل واد يهيمون… صدق الله العظيم… بلادنا الغالية تسير في السكة الصحيحة بحكمة وحنكة سيدنا الله ينصرو… والاعداء يتريصون ويخسرون خيرات شعوبهم لن يفلحوا… فذرهم في طغيانهم يعمهون… سينتقم منهم رب العالمين…

  • OUJDI
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:30

    L’ALGÉRIE EST UNE ERREUR QUI S’EST PRODUIT DANS L’HISTOIRE EST LA GÉOGRAPHIE. IL FAUT QUE CETTE ERREUR SOIT CORRIGÉE.

  • رأي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:30

    امام المنتظم الدولي يقولون ان الجزائر ليس لها دخل في قضية الصحراء وفي نفس الوقت يطلبون من الولايات المتحده الامريكيه سحب قرارها !!! جار السوء يغرد خارج السرب . الأولى به الاهتمام بمشاكل الشعب الجزائري الشقيق . أقول للحكومة الجزائرية ان المغرب يزداد قوة كلما حاول عدو المس بسيادته .

  • نعمم
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:32

    هي خطوة غبية من طرف برلمان الجزائر بغرفتيه لكن إذا رد عليه برلمان المغرب سيكون أيضا غباءا بل الاجدر من غرفتي المغرب تثمين المبادرة الامريكية منذ الاعتراف بمغربية الصحراء في حينها وحث برلمانات العالم التي لها اتفاقيات مع برلمان المغرب وما أكثرها لفعل نفس الشيء لكن للاسف لم يحصل وهذا يعني أن مؤسساتها ايضا كسولة وغير ذكية فقط نستتني المؤسسة الملكية والخارجية والامن بشقيه العسكري والامني أما الباقي لا يرقى الى مستوى تطلعات المواطنين والناخبين

  • simo
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:32

    من الأفضل أن لا نرد على حماقات الجزائر، فعلى البرلمان أن يرد بدكاء ويزيد في حصانة الإجماع الداخلي عوض الدخول في متاهات وبوليميك فارغ التي يسعى نظام الجزائر أن يجرنا إليه. فهل يمكن للعاقل أن يرد على أبله؟ فنحن مترفعون عن هذا وإذا خضنا معهم في هذه اللعبة فهذا تعبير على أن ما يقومون به يهددنا ويخيفنا.

  • jalal
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:33

    البرلمان الجزائري, يعني الشعب الجزائري, فهمتوا مزيان دبا — خاوا خاوا — الجزائريين يكرهون المغاربة حتى النخاع ، عاشرتهم في اوروبا ، شعب خطييير على المغرب، لا يجب فتح الحدود مع الجزائر نهائيا، مستقبل المغرب مع الغرب ، والمغرب ضيع سنوات لما ادار وجهه جهة الشرق، نساو فلسطين راه داكشي غير مخدر الشعوب. استفيقوا من سباتكم يا مغاربة .

  • saad
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:33

    دونالد ترامب لقد ذبح الجزائريون بسبب إحتضانهم مجموعة من قطاع الطرق الإرهابيين ،والقوات المسلحة الملكية لقد حررت الكركرات المغربية وطردت البوليزاريو الجزائرية شر طردة حفاة بدون أحذية ، ولو كانت الجزائر بلد فيه الرجال بمعنى الكلمة لحررو فلسطين.

  • touhali
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:34

    Je pense que c’est la France qui a placé ce régime militaire en Algérie, afin de punir le Maroc pour toute son aide et son soutien à la révolution populaire algérienne, contre le colonialisme. Je crois aussi que ce système a été conçu pour servir un programme très secret, pour que l’Algérie soit française à l’avenir, comme avant Mais le peuple algérien libre va déjouer les complots de son régime.

  • الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:34

    يجب عقد اجتماع وزراء خارجية الإتحاد المغاربي الاربع لطرد الجزائر من هدا التكتل حتى يتسنى لنا السير قدما نحو النمو الاقتصادي والاجتماعي في إطار تفعيل شراكة استراتيجية بين هده البلدان.

  • مدوخ
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:35

    لا أعتقد أن برلمان الجزائري راسل الرئيس الأمريكي جون بايدن لأنه برلمان ليست له شرعية والرئيس ليست له شرعية لأن الانتخابات غير شرعية في جزائر

  • اغراس
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:36

    برلمان الجزائر ليست له قيمة في سوق البرلمانات لأنه منتخب بطرق ملتوية لخدمة العسكر الدي أصبح تائها

  • الوادنوني
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:38

    ماكان على البرلمان المغربي ان يطرح الموضوع ولا ان يخاطب البرلمان الجزائري الذي لا يمثل الشعب الجزائري يخدم مصالح العسكر. كان حريا به ان يناقش مشاكل الجزائر ومعاناة المواطنيبن الذين يشترون السردين بثمن خيالي ولا يجدون الحليب في الاسواق . البرلمان الجزائري ارتكب خطا فادحا حين خاطب رئيس دولة عظمى ولا يلزم ان يسايرهم البرلمان المغربي في تهورهم وغبائهم وفضائحهم

  • set down
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:40

    ماذا تنتظر من النظام العسكري يحكمه أغبياء يغلبون منطق الحسابات على العقل والدليل هو ما جرى في الدول التي تحكمها أنظمة عسكرية فقط الجوع والدمار والموت لأن العقل هو كل شيء اما النظام الجزائري فهو حالة خاصة مجموعة من العجزة تسير البلاد

  • شطيبة لغليمي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:42

    المرجوا من البرلمان المغربي ان يتحرك عاجلا ويراسل البرلمنات في جميع الدول الصديقة ومنها الدوال الافريفية وحتى البرلمان الاوروبي……على مافام به برلمان…حكام الجزاءر. من اجل الاعتراف الصحراء المغربية الجزاءر اصبحت معزولة.. …لن يدكرهم احد. الا اابزبال الدي صنعوه بايدهم خاص لزعزعة المنطقة المغاربية واصبح يريد احتلال تندوف سحقا لكم ياجنرالات. الخز….والعار

  • ما يهمنا السيد المالكي هو
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:42

    السيد رئيس البرلمان كمغربية لاتهمني الجزائر وخبثها فلنا جيش والقائد الاعلى لم يقصرو في خدمتهم ومعهم كل الشعب المغربي ولكن مايهمني حقيقة هو العيب والعار على برلمان وحكومة والمغرب يعيش ازمة كورونا والفواجع وهم يناقشون تقاعد ليس من حقهم قانونيا ولا شرعا يهمنا هو الامتيازات ورواتب خيالية تحليلونها على انفسكم بدون حق نتمنى ان تناقشوا ماتعيشونه وما نعيشوه نعيش حزن وهم وحاجة للامن والعيش الكريم وسنتغلب ليس فقط على الجزائر وستصمت الى الابد

  • من المغرب
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:43

    هاد الجزائر ما بغاتش تخلينا ف حالنا حاشيا نيفها ف الوحدة الترابية خاصها الرد بالمثل على منطقة لقبايل لي بغيا الإستقلال على الجزائر.

  • دادس
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:43

    سوف تأتيني الجلطة الدماغية و البرلمان و مجلس النواب و تحركوا إلى أمريكا التي تدير ملفنا وما تبقاو جالسين في مكاتبكم و تتكلمون كونوا بالمرصاد المريضة بمرض اسمه المغرب لم ينفع معها الحوار هي من تشن حرب على المغرب و تريد استعماره عن طريق انفصالي المغرب الخونة التى تتخبا من ورائهم يجب على المغرب ان يفضح الجزائر و يظهر لها الوجه الحقيقي كفانا بلا بلا بلا يد واحدة لا تصفق ماذا تنتظرون هل تريدون بوريطة ان يلعب دور وزير و برلماني و تقلعوا من مكاتبكم و اعملوا بجد و إخلاص شيء آخر لا تقولوا صحراوي بل مغربي و لا تقولوا مناطق صحراوية بل مدننا الجنوبية كالداخلة و الساقية الحمراء و لكويرة…كفانا تفرقة مغاربة من مدننا الشمالية إلى مدننا الجنوبية

  • ع.العزيز
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:43

    المشكل ديال الجزائر وكل من يساند المرتزقة،هو انهم مولوا ولا زالوا يمولون تلك العصابة على اساس انها تبني مشروع دولة مربح،فالاغبياء لم يتبين لهم منذ البداية انه مشروع فاشل ولن يرى النور،لأن ليس لديهم البصيرة والعقل التجاري الاستثماري،وبعضهم يتلقى نصيبه من الصدقات التي تحصل عليها الجبهة،امازال طامعين في نجاح المشروع ،بحال شي بانكا مولات شي شفار قالك باغي ابني معمل في ارض ماشي ديالوا،أملي فاقت البانكا بالمشكل بقات كتزيد للشفار الفلوس عل و عسى الق شي حل باش ارد البانكا فلوسها،ههه البانكا الجزائرية دارت حتى هي فاييت.

  • ملاحظ
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:44

    ما يحز في النفس هو أن المغاربة الاحرار ساهموا بالمال والسلاح والرجال لتحرير جاءزائر,إتفق,معهم السلطان محمد الخامس لاسترجاع جميع الاراضي التي إقتطعتها فرنسا من تراب المغرب كتندوف وبشار والصحراء الشرقية فخانوا الوعد.أهداهم السلطان دبابات وعدة أسلحة لتكوين جيشهم فكان الجزاء معارك أمغالا ضد المغرب تلقوا فيها الضربات القوية, والشيء الذي لا يغتفر هو طرد 45 ألف عائلة مغربية يوم العيد وتجريدهم من جميع ممتلكاتهم وحتى من ملابسهم وهذا ما لم تفعله أية دولة على مر التاريخ.

  • SAMIR
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:50

    دونالد ترامب إعترف بالصحراء مغربية كاملة منها الشرقية والغربية. وجو بايدن فسوف يدون الجزائر ببلد إرهابي في اللائحة السوداء ، والبرلمان اللقيط الغير شرعي الجزائري ورط الجزائر كطرف في النزاع المصطنع،، ولو كانت الجزائر لها قوة فعليها أن تدخل إلى الميدان ،

  • سعد164
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:54

    جوابا الى ما قاله السيد المالكي عن افعال الجزائر: “هذا شيء غريب جدا” ليس غريبا لان الجزائر لا تاريخ لها لانها دولة حديثة العهد لذلك تحاول بكل ما اوتيت من قوة لفرض نفسها وقطع جزء من تاريخ المغرب لصالحها. وقطع الصحراء من المغرب يعني طمس جزء كبير من تاريخ المغرب اضافة الى ذلك عزل المغرب وجعله تحث السيطرة حكام الجزائر…

  • ع.م.أمزي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 14:02

    كان من الأجدر أن لا نعطي اي اعتبار لهؤلاء الفيران عفوا الجيران لانهم لا يستحقون مراسلتهم ولا التفاوض معهم .اللئيم اذا اكرمته تمرد.بئس الجار وبئس ما يمكرون.

  • الثقة
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 14:03

    الجزائر في الحقيقة هي أكبر دولة داعمة للقضية الفلسطينية لكن بالشعارات و الأقوال و أكبر دولة داعمة لبوزبال بالعتاد الحربي و الأموال ،إن الجزائر أصبحت مضرب المثل في الحسد و الغيرة و الغباء، إوااااااااا هذوك الزوج على عينيهم و ما يصورو غير هذوك الزوج نيت

  • Ammar Dégât
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 14:06

    Vous dites que c’est une victoire au contraire vous avez perdu vos dignités et vos honneurs si vous n’avez pas normaliser avec les sioniste d’israël le fou Trump ne fait pas cette déclaration par un Twitter et plus vous avez vendu la Palestine et le Sahara occidental son dossier est toujours sur la table de l’ONU et vous avez perdu le Sahara depuis à 1972 et le partage le territoire avec la Mauritanie et après vous acceptez

  • جمال
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 14:07

    -النظام الجزاءري يعيش الرعب كل يوم الجمعة ؛
    -الجزاءر تحترق(هذا ما قالته لويزة حنون).

  • SAMIR
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 14:08

    الرد على رقم 8 عمر . الشعب الصحراوي موجود ويعيش في المغرب، معززا مكرما، والشعب المظلوم الوحيد وهو الشعب الجزائري الذي يريد تقرير مصيره،فإذا كان الدستور الجزائري يحمي الشعوب المظلومة فعليه´أن يحرر الشعب الجزائري من العصابة لينال إستقلاله وتقرير مصيره،

  • أستاذة وطنية
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 14:18

    والله بناء المغرب العربي لن يتحقق ولو تحقق سوف لم يجر إلينا الا الويلات مع عقلية الحكام الجزائريين البائدة والمتحجرة ( آش بغينا بيهم حنا غاديين في التطور وقافلتهم لا زالت متأخرة تتبع الفتاة وتغدي الانفصاليين)

  • موحا
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 14:28

    البرلمان الجزائري برلمان لا يمثل اغلبية الشعب الجزائري بل هو مجرد بوق لسياسة العساكرية وازلامهم. ليس لنا اي عداء مع الشعب الجزائري المسلم العظيم الذي يعاني مع هذا النظام العسكري البائد . معركتنا هي ضد هذا النظام الذي يكن لنا العداء ازيد من 45 سنة. مراسلة هذا البرلمان لن تجدي في شيئ.

  • غزال بني ملال
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 14:36

    لا خوف على المغرب للمغرب رجال. .. وما أدراك ما رجال. .. تحية لناصر بوريطة ومن معه

  • الجزائريون والخوف من سيناريو التسعينات
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 14:44

    قبل كل شيء يبدو أن الجزائر تحتاج إلى استفتاء هل برلمانها يمثل الجزائريين أولا قبل أن يسمح لنفسه بالتحدث باسمه وتبديد مقدراته المالية في موضوع لا يخصه ولا يضره في شيء،
    الجزائريون كشعب في دولة مستقلة (مفترضة) أمة تتشابه مكوناتها الإثنية بدول الجوار يمكن أن يجري عليها ما يحاول من يحكمونهم (او عليهم) جر المغرب وليبيا اليه من تقسيم على اسس باطلة وتونس كذلك من خلال زرع بذور الفتنة وسط التونسيين (حسب تصريحات وزير سابق على يوتوب)، هذا الشعب العتيد والعنيد الذي لم يرضى تاريخيا ان يتم استغلاله والتحكم فيه، كيف أصبح هكذا ؟،
    شعب مستسلم لمجموعة قطعت أوصاله لينضموا اليهم إبان الحرب ضد الفرنسيين تحت ذريعة تحرير الجزائر مستغلة الرغبة في الانعتاق من اسر الفرنسيين، وما فتئوا ان اصبحوا وسط “معسكر” مرهونين شأنهم شأن المغرر بهم في تيندوف
    عسكر هم هم من ارهبوا وقطعوا اوصال الجزائريين ابان التسعينات

  • جلال
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 14:55

    الى السيد الجزائري : اولا مرحبا بك في جريدة هسبرس التي يمكنك ان تعلق فيها بدون خوف، والتي لا تملكها دولتك حديثة العهد، تانيا على الجزائر ان تقرر مصير القبايل الدين لا يعترفون بالجزائر و ازواض والطوارق وووو. ثالتا على بلدك ان تستعيد الاف المهاجرين السريين في اوروبا الذين يعيشون على السرقة واختلاس المنازل، يمكنك إن تسأل بوقادوم عن زيارة وزير الخارجية السويسري ، رابعا والاخطر يا سيدي ، يجب ان تعلم آن الجزائر هي ليست سوى انتاج فرنسي حتى اسم الجزائر فهو انتاج فرنسي، مشكلة الجزائر هي مشكلة هوية.

  • الى الاخ ...8
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 14:57

    يا اخي ليس هناك شعب صحراوي متميز عن الشعوب الصحراوية الأخرى في موريتانيا والجزائر ومالي والنيجر وليبيا .
    هناك جنوب المغرب قسمه الاستعمار بين فرنسا وإسبانيا كما قسم شماله.
    وهناك قبائل حسانية من بني معقل وافدة من المشرق ادمجها الموحدون في الامبراطورية المغاربية ارتبطت اقامتها في الصحراء بالبيعة لسلاطين مراكش لان تلك الارض تعتبر في الاصل ملكا لقبائل صنهاجة الملثمين (أجداد الطوارق ).
    أكثرية القبائل الحسانية في موريتانيا والمغرب واقلية قليلة هي المحتحزة في تندوف .
    فلا المغرب ولا وموريتانيا منعتا تلك الاقلية من العودة و الالتحاق بالاكثرية من الأشقاء و ابناء العمومة والعيش المشترك في الوطن الواحد.

  • ولد حميدو
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 15:07

    على من ترد
    برلمان بوتفليقة
    جنرالات العشرية
    عقلية السبعينات
    مخابرات الارهاب

  • مهتم
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 15:11

    ولماذا سيرد البرلمان المغربي على البرلمان الجزائري(واش حاشاوه ليكم حتى تردو عليهم).ستكونون اغبى منهم ان فعلتم او على اقل تقدير ملحاسة.

  • غيور
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 15:15

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. علاش المغرب مايدير اتحاد جديد مع جيرانه بدون الجارة الجزائر… او هاحنا مهنيين

  • عبدالله مكناس
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 15:20

    لو كانت لهم الشجاعة وارفقو طلبهم هذا المتعلق بالصحراء المغربية بطلبين اخرين يهمهم بخصوص القدس و الجولان و الاعتراف الامريكي بالقدس عاصمة لاسرائيل و ضم الجولان لاسرئيل لكان رسالتهم لبايدن المصداقية و لكن الحقد و الكره للمغرب اعمى بصيرتهم و اصبحوا يتخبطون خبط عشواء. الله يهدي ماخلق.

  • معلمي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 15:21

    الى رقم 8 المدعو OMAR DZ
    تتكلم كان الجزائر هي من تفرق الخبز على سبعة ملايين من البشر، هذا من الحماقة التي ليس لها دواء، من هي الجزائر حتى تحشر انفها فيًما ه. بعيد عنها واكبر منها، هل الحزائر هي التي تصنع الدول والشعوب ، فلتنظر الى امام رجلها فهناك شعب حقيقي مقهور ومستعمر الا وهو شعب القبائل، اعطيك حل انساني ذو حكمة :
    اولا انزع سلاح المرتزقة التي ضيعتم فيها دراهمكم
    ثانيا ادمجوهم في قبائلكم لانهم ليسو بكثير
    تالتا اعطوهم الحرية التامة، من يشاء يبقى عندكم ومن يشاء يذهب الى موريتانيا اومالي ومن يشاء من المغاربة المحجوزين رغما عنهم ان يرجعوا الى بلادهم
    وبهذه الخطوة تنتهي اطروحاتكم ودفاعكم المنافقين عن الضلال.
    واخيرا ربما اطلب منك ان تقرأ التاريخ لانك غافل عن الحق .
    والسلام على من اتبع الهدى.

  • عبدو
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 15:24

    شخصيا لا ارى جدوى إرسال مذكرة الى البرلمان الجزاىري ،هم أرسلوها الى بايدن نحن أيضا نرسلها الى بايدن و تبقى الكرة عند الأمريكان و نبينا عليه السلام

  • اتق شر من احسنت اليه...
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 15:25

    هناك مثل مغربي عربي يقول” اتق شر من احسنت اليه” فعلا إنه مثل في غاية الحكمة، لو قبل المغرب عرض فرنسا لترسيم حدوده معها حينما كانت لزالت الجزائر مستعمرة لها لكنا قد استرجعنا حينها كل اجزاء صحرائنا الشرقية التي كانت ضمتها ان داك لمستعمرتها الجزائر. لكن مع كل الاسف اعلنا عليها الحرب بمشاركتنا في حرب التحرير مع الجزائريين، والان هاهم يردون لنا الجميل. فعلا والله ثم والله نحن هم الاغبياء وليس عسكر الجزائر الخائن للعهد والامانة والدم الدي يجمعنا. تبا لكم يا خونة الامانة، يا اصحاب الرديلة مليون تب وليس اصحاب مليون شهيد!!!.

  • ABC
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 15:26

    لا يجب أن يحدو البرلمان المغربي حدو برلمان جار السوء ، بل يجب توجيه رسائل للبرلمانات الإفريقية والقيام بزيارات لها ، وزيارة الرلمان الأوروبي وشمال أوروبا الأنجلوساكسوني والأسيوي للتعريف بالقضية الوطنية وتعزيز الإعتراف الأمريكي ، لأننا في موقع قوة وليس ضعف .

  • محمد الحمداوي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 15:41

    المشكلة الكبرى والسؤال البديهي هو ان الجزائر تتخبط يمينا و شمالا لماذا؟أليست هي بلد محايد؟
    في نظري ان جزائر العسكر تريد ان تخلق لها حقا بدون حق.
    وأود ان أسأل الجزائر التي ليس لها عنوان,هل كان هناك شيء اسمه الجزائر قبل دخول فرنسا1830؟؟؟.
    بالتأكيد ليس هناك من يستطيع ان يجيب على هذا السؤال.لم يكن هناك شيء اسمه الجزائر قبل دخول الفرنسيين إلى هذه المنطقة،قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين.
    واتمنى من فرنسا ان تستفيد وترد الدين الصحابه ويجب المطالبة بمحاكمة شردمة العسكر وبالاخص شنقريحة وتوفيق ونزار على ما اقترفوه في حق المغرب والشعب الجزاءري.وهذه هي المهمة التي يجب ان يتكفل بها البرلمان.

  • بلبشير
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 15:44

    نتحالف مع الشيطان ولا نتحالف مع المافيا الحكمة في الجزائر

  • وجدي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 15:49

    كمواطن مغربي اريد ان يكون الرد من نواب البرلمان المغربي لمجلس الحفافات الجزائري هو المطالبة باسترجاع الصحراء الشرقية وتذكير النظام الجزائري ان البرلمان المغربي لم يصوت ابدا على ترسيم الحدود مع العدوة الجزائر والملف سوف يفتح عاجلا او اجلا والمغاربة مستعدون لمسيرة حمراء لاسترجاع اراضينا اما كذبة الاحتفاظ بالحدود الموروثة عن الاستعمار لا تهمنا من قريب ولا من بعيد

  • بورابورا
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 15:51

    من يقول أن هناك أخوة بين المغاربة والجزائريين فهو ينافق نفسه.
    لقد تمت برمجة عقول الجزائريين على كره كل ما هو مغربي من طرف المقبور بوخروبة الإنقلابي الذي قام بتصفية بعض الزعماء الحقيقيين للثورة الجزائرية ونفي الآخرين.
    يا جزائريون والله لقد علموكم تاريخا مزورا ومليء بالأكاذيب.
    إقرأوا التاريخ من مصادر أخرى غير ما علموكم في مقرراتكم الدراسية وفي إعلامكم الكذاب.
    تقدسون بومدين لأنكم لا تعرفون تاريخه الإجرامي ولا تعلمون أنه هو سبب إفلاس دولة الجزائر. فلو فكر في شعبه بدل إنفاقه أموال الجزائرين لإرشاء الرؤساء بحثا عن الزعامة لما وصلت الجزائر إلى هذا النفق المظلم.
    ولا ننسى أن بوخروبة هو سبب عدم إتحاد الشعوب المغاربية.

  • borabora
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:00

    إلى رقم 8 omar dz

    وهل المواطن الجزائري قرر مصيره حتى يفكر في مصير الآخرين؟

  • البوني عزيز
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:05

    البرلمان الجزاىري المسكين هم فقط كراكيز تحركهم أيادي النضام العسكري يفعلون كل ما يأمرون به بدون منازع

  • ملوكي محمد
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:10

    جارتنا اتلفات كتقلب على اقل شيء من المغرب باش تلهي شعبها. ولكن المغرب في الصحراء ديالوا والصحراء في مغربها. وكما يقول المثال المغربي : القافلة تمشي والكلاب تنبح. ( هل هناك مثل اخر تستحقوها الجزائر)

  • ابن محمد / ابو الجعد
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:13

    الحمد لله برلماننا استيقظ من سباته وكأنه من أهل الكهف: سيدنا نصره الله يخطط ويدبر ووزارة الخارجية تنفذ خطط العاهل ، أما ممثلي الامة كانوا منهمكين على طريقة توزيع ثورة الدولة التي لا يستحقونها ، ميزانية البرلمان وخصوصا ابواب التنقلات والسفريات والاطعام تخصص لها ملايين الدراهيم وتفوق بكثير ميزانية برلمانات امريكا الشمالية،
    ماذا حققتم بالملموس للقضية الوطنية خلال نصف سنة 2020 الاخير ؟ لاشيء يذكر ما عدا الاتفاق مع الغرفة الثانية على توزيع الملايير !!!
    الله يشد فيكم الحق، جلكم جماعة اشلاهبية انتهازيين : اين الوطنية؟ اين نكران الذات؟ اين الخطاب الرواندي الحملات الانتخابية ؟
    ماذا ينتظر المغاربة من سلالة خونة الوطن إبان الاستعمار ؟ وستكون للتاريخ الكلمة.

  • يوسف
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:16

    الصحراء لا يمكن ان تكون اسم دولة لانها صحراء في مكان ما عوض ان يرسلو له قضية القدس يتكلمون على الصحراء

  • القافلة تسير و ... (حاشا الشعب الجزائري)
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:19

    في نظري “عصابة” الجزائر تعلم ان لا حظ لها فيما ترمي اليه من خلال تحركاتها “المتميزة” مؤخرا …
    هم فقط بالدرجة الأولى يحاولون لفت الإنتباه إليهم من طرف المنتظم الدولي، ويستفيدون مستغلين الموجة التي حركتها التحركات المغربية في بحر العلاقات الدولية، للظفر بموقع قدم في جغرافيا القرارات السياسة الدولية في المنطقة، لتحتفظ لنفسها بمرتكز جيوستراتيجي ولو من باب معنوي تفاوض به وتقايض الجيران كما دأبت عليه دائما، منتزعة بذلك “حقا” – ولو كان غير مشروع -، على شاكلة “ولد خالت مول الخيمة” لتحضر المناسبة بأي شكل وتحشى بنصيب من “الزردة” – الوليمة -،
    خلاصة القول هادوا ما صالح معهم غير النخال،
    يعني لا يجب اعارتهم أي نوع من الانتباه، أو الرد
    الا الحذر والمحافظة على الحدود داخليا وخارجيا، وابقاء عين المراقبة مفتوحة لا تنام، والتأهب بالتسلح للرد بما يجب من وسائل – دبلوماسية، اقتصادية، شعبية، وعسكرية ان لزم – لا قدر الله، فالجزائريين لا يمثلهم نظامهم هذا الذي قتلهم ابان التسعينات وبدد ارزاقهم في قضايا مناوئة للجوار وان تبعها البعض فمقابل اموال بترول الشعب الجزائري وعلى حساب رفاهيته –

  • hamza
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:23

    الصحراء مغربية ولا عزاء للحقادين نحن خلف جلالة الملك وفداء لهذا الوطن.

  • عين العقل
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:29

    برلمان فاقد للشرعية لأنه لا يمتل الشعب الجزائري الحر بل بل يمتل بوتفليقة و تبون تم شنقريحة والمعابد صالح.

  • بجعدي وأفتخر
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:31

    حكام الجزائر يبحثون عن شماعة (علاقة) يعلقون عليها قائمة فشلهم التي لانهاية لها .
    عسكر الجزائر يبحثون عن ذرائع يخفون بواسطتها مشاكلهم التي غرقوا فيها الى مالانهاية.
    جنرالات الجزائر اصبحوا ايتام في عالم طلق الستالينية الى الأبد .
    حكام الشعب الجزائري المقهور لعدة عقود انضافت الى سلسلة الاحتلالات المتعاقبة لقرون ..
    حكمة المغرب و رصيده الحضاري و بعد نظره ..لن تهدي الى العسكر اية فرصة للتغطية على سواته العارية امام العالم ..
    وأسفاه على بلد المليون شهيد و المليون مفقود و ملايين المحرومين في بلد البترول و الغاز الذي تتراكم أمواله في خارج البلاد وشعبه يبحث عن اية فرصة للهروب ..
    الا أن فجر الانعتاق ليس ببعيد بعون الله

  • ملاحظ متفرج
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:31

    هادشي وما يديروا فلوس البترول عوض ما يبنيوا إقتصادهوم عطاوها لشراء السلاح بالجملة والتقسيط باش يكون عندهوم إمتياز الكم وي نميوا شعور الغطرسة ويطبطبوا على نيف العظمة زعما باش يخلعوا المغرب اللي ما ناعسش ليهوم وحتى هو موجد ليهوم العدة كمََا كيفاَََ…الله يعميها ليهوم كايقلبوا اود على شي تبهديلة أخرى شبيهة بالسابقات

  • abdou
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:37

    لا يا سيدي الرئيس لا نرفزة ولا هم بحزنون بل حقد دفين مجهول عمى البصيرة وتجاوز اللباقة والأعراف للأسف.

  • بالإضافة إلى مراسلة ...
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:39

    …اعضاء الكونغريس الامريكي ردا على مراسلة البرلمان الجزائري، يجب تخصيص جناح خاص بتاريخ المملكة المغربية داخل مبنى الكونغريس يتخذ متحفا لعرض الوثائق التاريخية التي تجمع المغرب بالولايات المتحدة منذ استقلالها واعتراف سلطان المغرب بها سنة 1777م.
    والتذكير بان ذلك كان قبل احتلال الصحراء من طرف اسبانيا بعد مؤتمر برلين 1884.
    و تزويد المتحف بنسخ من وثائق مهمة توجد في اقدم قنصلية لامريكا في طنجة.
    والتذكير بما كتبه ابن روزفلت عن محمد بن يوسف في كتابه ” قال لي ابي”.
    وبمحاربة المملكة للنازية الى جانب الحلفاء وعبور قولتهم الى اوروبا من المغرب 1942 وتكريم سلطان المغرب في مؤتمر انفا 1943.
    الخ …

  • opinion
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:49

    La caravane du développement passe et nos chers voisins l’aboient. Les algériens disent tout le temps dans leur medias: regarder le Maroc, il a construit cela et cela et nous on a rien fait, regarder le Maroc il a bâti cela et cela et nous on a rien fait, regarder le Maroc il a gagné le marché tel et tel et nous on a presque tout perdu. Sa montrer une seule chose : L’Algérie est un pays et peuple faible incapable de créer l’évènement, ils sont capables seulement de commenter et courir derrière les évènements. Alors « La caravane passe et nos chers voisins…. l’aboient»

  • احمد حمدوك
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:52

    أيام العسكر معدودة

    – فقط تحل المشكلة السياسية في تونس وتستقر أوضاعها .
    ٢- فقط يحل المشكل الليبي و تتوحد البلاد ..
    ٢- ثم يعزز المغرب مسيرته التنموية في البلاد وافريقيا ..

    عندها ستكون المعركة الأخيرة للشعب الجزائري الأبي للتخلص من جلاديه و مصاصي خيراته و دمائه ..والتي ستكون شرسة و قاسية كثمن لحرية حقيقية و استقلال حقيقي و أفق تنموي مغاربي واعد بعون الله و إرادة شعب لن يقهره الطغيان كما لم يقهره الاستعمار . الله المعين

  • سعيدة من الجزاىر .
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:55

    – البوليزاريو في الجزاىر و الجزاىر في البوليزاريو –
    – يعني ان : البوليزاريو + الجزاىر = الجزاىر .
    * نستنتج ان :
    القيادة العسكرية الجزاىرية = 0
    المملكة المغربية دولة ديموقراطية و متقدمة ولها قوة عسكرية جد متطورة ،قامت بتحرير المعبر الدولي الحدودي الكركرات في بضع دقائق ، اما الجزاىر وصنيعتها فهم يتقنون فقط مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة .

  • من انتم؟ مملكة ليوطي، عاودوا الاتصال
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:32

    و هل الجزاءر خاطبتكم لتردون عليها، هي تدافع عن شعب شقيق محتل تماما كالشعب الفلسطيني، اذا احتفظوا بردكم لكم فالجزاءر لا تنظر لجهة الغرب، القضية حسمت مند 1994.

  • جزائري
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:34

    عندكم برلمان ؟

    او سواء وهم. هل هناك برلمان في العالم العربي إلا الكويت البقية تأكل والقبض فلوس وتقول “نعم”

  • نوال حمداوي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:48

    نداءات جلالة ملككلا تعني شيئا بالنسبة للجزائريين انت وحدك الملزم بها والتتويج لها بالنسبة لنا نحن فهي لا تختلف عن أي نداء يوجهه مغربي بسبطيعاني من غلق الحدود بل ان الاخير قد تجد صدى لها لانها صادرة عن اشخاص يعانون فعلا
    بالنسبة للبرلمان الجزائري الذي وجه رسالة الى بايدن لست ادري من اين جاء المالكي بان البرلمانت لا تخاطب الرؤساء ولا توجه لهم رسائل فالرؤساء يمكن ان يتلقوا رسائل وطلبات من اشخاص عاديبن ويلتفت الى طلباتهم ويستجاب لها في بعض الاحيان والرلمانيين هم ممثلين عن الشعب وليس البرلمان الجزائري وحده الذي راسل بايدن بل ايضا البرلمان السويدي وبعض البرلمانيين من الاتحاد الاوربي وايضا البرلمان الاوروبي لان القضية تتعلق بمصير شعب وليس طلب مساعدة او عرض مقايضة

  • عادل بوموجة
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 17:57

    استغربت من كلام رئيس البرلمان السيد الحبيب المالكي لما قال هذا شيء غريب ، أنا كمواطن عاد مغربي أحب بلدي أعرف أن عداء دولة الخرائر للمغرب فاق الخيال وليس بالشيء الغريب لأنهم عندهم حقد وعقدة معقدة تعقيد من كل ماهو مغربي فكيف لمسؤول ( قدو قداش ) جاءه هذا الشيء غريب عن دولة عميلة لبني صهيون كالعاهرة التي تبحث عن من يعترف بلقيطها (البوليزاريو) وتريد إلصاق التهمة بجارها ، من هذا المنبر الرد على دولة التبيبين هو سحب السفير المغربي وقطع جميع العلاقات معهم حتى يأتوا راكعين ، لا تخوفكم الخرائر فوالله ثم والله الجزائر دولة ظعيفة فقيرة لا تستطيع توفير حتى نصف لتر من الحليب لشعبها المغلوب على أمره

  • احمد حميد
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 18:02

    الصحراء مغرببة وتبقى مغربية من يوم المسيرة الخضراء عل يد ملكنا الراحل الحسن التاني تغمده الله برحمته الصحراء مغربية وتبقى مغبربية الى الابد

  • omar
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 18:15

    وهل لديكم برلمان اصلا ؟؟؟؟؟انها مملكة اليوطي واخواتها

  • الباعمراني،
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 18:34

    نظام الجزاءري لسانه طويل لكن دراعه قصير،، يكفي انه 60 سنة وهو يحارب اسراءيل بالشفوي والشعارات،، لكن على أرض الواقع لا هو قادر على محاربة اسراءيل ولا هو قادر ان يحرر فلسطين ههه؟!
    النظام الجزاءري 45 سنة وهو يحارب المغرب، لكن فقط عبر عصابة البوليزاريو،، لكن في الواقع لا هو قادر ان يحارب المغرب ولا هو قادر ان يحرر الصحراء ههه؟!!
    مايغيض النظام في الجزائر كثيرا ان المغرب ربح الصحراء وفرض سيطرته على كل مدنها وبحار ها ،، بينما الجزائر رغم انها مولت عصابة البوليزاريو ونفقت عليه من اموال الجزاءريين مايربو من 360 مليار دولار ،، وفي الأخير لم تجني اي شيء ،، المغرب ربح الصحراء بينما الجزاءر ربحت البوليزاريو تاويهم وتنفق عليهم من اموال الشعب الجزائري؟!

  • BAKALI
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 18:38

    Pour le 73 vous parlez comme quelqu’un qui tient la terre et vous votre peuple algérien il souffre le martyre par une mafia qui vous gouvernent et vous ne bougez pas le doigt le peuple kabyle brave il demande l’indépendance depuis une décennie on parlant pas de la torture de la misère et vous venez vomir votre haine sur ce site puisque vous n’avez pas le droit de le faire sur vos sites staliniennes arrêtez de jouer les grands le monde entier au courant de tout vous êtes encore sous occupation du régime Harki et vous donnez les leçons aux autres qu’ils sont mieux que vous mille fois

  • Azer
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 18:41

    L’Algérie ne reconnaît jamais le soutien du Maroc pour leur indépendance en 1962
    Il faut le Maroc arrête de parler à l’Algerie
    Il fat arrêter de se défendre
    Il faut attaquer
    Demandez plutôt au USA , au NU et à l’Europe des crimes que commet l’Algerie envers leur peuple et aux enfant Saharawi à Tindouf
    Parlez des assassinats de 350000 Algériens des années 90 par l’armée algérienne
    Parlez de l’indépendance du Kabylie Du Twareg et des Mzab en Algérie

  • محمد الحمداوي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 18:58

    الى رقم 73 نوال
    عن اي برلمان تتحدث ؟من اين لكم برلمان؟نحن نعرف أن الجمهوريات الشعبية الديمقراطية على غرار فنزويلا وكوريا الشمالية فيها العسكر والنظام الشمولي الدكتاتوري.
    وما دمتم عندكم برلمان وديمقراطية لماذا انقلبتم على جبهة الإنقاذ واخذتم منها الحكم؟ ولماذا كان الحرام عندكم وما ذا كان الحراك يطالب وما شانكم والصحراء المغربية؟

  • الفلاح
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 19:14

    اوراقب أخبار وصحف جزايرية مغربية كل يوم ملاحظة في ما يخص جراءيد مغربية مكتوبة والكترونية أغلب مواضعها على بوليساريو وجزاير
    وصحف وكالة الأنباء الصحراوية لبوليساريو وجزاير ولا مقال او كلمة او مقال على مغريب الا بعض ارقام هجوم بصواريخ ليلا على جيش مغربي
    الى متى ينتهي حصار وتكتم على الصحف والصحافيين أحرار مغاربة
    صحافة جارة لا تسمع ولا تكتب كلمة على مغريب الا مقال واحد على معمل السري الذي قتل فيه عمال بدون تسريح .

  • DMC
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 20:01

    هو اسمه جو بايدن وهم كتبوا جون بايدن .
    ولا اظنهم ارسلوها وانما خدعه للشعب والسلام

  • أمين
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 20:10

    ردا على مقال- omar.dz – على الجزائر أن تكف عن تمويل مجموعة من الإرهابيين ضد المغرب، على الجزائريين أن يعملوا على تخليص بلادهم من النظام العسكري الحاكم والذي أهدر ولا يزال يهدر الأموال الطائلة من أجل وهم لن يتحقق لهم حتى يلج الجمل سم الخياط، ومهما فعلوا فلن يغيروا التاريخ، كون أن الصحراء مغربية إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها.

  • احمد
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 21:32

    يجب على الجزائر ان تخجل من نفسها تبدل مجهودات جبارة لتقسيم المغرب العتيد وهي لا تستطيع لان المغرب هو الاصل في المنطقة اما الجزائر فهي مولود جديد من صناعة فرنسا وسينقلب السحر على الساحر .برلمان الجزائر المزور وهومنصب منذ عهد بوتفليقة لم يسائل حكومته عن مصير الرئيس وعن اللقاح وندرة الحليب وغلاء المعيشة الجزاءر لها ملف وحيد هو البوليزاريو اما قضية فلسطين فهي تتاجر بها ولم تستطع مراسلة لا ترامب ولا بايدن عن التراجع عن نقل سفارة امريكا الى القدس. جيران يجري في دمهم البغض والحقد والحسد

  • Ababri norddin
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 22:57

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    السيد الرئيس الجزائري
    من هذا المنبر لدي مقترح عجيب وجميل لك ولاشخاصك داخل وخارج بقعة البرلمان
    حتى لا يذهب بي النسيان وأخرج عن الموضوع الأصلي من أجله رسالتك وأتمنى لك أن تتخيل موضوعي بمخيلتك لا بعقلك ولا تنسى ان…
    الصحراء مغربية
    شاء من شاء وأبى من أبى
    ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • mohamed
    السبت 13 فبراير 2021 - 05:19

    تاريخياً الصحراء وموريتانيا مغربيتان قبل وجود الجزائر. هذه الأخيرة أنشأتها فرنسا بمقتضى مرسوم رئاسي بعد غزوها إثر خلاف الباي حسين والقنصل الفرنسي (ضربة المروحة)…اقرؤوا التاريخ الرسمي وليس تاريخ المرادية.. ومن لا يعترف بالتاريخ نحن كذلك سنقول الجزائر الفرنسية”.

  • البصارة
    السبت 13 فبراير 2021 - 05:46

    #اش واقع ياسي الحبيب#
    1–لقد قلتها بكل وضوح وبكل واقعية، نحن نسير في الطريق الصحيح والتاريخ سينصف المخزن اليوم او غدا.
    2–اليس المغرب في صحرائه والصحراء في المغرب، ماهذا الارتباك في البرلمانكم، تهدن وريح اعصابك فانت تعلم ان القضية نهايتها قريبا، واترك الديوان الملكي يكمل ما بدأه مند سنين، واجعل الاولوية لمصالح الشعب المغربي العظيم عوض التحدث مع رمال جادة تشهد عن تاريخ الصحراء الغربية.
    3–عندما تفاوض محمد اشي شي مع الامريكان والصهاينة هل استشار معكم او مع مجلس الامة، وحشم على عرضك، راك تتمارس سياسة ناقصة وليست بقواعدها.
    4–لقد اكتشفت الجزائر حقول من الغاز في البحر الابيض صحبة نخبة من الامريكان لتجنب استفزاز دول اوروبا.
    5–الجزائر قريبا ستنهي من بناء اكبر ميناء في البحر الابيض تجاوز ميناء طنجة ومارسيل.
    6–سنة 2022 الجزائر ستساعد النيجر لاتمام وانهار اخر شطر من البنية التحتية الطرقية نحو غرب افريقيا على مسافة 10000 كلم.
    7–اسي الحبيب اطلب من رئيس البلاد ان يعدل من ظهيره الشريف بتشطيبه على دولة الجمهورية العربية الصحراوية الذي اعترف بها كالجزائر.
    والله المعين.

  • ابو ياسر
    السبت 13 فبراير 2021 - 08:00

    يا أخي ان كان لديكم منطق وعقل تفكرون به فالدول تتحد ولا تتفرق الاق في مخيلتكم وإن كنتم مدافعين عن الشعب الصحراوي المظلوم حسب زعمكم فأبنوا لهم مدينة جديدة في دولتكم الواسعة الاطراف وأدمجوهم كجزائريين وينتهي الموضوع
    الصحراء مغربية الى أن تقوم الساعة بإذن الله أحب من حب وكره من كره وما تدعونه من نصرة الشعب الصحراوي إنما حق أريد به باطل .
    وماذا عن الشعب الصحراوي الذي يعيش في الصحراء المغربية معزز مكرم كامل المواطنة ومعترف بمغربيته دون أذنى ضغوط مع أنهم أكثر عددا ممن في تندوف؟
    وبالمختصر المفيد مبروك عليكم إيواء الشردمة المرتزقة التي تورطتم بإيوائها بتندوف والخزي والعار لكم يا ناكري الجميل والدين والاخوة …..

  • كريك
    السبت 13 فبراير 2021 - 10:05

    والله لا أرى أي حجة لما تتحدث عن المغرب العربي.
    أجزم أنه انتهى و المغرب أطلق عليه رصاصة الرحمة يوم التطبيع.
    إذا هذي المغاربة ماراهم فاهمينها أجزم أنه لم يفهو شيء من شخصية الجزائريين

  • جمانة
    السبت 13 فبراير 2021 - 10:17

    إلى محمد الحمداوي

    هذا البرلمان يمكن راهو راحمكم شوية.
    اتظر شوية لما يأتي البرلمان الجديد و راح تشوف الذي لم تكن تتوقعه حتى في الخيال و صدقني أنا لا أزايد

  • صحراوي في تندوف
    السبت 13 فبراير 2021 - 10:27

    الكلام مجانا سهل ، الجزائر بكامل رجالها تعمل ، وانتم لاتملكون الا السب،
    النتيجة المحزنة لكم في قادم الايام ، انتظروها ، الحرب بدأت .

  • حكيم
    السبت 13 فبراير 2021 - 13:30

    المهم هو تكون الجبهة الداخلية قوية ومتماسكة ويكون اخواننا في الأقاليم الصحراوية ف يوضع جيد ومتمسكين بالوحدة ويكون جميع المواطنين في رفاهية. أما الباقي قليدهب للجحيم، لا دخل لهم فينا. من شاء فليعترف ومن أنكر فليشرب ماء البحر. المغاربة هم سيدافعو على الوحدة الترابية بأسنانهم، ليس بايدن ولا ماكرون ولا أحد غيرهم. لهدا وجب على البرلمان الإهتمام بأوضاع الشعب من طنجة الى الكويرة والباقي سيحسم تلقائيا. الشعب المغربي لما تكون معنوياته عالية ومرتاحة يصنع المعجزات وسيهزم كل الأعداء حتى بدون سلاح.

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00

علاقة اليقين بالرزق