البوليساريو تعرض السلم على المغاربة .. جدية مفاجئة أم مناورة إضافية؟

البوليساريو تعرض السلم على المغاربة .. جدية مفاجئة أم مناورة إضافية؟
كاريكاتير: مبارك بوعلي
الأحد 21 مارس 2021 - 12:00

على غير عادتها، أبدت جبهة البوليساريو طوال الأسابيع القليلة الماضية استعدادها لإيجاد حل متوافق عليه بشأن الأقاليم الجنوبية مع المغرب، وذلك بمعية الاتحاد الإفريقي الذي ترفض الرباط أن يتولى دورا كبيرا في العملية وتفضل حصر القضية على منظمة الأمم المتحدة.

وتخلت جبهة البوليساريو عن خطاب المواجهة الحربية الذي تلا فتح معبر الكركارات ورحبت بفكرة التعاون، لكن محطات تاريخية عديدة تكشف أن الأمر يستنزف الدبلوماسية المغربية دون جدوى، ما دفع المملكة إلى التوقف تماما عن أي مفاوضات أو مباحثات أولية.

ويأتي ترحيب جبهة البوليساريو بقرارات الاتحاد الإفريقي بالنظر إلى مواقفه المعروفة بدعم الانفصاليين، وسبق للمغرب أن رفض التعامل معه وأكد أن حل النزاع الإقليمي هو اختصاص حصري للأمم المتحدة، كما تؤكد ذلك تقارير مجلس الأمن الدولي.

وتعليقا على القرارات الصادرة عن مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي، قالت جبهة البوليساريو إنها ترحب باستقبال اللجنة المنبثقة عن المجلس التي كلفت بزيارة تندوف والصحراء المغربية.

ادريس لكريني، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاضي عياض، قال إن “تحركات الاتحاد الإفريقي لا يجب أن تخرج عن قرارات مجلس الأمن، فهو المعني أساسا بتدبير ملف الصحراء”، مؤكدا استحالة الخروج عن مرتكزات أساسية وضعها المغرب.

وأضاف لكريني، في تصريح لهسبريس، أن “التحرك الإفريقي ضربة جديدة للبوليساريو، خصوصا بعد فشل شعارات وخطابات التصعيد، والتنصل من اتفاق وقف إطلاق النار”، مسجلا أن الجبهة تتجه نحو تأزيم الوضع في المنطقة كاملة.

واعتبر الأستاذ الجامعي أن “المغرب واضح في اتفاق إطلاق النار، ويدرك جيدا حدود المشاكل والأخطار”، منبها إلى سلوك البوليساريو وجنوحها دائما نحو افتعال المشاكل، مشددا على أن “الاتفاقيات ومواقف الأمم المتحدة مهمة ومحددة لتحركات المغرب”.

الاتحاد الإفريقي الدبلوماسية المغربية الصحراء المغربية معبر الكركارات

‫تعليقات الزوار

183
  • bennaceri med
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:07

    يجب أن نستمر في بناء الصحراء لانها نقطة ضعهم
    وتستمر الديبلوماسية الهادئة الهادفة
    إنه الحل الانسب في هذه الظروف المشحونة
    العجزة الفاسدين عقولهم متحجرة ليسوا طبيعيين ـ إنهم يستغلون عامل الوقت لاطفاء شعلة الحراك ـ
    عاش الملك الله الوطن الملك

  • عهود منقوضة دون شك
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:09

    تُرى من سيثق في بنت الجزائر علما أن الجزائر يحكمها جنرالات ذوي أرواح مخروبة، ولا علاقة لهم بالنُبل و الشهامة

  • الأحد 21 مارس 2021 - 12:09

    إيدا جالس المغرب ماعا لبوليساريو سايوعاد إعتراف بيها واساياسقوط ا لمغرب في لفخ

  • هشام مغربي
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:09

    لا للسلم مع جماعة ارهابية اما الرضوخ الى الطلبات المغربية كاملة ومن بينها الحكم الذاتي او المواجهة .. من 1975 ونحن ننتظر لحظة الانتهاء من مشكل الصحراء المغربية و من جار السوء

  • البهجة
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:10

    فهل الخاءن ياتكم!!!!!!!!طبعا لا فمخططاتهم مع الجزاير لا تنتهي فحذاري من الافاعي فانها سامة.

  • مرشيد
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:12

    المشكل ليس المرتزقة لانهم اصلا لا شيء
    المشكل هو الجزاءر واسبانبا الأولى جهرا والتانية سرا نواياهم خبيتة وكيدهم لا ينقطع
    يجب على اادبلوماسية ان تلعب أكثر وان تحطاط من هدا التناءي الخطير

  • يونس مغربي
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:12

    السلام عليكم ورحمة الله، لا يجب ان نحل المشكل مع الانفصالين و الارهابين ،على المغرب اهمالهم ف الصحراء محسومة مغربية .الله الوطن الملك .

  • sami
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:13

    مناورة ليس الا..لايجب منح المرتزقة اي فرصة..سيناورون من جميع الجهات لانهم بين المطرقة والسندان الان.

  • Jaw
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:14

    السلام عليكم المرجو عدم إعطاء أهمية لهؤلاء المرتزقة كل مرة يخرجون ببيان هذه المناوشات للفة الأنظار و نحن مع الأسف نعطيهم قيمة و مساحة اعلامية كأنهم قوة و عكس ذلك تماما لولا مماهم الجزائر المرجو تطبيق المثل الشائع القافلة تسير و الكلاب تنبح كذلك عدم ذكرهم في الإعلام المغربي حتى لا يرحلوا نقاط و اذا كان لابد من ذكرهم نذكرهم باسم الجزائر صراحتا

  • منصف
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:14

    ايجاد الحل مع من؟مع كيان وهمي ارهابي لا تاريخ له ولا من يعترف به

  • العريشي
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:14

    تعرض السلم كدولة !! هل بوليساريو دولة ؟؟ الجزائر تتخبط في مستنقعات سياسة حكامها و تريد خدعنا !!! الخدعة الآتية ستقول الجزائري و البوليساريو ok الحكم الذاتي و يدخلون الى المغرب لكي ينتفضون من الداخل من بعد مظاهرات و خراب و تدمير ووووو ان شاء الله الرد من المغرب سيكون عدد المغاربة في البوليساريو 1 او 2% والباقي يجب على الجزائر ان تتبناهم

  • مفتاح
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:14

    اللهم وحد كلمة المسلمين وأجمع صفوفهم

  • ابن المغرب
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:15

    نحن نسمع ان الحرب مشتعلة في الصحراء والجبة وصلت الي اكثر من مئة بلاغ عسكري وكل يوم تدمير للعتاد العسكري المغربي والعشرات من الجنود المغاربة قتلو .هدا حسب القنوات الجزائرية التي تغطي الحرب في الصحراء وفي بعض الحالات كانو علي وشك الدخول الي السمارت والعيون لكن لمادا تريد التفاوض مع المغرب وهي متفوقة عسكريا علي الارض ههه… اقسم بالله النظام الشمولي في جارة السوء اصبح اضحوكة لتاريخ سوف تحكي من جيل الي جيل علي مدا غباء هدا النظام الشمولي المسخ.

  • سيدي احمد الركيبي لعروسي
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:16

    جبهة البوليساريو صنيعة العسكر الجزائري لا يمكن الثقة فيها كما هو الشان الطغمة الفاسدة لجنرالات الجزاير ، تبقى مناورات فقط.

    و البوليساريو لا تمثل ساكنة الصحراء و في الحقيقة ليس لديها الشرعية حتى تتحدث باسمهم ، لانها ليس حركة ديمقراطية منتخبة كما هو الشان لممثلي الصحراء

    على جمهورية تندوف ان تبقى في هذه المدينة الى ان يرث الله الارض و ما عليها

    البوزبال تستشعر سقوط نظام العسكر و ستصبح الحمل الثقيل على الجزاير ، و اقول لها ممكن ان تجد بلد اخر ياويها مثل جنوب افريقيا

    الحل الوحيد البوزبال ان يلتحق بالمغرب اولا ان يصفي هذه الحركة الارهابية
    ثم يحصي من هم فعلا مغاربة و الدين ازدادو في الاراضي المغربية

    رغم كل هذا ليس لديهم الشرعية لتمثيل ساكنة الصحراء المغربية

  • wind city
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:16

    هل كانت هناك حرب فعلا حتى تعرض البوليزاريو السلم على المغرب ؟

  • ظهر الحق وزهق الباطل.
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:16

    المغرب دولة السلم والسﻻم والتعايش ، لكن ﻻ يقبل الغدر والتحايل ، ومادامت جبهة البوليساريو لعبة في يد جنيراﻻت المافيا الجزائرية فﻻ خير يرجى !! ادخلو إلى بلدكم المغرب واقطعوا عﻻقاتكم المشبوهة بالجنيراﻻت القمعية ، وتركوا للشعب الصحراوي المغربي حرية الالتحاق بالوطن ..فستجدون ان الوطن غفور رحيم .

  • حمودة
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:17

    اصبحت انتم من تاملون في قرارات لا جدوي منها وذلك بعد ان اصبحت متطلباتكم في مهب الريح واصبح وجودكم غير ذي جدوي منذ القديم بعد احساسكم بزوالكم وان كان ذلك منذ القديم اذا لا داعية للمناورات البائسة التي يدعوا اليها طغاة هدفهم ربح الوقت بحثا عن مناصب واهية في ارض لها اصحابها ولها مالكها وهو المغرب لا ولن نسايركم في اطروحاتكم ولتذهبوا الي الجحيم فالقضية قضية شعب باكمله ايها الشرذمة المتعفنة والوسخة وتاريخكم المليئ بالخيانة والغذر اندثر

  • مغربيي
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:18

    الحمد لله هذه علامة تدل على عدم خوض الحرب معهم لان الحرب ليس في صالح اي طرف لان الحرب تؤدي للخراب. المرجو من الخارجية ان تتعامل مع الموقف بكل حكمة من أجل تفادي الحرب معهم.

  • HDA
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:18

    ما هي إلا مناورة .. خاصة بعد بيان الاتحاد الافريقي الذي لا يعني المغرب في شئ….فهم يريدون فقط ان يظهر المغرب كطرف لايرغب في السلام …
    الجزائر رأس الحية..

  • بنت الحومة
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:18

    على المسؤولين توخي الحذر! لا مفاوضات مع مرتزقة تندوف! اسم رائحة الخداع والمناورة!

  • محمد رضا
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:18

    البوليزبال الجماعة الارهابية الممولة من طرف عسكر كبرانات فرنسا تعرض السلم مع دولة المملكة المغربية تحت طلب صنيعتها دوزيام حلوف فرنسا.من أنتم!!!؟؟؟ وهل دخلتم في حرب مع الجيش المغربي حتى تعرضوا السلم..!!!والله أنتم أضحوكة العالم ..

  • متقاعد
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:19

    لا سلام ولا اتفاق مع كيان وهمي….. هل يمكن التحاور مع شردمة من أبناء بعظ الدول الافريقية الذين زاغوا عن امن بلدانهم واستقروافي بلد تكن لنا عداءا دفينا!!!! ؟؟؟؟؟… نحن في صحراءنا مطمءنين …؟ الصحراء مغربية…. الله الوطن الملك ولا شعار غيره!!!! ومن لم يرد هذا فاليشرب ماء البحر او ينطح راسه مع الجدار!!!

  • ملاحظ
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:19

    من هم البوليزاريو؟ اسم ذفن مع القذافي ومع بوخروبة واصبحت شعاراتهم إرهابية لا تليق لبلد مثل المغرب ان يجالسهم او الحديث إليهم وكل المناورات لا تفيدنا في شيء.

  • جمال
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:20

    لاتفاوض مع قطاع الطرق المغرب في صحراءه مجرد مناورة من قبل جار الشر وربيبته البوليخاريو حين اشتد عليهم الخناق فقط .اظن ان حتى الحكم الذاتي يجب على المغرب ان يسحبه فلتحتفظ الجزاءر بربيبتها فوق ارضها والمغرب في صحراءه الله الوطن الملك

  • حسن
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:20

    لا يمكن الوثوق بهذه الشردمة لان هدفهم هو جر المغرب الى قبول الاتحاد الافريقي كمنصة لايجاد الحل ، وما يدفعنا الى رفض هذه العروض المزيفة لانهم على مدى عقود يرفضون ما تقدمه الامم المتحدة .. فالملف عند الامم المتحدة فهي تتولى الامر . وما هذه المآمرة الا لينتزعوا شرعية لهم

  • عبد الجليل
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:21

    لا يوجد شي اسمه البوليساريو .. هناك فقط الجزائر هي من وراء هدا الملف المفتعل إضافة إلى اسبانيا المستعمرة التي أيضا لها مصالح في تعقيد هده القضية
    تاريخيا لم تكن هناك دولة أو شعب في الصحراء لأنهم كانوا بدو رحل كحال جميع صحاري العالم

  • وطني
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:21

    الحكم الذاتي هو الاصلح ،و المغاربة بتندوف المحتجزين ،مرحبا بهم اما من هو جزايري فلا مرحبا اللعبة من قصر المرادية مكشوفة ،الصحراء مغربية من زمن بعيد ،المملكة المغربية الشريفة اقدم الحضارات و للجداد في ذلك و شكرا جريدة هيسبريس المحترمة . الله الوطن الملك و الله ينصر سيدنا محمد السادس و الاسرة العلوية الشريفة و تحية الشعب المغربي من الشمال الى الجنوب

  • الأحد 21 مارس 2021 - 12:22

    اي اتفاق لا يد أن يكون تحت مضلة الأمم المتحدة ولن يخرج على نطاق الحكم الداتي الموسع وان تكون الجزائر هي المفصل في هدا الحوار اما شردمة البوليزاربو قطاع الطرق فلا حوار معهم

  • خريبگي
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:22

    تا حراميات عسكرية اكل عليها الدهر وشرب
    المغرب لا يعترف بقطاع الطرق ولا حتى بمن يمولهم. الله الوطن الملك

  • تحليل من ألمانيا
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:22

    المغرب كان دائما في حالة سلم، لذا لا يوجد أي داعي لقبول سلم جديد.

  • وطني
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:22

    نعم للسلم لكن ليس قبل اطلاق صراح محتجزين تندوف و تسليم المرتزقة للعدالة ليحاكموا على الجراءم التي اقترفوها ضد المحتجزين بعدها يمكن مناقشة السلم و السؤال المطروح مع من ستتم المناقشة ؟.

  • rachid
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:23

    يجب الحيطة و الحذر، اظن ان أعداء المغرب يناورون و يكيدون لنا المكائد، فلا تستهونو بالعدو وخصوصا العدو الخفي، اما المرتزقة فهم فقط خطة لتشويش والالهاء، حتى لا نرى ما يحاك لنا من طرف الجارة “الشقيقة” ومن معهم من ألمان و روس، و فرنسيين.. فالحذر ثم الحذر ، والله ينصرنا على من عادانا

  • الشلح
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:23

    الان ليس هناك لا حكم داتي لا هم يحزنون، مرحبا من أراد الرجوع إلى بلده المغرب، لاكن لشروط.

  • الأحد 21 مارس 2021 - 12:23

    الصحراء في المغرب والمغرب في صحراءه شعارنا الله الوطن الملك

  • محمد كعبي
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:24

    المفاوضات والسلم مع من،مع صنيعة حكام الجزائر الحاقدين لمملكتنا العزيزة والمستنزفين لخيرات بلادهم والجري وراء السراب،المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها الي ان يرث الله الأرض ومن عليها، أحب من أحب وكره من كره،فليذهب حكام الجزائر وصنيعتهم الي الجحيم

  • سيمو
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:25

    يجب على المغرب ان لا يكرر الخطأ السابق هو التفاوض مع جماعة إرهابية . قد يكون فخ من بعض الدول الافريقة حتى ينحصر المشكل في أفريقيا وخارج الأمم المتحدة . ولنا في العالم قدوة.. من طالبان والقاعدة بوكو حرام . ووو لاتفاوض مع الإرهابيين

  • كرة مفشوشة
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:25

    ليس لديهم حل اخر بعد سلسلة الهزائم… و للتذكير هذا المشكل اختلقته الجزائر و انجبت كيانا وهميا و سمتها بنتها اللقيطة بوليخاريو… برافو للمسؤولين المغاربة… على الجزائر تحمل مسؤوليتها : يقول المثل المغربي (لي دار الذنب يستاهل العقوبة)… المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها.
    حاليا لدينا ملف جديد قديم وهو ملف مهم يخص الصحراء الشرقية، سميته جديدا لأن الجزائر احيته بسداجة و غباء مسؤوليها و ذلك بطرد فلاحين بسطاء ذنبهم الوحيد أنهم فتحوا منازلهم واعطوا كل ما يملكون و لا ننسى بالتاريخ سجلت ان فلذات كبدهم استشهدوا في سبيل استقلال الجزائر و يجب ألا ننسى فعلة جار السوء : طردهم للمغاربة و سلبهم ممتلكاتهم يوم عيد الأضحى … للأسف هتلر العرب هواري بومدين

  • Maghribi
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:25

    جبهة البوليساريو الحقيقية هي الجزائر ، والبوليساريو الأخرى هي الواجهة فقط. الجزائر تستخدم جبهة البوليساريو كأداة لاستفزاز المغرب. الجزائر التي هي من تحدد قواعد اللعبة لجبهة البوليساريو والأخيرة لا تستطيع أن تقرر بمفردها. يجب على المغرب أن يتجاهل المناورة الأخيرة لجبهة البوليساريو و عليه أن يواجه الجزائر ونظامها العسكري القذر لأنها جبهة البوليساريو الحقيقية.

  • Smail
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:25

    يقولون أنهم هزموا المغرب فلماذا يريدون التفاوض معه؟ هل التفاوض على الرباط و الدار البيضاء؟

  • اطلنتكي
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:26

    لا مفاوضات. ؛ لا جلوس ؛ لا حكم ذاتي ؛ عصابة قطاع الطرق صنعتها عصابة بنو فرقش ولا وجود لما يسمى البول زباليو تماما لان الحقبة الزمنية ما قبل استرجاع الصحراء تفيد انه لا وجود لما يسمى بالبول زباليو لهذا ما على هذه العصابة الا ان تبرم اتفاقا مع عصابة مراحيض المرادية للحصول على ارض جنوب تامنراست للبقاء فيها الى الابد وانتهينا

  • أنس
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:26

    عصابة من المرتزقة صنيعة نظام العسكر الجزائري تعرض السلم على المغاربة!!!!! الأحرى بهم أن يعرضوا إستسلامهم و تسليمهم بالامر الواقع و هو مغربية الصحراء و إلا فليطلبوا من جمهورية الطوابير أن تعترف بهم كدولة على أرض تندوف.

  • الداعي
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:27

    لا تفاوض مع كيان لا وجود له أصلا في الواقع إن كان يريد السلام فعليه أن يفك الحصار على سكان تندوف ويجلي العساكر المرتزقة من حوله ويرحل من هناك.

  • مواطن صحراوي
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:28

    يجب أن يكون هناك حل وفق ماتقتضيه الشرعية الدولية. وإلا فالقضية ستظل معلقة لأربعين سنة أخرى وهاذا ماسيزيد من معاناة هاذا الشعب في الجانبين

  • تكلم حتى أراك
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:33

    حان الوقت ليختار سكان الصحراء الشرقية المغربية بين الجهة المتقدمة والانتماء إلى التنظيم الإرهابي لمواجهة مجلس الأمن الأفريقي.
    فتكلم حتى أراك.

  • مغربي حر.
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:33

    يجب على المغرب ان لا ينخدع بمناورات كبرنات الذل والعار بالجزاءر ولجوء مرتزقة البوزبال الى السلم .وهم يريدون فقط ان يقبل المغرب المفاوضات معهم في نطاق الاتحاد الافريقي المتجاوز عوض الأمم المتحدة التي انهزموا فيها. اذن على المغرب ان يمارس عليهم مزيدا من الضغط وان يهزمهم شر هزيمة ما دام هو المنتصر الى حد الان. فلا خير يرتجى منهم.انظر ما فعلوه في منطقة العرجة.فهم من شر واخبث خلق الله.

  • سامي
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:34

    البوليزاريو لا يمثل ساكنة تندوف فهو معزول ومنبوذ سياسيا من الجميع، وليست له أية شرعية. هذه محاولة بئيسة ومناورة مضللة لإعطاء الانطباع أنه مع الحلول السلمية. الحل في نظري هو ترك ساكنة تندوف للرجوع إلى وطنها الأم المغرب.

  • حسن
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:34

    ليس امام المغاربة اقول المغاربةالضالين من ابناء صحرائنا الغالية الا العودة الى حضن الوطن واعلان التوبة وستجد الحضن الدافئ ماعدا ذلك فهو اضغاتثاحلام

  • اطلسي
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:35

    مقولة المغفور له الملك العظيم الحسن الثاني رحمه الله هي الساءدة : ان الوطن غفور رحيم. فمن اراد التوبة والعودة فمرحبا ومن اراد البقاء هناك فذلك شانه ( ولكن العودة تخص فقط الصحراويين المغاربة ) وانتهينا

  • محمد الوطن
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:36

    الذي يعرض السلم وبجدية ومنذ مدة هم المغاربة ملكا وحكومة وشعبا .فمتى راجعة البوليزاريو موقفها ورجعت عن غيها وتخلصت من قبضة عسكر الجزائر فإن المغاربة يرحبون بإخوانهم بين احضان وطنهم.

  • مغربية حرة
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:36

    لانعترف بالبوليزاريوا اصلا لوجود لهم وليذهبوا ويتحاورون مع الوهم الذين يعيشونه

  • ملاحظ
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:36

    ماكين للاتحاد إفريقي ولا مجلس الأمن.
    كيف أن نتفاوض على شيء نملكه.
    هذوك مرتزقة جزائرية ماشي مغاربة إلى دخلو غادي توقع شي كارثة. اغلبهم من عناصر العسكر الجزائري.
    على الدولة أن تحمي حدودها شبر شبر ولا للتراخي ماكين تيقا فهذا جيران .

  • محمد الوطن
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:36

    الذي يعرض السلم وبجدية ومنذ مدة هم المغاربة ملكا وحكومة وشعبا .فمتى راجعة البوليزاريو موقفها ورجعت عن غيها وتخلصت من قبضة عسكر الجزائر فإن المغاربة يرحبون بإخوانهم بين احضان وطنهم.

  • مواطن
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:37

    هذه مناورة البوليساريو وجنوب أفريقيا والجزاءر . السلام هو قبول الحكم الداتي و الوطن غفور رحيم. اما الانفصال فهو وهم لن نفرط في متر من الصحراء المغربية وستموت 35 مغربي من أجل صحراءه إذا دعت الضرورة العسكر الجزاءري يضيع الوقت ويصرف مال الشعب الشقيق الجزاءري على الفنادق الفخمة والأسلحة التي تتقادم وتتهالك. الشعب المغربي والشعب الجزاءري مسلمين يجب حسن الجوار وبناء مغرب عربي قوي ينافس اوربا.

  • الزاكي تزنيت
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:38

    الحرب خذعة فلا يجب الوثوق في الاعداء .

  • قدور
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:39

    مناورة جديدة من مناورات جنرالات الجزائر التي لا نهاية لها ضد المغرب
    هي فقط محاولة لتدارك الخطا الجسيم الدي ارتكبه جنرالات الجزائر حينما دفعوا بالبوليساريو لاعلان الحرب على المغرب عقب عملية الكركرات الناجحة التي قام بها هدا الاخبر وهو ما جعل من المرتزقة شردمة خارج القانون الدولي واعطى للمغرب حرية رفض الجلوس مجددا معها حول طاولة المفاوضات الاممية
    مناورة سبقتها مند ايام كما نعرف مناورة مجلس الامن والسلم الافريقي الاخبرة التي قام الجزائري بها الدبلوماسي الجزائري إسماعيل شركي
    يجب على المغرب ان يقتنع نهائبا بان كل “المبادرات” التي تاتي من جنرالات الجزائر ومن مرتزقتهم لا تعدوا ان تكون شركا يرموا به على امل ان يسقط المغرب فيه

  • ملاحض
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:39

    الاستفتاء هو الحل
    مادام المغرب لم يستطع حسم الصراع عسكريا طيلة 50 عام
    الجبهة تمارس حرب الاستنزاف والنظام المغربي معندوش الخصيتان باش يصمد فيها … لبلاد فحافة لهاوية يربي تحضر السلامة … للاسف لبلاد موحال تزطط راسها عاد تزطط ملف الصحرا

  • أغراس
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:40

    ما هي إلا مناورة لجر المغرب لمفاوضات تحت مظلة الإتحاد الإفريقي و لكن المغرب ليس غبي ليضحك عليه قضية الصحراء إنتهت بالنسبة لنا و الجزائر مازالت تحلم بنافدة على المحيط

  • سعيد المغربي
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:41

    لا يجب أن نثق بمرتزقة تندوف وأولياء أمورهم كبرانات الجزائر. لان لا مصداقية لهم.

  • عبدو
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:42

    بسم الله الرحمان الرحيم.يقول المثل لا يلدغ المؤمن هن الجحر مرتين.الجزاىر هي التي تنطق بلسان البوليزاريو. وقد خانت الجزاىر الهغرب الف مرة و خانت عهودها بل ونصبت له الفخاخ و استغلت طيبوبته. ولكن الطيبوبة اذا بالغنا فيها فسوف تصبح غباء و ضعف و سداجة. المغرب في صحرائه و البوليزاريو في الجزائر . فليهتم المغرب ببنائه و لتهتم الجزائر بالبوليزاريو.

  • Hassan temara
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:43

    البوليضاريو والحرائر لا ثقة فيهما. لأن في دمهما الغدر والمكر الشديدين… على المغرب بناء مدن صحراوية ذكية تجذب الأنظار حتى يبحث المعتقلون في تندوف عن السبل للفرار من الجحيم في اتجاه مدن الصحراء الجملية… فكما يبحث الأفارقة عموما عن بلدان جميلة تجذبهم سيبحث المحتجزون عن العيون والداخلة وغيرها… وسيظهر في تندوف وبشار وغيرها بركان الثورة ضد الجنرالات الجشعة.

  • meno
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:45

    واقيلة تقضى لهم السلاح مقارنة مع الهجومات اليومية حسب تعبيرهم

  • مواطن
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:46

    يجب التعامل مع الحدث بحدر شديد وترصد لخطوات الرؤوس المدبرة للبوليساريو تفاديا لأي اختراق للخلايا
    الإرهابية الجزائرية المدربة على يد حكام الجزائر وتسللها للجنوب الغربي والشرقي للمغرب.فلا يخفى علينا ان الجزائر قد غيرت طكتيكاها الحربي وبدات في تهييىء وتدريب العصابات الإرهابية.

  • هروب الى الامام
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:46

    بعد اكتشاف جماعة تندوف المسلحة أن عصابة الجزائر ورطتها في ازمة الگرگرات و نظرا لخروج المملكة منتصرة سياسيا في هذه الازمة و نظرا لأن مساندين رئيسيين للجماعة تراجعوا عن مواقفهم بعد ملاحظتهم لهنجعيتها و نظرا لاعلانها وقف اطلاق النار رسميا،و نظرا لكون مجموعة كبيرة من ساكنة المخيمات لم تعد ترى في الجماعة ممثلا لها, ارتأت الجماعة و حاضنها النظام الجزائري تغيير التكتيك للعودة لدور الضحية و الظهور مظهر الجانح للسلم و التسويق لذلك عبر مجلس السلم الافريقي الذي تسيطر عليه الجزائر (قد يكون ساعدها في ذلك المقعد الشاغر للمغرب).
    على كل حال، فعلى الانحاد الافريقي ان يكون واضحا: اذا كان يطالب باستفتاء في الصحراء فعليه ان يكون منطقيا و يشطب على عضو لا وجود قانوني له و الا فسيكون متناقضا و غير حيادي. لان استمرار الاتحاد الافريقي في قبول عضوية جماعة مسلحة كدولة كاملة العضوية يعد استباقا لنتائج هذا الاستفتاء الذي يطالب به و تقريرا لمصير ساكنة الصحراء و حسب علمي فهؤلاء لم يفوضوا الاتحاد الافريقي و لا النظام الجزائري و لا القذافي للتقرير مكانهم.
    قمة نواكشوط حسمت في الموضوع و اقرت بحصرية مجلس الامن الدولي

  • ملاحظ
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:46

    مادام المغرب والعالم لا يعترف بهذا الكيان الوهمي، فلماذا نتفاوض معه؟ على المغرب ان يمضي قدما في مسيرته التنموية وان يتجاهل هذا الكيان الى ان يتلاشى مع الأيام.

  • الفيلالي
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:47

    البوليساريو تبحث عن أب تلفق اليه تهمة الحمل الغير الشرعي لكن هده المرة بحمل الراية البيضاء قال الحسن الثاني ان الوطن غفور رحيم فمن اراد ان يتعود الى وطنه لا مجال لرسم طريق لدلك لان الطريق له معبدة وليس بها عراقيل ولا وساطة اما المراوغة والتقوليب فنحن إمبراطورية. دامت قرون ولا يمكن لدولة كالجزائر او كيان وهمي ان يؤثرا علينا بكلام يدي في طياتها الغدر

  • Lamya
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:49

    البوليساريو تريد ايقاع المغرب في فخ لانها تبحث عن الشرعية بعدما سحبت دول افريقية كثيرة اعترافها بالكيان الوهمي وفتحت قنصلياتها في مدينتي العيون و الداخلة المغربيتين كما انه غير معترف به في الامم المتحدة
    وبهذا العرض الاستفزازي بصفتها عضو في الاتحاد الافريقي و شاركت في اجتماع مجلس الامن و السلم الافريقي و في صياغة البيان الصادر عنه مؤخرا مع الجزائر و جنوب افريقيا كما يحلو لهم في غياب المغرب اما نحن فلا نعترف بالبوليساريو كدولة يمكن ان تدخل في مفاوضات السلم عن طريق الاتحاد الافريقي و مؤسساته بل نطالب بطرده من الاتحاد الافريقي لانها مهزلة تدعو للتشكيك في مصداقية مجلس الامن و السلم الافريقي

  • ملال
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:53

    لا دخل للمحافل الافريقية ولا اغيرها في وحدتنا الترابية ..لا نريد ان نعود للصفر..قضي الامر بالامم المتحدة واعتراف العديد من الدول ومنها العظمى اقتصاديا بسيادة المغرب على صحراءنا عبر الاف العقود…الزبالة المرتزقة ضاق عليهم الخناق واصبحوا يخبطون خبط عشواء …

  • ملاحظ متفرج
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:53

    إن كان ولابد من الجلوس على طاولة المفاوضات فليكن مع دولة الجزائر وليس مع صنيعتها البوليزاريو ، وإن حدث هذا فليكن بعيدا بعيدا عن منظمة الوحدة الإفريقية صاحبة فضيحة “الجمهورية الصحراوية ” المتواجدة ببعض الخيام المتلاشية بتندوف بالجزائر المنظمة التي لا زالت تأوي بين أحضانها عضو هجين دخل بالرشوة ولا زال ماكثا بالرشوة …إنه فخ بليد صنعه بلداء ولا ولن ينطلي على الدبلوماسية المغربية الذكية التي هزمت وأربكت حسابات كبرانات الجزائر…

  • عز الدين المغربي
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:53

    ‏لا يليق بالعلاقات المسمومة إلا البتر،
    مُجاملة الأفاعي جريمة….

  • الأحد 21 مارس 2021 - 12:53

    حداري من المناورة جبهة البوليزاريوا تحاول ان يقف المغرب عن بناء الجدار الامني التاني وعدم السيطرة على جميع المناطق لايجب الدخول في مفاوضات لان البوليزاريوا خرقت وقف اطلاق النار وبالتالي لن يعود المغرب الى نقطة الصفر ماقبل الكركارات

  • عبده
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:55

    أصلا وجود منظمة إرهابية في الإتحاد الإفريقي غير شرعي…ونعلم كيف تم قبولها رغم أنها لاتمثل سكان الصحراء المغربية…وأنها لا تتوفر على أرض…ولا مكونات دولة..بل مجمو عة من اللقطاء من الدول المجاورة…والدول التي اعترفت بها إما عن طريق ضغوطات القذافي والجزائر…بالمال والتهديد…وبالتالي لا تفاوض مع قطاع الطريق..ولا ثقة في الأشرار…سواء كبرنات الجزائر أو عصابة المرتزقة

  • Hicham
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:56

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    الحل هو عدم التفاوض نهائيا لأنهم لا أهلية لهم ولا صفة لهم إلا عند من يعادي المملكة المغربية بسبب التخوف من الإنتعاش الإقتصادي التي حبا الله به بلدنا سواء الرقمي والصناعي والفلاحي ، والإستثمار عبر الشركات الاجنبية الكبرى للدول الكبرى الحليفة للمملكة المغربية ، ومن أراد العودة فمرحبا به ومن أراد التسيير والتدبير للشأن المحلي بالأقاليم الجنوبية فليأتي وينافس باقي إخوانه الصحراويين عبر صناديق الاقتراع.
    والله ولي التوفيق.!!!

  • السويد
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:56

    مع الاسف (طاح الحك ولق غطاتو) هذه مناورات وحلول من البلدان عشر في عقل الجزاءر وبوزبل
    ضاعت من هم كم فرص احسن الامور ولكن الكبرانات وبوزبال فرطوا في كل الحلول حتي الحكم الاتي والله حرام فيهم ميستهاوش انا اتكلم علي بوزبال لا علي الصحراويين الاحرار المغارب.
    اما عن الحرب المغرب عنده قوة ان يمحي بوزبال في يوم واحد القضية ليست حربية انها سياسية
    يا DZ

  • . المكف بيد مجلس الامن ،
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:57

    البليساريو ليست شرعية ، و مناوراتها عديدة ، و الخونة لا ثقة فيهم ، مهما أبانوا عن حسن نيتهم لاثقة فيهم ، و هذه الخرجة الجديدة ، هي مناورة أخرى . المكف بيد مجلس الامن ، هو من يبث فيه ، و ليس الاتحاد الإفريقي ٠

  • متتبع
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:59

    التعنت الجزائري واستنفاد المغرب لكافة القنوات الدبلوماسية مع الجزائر لحلحلة ملف الصحراء وإنهاء العداء واستكمال بناء أكبر إتحاد مغاربي وجدت قادة عسكريين متعنتين لايعرفون كيفية استغلال الفرص السياسية والاكتفاء بتنفيذ الأوامر والتكتيكات الحربية والشطحات العسكرية، دفعت بالمغرب إلى البحث عن البديل وأتى دالك من وراء بحر الظلمات،

  • مجرد رأي
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:00

    المغرب غادي يوافق بتدخل الاتحاد الأفريقي ولكن منين تكون 99.99% من الأفارقة موافقين على شروط المملكة المغربية ولهذا الخارجية لا تتسرع ولي فرأس بوليخاريو وأمها الجزائر فرأس بوريطة

  • بن البصير احمد
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:00

    لا للتفاوض مع مرتزقة استغل النضام الجزائري غبائهم لتمزيق وطنهم فقط والهاء وطننهم المغرب حتى لا يطلب الصحراء الشرقية لان النضام هو المقرر وهو من يعمل كل شيي سياسيا وعسكريا ودعاية بدون النضام لا يمكن للمرتزقة عمل شيئ او اتخاد القرار في اي شيئ هده لعبة جزائرية العسكرية كما لعبتها الكركرات لان من فكر وطرح عليهم فكرة الكركرات هو النضام العسكري الفاشي والحمد لله كانت خدمة لصالح المغرب ادا لا تفاوض باسم المرتزقة لصالح العصابة الشيوعية الفاشية في الجزائر لان المغرب في ارضه ومع شعبه يسير بكل امان والحل الاخير في الامم المتحدة ومن وضع يده تقطع اليه المشكل هو اخواننا الدي احتجزهم النضام العسكري والمرتزقة في رمال تندوف محرومين من العيش في وطنهم

  • مواطن
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:03

    في الآونة الأخيرة، المغرب منشغل جدا في أمور اقتصادية من المملكة المتحدة إلى البرازيل إلى…ليس للمغرب الوقت الآن لهذه الأمور.

  • المناضــــــل الحر
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:03

    المرتزقة ليسوا أسياد قراراتهم لأنهم مجرد لعبة رخيصة في يد طغمة العسكر التي تستعمر الجزائر
    وعليه يجب على المغرب أن يرفض أن يتفاوض معهم أو يعترف بهم حتى لان تلك العصابة لا تمثل سكان المخيمات وإنما هم مجرد ميلشيات مخابراتية تأتمر بأوامر العسكر
    يجب أن ينتهي الحديث عن هؤلاء المرتزقة الى الأبد، فالحديث عليهم واتأره ما يقومون به يعطيهم الانطباع على انهم طرف في المسألة.

  • مغربي حر
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:04

    مهزلة النظام العسكري الجزائري و الإتحاد الإفريقي.اين توجد هذه الدولة الوهمية التي تعترفها بها الجزائر سوى في الأوراق و مخيلة النظام العسكري الجزائري. نظام القذافي و النظام العسكري الجزائري و البوليساريو الى مزبلة التاريخ الذين خانوا مبادئ الإسلام الذي يدعو الى الوحدة و مساندة الشعوب الإسلامية. سؤال للنظام الجزائري ان كنتم فعلا احرارا فلماذا لم تعترفوا بكتالونيا و قبرص التركية و هون كونغ ووووووووووووو قمة النفاق.من يعادي جاره المسلم و الشعوب المسلمة فمصيره الزوال.فغدا لن تنفعك لا الأمم المتحدة و لا المواثيق الدولية المزورة سوى العمل الصالح الذي قدمته للمسلمين.

  • طارق
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:05

    قالها بوريطة صراحة ولم تكن من تلقاء نفسه الا تفاوض مع قطاع الطرق انتهى التفاوض ولا يمكن الجلوس معهم في اي طاولة مفاوضات بعد تصعيدهم الارعن مشكل الصحراء تم خله عسكريا بالقوة والتحالفات الحاسمة. الحمد لله والشكر لله.

  • اسود الاطلس المفترسة.
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:06

    يجب ضم الاراضي موراء الجدار بسرعة وبناء جدار على الحدود مع الجالزاىر…لان امريكا اعترفت بكل اراضي الصحراء انها مغربية وليس فقط حتى الجدار.
    لقد جاء في احدى التحقيقات الموتوقة ان زعماء القاعدة وداعش في منطقة الصحراء هم من البوليساريو و الجزاىر من تدعم الارهاب في منطقة الساحل والصحراء والبوليساريو احد اجنحتها العسكرية الارهابية
    الحرب ضد البوليساريو هي حرب ضد الارهاب ومن يدعمهم فهو ارهابي ايضا.
    الجزاىر وايران اكبر ممولي الارهاب في العالم.
    كما تمت الاطاحة بالقدافي الدي كان يدعم البوليساريو والارهاب فعلى العالم تن يطيح بالعصابة العسكري الجزاىرية التي تفعل نفس الشيء.

  • كافور
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:06

    هاذ الاتحاد الافريقي مثله مثل الجامعة العربية، ما بقي لهم من العملة الصعبة فهو لرمضان، انهم يحتضرون داخليا وخارجيا الحراك ثم الحراك فمصير مغاربة تندوف هو الرجوع إلى بلدهم المغرب والانفصاليون سيبقوا مشتتين في الخارج ولكن احذروا من الراية البيضاء.

  • عبد الرحيم
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:06

    اكيد مناورة جزائرية. أما البوليزاريو ما هي الا اداة مسخرة

  • عبد العزيز
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:07

    المغرب لا يتفاوض مع قطاع الطرق لان تلك المفاوضات هي مضيعة الوقت.وعلى المغرب ان يضع حدا لما يسمى المنطقة العازلة وذلك يضمها الى الصحراء المغربية .التفاوض مع العسكر الجزائري الذي يدعم قطاع الطرق .

  • الصحراء المغربية
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:08

    أي جلوس على الطاولة لا يكون إلا مع المغاربة سكان الصحراء المغربية وليس من هو خارج الخريطة المغربية. أما مرتزقة البوليساريو الإرهابية فهم فوق الجزائر ولايهمنا امرهم الاثنين وارى من وجهة نظري ومن المنطقي ان يتفاوضو بينهم لقيام دولة في الجزائر وان تعطيهم هذه الاخيرة حق تقرير المصير هم ومنطقة القبايل لتصفية الاستعمار كما يدعون .اما الصحراء المغربية فهي خط أحمر وحدودها مقبرة لكل من سولت له نفسه حتى ولو بالاشارة .

  • BENSLIMANE
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:08

    نعم لم لا. من عاذة الشعب المغربي الشريف أن يرحب بكل من يمذ يذه إليه، شريطة أن يعود محتجزو تنذوف إلى الصحراء بكل حرية، و اذا أرادوا المساهمة في الحكم الذاتي فلهم ذلك بشرطين: الأول أن يتم ذلك ذيموقراطيا عن صناديق الاقتراع بتصويت كل سكان الصحراء الأصليين منهم و كذلك كل من ولد بالصحراء و يتوفر على بطاقة وطنية تثبت عنوانه بالصحراء اي المغاربة النازحين من الشمال منذ 1975 ، لأن كل ولذ و نشأ بها و ساهم في تنميتها و قدم خدمات لساكنيها يعتبر حسب حق الأرض و الأعراف الذولية صحراوي بذون منازع . الشرط الثاني هو أن يتم ذلك في إطار الحكم الذاتي ، فإذا قبل البوليزاريو هاتين الشرطين فألف مرحبا. فالمغاربة الشرفاء و الوطن غفورين رحيمين.

  • kata
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:09

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته غانجييكم من الأخر لا مفاوضات مع الخونة سدات مادام

  • على الجزائر مخاطبة الامم المتحدة
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:09

    لا وجود لشئ اسمه بوليزاريو و كل مناورات الجزائر الصبيانية فاشلة و على الجزائر مخاطبة الامم المتحدة و الكف عن العدوان على المغرب لتفاحي الحرب التي ستكون مدمرة لشعوب المنطقة و العالم

  • حسن انجلترا
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:10

    لا تفاوض مع جبهة وهمية وانفصاليين بل التفاوض فقط مع الجارة الشرقية التي هي الطرف الرئيسي في مشكل مناطقنا الجنوبية التي استرجعها المغرب سنة 1975بل حتى مناطقنا الشرقية. الاتحاد الافريقي لم يحل مشاكل مواطنيه الذين يعانون جوعا وفقرا حتى يتدخل في شؤون سيادة المغرب.

  • السلم مع من
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:10

    السلم يكون بين دولتين اما بين مملكة و رعاياها المغرر بهم “الوطن غفور رحيم ” كافية ان كانوا يريدون العودة

  • مغربي صحراوي شرقي
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:12

    إدا كانوا فعلاً يرغبون في السلم مع المغاربة فليفتحوا ابواب المخيمات ليرجع كل من أراد إلى بلده

  • Karim
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:13

    Hola es una jogadaq de tantos payeses africanos y europeos para que marruecos se meta en la jugada de lasemblea de paz de africa no y no es un plegro de acseptar la jugaada y gracias

  • ابوعبد الاله
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:14

    ادا ارادت البوليزاريو المفاوضات، يجب عليهم :
    – تسليم رئيس العصابة غالي
    – تسليم جميع الاسلحة الى المغرب
    – قطع جميع العلاقات مع عصابة الكابلات…….

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:14

    النظام الجزائري يعرف جيدا ان الاتحاد الافريقي هو اخر محطة في تاريخ كيانه التندوفي المفبرك لذالك مازال متشبتا بها حتى لا تسقط اخر اوراقه و يحصد اكبر هزيمة سياسية و معنوية و اقتصادية و عسكرية في تاريخه الحديث لقد سقطت اوراقه في مجلس الامن الدولي و في امريكا للاتينية و القارة الافريقية و الاتحاد الاوروبي و المحاكم الاوروبية و الجامعة العربية و منظمات حقوق الانسان و يعيش اوضاع داخلية سياسية و اجتماعية على وشك ان تعصف به بعد اندلاع ثورة 22 فبراير التي فضحته امام العالم لذالك اعتقد ان خرجة مليشيات البوليساريو الارهابية بايجاد حل متوافق عليه بشان الاقاليم الجنوبية بمعية الاتحاد الافريقي مجرد محاولة لكسب الوقت و الابقاء على قضيتهم في دائرة الضوء الافريقي التي بدات تنطفئ و تتاكل بعد تسونامي فتح القنصليات بمدن العيون و الداخلة و اعتراف اعظم دولة في العالم بمغربية الصحراء لكن غباء النظام الجزائري ليس له حدود لان ملف الصحراء بيد الكبار في مجلس الامن تحت قيادة اصدقائه امريكا و عضوية اصدقائه الاخرين روسيا و فرنسا و الصين و بريطانيا اما الاتحاد الافريقي لن يفيدهم في شيئ و انتهت مهمته يوم اعترف بالوهم

  • التيباىي
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:16

    كيان وهمي لا يمكننا التعامل مع سراب.المغرب لا يعترف بهذه الشىدمة الارهالية هناك فبائلوصحراوية يعترف بها المغرب هي من تتكلم بلسان الصحراويين اما صنيعة الجزائر وليبيا والتي تضم ارهابي الساحل فلا نعرفهم وعليهم الرجوع لبادانهم.

  • رشيد ز
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:18

    الجزائر والبوريزا ريو في الهاوية
    لهذا يجب على المغرب ان لا يدخل معهم في اي مفاوضات حتى لا يعطيهم اي شرعية
    لان النظام الجزائري بدون شرعية حاله حال المرتزقة البورليزاريو

  • د.عبدالقاهربناني
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:23

    هي مجرد مناورة جزائرية فلا يوجد شيء إسمه الروليساريو وحتى التصريح بذلك من طرف بوقادوم هو أصل المناورة لإيهام المنتظم الدولي بحسن نية مزعومة للرجوع إلى دائرة الحوار بعد أن أغلقته الجزائر على نفسها الروليساريو مع هيئة الأمم المتحدة.

  • عباس
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:25

    عليها أن تعرض الاستسلام ولا غير دالك

  • سعيد
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:26

    الخائن يبقى دائما خائن، مثلهم مثل الحركة في البلد العدو، ينبذهم التاريخ و ليعنهم اللاعنون. نحن نمنح الحكم الذاتي للصحراويين الأحرار و الغيورين على بلدهم المغرب، أما البوليزاريو فلا نمنحهم شيئا و لا نتفاوض معهم. و إذا كانوا فعلا نادمين، فليطقوا سراح المحتجزين في تندوف و يسلموا سلاحهم بدون شروط، و يأتون إلى القصر الملكي و يقبلوا يد الملك و يدخولوا في الطاعة. فإن قبل منهم و عفى عنهم، فهو الكريم ابن الكرماء.

  • الصحراوي
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:28

    لا ثقة في المرتزقة. إنهم تربية عصابة الجزائر. لا سلام معهم. الدق تم.

  • كوداس
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:31

    إنه ضغط الحراك وليست مناورة. بحيث إذا نجح الحراك “لا دي دي لا حب الملوك”

  • بورادة -كندا
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:31

    وقيل على حسب ما فهمت فان القراء مراهمش فاهمين فيها ،،ترن ،،،راهم ظانين مساكين بان البوليساريو عندما يعرض السلم والعودة الى التفاوض يعني قبول شرط المغرب ،،الحكم الذاتي ،،هذا غير صحيح لان ما يعرضه الاعلام المغربي والمحللين الذين يتداولون. على هسبريس يقومون بغربلة عدة أمور ويقدمون للقاريئ المغربي ما يجعله ينتعش لاسابيع وشهور وهو يتغنى بنصر الديبلوماسية المغربية (الدليل منطقة العرجة ،،والصحراء الشرقية ،،وحرب الرمال ،،واخيرا بيان مجلس الامن والسلم الافريقي). هذه المنعرجات كانت تقدم للمغاربة على انها انتصارات ،،ولكن لكي تعرف الحقيقة عليك ان تعكس ما تقرأ،،العرجة جزائرية ،،بيان الاتحاد الافريقي ضربة قوية للمغرب ،،حرب الرمال لم ننتصر فيها ،،الصحراء الشرقية تم طي الملف نهائيا ١٩٩٢بمصادقة المغرب على اتفاق افران
    حاليا بالنسبة لطلب البوليساريو السلم قرنه بتطبيق قرارات الامم المتحدة ومجلس الامن باجراء استفتاء تقرير المصير وهو ما لم يذكر في المقال ،البعض من القراء كان يظن بانهم سيرفعون راية بيضاء ويتجهون للرباط طالبين العفو والمسامحة ،،والوطن غفور رحيم ،،،وعفى الله عما سلف ،،هديك عند حكومة بنكيران

  • اللي عندو شي دار يمشي ليها.
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:34

    اللي عندو شي دار يمشي ليها، سالينا. الفقيه خرج السلكة، والمول لمليح باع وراح.
    كبوا الماء على كرشكم وديروا حجرة في سروالكم، واش المغرب مسالي لعب الدراري؟
    “اللي يحسب لراسو يشيط لو “. إيوا بقاو تنوعرو تما.
    المعقول: من هو مغربي الأصل منكم، فليعد إلى وطنه الأم، ومريضنا ما عندو باس، ومن هو غير ذلك، فليبحث له عن إقامة، والمغرب ماشي فندق أو دار الخيرية. انتهى الكلام إلى غير رجعة.

  • Alami
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:35

    يجب على المغرب اعطاء مهلة محددة للبوليزاريو لقبول الحكم الداتي . ولا مفاوضات مع الارهابيين

  • برعاية الأمم المتحدة
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:35

    اذا فاوضهم المغرب مباشرة بوساطة الاتحاد الأفريقي فانها ستعتبره اعترفافا من المغرب بجمهوريتهم المزعومة ويكون ذلك حجة على المغرب بانه دولة استعمارية لبلادهم
    على المغرب ان يفاوضهم باطلاق سراح المحتجزين الصحراويين لذيهم ان أرادوا الرجوع الى المغرب او البقاء في مخيمات تندوف تحت رعاية الأمم المتحدة وبإشراف الاتحاد الافريقي

  • كاري حنكو
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:37

    باراكا ما تزوقو فالهضرة وتعطيو لقطاع الطرق أكثر من حجمهم.
    اقرأوا جيدا ماذا قال بيان مجلس السلم “مفاوضات حول حل سلمي بين الجمهورية الصحراوية والمغرب” وليس بين جبهة البوليساريو والمغرب يعني عندما تبدأ المفاوضات ستكون بين جمهورية وهمية لا وجود لها إلا في مخيلة المرتزقة وعسكر الجزائر وبين دولة جذورها ضاربة في أعماق التاريخ.
    ويقول المرتزقة أو توسّلهم للمفاوضات كما تقولون مشروط بمرجعيات تؤكد اعتراف المغرب بالجمهورية الوهمية من خلال القبول بعدم الإعتداء على دولة أخرى (الدولة الصحراوية المزعومة) و..و..
    فلا تهلًلوا كثيرا لما يقوله المرتزقة ويكفينا قول السيد بوريطة ما معناه ” بيان المجلس غير ذي أهمية” ولا يعنينا بأي حال من الأحوال…
    طالما أنهم لم يعلنوا صراحة وعلانية أنهم مستعدون للتفاوض حول كيفية تنفيذ الحكم الذاتي فلا يجب أن نعير أي كلام منهم أي اهتمام

  • Observateur
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:40

    وراء جنرالات فرنسا، البوليزاريو غاديا فالخسارة. المغرب يرحب بكم في بلدكم من الكويرة إلى طنجة. اللهم إني أبلغت

  • ولد حميدو
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:42

    ليس البوليزاريو بل العسكر
    و متى كان للكابرانات جدية ما كاين غير المناورات الشيطانية

  • محمد المجاهدي
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:42

    ممنوع وضع التقة في الذئاب والتعاليب الجائعة أمثال الجزائر والبوليزاريو ، هذه فقط مناورة خبيثة من وراءها إلا الغدر والخيانة من كثرة الغل والحسد.

  • سعيد موحا
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:42

    عين الصواب بالإضافة إلى كون جبهة البوليساريو لا تملك أي حق في التفاوض و لا تمثل إلا نفسها فالصحراويين المعترف بهم هم الموجودين في اقاليمنا الجنوبية لا غير أما هذه الشردمة التي تنصلت للبيعة و لوطنها الأبي القوي فهي ليست إلا دمية خاءنة في يد من صنعها لا غير.

  • أفتحي محمد
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:46

    يجب على المغرب أن لايقبل اي تفاوض مع البوليساريو تحت اشراف الأتحاد الأفريقي لأن الجزائر تعلم جيدا أن ملف الصحراء قد وصل نهايته بعد اعتراف امريكا العضو الكبير في مجلس الأمن بالسيادة المغربية. هذه مناورة جزائرية يراد من ورائها خلط الأوراق واخراج الملف من يد الأمم المتحدة. المغرب انتصر عسكريا وديبلوماسيا هو الأن في موقع قوي لايجب ان يقبل بحل سوى الحكم الذاتي ومشاركة الأمم المتحدة في انزاله بالصحراء.

  • belhenche usa
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:48

    في نظري هي مناورة إضافية كما نقول بالعامية(تمسكن حتى تمكن)
    فهي بالدرجة الأولى لعبة جزائرية تريد أن تتحكم بخيوط النزاع وذالك بإقحام الإتحاد الإفريقي في مشكلة الصحراء المغرية المفتعلة حتى يكون لها نفوذ أكبر لأن جل الدول الأفريقية فقيرة والفقر كاد أن يكون كفرا وجل أموال الشعب الجزائرى الشقيق صرفت لمضايقة المملكة المغربية وبدون جدوى!!!!
    المضمون هو أن الجزائر تشتغل بجميع الطرق وليعلم الجميع أن جارتنا الشرقية في حرب شاملة ضدنا (حرب استنزافية ،حرب معلوماتية ،حرب أقتصادية ،،،،سموها كما شئتم ) فيجب الثبات والمزيد من اللكمات والتركيز
    فقضيتنا قضية وطنية ونحن في صحرا ئنا وفي موقع قوة . فكلما طال الأمد بدون حل كلما أستنزفت أموال الشعب الجزائرى الشقيق كلما ثار ضد جنرالاته!! كلما سقطت العصافير بحجرة واحدة.

  • ملاحظ بسيط
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:49

    على الجزاءر ر أن ترجع الاراضي التي ورثتها عن فرنسا، لأنها ليست اراضي لا فرنسية ولا جزاءرية، إنها اراضي دول الجوار، فمن يطالب باحترام الحدود الموروثة عن الاستعمار كمن يريد ان ياكل اموال الناس بالباطل، فرنسا استعمرت الجزاءر ودول الجوار واخذت اراضي شاسعة من الجيران وضمتها للجزاءر لغرض في نفس يعقوب، الكل يعلم ذلك. ولا يد لا حخ ق أن ينتصر.

  • علامي مكناس
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:49

    اظن أن إخواننا المغرر بهم هم الان في صحرائنا يديرون شؤونهم ديمقراطيا اما مرتزقة تندوف فلا ثقة فيهم لأنهم مجموعة من الإرهابيين.
    لذلك على المغرب إلا يعطيهم الفرصة للتسلل داخل التراب الوطني.

  • Jamal
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:50

    نعم نرحب بالسلم مع الجمهورية الصحراوية محصورة في تندوف

  • عادل بوموجة
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:52

    لا سلم ولاهم يحزنون ، نحن لجد أبوهم ولجد أبو الخرائر الصهاينة بالمرصاد ، نحن اشترينا السلاح لنبيدهم إن فكر النظام الخرائري الجبان المذلول في مواجهتنا والطائرات النفاثة والصواريخ على أتم الإستعداد لنضرب عصفورين بحجر واحد تربية جينيرالات الخرائر الصهاينة وتحرير الشعب الجزائري المغلوب على أمره من عصابة الجينيرالات عبيد بني صهيون

  • النش
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:52

    نعم نعم للراية البيضاء ولكن لفترتين الأولى تدوم 5 سنوات يتم فتح الأبواب امام اللاجئين الصحراويين وترك لهم الحرية لمن اراد ان يرجع إلى احضان المغرب من تلقاء نفسه وبمراقبة المنورسو ولا اظن انه ستكون هناك فترة 2.

  • hassan
    الأحد 21 مارس 2021 - 14:04

    لا شيء غير الحكم الداتي الدي اقترحه المغرب ،و تحث السيادة الكاملة للمغرب على صحرائه. و بوساطة الأمم المتحدة فقط و فقط . هدا أمر محسوم ،و لا يمكن للمغرب ان يقدم اكثر من هدا ابدا.

  • كريم
    الأحد 21 مارس 2021 - 14:06

    نتفاوض مع الجيرينالات كيف وعلى ماذا؟ إننا في دارنا التي تمتد من طنجة إلى حدود موريطنيا. لا مجال للشك. كيف لمرتزقة لا يتعدى عددهم العشرات، أن يتفاوضوا مع تاريخ ان صح القول نعم المغرب تاريخه معروف وترابنا كبير. من حسن حظهم أننا غمضنا عيوننا عن المطالبة بنصف تراب الجارتين وجنوب إسبانيا.

  • Adil
    الأحد 21 مارس 2021 - 14:13

    مناورة من مناورات الجزائر لإقحام الاتحاد الأفريقي في مستنقعهم

  • مواطنة
    الأحد 21 مارس 2021 - 14:14

    لا للسلم مع المرتزقة فليستسلموا وليذهب الجزائرين إلى وطنهم والمغاربة الى وطنهم.

  • Kadiur
    الأحد 21 مارس 2021 - 14:16

    الحزاءر تريد حصر المشكل في الاتحاد الافريقي مع دور أكبر لصنيعتها لانها تدرك جيدا انها لن تجني شيءا في المنتضم الدولي وستخرج خالية الوفاض

  • خريبگي
    الأحد 21 مارس 2021 - 14:17

    ظهر الثعلب يوما في صفة الواعضينا
    يمشي في الأرض ويسب الماكرينا
    يا عباد توبوا إلى الله فهو كهف التائبينا
    و اطلبوا الديك يؤذن لصلاة الصبح فينا
    فخرج الديك قائلا عذرا يا أضل المهتدينا
    لقد أخبروني أجدادي ذوو التيجان الصالحينا
    مخطئ كل من ظن يوما أن للثعلب دينا…

  • miloudi
    الأحد 21 مارس 2021 - 14:18

    لاثقت في الجبهة الوهمية ابنت جارة السوء التي تفكر الا في الشر لجرانها تريد اطفاء الحراك الذي يريد تغيير النظام في الجزائر لكن لايفلحون في مايفكرون.

  • ولد بني ملال
    الأحد 21 مارس 2021 - 14:21

    تعرض السلم على المغاربة بصفتها ماذا؟
    هي ليست ولن تكون بدولة.
    هي منظمة إرهابية تعرض أمن المنطقة للخطر.
    إذن لا سلم ولا سلام مع الإرهابيين.

  • doctor
    الأحد 21 مارس 2021 - 14:30

    الوقت في صالحنا، البوليساريو لازالت تلعب على العواطف في المخيمات ومع انفصالي الداخل
    مفهوم الوطنية اليوم تغير نحو البناء ،التعليم ،الاقتصاد، الانفتاح، الاحترام المتبادل لشعوب و التقافات
    البوليساريو لازالت توظف الخطاب الديني والعاطفة لكسب التقة وهده خطط التسعينات و ما قبلها للاسف
    اما في عالم المعلوميات و الانترنيت فلا محيد عن الخطاب العقلي الواقعي،
    كما قلت الوقت عندما تجد ديناصورات الجزائر والبوليساريو نفسها امام اغلبية عقلية لا عاطفية هنا سترو الفرق
    يكفي على دولتنا ان لا تسقط في نفس الفخ !

  • zemmour
    الأحد 21 مارس 2021 - 14:33

    إنتهى كل شيء،لا تفاوض مع العصابات المدفوعة من الكابرانات،إنهم لا يؤتمنون،قطاع الطرق،البلطجية،لا أخلاق ولا مبادئ لديهم،الحل الوحيد هو فك الحصار على مخيمات العار،وعودة الصخراويين المغاربة إلى وطنهم الأم الذي سيحتضنهم ويحفظ كرامتهم،لكن لا عودة للملطخة أيديهم بالدماء،المأجورين القتلة،شتات الشعوب.يطلبون الحوار بعد أن حوصروا وحرقت أوراق النظام الداعم لهم،نظام فاشي لم يرحم عائلات فكبك التي ورثت أرضا هي ملك للأجداد.آن الأوان لنا نحن أن نفتح ملف الحدود الشرقية،وانتهى الكلام.

  • محمد فداني
    الأحد 21 مارس 2021 - 14:38

    لا مفاوضات مع الارهابيين.
    من أراد الالتحاق بالوطن الأم تحت شعار ( إن الوطن غفور رحيم) مرحبا.
    عاش المغرب
    عاش الملك

  • ع. م.
    الأحد 21 مارس 2021 - 14:46

    لم يعد هناك تفاوض. عليهم تسليم كل أسلحتهم للجيش المغربي.
    بل على المغرب فتح مكتب على الحدود لدراسة ملفات العائدين من معسكرات الحجز و التعديب بتندوف بعد إستجوابهم و التوقيع عل المحضر و من المسؤول عن التعديب و الإغتصاب و القتل بتندوف.
    أما من متورط في جرائم حرب و قتل و تعديب و التهريب و العبودية و الإغتصاب و الإتجار في البشر و المخدرات و الأسلحة فمصيره السجن.
    أما من ليس بمغربي لا يقبل طلبه و يمكنه تقدبم طلب لجوء يتم رفضه.
    المغرب يبسط سيادته إلى خط الحدود المغربية الموريتانية و يشيد جدار من الأسلاك مثلما بين السعودية و العراق و مراكز مراقبة لحرس الحدود عبر نقل بعض من القوات من الجدار الأمني. الآن أي محاولة إنتقاد لما يقوم به المغرب سيواجه برفض أو فيتو أمريكي.
    المرتزقة و الجزائريون كانوا يعيشون من المياه و المواد الغدائية المغربية. الآن أصبحوا محاصرون و سيثورون على نظام الجزائر قريبا

  • مصطفى آيت الغربي
    الأحد 21 مارس 2021 - 14:47

    أليس في الجزائر والمغرب علماء؟
    يوجد في القرآن الحل واطفاء نا ر الحرب التي طال انتظارها تجار الأسلحة والحروب,
    كدلك الحرب سوق لبيع الأسلحة وللتجار في الدعارة وينشط المبشرون كما في سوريا والعراق واليمن والسودان وليبيا ,
    انظروا بعيدا يامغاربة ويا جزائريون ولا تنسوا أننا مؤمنون اخوة وعدونا واحد,
    احدروا سيناريو الصومال,
    سنتشرد وسيدمر شمال افريقيا برمته واياكم أن تتركوا النار تشتعل ,
    ادا بدات ماتساليش
    الله احفظ بلاد المسلمين والعالم ,

  • ايور
    الأحد 21 مارس 2021 - 14:53

    لا تفاوض ولا ثقة في شر الخلق … على المغرب حكومة وشعبان وجيشا الحذر ثم الحذر . وتقوية الجدار العازل ومن فينةةلاخرى مناورات بالمناطق العازلة .
    التفاوض الوحيد هو باسترجاع الصحراء الشرقية لمغربها . آنذاك ممكن نتفاوض وبدون شروط ودون حكم ذاتي.
    الوقت لا يرحم …

  • يوسف
    الأحد 21 مارس 2021 - 15:05

    إدراك منهم أن الفوز بالمكاسب عسكريا يكاد يكون مستحيلا … لكن ربما بعد الإبتسامات الصفراء والدبلوماسية والكلام المعسول والأوراق والحبر ..كل هذه ستحقق منافع براغماتية ومكتسبات لن يتمكن السلاح من تحقيقها… التفاوض مربح أكثر من المواجهة

  • abdallah
    الأحد 21 مارس 2021 - 15:07

    لا تسامح أو تصالح مع العدو!!!! كلنا ثقة في السياسة التي ينهجها صاحب الجلالة والتي بدأت تعطي ثمارها.

  • متتبع من خريبكة
    الأحد 21 مارس 2021 - 15:08

    فاقد الشيء لا يعطيه، جبهة البوليخاريو تتخبط يمينا ويسارا و وضعت نفسها في عزلة تامة، يجب تفعيل الجهوية الموسعة و تثبيت الديمقراطية المواطنة وسط ابناء الاقاليم الجنوبية و الحسم مع منطق الريع و الأعيان و ارجاع الثقة في مؤسسات الدولة، المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها ابى من ابى و كره من كره عاش الملك و حفظ الله بلدنا من شر الأعداء و كيد الكائدين وحقد الحاقدين امين

  • صحيح عبد العزيز
    الأحد 21 مارس 2021 - 15:09

    لا اتفاق مع الجمهورية الوهمية الإرهابية ولا مع جارة السوء لان هذه الجمهورية الوهمية تقع ذاخل التراب الجزائري فهو مشكل جزائري ولا يجب على مملكتنا أن تجلس معهم على طاولة التفاوض لأننا نحن المغاربة مقتنعين بمغربية صحراءنا، فجمهورية الوهم أصبحت كالديك المذبوح لأن أغلبية الدول التي كانت تعترف بكيانها عرفت الحقيقة وسحبت الاعتراف بها وفتحت قنصلياتها في الصحراء المغربية. وخاصة أن حاضنتها تعيش في أزمة سياسية وحراك لا نعلم عاقبته .
    الصحراويون المغاربة الأحرار هم الذين يعيشون في اقاليم الصحراء المغربية وينعمون بخيراتها اما البوليبوزبال الخونة فلا مكان لهم بيننا.

  • جليل
    الأحد 21 مارس 2021 - 15:11

    لا ثقة في البوليزاريو لان التاريخ يؤكد هدا ،اما وان ارادت فعلا السلم فان المغرب لم يرغب يوما في الحرب ودائما دعى الى الهدوء والسلام والحوار البناء مع الجزائر لانها هي من توجه وتحرك وتفتي على اابوايزاريو.وادا ارادت البوليزاريو ان تعود الى جادة الصواب بهيدا عن المزايدين فهي تعرف جيدا الرباط والطريق الى الرباط ولن تجد احن والطف وابر من الرباط فالمغرب لا يتخلى عن أبنائه العقلاء والتائبين في كنف ورعاية الملك الحنون.

  • عبود
    الأحد 21 مارس 2021 - 15:12

    العدو يبقى داءما عدو و لو ابدى انه يريد السلام يوما ما لانه يعمل مثل الخروف يطاطئ راسه شيء ما ليصعد به مرة ثانية ليضرب بقوة . لا تركنوا اليهم .
    الحل : بسط سيادة المغرب على صحراءه الغربية و الشرقية ثم ننظر في قضية السلام !!

  • بوشابل
    الأحد 21 مارس 2021 - 15:13

    لتوضيح المتمردون او مايعرف بالبوليازاريو هده الجماعة المسلحة التي انشأها النظام بومدين ونظام القدافي في تمانينات من القرن الماضي وتم تمويلها من وتسليحها من نظام القدافي وبوخروبة وبعض الدول التي كانت تتبع المعسكر الشرقي لم تستطيع تغير شيء امام صلابة ومتانة الجيوش المغربية وفي سنة 1992أبرم مجلس الامن مع هده المنظمة وقف اطلاق النار والتفاوض مع وطنهم المغرب ومن هدا الاتفاق الى زمننا هدا أصبحت جماعة لبوليزاريو في أعين المجتمع الدولي منضمة ارهابية دات افكار وتصرفات وبلاغات تتطابق مع منظمات ارهابية خبيتة كتدخل عناصرها في التورة الليبية وبعض الدول وقريبا ستصنف منضمة ارهابية وتطرد من الاتحاد الافريقي ومن المؤسسات الرسمية الدولية ويتم إبادة عناصرها من طرق الجيش المغربي وتصنف عصابة العسكر الجزاءري حاضنة الارهاب في شمال افريقيا ومحاصرة هد النضام بعقوبات اقتصادية وسياسية ومتابعات قضاءية هده هي الحقيقة وهدا ماستعلن عنه الادارة الامريكية الجديدة بقيادة الراءيس بايدن

  • a.ismail
    الأحد 21 مارس 2021 - 15:20

    صعالقة الإنفصاليين ليسوا أسياد قراراتهم بل هم دمى في يد الحكام الجزائريين وبالتلي فهم ينطقون بما يملى عليهم …. من جهة التاريخ علما بأن حكام الجزائر لايؤتمن جانبهم… ومن جهة أخرى لاتفاوض مع المرتزقة يجب أن يكون معهم /مواطنين مغاربة في إطار شأن داخلى للمغرب ولا دخل للجزائر في هذا الأمر (كما تدعي وتوج ) وأن تكون التفاوض على التراب المغربي بضمانات ( الشفافية والحق) …. ولو كان للمرتزقة ذرة من العقل لقبلوا ما عرضه المغرب ( الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية ) وذلك أقصى ما يمكن طرحه …وفي رأيي يجب أن يكون العرض ذا أفق زمني .

  • Brahim Ghanaia
    الأحد 21 مارس 2021 - 15:22

    هنا تبقي الدولتان علي خلافاتهم الحدودية لكن اقل حدة فالحدود المشتركة جنوبا خالية من البشر وغير مأهولة ولا تحضي بأي قيمة او تروات فكلها رمال دون طرقات لي دالك لن تجد اي اهتمام من البلدين ولا يوجد ضرورة لي تغير الوضع الحالي بإستتناء بعض المناكفة الإعلامية المعروفة ولن يجد البلدان اي عائق بعد اليوم لكن هناك حدود اخري وهيا الحدود النفسية والسيكولوجية نضرا لي انعدام التقة وتبني كلا البلدين سياسات معادية للأخر يتكفل الدباب والخدم بي ادكائها في المواقع وتختفي علي ارض الواقع . ما قامت به الجزائر اغلق بابا من ابواب الفتنة وتقبل المغرب لي دالك كان عين العقل ومن تما . انكسر اخر مشكل حدودي بين البلدين ونتمني ان لا نفاجئ بي خلاف حدودي بحري متلا فمن يدري فكلا البلدان لهما مشاكل حدودية بحرية مع اسبانيا

  • غيور
    الأحد 21 مارس 2021 - 15:23

    كل ما يروج من اخبار الا مناورات وحيل جزاءرية تريد ان توقع بدبلوماسيتنا في الفخ كونوا اقوياء لا اذلاء لا تعطوا لهم الفرص لكي يذلوكم كما فعلوا مع اخواننا الفجيجيين .

  • خطأ في العنوان...
    الأحد 21 مارس 2021 - 15:26

    كان من المفترض أن يكون عنوان المقال هذا ب “عسكر الجزائر تعرض السلم على المغاربة .. جدية مفاجئة أم مناورة إضافية” عوض البوليساريو ، لأن هذا الأخير ماهو إلا درعا من باقي الدروع العسكرية للنظام الجزائري المتسلط.

  • محلل
    الأحد 21 مارس 2021 - 15:28

    تفاديا لمحاولة المغرب لطرد البوليزاريو من الاتحاد الافريقي، و الالتفاف على الاعتراف الأمريكي و دول أخرى بشرعية وحدة المغرب بكامل ترابه و بالاخص الصحراء المغربية، دخلت الجزائر دافعة البوليزاريو إلى مناورة جديدة لكي تعرقل رحيل هذا الكيان الذي يورط فيه الاتحاد الأفريقي بادماج كيان لا يمكن لأي منتظم أو هيئة عالمية ان تقبل مثل هذه الاخطاء. على المغرب أولا توعية المجتمع الدولي عن الاطماع الجزائرية و عواقبها في سد الحدود و عرقلة الاقتصاد المغاربي و الإقليمي الذي ينخرط فيه المغرب. كل نقاش اجانب رأي يشير إلى هذا و يتساءل. ماذا أصاب المغرب الذي يصمت عن هذا عن الأراضي التي اقتطعت منه و مواطنيه الذين هجروا و سرقت ممتلكاتهم. اليس هذا الذي يشجع الجزائر المزيد من التنازلات الظالمة المؤلمة للشعب المغربي.ما هذا الاتحاد الأفريقي و جنوب أفرقيا يرون بأم أعينهم ظلم الجزائر للمغرب و مع ذلك يتجاهلون. أليست هذه عنصرية تستهدف الشعب المغربي و أبناء الشهداء و المجاهدين لتحرير الجزائر تسلب منهم أراضيهم و يجزأ وطنهم و يرحلون ليلة العيد باسم شرعية غير مقنعة.و يتكلمون عن حقوق الإنسان التي تهضم بالجزائر !

  • Moh
    الأحد 21 مارس 2021 - 15:30

    اودي صدعتووونا بهاد الموال ….قيادة البوليساريو قالوا بغينا السلام معتبرين انفسهم دولة ذات سيادة يعني بناء على وهم جاء في بيان مجلس السلم الافريقي يعني لا جدييد حمله هذا البيان بل العكس وهمهم متجذر في رؤوسهم، والمغرب ما مسوقش لهم .اذن حتى الصحافة خاصها ما تسوقش بحال هاذ التخربيف والخروج والدخول فالهضرة….لا قيمة لبيانات البوليساريو

  • elbiad20575
    الأحد 21 مارس 2021 - 15:32

    لا يعقل أن نتفاوض على ما هو لنا ونحن فيه
    بل يجب أن نتفاوض على ما خسرناه معهم من قبل أن نطلب التعويض

  • مصطفى آيت الغربي
    الأحد 21 مارس 2021 - 15:42

    أي واحد بطالي ولا حاقد على الوضع سواء مغربي أو جزائري الا ويريد الحرب,
    متى نتحد كأوروبا؟
    ادا التقى المسلمان فالقاتل والمقتول في النار,
    واش حنا ماشي بشر؟
    كيشعلو فينا العافية
    ابقات الجهة ديالنا والكعبة الشريفة بلا عافية,
    وعيقو أ المسلمين الناعسين,

  • Hamouda
    الأحد 21 مارس 2021 - 15:43

    رانا عارفينهم تابجيو يتسابقون لقراءة التعليقات …
    في بياناتهم سابقا ولازالو كانوا يروجون لتفاهاتهم من قبل الدك والجحور والغيران وحاءط العار أو النصر أو الشهادة الخ الخ …اليوم يطالبون بالحوار ….وكلو ألاعيب معروفة …
    الصحراء مغربية شئتم أم ابيتم ورغما عن انفكم وانف محتضنكم …
    ولشنقريحة نقول …تقوم القيامة ولن تكون إلا مغربية

  • الوجدي
    الأحد 21 مارس 2021 - 15:43

    في نظري يجب التعامل مع الاقتراح المغربي وربطه باجال محدودة : يجب ان يعلم صحراويو المخميات بان الباب سوف توصل في وجه من تاخر بالالحاق بارض الو طن ولن يكون وضع اول الملتحقين كمن تاخروا.
    اما والمفاوضات مع الجزاءر فيمكن بان تكون مع الجار شريطة ان تاخذ بعين الاعتبار تاريخ المغرب العريق ومرحلة الاستعمار الفرنسي لتحديد الحدود.
    واقترح على الجزائريين ان يفكروا جديا في الاندماج في المغرب لان ما يجمع الشعبين اكثر مما يفرقهم.

  • طلع تاكل الكرموص ..نزل شكون قالها ليك
    الأحد 21 مارس 2021 - 15:44

    بمجرد أننا نجلسو معهم على طاولة الحوار فإننا نزكي كيانهم الوهمي ليصبح حقيقة على أرض الواقع …ممنوع الجلوس معهم ولا مع الجزائر ..الا بغات الجزائر تصالح معنا ونغضو الطرف على ما سلف فمرحبا .

  • hamid
    الأحد 21 مارس 2021 - 15:46

    Le polisario s’ils sont marocains vraiment,ils n’ont qu’a commencer à récupérer tindouf la marocaine et s’installer labas.

  • مواطن
    الأحد 21 مارس 2021 - 15:49

    إحذوا
    عندما يدخل المغرب في مفاوضات مع البريساريو داخل للإتحاد الإفريقي فهو يريد إضفاء الشرعية على عضويته داخل للإتحاد الإفريقي ويدفع المغرب إذا قبل بهذه الخطوة للإعتراف به ككبان شرعي. وأيضا تريد البلزاريو من هذه المبادرة إعادة الملف للإتحاد الإفريقي خاصة بعد إعتراف دولة الولايات الأمريكية المتحدة بمغربية الصحراء …احذروا هذه المناورة المكشوفة

  • عمر
    الأحد 21 مارس 2021 - 15:51

    لا يوجد أي مشكل إن أرادو العودة فالوطن غفور رحيم وبدون اي شرط

  • دادس
    الأحد 21 مارس 2021 - 16:08

    لا ثم الف لا هل نتق في الانفصاليين ألم يعرض مشكل الأقاليم الجنوبية على معظم الدول الإفريقية ايام الحسن الثاني رحمه الله فخانوا العهد و تحالفوا مع الانفصاليين حتى سخب الحسن الثاني الملف و عرضه على الامم المتحدة اذن لا ثقة في الانفصاليين و من يرعاهم نحن كمغاربة لا نعترف بهم

  • deterte
    الأحد 21 مارس 2021 - 16:11

    مرحبا باي حوار واي وساطة ولو كانت من طرف الجزائر نفسها بشرط أن يكون الحوار وليس التفاوض على بنود الحكم الذاتي وسبل تحقيقه تانيا أن يكون الحوار بين المغرب كدولة امة وبين البوليزاريو كمنظمة انفصالية المغرب لا يرفض التفاوض والجلسات الحوارية لمجرد الرفض أو نعناع منه بل هناك قواعد وأسس لابد من توفرها واحترامها والخضوع اليها في أي حوار فالقانون الدولي واضح وعلى الجميع أن يخضع لعباده والا سنبقى ندور في حلقة مفرغة إلى الأبد المغرب تنازل كثيرا بل أكثر من اللازم عن حقوقه الدولية كدولة عضو في الامم المتحدة وسمح بالتفاوض والحوار مع جماعة وتنظيم انفصالي خرج من رحم الدولة المغربية ورضي بالجلوس معهم لإيجاد حل سلمي وسياسي معهم ووصل به التنازل ان طالب بإجراء استفتاء في الإقليم الجنوبية ووضعت الامم المتحدة شروط لاجراء هذا الاستفتاء وتحديد الهيئة الناخبة ومنذ 45سنة لم تستطع المينورسو وضع لائحة نهائية للناخبين لمحاولة الجبهة إدماج أشخاص لا علاقة لهم بلاقاليم الصحراوية ومنهم ماليين أو موريتانيا أو جزائريين وتوقفت العملية في هذا المستوى إلى اليوم

  • HAKIM
    الأحد 21 مارس 2021 - 16:11

    اي تفاوض ؟ ومع من ؟ البوليزاريو كلمة تعني جبهة تحرير الساقية الحمراء وواد الذهب ، و هي الان محررة منذ سنة 1975 اذن يجب الحذر من المناورة والاصح هو فك هذه العصابة وتسريح المحتجزين وفسح المجال لمغادرة المخيمات كل الى بلده وجنسيته الاصلية مع تقديم المجرمين الى العدالة ومن ضمنهم الجنيرالات الذين خلقوا الازمة ثم التاكيد على قطع العلاقة الى الابد مع الجزائر وعند ربكم تختصمون

  • ملاحظ
    الأحد 21 مارس 2021 - 16:12

    لا حوار مع المرتزقة انه فخ يريدون نصبه الضغط ثم الضغط لاداعي للتساهل مع رضيعة الجزائر ويجب قراءة جيدة لما يريدون الوصول اليه يقولبونا مثل مادار لهم لقجع قالب وصل لهم حتى للقاع

  • خريبگي
    الأحد 21 مارس 2021 - 16:16

    حكام الجزائر لم يعودوا صالحين لا للمعاهدات ولا لتوقيع على الاتفاقيات ولا للمفاوضات… لقد فقدوا كل الصلاحيات بسبب الاعيبهم الصبيانية ورعايتهم للمنظمات الارهابية وقطاع الطرق واسلوبهم في المعاملات السياسية والدبلوماسية لقد انكشف امرهم… حتى الشعب الجزائري لم يعد يحتملهم..

  • jalal
    الأحد 21 مارس 2021 - 16:27

    ces gens déclarent la guerre quand ils veulent et cherchent la paix quand ils le décident. ils ont le culot et veulent guider le traitement du dossier. le maroc n’a plus a discuter avec ces malfrats, on est en position plus que forte il faut rien lâcher. la sahara est marocain et point.

  • Mezabi
    الأحد 21 مارس 2021 - 16:29

    لنكن واقعيين بل وايجابيين
    اذا ارادوا السلم فلنمد لهم ايدينا لكن بشروطنا كاملة اي تطبيق مقتضيات الحكم الداتي وتحرير المعتقلين في تيندوف . على الدبلوماسية المغربية ان تغتنم الفرصة بذكاء لفرض شروطها تحت يافطة الحكم الداتي

  • إبراهيم.جنوب إفريقيا
    الأحد 21 مارس 2021 - 16:45

    إلى ـ 103 ـ
    أبارك لك هده الدولة ـالجمهورية الصحراويةـ
    ولكن يجب تحويلها الى تمنراست.
    فالمغاربة الٱن يريدون تندوفـ ـوصلها البلان ـ

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 21 مارس 2021 - 16:47

    لا ثقة فيهم ولا في من يساعدهم ،أنهم يحقدون على المغرب داخليا وخارجيا أضف من هم هذه المرتزقة ليتمادوا في طلب الصلح ؟ هل لهم سيادة؟ ،فلتفعلها جارتنا الشرقية على الأقل وإن فعلتها يجب التحفظ واليقظة الشديدتين ولو أننا لا نكتم حقدا ولا كراهية للشعب الجزائري الجار.

  • Samy
    الأحد 21 مارس 2021 - 17:30

    !!!Morocco does not negotiate with terrorists اولا المغرب اخد وقتا طويلا لحل مشكل ارضيه، لو حصل هدا المشكل لبلد كامريكا لانقطع وجود البوليزاريو مند سنين. Enough is Enough.

  • ولد علي
    الأحد 21 مارس 2021 - 17:37

    المكائد الجزائرية “تستدعي يقظة المغرب داخل هيئات الاتحاد الإفريقي”.
    صحيح وملح أن العمل الجزائري ضد المغرب قد تضاعف عشرات المرات في الآونة الأخيرة في إفريقيا وأماكن أخرى
    لذا فإن المزيد من الصحوة هي الصحوة ، لأن انتصار المغرب في إفريقيا هو انتصار عالمي. نعم هذه هي الحقيقة لذلك مزيد من الاهتمام والحركة في إفريقيا والتواصل مع كل دولة على حدة دون تمييز أو تجاهل

  • saaf
    الأحد 21 مارس 2021 - 17:38

    خطط تابوليزايو و الجزائر فقط لاخد بعض الشرعية و اعتاراف المغرب به ككيان و هدا ما لن يخلمو به لا مفاوضات مع قطاع الطرق و الارهاب عالقون فبي الجزاير

  • كريم
    الأحد 21 مارس 2021 - 17:55

    شروط الحوار:
    1- خروج البوليساريو من الاتحاد الافريقي، و تفكيك الميليشيات الإرهابية فورا. و كذا إعطاء الأسلحة المهداة من طرف الجزائر إلي الحكومة المغربية، قصد إعادة بيعها و التبرع بأموالها للمتضررين من الميليشيات منذ 1975.
    2- إرجاع المغاربة الصحراويين المحتجزين بتندوف.
    3- التحاور في إطار سيادة المغرب على أراضيه و في إطار الدستور المغربي فقط.
    4- يحق لكل راجع صحراوي الترافع ضد البوهالي و ابراهيم غالي لاسترجاع حقهم.
    5- كل من باع واشترى في كرامة المغرب كأميناتو حيدر يزج به في السجن، و الطلب من المغاربة علنا السماح.

  • الوطن غفور رحيم
    الأحد 21 مارس 2021 - 18:36

    الحل الأنسب والأنجع الذي يخدم مصالح العصابة الإرهابية وهو تخليها عن عسكر الجزاءر المجرمين والعودة الى ارض وطنهم استناداً الى المقولة الشهيرة للملك الراحل رحمه الله “ان الوطن غفور رحيم” وسيصبح سكان المخيمات يتوفرون على منازل تليق بهم وبأبنائهم خير بان يبقوا ورقة في آيادي جينيرالات الويلات يلعبون بها وعلى أساس انهم مطرودين من ارضهم وهي التي تأويهم،سيجد سكان المخيمات ما لم يجدونه في تندوف طيلة قرابة ٥٠ سنة سيعاملون معاملة المطرودين في٧٥ من طرف المقبور بوخروبة حيث وفر لكل واحد منصب شغل

  • عبدو عبدو ربه
    الأحد 21 مارس 2021 - 19:02

    ليس سوى مناورة شريرة امام المجموعة الافريقية لتكسب تعاطف الدول الافريقية التي تسانهدها. هذا هو هدفها الحقيقي. وقد الفنا اكاذيبها ومراوغتها المفضوحة

  • Ali
    الأحد 21 مارس 2021 - 19:34

    اذا كانت عصابة المرادية تسعى إلى إنهاء مشكل الصحراء المغربية فعليها أن تعمل على ذلك تحت قرارات الأمم المتحدة و ليس تحت تلاعب ما يسمى بالاتحاد الأفريقي .

  • مواطن2
    الأحد 21 مارس 2021 - 20:38

    انها مناورة لربح الوقت…لا اقل ولا اكثر…والتفاوض او الجلوس مع الجبهة على طاولة للتفاوض يعني انها تملك ” وزنا ” يسمح لها بذلك.وهو اعتراف ” ضمني ” بوجودها. قد يكون الجلوس للتفاوض مع الدولة المدعمة لها وبالتالي يتفاوض المغرب مع دولة .أما أن يجلس مع الجبهة فهذا أمر يجب استبعاده ورفضه. الجبهة ليست دولة حتى يتفاوض معها المغرب. ” المثل الشعبي يقول ” نهار الاول كيموت القط “. القضية يتولاها مجلس الامن وهي في طريق التسوية النهائية….

  • رسيد
    الأحد 21 مارس 2021 - 20:39

    خلاها القدافي:
    من انتم؟؟!!
    انتم لا مكان لكم لا في الخريطة و لا في اي مكان
    فلا حوار مع المرتزقة

  • مواطنة 1
    الأحد 21 مارس 2021 - 21:01

    المغرب اليوم في وضع قوة وليس عليه قبول أي تفاوض حول ما هو ملك له بالتاريخ وبالواقع ، ما على البوليزاريو سوى فك الحصار حول المواطنين المغرر بهم الذين يودون الالتحاق بوطنهم من أجل المشاركة في نهضة بلادهم . تنازل المغرب مرات ومرات دون جدوى وما هذه الا مناورات وحيل من أجل الرجوع الى البداية . لا نقبل أي رجوع فمجلس الامن تيقن بعدم جدوى اي محاولات وأصبح من المستحيل أن يخالف رأي الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول التي تقر بمغربية الصحراء . The game is over

  • الفارض يوسف
    الأحد 21 مارس 2021 - 21:06

    حذاري من خداع مليشيات البوليخاريو وساداتها في المرادية وجنرالات الجزائر.كفى من انحناء الرأس يجب على الدبلوماسية المغربية أن تكون وتبقى دائما حازمة ويقظة،بأن تبقى الآلة الدبلوماسية جاهزة مرنة وسباقة ومهاجمة، والله الموفق.
    البوليزاريو وحكام الجزائر فقط يريدون أن يجرون المغرب مرة أخرى الى الشبكة العفنة التي تديرها حفنة من الدول الأفريقيا من أمثال كينيا وجنوب افريقيا والجزائر داخل كواليس الأتحاد الأفريقي،لكي يخضعوا المغرب أو يدفعوه للقيام بأخطاء كالأنسحاب ثانية الذي هو سلبي بالطبع،وسبق أن ضيع المغرب من فرص الضغط وجلب الأصدقاء في افريقيا.
    يجب الأستمرار في المراوغة والكفاح داخل كل المنتديات الدولية كلها بدون استثناء،فهذه هي الدبلوماسيا المعاصرة والمناضلة والمحترفة كفى من النوم والسبات القديم،شكرا صاحب الجلالة شكرا بوريطة وشكرا لكل دبلوماسي مغربي حر ومحترف و وطني.

  • elfared3
    الأحد 21 مارس 2021 - 21:09

    Beware of deceiving the Polikhario militia and its masters in El Mouradia and the generals of Algeria. Stop bending the head. Moroccan diplomacy must be and always remain firm and vigilant, by keeping the diplomatic machine ready, flexible, proactive and attacking, God bless.
    The Polisario and the rulers of Algeria only want to drag Morocco back into the rotten network run by a handful of African countries such as Kenya, South Africa and Algeria inside the scenes of the African Union, in order to subjugate Morocco or push it to make mistakes such as withdrawing again, which is of course negative. Squeeze and bring friends in Africa.
    The evasive and the struggle must be continued within all international forums without exception. This is a contemporary, militant and professional diplomat. Stop sleeping and the old slumber. Thank you, Your Majesty. Thank you, Bureita, and thank you to every free, professional and patriotic Moroccan diplomat.

  • جمال
    الأحد 21 مارس 2021 - 21:45

    هم من قررو حمل السلاح من جديد والان يريدون قلب الستارة من رايي لا نتبعهم في حماقانهم نحن الاقوى عل. جميع المستويات ويجب التعامل من هذا المنطلق وفرض مصالحنا بدون اخذ اعتبار لاي شيء اخر ما عدى الشرعية الدولية

  • بشرط
    الأحد 21 مارس 2021 - 22:46

    كباقي المواطنين المغاربة بشرط فك المحتجازين المغاربة قبول الحكم الداتي والتخلي عن الارهاب والسلاح وعدم تنفيد املآت الجار الشرقي والتحلي بنية صادقة اهلا وسهلا دون دالك النارتم النار والحديد المتفجر الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • الصحراوي المغربي
    الأحد 21 مارس 2021 - 22:47

    المشهد السياسي الغبي المرتزقة تريد السلم بعد انهزامها في جميع المنابر السياسية والعسكرية الان تريد السلم والمتزامن مع وجود العسكر االجزائري في فكيك يعني لعبة غبية ليفتح الباب امامهم وتكون المواجهة من داخل وخارج المغرب بريادة دول اوربية لا تقة في الخونة من خان مرة يخون الف مرة

  • بشرط
    الأحد 21 مارس 2021 - 22:47

    كباقي المواطنين المغاربة بشرط فك المحتجازين المغاربة قبول الحكم الداتي والتخلي عن الارهاب والسلاح وعدم تنفيد املآت الجار الشرقي والتحلي بنية صادقة اهلا وسهلا دون دالك النارتم النار والحديد المتفجر الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • فكرة واضحة :
    الأحد 21 مارس 2021 - 23:02

    * البوليزاريو منظمة إرهابية ، تطلب السلم ?!
    __ استنتاج :__
    * طلب غير مقبول حسب المواثيق الدولية لمنظمة الأمم المتحدة .
    والسلام .

  • االمحاميد
    الأحد 21 مارس 2021 - 23:43

    لا مفاوضة مع بوليزاريو بوزيال يجب ان تتفاوض مع من كونها هم حكام الجزاير اما نحن المغاربة نتفاوض مع الامم المتحدة نحن لا نعرف الخونة اما الصحراويون الحقيقيون دو اصول مغربية موجوده في العيون الداخلة والسمارة الكويرة بوجدور الله الوطن الملك

  • aziz.elmansoury1997
    الأحد 21 مارس 2021 - 23:53

    اصلا نحن عندنا اي مشكل مع الكيان المفتعل قضيتنا مع الحاضن والمدعم اقتصاديا وعسكريا فوق اراضيه المسلوبة اصلا من المغرب الحل واحد ولايقبل القسمة على اثنين والنظام الدكتاتوري انشاء الله في الافول وانتهى الكلام لبناء المغرب الكبير التي تطمح له كل شعوب المنطقة.

  • مواطنة
    الإثنين 22 مارس 2021 - 10:23

    هؤلاء لا عهد لهم ولاذمة “قد بدت العداوة والبغضاء من افواههم وما تكن صدورهم اعظم ” لا يملون ولا يكلون من المناورات والاكاذيب والفر والكر في محاولة يائسة لايجاد مخرج من المأزق الذي ورطهم فيه جار السوء قبح الله سيعيهم .

    اذا ارات البوليزارية التفاوض فلتجرب حظها مع الجنيرالات حتى تمكنها من جزء من الصحاري الجزائرية الشاسعة لتنشيء دولتها وكيانها هناك عوض الجلوس تحت الخيام لعقود من الزمن دون نتيجة تذكر .او الهجوم على بناية المرادية لاخذ حقها عوض استعراض القوى الفارغة في الصحاري والفيافي الخالية .

  • االمحاميد
    الإثنين 22 مارس 2021 - 10:34

    من منا لم يعرف حكام الجزاير لم يفعلو الخير في شعبهم عساك يطمع فيهم الجيران الخير حكام الجزاير مصلحتهم الخاصة قبل شعبهم عصابة تتصارع على مصلحتها الخاصة منها من قتل ومنها من دخل الى السجن والسلسة تدورعلى بعضهم البعض اين بن بلا اين بومدين واين بوتفليقة سلال اويحي شكيب خليل لعمامرة بوقطاية امساهل كل من عمر حقيبته بالنقود وترك بلادهم على حافة هوية

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"