" البّام " يُهاجم المنصوري وينتقد فتوى الريسوني

" البّام " يُهاجم المنصوري وينتقد فتوى الريسوني
الجمعة 15 يناير 2010 - 23:59


كاريكاتير سعد جلال


قال المكتب الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة ( PAM) أنه يسجل ” باستغراب شديد محاولات التشويش وتبخيس مسلسل ترسيخ البناء الديمقراطي والتشكيك في ما حققته المملكة من تراكمات إيجابية“.


وجاء في بلاغ أصدره المكتب الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة عقب اجتماعه الأسبوعي أنه “في الوقت الذي حققت فيه بلادنا سلسلة من الإصلاحات النوعية تؤهلها لولوج انعطافة تاريخية تتجلى في خيار الجهوية الموسعة مع مطلع العشرية الثانية للعهد الجديد،وهو الخيار الهادف إلى إعادة هيكلة الدولة المغربية وتحديثها،فإن المكتب الوطني يسجل وباستغراب شديد،بروز أصوات متواترة يربط بينها ناظم بين،تحاول التشويش على هذه الدينامية وتبخيس مسلسل ترسيخ البناء الديمقراطي والتشكيك في ما حققته بلادنا من تراكمات إيجابية والمساس بصورتها وسمعتها خاصة على المستوى الحقوقي داخليا وخارجيا“.


وعبر المكتب في ذات البلاغ الذي اطلعت عليه “هسبريس” أمس الخميس عن “استهجانه لما قام به رئيس حزب،هو في نفس الوقت رئيس مؤسسة دستورية،من ممارسات – حسب ما راج في الصحافة على لسانه – تضرب في الصميم مصداقية التحولات الديمقراطية،التي انخرطت فيها بلادنا بعزم” ،كما استغرب كون الجهات الحكومية المعنية “لم تحرك ساكنا في الموضوع رغم خطورته“.


وجاء بلاغ المكتب الوطني للأصالة والمعاصرة كرد على تصريحات مصطفى المنصوري رئيس التجمع الوطني للأحرار ورئيس مجلس النواب والتي اتهم فيها محمد بوسعيد، وزير السياحة السابق وعضو المكتب التنفيذي للأحرار ، بشأن طلب بوسعيد من المنصوري التدخل لدى والي جهة فاس لضمان فوزه في الانتخابات الجماعية التي جرت في يونيو الماضي ، وهي التصريحات التي نفاها بوسعيد فيما بعد.


ومن جهة أخرى ،قال البلاغ أن المكتب استعرض “ما صدر بشكل متعسف ومتطاول،عن جهات وأشخاص من ممارسات هي من صميم صلاحيات مؤسسة الإفتاء،مما يعد مسا بالأمن الروحي للمغاربة” في إشارة إلى فتوى الدكتور أحمد الريسوني، الفقيه المقاصدي المغربي والخبير في المجمع الدولي للفقه الإسلامي، الذي أصدرها في الثامن والعشرين من دجنبر الماضي أكد فيها حرمة التسوق من المتاجر التي تبيع الخمور‎ ضمن منتجات أخرى.


وبخصوص الشؤون الداخلية للحزب أوضح البلاغ أن المكتب أبرز أن اليوم الدراسي الذي نظمه الحزب بالجديدة حول الجهوية يوم تاسع يناير الماضي حقق الهدف المنشود منه من حيث بلورة محاور البحث التي ستكون موضوع أيام دراسية ستنظم قريبا في مختلف جهات المملكة.


وفي هذا الصدد حدد المكتب الوطني محاور الأيام الدراسية المقبلة والتي ستتناول قضايا الجهوية في أبعادها الاقتصادية والمالية والتقطيع الجهوي وإعداد التراب والجهوية وأسئلة التنوع الثقافي والهوية والجهة والنخب المحلية.


كما ستشمل هذه المحاور مواضيع التضامن بين الجهات وتدبير الموارد والجهوية والحكم الذاتي : نماذج مقارنة وإشكالية الاختصاصات ونمط توزيع السلط : الجوانب الإدارية والأبعاد الدستورية،والجهة والتنمية المستدامة،والاختلالات المجالية والاقتصادية وتحديات الجهوية الموسعة،والسياسات العمومية والجهوية.


وأفاد البلاغ بأن المكتب الوطني قرر الدعوة إلى انعقاد اجتماع المجلس الوطني للحزب يومي السبت والأحد 20/21 فبراير المقبل.

‫تعليقات الزوار

31
  • benjiyid
    السبت 16 يناير 2010 - 00:13

    كل مغربي من طنجة الى الكويرة يعي جيدا كيف جاء هدا البام إلى الوجود، بالرغم من احترامي لأشخاصه لا سيما الامين العام العام بيد الله الدي نحترمه ونقدره، ومع احترامنا لمجموعة من الاخوة المنضلين القدمامى وعلى راسهم الاخ صلاح الوديع الدي لازلت أحتفظ بمقاله في جريدة النشرة حول ظروف الاعتقال، ومعاملته من طرف زعيم آخر الزمان عرشان إلا انني لا احترم هدا الحزب المصنوع في دقائق والحاصل على اغبية المقاعد في دقائقن وهو يدكرني بالحركة الديمقراطية الاجتماعية غبان ظهورها ايام البصري، وكيف حصلت على مقاعد في الجماعات اكثر مما حصل عليه الاستقلال وللحديث بقية.

  • ana ngolik
    السبت 16 يناير 2010 - 00:59

    حزب أصالته استغلال النفود و شراء الدمم و معاصرته التسيب و الانحلال الخلقي

  • شاهد
    السبت 16 يناير 2010 - 00:35

    قال البام بأن بعض الناس يتطفلون على الإفتاء رغم أن عندنا المؤسسات الخاصة بهذا الأمر!
    عن أي مؤسسات تتحدث يالبام!
    المغاربة كلما جد عليهم جديد يستفتون علماء السعودية؟ولا أرى أي مِِؤسسة قائمة الذات يلتجئ إليها كل من عنده إشكال ديني؟
    ربما علينا من اليوم فصاعدا أن نستفتي الرويسي والهمة وما جاورهما!!!
    إذا كنتم لا تعترفون بالرسوني كعالم كفؤ؛ وكمدرسة يستحق التكريم ؛فالإفتاء تكليف وليس تشريف؛ولكن في زمننا أصبح العكس

  • ولد الحاج
    السبت 16 يناير 2010 - 00:37

    il faut se mobiliser contre ce pam de rien

  • بنعزيز
    السبت 16 يناير 2010 - 00:51

    لقد فهمت وقررت أن أحل حزبي ونفسي في حركتكم لتجنب أية شوشرة على مشروعكم الديموكراسي. وأنا لا أريد معارك دون مكاسب. لذا وأعلن أن الأصالة هو الوريث الشرعي لحزب التكدس. وأبين لكل غافل، ولنفسي أولا، أن الزمن المغربي دائري، وواهم من يظن أننا نسير في خط تصاعدي أو تنازلي. نحن في دائرة من الصعب تحديد منطلقها من منتهاها. لذلك قررت أن أنضم للحركة التصحيحية ضد نفسي، بل سأزايد على المصححين بأن أدعو إلى تصحيح التصحيح، على وزن الصارخ المضاد للصواريخ المضادة للصواريخ المضاد للصاروخ المضاد للصواريخ.

    طيب ماذا سأصحح؟

    لا شيء.

    لكن علي أن أتحدث.

    كيف أرغم اللغة على أن تقول ما أريد؟

    لأوضح إذن.

    2-سياسيا:

    القاعدة تقول: اللي كلا حقو يغمض عينو.

    أنا رجل من العهد البائد، أخذت نصيبي من المسؤولية، وتعبت، لذا أقترح تنصيب الشاب إبراهيم أماديوس مكاني في قمة البرلمان.

    لماذا هذا الاقتراح؟

    لأجعل خصمي الغر سيبتلع الصنارة والطعم معا.

    سيزيحني من الكرسي، لكن لن يحصل عليه.

    وإذ أبعث لكم هذه الرسالة، أرجو أن تكفوا عن تحريض القيادات الشابة الطموحة ضدي، فأنا لا أريد الذهاب إلى المحاكم ولا أريد الحديث إلى الصحف لذا كلفت السيد جحا بكتابتها نيابة عني، وقد وافق لأنه أبله، وتعرف يا سيدي أن الأبله لا يلام مهما قال. كما فعل أحدهم مع شاعر فلسطيني ميت.

  • bts
    السبت 16 يناير 2010 - 00:53

    يبدو أن البام حزب هذفه الوحيد القضاء على ما تبقى من أخلاق المغاربة وهو ما سؤكده الأيام والدليل أنه رغم كون هذا الحزب الذي يعتبرنفسه قادم لتغيير الأوضاع لم يغير شيئا رغم تسييره للعديد من الجماعات المحلية لم نرى سوى المزيد من الفساد والإفساد حيث أن المفسدين الذين كانو ينتمون لأحزاب أخرى وجدوا فيه ملاذا يحصنهم من كل متابعة ونحن جميعا نعرف السبب وهو ما سيجعلهم أكثر حرية في نهب المال العام.
    كما أن أعضاءه في البرلمان هم الأكثر غيابا من الفرق الأخرى وعلى كل غيور على هذه البلاد أن يلاحظ بموضوعية تصريخاتم وتحركاتهم ليتبين له إلى أيت يتجه المغرب

  • الرجراجي
    السبت 16 يناير 2010 - 00:45

    للاكيد على ان حزب الاصالة والمعاصرة استقطب بل جر بقوة الخوف والرهبة من قائده الفعلي مجموعة من العناصر .
    رئيس جهة دكالة عبدة من الحركة الشعبية معلروف ببذخه المالي .رئيس المجلس الاقليمي من الاحرار يستغل مقالع الرمال بطرق ملتوية جميع السلطات المختصة على علم بها .
    المنسق الجهوي لحزب التراكتور قادم من الاتحاد الدستوري شبعان فلوس .وللمعلقين واسع النظر في التركيبة البشرية لهذا الحزب العتيد باقليم الجديدة ومن المحتمل ان تنظم جهة دكالة عبدة الى بنجرير نظرا لما تتوفر عليه من ثرواث قل نظيرها في جهة مراكش .

  • حمزة10
    السبت 16 يناير 2010 - 00:49

    الدكتور أحمد الريسوني عضو مؤسس للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وعضو سابق بمجلس أمنائه و عضو المجلس التنفيذي للملتقى العالمي للعلماء المسلمين ، برابطة العالم الإسلامي. أمين عام سابق لجمعية خريجي الدراسات الإسلامية العليا. رئيس لرابطة المستقبل الإسلامي بالمغرب (1994ـ1996). هذا العالم المجاهد كلمه وفتاويه لا تروق ضعاف النفوس والمنافقين من بني جلدتنا فهو لا يتحدث إلا بعلم وبصيرة ونحن كمغاربة نفتخر كون وطننا يوجد فيه أمثال الريسوني.
    وتحريم الخمر وبيعها وحملها وعصرها والمتاجرة فيها مسألة لا خلاف فيها بين جميع علماء الأمة، والمغرب دولة إسلامية بحمد الله والشعب المغربي شعب مسلم.
    وفقك الله يا دكتور أحمد لما فيه خير الإسلام والمسلمين، وكل المنافقين والملحدين اللهم اجعل كيدهم في نحورهم.

  • مغربي
    السبت 16 يناير 2010 - 01:01

    أية دينامية وأية أصالة ومعاصرة أيها المجرمون ..خرجتم على المغرب وضربتموه في قلبه وبعتموه رخيصا لكل الخونة ..حولتم المغرب الى سجن كبير لا أمل في الخروج منه …وكلنا عليكم الله هذا الشعب لا يستحق هذا المسخ الهموي

  • انا
    السبت 16 يناير 2010 - 00:55

    لقد فضحهم الله وسيفضحهم اكثر براعة السكايرة يتجرؤون على اولياء الله من العلماء والمجاهدين والسياسين الابرار…ويريدون-ولن يفلحوا- ان يشرعوا للخمر التي اصبحت مسؤولة على اغلب الكوارث التي تدمر الاسر والشباب المغرب-اليست هي بام الخبائث كما قال ذلك الصادق المصدوق صلوات ربي وسلامه عليه. سترون الكثير من اعوان الفساد الجدد اذا طال عمركم لكن النصر سياتي قريبا لاولياء الله المتقين من العدالة والتنمية الرجال والنساء المجاهدين ضد ثيار الفسق والفجور وعصيان الرب الجليل ياليل والنهار في السر والعلن…

  • vergini
    السبت 16 يناير 2010 - 00:39

    حزب في حالة تسلل لا نعترف به يمشي يعاودها ل….
    لي دار هذالحزب من الأحسن ليه يحيدوا لأنه أضر بسمعة الملك

  • زئير الأطلس
    السبت 16 يناير 2010 - 01:03

    الأحزاب كلها ويل ولكن البام ويل ديال الويل لأن المغاربة قاطبة يعربون كيف جاء ولما جاء فباركة من الضحك على المغاربة راه فقنا وعقنا إلى جاب البام مزيان فالانتخابات وخصوصا فالقرى فداكشي ما دايمش وثانيا كلنا كنعرفو بان المغاربة كاع ما صوتوا اللي صوت بعض الناس اللي ما زالين مكلوبة عليهوم القفة.

  • عبد الجليل
    السبت 16 يناير 2010 - 00:07

    بكل صراحة الحل للمشاكل التي نتخبط فيها على جميع المستويات دون استثناء ومنها ايضا الحكرة من طرف ال عباس الفاس في هذا البلد الطيب اقول وأكد ان حزب الاصالة والمعاصرة هو المنقذ الوحيد لشعب هذا الوطن لنهجه الحداثي بكل ما في المعنى للكلمة من حفظ المال العام والصهر على ترشيده وذلك لوجود خيرة ابناء هذا البلد في تسيير هذا الحزب من اصحاب المبدأ وعلى رأسهم بنشماس الذي برز بشكل لافت والذي يعتبر بشهادة جميع الغيورين على هذا البلد الطيب رجل السنة 2009 في المغرب بالاضافة الى رجال هذا الحزب نعم لا ثم لا بإستغلال الدين الاسلامي لتحقيق اهداف لا تعني في شيء بقدر ما ترجع بنا الى عهود ضالمة والتي تتبناها بعض العقول المتحجرة والتي لا تريد الخير لهذا البلد

  • الثائر الامازيغي
    السبت 16 يناير 2010 - 00:09

    البام ماهو الا سحابة صيف عابرة ارجوكم لا تعطوه اكثر ممالا يستحق
    حزب يجمع اليسار واليمين ووووووولا ندري كيف سيبلور سياساته ام انه اصلا ليست له سياسةووووووو
    لي معارف واصدقاء انتموا الى هذا الوافد وكلهم يؤكدون لي ان سبب الانتماء بحت عن مصلحة خاصة لا اقل ولا اكثر

  • AHMED DE NEW YORK
    السبت 16 يناير 2010 - 00:11

    الهمة كيخلع في المغاربة أنا صديق الملك ايوا من بعد؟ بحال يلا أحنا صحاب بوتفليقة، بحال الهمة غدي يرجع البلاد 700 عام الى الوراء

  • Ali
    السبت 16 يناير 2010 - 00:23

    Un marocain qui dit qu,il est l,ami du roi a défié tout les marocains y compris les hautes autorités et tout les partis.

  • الحاج صاحب جحا
    السبت 16 يناير 2010 - 00:17

    كل ما أسس على باطل فهو باطل، وما بني على عجل ؛بفتح الجيم، إنهار على عجل.
    وستريكم الايام

  • حمدون
    السبت 16 يناير 2010 - 00:19

    يا ربي لما تعفو علينا من هاد الشياشييين الدين لا يعرفون غير السب و الشتم و التمخميخ و الاحتماء بالحصانة البرلمانية مرضتونا ب البلابلا الخاوية التي اعتقدنا ان زمنها قد دهب دون رجعة اشمن دينامية ولا ترسيخ البناء الديمقراطي ولا تراكمات إيجابية … اين كل هذا و المغرب الحبيب لا يزيد الا انحدارا في التنمية البشرية في الصحة في التعليم العدل الامن و زيد و زيد …

  • marocaine de l'etranger
    السبت 16 يناير 2010 - 00:15

    اذا كنتم جميعا متفقون ان حزب الاصالة والمعاصرة هو حزب انتهازي ومصلحي لفائدة كبار مؤسسيه , لماذا لانقفون سدا منيعا في وجههم لاحبط جميع مخططاتهم وذلك بدفع جميع من تعرفونه بتصويت لاعدء هذا الحزب اظن كلكم تعون ما اقصد , والى سيتحول حزب الاصال و المعاصرة الى حزب الاطالةفي المعصرة وذلك بحدف الف المعاصرة ووضعها فوق الصاد الاصالة

  • عمرجعباوي
    السبت 16 يناير 2010 - 00:21

    ادعاء اننا عندنا مؤسسة للافتاء جميل ورائع…ولكن لا يعني هذا محاولة تكميم افواه الناس عن التعبير وابداء الراي والافتاء..فمؤسسة الافتاء تعني الدولة حين تريد ان تؤصل سلوكها اما الناس وعمومهم فلا يمكن تكبيلهم عبر الافتاء الواحدكاننا في عز الدولة الشيوعية…واذا اصر بعضهم على هذا الراي فاين الافتاء بخصوص فوائد البنوك والسكن..رغم القيامة التي اقيمت على افتاء الشيخ القرضاوي وما صاحبها من كلام كبير…تحول الان الى سكوت كبير

  • استيتو
    السبت 16 يناير 2010 - 00:01

    عندما يفسد الشيئ يعطي رائحة كريهة وهدا هو حال الاحزاب الاخرى .التي عمت رائحتها ارجاء المغرب .ولعل المرتبة التي احتلها البام في الاستحقاقات الاخيرة لخير دليل على ان المغاربة يريدون التغيير.هده النتائج المشرفة التي منحها الشعب المغربي لهدا الحزب بكل امانة
    اما بالنسبة الى ان يكون الشخص سكيرا متخلقا خير من ان يكون متدينا فاسدا.
    مرت فقط 6 اشهر على ضهور هدا الحزب وقد بدا البعض يطلق
    الاحكام المسبقة ..اما الاحزاب التي ساهمت في انحطاط المغرب والتي همشت المغاربة وقامت بتوضيف اغلب منتسيبها في الادارات المغربية .او التي تسغل الدين للبلوغ الى الحكم فلا تلقى نصيبها من النقد
    لكن ارجع واقول ان الكلمة الاولى والاخيرة بيد الشعب المغربي ولو كره المنافقون

  • الحر
    السبت 16 يناير 2010 - 00:29

    هدا الحزب مستنسخ من هرمنات لايعلم بها إلا الله ولكن أناشد من منبركم الموقر أهل الإختصاص البحت العلمي معرفة أو نوع الفصيلة لي هدا الهرمون وإجاد حل أو مضاض لي هدا الهرمون الدخيل علينا وأخر خبر من الشبكة العنكبوتية قريب ينزل في السوق لقاح مضاض لي هدا الهرمون إرشدات منظمة الصحة العالمية حريصة كل الحرص على الإنسان وتفيدكم بإتخاد بعد التدبير أول الإبتعاد على مجلس النواب إبتعاد على مقرات أو سكن الهرمنات قدر المستطاع وعدم تتبع البرامج الهرمنات على التلفاز وعدم الإتصال بالأرقام الهرمنات مع ريزو ممكن فهم يالفهم وحفظكم الله من العدوا وبزاف عليكم هداك سيدكم وتاج على رأسكم الدكتور أحمد الريسوني هدا الرجل الفاضل يستفيد منه العالم حشمو لكان عندكم شي وجه مادا قدمتم لنا وللعالم التخلف والجهل شتي هدوك الأفلم الهندية لي ماتيموتوش فيها الممتلين نعرفها جيدا  

  • lui
    السبت 16 يناير 2010 - 00:41

    je me demandes est ce les adhérents du PAM n’ont pas la conscience …!!!

  • أبوذرالغفاري
    السبت 16 يناير 2010 - 00:25

    إن هذا الحزب(الخديج)جاء في زمن عز فيه الرجال والمناضلين الأحرار.بحيث أصبح الكل يتسابق لنيل رضى الملك والبحث عن نصيب من الكعكعة المخزنية العلوية.فهو خليط غير متجانس من الأشخاص والأفكار:من أقسى-بالسين- اليسار الى أتفه يمين مرورا بانتهازية الوسط.وهذا الوافد من كوكب الباب العالي له هدف واحد ووحيد:الدفاع عن الملكية وزرع اليأس في الشعب المغربي وإبعاد المغاربة عن الخوض في غمار شؤونهم السياسية وأوضاعهم الأقتصادية والأجتماعية المزرية ومحاربة الأحزاب ذات المرجعية الأسلامية.وهذا الحزب يذكر-من يريد التذكر-بحزب كديرة في الستينات(الفديك)الذي صنعه الحسن الثاني-على مقاسه- لكي يكتسح به حياة المغاربة ويمنح شرعية دستورية لحكمه المطلق.فلو تأملنا جيدا في هذا الهجوم الشرس الذي يتعرض له المنصوري لوجدنا أن خطيئته القاتلة تتجلى في تصريحه بأن البام يعيد المغرب لسنوات الرصاص؛ كما أنه تجرأ وفكر وتدبر وقال أنه لامانع لديه من التحالف مع (البيجيدي).وهنا يمكن أن نقول بدون الخشية من الوقوع في الزلل أن البام أصبح-هو كذلك-مقدسا ومن ثوابث المخزن العلوي.وحين تتم محاربة حزب “سياسي”-البيجدي-والخارج من عباءة الداخلية بواسطة (قابلة)مخزنية-عبد الكريم الخطيب-بواسطة حزب الملك فأي “سياسة”هاته التي تمارس في هذا المغرب المعاق؟ثم مامعنى محاربة علماء الأسلام في دولة يقول فصلها الأول من دستورها الممنوح أنها دولة اسلامية والفصل 19 ينص صراحة على أن الملك أميرا للمؤمنين؟فأي إمارة هاته التي يحارب مؤمنوها بواسطة صديق الملك؟أليس هناك تناقضا صريحا وواضحا وفاضحا في هذه الحكاية؟أم أن لأمريكا قولها الفصل في حكم المغرب والمغاربة؟فليعلنوها دولة علمانية صراحة وليزيلوا القداسة عن الملك وليفتحوا صناديق الأقتراع حتى ينتخب المغاربة من يحكمهم حينذاك يمكن أن نشاركهم “الحرب”على أي حزب يتخذ من الذين مرجعية له.أما أن يفرضوا العلمانية على المجتمع وحكم لويس الرابع عشر على المستوى السياسي فهذا يسمى (الطنز)والضحك على الذقون؛ ولن تستقيم هذه المعادلة لأنها تعبر عن انفصام في الشخصية التي ستترتب عنها مضاعفات غير محمودة العواقب.ومن هنا يجب على البام أن يغير شعاره من التراكتور الى(الطراكس)الذي يدك ويحطم كل من واجهه أو قف في طريقه.

  • مغربية
    السبت 16 يناير 2010 - 00:31

    هل عندنامؤسسة للفتوى؟؟؟؟؟

  • مغربية مسلمة
    السبت 16 يناير 2010 - 00:57

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أقول لهذا الحزب الذي يسمي نفسه
    أصالة ومعاصرة نعم انها أصالة في الكذب على الناس ومعاصرة نحو الفساد
    أقول لهم آخر واحد يجب أن يتكلم عن عالم كبير من علماء المغرب سي احمد الريسوني هوأنتم والحزب الذي لا يحترم علماء بلاده عليه أن يرحل بلا رجعة

  • نور الهدى
    السبت 16 يناير 2010 - 00:03

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    جزاك الله يا دكتور و يا عالمنا الجليل خير الجزاء إن شاء الله
    و الله و الله على ما أقول شهيد منذ مجيئي لأمريكا لم أر أبداً خموراً في المحلات التجارية.
    الخمور تباع في حملات مخصصة لذلك، يمكن أن تجد صيدليات في المحلات الكبرى لكن لا خمور
    و هذا إن دل على شيئ فإنما يدل على قمة الإحترام و الرقي التي وصل إليها هؤلاء. رغم أنه و بما أن المغرب دولة إسلامية وجب منع الخمور في تلك المحلات إحتراماً لمشاعر المسلمين و صيانة لأبنائهم من شرائها وبالتالي الإنحراف.. و الكل يعلم أن أغلب الجرائم البشعة سببها تعاطي الخمور و المخدرات و حبوب الهلوسة.
    زيادة على كل هذا فلا أحد يمكن أن يمنع هولاء المراهقين من شراء الخمور عندما يتقدموا للصندوق للأداء، خصوصاً مع عينات مع كامل الأسف ضميرهم المهني غائب أو مع خوف الموظف البسيط من فقد عمله إذا أبدى إعتراضه على ذلك خصوصاً مع الأزمة الإقتصادية الحالية.
    أود أن أشكر الدكتور على غيرته الدينية و الوطنية و تطرقه بأسلوب جد جد راقي لهذا الموضوع.. صدقني لقد إحترمتك لدرجة إحترامي و حبي لوالدي الذي هو أعز و أغلى ما عندي.
    كما أنني أطلب من المعلقين و المعلقات أن نتحد جميعاً حتى يصل هذا الموضوع إلى البرلمان فهو مهم جداً وهو لا يقل أهمية عن المشاكل الإقتصادية و الإجتماعية التي يتخبط فيها المغاربة.. يجب أن نحارب التيار الذي يخطط لسلخنا عن هويتنا الإسلامية و يريد الإستمرار في إستغباء المغاربة الأحرار .. و عليه وجب إحترام المغاربة المسلمين الشرفاء قلباً و قالباً.
    و السلام عليكم و رحمة الله.

  • لباز لحر
    السبت 16 يناير 2010 - 00:05

    الا حزاب كلها متساوية من حيث المصداقيةووالروح الوطنية المنعدمة. الكل يبيع رفاقه و مبادئه المزيفة مقابل اول لقمة تلقى اليه. اما من حيث الاقدمية والنظال المزعوم من هدا وداك فالكل ..كيصوط على كبالتو.. وكيفما كان الحال فهدا المولود الجديد. الاصالة والمعاصرة.يعرف من اين تؤكل الكتف ويستحق ان يصفق له. فقد استطاع ان ياخد بزمام الامور في ظرف قياسي وان يشتت الاحزاب الاخرى رغم كثرتها. بالله عليكم مالجدوى من هده الاحزاب الكرطونية الضعيفةالا تفريق الكلمة والمصالح الوطنية.واستنزاف ثروات وارزاق المواطنين الضعفاء. ان لكل عصر وزمان رجالاته.ورجل عصره الان هو..الهمة..والاسم يدل على صاحبه.نحن نعيب على حزبه انه يستقطب الاخرين ويجمع كل الاطياف . رغم انني لا انتمي لاي من الاحزاب الا اني لاارى ما يعيب دالك . فالرجل بتحركاته ودكائه يستطيع دلك .فكفانا من التشبث بالدي لا طائل منه والبكاء على الاحزاب الهرمة والمنتهية الصلاحية .فالواحد القوي اوالاثنين يكفينا.

  • الايكوي
    السبت 16 يناير 2010 - 00:43

    غريب امر هذا المجموعة المحزبة!! لا ادري الى اي مدى تتفق مكونات هذه المجموعة عما يبدو “مشروعا” متكاملا لا يدع صغيرة و لا كبيرة الا و قال فيها كلمته. وكان الساحة فارغة و الاخرون قاصرون او سفهاء لا يعرفون المصلحة او لا يتسمون بالروح الوطنية التي تحتكرها مجموعة البام!! اكاد اجزم ان ما يجمع القوم انما هي المصالح الشخصية وليس التسليط على ال فاس او ال الاندلس لان الحاضنة واحدة و الادوار متكاملة! و الاغرب ان كل تخريجاتهم موقعة بشعار المشروع الحداثي الديمقراطي!! فاذا كانت الديمقراطية هي القفز الى الامام و استعمال وسائل الترهيب و التغرير لكسب الاصوات و الدعم و التاييد، و بتكميم الافواه و التدخل في كل شيئ و اتهام المخالف في التدافع السياسي و التنافس الاقتصادي وحتى الاجتهاد الديني بمناهضة الديمقراطية و الحداثة..اذا لم يعني هذا استبدادا و استفرادا، بالله عليكم ماذا يعنيه الاستبداد؟! ان مفهوم الاستبداد قد تغير ايضا يا قوم.اتظنون ان الاستبداد هو الليجاركية او الثيوقراطية او غيرها من انماط الاستبداد. لا ثم كلا!! فكما قال الفقهاء النية لا تسوغ المحرمات .فمهما كانت نيتتك حتى في السياسة فهي لا تشفع لاخطائك و لا تبرر تصرفات الاستبداد. وبيئة الاستبداد لا تفرخ الا الاستبداد. الا انه لا يمكن ان يستمر في اجواء العولمة و الانفتاح . فعلى سبيل المثال ما صدر عن البام ضدا على الدكتور الريسوني. فلو كان يؤمن بالديمقراطية الحقة لترك المجال لاهله و قد اشار الى المؤسسة الدينية المسؤولة فلتقارع الحجة بالحجة وترد عليه بجنس المنهج . ام ان المؤسسة تنتظر اوامره قبل اي رد محتمل. ومهما يكن فالنفس الديمقراطي كما اتاح فرصة الاصغاء الى فتاوي الغرب و الشرق عبر و سائل العولمة و فرصة ايصال مختلف الاراء الى كل البقاع بمناى عن اية وصاية او تسلط، كان الاحرى ان نستمع الى اجتهادات علماء البلد مهما كانت مواقعهم او ارائهم!! و الكل فقيه نفسه، حر في تصرفاته مسؤول عن اقواله و افعاله.

  • ahmed meknassi
    السبت 16 يناير 2010 - 00:33

    عدرا اهسبريس هناك غلط في البلاغ الدي نشرتموه اد بدلا من ” مما يعد مسا بالأمن الروحي للمغاربة” يجب وضع” ممايعد مسا بالمشروب الروحي للمغاربة”

  • مغربي
    السبت 19 نونبر 2011 - 21:38

    لا يوجد شيء في دين الاسلام اسمه صلاحيات مؤسسة الإفتاء لان هذا تحجير على العقل والتفكير وسد لباب الاجتهاد . فحينما يتعلق المر بتحليل حرام او التفريط في امر من امور الشريعة لاتنفك هذه الابواق تنادى بالاجتهاد خصوصا هذا الحزب الليبرالي الرأسمالي الدي لايعرف لا اصالة ولا معاصرة

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 2

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 11

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر