التجريدة المغربية إلى سوريا

التجريدة المغربية إلى سوريا
الإثنين 3 ماي 2021 - 22:21

هذه الصورة تم التقاطها يوم 14 ماي 1973، أي حوالي ستة أشهر قبل إطلاق الرصاصة الأولى لحرب أكتوبر، إذ احتضنت الرباط، خلال ذلك اليوم، استعراضا عسكريا للتجريدة المغربية التي ستغادر إلى سوريا، وهو الاستعراض الذي تزامن مع احتفالات الذكرى 17 لتأسيس القوات المسلحة الملكية المغربية، وفيه اختار الملك الراحل الحسن الثاني، باعتباره القائد الأعلى للجيش وأركان الحرب، الجنرال عبد السلام الصفريوي، قائدا عاما للتجريدة المغربية.

‫تعليقات الزوار

12
  • abdou
    الإثنين 3 ماي 2021 - 22:44

    بالمناسبة نترحم على من ٱسترخص حياته فداء للوطن. وبالمناسبة التجريدة هاته ذهبوا فيها من خيرة الضباط والضباط الصف والجنود الذين أبلوا البلاء الحسن ضد العدو الغاشم . كما أخبرنا الذين تم تشريفهم تمتيل المملكة وسط العرب أن الحسن الثاني رحمة الله عليه أعطى أوامره المطاعة أن يمشوا من هو تطوعي دون تعيين وذلك ما كان فعلا وخرج الٱلاف أختير منهم من خيرة الجنود سلوكا وتدريبا كما لا يفوتني أن أترحم على شهداء الإستقلال وشهداء الوحدة الترابية وعاش الشعب مزدهرا بين الشعوب وعاش الملك.

  • الحرب و السلام
    الإثنين 3 ماي 2021 - 23:52

    و كانت أول إنتصار للعرب آخر حرب عربية إسرائيلية. الملك الحسن التاني رحمه الله فطن مبكرا بأنه ليس كل الحروب تصنع السلام.

  • المراكشي
    الإثنين 3 ماي 2021 - 23:52

    الجيران يزعمون انهم شاركوا وارعبوا الاسرائيلين وووو 1) الجنيرال الشاذلي الدي قاد الحرب من الجبهة المصرية قال ان الجزائر بعثت بعض الاسلحة من بعد الحرب من بعد الحرب 2) الدستور الجزائري كان يمنع منعا كليا للجيش الجزائري ان يتدخل خارج الحدود الجزائرية حتى سنة 2020 قرر البرلمان الجزائري تسريح للجيش ان يخرج خارج الحدود لكن نسمعهم حاربوا و انتصروا و ارعبوا وووو كالعادة كوكتيل الكذب و البهتان و الشعارات

  • samurai
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 01:45

    سوريا فلسطين العراق مصر ليبيا تونس موريتانيا لبنان كل هؤلاء كانو ولا زالو ضد و حدة التراب الوطني المغربي مع أننا كنا دائما نساندهم…كنا أغبياء أنا الآن أؤيد مساندة و إرسال جنود للدفاع عن الأراضي الإسراءلية، إسرائيل لا تعادينا في وحدتنا الترابية …تبا للعرب المنافقين أعداء الوطن

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 02:00

    هذه هي الشهادة الحية لما يقوم به المغرب لنصرة ألقظية الفلسطينية على مر التاريخ عكس اؤلايك الذين يقدمون أنفسهم في أشياء تافهة. .المغرب شارك في حرب أكتوبر المجيدة ودافع باستماثة على امتداد الجبهتين ..وله الفظل أن حرر مدينة القنيطرة بشبه جزيرة سيناء .وكاد أن يحرر جبل الشيخ على هضبة الجولان لولى خيانة الجيش السوري لبلده .وكادت تلك الخيانة أن تودي بحياة الجنود المغاربة لولى الحنكة واليقظة للقادة المشرفين على العملية ..بمؤازرة التوار الفلسطينيين في تلك الليلة العصيبة .والمغرب ايظا هو البلد الذي قدم الدعم المادي والمعنوي لقطاع غزة أثناء الهجوم الإسرائيلي سنة 2014 ..من بإمكانه إنقاذ الموقف من مجاعة إخواننا في القطاع .على العموم التاريخ لايرحم والأكاذيب دائما مرتبطة بالأكاديب والخرافات. .والصحراء مغربية إلى الابد والخونة إلى مزبلة التاريخ.

  • الهاشمي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 02:25

    فكان جزاء حافظ الأسد للمغرب دعمه البوليز بال.

  • الى المتطوع في المسيرة
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 03:09

    مدينة القنيطرة على الجولان والجيش المغربي شارك على الجبهة سورية لا على الجبهة المصرية وشكرا

  • مايك
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 04:57

    تاريخياً معروف ان العائلة الحاكمة المغربية اصولها من بلاد الشام .

  • عبدالله
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 10:58

    رحم الله الشهداء.. لقد سبق لي زيارة مقبرة الشهداء التي دفنوا بها بسوريا، في جناح مخصص للمغاربة، وقرأت بعض أسمائهم على الشاهد، وأحتفظ ببعض الصور لذلك. اللهم ارحمهم واغفر لهم في هذه العشر الأواخر من الشهر المبارك.

  • محمد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 12:47

    الحقيق المخزن من زمان و هو خاءن يمد يدا الى اليهود والأخرى الى الفلسطينيين او المصريين كما تقولون يقبض العصى من الوسط يعني مع الرابح المساعدات كانت من قبل الشعب فقط اما القضية لا حولى و لا قوى و انتم تنضرون في سنة 2020 على المباشر و تحركون ساكن و فيه بعض المغاربة يقولون اليهود اصدقاءنا لكم ذالك و التاريخ يشهد وا اما الجزاءر التاريخ و الامم تشهد بذالك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ورمضان مبارك للجميع عيد مبارك لكل المسلمين عامة و للمغرب خاصة انشاء الله

  • الى محمد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 17:05

    المغاربة حاربوا اليهود وانتم لم تشاركون الدستور الجزائري يمنع الجيش الخروج من الجزائري لكن نسمعكم شاركتم و ارعبتم اليهود و بهدلتم اليهود ووووو بالله عليك الخريانو البشرية تنتج اكلها و ادويتها و ملابسها و تبني مساكنها وطرقها وووو وانتم تصنعون وتنتجون الكذب و التزوير والبهتان !!!! الوجود العساكر الاتراك و العساكر الفرنسيين اكثر من 4 قرون كونوا اول دولة عند البشرية مكونة من اولاد الزنى والدليل القاطع اكثر من 200 الف من الجزائريين قتلوهم اخوانهم الجزائريين بالله عليك الدين يقتلون اخوانهم سيريدون الخير للجيران ؟؟؟

  • الحسين ،
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 17:07

    إلى المشاك في المسيرة ، المغرب أرسل تجريدتين
    الأولى إلى سوريا بقيادة العقيد عبدالقادر العلام رحمه الله (الذي استشهد في الجولان ( معركة القنيطرة دفن هناك وعدد من الجنود المغاربة) ، وتجردة ثانية الى السويس بمصر بقيادة العقيد (آنذاك) الصفريوي. وشكرًا.

صوت وصورة
مساعدات مغربية لفلسطين
الأحد 16 ماي 2021 - 01:45 4

مساعدات مغربية لفلسطين

صوت وصورة
مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي
الأحد 16 ماي 2021 - 01:33 1

مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي

صوت وصورة
مقهى الوداية في حلة جديدة
السبت 15 ماي 2021 - 22:56 1

مقهى الوداية في حلة جديدة

صوت وصورة
تهيئة حديقة الجامعة العربية
السبت 15 ماي 2021 - 22:48 7

تهيئة حديقة الجامعة العربية

صوت وصورة
أخنوش وأعداء النجاح
السبت 15 ماي 2021 - 20:16 140

أخنوش وأعداء النجاح

صوت وصورة
جنازة الفنان حمادي عمور
السبت 15 ماي 2021 - 19:33 5

جنازة الفنان حمادي عمور