التحويلات المالية لمغاربة دول الخليج ترتفع إلى 11 مليار درهم

التحويلات المالية لمغاربة دول الخليج ترتفع إلى 11 مليار درهم
الإثنين 6 نونبر 2017 - 09:00

باتت تحويلات المغاربة المقيمين بدول الخليج تشهد ارتفاعاً ملموساً، حتى أصبحت مصدراً رئيسياً للعملة الأجنبية، إلى جانب مغاربة أوروبا وأمريكا، الذين يشكلون في المجموع حوالي 5 ملايين مغربي عبر العالم.

وحسب أرقام وزارة الاقتصاد والمالية، فإن تحويلات مغاربة الخليج ارتفعت بحوالي 10 في المائة سنة 2016 لتبلغ 11 مليار درهم، أي ما نسبته 17.6 في المائة من إجمالي تحويلات مغاربة الخارج، الذين يبلغ عددهم حوالي 5 ملايين.

ويأتي المغاربة المقيمون في المملكة العربية السعودية على رأس قائمة المحولين بنسبة 6.9 في المائة، ثم الإمارات بـ6.2 في المائة، و1.8 في المائة لقطر، و1.6 في المائة للكويت. ويصل عدد المغاربة الذين يعيشون ويعملون في دول الخليج حوالي 300 ألف.

وحسب الأرقام نفسها، سجل عدد السياح القادمين من بلدان الخليج ارتفاعاً قوياً خلال السنوات الأخيرة، حيث تزايد عددهم بنسبة 5.8 في المائة سنة 2016، بعد ارتفاعات بلغت 16 في المائة سنة 2015، و23.4 في المائة سنة 2011.

ويصل السياح القادمون من الخليج 146.639 سائحاً، منهم 73.9 في المائة من المملكة العربية السعودية، و13.8 في المائة من الإمارات، و12.2 في المائة من الكويت. ونتيجةً لهذه التطورات، ارتفعت عائدات الأسفار من هذه البلدان الثلاث بأكثر من 7.3 في المائة لتبلغ 5.7 مليارات سنة 2016.

وفي المقابل، عرفت المبادلات التجارية بين المغرب ودول الخليج انخفاضاً سنة 2016 لتبلغ 18.1 في المائة مقارنة مع 28.1 مليار درهم سنة 2014، ويرجع ذلك أساساً إلى انخفاض أسعار النفط.

وقد ارتفعت الواردات من هذه البلدان ارتفاعا ملحوظا، لتنتقل من 13.5 مليار درهم سنة 2005 إلى 30.9 مليار سنة 2012؛ لكنها انخفضت إلى 15.9 مليار درهم سنة 2016، أي ما يمثل 3.9 في المائة من إجمالي واردات المغرب.

وتبقى المملكة العربية السعودية المورد الأول للمغرب بنسبة 73 في المائة من إجمالي الواردات من المنطقة، تليها الإمارات بنسبة 19 في المائة، فيما تسجل البلدان الأخرى نسباً منخفضة تصل مثلاً بالنسبة إلى قطر حوالي 2.4 في المائة.

أما صادرات المغرب نحو بلدان الخليج، فلا تزال ضعيفة وغير مستمرة وغير متنوعة، وتعد السعودية أكبر زبائن المغرب في منطقة الخليج، حيث بلغت حصتها 50 في المائة من إجمالي صادرات المغرب نحو بلدان الخليج.

‫تعليقات الزوار

31
  • افران
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 09:21

    فلوس اللبن اديهم زعطوط. اتمنى ان الدولة تهتم بيكم وهو الشيء اللذي استبعده. انتم لستم سوى بقرة حلوب.

  • سناء الادريسي
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 09:39

    واخا بجيبوا ليكم عملات العالم كلها واحد كيدخل والاخر كيخرج . ومن فوق ماكين حتى حقوق لهاذ المواطن. تركيا راها دولة ضعيفة ومع ذلك قانونهم يحمي المهاجر ولهم صلاحيات من اهما ان كل مهاجر يرسل مبلغ مايعادل 60 اورو او مافوق بالشهر له الحق في شيخوخة تانية في بلاده اضف الى امتيزات اخرى . فرانكو في عهده نتكلم عن فرانكوا !!! كان قد خصص منازال بثمن بسيط جدا كمكافءة للاسبان المهاجرين انذالك في اوربا الغربية وعندما تحسنت اسبانيا وعادو الى بلدهم كانت مكاءفتهم تنتظرهم. ماءا ينتطرنا نحن كل مصاءب الدنيا من الشبخ الى المفدم الى القاء د الى البلدية الى المحكمة وتقول شي مكان تروح لبه وتلقى راحتك من كتوضع رجلك ارض وطنك الحبيب وماكين غير هاذي فهاذي اذا كانت هناك جاءزة في التعذيب النفسي للمهاجرين اقسم اننا سناخذ الجاءزة الكبرى في المغرب. بالرغم من ان الامر سهل ولايحتاج لكل هذا العذاب ولكن ماذا تقول لعديمي الضمير. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • مغربي
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 09:41

    وزارة الإقتصاد أعطت أرقام و إحصائيات تحويلات مغاربة الخليج دون الخوض في مصدر هذه الأموال و هذا دور وزارة الجالية المغربية التي يفترض أن تعرف أن شرف المغرب و سمعة المغرب و المغربيات أصبحت معروفة عند معظم الجنسيات خاصة و أن المتجول ليلا لا يرى إلا مغربيات عاريات شوهن المغرب و المغربيات ناهيك عن استغلال بنات في مقتبل العمر من طرف تجار المقاهي و المطاعم حيث يتم استغلالهم في إظهار أجسادهن لجلب الزبناء مع العلم أن المجتمع الخليجي مجتمع محافظ و تواجد الجنسية العربية الوحيدة بهذا الشكل يجعلنا نتساءل هل الدولة لا تعنيها شرف المغربيات و هل حالنا أسوء من باقي الجنسيات العربية .

  • Mann
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 09:43

    انا اقطن بالخليج و صدقوني لو عرف المغرب كيف يتعامل و كيف يهيأ المناخ الملائم سيأتي عدد هائل من الخليجيين لاستثمار في المغرب .. لكن للاسف المغرب لم يستغل علاقته مع هذه الدول و فضل الصدقة والهبة منها بدلا من الاستثمار !! أصدقائي المستثمرون السعوديون يتحدثون عن غياب الشفافية و خصوصا غياب الأمن ! و يفضلون الاستثمار في أمريكا و أوربا

  • صالح العوامي
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 10:02

    المغرب بلد عربي وعزيز على قلوبنا وحكوماتنا دائماً وابداً في علاقة اخوية متينة لذلك يجب ان يكون التعاون بحجم هذه العلاقة. المغرب بلد زراعي وغني بجودة منتوجاته الزارعية وجودة مراعيه وثروته الحيوانية لذلك يجب العمل على كل ماينفع الشعبين في كل المجالات وكذلك لدى المغرب ايدي عاملة يجب الأستفادة منها بالأستثمار في الأراضي الزراعية في المغرب ليجني ثمارها الشعبين المغربي والخليجي حيث ان دول الخليج العربي بها شحة في الأراضي الصالحة للزواعة والمياه وشح في الأيدي العاملة والمراعي الصالحة لتربية المواشي. فمتى مادرست هذه المشاريع بعناية بين قادة دول الخليج وملك المغرب فسيعود كل ذلك بالخير الكثير على بلداننا. لذلك انا أاويد بألغاء تأشيرات الدخول على اخوتنا المغاربة للدخول والعمل في دول الخليج.

  • ملاحظة
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 10:12

    أستغرب لامر المهاجرين لمادا يقومون بهده التحويلات الضخمة لبلادنا.
    يجب ان تعلمو ايها المهاجرون ان من الغباء جمع المال وعدم التمتع به في بلدان المهجر فكم من مهاجر تكبدا الويل والعداب في الغربة وملئ ابناك بالماله ومات وجاء الورثة الدين لم يعملو ولم يكدو ابدا واخدو تلك اموال.
    نصيحة لكل مهاجر تمتع بمالك قبل مماتك.

  • عبد الله الحارث
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 10:22

    نحن مغاربة الخليج، نسأل المسؤولين إن لم يكن باسم الأخلاق والدين، وإن لم يكن باسم حبنا لبلدنا المغرب وحرصنا على سمعته وكرامته، وإن لم يكن باسم الأعراف الإنسانية التي يحترمها كل العالم في كل القارات وفي كل الثقافات، إن لم يكن باسم كل ذلك (إذا لم تفهموه)، فباسم الأموال التي نرسلها إليكم وينتعش بها اقتصادكم… نسألكم أم تكفوا عنا النساء اللواتي تأتين من المغرب وتشوه صورتنا وسمعتنا وصورة وسمعة بلدنا ولا يهمهن شيئا سوى جمع الأموال ولو على حساب شرفهن (الذين لا يفهمون له معنى) ولو على حساب تلطيخ صورة كل المغربيات الحرائر… افعلوا شيئا لتكفوا عنا تلك القاذورات فقد أصبحنا نخجل من تعريف أنفسنا كوننا مغاربة. السفارات والقنصليات لا يهمهم الشرف والفضيلة، لا يهمهم إلا تحويلات المغاربة. أما نحن فيهمنا شرف وسمعة نسائنا وبناتنا لأن الحرة تموت ولا تأكل بتذييها. فهل من مستمع ؟

  • Mohamed from Norway
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 10:23

    The reason why moroccan resident in golf states send so much money is that there is nothing to buye there or to invest. one day they will take everything you have and back to Morocco without anything. The moroccan living in Europe or Canada invest there money in these countries instead in order to be safe.
    That s why moroccan golfers send there saving to there native country. It is too simple.

  • Oujdi
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 10:24

    كيف يعقل ان.المهاجر يعمل العام كله ويوفر مال لبلده وعندمايدهب للعطلة للمغرب جميع الهموم يعرفها في الادارة . والله عندما ندخل تراب المغرب اواحنا في مهزلة هاد العام دخلت علا مليلية الشرطة .الجمارك.اللاسبانية ساعة اما عن اخواننا من الساعة 11ليلا حت 7 انتع الصباح باشطبعونا الجوزات الله اما هدا منكر

  • مغربي
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 11:02

    مستقبل الريال السعودي لا يبشر بخير وستسقط قيمته وقد بدأ حكام الخليج يتحفظون على اموال الرؤوس الكبار وسينتهون بالتحفظ على اموال الشعب بدءا بالعمالة الوافدة وسيتم رفع الضرائب والاسعار

  • مواطن ريفـــــــــي
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 11:10

    «…ويصل عدد المغاربة الذين يعيشون ويعملون في دول الخليج حوالي 300 ألف.» !!! بمعنى الجالية الريفية في هولندا فقط تبلغ 400.000 مواطن ريفـــــــــي = الجالية المغربية في كل دول الخليج مجوعة ً !! الجالية الريفية في هولندا أغلبهم يحملون آزدواجية الجنسية و يعملون و يحولون أموالاً لتنمية المغرب و ليس الريـــــــــــــف …
    لا للفتنة …لا للفتنة …لا للفتنة …لا للفتنة …أنتم خونة تحولون أمولاً طائلة لكي يستفيد منها عدم الضمير في السلطة،أنتم آنفصاليون و خونة لأنكم تساهمون في تنمية البلاد و العباد و مصيركم سيكون عكاشة و السجون الأخرى لا للخونة و الإنفصاليون الريفيون الذين يحولون المليارات سنويً من أوروبا نحو المغرب،هذه ليست بوطنية و لا غيرة على الوطن أيها الخونة و الإنفصاليون الريفيون …

  • Abdullah
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 11:13

    ارجو من المسؤولين فتح مجال للمغتربين في صندوق الضمان ألإجتماعي
    (Cnss حتى نتمكن من زيادة ضخ العملة الصعبة الى البلاد
    وشكرا

  • NeoSimo
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 11:38

    لقت توقفت منذ سنين عن تحويل دخلي إلى المغرب بعد رفض إعطائي بطاقة إئتمان أستطيع استخدامها في اي دولة… بعد هذه الواقعة ووقائع أخرى مثل المبلغ الذي يستقطعه بنك المغرب من تحويلاتي… وعدم قدرتي على تحويل مبالغ خارج المغرب الا بمشقة قمت بإغلاق جميع حساباتي البنكية في المغرب وأحول عن طريق وسترن يونيون ما تحتاجه عائلتي فقط وأموالي في الحفظ والصون معي بالعملة الصعبة وببطاقاتي الإتمانية التي أستخدمها أينما ذهبت وحتى في المغرب…

    التعامل البوليسي والبدائي في المغرب فيما يخص الأموال والإدارة ينفرنا كمغاربة المهجر مت تحويل الأموال وكذلك الاستثمار في المغرب وينفر كذلك المستثمرين الكبار حول العالم مما يفقد المغرب مليارات من الدولارات سنوياً…

    أحب وطني ولكن لن أثق فيه في حماية مدخراتي ولا استثماراتي وعندما يكون هناك إصلاح حقيقي في المغرب فسيجد المغرب 5 مليون مغربي يدعم بلده مادياً وبخبراته المتراكمة… أما الآن فنكتفي بتحويل مصروف للعائلة…

  • مهاجر الدكي
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 11:40

    I don’t send money to my beautiful Morocco for last 30 years because Morocan banks invest Our hard currency in other places like Africa instead in Morocco. Plus I do not have the right to vote which I do not need at this time may be later where our Politic gets improved….

  • اكلي
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 11:51

    وخا اجيبو الفلوس ديال جميع العمال الاسلمين
    مغديش اجيبو فلوس ديال العمرة
    الى زدنا فلوس ديال الحجاج وخا تجمع الفلوس العمال ديال المغرب فالعالم ….وشكرا

  • ابراهيم
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 12:03

    جيد جدا ان نعرف نسبة تحويلاتنا من الخليج للمغرب في كل سنة. وحكومتنا الموقرة تعلم جيدا أن مغاربة الخليج ليسوا كمغاربة اوروبا في الامتيازات فلا ضمان اجتماعي بعد أن يشتعل الرأس شيبا ولا جنسية مزدوجة هذا من جهة ومن جهة اخرى اطفالنا الذين يدرسون في الخليج اذا لم يتسنى لهم انهاء دراساتهم في الخليج واضطروا الى العودة الى ارض الوطن فهم يصطدمون باختلاف المنهاج جملة وتفصيلا ففي الخليج تعتبر الانجليزية ثاني لغة وفي المغرب الفرنسية فتصوروا معي تلميذ اضطر للعودة للمغرب وهو في الصف السادس ابتدائي فما فوق ورصيده من الفرنسية صفر فهل يعيد الدراسة من الثالث ابتدائي؟
    بعض الدول لها مدارسها تدرس منهاجها في الخليج مثل الهند والفلبين الا دولتنا الموقرة لا يهمها من وضعنا سوى العملة الصعبة.

  • Aziz
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 12:26

    صاحب التعليق رقم 15
    هل تعلم أن اموال الحج و العمرة تبقى عند وزارة الاوقاف المغربية يدخل هذا ضمن الهبات السعودية. ولا يصلها الا نزر يسير عبر وكالات الاسفار الخاصة قصد تغطية التنقلات و التأمينات..

  • نمرود
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 13:32

    في عواض ماتسفطو اللفلوس لابناك المغربية شرو اثاث فخم وسيارة فخمة وقضو عطل ديالكم في أحسن مدن المهحر سواءا في امريكا او كندا او اروبا.
    لمهم خسرو على راسكم هدك فلوس خسروها فبلاد المهجر لأنها هي من منحتكم تلك اموال.

  • مكناسي
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 14:14

    مرجو من مسؤولين مراقبة سفارات في دول الخليج خصوصا سفارت إمارات موضفين غير متعاونين خصوصا سعادة سفير. شكل ومنظر سفارة لا يليق بسفارة المملكة المغربية الحبيبة

  • مجلوق فنيويورك
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 15:23

    تعليق 6,,ؤالله كلامك صحيح,,انا رزق لعندي فبنك امريكي ؤملي كنجي للمغرب كنجيب لي نخسر ؤيلا خصني شي حاجة معيا بطائق بنكية,,,بنادم فالمغرب كالس فالقهاوي ؤكيتسنا يموت شي حد باش يدي رزقو بارد.

  • Mohamed Tamdi
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 15:29

    Oui oui il faut transférer les fonds entre ces deux pays dans les deux sens, et ne pas oublier les Emirats non plus

  • مواطن مغربي
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 15:33

    التحويلات المالية لمغاربة دول الخليج ترتفع إلى 11 مليار درهم
    بينما الدولة تهمل مصالح الجالية المغربية في الخليج و لا تلتفت اليهم في ما يخص مصالحهم او حتا اعفائهم من جمركة سيارة واحدة بالمجان

  • المذلول
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 16:02

    حتى حنا بغينا صندوق الضمان الاجتماعي,اوبغينا بطاقات ائتمان اللي نقدرو نخدمو فين ما مشينا, اوبغيا تغطية صحية دائمة….حنا مغاربة غير بالبسبور صافي…- ديما مذلولين !

  • mjd
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 19:01

    لسنا مجرد بقرة حلوب…لبلد مزال يفرض علينا ضرائب على جهاز تلفاز …وللحديت بقيه

  • Said
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 19:49

    ويأتي بعض الجهلاء يتمنى السوء لدول الخليج ، السوء للخليج وللسعودية خصوصاً فقر لاغلب العرب والمسلمين.

    هذه البلدان قائم عليها اقتصاد دول وياتي من ينقصها جهلاءً!!!
    تحياتي للشرفاء…

  • ايت
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 20:10

    صالح العوامي المغرب ليس بلدا عربيا العودة لديباجة الدستور ستعرف ان البلد ليس عربيا مستعرب نعم اسلام نعم ولكن عربي هذه كلمة ظالمة وتنم عن اقصاء وجهل بتاريخ شمال افريقيا ..هذه ليست عنصرية فللعرب اوطانهم وللاخرين اوطانهم كذالك ولا يجب ان نتحول للعروبة حتى نكون اصداقاء واناس يتعاملون بخير وحب

  • Rachid
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 23:29

    استتمرت في مدينة وجدة ازيد 450 مليون طلبت رخصة الرماية بعد قمت بجميع الاجراءات استدعتني شرطة ولاية وجدة وقالو لي الجالية ليس لهم الرماية في المغرب وقلت لهم لمادا لم تمنعون بشراء العقارات والاستتمار قال لي مشي احنا اصحاب الرباط مع العلم في فرنسا امارس الرماية بكل حرية؟؟؟؟

  • US CITIZEN since 1980
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 05:30

    واش لي خدام فدول الخليج بحال لي خدام فاوروبا ؤامريكا,الله يهديكم حتى شي مغريبي فالخليج ماعندو التقاعد ؤحتى الاقامة الدائمة ماكيناش,,,انا خرجت تقاعد كنت ميكانيكي مع Mercedes اخر salaire كان عندي 65 دولار للساعة,,,,تقاعد 2900 دولار تقاعد الشركة ؤ1800 دولارsocial securite 4700 دولار فشهر ؤانا كنتقهوى فعين دئاب ,,ديرها فبلدان عربان.

  • moha
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 22:33

    ارجو الالتفات الى وضع البائس الجاليه في الجزاير

  • بصراحة
    الخميس 9 نونبر 2017 - 21:26

    فقط ملاحضة على التعليق 28 – US CITIZEN since 1980
    ءاظن ءانك ءاخطءات الحسابات عندي 65 دولار للساعة ءاما ءاذا كنت تعمل بالنازا هذا شيء اخر
    فقط للمعلومة ءان الاءموال التي تصرف في الخارج من طرف كبار الموظفين والمسؤولين في السنة تساوي تقريبا معدل التحويلاة للجالية نحو الداخل وشكرا

  • its true
    الجمعة 10 نونبر 2017 - 07:07

    تعليق 30 ,,الميكانيكي العادي يشتغل ب50 دولار للساعة,,اما ادا كان يشتغل فشركات عملاقة مثل Mercedes ؤbmw راه 60 دولار للفوق,,غير تنزيل محرك Mercedes ب1000 دولار راه مريكان هدي ماشي بلاد الجمال ؤالعبودية,ؤالكافل.ماتبقاش تعوم بلامايو.

صوت وصورة
نقاش في السياسة: خديجة الزومي
الأحد 2 ماي 2021 - 21:00

نقاش في السياسة: خديجة الزومي

صوت وصورة
سال الطبيب: صيام الحبلى
الأحد 2 ماي 2021 - 18:30

سال الطبيب: صيام الحبلى

صوت وصورة
منازل الروح: تعبد العشر الأواخر
الأحد 2 ماي 2021 - 17:00 1

منازل الروح: تعبد العشر الأواخر

صوت وصورة
منابع الإيمان: نعيم القبر
الأحد 2 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: نعيم القبر

صوت وصورة
إرهاصات ميلاد نقابة الاستقلال
الأحد 2 ماي 2021 - 12:33 2

إرهاصات ميلاد نقابة الاستقلال

صوت وصورة
قوارب الموت تهدد الشباب
الأحد 2 ماي 2021 - 12:09 10

قوارب الموت تهدد الشباب