"لسان البوليساريو" يتحدث لغة الإرهاب مع الاستثمار الأجنبي في الصحراء

"لسان البوليساريو" يتحدث لغة الإرهاب مع الاستثمار الأجنبي في الصحراء
كاريكاتير: عماد السنوني
الأحد 24 يناير 2021 - 20:00

هددت جبهة البوليساريو الانفصالية، اليوم الأحد، بـ”التصعيد العسكري” وقالت إن “الحرب مستمرة وستتصاعد في الصحراء”.

وفي خطوة تهدف إلى التشويش على السير الطبيعي بالمعبر الحدودي الكركرات، حذرت الجبهة الانفصالية مستخدمي هذه الطريق، مشيرة إلى أن منطقة الصحراء باتت “كلها ساحة قتال وكلها غير مأمونة”.

وبعد فشل مخططه في إغلاق معبر الكركرات، زعم التنظيم الانفصالي أن “لا الكركرات ولا أي نقطة من التراب الصحراوي في منأى من قذائف وصواريخ المقاتلين الصحراويين”.

وتأتي تهديدات البوليساريو في إطار حملة إعلامية كاذبة تهدف إلى التشويش على حركة المرور بين المغرب وموريتانيا وما بعدها إلى إفريقيا جنوب الصحراء.

ونفى سائقو الشاحنات، اليوم الأحد، ما روجته جبهة البوليساريو بشأن “غلق المعبر بعد قصفه ليل السبت”، وأكدوا أن الحركة التجارية عادية منذ تحرير المعبر من قبل القوات المسلحة الملكية في 13 نونبر الماضي.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أكد قبل أيام أن المغرب ملتزم باتفاق وقف إطلاق النار بالصحراء المغربية، لكنه سيرد بقوة على أي تهديد لاستقراره وطمأنينة ساكنته.

ووفق مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية، فإن “الحرب الوهمية” التي تخوضها جبهة البوليساريو بالصحراء تهدف إلى عرقلة انطلاق مشاريع استثمارية أجنبية بالأقاليم الجنوبية، بعدما باشرت دول عديدة ربط اتصالاتها مع المغرب من أجل إطلاق مشاريع كبرى، ضمنها معبر الكركرات الذي سيتم تأهيله ليصبح محطة ربط حقيقية بين المغرب وعمقه الإفريقي.

ويرى كريم عايش، باحث بالمركز المتوسطي للدراسات والأبحاث الدولية والتشاركية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن دلالات تصعيد البوليساريو في هذا الوقت بالذات ترتبط بالضغط على الإدارة الأمريكية الجديدة للتراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء.

وأضاف الباحث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن الهدف من الفرقعة الإعلامية المرتبطة بـ”البروباغندا الحربية”، هو “إرهاب المستثمر الأمريكي ومعه الولايات المتحدة، وأيضا مجموعة من رجال الأعمال البولونيين، ومستثمرين أفارقة، وآخرين، فضلوا جميعا الانخراط في الدينامية التي تعرفها المنطقة بعد زيارة ديفيد شينكر، مساعد كاتب الدولة في الشؤون الخارجية الأمريكي المكلف بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، للوقوف على إجراءات افتتاح القنصلية الأمريكية بالداخلة والاستعداد لإطلاق سلسلة مشاريع أمريكية هناك”.

وتابع بأن الترويج للهجوم الصاروخي المزعوم، “مفاده تذكير حلفاء المغرب بأن البوليساريو الآن قادرة على إرسال صواريخ، وأن البداية كانت بعصب التجارة الإفريقية في انتظار استهداف مراكز أخرى، قصد إعادة الاهتمام بها كفاعل جيو-استراتيجي غير سهل ولا يمكن تجاوزه”.

وأبرز عايش أن الجبهة الانفصالية تتوخى من وراء “التصعيد العسكري” لفت انتباه المنتظم الدولي إلى أنها، ومعها الجزائر، “قادرة على فرض أجندتها بالمنطقة، في أسلوب يذكرنا بأساليب الجماعات الإرهابية المدعومة بصواريخ سام وكاتيوشا”.

وشدد الباحث بالمركز المتوسطي للدراسات والأبحاث الدولية والتشاركية على أن ما تقوم به الجبهة الانفصالية مجرد تحركات “فارغة” تفتقد إلى الشرعية وتنتهك القوانين الدولية.

العمليات الإرهابية المعبر الحدودي الكركرات جبهة البوليساريو حملة إعلامية

‫تعليقات الزوار

80
  • عاجل
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:07

    اقرٶو مهم جدا :من ناحية أخرى، أعربت الإدارة الأميركية الجديدة عن نيتها التعاون مع إسرائيل بشأن قضايا الأمن الإقليمي و”البناء على اتفاقيات التطبيع”.

    وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان -في بيان صدر اليوم الأحد- إنه أخبر نظيره الإسرائيلي مائير بن شبات في اتصال هاتفي جرى أمس، أن إدارة الرئيس جو بايدن ستعمل عن كثب مع إسرائيل بشأن الأمن وتطبيع العلاقات في الشرق الأوسط.
    وجاء في البيان أن المسؤولَين “ناقشا فرص تعزيز الشراكة خلال الأشهر المقبلة، ويشمل ذلك البناء على نجاح اتفاقيات التطبيع الإسرائيلية مع الإمارات والبحرين والسودان والمغرب”، وأضاف أن سوليفان وجّه دعوة للشروع في حوار إستراتيجي في الأجل القريب.

    اعلان

    وذكر البيان أن المسؤول الأميركي أكد لنظيره الإسرائيلي التزام الرئيس بايدن بضمان أمن إسرائيل، وأن واشنطن ستسعى لاستشارة تل أبيب في المسائل المتعلقة بأمن الإقليم.

    ويأتي هذا في ضوء مؤشرات على أن إدارة بايدن ليست متحمسة للتراجع عن القرارات التي اتخذتها إدارة سلفه دونالد ترامب لصالح الاحتلال الإسرائيلي، من قبيل نقل السفارة الأميركية إلى القدس

  • متتبع
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:10

    للاسف هناك محطات اجنبية تروج اخبار مزيفة حول هجوم البوليساريو لمنطقة الكركرات يوم السبت متل France 24

  • خونة
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:11

    جبهة بونعالة، الخونة الانفصاليين . المنافقين الذين ارتموا في احضان الاعداء

  • مغربي
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:12

    تمتلك الجزائر ثروات كثيرة تحت الارض و أكبر اللصوص فوق الارض

  • medamrani
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:14

    والله خاصنا الملك نصره الله يدير انطلاقة لمليشيات مغربية من هادوك لي فلحباسات اصحاب الضرب والجرح والسرقة مع عفو ملكي مقابل الخدمة في الصحراء نصرة للوطن واجي تشوف البوليخاريو فين يوصلو

  • أستاذة وطنية
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:15

    اتركوهم يستعرضون عضلاتهم ويرقصون رقصاتهم إلى أن يسقطوا أنفسهم في مستنقع الإرهاب ومن تم يطلبون النجدة من شيوخ عسكر الجزائر يقدمون لهم العون وفي هذا الوقت سيسحبون البساط من تحت ارجلهم خوفا من التهمة نفسها التشجيع على الإرهاب ( راه تم ليهود وميريكان)

  • amire bougeine
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:15

    لن يرهبوننا نحن في صحرائنا..والولايات المتحدة الأمريكية بيدها زر قادرة على محو هذه الجبهة إلى الأبد . لأن اللعب مع الكبار..يستلزم أكثر من تفكير …

  • arifabdo
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:16

    أشفق على جبهة البوليزاريو الانفصالية ومربيتها الجزاءر اقول لهاتين التافهتين الصحراء المغربية لن تصبح دولة مستقلة هي حرة في مغربها هنيئا للجزاءر بعصابة قطاع الطرق واستمرو في دعمهم وصرف الاموال الطاءلة عليهم وفي النهاية الصحراء ستبقى في مغربها معززة مكرمة ولا عزاء للحاقدين

  • حسن انجلترا
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:17

    ان البوليساريو وصنيعتها الجارة الشرقية تلجأ الو البروباغاندا والاخبار الزائفة الى مهاجمة القوات المسلحة الملكية وهي كلها اكاذيب ولكن اذا قام الانفصاليون من شن اي هجوم على المملكة ما الاراضي الجزائرية فلا بد ان تتحمل الجارة الشرقية المسوولية ويجب معاقبتها اقليميا ودوليا وقطع العلاقات الدبلوماسية مع النظام العسكري الشيوعي الدكتاتوري.

  • Bakil
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:18

    Bonjour
    Il faut que les médias marocains bougent, les télévisions du monde diffusent des fausses infos sur l’attaque de Guargarate et avec des commentaires
    fr 24
    I24
    Aljazira
    Etc

  • tupac chakur
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:22

    صافي رسميا سالا الفيلم و طلعات النهاية ..راه مائير بن شبات لمستشار الامن القومي الاسرائيلي تكلم البارح مع مستشار الامن القومي الامريكي هاتفيا و مباشرة موراها صرح وزير الخارجية الامريكي انطوني بلينكن انه لا مساس باتفاقيات ابراهام الناجخة لي كاتعتابرها ادارة بايدن من انجح الملفات لي تحققات و تنجزات فعهد ادارة ترامب و صرحو انهم غادي يبنيو عليها و يحصنوها و يقويوها اكثلر و اكثر و اليوم صادقات الحكومة الاسرائيلية رسميا على تفعيل استئناف العلاقات مع المغرب من بعد ماتم المصادقة فالايام الماضية على استئناف الرحلات الجويىة بدون قيود و شروط…و فرنسا داخلة فمشاريع كبيرة لتهييئ مناطق و منصات تجارية لوجيستيكية فالكركارات و بئر كندوز تمهيدا لاعتراف فرنسي رسمي بمغربية الصحراء و بريطانيا كدلك على الطريق..باختصار سنطيحة البوليزباليو و كوريا الشرقية و مملكة بورقعة دارت ليهم امريكا ميسة و ضمسة و تم تكرم

  • ولد حميدو
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:24

    زعمت من قبل بانها تقصف الكركرات و الان تحذر مستعملي ممره و كدلك تقول بان المنطقة العازلة اراض محررة فهل تقصف اراضيها
    يجب على المغرب ان يوجه اتهام الارهاب للكابرانات اما البوليزاريو فمرتزقة ينفذون اوامر اسيادهم

  • simohamed
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:24

    ادا انطلقت أي شرارة تقصف شبرا من المغرب سيتعامل معها الجيش المغربي بصرامة وسبقصف مصدر انطلاقها ولو كان من قلب المخيم المشؤوم بتندوف.
    …والبادئ ٱظلم

  • كتكوت
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:25

    المحبس….حبسو عليهم المحبس ، و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

  • الجزاءر هي صاحبة القرار
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:26

    يبدو ان البيانات العسكرية للمرتزقة نجحت في تصوير الامر كما لو ان البوليساريو يمكن ان تقرر اي شيء.. الحقيقة ان الجزاءر هي صاحبة القرار.. و هي التي تعتدي على التراب المغربي و هي التي تشتري السلاح للمرتزقة على حساب قوت الجزاءريين الذين يصطفون طول النهار من اجل شكارة حليب.. بالنسبة للعصابة الحاكمة في الجزاءر لا توجد عملة صعبة من اجل استيراد السيارات للمواطن الجزاءري المطحون و لكنها موجودة لشراء الصواريخ و الدبابات للبوليساريو.. قمة الرخص و النذالة و الخسة و الحقارة..

  • محمد
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:29

    اتبعوهم. اخل تراب الموريطاني واستهداف اندوف محتله اخر المستعمره في القاره الافريقيه

  • عبدو
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:30

    لقد قرب اعلان المنضمة الانفصالية منظمة إرهابية من طرف الامم المتحدة.

  • NBA
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:30

    جرذان البوليزاريو تتسلل من حدود شبه الدولة الموريطانية ..نحن محاطون بالاعداء من كل جانب وهو الدليل على أننا في الطريق الصحيح.

  • المستعد
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:30

    إذا ثبت حقا بأن اراضينا الجنوبية تقصف فعلى قواتنا المسلحة الملكية إبلاغ ذلك للأمم المتحدة وطرد المونرسو ومن بعد ذلك الهجوم حتى الحدود الليبية شرقا ومالي جنوبا وملاحقة كل خائن كيفما كان نوعه واينما اختبا. (وكبرها تصغار).

  • سيف الدين
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:31

    هكذا انكر الحسن الثاني وجود الاف الاسرى من الجنود المغاربة لسنين طويلة لدى جبهة البوليزاريو و كذلك انكر المغرب للقصف اليومي و المكثف لجنودكم المختبؤون وراء الجدار الرملي

  • خريبگي
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:32

    إلى ما بغيتوش تحشموا يا بو بال قطاع الطرق ستأخذون طريحة من عند الجيش المغربي الباسل…

  • Khalid
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:33

    بما ان الجزائر تدعم حق فلسطين في اقامة دولته عاصمتها القدس الشريف، لماذا لا تعبأ كل طاقاتها لجعل جو بايدن بتراجع عن اعتراف امريكا بالقدس عاصمة لإسرائيل؟ مجرد سؤال. نفاق الدولة العسكرية في الجزائر ليس له مثيل.

  • السالمي
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:35

    بعد فشل البوليساريو في تضليل المجتمع الدولي باعلامها الفاشل والمكشوف هاهي جن جنونها بعد عزلتها عن العالم الخارجي وكل محاولاتها باءت بالفشل.

  • مواطن غيور
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:37

    اي حركة واي هجوم صادر عن الجبهة الانفصالية هو بمثابة اعلان حرب جزائرية على المغرب، اطلاق صواريخ جبهة البوليساريو مت التراب الجزائري ستتحمل فيها الجزائر المسؤولية وستكون الجزائر قد حفرت اخر قبر لها.

  • الخميس
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:40

    القافلة تسير وعلى المغرب أن يكون صارما وحازما مع قطاع الطرق والقطع مع عملية التشويش التي ينهجونها في الصحراء المغربية .

  • ولد حميدو
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:40

    البوليزاريو الحقيقي هي الجزاءر التي تقول لنا
    اعطيني الصحراء او ساحرك الارهابيين

    اخبث نظام في العالم قتل ربع مليون في العشرية و استخدم مرتزقة في حرب الصحراء قبل بناء الجدار الامني و لكن ان شاء الله سينقلب عليها كل شيء و ستكون فرصة للجزاءريين لكي يتخلصوا من نظام العسكر المتسلط

  • المزكور براهيم
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:41

    القافلة تسير الله أنصر سدنا

  • حماد
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:41

    واش هاد الرصاص الدي تستعملوا البوليزريو في الكفاح ديال بصاح أولى ديال الميكا

  • عبدالله
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:43

    المنتظم الدولي يعرف جيدا بان التهديدات تخرج من المرادية والبوزبال ليس الا دمية تستخدمها العصابة.
    الحل الوحيد لحل هادا المشكل وهو الذي تفتش عنه العصابة وهو تقزيم الجزاءر من مساحتها وارجاع أراضي الجيران لاهلها الحقيقيين لان الجزاءر ليس هي القوة العظمى كي تقف امام الدول التي تريد السلم والسلام في المنطقة.
    دبانتكم تزنزن يا جنيرالات الوهم والارهاب وساعتكم تدق للانهيار، اقسم بالله العلي العظيم ان تعنتركم واللعب بالنار سوف يخلصه الشعب الجزاءري وسوف تقفون امام المحكمة الدولية كما وقف الآخرين او أخرتكم سوف تكون قاسية وهي اعدامكم امام شعبكم في ما فعلتم في جيرانكم وشعبكم .
    الله يعميها ليكم باش تهنى منكم افريقيا من إرهابكم وجعرفتكم.

  • متتبع
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:46

    واهم من أن يصدق ماتروج له العصابة الإرهابية ،فاعتراف أمريكا لن يأتي من إملاءات أو مقايضات كالاعتراف بإسرائيل مثلا بل البعد الإستراتيجي للاعتراف الأمريكي سيظهر بعد البدء في الأشغال على الميدان، نعم هناك احتمال نشوب حرب لكن ليس مع الميليشيات بل مع النظام الذي يعد أيامه الأخيرة ويحاول جاهدا أن يلعب آخر أوراقه بالدخول في حرب غير محسوبة العواقب والتي ستلقي بظلالها على عمق القارتين المتجاورتين، ولهذا فإن صناع القرار للنظام العجوز لن يسمحوا له بالمجازفة فمصالحهم واستثماراتهم وامنهم القاري سيكون في مهب الريح
    واخير ندعو من العلي القدير أن يحفظ البلدان من الحروب التي لا تأتي إلا بالهلاك للمواطن البسيط خصوصا الذي يحارب من أجل لقمة العيش

  • رأي
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:47

    الصحراء مغربية و ستبقى مغربية و لا يهمنا هؤلاء الارهابيين البوليزاريو

  • mohamed elayadi
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:49

    المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها.

  • عبدالصمد الأندلسي
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:50

    قد نكون ضد الركون إلى الصهاينة لكن نحن مع التحالفات التي تدك معاقل العصابات وتحرقهم داخل قصر المرادية وفي تندوف المحتلة لتحرير الشعب الجزائري أولا .

  • Said
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:56

    هناك ابواق اعلامية فرنسية للاسف تغرد خارج الصواب حتى انهم وضعوا خريطة المغرب واشارو الى الكركرات على موقع في شمال الصحراء . فهم يجهلون الجغرافية فما بالك بالتاريخ.

  • Ali
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:56

    تحية للسيد عماد السنوني صاحب رسم الكاريكاتير .فن قائم بذاته لكن للاسف لا يلقى التشجيع

  • Ahmed
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:57

    من الطبيعي أن لا يريد المغرب التصعيد, لأنه وصل لدروة ما يصبو إليه, في حين أن البوليساريو يئست من رحمة الله وأصبحت ترغب في الإنتحار لأنها وبكل بساطة فشلت في تحقيق مشروعها,
    لاكن صبر المغرب له حدود,
    ولِّي ما رْضى بخبزة يرْضى بنصها.

  • عين نزاغ
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:57

    الان اصبحت اابوليزاريو. مكشوفة فاامنطفة . وتتكلم بلسان… الارهاب. ….وتقول بانها ….سوف تصعد…….. من عماليتها الارهابية. في المنطقة. . ..قطاع ااطروق .والمرتفة اصبحو. ارهابين. ……..ياويلكم ادا اقتربتم …ستجدون امامكم الاسود الحارقة .من القوات م م . ستدمركم باحدت. .سلاح. بري. كيشعل النار فالحجر. والشجر. ياارهابين. .الصحراء. مغربية الى بوم يبعتون

  • متقاعد
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:58

    كان لازما على المغرب ان يرتب رحلات مكوكية للصحافة الدولية المعتمدة عندنا كما كان يعمل في السابق في الثمانينات . للمناطق الصحراوية المغربية خصوصا منطقة الكركرات والمحبس واتويزكي .لتنوير الرأي الدولي على ما تنعم به تلك المناطق من امن واطمئنان عكس مايدعيه خصوم وحدتنا الترابية .ومرتزقتهم من أكاذيب .حتى لا يشوشون على المشاريع المستقبلية بالجهة الجنوبية المغربية.

  • مواطن حر
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:59

    من نصدق ،مانراه باعيننا ام ما تروجون له انتم؟ ممكن ان المعبر سيره عادي،لكن القصف رايناه بالمباشر وان كان لم يتم قصف الجيش مباشرة لكن الجيش الصحراوي رايناه يقصف بالصواريخ والمدفعية ،فاين تسقط هذه القذاءف ؟!!!!!!!

  • الغاء المتطقة العازلة بالكامل
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:05

    من أين تنطبق هده العصابة، وعلى أي ارض تستقر ولها كل هدا العتاد الحربي من مدرعات واليات ومنصات للصواريخ..، هل من المنطقة العازلة، ام مباشرة من دولة مجاورة… ان كان الامر يتعلق بالمنطقة العازلة فيجب استرجاعها حالا وضمها بالكامل للتراب الوطني حتى نتمكن من كشف الدولة التي ينطلقون منها لتنفيد اعمالهم الاجرامية والارهابية وبعد ذلك فضحها مباشرة عن طريق مجلس الأمن الدولي، لان في هده الحالة يكون الامر اعتداء على سيادة دولة تتمتع بكامل العضوية بالامم المتحدة وانتهاك سيادتها وهو خرق واصح للقانون الجولي الدي تاسس من اجله مجلس الامن الولي والدي يعاقب عليه دوليا …

  • سعيد اسماره
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:06

    ثلاثون سنه من ضبط النفس واحترام السلام ثلاثون سنه من الانتظار مقابل السلام ثلاثون سنه من احترام لاراده الدوليه من اجل احقاق الحق وصنع السلام رغم عجزيها عن تحقيق ذلك ثلاثون سنه من عدم انصياع المغرب لتحقيق السلام وتمرده على الشرعيه الدوليه هذا كله يكفي لتبريه الشعب الصحراوي وممثله الشرعي الجيه الشعبيه لتحرير الساقيه الحمرا’ وواد الذهب من صيفه الارهاب والذي يحتل الارض ويشرد الاطفال والنسا’ ويهتك حقوق الانسان ويمنع المنظمات الحقوقيه من زياره الاقليم وينكر وجود شعب له حق السياده على ارضه هو الارهابي بعينه ويبحث عن الارهابيين لمساعدته.المغرب يمارس ارهاب دوله حتى مع الشعب المغربي الذي نكنو له كل الاحترام ونتمنى له التخلص من ورطه المورطين الذين لاهم لهم سوى العيش على الامه مثل الجرثم الذي يستقوى على الجسد الضعيف.حسم قضيه الصحرا’ بيد اهلها والحل لايمكن بدونهم وهم اكثر تصميم على ذلك من اي وقت مضى.انشر يا هسبريس جزاك الله خير.

  • Marroquino
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:13

    الآن تأكد لي لماذا لم يصعد المغرب مع جبهة الذل والعار، الديبلوماسية المغربية تركتهم ينبحون ويكذبون حتى افتضح أمرهم، فهذه الجبهة من المفروض أن تتابع الآن بقضايا كثيرة منها:
    1 – احتجاز الأبرياء
    2 – تعذيب الأسرى
    3 – تجنيد الأطفال
    4 – التلاعب بالمساعدات الإنسانية
    5 – تضليل الرأي العام العالمي ونشر الكذب

  • سم شنقريحة
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:15

    شنقريحة نغزهم وقال لهم خسرنا عليكم 500 مليار دولار وانتم ما درتوا والو يا إما تتحركوا ضد المغرب او الإعدامات فيكم

  • متتبع مغربي
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:16

    هذا اللسان ديال المرتزقة واللي من وراهم ما بقى ليه والو غيتقطع من الجذور ديالوا

  • جدار أمني قوي في المحبس
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:22

    أكاذيب البوليزاريو حول الهجوم على الڴرڴرات يريد بها التخفيف من الدفاع القوي في المحبس القريبة من تندوف بحيث يقومون ببعض المناوشات بعيدا من الجدار الدفاعي الأمني ويليدون بالفرار إلى تندوف. طبعا الڴرڴرات بعيدة ويصعب عليهم العودة والدخول إلى تندوف قبل ملاحقتهم بالطيران.

  • Liberté
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:24

    الإرهاب هو الذي يهرب شعب الناس عزل بالجديد والنار
    الإرهاب هو استعمار اراضي الشعب الذي لا يريد والانبطاح اما الدفاع عن النفس والكرامة والحرية فهذا مشروع وواجب
    أنتم سموه كيف ما شئتم المخزن هو الإرهاب وليس العكس
    الله ينصر اخواننا الصحراويين

  • foufoud
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:24

    عندما ينتهي الطلب على البترول سوف تندم الجزائر حيث لا ينفع الندم . حينها على المغرب أن ينتقم ايما انتقام . لأن الشعب المغربي ضحى التضحيات الجسام ولازال يضحي . هناك أموال طائلة تعد بملايين المليارات أنفقت على التسلح والاستثمار في الصحراء في الوقت الذي كان من الامكان أن تصرف في بناء المستشفيات ، المدارس والمعامل ليستفيد منها المواطن المغربي . لقد سفكت دماء المغاربة قاطبة من أجل استرجاع الصحراء .فلا اضن أن هناك مغربي غير مستعد للمضي في هذه التضحية لآخر قطرة من دمه.

  • شطو ميمون
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:24

    العالم كله ينتحدث عن الهجوز بما ذلك موريتانيا القريبة من الحدث الا المغرب يعتبره هجوم وهمي ..كل شيئ عند المغرب وهمي ،،وهذا ما يفقده مصداقيته ويؤكد ان البيانات العسكرية لجبهة البوليساريو ليست كلها غير صحيحة ،،في بعض الحالات لابد ان نستخدم الذكاء فحتى ما نشره المغرب فيه اكثر من تأويل لكن الحقيقة تأتي من أفواه البسطاء حيث أكد سائقو الشاحنات المغاربة ان المعبر توقف لساعات طويلة وان الكهرباء قد تم قطعها وان العديد من السائقين حذروا زملائهم من خطورة الوضع وهو ما تناولته وكالات الانباء الموريتانية وجريدة شنقيط ،،، الكل يكذب الا المغرب

  • سمسم
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:27

    لن يجدي هذه الاستفزاز بشئ ولن يحصدوا إلا ما زرعوا وهم يعرفون ماذا حرثوا

  • محمد وادي زم
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:31

    البادى اظلم إذا يحب على القوات المسلحة الملكية المغربية تلقينهم درسا لن ينساه ابدا بمعنى يقاتلوهم بشراسة كبيرة

  • مهدي ميد
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:32

    صراحة الجزائر مالم تعرفونه أنها حصلات حصلة ديال المكلخ بونخالة هههه تضن أنها سيأتي يوم ما وتجد منفد علي الأطلسي هههه خسرات حسب الخبراء ازيد من 500 مليار دولار تمن شراء دولة بأكملها + جعلت المغرب عدو وفرقت بين الشعبين أنا كمسلم هل يجوز طرد مسلمين اخوة في الدين وسلب ممتلكاتهم الجزائر طردت آلاف المغاربة من يقوم بذالك ليس مسلم وليس جار واخوة وإنما هؤلاء عصابة لا دين لهم يتحدثون عن تطبيع المغرب أنه خيانة لكن أصعب خيانة هي أن تخون من وقف معك وطرد المستعمر الفرنسي ورفض التفاوض علي أرض الجزائر فرنسا كانت تريد تقسيم الأراضي لكن المغرب قال لها ذالك شأن بين الأخوة لكن الأخوة طلعو انذال وخونة ديال بصح المغرب بإمكانه إقفال قضية الصحراء نهائيا لكن يريد حلب الجزاير حتي تسلم لأنها ليست نذ للمغرب

  • هشام
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:37

    يجب تعامل بجدية مع إستفزازات عصابة بوليزاريو وسيطر على الوضع على طول اراضي منزوعة السلاح
    وإرجاع بوليزاريو إلى داخل تندوف هدي هي المهمة ديال الجيش الملكي نحن ليسنا في موقع دفاع بل نكون في الهجوم لأن العدو غير شرعي

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:41

    كل ما تقوم به حاليا مليشيات البوليساريو الارهابية و من ورائها النظام الجزائري من استفزازات و مناورات او التهديد بالقيام بعمليات ارهابية ضد المدنيين و مصالح الدول الاجنبية هي في صالح ملف وحدتنا الترابية و اوراق رابحة في يد الدبلماسية المغربية لتكشف حقيقة هذه المليشيات الارهابية التي يحركها جنيرالات العسكر الجزائري و قد تدفع الاوروبيين و الامريكيين على تصنيفها كتنظيم ارهابي مثل القاعدة و تنظيم الدولة الاسلامية او جماعة الحوثي و حزب الشيطان اللبناني فبهذه التهديدات اصبحت البوليساريو شاهدة على نفسها بنها اتنظيم ارهابي قولا و فعلا و اصطفت الى جانب التنظيمات الارهابية الاخرى فما يهمنا هو العمل على فضح ارهابها استنادا الى اعترافها و تهديداتها في وسائل الاعلام الجزائرية اما المدن الصحراوية المغربية و الطرقات و المطارات و الموانئ و السواحل فهي بعيدة عن تسلل الارهابيين لان الجيش المغربي يحكم سيطرته على المثلث المفيد بجدار دفاعي على طول 2500 كلم مجهز باحدث الاسلحة الفتاكة و وسائل الرصد الالكترونية و تراقب على مدار الساعة تحركات الارهابيين داخل الاراضي الجزائرية لكن مع ذالك يجب الحذر و اليقظة.

  • محلل
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:42

    الحرب الوهمية” التي تخوضها جبهة البوليساريو ( نيابة عن النظام الجزائري الذي لا يهمه أي اقتصاد مغاربي و أن أي دولة من محيطه الإقليمي لا يجب أن تتقدم عن بلاد الجزائر اقتصاديا و تنوعا إقتصاد…. لذلك النظام الجزائري أغلق جوج ابغال ضد أي نشاط اقتصادي مع تونس و ليبيا و مصر و الان يستعمل البوليزاريو لغلق الكركرات ) بالصحراء تهدف إلى عرقلة انطلاق مشاريع استثمارية أجنبية بالأقاليم الجنوبية، بعدما باشرت دول عديدة ربط اتصالاتها مع المغرب من أجل إطلاق مشاريع كبرى، ضمنها معبر الكركرات الذي سيتم تأهيله ليصبح محطة ربط حقيقية بين المغرب وعمقه الإفريقي…. ليس هناك بوليزاريو بل هناك نظام فاشي نازي تسلط على دول المغرب الكبير بتشجيع من جنوب أفرقيا التي يزعجها اي اقتصاد شمال أفريقي متقدم عن الجنوب الافريقي…

  • سلا
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:46

    السلام عليكم اخواني اخواتي و جريدتنا المفضل
    ان مرتزقة البوليزاريو يوهموننا بارسال مفرقعات بين الحين و الاخر لالهاءنا. فهم ذئاب. الى حد هاده الساعة يخططون مع جنرالات المكر والخدع جنرالات العار كيف يردون في .
    فكم من فريق قوي استهزء بفربق ضعيف. فكانت هزيمته ثقيلة.
    اقوى رد هو فرع معنويات جيشنا المناورات و التمارين و وضع ألوف السيناريوهات ثم التخطيط للتصدي لكل سيناريو بالمناورات. اليقضة ثم اليقضة اليقضة مليار في المائة. تدكرو اخواني في الثمانينات . كم حطمو من طائرة و اسرو من طيار. الحيطة و الحدر مع الذئاب فالثعالب تحميهم و ترفع معنوياتهم
    أخ غيور مثلنا على مغربنا قال يجب أن نرسل المشرملين اتمنى ان يكون يضحك. نحن مع اعداء ماكرين. المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها و البادء اضلم فلا نحتاج لمناورات. الكلاب اللتى تنبح لا تعض

  • الى الاخ... 41
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:47

    …سعيد اسماره.
    بالله عليك يا اخي هل سكان الصحراء التي كانت تحتلها اسبانيا شعب منفصل ومتميز عن الشعوب المجاورة في موريتانيا والمغرب ؟.
    لو قرات التاريخ الحقيقي للمنطقة المغاربية لعلمت ان القبائل الحسانية سواء في الجنوب الغربي للجزائر او جنوب المغرب او موريتانيا قبائل تجمعها القرابة والنسب الواحد.
    فهي قبائل تنحدر من قبائل بني معقل الزاحفة من المشرق مع قبائل بني هلال وسليم في القرن الخامس الهجري و التي اوقفها المرابطون في المغرب الاوسط وادمجها الموحدون لما ضموا المغرب الادنى و ادخلها يعقوب المنصور الموحدي الى المغرب الاقصى.
    فالشعوب والقبائل المغاربية من واحة سوة بمصر الى المحيط الأطلسي كانت موحدة وقسمها الاستعمار.

  • المهدي
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:47

    معبر الكركرات و الطريق التي تعبر نحو موريطانيا هي الهدف الرئيسي لعصابة تندوف. العصابة تبحث على ضرب الطريق و لو لمرة واحدة لزرع الفزع و الارتباك لدى مستعملي على الممر…. فيجب تحويل الجدار الواقي للمعبر و الطريق بعيداً نحو الشرق لمسافة لا تسمح لقذائف العصابة بالتأثير على الحركة عبر تلك الطريق… كما يجب على القوات المسلحة سحق كل آلية تتحرك في المنطقة العازلة !!!

  • Ali
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:54

    بعد الجولة الفارغة و الخاسرة التي قام بها مؤخرا بوقادوم ،يلدو إن الجزائر بدأت تتبرأ من مرتزقتها و رميهم نحو المجهول. خاصة بعد اعتراف امريكا بمغربية الصحراء. كما على المغاربة إن ينتبهوا إلى بعض الوسائل الإعلامية التي صبحت تزف أخبارا مغالطة مثل فرنسا 24 الناطقة بالعربية و جريدة القدس العربي.

  • FDS
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:59

    France 24 الاعلام المسترزق ينشر اخبارا زائفة منذ اسابيع حول الاوضاع في الصحراء .
    علما ان مقدمي النشرات الاخبارية في هذه القناة اغلبهم ام لم اقل كلهم جزائريون واعربو بشكل غير مباشر عن دعمهم لاطروحة الانفصاليين ومعاداتهم للمغرب .
    اعلام منحاز وغير حيادي ومعادي لدول بعينها . لم اره يوما يتكلم عن الجزائر اكبر حيز من تغطيته للمنطقة المغاربية هو الصحراء واكاذيب البوليساريو الانفصالية .

  • ولد حميدو
    الأحد 24 يناير 2021 - 21:59

    عندما يبدر الملياردير ثروته فانه يصيبه الجنون و اكبر سد في الجزاءر هو سد فمك

  • عين نزاغ
    الأحد 24 يناير 2021 - 22:13

    من الان فصاعدا المرجو. من الفيادة العليا للفوات م .م …………..ان تقوم بتمشيط جميع الاراضي داحل الجدار الامني….ابتداء. من بير. لحلو. تيفاريتي. . وتهدم.جميع الاكواخ. ااتي ابناتهم المرتزفة من اجل. التروبج..بانها ارض محررة. بالصحراء. الله الوطن. الملك .

  • ولد علي
    الأحد 24 يناير 2021 - 22:15

    رسالة موجهة للمسؤولين:
    بصراحة ولا أحب الغموض والكلام الغير مقنع وإخفاء الحقيقة حول ما يقع في الكركرات،
    اذن اذا اردتم تأمين معبر الكركرات فما عليكم إلا ببناء جدار أمني جديد على طول الحدود المغربية الموريتانية، وإزالة ما يسمى بالمنطقة العازلة شرق وادي الذهب، اذن تأمين منطقة وادي الذهب أولا، وبعدها لازم إتمام الجدار الأمني ليشمل ما تبقى من منطقة الساقية الحمراء وتأمينها، انه الحل الوحيد للتخلص من عصابة البوليزاريو الأرهابية وقطاع الطرق.

  • مجرد بروباغندا؟
    الأحد 24 يناير 2021 - 22:25

    دعمكم من البروباكندا التي هي أمر مألوف في أي حرب ولكن أنا أتساءل وبحرقة لماذا لا يرد الجيش المغربي هذا القصف وأن اقتضى الأمر في عقر الجزائر نفسها خاصة وأن الجيش الملكي اقتنى عدد كبير من الأسلحة في الآونة الأخيرة وصفت بالمتطورة؟! أم أن ذلك لا يعدو كونه مجرد بروباغندا هو الأخر؟؟؟

  • ولد حميدو
    الأحد 24 يناير 2021 - 22:26

    تبعوا بغرير العصير حتى اصبحوا على الحصير و نهب الثروات انطبق على سوناطراك
    الدول الضعيفة استفادت
    الدول الكبرى استغلت
    وساءل الاعلام و الجمعيات دورو الحركة و خصوصا قنات بفرنسا
    لوبيات وعدوهم بسنة الحزم لكنها جاءت متاخرة و معاكسة لان المغرب هو اللي فراها
    حتى خونة مغاربة زنادقة بالخارج اخدوا مقابل التهجم على المخرن بالاشاعات
    المهم اللي ما دارش الفلوس مع الخاوا ما عمرو يديرها
    اما البوليزاريو تبرعو مزيان في احسن الفنادق و طبعا اتكلم عن الغالية الرخيصة و اتباعها

  • touhali
    الأحد 24 يناير 2021 - 22:33

    الجيش يجب أن يكون حذرا من الهجمات المفاجئة القوية الجزائرية المحسوبة على البوليزاريو. الهجوم مثل هجوم ديان بيان فو ، هجوم مفاجئ في عدة نقاط على طول الحدود. احترس من استعداداتهم الشيطانية المستمرة.

  • كافور
    الأحد 24 يناير 2021 - 23:24

    هاذ البولزاريو يجب معاملتهم مثلما قال بوب مارلي( total distruction its the only solution).)واعملوا برنامج تطوعي للشباب لينخرطوا في العمليات العسكرية لدينا كمندوس في جميع المدن المغربية .

  • محمد
    الإثنين 25 يناير 2021 - 00:00

    ان كان البوليزاربو يهدد من ارض الجزاءر فهذا يعني ان الجزاءر هي التي تهدد..فلماذا لا نتكلم على تهديد الجزاءر وكاءن البوليزاريو دولة اخرا. عذرا ان كنت لم افهم شيءا

  • Abdellatifzerrou
    الإثنين 25 يناير 2021 - 00:29

    إلى كانت هاذه البلاغات العسكرية للبوليزاريو المتكرر صحيحة يعني ان الإتفاقية وقف إطلاق نار هم من أخرقوها وذالك كان مخطط له من مدة زمنية وما إرسالهم لمحندين منهم بزي مدني لمعبر الگرگارات إلا تخطيط مسبقا لإشعال الحرب من جديد وهذا الحركات ماهي إلا لإسكات المحتجزين في مخيمات تندوف لأنه أصبح بركان قريب لإنفجار،. فما على المغرب أن يكون في أثم الإستعداد لإي إستفزاز كان ورد يبد من حديد لأن المرتزقة لا تهاون معهم الرد السريع هو الحل الوحيد هم من جنو على أنفسهم وبي دافع من جنيرالات الجارة السوء وما أدراك ما جارة السوء لقد خسرو كل الشئ…….

  • محمد نورالدين
    الإثنين 25 يناير 2021 - 00:53

    البوليزاريو تزداد غرقا في الوحل لان اكاذيبها واكاذيب صانعتها الجزائر فضحت ولم تعد تنطلي على أحد وما تدعي قيامها به من هجمات وهمية سيعجل بادراجها في قائمة الإرهاب في عهد بايدن

  • Mohamed
    الإثنين 25 يناير 2021 - 01:04

    Il faut interdire france24 au Maroc et interdire la diffusion au Maroc et boycotter la chaîne par tous les marocains

  • Mohamed
    الإثنين 25 يناير 2021 - 01:12

    Je pense qu’il faut envoyer les prisonnier marocain au sahara pour aider l’armée marocain au lieu qu’ils restent au prisonnier nourri logé
    Il faut leur proposer une petite formation et les envoyer pour défendre le pays

  • ولد حميدو
    الإثنين 25 يناير 2021 - 02:22

    مند هروب قطاع الطرق من الكركرات و نحن نسمع بالافلام الاكشن
    ادا تعرضت الشاحنات لاعتداء بموريطانيا من طرف المرتزقة فستصنف منظمة ارهابية و اسيادهم حاضنون للارهاب

  • deterte
    الإثنين 25 يناير 2021 - 03:26

    من رابع المستحيلات قبول قادة البوليخايو حل الحكم الذاتي لإنهاء مشكل الصحراء المغربية فالحكم الذاتي هو انتحار لقادة البوليزاريو ولماذا يتشبتون بتقرير المصير فلعلم الاخوة المغاربة متابعين هاته القناة اشرح لكم السبب اولا الحكم الذاتي ولو تنازل المغرب عن كل صلاحياته واحتفظ فقط بالعلم والعملة والتنبر والعلاقات الخارجية والجيش وترك لهم الشرطة والاقتصاد واستغلال الموارد الطبيعية وتسيير الشأن المحلي سيجدون أنفسهم مهمشين وبدون أي امتياز وسيكونون في مواجهة مباشرة مع صحراويين الداخل وهم الأغلبية لن يكونوا أغلبية واي منصب وكل المناصب ستدهب إلى ساكنة الداخل لأن العامل القبلي جد متجدر واول اصطدام سيقع اتناء المصادقة على للائحة الانتخابية ولن يقبل التسجيل بها الا من هو صحراوي اصيل هذا يعني المرتزقة عليهم الالتحاق ببلدانهم ومن ثم يصبحون أقلية لأن التسجيل سيكون وفقا لمكان الولادة وسوف يتشتت البوليزاريو على امتداد قبائل الصحراء فالائحة الانتخابية هي سبب عرقلة إجراء الاستفتاء الذي نادى به الحسن الثاني وقبل به في نيروبي والبوليزاريو كانت ترغب في إدماج كل المرتزقة الغير الصحراويين فيها

  • France24 circule de fakes news
    الإثنين 25 يناير 2021 - 04:26

    La chaine France 24 est devenue une plate forme et un coeur de chaîne de diffusion de fausses informations contre l’intégrité territoriale du royaume au profit da la propagande d’Algérie contre le royaume. elle ne s’arrête pas de donner une situation catastrophique et de guerre sur la région en se basant seulement la propagande algérienne et non sur des journalistes professionnels sur place de cette chaîne. Alors est ce que l’état Français est dû côté de l’Algérie contre notre intégrité étant donné que cette chaîne est publique???

  • محمد طنجة
    الإثنين 25 يناير 2021 - 05:17

    اذا ما نحرك اي إرهابي جبان فعلينا مباشرة ضرب اوكاره في تندوف….زمن المهادنة قد ولى الى غير رجعة والمغرب عندما تحرك في الكركرات لم يتحرك ليقف في الكركرات….ستكون نهايتهم ان شاء الله..نحن سءمنا من استفزازاتهم ولم نعد نقبل بأقل من ان نراهم اشلاء في تندوف.

  • ترسانة المزاعم و الأكاذيب.
    الإثنين 25 يناير 2021 - 05:48

    إنها عصابة جرم وشؤم وليست جبهة انفصالية بالمطلق لأنهم ليسوا مغاربة في الأصل ويجب كشف أجناسهم، وتحركاتهم ليست فارغة ما دمنا نمررها مرور الكرام، إذ أن المنظمات الدولية والرأي العام الدولي يسمعان ويشاهدان كما هائلا من الأخبار المزيفة والصور والفيديوهات المفبركة الصادرة من ترسانة جارة السوء التي سخرتها من أجل تضليل الحقائق من أبواق إعلامية ونخب مثقفة وديبلوماسيين وبرلمانيين وبائعي الذمم ووووووووو.
    الضربة القاضية في متناولنا اليوم أكثر مما كانت عليه بالأمس، إذ أن كل ما كان مقنعا أو متسترا أصبح مكشوفا بالعين المجردة.
    لم يعد الآن سوى تقديم ملف جاهز من كل الحجج والبراهين الدامغة إلى الجمعية العامة وإلى مجلس الأمن الدولي لا من أجل فضح مزاعم وأكاذيب الجزائر راعية الإرهاب وحاضنة الجماعات المسلحة الإرهابية وتحريضها، بل لكي يتم ردعها وزجرها. فالجزائر قد كشفت عن كل ما في جعبتها وانفضح أمرها.

  • عتمان
    الإثنين 25 يناير 2021 - 07:44

    مسلسل البوليساريو اشرف على نهايته مند مدة طويلة اما هده التهديدات و الخزعبلات فانها تدخل ضمن البروبكندا الفارغة فا لعالم كله يرى ان التجارة البرية في معبر الكركرات مستمرة و الامور عادية و الحمد لله مند العملية العسكرية التي قام بها الجيش المغربي و التي من خلالها طرد عناصر قطاع الطرق التابعين لجبهة المرتزقة

  • محمد
    الإثنين 25 يناير 2021 - 09:10

    “لسان البوليساريو” يتحدث لغة الإرهاب مع الاستثمار الأجنبي في الصحراء
    “لسان البوليساريو” يتحدث لغة الإرهاب مع الاستثمار الأجنبي في الصحراء
    ===========================================
    هذا هو الحال ، الإنكار ما هو الا هروب مقنع ، إن لم تعترف به اليوم ستعترف
    به – مرغما – غدا، ودون فضل منك

  • guezriab
    الإثنين 25 يناير 2021 - 11:15

    المغرب يسير وجنرالات الجزائر تنبح وجراؤها البوليزاريو تُهَوْهِوُ .
    الصحراء تتمتع بدفئ موطنها المغرب وتحرسها القواة المسلحة الملكية بعتادها الثقيل و سكانها ينعمون بالأمن والأمان والخيرات وإلتفاتة ملكية خاصة ، بينما بني صندل يتضورون جوعا وثعالبهم تسترزق في دول العالم وتستجدي الصدقات، وقردتهم يهرجون أمام العالم بتراهاتهم وتفاهاتهم ويمجدون لإنتصارات كارتونية في عال إفتراضي . ونحن المغاربة ألفنا منظر الحيوانات وحركاتها فلم تعد تهمنا ولا تحرك شعرة من رؤوسنا . وفي طريق الإصلاح والصلاح إن شاء الله سائرون.

  • ولد علي
    الإثنين 25 يناير 2021 - 11:29

    باختصار
    المنطقة العازلة ليس في مصلحة المغرب بل كارثة ويجب حذفها فورا
    وتأمينها ببناء آخر جدار أمني جديد على طول الحدود المغربية الموريتانية إلى ان يصل شرق المحبس ولا نترك مترا واحدا من ترابنا خارج الجدار
    وبهذا سنتخلص من عصابة البوليزارو .

صوت وصورة
استغاثة دوار الشياظمة
السبت 6 مارس 2021 - 00:31

استغاثة دوار الشياظمة

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
الجمعة 5 مارس 2021 - 15:37 14

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
أنامل ناعمة في البحرية الملكية
الجمعة 5 مارس 2021 - 14:21 8

أنامل ناعمة في البحرية الملكية

صوت وصورة
معرض للتراث المغربي اليهودي
الجمعة 5 مارس 2021 - 13:25 2

معرض للتراث المغربي اليهودي

صوت وصورة
قتيلة في انهيار منزل ببني ملال
الجمعة 5 مارس 2021 - 00:40 6

قتيلة في انهيار منزل ببني ملال

صوت وصورة
حياة بلا نبض
الخميس 4 مارس 2021 - 22:35 5

حياة بلا نبض