التصعيد ضد الشعب الفلسطيني يؤجل تنزيل الاتفاق بين الرباط وتل أبيب

التصعيد ضد الشعب الفلسطيني يؤجل تنزيل الاتفاق بين الرباط وتل أبيب
صورة: أرشيف
الإثنين 17 ماي 2021 - 14:00

أجلت تداعيات العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني تنزيل مضامين الاتفاق الموقع بين الرباط وتل أبيب بشأن استئناف العلاقات بين البلدين.

وكان يُفترض أن تنطلق رحلات جوية مباشرة بين المغرب وإسرائيل لأول مرة بعد شهر رمضان، وفق ما أكده عبد الرحيم بيوض، مدير مكتب الاتصال المغربي في تل أبيب، في تصريح رسمي قبل أسابيع.

وأجل الاتحاد العام لمقاولات المغرب لقاء عن بعد، كان سيجمعه اليوم الاثنين مع اتحاد غرف التجارة الإسرائيلية (FICC) وجمعية مصنعي إسرائيل؛ لبحث “فرص الأعمال والاستثمار في إسرائيل”.

وأكدت الهيئة المهنية لأرباب المقاولات المغربية، عبر حسابها في “تويتر”، أنه جرى تأجيل هذه الندوة، دون ذكر السبب؛ لكن مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية أفادت بأن هذا مرتبط بتطورات القضية الفلسطينية.

ويُرتقب أن يتم تأجيل جميع الزيارات التي كان من المنتظر أن يقوم بها مسؤولون إسرائيليون إلى المغرب، في ماي الجاري، وعلى رأسها زيارة وفد أمني وإداري من أجل ترتيب الإجراءات المتعلقة بالرحلات الجوية المباشرة بين البلدين.

وفي حالة تواصل العدوان الإسرائيلي على فلسطين، متجاهلا دعوات المنتظم الدولي والمملكة المغربية التي تحظى برئاسة لجنة القدس، فقد تتخذ الرباط خطوات قد تكون حاسمة تجاه العلاقات مع تل أبيب.

وفي سنة 2000 اضطر المغرب إلى وقف علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل عقب الأحداث التي شهدتها الأراضي الفلسطينية حينها. وقررت المملكة، رداً على تلك الاعتداءات، إغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط ونظيره المغربي في تل أبيب بسبب توقيف مسلسل السلام.

‫تعليقات الزوار

90
  • زكرياء
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:04

    لن يرضى عليك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم ، اليهود من بكري ما فيهم ثيقة ، ولعل قصص فالقرآن الكريم احسن برهان.

  • 64Hamid
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:05

    الرد على عقما بيك. اولا انا مغربي قح ، اميرة سنا وخبرة، منذ السبعينات ونحن مع الفلسطينيين، ندعمهم وندعم الدول العربية المنافقة التي همها الوحيد هو تقسيم بلدي العزيز المغرب، استشهد قريب لي بمعركة كلتة زمور . اقطن الان باروبا اعرف عرب ومنهم الفلسطينيون المنافقين او سمعتهم ماذا يقولون في حق المغاربة ويمسون شرف اخوتك المغربيات، لغيرت رايك مثلي فيهم. هل تعلم كم من مال دفعته الكويت للفلسطينيين ولكن حين احتل صدام الكويت اول من باس على كتفه كان ياسر عرفات مباركا لصدام غزو الكويت. فقد نسي الفلسطينيون كل الخير والمال اللذي ساعدتهم دولة الكويت به. لا تكن عنصري مع الناس. فانتم تقولون الغرب يكره المسلمون ، وماذا يفعل المسلمون بعد اداء كل صلاة سوى الدعاء على اليهود والمسيحيون. اليس هاذا نفاق وعنصرية. الجزاير قتلت 30 الف شهيد جندي مغربي منذ 1975 الى 1991. ولم نسمع او نرى فلسطيني واحد يتضامن معنا، بل العكس يقولون نحن نحتل الصحراء، ولعلمك انهم يعترفون بالمرتزقة. ويقيمون توامة المدن، ويستقبلون اطفال البوليساريو بغزة. كن على يقين اني كنت مثلك ساذج ولكن الحمد لله نضجت وبدءت اعرف مصلحت المغرب مع من، اطلب م

  • Yassine montreal
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:05

    Entre 212 pays dans ce monde il y a juste israel qui va nous enrichir et nous faire prosperer…??

    Le capital humain pas par les accords Le developement passe avant tout par

  • عابرة
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:05

    لا تعاون مع من يزهق أرواح اخواننا الابرياء.

  • Alkrt
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:07

    يجب ألا تتضرر العلاقات الاقتصادية بين المغرب و اسرائيل بسبب التصعيد بين الفلسطينيين و الإسرائيليين . ذاك شأن و هذا شأن.

  • رأي
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:07

    شفتو ريوسكم داك الأعتراف مشا مع مهب الريح. مشا معا حساب ترامب إلي تسد او واليتو باغيين تتهربو

  • مواطن
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:08

    لماذا لا تطبع اسراءيل مع فلسطين و تجلس معها على طاولة المفاوضات لانهاء النزاع.ام انها تطبع فقط مع من لها مصالح معها.لاحول و لا قوة الا بالله.لا سلام مع اسراءيل ما دامت مستمرة في استنزاف ارواح الفلسطنيين

  • أستاذة وطنية
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:08

    نتمنى نحن الشعب الذي يناصر القضية الفلسطينية الا يتم التوقيع على هذا الاتفاق لأننا لسنا بحاجة إلى مشاريع تدعم الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني بل مشاريع تخدم الشعبين المغربي والفلسطيتي

  • Nasr
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:09

    quel exploit !! encore un petit effort pour aider nos frères palestiniens, n’importe quoi.

  • مروان
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:10

    نتمنى أن تحل كل نزاعات العالم ويحل السلام، لكن على بلادنا أن تهتم بمصالحها.

  • Rachid
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:10

    لا للتطبيع ، ماذا تنتظرون من اليهود لم و لن يلتزمو بأي عهد

  • sabri naima
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:11

    Les activistes berbères , les neo sionsites infestent tous les sites et tous les forums.

    Osez dire que le Maroc s’est fait avoir par Trump et son gendre Kouchner. Maintenant ,notre ministre des affaires étrangères est obligé de se plier aux dictats des lobbies sionistes aux usa

  • السعيدي
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:12

    للتذكير فإن الإتفاقية التي وقعها المغرب مع إسرائيل بتطبيع العلاقات الكاملة في جميع المجالات مع الكيان الصهيوني كانت تحت رعاية الشيطان الأكبر وهي الولايات المتحده الامريكيه، وتتضمن الاعتراف بسيادة المغرب على صحراءه، وإذا الغى المغرب الإتفاقية فسوف تكون هذه فرصة ذهبية لاعداء الوحدة الترابية، وخصوصا العدو الأول للمغرب وهي الجزائر، وذلك ممكن أن تسحب و.م.ا الاعتراف بمغربية الصحراء، بسبب أن الإتفاقية ثلاثية، وإذا ضاع أحد اظلاعها الغيت.

  • انهيار نظرية و مذهب التطبيع 1
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:13

    بني التطبيع الهش على مذهب ظاهري خارجي و مذهب باطني سري!الظاهري الخارجي المنمق يدعي السعي لخدمة وتحقيق السلام المغشوش،الاستسلامي والانهزامي!سلام البيع والشراء والصفقات!يدعي ثانيا السعي لزرع و تقوية بذور التسامح والتعايش بتحوير وتعديل جيني تطبيعي:تسامحنا،تطرفهم؛ليونتنا؛تعصبهم؛أن نسمح في كل شيئ؛أن يأخذو كل شيئ بدون مقابل!أما التعايش فهو أخطر من التسامح!يعيشون و نموت؛ يعيشون فينا و بنا؛ نموت بنا و نتقاتل فيما بيننا عرقيا،مذهبيا،سياسيا، اقتصاديا وإعلاميا!اليوم جاءتنا رسالة تسامح من المقابر!الصهاينة لا يقدرون على قتال الأحياء فاتجهوا لتدنيس مقابر الأموات!الأغبياء لا يعلمون أن الأموات مقاتلون أشداء أشد و أعند من الأحياء!المطبعون هم الأموات المتخشبون الحقيقيون!التطبيع الظاهري الخارجي المعلن مقايضة التطبيع بالاعتراف!الصحراء و هو حق طبيعي بفلسطين و هو حق طبيعي!المقدس مقابل المقدس لكي يصبح كل شيئ مدنسا!لم نحصل على الاعتراف وتم بيع فلسطين!صفقة خاسرة مع و من تجار مفلسين!القدس تختزل في المال المشبوه الذي تباع به الممتلكات،الغذاء الذي يحسب فلسطين أرض مجاعة و هي أرض جهاد،اقتدار و كرامة!

  • فؤاد
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:13

    في الحقيقة التعامل مع اسرائيل لا ينتظر منه خير لا من قريب و لا من بعيد…انظروا ماذا فعل العدوان الاسرائيلي باخواننا الفلسطينيين. …اللهم انا هذا لمنكر….

  • انهيار نظرية و مذهب التطبيع 2
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:13

    !التطبيع الظاهري الخارجي المعلن مقايضة التطبيع بالاعتراف!الصحراء و هو حق طبيعي بفلسطين و هو حق طبيعي!المقدس مقابل المقدس لكي يصبح كل شيئ مدنسا!لم نحصل على الاعتراف وتم بيع فلسطين!صفقة خاسرة مع و من تجار مفلسين!القدس تختزل في المال المشبوه الذي تباع به الممتلكات،الغذاء الذي يحسب فلسطين أرض مجاعة و هي أرض جهاد،اقتدار و كرامة؛ ومناديل المياه التي تختزل القدس في المخلفات البيولوجية وهي أرض طاهرة مباركة!المسيح نهر اليهود عن البيع والشراء قرب المسجد!المال تدنيس للأرض المباركة!السلاح يحرسها؛المال يبيعها و يسلمها!التطبيع الباطني السري احتماء بالعدو من الشعب،من مطالب الديموقراطية،من استحقاق المساءلة والمحاسبة و للتغطية على الفشل والإفلاس سياسيا،اقتصاديا،اجتماعيا، تعليميا،علميا و حضاريا شموليا!التطبيع تأمين و حماية للثروات المحتكرة،المنهوبة، المهربة بعيدا عن أعين الشعب!التطبيع خيانة عظمى

  • محمد القدوري
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:14

    القلاقة المغربية الإسرائيلية تضر بمصالح المغربية وتوقعه في حرج مع الشعب قبل غيره لأن الشعب المغربي لا يعترف باسرائل التطبيع مع هذا الكيان نشرعنه من جهة ولا يمكن انتقاد تصرفاته الخطيرة وهو كيان سيستهدف الدولة المغربية لخطورته ويسخر من يسميهم البعض الجالية اليهودية المغربية ، هم صهاينة منخرطين في منظمات عالمية

  • عبد الله
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:14

    اذا كنا نربط مصالحنا الحيوية بفلسطين و قضيتهم فإننا سنظل في مؤخرة الامم وعرضة لكل انواع الابتزاز .
    يجب ان تستقل مصالح وطننا العليا عن مشاكل الشرق الاوسط .
    السياسيبن الفاشلين يربطون نضالهم بالخرافات و بالتاريخ المزور و بهيجات الشعوب الجاهلة بسيرورة التاريخ .

  • مواطن
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:14

    ندمكم الوحيد هو تأخر تنزيل الإتفاق مع المجرمين وقتلة الأطفال اين هو الضمير العربي؟

  • في كوارث المذاهب ــــ ظهور مذهب التطبيع 1
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:14

    في الماضي كنا نسمع عن التسنن،التخورج والتشيع!لم نر من كل هذا التمذهب البعيد عن الإسلام إلا الحروب العبثية،الصراعات، الجعجعات الفقهية والخزعبلات “الفكرية”!المذاهب لا تنتج إلا الكوارث!كل واحد يذهب و ينصرف لما يراه صوابا و لو يرى في قرارة نفسه أنه ليس كذلك! المذاهب ذهاب!ذهبنا في داهية بالمذاهب!في الغرب، تقدموا عندما وضعوا الصراعات على خلفية مذهبية جانبا!معضلتنا أن مذاهبنا و تمذهباتنا بمذهبية سياسية سياسوية مسوسة!إشكالية عظمى في مسرحها يلعب مستقبلنا نحو النهضة، النهوض،التحرر،التقدم أو الكوارث والهاوية!جربنا الصراعات والحروب على خلفية مذهبية!هل تقدمنا أم تأخرنا؟كل واحد يحتفظ بمذهبه!كل واحد يغوص و يغرق في مثالية مذهبه كما يريد سنياتيا،تشيعياتيا أو خارجاتيا!لكن ليدع عنه الأمة و دينها!إعلان حرية التمذهب و حرمة المس بالأمة،بدينها،بكرامتها، ثرواتها وبمقدراتها!بعدالتسنن،التشيع والتخورج،ظهر مذهب التَّطَبُّع بنفس تضبعي تضبيعي!دعاة انهزاميون،استسلاميون، بياعون،ذبابيون،دولاريون،استلابيون،ميوعيون،جهلة،خونة،قلة، عملاء،جبناء،خبثاء!هل تتساهل الصين في انفصال تايوان؟هل طبعت كوريا الشمالية مع أمريكا؟

  • مواطن
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:14

    اااش اوى من اتفاق بناتكم. راه اتفاقكم لا يعنينا في شيء. اتفافكم خيانة لهذا الوطن قبل ان تكون خيانة للقضية الفلسطينية المقدسة .

  • في كوارث المذاهب ــــ ظهور مذهب التطبيع 2
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:15

    في الغرب، تقدموا عندما وضعوا الصراعات على خلفية مذهبية جانبا!معضلتنا أن مذاهبنا و تمذهباتنا بمذهبية سياسية سياسوية مسوسة!إشكالية عظمى في مسرحها يلعب مستقبلنا نحو النهضة، النهوض،التحرر،التقدم أو الكوارث والهاوية!جربنا الصراعات والحروب على خلفية مذهبية!هل تقدمنا أم تأخرنا؟كل واحد يحتفظ بمذهبه!كل واحد يغوص و يغرق في مثالية مذهبه كما يريد سنياتيا،تشيعياتيا أو خارجاتيا!لكن ليدع عنه الأمة و دينها!إعلان حرية التمذهب و حرمة المس بالأمة،بدينها،بكرامتها، ثرواتها وبمقدراتها!بعدالتسنن،التشيع والتخورج،ظهر مذهب التَّطَبُّع بنفس تضبعي تضبيعي!دعاة انهزاميون،استسلاميون، بياعون،ذبابيون،دولاريون،استلابيون،ميوعيون،جهلة،خونة،قلة، عملاء،جبناء،خبثاء!هل تتساهل الصين في انفصال تايوان؟هل طبعت كوريا الشمالية مع أمريكا؟تطبع بالتجارب الصاروخية العابرة للقارات!المطبعون يطبعون بالاستسلام العابر للأنظمة المفلسة،الفاشلة،الخنوعة الغارقة في الفسادوالعمالة!التطبيع بيع وتسليم للأوطان بدون حرب!أين الجيوش؟تتسلح لذبح شعوبها،لتذبح بعضها!تأخذ نصيبها من الذبح،ترخي بعنقها للذبح!الجيوش الذبيحة!

  • أرْبَعَة يَامِيمْ شِيلْ تِغُوغْ باَ مْدِينَة ـــ بمعنى أربعة أيام من الرعب في البلاد
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:16

    “اسرائيلي يستغيث و يهاجم نتنياهو؛ هجوم قاسي بعد فشله في صد صواريخ المقاومة”!عنوان فيديو و عنوان الهزيمة النفسية للجبهة الداخلية العنكبوتية للبيغبي نتنياهو و المجرم أفيخاي أدرعي الناطق الرسمي باسم جيش الإبادة الجماعية للمدنيين والمنشآت الخدمية و باسم الهزيمة النكراء!ستحاكمون في لهاي يا مجرمي الحرب الجبناء! هل ذهب أفيخاي أدرعي للجبهة لمجابهة المقاومين الأشاوس أم مازال مختبئا في جحر ملجئه؟ نتنياهو يعلن عن استسلامه و هزيمته بالتقطير! ينظف ملابسه النتنة على حساب مظيفيه و بخيل في إعلان هزيمته!خسئت يا مجرم الحرب! حربك جرائم ضد الإنسانية!نهايتك أكثر سوادا من المغرور موشي دايان، من الجزار شارون و من الغبي البئيس أولمرت! كفى من سفك الدماء!إنك تقتل ما تبقى من فرص السلام المغشوش،الاستسلامي،الانهزامي الخياني و التسامح المزعوم بتدنيس المقابر!جاءك سلام الصاروخ الجدي و الحقيقي!استفردت بالجبناء معتقدا أنك انتصرت! تطبيعك كان مجرد عين العاصفة التي انقضت عليك في قمة غرورك لتعصف بك؛ و لتخسف بل أرض تطبيعك المزور المغشوش أنت و الوسيط العقاري المفلس كوشنير و الغبي ترامب و المطبعين المضبعين معك!

  • Ougarain
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:16

    ان اي تراجع من طرف المغر ب عن بنود اتفاقية ابراهام المبرمة مع دولة اسراءيل والولايات المتحدة ستجر على المغرب الويلات ويفقد كل مصداقية.لتركيا الاخوانية علاقات دبلوماسية رفيعة المستوى مع اسراءيل وحلفاءها الاخوان المسلمون المغاربة يتزايدون على الدولة المغربية ضاربين عرض الحافظ بمصالح الوطن. اذا كنا سنراجع علاقاتنا كلما فجرت حماس او اي جهة اخرى مفرقعات فلا حاجة ان نرقى الى دولة لها سيادة.

  • كفى
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:17

    اللقاآت والاجتماعات أجلت نظرا للوضع الأمني السيئ لدى الصهاينة وانشغال جميع القيادات هناك بالوضع الراهن، أما بخصوص الرحلات الجوية فالسبب هو إغلاق مطار تلأبيب، إذن لا يمكن الحديث عن موقف حاسم ضد الصهاينة

  • أمازيغي مراكشي
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:17

    لماذا نراهن مصالحنا مع مشاكل الشعوب الأخرى… نحن المغاربة ليس لنا أراضي في الشرق لنتفاوض عليها… أراضينا من طنجة إلى الكويرة. و من يعتقد أن له أراضي مقدسة في الشرق فليرحل إلى هناك.

  • لا لتطبيع
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:17

    لا ثم …لا… ثم لا…للتطبيع مع الصهاينة…وكفى

  • عبد القادر
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:17

    الكل يعلم أن الصهاينة لا يحترمون العهود حتى وإن صادقوا عليها والدليل على ذلك أنهم لم يحترموا الاتفاقات مع الفلسطينيين في أوسلو .
    من ناحية أخرى لماذا تركتم كل دول العالم وذهبتم لتتملقوا إلى الصهاينة. هم الآن لا يستطيعون حماية حتى أنفسهم من صواريخ المقاومة التي أذلتهم، حفنة من المقاومين في بضع كيلومترات مربعة ومحاصرون ولكنهم استطاعوا أن يذلوا الصهاينة.
    إسرائيل قوية إلا في مخيلة الخونة والضعفاء.

  • karim
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:17

    يجب على المغرب أن يدعم علاقة دولتنا مع اسرائيل , لأن معظم الدول العربية و على راسهم الجزائر ستفعل المستحيل من أجل استقلال الصحراء المغربية ، و أحيطكم علما أن هناك ندوة نظمت في الجزائر بحضور مختلق ممثلي الفصائل الفلسطنين ، و أكدوا كلهم أن قضية الصحراء هي مثل قضيتهم و هي تصفية الاستعمار , يجب على دولتنا أن تدرك أهمية العلاقة مع الشقيقة اسرائيل ,

  • Mghribi
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:18

    اذا كانت الصحراء صحراءنا لا نريد الصهاينة مطيتنا لاستكمال وحدتنا الترابية

  • نتنياهو يُقَطِّر استسلامه تقطيرا
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:18

    على نهج سلفه و أخيه في الهزيمة أولمرت في 2006، المجرم نتنياهو يصرح مهزوزا و مهزوما أن الحرب ستستمر!أركان جيشه يحاولون مساعدته على تخطي انهياره العصبي! تماثل حقيقي بين اندحاره استراتيجيا و عسكريا مع وزير دفاعه بيني غانتس و اندحار غولدا مائير و موشي دايان في حرب1973!تماثل حقيقي في إدارة الحرب الكارثية بينه و بين أولمرت في 2006! هو أيضا قال “شيليخ مليخ” أي الحرب ستستمر!نتنياهو يبحث فقط عن طوق النجاة الديبلوماسي لإنقاذ ماء وجهه الأسود!شيئ طبيعي أن يقطر استسلامه تقطيرا! هل من فاعل خير يساعده للخروج من ورطته؟ أين عراب إنقاذ إسرائيل من الهزائم هنري كيسينجر؟ أين يختبئ الثعلب الشيخ و الشيخ الثعلب؟ التطبيع استغل القضية الفلسطينية بشكل كارثي!فلسطين التزام شعبي بدون أي لون سياسي!هل أحسنت الدولة إدارة هذه القضية؟ هذا هو السؤال!التطبيع تخلى عن فلسطين!كل الدول المطبعة كان موقفها مخزيا!لم تتحرك بالمساعدات و الخطب الرنانة حتى رأت أن الهزيمة تقترب من عنق نتنياهو!لم تتحرك لأن المقاومة صمدت وانتصرت!تقدير موقف كارثي!هذه قضية أخرى تؤكد فشل و إفلاس الأنظمة العربية خصوصا المطبعة منها تحت و فوق الطاولة!

  • حفيد المرابطين
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:19

    لا ينبغي تأجيل أي اتفاق أو الإسراع بأي تطبيع ينبغي ببساطة إلغاء جميع أنواع الاتفاقيات بشكل عام ونهائي لأنه لا عهود مع اليهود لأنهم ينقضون العهود والوعود ولا يلتزمون بأي شيء. وبالتالي فإن اليهود يعرفون جيدا أن الشارع العربي والإسلامي عدو لهم ويعرفون أن الحكام أو البيادق العرب ينفقون معهم. خلاصة القول فإن الكيان الصهيوني لا يحتاج إلى تطبيع أو تعايش مع أحد ومستعد لقطع العلاقات وتمزيق الاتفاقيات بدون سبب أو مبرر.
    التصعيد ضد الشعب الفلسطيني يؤجل تنزيل الاتفاق بين الرباط وتل أبيب

  • tupac chakur
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:20

    من خلال تتبع ردود الفعل والمقالات والتعاليق الخاصة بالحدث تبين لي ان معظم المغاربة اما طيبون جدا فوق اللزوم (نية) او انهم ساذجون وبلهاء و يغلب عليهم الاندفاع العاطفي اكثر من التعقل والتبصر والحكمة والرزانة او ان الريح لي جات تديهم، الا تستفيدون من دروس وعبر الماضي واتبعاكم لشعارات العروبة والقومجية والوحدة و و و..ارسلنا كتائب الى الجولان فباعهم حافظ الفأر و الملك حسين لولا تدخل صدام، راعيتم للدم والجورة مع كوريا الشرقية ولم ترسمو الحدود بعد ان عرضت علينا فرنسا الأمر وهاهي النتيجة اقتطعوا جزئا من اراضينا ولا زالوا يطمعون في الباقي، هل سمعتم فلسطينيا واحدا يعترف بمغربية الصحراء من عرفات (الذي صافح الزعيم السابق للبوليزاريو وقال له ماقال) الى ابو مازن مرورا باغلب ان لم يكن كل الفلسطينيين، هل كل الدول العربية الاسلامية تدعمنا في قضيتنا وتعترف بمغربية صحرائنا ووحدة اراضينا رغم كل مافعلناه ولازلنا اتجاههم؟..

  • Redouane
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:22

    قال تعالى: “لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ”
    “إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ”
    Qu’est ce que vous allez dire à Allah le jour de jugement ?!!!
    On a mis la main dans la main avec ceux qui expulsent, qui tuent qui dénigrent nos frères، nos sœurs nos parents et nos enfants, et qui profanent votre mosquée !!!

    قال رسول الله ﷺ: المسلم أخو المسلم، لا يخونه، ولا يكذبه، ولا يخذله، كل المسلم على المسلم حرام عرضه وماله ودمه،

    اللهم إني بريء منكم، اللهم إني بريء منكم.

  • SOUSSI
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:23

    le perdu dans l affaire ci le maroc est les gagnions Algérie est Iran resté en relation avec Israël les maroc a tous gagné

  • جمال
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:24

    المغرب لن يستفيد من العلاقة مع الكيان الصهيوني و الدليل قبله مصر و الاردن و موريتانيا و الدول الافريقية لم يجنوا شئ من هدا الكيان الارهابي و من يقول غير دلك فانه يحلم حلم الاستيقاظ و سيستفيق حين يفوته القطار
    على المغرب ان اراد ان يتقدم الى الامام هو البداية في محاربة الفساد و نشر الدين العدل بين المواطنين
    ملاحضة أن الدين يروجون لهدا الكيان الصهيوني العنصري الارهابي يستفيدون منه فهو يدفع لهم اموال هؤلاء المروجون و هم بضعة مئات من الدباب الصهيوني لا كرامة لهم و لا نخوة و لا انسانية انه لا يعقل ان المغربي يسمح بهدا الارهاب الصهيوني
    لان المواطن المغربي انسان قبل كل شئ و لا يحب الظلم ….

  • محمد
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:25

    رئيي الخاص، الصهانة خطر على المغرب لان لهم رئيى استعمارية. اي بلد حماهم و آواهم ، يحسبونه بلدهم. لا نريد صهاينة في مملكتنا الحبيبة المسالمة. اتركونا مع الأعداء الأقربين…،

  • مغربي وطني
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:26

    يجب وقف كل أشكال التطبيع مع هذا الكيان العنصري الذي يحتل أراضي إسلامية مقدسة ، قضيتنا الصحراوية عادلة ولا نحتاج للصهاينة لكي يدافعوا عنها ، أبناء المغرب الشرفاء قادرون للدفاع عن أرضهم وعرضهم كما يفعلون أهل غزة النبلاء ..

  • خلط الأوراق
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:27

    من غير الممكن إعادة مثل قرار سنة 2000 لٱن ألمانيا واسبانبا تنتظر مثل هذه الفرصة الذهبية لإعادة خلط أوراق ملف الصحراء والاستفادة من خيرات الشعب الجزائري بالصطفاف الى جانب العسكر اما العدوان الاسرائيلي فسينتهي وليس هو الاخير واقفال مكتب الاتصال لن ينفع الفلسطينيين بشيء واحس سلاح الذي لا يعلم بأسه الا الله هو الدعاء ثم الدعاء لانه على الارض اسرائيل متفوقة عسكريا في المنطقة واطلاق القذائف الصاروخية من فوق أسطح المنازل لن ينهي الوجود الاسرائيلي بل يجلب الصواريخ لتدمر المنازل فوق رؤوس الاطفال الذين لا يهمون ايران ومن يحرك حماس في شيء الا لتدويل القضية بطابعها الانساني

  • صلاح الدين
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:27

    اريد فقط ان ابحث عن خطاب رسمي للقوة الإقليمية الجارة التي تدعي الدفاع عن فلسطين ظالمة او مظلومة لحد لآن لم يرسلوا حتى علبة كلينيكس واحدة لقد رأيتم يا دولة العسكر البائدة صاحب الجلالة لن ينحاز ابدا لإسرائيل و لن يحابيها حتى و لو كان ذلك ضد المصلحة العليا للبلاد و قضية الصحراء المغربية … المواقف رجال اما من يتبع الديانة البومديانية لن يفهم هذه الأشياء

  • الطانز
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:28

    عندما يتم خلع القناع. و يظهر الوجه الحقيقي. يصبح القناع بدون فائدة.

  • ك.م
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:30

    والله العظيم ان نسمع كلمة تطبيع مع السفاحين .ان الصحراء في دمنا وهي ارضنا احب من احب وكره من كره

  • fadel
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:31

    مادام الأمر يتعلق فقط ب “تأجيل ” . فقد خشيت أن يكون الامر تراجعا عن الاتفاقية ، و نقض العهود ليس من شيم الفرسان الشجعان الذين لا يسكتون عن الظلم و ينصرون المظلوم.
    تماما كما هي شيمة الفرسان المتاخمة لفلسطين مثل تركيا اردوغان و مصر السيسي و أسد سوريا المفرط في الجولان و حزب الله ( و الله منه بريء) حامي لبنان.
    ناموا و حين تستيقظوا ستكون ( إسرائيل ) تسقي من مياه دجلة و النيل ، و هي من سيقتل أبناء فرعون ز يستحي نساءه و هي من سيسبي أحفاد ( نبوختنصر ).
    هذا طموح اليهود الصهاينة .

  • فؤاد ش
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:31

    يجب تسبيق مصالح البلد على اي اعتبارات (عاطفية) اخرى. لان مصلحة المغرب يتاثر بها 40 مليون مغربي فيما اي موقف مغربي “متشدد” اتجاه الصراع فهو مزايدة لا تنفع الشعب الفلسطيني كثيرا و لا تاثير حقيقي لها على النزاع في الامد الطويل، فنزاع الشرق الاوسط تاثر و تقرر فيه القوى العالمية الكبرى و اصحاب الشان (الفلسطينين).
    يمكن ترك مؤسسات المجتمع المدني تمارس دعما ماديا و معنويا للفلسطينين المضطهدين في ارضهم (ما يحتاجه الفلسطينين هو مال و دواء و حملات اعلامية في الغرب توضح حقيقة و عدالة قضيتهم و ليس قطع علاقات و طرد سفراء) .. و يجب ان يستمر المغرب الرسمي في اتفاقياته مع اسراءيل و الولايات المتحدة حفظا لمصالح البلاد العليا.
    مللنا من العاطفة الجياشة و المعركة الكلامية (بزعامة الاسلاميين و الشيوعيون) و التي لم تنفع الفلسطينين في شيء و لا نفعت المغرب في شيء.

  • تحيا فلسطين
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:33

    الذل بعينه بعتم كرامتكم وشرفكم . نحن الشعب المغربي مع فلسطين وانتم لا تمثلوننا

  • سعيد سعيد
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:33

    نحن جنود مجندين وراء ملكنا محمد السادس نصره لو فتح لنا الباب للجهاد لنصرة القدس أولا وللفلسطنيين ثانيا لكان المغاربة هم السباقين للجهاد كما لبوو نداء الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله للصحراء تاركين أولادهم ومنازلهم للبوو أمره للدفاع لأن المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعض

  • تصرف في محله
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:34

    * نعم تصرف في محله ، بحسن النية أراد المغرب التطبيع في إطار الإحترام .
    ظنا منه أن القضية حلت ، و المغرب لا يمكنه أن يكون فلسطينيا أكثر من
    الفلسطينيين . و لكن لما نهض أهل القدس من غفوتهم ، و بشاعة الجرائم
    المرتكبة من طرف إسرائيل ، هما عاملان أساسيان لإلغاء التطبيع ، كما
    حدث سا بقا في عهد الملك الراحل .

    * زد على ذلك فإن أسباب محو إسرائيل متوفرة جدا ، و لا يمكن للمغرب
    أن يتعامل مع دولة وهمية ، أو مهددة في وجودها .

  • Amazigh amkran
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:36

    Grande erreur. Personne n’a le droit de demander à Israel de ne pas se défendre contre les roquettes de Hamas qui tuent les innocents à Tel Aviv, parmi eux nos frères juifs marocains

  • قادة المقاومة و قادة إسرائيل
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:36

    حرب إسرائيل سلسلة,مسلسل من جرائم الحرب,الإبادة الجماعية! لم نعد نؤمن بالسلام وبالتسامح!في كل هؤلاء يؤكدون أنهم ليسوا قوم سلام! الإشكالية أنهم ليسوا قوم حرب!قوم الإجرام و الإفساد! لا حرب ولا سلام عندهم ومعهم! حربهم قتل؛حربنا و حرب المقاومة كسر لإرادة القتال عند العدو!حرب المقاومة يؤطرها نظرية وقانون الحرب؛حربهم يؤطرها قانون ولا قانون الإرهاب ولا نظريته!قادة المقاومة في الميدان ليرتقوا شهداء لأن الأرض أرضهم؛قادة الصهاينة متمترسون في مالجئهم لأن الأرض ليست أرضهم!لو كانت الأرض أرضهم والقضية قضيتهم لخرجوا من جحورهم للموت من أجلها!السارق لا يموت من أجل ما سرقه!التطبيع سقط!لماذا الحديث عن التأجيل؟هل غادر سفير الغدر والإبادة الجماعية عاصمة بطل الأرك يعقوب المنصور الموحدي الذي نزل للميدان بنفسه لقيادة الجيش؟هو القائد الحقيقي!قادة العدو الصهيوني يستهدفون المدنيين لأن حربهم بدون هدف استراتيجي،أهداف عسكرية يمكن الوصول إليها وغاية سياسية يمكن تحقيقها!إسرائيل انهزمت عسكريا،فشلت استراتيجيا ورسخت إفلاسها الأخلاقي!كل شروط وعوامل السقوط أصبحت مجتمعة فيها,لديها!الخزي الخزي للمطبعين للجبناء، الخونة!

  • هشام
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:37

    إسرائيل تعدات على شعب فلسطين بالقوة وضغيان قتلت أطفال ونساء عزل هاد من شيم السفهاء وكفار
    فلا أمان لها . لكن العالم تخدمه المصالح المشتركة
    إيقاف هاد عدوان يجب أن يكون مشتركا

  • يانيس
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:39

    فلسطين ككيان أو سلطة أو فصائل لا يعترفون بمغربية الصحراء… قالتها حنان عشراوي علانية وسفرائهم في الجزائر و الرباط… وسمعتم شتائمهم وسبهم في المغاربة والمخزن عقب استئناف العلاقة مع دولة إسرائيل… “لا شأن لنا في قضايا البلدان الأخرى والامم المتحدة كفيلة بحلها” تماما كما يقولون هم على الصحراء المغربية

  • شهاب النيزكي
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:43

    هناك دول مثل تركيا (بقيادة خليفة الإخوان أردوغان) تندد و تدين بالعدوان الإسرائيلي لكنها لن تسحب اعترافها بإسرائيل لأنها دول ذات أوجه متعددة لا يمكنها أن تتخلى عن مصالحها. فلماذا لا تطالبون أن تسحب تركيا اعترافها باعتبارها تمتلك وزنا في المنطقة؟

  • محمد ج
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:51

    إذا كان اليهود في فلسطين يعتزون بمغربيتهم فإن المغاربة يحبون فلسطين و أهلها و هم ضد الصهيونية العالمية. التي تبيح لنفسها الإجرام في حق الشعوب و الأفراد. إذا كان اليهود المغاربة ضد الفكر الصهيوني، فمعهم الخير و الإحسان، كما أمرنا ديننا الحنيف و إلا فنحن براء منكم إلى يوم الدين.

  • عبد الله
    الإثنين 17 ماي 2021 - 15:03

    (وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ) (سورة البقرة, الآية 120)

  • bermoh
    الإثنين 17 ماي 2021 - 15:04

    أتمنى أن تفتح الأجواء بين المغرب وإسرائيل في أسرع وقت حتى يسمح لأبنائنا اليهود المغاربة باللجوء إلى وطنهم الأصلي، لينعموا بالأمن والإطمئنان ،وكذلك يتم وقف العدوان على الشعب الفلسطيني والتوصل إلى حل الدولتين الإسرائيلية والفلسطينية عاصمتها القدس الشرقية بمقدساتها الدينية، وأن تكف حماس عن خوض حرب غير متكافئة يذهب ضحيتها الأطفال والنساء ولا تؤدي إلى حلول سلمية، فقط المزيد من الحقد والكراهية.

  • عبده/ الرباط
    الإثنين 17 ماي 2021 - 15:08

    أيها الاخوة يجب التفريق بين الدفاع عن المسجد الأقصى و الشعب اافلسطيني و بين الحكومة الفلسطينية في رام الله و الضفة الغربية….. أين محمود عباس ؟؟؟ أين المقاومة في الضفة الغربية ؟؟؟ هل أطلقت رصاصة واحدة من هناك ؟؟

  • الى صاحب التعليق hamid 64
    الإثنين 17 ماي 2021 - 15:11

    يقول المثل المغربي أينما ذهبت تجد الحجر والطوب أناس أنواع هناك من يحبك وهناك من لا يحبك هذه من جهة من جهة اخرى اراك تقول لماذا ندعو على المسيحيين واليهود بعد الصلاة وعلى اننا عنصريين اذا كانت ديانتك غير الإسلام فلا ألومك ولكن إن كانت ديانتك الإسلام فهذا شأن أخر ان اتبع ديني وعقيدتي خير لي من أوروبا التي تدعي الحرية والديمقراطية وبداخلها تجد الحقد والكره للمسلمين اعتقد بأنك لازلت تحتاج بعض النضج والله يهدي من يشاء

  • رشيد
    الإثنين 17 ماي 2021 - 15:18

    1- لم ولن تستفيدوا شيئا من التطبيع وملف الصحراء مازال وسيبقى مفتوحا.
    2- اليهود مفيهوم ثقة ومكرهوش اكملو من فلسطين ادوزو ليكم حيت عندهم مشكل مع المسلمين بصفة عامة.
    3- الحرب على القدس هي حرب على العقيدة أما الصحراء فهي قضية وطن ولابذ ان ترى أن العقيدة اولى من الوطن كي يصح اسلامك.

  • Intelligence
    الإثنين 17 ماي 2021 - 15:46

    Alors disez aurevoir a la reconnaissance des etats unis du Marocanite du Sahara et l’algerie et le polisario vous disent milles merci, ils vonts avoir une grande victoire diplomatic
    La naivete nous a fait perde Tindouf et ca sera le meme cas pour le Sahara…

  • محمد
    الإثنين 17 ماي 2021 - 15:54

    من المؤسف أن ترى مكان قضية القدس الشريف ثاني القبلتين تتوارى أهميتها لدى كثير من المغاربة المسلمين و تصبح كأي قضية تبدو ثانوية و دون أولوية لدينا.

  • مواطن
    الإثنين 17 ماي 2021 - 15:57

    هاذو هما اليهود الذي تكلم الله عليهم. اليهودي يبقى يهودي الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • حر
    الإثنين 17 ماي 2021 - 16:01

    لا يشرف الأقصى الشريف جملة ” التصعيد … يؤجل…”.
    لانه و بكل بساطة ذر الرماد على أعيون الرعية و أصحاب الأرض.
    بل كان و من الواجب دون من و لا عجب أن تصاغ الجملة ب” المملكة المغربية: التطبيع ذهب أدراج الرياح”.
    و بهذا سيكون الجالس على العرش و حكومته قد عكسا إيجابا نبض الأمة من أدناها إلى أقصاها.
    و إلا فلا داعي إلى عقد إجتماعات خاوية على عروشها و لا تسمن من جوع.

  • حسن
    الإثنين 17 ماي 2021 - 16:11

    وليعلم الله في قلبيكم خيرا يؤتيكم خيرا

  • مسلم قبل كل شيء
    الإثنين 17 ماي 2021 - 16:11

    التطبيع خيانة. أعداء الدين في مصلحتهم استمرار النزاع حول الصحراء كي يفعلوا فينا ما يشاؤون. يجب إلغاء التطبيع اليوم قبل الغد. توكل على الله و ألغي التطبيع.

  • garabiayoup
    الإثنين 17 ماي 2021 - 16:14

    لمادا يجب رهن الوحدة الترابية بالتطبيع..أليس هناك طريق آخر..إدا كانت قضية الصحراء قضية حق وتريدون إرجاعها بالباطل..كيف تحكمون..من يأمل في اليهود خيرا فقد رفع عنه القلم..

  • أحمد. المانيا
    الإثنين 17 ماي 2021 - 16:17

    والله وثم والله انها علامة انهيار هذا الكيان الغاشم الظالم المتجر الخالي من الإنسانية ولا يعرف إلا القتل والتشريد ونهب ممتلكات الغير فالقرآن الكريم حذرنا من الاقتراب منهم لكننا خالفنا أمر الله .
    فكونوا على يقين ان جميع يهود العالم ستشد رجالها الى ارض الشام وهذا بنص القرءان والسنة لان نهايتهم المشؤومة ستكون هناك أما اخواننا المرابطين في مسجد الأقصى وغزة لن ينالوا منهم لا قليل ولا كثير انهم الفءة التي قال فيهم رسولنا الكريم مازالت فيءة من أمتي قاءمون على هذا الدين صابرين محتسبين لا يرضرهم من خذلهم. الى قيام الساعة

  • مغربي صحراوي شرقي
    الإثنين 17 ماي 2021 - 16:22

    لا أتفق مع إرساء العلاقة الدبلوماسية مع اسرائيل إلا بوقف العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين والتوقف عن الإستيطان وقيام دولة فلسطينية بعاصمتها في القدس الشرقية… أما الصحراء المغربية فهي مغربية لا علاقة لها مع الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

  • ABDELFATTAH
    الإثنين 17 ماي 2021 - 16:25

    واش دابا حنا الي جالسين نطبع مع العدو المبين ونتركرهم يقتلون إخواننا ويهدمون بيوتهم هل نحن نساء ام رجال…ثم لماذا كل هذا الخوف على الصحراء و نحن قادرون على تحطيم البوليساريوا والجزائر وما جاورهما….الشعب المغربي ليس كباقي الشعوب وقد وهبنا المولى قدرة كبيرة على قتال اي كلب والتاريخ يشهد بذلك من يوسف ابن تاشفين الى الآن….فلماذا نطبع ….إلا إذا كان التطبيع خدعة ثم ننقلب عليهم بعد ذالك كما هم ينقلبون فهنا لا بأس فالحرب خدعة….نعم الصحراء عزيزة وغالية جداااااااااا…….لاكنها ليست اغلى من القدس…..

  • السنهوري
    الإثنين 17 ماي 2021 - 16:31

    ماذا تنتضر من الصهاينة…..الريح المستريح…ماذا جنت مصر والاردن غير الويل

  • hajaji
    الإثنين 17 ماي 2021 - 17:54

    Nous sommes pour le peuple palestinien ; mais nous sommes aussi pour des relations fructueuses avec tous les pays même l’Algérie et Israël

  • Amallah
    الإثنين 17 ماي 2021 - 18:10

    as a Palistinian i would be very happy if you cut your relationship with Isreal
    because if the isrealiens settle in your area you will occupy the neighboring countries and the western sahara will never have its independence

  • Moghrabi
    الإثنين 17 ماي 2021 - 18:23

    الى رقم 32 و هل العرب يوفرن الوعود ؟ منك و جر.. كن صريح مع نفسك وزعمرك تلقيت شي عربي عندوً الكلمة . من سبب كل مشاكل المغرب سوى العرب الصهاينة . من الجزاءر حتى قطر .. كفاكم مغالطات

  • sarah
    الإثنين 17 ماي 2021 - 18:43

    Comment, d’ordinaire, appelle-t-on un gouvernement qui donne l’ordre de bombarder l’immeuble d’un média international ?

  • نصرا لفلسطين
    الإثنين 17 ماي 2021 - 19:38

    كاين شي ناس لا عقل لهم .من يظن ان التطيبع فيه مصلحة فهو خاطىء كثيرا .اسراءيل دولة استعمارية .فهي تتعدى على جيرانها لا نمسى صحراء سيناء و مزارع شبعا و الجولان ….

  • mustapha
    الإثنين 17 ماي 2021 - 19:53

    نحن ك شعب مغربي لا نريد اي مصالح من العدواني الصهيوني
    الشيء الوحيد الذي سيجمعنا يوما مهم هو الحرب ضدهم ولا غير

  • sarah
    الإثنين 17 ماي 2021 - 20:17

    Erdogan réagit et affirme que Biden “a du sang sur les mains”. Il propose que Jérusalem soit une sorte de zone internationale, gouvernée par les représentants des 3 religions de la ville.

  • رمير
    الإثنين 17 ماي 2021 - 20:18

    اخي نشان المغرب يتضامن مع الاخرين وهو لا يتضامن معه أحد ادا سقط المغرب الكل سييجهزون علينا ويغدرون مع الاسف المغرب لم يفقد بعد ندعم الاخرين وونحيدوها من لقمة المغربية وتعطيها لهم ولا يعترفون بك هل سمعت يوما فلسطينيين او سوريين اوجزاءريبن يتضامن مع معنا ابدا ونزيدك يعيشون في اروبا وامريكا وكندا وحتى لي في قطاع غزة يعيشون احسن من ش مغاربة لم نستفيد من تاريخ ديما كوانب الاخرين يطنزو علينا

  • وجهة نظر
    الإثنين 17 ماي 2021 - 20:37

    هناك اكثر من مئة حل بخصوص قضية الصحراء و الصراع مع البوليساريو المدعومة من طرف الجزائر.لكن اخبث و اسوء هاته الحلول هي التعاون والصلح مع اعداء المسلمين و قتلة النساء و الاطفال من اجل نشر الفتنة داخل اوساط الدول المغاربية و بالاخص نشر الكره و الحقد و نفوس حكام الجزائر و شعبها ضد وطننا.فافضل حل لقضيتنا هي الصلح و الجلوس اما طاولة المفاوضات وجها لوجه دون تدخل خارجي.و بهذا ستحل الامور تدريجيا دون الحاجة لتلويث شرفنا و تاريخنا بمساعدة المنافقين لنا .فصدقوني هدفهم (اسرائيل) ليس تقوية التعاون مع المغرب فحسب.بل التحكم و اختراق منظوماته من اجل التجسس و الاستغلال.و نشر الفتنة بيننا

  • مغربي مغربي
    الإثنين 17 ماي 2021 - 20:42

    لو في المغرب نصف رجال يحكمون أتحداهم ان ينظموا استفتاء لاستشارة الشعب هل يقبل التطبيع أم لا

  • حسن انجلترا
    الإثنين 17 ماي 2021 - 20:42

    القضية الفلسطينية اصبحت قضية عاطفية بالنسبة للاسلاميين والثوريين من ساعد قيام الدولة الاسرائيلية ليس بريطانيا وحدها بل الحزب الشيوعي الروسي الذي يطبل له السوريون والفلسطينيون والجزائريون ودول اخرى. هل نسمع اي فلسطيني يدافع عن قضية وحدتنا الترابية وهل سمعت اي فلسطيني يندد بما تقوم به الجارة الشرقية ودعمها للكيان الانفصالي البوليساريو. يجب على المغاربة والمغربيات ان يعتنوا بقضيتنا اولا قبل اي قضية اخرى بما في ذالك القضية الفلسطينية.

  • Amazigh amkran
    الإثنين 17 ماي 2021 - 20:56

    Attention Number 71 Amallah
    Morocco do not need your propositions. We are an independent country and we can distinguish between friends and enemies of our territorial integrity. We know the position of Hamas, Hisbollah and Iran. If someone in this war has to be blamed it will be Hamas nobody else

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 17 ماي 2021 - 22:20

    المغرب هو البلد الوحيد الذي التزم بدعم ألقظية الفلسطينية على مر التاريخ رغم التصرفات الصبيانية لبعض المسؤولين الفلسطينيين الدين يؤيدون المرتزقة وقطاع الطرق حيت يقبلون مصافحة أعداء الوحدة الترابية للمملكة المغربية ومنهم من يحظرون الندوات والمحاضرات ويقومون بإلقاء محاضرة في الموضوع على الرغم من هذا كله المغرب متشبث بالثوابت الإنسانية بالتضامن الفعال مع ألقظية الوطنية الفلسطينية. .واليوم لابأس من التاني في اتخاد ايي قرار لايخدم مصالح الطرفين المغربي والفلسطيني .في نفس الوقت لأن الإنسان لابد أن يدافع عن مصالحه أولا ثم النظر إلى الأطراف الأخرى. والمساعدات الإنسانية التقي قدمها جلالة الملك محمد السادس حفظه الله إلى الفلسطينيين في هذه الضرفية الصعبة نمودجا …..؟

  • عبد الغاني
    الإثنين 17 ماي 2021 - 22:29

    لما لي دارها بيديه يفكها بسنيه. €€€€€

  • ناصر
    الإثنين 17 ماي 2021 - 22:44

    الا يمكن الربط بين ما يقع في فلسطين ربما من تخطيط ايران وما يقع في صحرائنا من هجومات على ابنائنا المرابطين في الخط الدفاعي عن الصحراء المغربية المسترجعة من تخطيط الجزائر و ما يقع في شوارعنا وما يمكن ان يترتب عنه من تعطيل الاتفاق بين بلادنا واسرائيل و من بين اهداف كل ما يقع الرجوع بقضية صحرائنا الى نقطة الصفر ؟

  • عبد الاله ردا على 64HamiD
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 00:43

    يا اخي نحن لم نقل لك دافع على الفلسطينيين…بل دافع عن المسجد الأقصى أولى القبلتين .ومن ينصر الله ينصره. انصر دين الله انصر الاسلام . انصر الأطفال الأبرياء لتنال رضى الله.

  • عبد الاله
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 01:07

    ما بقات لا كرامة ولا شهامة العالم أصبح سوق والمصالح قتلت القيم. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • عباس عبد الله
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 05:43

    التطبيع منزل منذ الخمسينات ، هل بقي تنزيل أخر……………

  • Salim bougadouma
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 13:00

    نحن المغاربة و رغم المشاكل السياسية نبقى نكن كل الحب و الإحترام لإخواننا الإسرائيليين المغاربة.
    لن ننسى تخادل الفسطينيين و دعمهم للمجموعة الإرهابية ابوليزاريوا التي ارتكبت مجزرت الكويرات جنوب المغرب حيت راح ضحيتها أزيد من 250 مغربي.

    أنشري يا هيسبريس فالحق يعلو و لا يعلى عليه.

  • عبدالحق
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 01:40

    ليس بتصعيد بل هو ارهاب يهودي صهيوني وحشي همجي عنصري

  • Rafik
    الخميس 20 ماي 2021 - 21:17

    Il’n’y à pas de relation entre le peuple juif et le conflit entre deux États ( Palestine et Israël) le Maroc dois être neutre dans ce conflit sur une même distance entre les deux partie et aussi de demander le retour à la table de négociations de paix. Les juifs font partie de l’histoire marocaine

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة