البّام : تحول جذري في بناء الدولة المغربية الحديثة

البّام : تحول جذري في بناء الدولة المغربية الحديثة
الخميس 10 مارس 2011 - 23:44

في الصورة شباب من حركة 20 فبراير يتابعون الخطاب الملكي


اعتبر المكتب الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة الخطاب الملكي ليوم 9 مارس 2011 “محطة تحول جذري في بناء الدولة المغربية الحديثة”، وترسيخا لا رجعة فيه لاختيارات المشروع الديمقراطي الحداثي للمملكة.


وأبرز المكتب الوطني لحزب “البّام”، في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء الخميس 10 مارس 2010، أن الملك محمد السادس أكد، مرة أخرى، أنه يقود ثورة متجددة مع شعبه وقواه الحية، بمواصلة الانخراط في ديناميات العصر ورفع تحدياته.


وأضاف البلاغ أن “هذا الخطاب الملكي التاريخي انتصر للقيم والمبادئ الكونية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان والحكامة الجيدة والتنمية المستدامة، وكذا لثوابت الأمة ومكونات الهوية الوطنية، كما رَسَمَ خريطة طريق واضحة تجعل النموذج المغربي الخلاق يستشرف أفقا جديدا في بناء الدولة الديمقراطية الحديثة، جاعلا المواطن قطب الرحى في هذه الدينامية“.


وجدد المكتب الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة “انخراطه الواعي في هذه الثورة الديمقراطية”، داعيا كافة مناضلاته ومناضليه للانخراط في النقاش الوطني العمومي حول مجمل القضايا المصيرية للوطن والمواطن التي وردت في الخطاب الملكي بما يعزز الثقة والأمل والعزيمة لدى كافة المغاربة.


وأضاف المصدر ذاته أن المكتب الوطني للحزب سيبلور، في القريب، برنامجا وطنيا للمساهمة في النقاش الوطني الواسع حول الإصلاحات الدستورية العميقة والشاملة.


ودعا المكتب الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، بروح وطنية صادقة، كافة القوى السياسية والنقابية والثقافية والمدنية، وكذا مختلف الطاقات الشبابية والنسائية إلى “أن نكون جميعا في الموعد مع هذه اللحظة التاريخية التي دشنها الخطاب الملكي، وتملك روحه ومضامينه واستشرافاته وبلورة المبادرات والآليات المناسبة لذلك“.

‫تعليقات الزوار

24
  • latifa
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:22

    متى سيتم تحويل المكتب الشريف للفوسفاط الى المكتب الشعبي الفوسفاط

  • خالد
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:28

    بسم الله الرحمان الرحيم كنت دائما أقولها وهي حقيقة لا مفر منها “الشعب والملك ” يصنعون التاريخ “البام” هو من الشعب افكاره وطموحاته من الشعب الملك من ومع الشعب فلابد أن تكون القرارات لبلدنا من هذه الأطراف. أما الأحزاب الأخرى فكلها أخدت نصيبها من ثرواتنا ولم نستفد منها، لهذا يجب على “البام” أن تكون أقوى من نفسها وتكرس عملها في الميدان حيث لها الأن الفرصة نظرا لوجود ممثليها حاليا في مناصب المسؤولية في كل بقاع المغرب كما أنه إذا كانت الأغلبية لهم كما هي عليه الأن في الشارع المغربي فإن القرارات المصيرية لبلدنا وشعبنا سوف تؤخذ بسهولة.

  • marocain
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:32

    PAM c’est fini N’existe pas pour les marocains C’est un cancer contre le developpement

  • amazigh
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:30

    نمنع أحزابا ونرخص لأشباه الأحزاب فلا ديموقراطية دون الترخيص لجميع الأحزاب الحزب الأمازيغي العدل والاحسان الريف…

  • AISSAM
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:04

    P.a.m dégage tu as rien a faire dans le Maroc, c’est pas ton coin

  • السكليس
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:24

    أرجوكم ما هي العلاقة بين الصورة و العنوان ؟
    أتريد أن تلمح أن شباب 20 فبراير ينتمون إلى البام ؟ حاشى و لله أن يكون هذا الشباب الطاهر من ملة أولائك …….

  • الكاشف
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:52

    ما يريده الشعب المغربي هو ان يكون حزب الهمة جزء من الماضي

  • marocain
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:56

    الآن الكل يريد أن يركب المركب ولكن بطريقة نفعية فهؤلاء الاحزاب لايعرفون انهم هم من أوصلوا المغرب الى مرحلة التيئيس السياسي.
    اننانساند كل مادكر في خطاب صاحب الجلالة ولكن مالانريده هو تهافت الوصوليين لابداء آراء لانريد سماعها
    اتركوا هدا الجيل ان يخدم ستقبله
    بيده فلقد استنزفتم البلد بما فيه الكفاية ارجوكم لاتقولوا انكم حزب جديد فلا يمكن فأنتم مجموعة من المنتفعين تجمعتم من هنا وهناك في صورة مشوهة لمشهد سياسي لايمكن أن نراه مع الاسف الاهنافي المغرب .
    واخيرا وليس بالآخرفأتمنى ان يعاد النظر في طريقة الانتخابات لأن اللائحة هي وسيلة عندنا لاعادة نفس الوجوه التي لامدهب سياسي لها سوى الانتفاع .
    فالتزوير في الانتخابات عندنا لم يعد يمارس داخل مكاتب الانتخابات
    ولكن خارجه على يد اباطرة و حرفيي الانتخابات الدين يسخرون بلطجيتهم لاستغلال الفقربشراء الدمم .نتمنى ان تجرى الانتخابات في دورتين.
    بالله عليكم اتركوا هدا الجيل يخطط لنفسه انه لايحتاج الى وصاية اي انتهازي لانا نخاف ان تنقلوا فيروساتكم الخانعة لهم.

  • مستاء
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:58

    ان اهم ما يجب أن تتمخض عليه هذه المراجعة الدستورية هو حل حزب الأصالة و المعاصرة لأنه و بكل بساطة حزب مخزني صرف و للقطيعة مع أشكال الماضي يجب تصفيته و محاسبة كل الفاسدين الذين عاتوا في الحياة السياسية فسادا.و الاستهترار بالمادة 5 الشهيرة ليس ببعيدة و فضيحة انتخاب عمدة مراكش و وجدة و طنجة و أزمة سلا وفضيحة شعو وفضيحة الهمة الخيرة مع مكتب الماء و الكهرباء و هلما جرا الى ما ستكشفه الايام القادمة.هذه بعض الأسباب التي توجب هذا الحل حتى تكون مصداقية للاصلاح.

  • عاشق الملك
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:06

    انكشفت حقيقة هدا الحزب الفاسد لقد أصبح جزءا من الماضي والكل ضده

  • حي بن يقظان
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:00

    احسن هدية يقدما البام للمغرب هو اخوي السيكتور وابيع التراكتور.

  • أمازيغي مغربي حر
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:12

    الشعب لا يريدكم، الشعب لايحبكم، الشعب يكرهكم… ارحلوا عنا من حياتنا السياسية. هل تفهمون؟ بأي لغة تريدون أن نقولها بالصينية أو بتمازيغت أو بالسواحلية أو بالحسانية أو بلغات العالم كلها… سنبقى نطالب برحيل البام وحله حالا… وعلى السلطات التي أسسته أن تتحمل المسؤولية لحله… نحن لا نريد أن يأتي حزب يتحدث على أنه يدافع عن برامج الملك… الملك البارحة طلقكم بالثلاث .. ففكوا عن الشعب المغربي… فكوا عنا… واففهمونا قبل أن نتولى الأمر

  • عبدالمجيد
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:08

    لا بد من محاسبة الفاسدين على الجرائم التي ارتكبوها(قمع,نهب المال العام ,تزوير,استغلال النفوذ,تيئيس,خيانةالتقة,…)في حق الشعب و الملك نصره الله و هيأله البطانة الصالحة

  • 111karimi
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:50

    هناك وجهتان للتعامل مع البام،
    1/إما يجب إعتبار الحزب كجزء من المشهد السياسي ويجب البدء في دمقرطته وإصلاحه وتأهيله لخوض التجربة الديمقراطية وهذا من إختصاص أعضائه فهم يعرفون من أفسد ومن تلاعب ومن راوغ.
    2/وإما يجب إعتبار الحزب جزء من اللعبة السياسية أي وليد حقبة معينة،وإذا ما وضعنا تقييما نزيها لحصيلته،يتضح أن كفة السلبيات في الميزان هي فعلا راجحة،إلا إذا تفضل أحد مسؤيليه وأثبت العكس وهذا طبعا مستبعد،والخلاصة يجب حله لأنه سيذكر المغاربة بحقبة سالبة بمفهومها الجبري من تاريخهم.
    وهذا المطلوب من الأحزاب الحرة و المثقفين والجماهير الشعبيةوالدعاء بالتعجيل بالرحيل،
    وليعلم الجميع أننافي إطار مبدإ التسامح، لا نحاسب ولا نحقد على أحد،بل نطالبهم بالرحيل بثرواثهم لأنها لا تسمن ولا تغني من جوع والمقصود هو الجوع الفكري وليس البطني،عسى الله أن يرجع لهم صوابهم وأن يتوبوا لله كباقي البشر -باب التوبة مفتوح للجميع-فيعيدوا للشعب ما أخذوه،والله على كل شيء قدير.
    ومن باب الشكر لله، نتوجه بالشكر للملك الشاب الذي إنتقل بنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر.
    حفظه الله وأكرمه،وأبقاه لهذا الوطن الحبيب

  • متتبع
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:46

    أول إجراء عملي بعد الخطاب الملكي تفعيل الفصل بين السلطة والمال والنفوذ التي يجسدها حزب الهمة.
    لا نطالب بمحاكمته لأننا ننظر إلى الأمام ولكن وجب حله لاعطاء مصداقية للعمل السياسي وما دامت وجوه الأصالة والمعاصرة تهيمن على أخبار قناة دار البريهي فلا أمل في الاصلاح.

  • شاب
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:20

    ارجوا ان يتخلص البام من المفسدين واهل الفتنة في طول المغرب وعرضة.
    ارجوا ان يخلص البام من النظرة العلوية ومن النزعة الاستئصالية الرجعية

  • فاعل خير
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:14

    بعد أن فكك صاحب الجلالة الملك محمد السادس المخزن وكان بذلك وفيا لوعده , يعمل الآن على التحضير لمراسيم تشييع المخزن بواسطة ثورة وليس اصلاحات ,لذا نحن أبناء الشعب مطالبين بالمشاركة الفعالة في هذا الطقس ا لجنائزي المهيب بالحذر ورفض كل رموز المخزن وتحديدا أحزاب الاستقلال الاتحاد الاشتراكي لبام الحركات ..
    فهؤلاء ينتمون الى زمن المخزن وهم جزء من آلته .
    الشعب يريد فاعلين جدد شرفاء بدون تاريخ ملوث باللصوصية وضيق الأفق الفكري والعجزعن القيادة في زمن الحداثة .لديهم فكر حر ومتحرر خطهم الايديولوجي واضح يتعاقدون مع الشعب على انجازات قابلة للتنفيذ والحياة

  • khalid
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:26

    au lieu d’applaudire a tout ce qui sort du palais il faut discuter se discours , c’est quoi cette montalité هذا الخطاب الملكي التاريخي انتصر للقيم والمبادئ الكونية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان والحكامة الجيدة والتنمية المستدامة، وكذا لثوابت الأمة ومكونات الهوية الوطنية، كما رَسَمَ خريطة طريق واضحة تجعل النموذج المغربي الخلاق يستشرف أفقا جديدا في بناء الدولة الديمقراطية الحديثة، جاعلا المواطن قطب الرحى في هذه الدينامية.
    ce que le roi a dit a deja ete dit dans la rue ca fait une lurette, mais quoi dire les parties politiques théatrales ne sont que des agneaux qui suivent sans réflechire, on devrai créer une competition d’applaudissement on verra le partie qui applaudira le plus..
    bizard aucun partie n’a reconnue que ce que le roi a dit est la reconnaissance des revendications du peuple, un autre partie qui se prononce sans rien dire sur la volonté du peuple.bref dégage.

  • rajawi
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:02

    pam = partie anti marocains

  • amanius
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:54

    le pam decidement ferme les oreils et pensent etre a l’abri ainsi faisant.un des buts des jeunes du 20 fevrier et tts les contestateurs qui sont sortie dans le pays apres ete d’arreter cette politique du “proxies” entrepris par le shadow-gvt au maroc.tel que le mr elhimma et elmajidi et les conseillés du roi qui nous considére comme des sujets et non pas des citoyens egaux

  • Hassane
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:18

    P.a.m dégage tu as rien a faire dans le Maroc, c’est pas ton coin

  • فاعل سياسي
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:16

    منذ تاسيس حزب البام والمغرب يعرف تمزق سياسي وتشويه المشهد الحزبي بالمغرب كل كائنات النتخابية انخرطوا بحزبكم وكل وسائل الفاسدة استعملتموها وكل اجزة المخزنية ساعدتكم ورغم ذلك بفضل انزلقات اعضاءكم الذين يتحركون باسم صداقة الملك وبذالك ضروه بدل يساهم في امن والسلام البلاد ,خلقوا فتنة في البلاد وابتدعوا مشاكل في الصحراء المغربية وشرخ في الاحزاب الديموقراطية ,وبالتالي يكون قد حققوا اهدافهم فارحلوا عنا لانحتاج لحزب مخزني مستبد يرجع بالمغربي الى الزمن الرصاص

  • akram
    الخميس 10 مارس 2011 - 23:48

    le pam n a pas de place pour les hommes libres courageux tous les marocaines doivent refuser cette partie

  • طاطانت
    الجمعة 11 مارس 2011 - 00:10

    اذا كان الخطاب الملكي يؤسس لعهد جديد لبناء الدولة الديمقراطية الحديثة، جاعلا المواطن قطب الرحى في هذه الدينامية فإن المجلس الجماعي لجماعة أقايغان في شخص رئيسه ونائبه الثاني لهما قراءتهما الخاصة و التي تترجمها سلوكاتهما الشاذة بالدائرة السادسة وبدوار أقايكيرن على وجه التحديد .ولسنا ندري ان كانا مواكبين لما جاء به الخطاب الملكي أم أنهما يغردان خارج السرب . نتساءل : هل يعتبر الإ جهاز على مكاسب الجمعيات المحلية من طرف مستشاري هذا الحزب الجديد في صلب المشروع الديمقراطي الحداثي للمملكة؟

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 24

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 30

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى