البوليساريو تشهر السلاح في المحبس .. وخبير: المغرب يسامح الفوضى

البوليساريو تشهر السلاح في المحبس .. وخبير: المغرب يسامح الفوضى
الجمعة 30 مارس 2018 - 16:00

ساعات قليلة على الزيارة التي قام السفير الأمريكي في الجزائر، جون ديدروخ، إلى تندوف، أقدمت عناصر من جبهة البوليساريو على إنزال عتاد عسكري، بعدما قام مسلحون تابعون للجبهة باقتحام المنطقة العازلة قرب المحبس، وتشييد عديد من الخيام.

وحسب مصادر إعلامية قريبة من “الجبهة” فإن “نحو 14 عنصرا مسلحا تابعين لجبهة البوليساريو دخلوا المنطقة على متن أربع سيارات من نوع جيب، فقاموا بنصب خيام وتمركزوا فيها لما يناهز ساعة كاملة قبل أن يغادروا المكان ويسحبوا آلياتهم بعدما نصبوا خيامهم”.

وتأتي هذه التحركات بعد أن عمدت جبهة البوليساريو، الشهر الماضي، إلى نقل مقر قيادة ميليشياتها إلى منطقة “بئر لحلو”، وإعلانها العزم على “إعمار المنطقة العازلة والتمركز فيها بشكل دائم”، وفق تعبيرها.

وكان مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء قد قدم تقريره الأولي لمجلس الأمن الدولي في 21 مارس الجاري، وتضمن إنذارًا للبوليساريو بسبب تدخلاتها المتكررة في المنطقة العازلة بالصحراء، والتي باتت تهدد وقف إطلاق النار.

وتجري هذه التطورات في وقت عبرت الدبلوماسية الأمريكية عن رغبتها في البحث عن حلول لهذا النزاع المستمر منذ عقود من الزمان، من خلال إجراء مفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو.

هذه الخطوات اعتبرها الباحث في القضايا الدولية أحمد نور الدين “تدخل في إطار الإستراتيجية الجزائرية، التي كلما اقترب موعد إصدار تقرير مجلس الأمن بخصوص قضية الصحراء تقوم بافتعال الأحداث داخل الأقاليم الجنوبية، من أجل الضغط على الأمم المتحدة لتضخيم فقرات التقرير التي تتعاطى مع الوضع”.

وأضاف نور الدين أن “التقرير الأممي حول الصحراء غالبا ما يضم بين طياته 80 صفحة، ويقدمه الأمين العام بناء على توصيات المبعوث الأممي”، مؤكدا أن “الجزائر تتبع هذه الإستراتيجية لملء التقرير الأممي بالأخبار الكاذبة؛ فإذا كانت الأمور عادية كما هي الآن في الأقاليم الجنوبية فإنها لن تستفيد من هذا الصراع الذي عمر كثيرا”.

وربط الخبير في ملف الصحراء بين تحركات عناصر الجبهة بمحاذاة الشريط الأمني العازل وأعمال الشغب التي تحدث بين الفينة والأخرى، في الداخلة والسمارة وحي معطى الله بمدينة العيون، وقال: “كلها أعمال استفزازية تهدف من خلالها الجزائر إلى تحويلها إلى حدث حقوقي وسياسي يتم التسويق له على المستوى الدولي من خلال شبكة الجمعيات واللوبيات الموالية للطرح الانفصالي، والتي تضغط على الجمعيات الحقوقية الأوربية والأمريكية، ومن خلالها على بعض البرلمانيين في هذه الدول، للتأثير عبر مراسلاتها إلى مجلس الأمن بإدخال فقرات مطولة تضم انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان، وتجر التقرير الأممي إلى تبني مواقف ولغة معادية لوحدة المغرب”.

وتوقف المحلل عند ما سماه “خللا يوجد لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي التي تبقى بدون رؤية واضحة للتعامل مع الأحداث والتطورات الأخيرة”، وزاد: “ظهر ذلك جليا مع أزمة حجز الفوسفاط المغربي في جنوب إفريقيا، إذ لم تقدم المصالح الخارجية على أي تحرك قانوني أو سياسي ضدّ بريتوريا بعد عرضها للبيع شحنة من فوسفاط المملكة ستسلم مبالغها للانفصاليين بعد ذلك، وهذا أمر خطير سيشكل سابقة قانونية ومدخلاً لدول أخرى معادية للمغرب”.

كما أن “وزارة بوريطة”، يضيف المتحدث، “التزمت الصمت حيال حكم محكمة العدل الأوربية واعتبرت المغرب غير معني بالحكم رغم أنه في حيثياته ينفي السيادة المغربية عن أقاليمنا الجنوبية، بالإضافة إلى الاكتفاء بردود الفعل، مثل ما حدث في السويد سنة 2015؛ ثمّ بعد ذلك لا نرى متابعة للملف رغم أنّ التهديدات في السويد وغيرها من الدول، بما فيها فرنسا، لازالت قائمة، بل تتزايد سنة بعد أخرى”.

وأضاف المتحدث أنّ ما حدث في الداخلة خلال الأيام الماضية من أعمال شغب لا ينفصل عما يجري اليوم في المحبس، وبالتالي يتساءل الأستاذ الجامعي عن “التقصير الواضح والتسامح مع مثيري الشغب الذين يتلقون تدريبات، في مخيم بومرداس بالجزائر كل صيف، على العصيان المدني وإثارة التوترات وصناعة المولوتوف وتوثيق التدخلات الأمنية ليتم بعد ذلك استغلالها إعلامياً وحقوقياً عبر أوربا والعالم”، وزاد: “كيف تسمح الدولة بتنقلهم عبر مطارات المغرب نحو الجزائر لتلقي تدريبات تدخل في خانة التخابر مع العدو ضدّ مصالح الوطن؟”، بتعبيره.

ويأتي هذا الصمت الرسمي في وقت قرر المبعوث الأممي توسيع مشاوراته حول الصحراء، ويقول نور الدين: “من المرتقب أن تنفجر قنبلة بمجلس الأمن في وجه المغرب خلال شهر أبريل في ظل المخطط الأسود التي تقوده الجزائر”. وتابع: “لا يمكن لوزارة الداخلية المغربية أن تظل في موقف المتفرج وسنويًا يذهب العشرات من الشباب المغرر بهم إلى بومرداس بالجزائر والمخيمات الصيفية لتلقي التدريب العسكري والعنف وكيفية إثارة الفوضى التي من شأنها أن تخلق الرعب في الوحدويين بالمنطقة؟ هؤلاء الانفصاليون يتنقلون بجوازات سفر مغربية بكل حرية نحو الجزائر ويعودون وكأنهم كانوا في رحلة سياحية”.

*صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

80
  • محمد
    الجمعة 30 مارس 2018 - 16:11

    كاد الثعلب ان يشعل النار مع الحمار حول لون ربيع هل اخضر ام احمر فقال الثعلب الربيع لونه اخضر اسال العالم باسره سيقول لك لونه اخضر ماعدا انت يا الحمار . فقال الحمار كلا ثم كلا لونه احمر اني اراه احمر فتفقوا ان يتحاكموا عند الاسد .فقال الثعلب يا ملك الحيوان الحمار واقف امامك يقول لي ان الربيع لونه احمر كدت ان اشعل معه حربا طاحنة . فقال الاسد للثعلب انت ستدخل السجن مدى الحياة . فتعجب الثعلب هل الاسد سكران .لمادا يا الاسد حكمت علي بالسجن فرد الاسد بلهجة قوية وهل هناك في العالم من يناقش الحمار .

  • saad
    الجمعة 30 مارس 2018 - 16:13

    ذبا احنا كدولة دات سيادة غادين نبقاو مداريين مع هاد جوج قيوش البوليساريو دارت البوليساريو في الركراكات لماذا لا تقوم الدولة بوضع ألغام لهؤلاء الحشرات حتى تتطاير رؤوسهم في السماء بالله عليكم لو كانت الجزائر الدولة أخرى جارة لما سمحت أهؤلاء العملاء بالتلاعب بالدبلوماسية المغربية السلاح موجود والشعب والجنود يريدون التضحية لإنهاء هذه الفوضى وتبرزيط الرأس لماذا لاننهي هذا المشكل بالسلاح

  • الصحراء مغربية
    الجمعة 30 مارس 2018 - 16:16

    بعد عزلهم دوليا وبقاو كينشو الدبان فالمخيمات، المساكين ولا كديرو تصرفات بهلوانية، والمغرب ملتزم بضبط النفس والاحتكام للمنطق الديبلوماسي، واقتراب نهاية هذا التنظيم البليد من المرتزقة قريبة…

  • علي بابا
    الجمعة 30 مارس 2018 - 16:19

    امريكا تبحث عن ابار النفط لاعير لانا تقول اليوم كلام وتغيره غدا ، قالت دات يوم الحكم الداتي دا مصدقية و واقعية ، واليوم تقول كلام اخر اما حال الواقع هو ان المغرب جاسم في صحرائه الى يوم القيامة ، ولي معجبوش الحال يشرب لبحر,

  • azrou999
    الجمعة 30 مارس 2018 - 16:20

    المغاربة سواء داخل المغرب او خارجه مستعدون لدفع الغالي و الثمين من اجل وحدته الترابية لهذا فاليعلم أعداء هذه الوحدة لن ينالوا شيئا من خلال تحركاتهم و أعمالهم الصبيانية وللا مسؤولة لأنهم لا يقيمون عواقب هذه التصرفات و التي سوف تعود عليهم لا محال بالفناء و بما لا تحمد عقباه

  • منير التولالي
    الجمعة 30 مارس 2018 - 16:21

    مرة أخرى على الجزائر أن تستيقض , تقسيم المغرب يعني تقسيم الجزائر التي تحتل المرتبة 10 عالميا من حيث المساحة .
    بدل الرهان على ميليشيا زائلة ..راهنوا على شعب تربطكم به أخوة الدم و الدين و العرق و النسب و التاريخ و الجغرافيا .

  • الحقيقة
    الجمعة 30 مارس 2018 - 16:22

    الصحراء صحراؤنا والملك ملكنا أحب من أحب وكره من كره. الى جحيم أيها المرتزقة البوليزبال.

  • راس الكورة
    الجمعة 30 مارس 2018 - 16:22

    قراءة هذا المقال جعلتني أحس بنفس الإحساس الذي انتابني عند مشاهدة فيديو "واش معندك اختك". إحساس بعدم القدرة على التدخل شخصيا من أجل الدفاع عن الحق. ومن يمنعني هم أولا المسؤولون غير المسؤولين عن حماية الوطن من الحشرات. دولة خنوعة وضعيفة إلى أقصى حد ستقتلني بنوبة قلبية.

  • omar
    الجمعة 30 مارس 2018 - 16:23

    البوليسايو تضن نفسها قوية بما فيه الكفاية لمهاجمة المغرب ولاكن العكس المغرب يسعا فقط لسلم وليس خائفا كما يلفض البعض

  • Ellea
    الجمعة 30 مارس 2018 - 16:27

    Mdr!!!!!!
    Le maroc pardonne !!!!
    Il pardonne les voleurs qui ont volé ses richesses!
    Il pardonne ceux qui violent ses enfants …

    Comme il est gentil ce maroc , j'ai cru que la lâcheté a changé de nom :gentillesse ! Dans le olus beau pays au monde!

  • لحقرة
    الجمعة 30 مارس 2018 - 16:29

    المغرب يسامح الفوضى غي ف الصحرا لكن ف جرادة و حسيمة غبروهم لحقرة

  • الى متى الانتظار؟...
    الجمعة 30 مارس 2018 - 16:29

    الى متى سيظل النظام يتفرج على هذه المهزلة؟أم سنظل هكذا الى ان يكون مصيرنا كمصير السعودية والحوثيين؟لقد حان الوقت لوضع حد لهذه المهزلة سواء كان الحل سياسيا او عسكريا فنحن مستعدون.

  • aznag
    الجمعة 30 مارس 2018 - 16:30

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى الابد إن شاء الله. .وكل من يدعي عكس ذلك فليجرب حظه. .فنحن له بالمرصاد.

  • ahmed
    الجمعة 30 مارس 2018 - 16:31

    Il faut que les représentants de la région Ayoun et dakhella dépose demande d'opposition après la vente pour récupérer les sommes de la vente. C'est eux qui représentent la majorité des habitants du Sahara. La région est une institution qui représentent la région légalement et a été voté par les habitants. C'est pourquoi il faut donner plus de pouvoir aux régions pour gérer leur économie locale dans les règlement et lois.

  • افران الاطلس المتوسط
    الجمعة 30 مارس 2018 - 16:34

    عليهم ان يبتعدوا من جهة المحبس .والابتعاد عن هذه المنطقة انها اراضي مغربية. اين هناك دور الجيش المغربي اين هي قوتنا المسلحة لإخلاء هذه العصابة من هذه المنطقة المغربية. ما هذه الفوضى كيف ؟ سبقوا بالركراكات والان رجعوا الى منطقة المحبس كيف ؟ اين هي قوتنا المسلحة هناك في المنطقة ؟

  • Rachid
    الجمعة 30 مارس 2018 - 16:35

    prenez les conclusions des experts marocains au sérieux dans le domaine stratégique et ne soyez pas orgueilleux .

  • مغربي فرنسي
    الجمعة 30 مارس 2018 - 16:36

    وخا ما عنديش مع نظام الملكية في المغرب
    الى اعلن محمد السادس الحرب على هؤلاء الاوباش
    ناخد اول طائرة لبلادي وخا غير بالحجر ..

    يجب اعلان الحرب ضد هؤلاء الاوباش
    الحل هو السلاح و نساليوها

    عاش المغرب.

  • هشام سلا
    الجمعة 30 مارس 2018 - 16:37

    تركيز في صورة السيارات. السيارت بدون ترقيم وهدا يدل على انهوم مرتزقة بدون هوية هههههه

  • isamine
    الجمعة 30 مارس 2018 - 16:49

    Le comportement laxiste de l'état marocain envers ces voyous est intolérable . Comment laisser une hordes de voyous voyager dans un pays ennemi pour se former au vandalisme et revenir au Maroc pour semer les troubles sans être contrôlés.

    Les marocains résidents à l'étranger quand ils reviennent, eux dans leur pays subissent des contrôles comme s'ils revenaient du pays de Daech. Ils sont fouillés dans toutes les douanes et se font arrêtés par les douanes roulantes sur les routes

    Il est injuste de donner la pleine liberté à des bandits qui tuent nos Gendarmes et nos policiers sans que l'état ne bouge pas un doigt pour protéger ses institutions

  • Nor
    الجمعة 30 مارس 2018 - 16:51

    مرجو تريت في هده فترة بداة حتى تمر تقرير الأممي يجب هلينا عدم تاأجيج وضع وإتارة إنتباه

  • analyste
    الجمعة 30 مارس 2018 - 16:58

    tant que le maroc ne suit pas l´exemple turc ou srilankais de fermeté,on va perdre le sahara avec cette politique marocaine faible et hésitante

    ou est le premier responsable,et pourquoi il montre tant de faiblesse?

  • Tito
    الجمعة 30 مارس 2018 - 16:59

    Ces gens font ce qu'ils veulent quand ils veulent par ce que ils savent que le Maroc ne fera rien.

  • بوعبان
    الجمعة 30 مارس 2018 - 17:01

    داءما وابدا اقول الصحراء مغربية وستبقى مغربية ‘تحت شعار. الله الوطن. الملك. وكلنا فداء لهذا الوطن.

  • ولد علي
    الجمعة 30 مارس 2018 - 17:03

    الحل الحقيقي والوحيد هو الصيترة الكاملة على جميع المناطق العازلة وإقامت جدار جديد على طول الحدود المغربية الموريتانية كفانا من مضيعة الوقة والكلام الخاوي لا فائدة منه

  • مغربي
    الجمعة 30 مارس 2018 - 17:04

    الصحراء مغربية من طنجة حتى الكويرة
    وعاش الملك والشعب المغربي
    الملك ملكنا والصحراء ارضنا

  • merouane
    الجمعة 30 مارس 2018 - 17:05

    #رد_هام
    قرات قبل قليل في احدى الجرائد الالكترونية خبر عن اقتحام وتقدم لعناصر من ميليشيا البوليساريو الى منطقة المحبس شرق جنوب المملكة وكونهم وضعو خيامهم هناك
    احب ان اطمئن كل الغيورين ومتابعي الصفحة لا صحة لهاته الانباء المحبس ضمن الاراضي المغربي خلف الجدار الدفاعي ومحمية به وتوجد.بها قاعدة للدفاع الجوي وسرية للمدرعات والخريطة التي امامكم توضح ان منطقة المحبس هي داخل السيطرة المغربية….وللاشارة عناصر البوليساريو لا يمكنها ان تتقترب من الجيش المغرب مسافو تقل عن 7 كلم باعتبارها المنطقة العازلة او منقطة فض الاشتباك
    لذا يجب على الجميع عدم خلق الروايات والاخبار الزائفة

  • Nor
    الجمعة 30 مارس 2018 - 17:16

    ها بلتون ها ترامب ها كاس عالم. راهم كيقلب غير على سب …. ننتضر و نشوفو أش بغين يديرو هما رعارفن شعب كل مع صحراء مغربية هد رها مزيراهم

  • محمد
    الجمعة 30 مارس 2018 - 17:16

    1885- احتلال الصحراء من الإسبان
    1956- المغرب يطالب باسترجاع كل اراضيه بما فيها الصحراء كاملة شرقها وغربها.
    1957- هجوم جيش التحرير المغربي على سيدي إيفني المحتلة وتحرير السمارة، الدشيرة وتافوردت.
    يناير 1958- توغل جيش التحرير جنوباً وهجومه على وحدات الجيش الإسباني قرب مدينة العيون.
    فبراير1958- تحالف فرنسا مع الإسبان في عملية إكوفيان/أراكون، انتهت بإبعاد جيش التحرير عن مدينة العيون وطرده من مدينة السمارة.
    أبريل 1958- أتفاقية agona cintra بنواحي الداخلة بين المغرب وإسبانيا استرجع المغرب بموجبها مدينة طرفاية فيما بقيت باقي مناطق الصحراء محتلة.
    1964 المغرب يطلب من الأمم المتحدة إدراج الصحراء المغربية في لجنتها الخاصة بتصفية الإستعمار.
    1965 قرار رقم 2072 من الأمم المتحدة يطلب من إسبانيا كقوة محتلة التفاوض من أجل الرحيل عن إيفني وباقي مناطق الصحراء.
    1969 استرجاع سيدي إيفني الى الوطن الأم.
    أكتوبر 1974- الرئيس الجزائري بومدين يعلن دعمه للمغرب في استرجاع أقاليمه الجنوبية من المحتل الإسباني، كان ذلك بمناسبة القمة العربية السابعة.

  • dazaro
    الجمعة 30 مارس 2018 - 17:16

    الرد المغربي دائما باهت او محتشم او منعدم بسبب احتكار ملف الصحراء لذا القصر اما وزارة الخارجية ما هي الا اداة كرتونية تتحرك خارج الزمن .المخارات الجزائرية تعمل على رقعة الشطرنج بكل قواها الفكرية واللوجيستكية والمالية تحت شعار الوصية البومديينية وهي القولة الشهيرة للرئيس هواري بومدين سنجعل من قضية الصحراء حجرة في صباط (حذاء) المغاربة.
    لمغرابة يقولون اتركوهم يفعلون ما يشاؤون … الى ان يضربنا الشاهد لراس

  • مغربي
    الجمعة 30 مارس 2018 - 17:17

    مللنا لذا الشعب المغربي سيكون في صف واحد وراءك يا جلالة الملك أما اصحاب المصالح فسيتخلوا عن واجبهم هم والسياسيين المهرولين وراء المناصب وأبنائهم فنحن الأكثرية من الفقراء والطبقة المتوسطة سنكون في جنبك للدفاع الله يعطيك صحتك ويحفظك يا محمد السادس

  • الثقة
    الجمعة 30 مارس 2018 - 17:17

    العلاقة اللتي يجب أن تكون مع جار السوء لا ينبغي أن تكون مبنية على الثقة بل يجب أن تكون مبنية على الحيطة والحذر الدائم. ابدا ابدا لا ثقة في الجزائر. وإن فعلوا ما فعلوا فإنهم لا يكنون للمغرب إلا المكر و الغدر والخيانة. لا تغتروا بالضحكة الصفراء فإن فيها ما فيها من سم و حقد دفين قال الحسن الثاني رحمة الله عليه :(كبرها تصغار ) إنهم يخافون و لا يخجلون وإلا لماذا لم يواجهوننا و يفضلون الاختباء وراء صنيعتهم

  • حسن المرابطي الصنهاجي المراكشي
    الجمعة 30 مارس 2018 - 17:18

    مجرد العاب بهلوانية! المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها. الصحراء للمغاربة 40 مليون و هي محسومة….الباقي مجرد تفاصيل!! الصحراء هي العمق الاستراتيجي ل 40 مليون مغربي ولا علاقة لها بنظام او او او وعليها اجماع 40 مليون!! وبالتالي محسومة. الصحراء ل 40 مليون مغربي وليس ل 30 الف صحراوي!! الباقي مجرد طرهات فقط!

  • AGADIRIEN
    الجمعة 30 مارس 2018 - 17:32

    الحقيقة التي يجب على الجميع ان يعرفها هي ان حكام الجزائر راهنوا على بغل خاسر(البوليساريو) .

  • omar
    الجمعة 30 مارس 2018 - 17:33

    المغرب لا يريد الإنجرار إلى مخطط العسكر في الجزائر التي تريد تصدير مشاكلها الداخلية و صرف نظر الشعب عنها، فالإنتخابات على الأبواب و الغموض يلف مستقبل هذا البلد الذي أهدر ثروة هائلة جدا تكفي لبناء 5 دول و تريد أن تفك عن وحش ربته صغيرا حتى أصبح عبئا كبييييييرا على ميزانيتها و تريد التخلص من جمرة البول زاريو التي أحرق يدها, و شبح العهدة الخامسة لبوتفليقة و مشكل منطقة القبائل التي تضم من 08 إلى 10 مليون مواطن و التي تريد الإنفصال عن نظام فرنسا ووووو أما مشكل الصحراء المغربية, فأكبر أعدائه هو المسؤولين الفاس دين وسياسة تهميش المخلصين والوطنيين و الكيل بمكيالين بين المغاربة حتى أصبحت الجبهة الداخلية ضعيفة، الإهتمام بالمغاربة و ضرب المفسدين بيد من حديد و فرض ضرائب على الأغنياء ووو هكدا لن يقدر لا جن و لا إنس على المغرب.

  • intelectuel
    الجمعة 30 مارس 2018 - 17:41

    Il faut les laisser faire et même les en encourager. Parce qu’une fois installés sur le territoire marocain (zone tampon), nous serons en droit de les poursuivre militairement et en finir sans que leur Sponsor algérien ne puisse intervenir au risque de déclarer la guerre officiellement au maroc et sera tant mieux pour nous (2eme guerre de sable inchallah).

  • moh
    الجمعة 30 مارس 2018 - 17:43

    احنا نعرف الصحراء مغربية. خاص الأمم المتحدة تغادرها و اما قادرين باش نحموها أو يخدها.
    نصرف الأموال فبور. جبناها بالاقدام الآن نحموها بالدم و الأرواح.

  • مغربي ابي
    الجمعة 30 مارس 2018 - 18:01

    المغرب بسماحه لهاته الاستفزازات والانتهاكات المستمرة فهو يعطي لهذه الشرذمة الشرعية وبذلك فهو يفقد شيئا فشيئا مصداقيته في الدفاع عن جزئ غالي من ربوع المملكة لانه يساير التكتيك والاستراتيجية الممنهجة من قوي اخرى واما البولزاريو فهي كومبارس لا غير .يجب الحزم في هذا الامر اما التعبئة العامة و المواجهة المباشرة مع الجزائر والدخول لتندوف كما فعلت تركيا واما نسيان هدا المشكل نهائيا بقول بعععععع للمغاربة وإعلان الفشل في الدفاع عن المقدسات والصحراء من ضمنها .الحري توجيه الزرواطة للحدود لا للمقهورين

  • وعزيز
    الجمعة 30 مارس 2018 - 18:02

    أمريكا ما تكاد تنطفئ نار في منطقة حتى تبحث عن منطقة اخرى لإشعال نار اخرى او خلق أجواء لإشعالها وفي الأخير تتخلى وتترك النار تشتعل في من هو بعيد عنها و تتفرج و تتدخل و تفتي و تبيع السلاح و تمنع السلاح ووووو و تصوت بالفتو عندما تريد و تحرض عندما تريد …
    فمن قال لصدام ان يدخل الى الكويت فجرا ( كما يشاع ) ؟؟؟ أليسوا هم ..!
    لا تريد سلام للعالم …! حتى تصويتهم بتخصيص مساعدات للصحراء قد يفسر لصالح الجهة الاخرى ، ضدنا ..!!!
    ثعاليب … و ماكرين .. ويجب علينا ان نحذر منهم (( و خذوا حذركم ..)) كما قال تعالى …
    الله وحده يعلم نواياهم ..
    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم …
    على المغاربة كلهم قول : امين …
    اللاهتين وراء مصالح خاصة و لا يهمهم اي أحد !!!
    علينا الحذر من التلاعب بالكلمات في قرارات "مجلسهم" الأمن .. الشيطان يكمن في التفاصيل و العبارات ذات التفسير المزدوج !!
    و نحن في ارضنا …

  • ملاحظ
    الجمعة 30 مارس 2018 - 18:09

    كيف يعقل انهم، اي الجزائر و البوليزاريو، يصرون على ارجاع المونورسو بينما هم يدخلون الارض العازلة بالسلاح و الاستفزاز و التهديد. هل دور المونورسو مخادع للمغرب، للدفاع عن المرتزقة، أو تشجيع المجموعات المسلحة التي تنشط بالساحل و الصحراء لتخترق الجنوب المغربي أو أن البوليزاريو و الجزائر تستهتران بالامم المتحدة ؟ و ما تاثير هذه الاخيرة في هذه الخروقات المتكررة ؟

  • zaman
    الجمعة 30 مارس 2018 - 18:14

    ردا على رقم 17 .خويا المغربي الفرنسي.اقول لك بما انك لست مع الملكية في المغرب غير بقا اما معندنا مندرو بك لان ملكنا مقدس عندنا وهو رمز شعبنا وان شعارنا هو الله الملك.وتزيد اقول لك أنني مغربي واحمل الجنسية الإيطالية لكني أحب بلدي وملكي وشعبنا واحب واحترم كدلك ايطاليا التي أعيش فيها أدن نحن قادرين على الدفاع عن بلادنا و ملكنا والسلام

  • مغربي حر
    الجمعة 30 مارس 2018 - 18:18

    حكومة عيانة بزاف.وخايفة غير من خيالها.الله يعز أيام البصري.واش كانت البوليزاريو كتدخل المنطقة العازلة.واش كانوا المحسوبين على الانفصاليين كيعملوا مظاهرات وترويع السكان.الأمن عندنا كيتصدى غير للشغب ديال دونور.خوفي عليكم تخرج قضية الصحراء من يديكم.رأيي هو اعتقال جميع الذين يقومون بالشغب وإيداعهم سجن عكاشة بدون محاكمة.وتمشيط الحدود من المرتزقة.وكما يقول المثل.كبرها تصغار.أنا كنشوف هاذ الدبلوماسية عيانة.بغينا ناس لي كيموتوا على حب بلادهم.ماشي ناس داخلين للحكومة ومعهم جنسيات أوروبية.حتى إذا وقع مالا تحمد عقباه ركب الطائرة مع عائلته وطار وترك الصحراء لبوزبال والمغرب لأكثرية الأشرار.

  • محمد
    الجمعة 30 مارس 2018 - 18:24

    ادا انحازت الولايات المتحدة الامريكية اتجاه الجزائر التي ليس عندها شي ما تقدمه . بطبيعة, الحال هدا الانحياز المستحيل لا يخدم لصالح الولايات المتحدة ان تغامر بهدا الانحياز شي خطير على حلفاءها سيخدم لصالح روسيا وبناء قاعدة عسكرية بحرية ستصبح مسمار في قاع رجل اروبا اي الحلف الاطلسي . تندوف اولا ارض مغربية وعاصمة الصحراء الشرقية .ومن يظن ان المغرب سيتنازل عن الصحراء فانصحه ان يدهب الى طبيب نفساني باسرع وقت قبل ان يجن . مسالة الصحراء المغربية والشرقية ليست للملك محمد السادس حفظه الله هو ليس له ما يعطيه هو نفسه مغربي يدافع عن وطنه .الصحراء للمغاربة جمعاء من طنجة الى كويرة .والله نموت من اجلها . نحن المغاربة نحب الحرب الى حد النخاع . ياريت محمد السادس يلعن الحرب ستكون اخر الحرب في العالم لن يستطيع احد ايقافها ابدا من شدة الحقد والكراهية اما ان نكون او لا نكون .

  • محمد
    الجمعة 30 مارس 2018 - 18:32

    هذه فقط مجموعة من الفنانين الصحراويين لا تحمل الا آلات موسيقية قدمت أغاني ثورية صحراوية وأظن أن أكثرها لا يعرف إطلاق رصاصة و لا استعمال السلاح فقط أقاموا خيما و غنوا لا أكثر و لا أقل و لكن من لدغته الأفعى تخيفه الحبال

  • وجدي
    الجمعة 30 مارس 2018 - 18:37

    والله العظيم اغار من اردوغان كيف يتعامل مع الاكراد دفاعا عن حدود بلده ولا احد يجرأ ان يوجه له ولو انذار شفوي كفى انبطاحا اقسم بالله العظيم لو مرت طائرة واحدة F16 ورمت قذيفة واحدة بجانب هذه العصابة لما تجرأوا لاختراق الحدود الجزائرية وكما يقول المثل كبرها تصغار اما بخصوص مرتزقة الداخل انا لا افهم كيف يسمح لهم بالدخول والخروج واين الى الجزائر العدو رقم واحد هل للشعب راي فيما يجري؟ سؤال يبقى مطروح

  • يوغرطة
    الجمعة 30 مارس 2018 - 18:38

    اننا نتساءل الان عن هيبة الدولة!!!!!اين هم الأبواق التي كانت في الماضي القريب تدعو بغزو كل قباءل الريف وجرادة المطالبين بالماء في المغرب الشرقي؟
    اليس الخونة هم من يستفز الزي العسكري المغربي ومع ذلك تتساهل السلطة في ما يسمى بخيبة الدولة؟
    الا يمكن لنا تكوين ميليشيات تذخل بدورها المنطقة العازلة…..؟الا نملك جرأة تركيا التي ذهبت قبرص والعراق وسوريا ووصلت حتى الى السودان وقطر حماية لمصالحها؟لان نعجز نحن حتى على تعليم طريق الكركرات؟السنا شعبا وسلطة منافقين في إناء واحد؟
    لماذا يتعرض مواطنونا و جنودنا لشتى انواع الحكرة ليل نهار؟اننا شعب نخاف ولا نخجل….السياسيون يمارسون شتى انواع الفساد…..ولكن العصى تنزل فقط على صغار المواطنين والجنود…..
    نحبك يا وطني أرضا….

  • مغربي صحراوي حر
    الجمعة 30 مارس 2018 - 18:41

    يجب على وزارة الداخلية ان تاخد بجدية و خطورة الموضوع الملخص في الاتي:
    ويأتي هذا الصمت الرسمي في وقت قرر المبعوث الأممي توسيع مشاوراته حول الصحراء، ويقول نور الدين: "من المرتقب أن تنفجر قنبلة بمجلس الأمن في وجه المغرب خلال شهر أبريل في ظل المخطط الأسود التي تقوده الجزائر". وتابع: "لا يمكن لوزارة الداخلية المغربية أن تظل في موقف المتفرج وسنويًا يذهب العشرات من الشباب المغرر بهم إلى بومرداس بالجزائر والمخيمات الصيفية لتلقي التدريب العسكري والعنف وكيفية إثارة الفوضى التي من شأنها أن تخلق الرعب في الوحدويين بالمنطقة؟ هؤلاء الانفصاليون يتنقلون بجوازات سفر مغربية بكل حرية نحو الجزائر ويعودون وكأنهم كانوا في رحلة سياحية".

  • العرايشي
    الجمعة 30 مارس 2018 - 18:47

    قال الحسن الثاني قولته التي أطب له الرحمة عليها (كبرها تصغر) هؤلاء لم يفهموا بعد ان المغرب لن يفرط في حبة رمل من صحرائه .و حتى حكام الجزائر يسيؤون فهم ما معنى المغرب ورجال المغرب .فليتذكروا الماضي القريب فقط.

  • Hajji
    الجمعة 30 مارس 2018 - 19:04

    Il faut retirer le passport de aminata haymar ya pas de raison qu’elle nargue les policiers marocains sans pouvoir réagir soit qu’elle reste calme a layoune soit qu’elle dégage chez polisabel il faut lui envoyé une bonne rouste elle et tuos ces enfouarés qui les accompagnent

  • farouk
    الجمعة 30 مارس 2018 - 19:12

    اذا كانت الصحراء مغربية وهي فعلا مغربية فلماذا تركنا جزءا منها للبولزاريو ويتخدها كاراضي مسترجعة ? يفعل فيها ما يشاء ونحن جامدون ساكتون نتفرج فيهم . الم يكن لدينا حق المتابعة والدفاع عن حوزة اراضينا ?

  • عبد الله
    الجمعة 30 مارس 2018 - 19:25

    ااسنغرب لماذا المغرب يسامح بوايزاريو الداخل فإنهم من اخبث البشر فإنهم ناكري الخير يجب معاقبتهم بأقصى العقوبات لماذا تتركهم الدولة يذهبون إلى الجزائر يجب علينا الحزم مع هذه الشردمة من البشر

  • ملاحظ
    الجمعة 30 مارس 2018 - 19:27

    "نحو 14 عنصرا مسلحا تابعين لجبهة البوليساريو دخلوا المنطقة على متن أربع سيارات من نوع جيب، فقاموا بنصب خيام وتمركزوا فيها لما يناهز ساعة كاملة قبل أن يغادروا المكان ويسحبوا آلياتهم بعدما نصبوا خيامهم"…هذا متزامنا مع الوفد الامريكي الذي يزور تندوف. من بينهم ما تروج البوليزاريو، انه من بينهم صديقهم الامريكي الذي دعمهم أيام بيكر، و انه هو و الولايات المتحدة من مخلصيهم. و ان هناك من يحلل او يستنتج ان البوليزاريو يوظف الاكاذيب لاستحمار اللاجئين بالمخيمات. و أنها، اي البوليزاريو، تؤكد ذلك باختراق بعض مجموعاتها الاراضي العازلة، مبررة على انها اراض محررة، و في نفس الوقت تحاول بذلك التأثير على انعقاد مجلس الامن لاجل الصحراء. هذا كله ومع ما أثاره المحلل أعلاه عن سكوت المغرب عن الشردمة التي تزور مومرداس، لترجع الى المغرب لتهديد المدنيين و زرع الفتنة و الفوضى ليستغلها أعداء المغرب في دعاياتهم ، الذي تظهر انه بالرغم من أنها بطابع الكذب و البهتان انها لها فعالية تتعب المغرب و تصدم الرأي المغربي. الهذه الدرجة اصبحت الدبلوماسية صبيانية أو ان لها غموضا قد لا نفهم أبعادها !

  • المحاميد
    الجمعة 30 مارس 2018 - 19:28

    هده المؤامرة الجزاىرية يجب الحدر ثم الحدر من الجزاىر صاحبة الفتن كل ما اقتربت الجزاىر من المغرب فاعرفها خدعة الجزاىر لا صلج ولا تفاقية ولاشيء مع الجزاىر هو الابتعاد او رد الصاع صعين الجزاىر خطيرة على المطقة كلها وتفرد وجودها على الدول منل مالي ليبيا تونس وموريتانيا والنيجر لكي تكون تحت امرتها بكل الوساىل

  • ملاحظ
    الجمعة 30 مارس 2018 - 19:35

    merouane
    يبدو انك لا تعرف عن الحدود جهة المحبس ….لا تتخيل السيناريوهات
    ثم تحبك القصة .

  • محمد الأمازيغي
    الجمعة 30 مارس 2018 - 19:40

    كفى من الليونة وسلوكيات النعامة – الجميع يعلم أن تداعيات الحرب مؤلمة و عير مرضية لكن الضرس المريض لا يشفى إلا باقتلاعه – الحمد لله هناك إجماع من طرف كل المغاربة حول قضيتنا الوطنية – فلنضرب بقوة على أيدي المتطفلين

  • MAGHREBI NAFSS
    الجمعة 30 مارس 2018 - 19:52

    Mais je suis sûr qu'il n'existe aucun pays au monde qui laisse des dizaines de traîtres voyager avec des passeports nationaux vers un pays ennemi pour s'entraîner à semer le chaos et revenir par avion comme si rien n'était !nos responsables TAY7O 3LINA DALL.

  • يااااااأخ نوّرني جزاك اللّه
    الجمعة 30 مارس 2018 - 20:00

    رقم 47
    نوّرنا ياأخ العرب ماهو الماضي القريب الذي وجب علينا تذكره؟؟؟
    ومن هم رجال المغرب الذين لانعرفهم؟؟؟
    يرجى الرّد لتنوير العقول المتواضعة مثلي

  • محارب قديم
    الجمعة 30 مارس 2018 - 20:00

    في الثمانينات كانو لن يقدرون أن يصلوا إلى الحزام الأمني والوا حلم . كان الحزام الأمني قريب إلى تندوف مسافة 6 (كلم) كيف أصبحوا الآن يتجولون كيف يشاؤون.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 30 مارس 2018 - 20:05

    بعد سيطرة عصابات البوليساريو الارهابية على الجنوب الجزائري انطلاقا من تندوف حتى الحدود مع مالي بدات هذه العصابات الارهابية تقترب شيئا فشيئا نحو المناطق العازلة الخالية من اي تواجد للقوات المسلحة الملكية فهذه الاختراقات لتلك المناطق هي رسائل تحذير للمغرب بان الارهاب اصبح يدق ابوابه فتسلل الارهابيين بين الفينة و اخرى ثم اختفائهم دليل على انهم يجسون النبض لكن يجب تسجيل ذالك الخرق في التقرير الجديد للسيد غوتريس و التوضيح بان الامر يتعلق بعصابات مدججة بالسلاح قادمة من الاراضي الجزائرية فالمنطقة العازلة هي خط احمر تؤكده قرارات مجلس الامن الدولي و بنود وقف اطلاق النار و لا يمكن غض الطرف عن استفزازاتهم صحيح ان هذه العصابات الارهابية تحاول من خلال تسللها ثم اختفائها البحث عن فقاعة اعلامية تظن انها تفيدها في القرار الجديد لمجلس الامن نهاية شهر ابريل او رد فعل غير مدروس من الجانب المغربي فتجاهل الدبلماسية المغربية لتسلل العصابات الارهابية هو معرفتها بنواياهم ماداموا يلعبون لعبة القط و الفار و البحث فقط عن فقاعة اعلامية فتجاهلهم في العلن لحرمانهم من الفقاعة الاعلامية لا يمنع من ادانتهم سريا.

  • كريمو
    الجمعة 30 مارس 2018 - 20:19

    الى محمد انت لاتستطيع فعل شيئ الا ترى ان المخزن يقف في مفترق الطرق لايعرف اين يتوجه لاتحملو الجزائر فشلكم في هدا النزاع مايهمنا هو حق الشعب الصحراوي الضعيف في تقرير مصيره اين كنتم حينما كان الاحتلال الاسباني يقتل فيهم هل من العدل ان يخرج مستعمر و يخلفه اخر مسلم انت تدعي با القوة ولا تعلم مادا يستطيع ان يقدمه الضعيف من تضحيات لكي يعيش حرا ابيا لاعبدا مدلولا وكفاك بلابلا و الحرب ضد الجزائر اقصى ماتستطيع ان تقوم به هي حرب في العاب هاتفك الجوال مع شاي منعنع وشويا كاوكاو هههههه

  • غوتيريس
    الجمعة 30 مارس 2018 - 20:48

    غوتيريس يشيد باللقاءات الموسعة لمبعوثه الشخصي , و يجدد موقف الأمم المتحدة الداعي الى مفاوضات مباشرة ودون شروط مسبقة .

    جدد الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريس موقف الأمم المتحدة لصالح مفاوضات مباشرة و دون شروط مسبقة بين جبهة البوليساريو والمغرب لتسوية النزاع في الصحراء الغربية.

    الأمم المتحدة تدعو المغرب إلى الامتثال للفقرة 3 من اللائحة 2351 لحل ازمة الكركرات.

    دعا الأمين العام للأمم المتحدة, أنطونيو غوتيريش, المغرب إلى السماح بإرسال بعثة تقنية إلى الكركرات من أجل بحث الوسائل الكفيلة بتسوية الأزمة بهذه المنطقة العازلة جنوب الصحراء الغربية, وأشار الأمين العام في النسخة الأولية لتقريره حول الصحراء الغربية والتي اطلعت عليها وكالة الانباء الجزائرية قائلا “أدعو المغرب إلى احترام هذه المبادرة من اجل تمكين الطرفين من الشروع في محادثات بنية حسنة”.

  • aminatou
    الجمعة 30 مارس 2018 - 21:02

    a "hajji" madame haidar est a alger, elle participe a la 6eme conference du droit a la resistance et de soutien au polizario qui durera 2 jrs et auquel participe 100 personnalites (membres d'associations hommes de culture chercheurs historiens hommes de droit,,,) venus du monde entier parmi lesquelles le petit fils de mandela, aminatou haidar, le president de fondation kennedy etc,, l'algerie a reaffirme a cette occasion son soutien indefectible a la lutte du peuple sahraoui, ps: madame haidar rentrera chez elle a layoune dimanche, salutations fraternelles,

  • ماجد واويزغت
    الجمعة 30 مارس 2018 - 21:34

    واش حنا ما عدنا نفس علاش مانديرو بحال تركيا

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 30 مارس 2018 - 22:07

    رقم 60 البروباكاندا التي تروجها وكالة الانباء الجزائرية موجهة الى الداخل الجزائري و مخيمات تندوف و لا مصداقية لها نعرف ان كل ما تروجه لكم يتم طبخه من طرف المخابرات و كابرانات الجيش و لا مصداقية لها فهي بوق النظام لترويج اكاذيبه في شهر الكذب اعرف ان كل اجهزة النظام تعيش حالة استنفار قصوى قبل اجتماع مجلس الامن لمناقشة قضية الصحراء المغربية لكن هيئوا انفسكم لصفعة اخرى جديدة ستاتيكم من غوتريس و القرار الجديد لمجلس الامن الدولي لشهر ابريل سنة 2018 لا تنتظروا شيئا سوى الصفعات تلو الصفعات لقد تلقيتم اقوى الصفعات منذ 43 سنة و سوف لن تتوقف حتى القضاء عليكم نهائيا يسرنا كثيرا ان نراكم تعيشون في المحن و تتالمون من اجلنا و حرمانكم من النوم طيلة عقود طويلة انتم لا تقراوا التاريخ جيدا لا تعرفون الشعب المغربي و امبراطوريته العريقة البوليساريو و دولتها الوهمية مجرد حثالة مصاصة دمائكم فهي و نحن عملنا على تدميركم ماديا و نفسيا ستستمر هي في اخضاعكم لارادتها و تشتيت جهدكم عليها و المغاربة سيكملون المهمة للاجهاز عليكم بدم بارد و تحطيمكم الى الابد البروباكاندا لا تفيدكم الواقع و الحقيقة هي التي تنتصر.

  • rochdi
    الجمعة 30 مارس 2018 - 22:27

    الجزاءر تعطي تعليمات لكيانها ان يستفز المغرب وتكون الرصاصة الاولى من ارضه وتلعب البوليخاريو دور الضحية مع انها هي المستفزة..الى متى سنبقى على هذا الحال…….الا يوم ينفجر فيه المغرب في وجه كل من حوله

  • إلى محمد الأمازيغي
    الجمعة 30 مارس 2018 - 22:31

    أنا عجبني محمد الأمازيغي
    عندما قال لنضرب بقوة على أيدي المتطفلين هههههه
    على رأي المثل السوري "لو بدها تشتي كان غيمت"
    يعني لو كان الشعب مستعدا لبذل الغالي والنفيس لحررّ أرض سبتة ومليلية التي لاتزال تحت حكم الإسبان
    نم قرير العين ياصديقي فقد أكِلت يوم أُكِل الثور الأسود

  • العيون عيني
    الجمعة 30 مارس 2018 - 22:32

    لا أظن أن القوات المسلحة الملكية ستوسخ ايديها بضرب هؤلاء الاوباش الخونة.انها مؤامرة مؤطرة من قصر المرادية. حكام قصر المرادية فشلوا في مخططهم العدواني ويريدون ضرب عصفور بحجر واحد: التخلص من جبهة البوليزيرو وجر الجيش المغربي إلى إطلاق النار والاقتتال بين الاخوة وهو الأمر الذي دفع هذه الميليشيات إلى القيام بهذه الشطحات بين الفينة والأخرى مع التأثير على بعض المندسين في الداخل.المغرب يتعامل بمسؤولية كقوة إقليمية عظمى ولن تؤثر عليه هذه الاستفزازات المندفعة. لكن هناك خطوط حمراء لن تسمح قواتنا الباسلة من تجاوزها.
    عاشت الصحراء المغربية.

  • من هم المتضررون ؟
    الجمعة 30 مارس 2018 - 22:33

    … المتضررون هم صحراويو المخيمات الذين خطفهم البوليزاريو واركبهم في شاحنات الجيش الجزائري بامر من الرئيس بومدين بعد الاعلان عن المسيرة الخضراء سنة 1975 وتم حشدهم في تندوف وسلحهم ودربهم بومدين وجعل منهم حطب حربه ضد المغرب دامت 16 سنة الى ان ارتدع الارهابيون المهاجمون بالجدار الامني فاستسلم البوليزاريو للامر الواقع و تبخرت الاحلام سنة 1991 و انشغل عسكر
    الجزائر في حربه ضد الشعب الجزائري في العشرية السوداء.
    اما الصحراويون الوحدويون فانهم في وطنهم يبنون مستقبل ابناءهم لا تستهويهم اكاذيب واوهام البوليزاريو و عسكر الجزائر والتي دامت 43 سنة ولن يتحقق منها اي شيء ولو استمرت قرنا من الزمن.

  • houssam tahiri
    الجمعة 30 مارس 2018 - 22:36

    اخواني المغاربة الامر واضح جدا تدكروا ما ساقوله الجزاءر بشخص النظام الحاكم ايدت المغرب في تنضيم كاس العالم. هاده الخطوة في فلك اللعبة الجيوستراتجية الحربية اللتي تشنها الجزاءر ضد المغرب مفادها ان هناك ضربة موجعة موجهة للمغرب قريبا

  • سيدي العريان
    الجمعة 30 مارس 2018 - 23:13

    الداخلية الكل يعلم بان يدها مطلوقة فقط على المواطنين بالداخل اما بالنسبة للاوباش اللذين ياكلون اللغلة ويسبون الملة والوطن,فهي عاجزة بل تقف مشلولة صم بكم,واما الخارجية فهي خارج التغطية بالنسبة لما يحاك حول قضيتنا الوطنية ,لا تتحرك تقف عاجزة ……………!!هناك تقصير واضح وبين في استباق تحركات ومناورات الاعداء .اما فيما يخص تحرك هذه الشرذمة بالمناطق المعزولة فهي تعبر عن مدى الياس الذي يتخبط فيه هؤلاء,جنودنا البواسل في اتم الاستعداد ومتيقظين.

  • الى التعليق 65
    الجمعة 30 مارس 2018 - 23:21

    … كن متيقن ان المغرب سيحرر سبتة ومليلية يوم ستحرر اسبانيا جبل طارق من بريطانيا.
    الم تنتبه الى كون الصين الشعبية بقوتها لم تتحرك عسكريا لاسترجاع الصين الوطنية تايوان .
    كما انها استرجعت هونغ كونغ من بىيطانيا بالتفاوص.
    هكذا يتعامل الكبار مع مثل هذه القضايا.
    اضف الى ذلك انه لو كان المغرب متاكد من مساندة عسكر الجزائر في استرجاع سبتة و مليلية لاقدم على مواجهة اسبانيا ولكن تجربته في جزيرة ليلى خيبت الامال في ذلك لان عسكر الجزائر ساند اسبانيا.

  • الحجاج بن يوسف الثقفي
    الجمعة 30 مارس 2018 - 23:33

    ماتفعله عصابة البوليساريو متل رنفزة الذباب فأول ما يرد عليها الانسان بحركة تجد الذبابة تفر بعيدا ….المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها.

  • Soukami
    السبت 31 مارس 2018 - 00:08

    قال الحسن 2 رحمه الله كبرها تصغار . يجب على الجيش ان يسحق المرتزقة وادا دعة الضرورة العدو القديم الذي من1975وهو يحاربنا في جميع الميادين (فلا تنسو يوم عيد الضحى حين اخرج المهاجرين أطفالا ونساء عرات ورماهم في الحدود المغربية ) ويختموها داءما نحنوا اخوة والله لوكان جارونا يهودي ما كان ليضربواننا تحت الحزام كما تفعلون واليوم وجب على الجيش ان ياخد بزمام الأمور لان الدبلوماسية مع السفيه لم تأتي بنتيجة حيت فرطنا في حقوقنا من أراضي فجيج وجبل الأحمر وووو حت واد السنغال وحدود الامبراطورية العثمانية .فيق يوطني ان عجلة كون معى اوضدي سنخسر معها ما حققه الحسن الثاني رحمه الله

  • فكيكي
    السبت 31 مارس 2018 - 00:25

    هذه أتصارة كما يقال بالدارجة.كمشة من لا قبلة لهم ولا ملة لهم يصولون ويجولون بكل حرية فوق اراضينا ونحن واقفون نتفرج فيهم وكأننا خائفون منهم ومن هو واقف من ورائهم.والمغرب يعتبر قوة إقليمية بشمال إفريقية لا تقهر.لا بد من استعمال هذه القوة لتطهير المنطقة من هؤلاء الخونة.

  • القذافي
    السبت 31 مارس 2018 - 07:42

    يجب تطهير الصحراء شبر شبر دار دار زنقة زنقة من هؤلاء المرتزقة الذين لا يريدون الإستقرار في الأقاليم الجنوبية بالمملكة

  • لعم
    السبت 31 مارس 2018 - 10:02

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    ديبلوماسية المغرب لازالت ضعيفة فقط تكثر في الاشهارات والمزايدات وليست قادرة عن ضرب من حديد أفريقيا الجنوبية مثلا وليست لها سياسة تصاعدية ايجابية لمحاربة اعداء الوحدة سياسيا او تهديدا عسكريا والسلام

  • الاحرار
    السبت 31 مارس 2018 - 10:15

    فيكم كثرة الكلام و غابت عنكم الافعال. وراء الحسوب أنتم الابطال. تذكروا حجرة (rocher) ليلى و ما فعلوه فيكم الاسبان. ارجعوا سبتة وميليليه بعدها نحن في الانتظار. اصحا من نومكم الذي طال. تتكلمون منذ سنين عن تندوف و بشار، من اجلهما دحرنا الاستعمار استرجعما ان كان فيكم ريحة الرجال لأننا ببساطة كليكم اسيلد. وشكرا لهسبريس

  • farouk
    السبت 31 مارس 2018 - 11:56

    إلى 70 – الى التعليق 65
    يقول معمر القذافي رحمه الله أثناء القائه الخطب أمام جماهيره

    " ليس بالهتاف يا فتى"

  • عابر سبيل
    السبت 31 مارس 2018 - 18:36

    1 – محمد :
    هههه….نكتتك طريفة جدّا …هههه…ولكن الأهم فيها هي أن العناصر الثلاثة في النكتة باتت مقتنعة بأن لون الربيع هو أحمر ما داموا لم يتفقوا على رأي آخرغير الرأي الذي يؤمن به الحمار…عندما يكونون مفترقين كل واحد يؤمن بما يشاء ويسوّق للفكرة التي يريد ولكن عندما يكونون مجتمعين فلا فكرة ولا صوت يعلو على صوت الحمار والجميع يقبل بفكرته إما لاقتناعه بها (الحمار) أو بدعوى عدم مناقشته(من طرف الأسد والثعلب) لأنه غير أهل للمناقشة.
    إدن الأفضل أن تكون "حمار و بيخير" على أن تكون "أسدا من ورق" أو تكون "ثعلبا فاقدا للحيلة".

  • موحى
    السبت 31 مارس 2018 - 21:02

    هي اذا أراضي محررة كما يقولون. استمرار المغرب في لا مبالاته يعني موافقته على أنها أراضي محررة. أو دي العز لتركيا وأردوغان الذي تدخل في عفرين وينوي التدخل في العراق لمحاربة الاكراد. أما نحن فقد الفنا المذلة.

  • ايت محند محمد
    الأحد 1 أبريل 2018 - 11:11

    لا ترهبا ابدا ما دمنا حيا ايها المرتزقۃ نحن شعب واعی بالسياسۃ بين الدول المنفعۃ و اقول جمعوا روسكم ايها المسمون لديهم البلزاريو لا وجود له فی خريطۃ العالم هدا راءي من قلب دوار التمسيۃ الاصل ابا عن جد الامازغيين علی ضفاف واد سوس من سروا الی البحر و طوله 300كلم

صوت وصورة
تطوان تتنفس تحت الماء
الإثنين 1 مارس 2021 - 23:05 1

تطوان تتنفس تحت الماء

صوت وصورة
فيلات فاخرة في دار بوعزة
الإثنين 1 مارس 2021 - 20:32 13

فيلات فاخرة في دار بوعزة

صوت وصورة
معاناة الرحل في منطقة إيش
الإثنين 1 مارس 2021 - 19:33 2

معاناة الرحل في منطقة إيش

صوت وصورة
الشاي في ڭلميم
الإثنين 1 مارس 2021 - 17:30 3

الشاي في ڭلميم

صوت وصورة
صاري وعنف شباب مونتريال
الإثنين 1 مارس 2021 - 14:31 4

صاري وعنف شباب مونتريال

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 96

حجاج .. نقاش في السياسة