التسامح يجمع أكاديمية البيضاء و"التراث اليهودي"

التسامح يجمع أكاديمية البيضاء و"التراث اليهودي"
صورة: هسبريس
الجمعة 5 مارس 2021 - 01:23

احتضن متحف التراث اليهودي المغربي، الخميس، توقيع اتفاقية شراكة إطار بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات، ممثلة بمديرها عبد المومن طالب، ومؤسسة التراث الثقافي اليهودي المغربي، ممثلة برئيسها سيرج برديكو، قصد دعم قيم التسامح والعيش المشترك.

وأفادت مصادر هسبريس بأن توقيع اتفاقية الشراكة حضره كل من فؤاد شفيقي، عامل عمالة مقاطعات أنفا، ومدير مديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، فضلا عن مستشاري وزير التربية الوطنية وأعضاء مؤسسة التراث الثقافي اليهودي المغربي والمدير المساعد بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات والمديرات والمديرين الإقليميين وثلة من الأطر الإدارية والتربوية عن المؤسستين الشريكتين.

وحسب بلاغ صادر عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات، توصلت به هسبريس، فإن الاتفاقية تأتي في إطار إعمال مقتضيات الدستور، الذي حرص على إبراز التنوع الثقافي للمملكة المغربية، فضلا عن تنزيل مضامين القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتنفيذا للمشروع العاشر الرامي إلى الارتقاء بالحياة المدرسية وتعزيز قيم المواطنة والسلوك المدني والمشروع السابع عشر الهادف إلى تعزيز تعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة المغربية.

الاتفاقية تهدف، وفق البلاغ ذاته، إلى إحداث “أندية التسامح، والتعايش” بالمؤسسات التعليمية التابعة لجهة الدار البيضاء-سطات، وتعريف الناشئة بالتراث الثقافي المغربي المتميز بتنوع روافده، وتنظيم أنشطة ثقافية وفنية، وزيارات موجهة للمتحف الثقافي اليهودي المغربي، لفائدة المتعلمات والمتعلمين والأطر الإدارية والتربوية بالمجان.

وفي السياق نفسه، جرى توقيع اتفاقية شراكة ثلاثية الأطراف بين ثانوية الوفاء الإعدادية التابعة للمديرية الإقليمية بالدار البيضاء -أنفا وثانوية ابن ميمون بالدار البيضاء وثانوية ليوطي التابعة للبعثة الفرنسية بالمغرب، قصد إحداث فضاء للتسامح والعيش المشترك بثانوية الوفاء الإعدادية، الذي سيضم قاعات تخصص لاحتضان ورشات تفاعلية ومعارض وندوات وأنشطة مشتركة لدعم قيم التسامح والعيش المشترك بمشاركة تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية.

تجدر الإشارة إلى أن متحف التراث اليهودي المغربي تم افتتاحه رسميا سنة 1997، وهو المتحف الوحيد في العالم العربي والإسلامي من نوعه، كما يعد مؤسسة ثقافية مغربية يهودية ذات تجربة مهمة في المجال البيداغوجي في ما يتعلق بالتسامح والعيش المشترك، ويهدف إلى التعريف بالتراث الثقافي اليهودي المغربي وكل ما يتعلق بالعادات والتقاليد المحلية.

العيش المشترك جهة الدار البيضاء سطات قيم التسامح متحف التراث اليهودي المغربي

‫تعليقات الزوار

8
  • الحاج SAMSON
    الجمعة 5 مارس 2021 - 06:45

    الاحض ان المغرب بعد تطبيع العلاقة بينه و بين الدولة الاسراءلية يولي اهتمام كبير لكل ما هو يهودي في المغرب. لمذا؟ اعتقد ان هناك اسباب كثيرة و من بين هذه الاسباب ” خيانة الاءخ لاءخيه و ردة فعل الاءخ الثاني”

  • نورالدين المعتدل
    الجمعة 5 مارس 2021 - 08:21

    التسامح والتعايش ليسا وليدأن الظرفية الراهنة، إنما هما من شيم المغاربة بل حتى حسن الضيافة والكرم.

  • صحراوي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 08:30

    مجرد تساؤل.
    أين التسامح مع المهاجرين الأفارقة !!!؟؟؟

  • omar
    الجمعة 5 مارس 2021 - 09:00

    موضوع التسامح هنا “حق أريد به باطل”
    لاتسامح مع الصهاينة القتلة.
    ثبا لكل مطبع متصهين

  • هشام
    الجمعة 5 مارس 2021 - 09:15

    وقعو الاتفاقيات لي بغيتو يهودي مغربي غادر المغرب صوب الكيان الصهيوني يساوي عندنا خائن مجرم سفاح مغتصب لأراضي غيره لن يتغر هذا وسأعلمه لأطفالي وأحفادي. لليهودي المغابة ارجعو لأرض الوطن واغسلو أيديكم وأطلپو الله ان نغفر لكم. وارجع الاراضي التي اغتصبتوها لأهلها.

  • سين
    الجمعة 5 مارس 2021 - 09:58

    التعارف والتعاون بين الشعوب شيء محمود ومطلوب .خاصة مع اسرائيل التي تكن للمغرب حبا صادقا وساندته في الأزمات. تحياتي

  • الحسين
    الجمعة 5 مارس 2021 - 10:46

    هل الصهاينة الذي يقتلون الاطفال والشيوخ والنساء ويطلبون الصواريخ على غزة بالأسلحة المحرمة دوليا ويدنسون الأقصى. ويدمرون البيوت بأكملها على من فيها ويصادرون أراضيهم
    بالجرافات ويبنون الآلاف المستوطنات
    ويتحدون المجتمع الدولي والجنايات الدولية
    هل هؤلاء يعلمون ويدركون معنى. التسامح؟
    الشعب المغربي الغيور على. مقدسات الإسلامية في فلسطين.يرفض التطبيع مع الصهاينة.
    ا

  • سعيد
    السبت 6 مارس 2021 - 10:25

    اضن ان التلميذ المغربي يحتاج إلى أندية ترقى بمستواه التعليمي والأخلاقي بالدرجة الأولى . وهو ما لا يكلف إلا القليل لتفعيله ، فأغلب الأندية هي حبر على ورق أو دون جدوى، لغيلب الانخراط والاستمرارية .

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 6

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 4

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة