التوظيف بالتعاقد في الجماعات الترابية يثير مخاوف تفشي "الزبونية والمحسوبية"

التوظيف بالتعاقد في الجماعات الترابية يثير مخاوف تفشي "الزبونية والمحسوبية"
صورة: و.م.ع
الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 07:00

في الوقت الذي لا يزال فيه التوظيف بالتعاقد في قطاع التعليم محلَّ رفض من طرف الأساتذة “المتعاقدين”، تتجه وزارة الداخلية نحو اعتماد هذا النظام للتوظيف في الجماعات الترابية.

ويوجد المرسوم المتعلق بـ”تحديد شروط وكيفيات التشغيل بموجب عقود بالجماعات الترابية أو مجموعات الجماعات الترابية أو مؤسسات التعاون بين الجماعات” في طور الإنجاز، بحسب الوثائق التي اطلعت عليها هسبريس.

ويبدي أطر وموظفو الجماعات الترابية مخاوف من تداعيات اعتماد التوظيف بالتعاقد في الجماعات الترابية، بداعي أن وضع مفتاح التشغيل في هذه المؤسسات بيد رؤسائها سيؤدي إلى “تفشي المحسوبية والزبونية، واستغلال التوظيف من أجل الظفر بأصوات الناخبين”.

وذهب مصدر من المنظمة المغربية لموظفي الجماعات المحلية إلى القول إن اعتماد نظام التوظيف بالتعاقد في الجماعات الترابية، “سيكون له وقع كارثي على القطاع، وسيفتح الباب للمحسوبية والزبونية على نطاق واسع، لأن الجماعات يديرها فاعلون سياسيون”.

وأضاف قائلا: “الموظفون الرسميون يعانون من تحكم رؤساء الجماعات، فما بالك بالموظفين الذين سيشتغلون بالعقدة، والذين يسهل تسريحهم”، مردفا: “سنكون أمام مهزلة عندما نجد موظفا حاملا لشهادة الدكتوراه يتحكم فيه رئيس جماعة أمِّي”.

وعقد مسؤولو وزارة الداخلية اجتماعا مع النقابات الأكثر تمثيلية، أمس الإثنين، في إطار الحوار الاجتماعي القطاعي حول النظام الأساسي الخاص بموظفي إدارة الجماعات الترابية.

وتقدمت النقابات بملتمس تعديل في المادة 127 من القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات، والمادة 121 من القانون التنظيمي رقم 112.14 المتعلق بالعمالات والأقاليم، والمادة 129 من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات.

كما طالبت النقابات، بحسب ما جاء في محضر الاجتماع الذي اطلعت عليه هسبريس، بإلزامية تقديم مشروع النظام الأساسي، بعد التداول بشأنه، وفق خلاصات مداولات اللجنة التقنية الموضوعاتية، مرفوقا بالرزمة الكاملة للنصوص التنظيمية برمّتها، بما فيها المراسيم والقرارات عند استنفاد جميع جولات النقاش والتوافق بشأنها.

وفيما لا تزال النقطة المتعلقة بتحديد شروط وكيفيات التشغيل بموجب عقود بقطاع الجماعات الترابية أو مجموعات الجماعات الترابية أو مؤسسات التعاون الوطني، في طور الإنجاز، اعتبر محمد النحيلي، رئيس المنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية، التابعة للمنظمة الديمقراطية للشغل، أن هذا النقاش “سابق لأوانه”.

النحيلي الذي حضر اجتماع اللجنة التقنية الموضوعاتية للحوار الاجتماعي القطاعي، صرح لهسبريس بأن التوظيف بالتعاقد “ينمي الهشاشة، ويخلق مشاكل وتوترات مرتبطة بالتسوية الإدارية والإدماج”.

وفي الوقت الذي تسود فيه مخاوف في صفوف أطر وموظفي الجماعات الترابية من أن تسود المحسوبية والزبونية التوظيفَ بالتعاقد في الجماعات الترابية، اعتبر محمد النحيلي أن التوظيف يكون وفق مقتضيات المرسوم المنظم، وبناء على امتحانات، “ولكن يجب أن يتم تعزيز هذه الإجراءات بإجراءات أخرى لتكريس الشفافية، من قبيل خلق وكالة وطنية لتدبير هذا الشأن”.

في المقابل، تطالب أصوات من داخل قطاع الجماعات الترابية بـ”عدم تحويل التوظيف في الجماعات الترابية إلى شأن يتحكم فيه رؤساء الجماعات، واستغلال التوظيف بالعقدة لأجندات سياسية لصالح من يكون في خانة تسيير وتدبير الشأن العام في كل مرحلة انتخابية”.

وقال مصدر نقابي من القطاع طلب عدم ذكر اسمه: “نرفض أي خطوة تتعلق بفتح مجال التوظيف بالتعاقد في قطاع يعاني بداخله موظفون وموظفات رغم تطوير القوانين، حيث يبقى الفاعل السياسي هو المتحكم في الموظف”، مضيفا أن “التوظيف بالتعاقد سيفتح الباب لتوظيف أقارب رؤساء الجماعات والأشخاص الذين دعموهم في الحملات الانتخابية”.

من جهة ثانية، تراجع عدد الموظفين العاملين في الجماعات المحلية بشكل كبير، من 180 ألف موظف إلى 90 ألفا حاليا، بحسب إفادة محمد النحيلي، مشيرا إلى أن القطاع يُتوقع أن يفقد 30 ألف موظف إضافي في غضون السنوات الخمس المقبلة بسبب إحالتهم على التقاعد.

وأرجع رئيس المنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية سبب فقدان نسبة 50 في المئة من المناصب في الجماعات المحلية، إلى توقيف التوظيف في هذا القطاع، داعيا وزارة الداخلية إلى التفكير في ترشيد مجال عمل الموظفين الجماعيين، وترتيبهم في السلالم الإدارية المناسبة لهم.

ولفت المتحدث ذاته إلى أن هناك 64 في المئة من المساعدين الإداريين والتقنيين في الجماعات المحلية لديهم شهادات تخول لهم أن يكونوا في مناصب إدارية أعلى، وقال: “يجب أن يتم تعزيز جاذبية القطاع، وتخويله وضعية اعتبارية، من خلال إعادة هيكلة الوضعية الإدارية للموارد البشرية، وإصلاح نظام التعويضات، وهذا لن يتم إلا عبر وضع نظام أساسي يستجيب لتطلعات الموظفين”.

‫تعليقات الزوار

35
  • مغربي
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 07:13

    نعم للتوظيف بالعقدة و التوظيف الجهوي في التعليم في اطار مشروع تنزيل الجهوية ،لا للرضوخ لتنسيقيات العدليين و باقي الرايكاليين التي تقود المتقاعسين الذين اعتدوا على الملايين من التلاميذ بمستواهم الضعيف وبالاضرابات وبالغيابات.
    كل دول العالم تعمل بالتعاقد بما فيها الدول المتقدمة .

  • مراسلة من لفوق فالخارج كوسطا ديلا كوسطا دي وطن
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 07:24

    المعلومة راني خليتها ليك امانة تهالا فيها لا تغابنهاش المعلومة واش هاكا غادي نعيشو كان معايا كان معاك كنت معاه كانو معانا

  • اكيد
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 07:24

    ما كاين غير المحسوببة في كلشي خاصة المجاعات الترابية

  • بنعاشر
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 07:30

    والله هذه مهزلة وهدر للمال العام، بدل الا ستثمار في رقمنة وتحديث الإدارة الترابية الان نسمع ان وزارة الداخلية تريد التعاقد مع موظفين.. هناك حل سهل وبسيط جدٱ.ولا يكلف للدولة درهنٱ واحدٱ . بدون غرام مشكل، هو الذي يمكن التعاقد معه ليس الموظفين مباشرة لا. لا.. وألف لا.. خطأ. قاتل وفادح، على وزارة الداخلية ان تتعاقد مع وكالات( agence intérim administratif) تقدم خدمات إدارية وبشروط وعند الحاجة تلجأ إليها… وهذا يجب أن يكون في جميع الخدمات العمومية.. للحد من عبث الموظفين وتقاعسهم.. حتى الشرطة.. نفس الشيء… أما ان تدخل وزارة الداخلية في هذه المعمعة بشكل مباشر فستؤدي إلى نتيجة ماحصل للمتعاقدين في سلك التعليم.. مظاهرات و اعتصامات.. ووو أخطاء فادحة. على المغرب انشاء وكالات خدماتية في جميع القطاعات.. والدولة تتعاقد مع الوكالة وليس الموظف.. وتخرج من باب واسع. للحد من العبث والكسل والخمول للموظف العمومي..

  • fadel
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 07:42

    لم تَخْلُ عملية التوظيف من الزبونية و المحسوبية و لو في زمن “التباري على الوظيفة”
    فكم سمعنا عن أشخاص تم توظيفهم لأنهم نجحوا في ” المباراة ” و اتضح فيما بعد أنهم لم يحضروا و لم يلجوا قاعة الاختبار.
    إن من “يغش ” في الامتحانات و من يساعد على الغش فيها من الأباء لن يكونوا ” نزهاء ” أبدا .
    فكم من أسرة تحملت نفقات ” المدرسة الخصوصية ” طمعا في ” معدل ” مرتفع ليلج أبناؤها ” كلية الطب أو الصيدلة “.
    و كم من أسرة لم يكن ينقص فلذة كبدها سوى شهادة ” الباك ” ليلج وظيفة ” مضمونة ،
    النزاهة لم تتوفر حتى في الانتخابات ( بشهادة رؤساء الاحزاب المنهزمة ) . فكيف تريدونها في ” الوظائف ” ؟
    و حتى في التعليق هناك انتفائية أو لنَقُل زبونية من نوع ما .

  • Allal
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 07:48

    التوظيف بالتعاقد يساوي العبودية و العيش تحت رحمة السياسيين و هذا امر مرفوض تماما مادام السياسيون عندنا عقول متحجرة و لا ترى الا مصلحتها . في الوقت الذي يعيش فيه الموظفون حربا مع العقول السياسية و معها مجموعات من الموظفين منهم المدراء المتسلطين و الذين يستغلون منصبهم و استعمال الشطط في السلطة ، ياتي القانون ليضاعف تلك المعاناة و الاجهاز على بعض المكتسبات . لان عقل الانسان المغربي و السياسي يحب ان يتحكم و يسير بطرق عشوائية شأن الادارة و السكان و مرعاة مصلحته الشخصية و هو ما اوصل الجماعات لحالها الكارثي الحالي . و لو ان للسياسيين حس وطني و يعملون من اجل المصلحة العامة لما وجدت تهافتا و ارتشاء من اجل ما يسمى تطوعا لتدبير الشأن العام. و في الختام الجماعات الترابية مشروع فاشل بسبب العقول المتسلطة

  • Abdou
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 07:49

    لاشك ولاريب فيها طبعا.
    الجماعات المحلية مرتع الزبونية وكل شوية يتم فيها إما بناء على روابط عائلية أو حزبية انتخابوية أو تبادل غير مشروع للمصالح أو رشاوي.
    للاسف الشديد فهاته الممارسات أصبحت هي كل شيى

  • الاسم
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 08:03

    كما قال الرئيس السيسي …. كدا خربانة و كدا خربانة … المشكل في العقلية ادا باع المواطن ضميره فلا جدوى من الشعارات

  • York
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 08:09

    غياب التربية والتعليم يعطينا اناس الضمير مهني وأخلاقي لهم يعيثون فسادا في الأرض.
    لا تقدم ولا تنمية ولا ازدهار بدون تربية وتعليم.
    مواطنون محرومون من كل مقومات العيش الكريم في مدن بعيدة عن العاصمة. غياب المرافق الاجتماعية.

  • الهاشمي
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 08:13

    الجماعات المحلية أصبحت تعاني الخصاص نظرا لأنه لايتم تعويض المتقاعدين ولكن يجب على الوزارة الوصية أن تنظم امتحانات جهوية للتوظيف بالجماعات الترابية مع ضرورة اختيار الشباب المكون خريجي الجامعات والمدارس المتخصصاة كالمحاسبين والتقنيين المهندسين والأطباء وجميع التخصصات الأخرى وحذار ثم حذار ترك أمر التشغيل بيد المنتخبين

  • شريد الليل
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 08:39

    الزبونية ليست بالشيء الجديد في بلادنا العزيزة.فلا داعي لتغليط المجتمع الوضيقة بالتعاقد هي الوسيلة لعدم توريث المناصب في كل المجالات

  • وجدي
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 08:56

    التوظيف جميل. واش سمعتوا بن كيران يوبخ وزير الداخلية لفتيت في خطابه امس. فيديو رائع رغم كرهي لبن كيران

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 09:06

    الوظيفة العمومية سوسة تنخر كاهل الاقتصاد المغربي يجب القطع معها

  • حسن حسن
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 09:17

    أيام الرخاء انتهت وسيضيق الحبل على المواطن يوما بعد يوم بسبب سياسات الحكومات الفاشلة في تخفيض العجز المالي للدولة. لأنهم لا يستطيعون المساس بمصالح الكبار. فيتجهون للحلقة الأضعف المواطن البسيط

  • الواقعي
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 09:29

    اذا كانت ستكون مباراة واحدة تشرف عليها وزارة الداخلية و تشرف على عملية التصحيح و الامتحانات فااباس اما ان يترك الأمر للجماعات و للرؤساء الاميين فانتظر الزبونية و العائلة و المقربون و المتحزبين. و لكن في كوارث برنامج اوراش عندما اعطيت السلطة للجمعيات للتشغيل .

  • ادامم
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 09:34

    واحد الجماعة عندنا في يطلع شي رئيس كيوظف فيها عائلتو ولا مقسومة بي ثلاث عائلات

  • مسوقيش
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 09:35

    بما أن الفساد متجدرعلى الأقل محسوبية التعاقد أفضل من محسوبية التوظيف الدائم
    اعطاء الفرصة للكثير

  • م.₩
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 09:41

    اللهم انصرنا من الظالمين واخرجنا من بينهم سالمين .احرار ليس اهل الثقة وغير مؤمنين لصالح مواطن محگور منذ توليهم رئاسة اول شيء بدأو به غلاء جميع اسعار مواد استهلاكية ومحروقات ثانيا من استنزاف جيوبنا وليس من جيوبهم .ولنا دخل محدود لا يكتفي للشهرية وعندنا ديون تنتظر منا تسديدها وحاجيات يومية تتطب منا مصاريف واداء فواتير ماء ضوء ومكتري لا يعرف الا اداءك كراء خلص ولا خوي دار ملزم بعقد التزام ببيع وشراء لا اعرف لا خوا ولا اخي وكراء منزل ثمنه 2500درهم لم تعد منازل كراء كما كانت من قبل بالمدن الحضرية غلاء للكراء منازل تهلك جيوب مواطن . انه لعار الظلم ظلم .اللهم ان هذا لمنكر .لاحول ولا قوة الا بالله.لنا الله فيكم .

  • كل شعب يستحق من يحكمه
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 09:52

    غياب الضمير الأخلاقي والمهني يعني الفساد في كل شيء.
    لدينا فقر في الأخلاق والتربية وحسن المعاملة وآداب الكلام للاسف الشديد. هذا ما وصلت إليه أحوالنا.
    شعب ميت .كل شعب يستحق من يحكمه

  • رضوان
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 09:56

    فتح باب المحسوبية و الزبونية و الرشوة مالم تكن هناك رقابة وجيهة من طرف الدولة من أجل الحفاض على مبدأ تكافئ الفرص.

  • Man
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 09:58

    من خلال قرائتي لجل التعليقات،فأكاد أجزم أن كل من وظف في الجماعات الترابية وظف عن طريق المحسوبية والزبون!!!!
    كارثة عظيمة يا السي لفتيت واش أنت ناعس!!!!!

  • salh
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:02

    لماذا كون الجماعات الترابيزة غير متفوقة في اشغالها لكون رايس الجماعة غالبا ما يكون امي او مستوى دراسي ضعيف يقوم بتسيير الجماعة دون استشارة الاطز المتواجد بالجماعة يقومون فقط بالتنفيذ رغم كونهم مهندسون واطباا وتقنيون واطر

  • التوضيح بالجماعة الترابية
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:05

    ادا أرادت وزارة الداخلية توضيف بالتعاقد للجماعات الترابية ماعليها الا ان تقوم بقطع الطريق على أصحاب الزبونية وباك صاحبي وتبعت لجنة خاصة إلى جميع الجيهات من اجل الحضور في قاعة الامتحانات والحراسة الشديدة للشباب الدين يتقدمون للامتحانات ويريدون النوضيف المدكور وحين انتهاء الامتحان تعود اللجنة المكلفة إلى الرباط حاملة معها أوراق الامتحانات من اجل فرز الناجحين..فالمبارة وتعلن النتيجة عبر بوابة الإلكترونية وكدلك الجماعة الترابية التابع لها المرشح من اجل ااحضور ليتقلد منصبه .ومن اجل هدا تكون وزارة الداخلية قطعت الطريق على السماسرة وعلى جميع باك صاحبي

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:17

    الزبونية والمحسوبية والاسبقية للاحباب والأصدقاء والأقارب أما أبناء المسؤولين فهم مؤمنين مسبقا لايسعنا إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • Talib
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:37

    الوظيفة عبودية و عمل الكسلاء و مالها حرام لأن من يلج الوظيفة غالبا يدفع رشوة و يسرق و يتلقى الرشاوي بعد التوظيف و بعد سنين طويلة من عبودية الوظيفة يحجز المتقاعد مكانه مع أقرانه في مقاهي المدينة و قد شاب شعرهم و معظمهم يعاني الأمراض المزمنة في انتظار لقاء ربهم و هم لم يستمتعوا بحياتهم كما يجب. على الإنسان الذكي أن يبتعد عن فخ الوظيفة أو العمل مع الآخر مقابل أجر بشكل عام و أن يطور نفسه و يكون علاقات مع الناس و يتعلم البيع و الشراء و البداية ولو برأسمال صغير حتى يتعلم بدل الوظيفة التي ترسخ الكسل و الجمود الفكري….

  • باحث
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 10:48

    جعل التوظيف في الجماعات الرابية بيد رؤسائها سيزيد من نفوذ النخب السياسية على مستوى الجماعات الترابية وهذا ما يهم وزارة الداخلية..تحقيق الاستقرار السياسي وليس تحقيق تكافئ الفرص….كلما كانت النخب السياسية قوية كلما كان النظام السياسي مستقر اكثر…اهذه هي الغاية من احداث الجماعات الترابية اصلا

  • Adel
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 12:38

    هذه مغامرة ستندم عليها الدولة مستقبلا.لن تمر سنة أو سنتين على توظيفهم حتى ترى الاحتجاجات والوقفات وشعارات طلبا للادماج كما حصل مع أصحاب التعليم ويصبح اسمهم المجبرون على التعاقد.

  • أكيد ال زبونية
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 13:04

    بكل تأكيد ستكون الزبونية بشكل كبير خصوصا تربينا عليها في هذا البلد ويستحيل أن تزول

  • badrelmansouri
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 13:05

    التعاقد مخطط دولة، سيسري عليهم نفس نظام الاساتدة المتقاعدين، وليعلم الجميع ، فالحكومة ماضية ومصرت في تطبيق التوضيف بالتقاعد، ولن تتراجع عليه، لانه يخدم مصالحها، وهدا هو الاصلاح الجدري للتقاعد بحيت سيحصل الموضف المتقاعد بأجر ضءيل جدا من خلال المعادلة التي تنجز لهده الغاية.

  • Adel
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 14:04

    إلى الأخ رقم 25 الذي قال بأن الوظيفة عمل الكسلاء وتدعو إلى التجارة.والله العظيم يحز في نفسي أن أرى رجلا يبلغ أكثر من 70 سنة جالس على كرسي وراء الكونطوار ويبقى هناك حتى 12 يتناول ويصلي هناك اذا وجد وقتا.تكلمت عن الحرام فأكثر حرام اليوم هو التجارة.فقد تجد تجارا يقضون يومهم في الكذب والقسم بأغلظ الإيمان كي يبيع ساعته بضعف ثمنها او×3.أليس هذا حراما.كما انه لن يعرف الراحة إلا يوم أن يوارى التراب.

  • Abdo
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 14:36

    وفين كاين بعدا هاد التوضيف الجماعات المحلية دائما الزبونية .والغريب فالامر كيتلنصاو الكنكورات فالموقع وكيتحدفو فضرف 24ساعة أو كيتجمدو كدوز مدة كدخل كتلقا الادارة فيها ناس موضفين كتصدم مكتعرف كفاش توضفو

  • هذا أنا
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 15:19

    رسالتي إلى الطلبة الموجزين أدعوكم إلى القطع مع هذا النمط من المباريات فهو يكرس الهشاشة و العبودية يكفي ما يعانيه الأساتذة المتعاقدون من ويلات في قطاع حيوي كالتعليم من تحرش و تمييز بين أعضاء الجسد الواحد هذا فيما يخص التعليم . فما أدراك لو تم تنظيمه بقطاع الداخلية مسرح الرشاوى و الفساد المالي و التبعات و الولاءات السياسية معي او ضدي إتقوا الله أيها المسؤولين في وطنكم ووظفوا الناس بما يحفظ كرامتهم و دمجوا الأساتذة المتعاقدين فهم يطالبون بحقهم و لا يتوسلون أحدا البلاد غادة فالخسران و نتوما معايشنش معانا الدعوة يكم لله الواحد الأحد

  • مغربي
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 16:18

    التعليم بالتقاعد لازالوا لحد الساعة لن يجدوا له حلا.اليوم الجماعات الترابية.وغدا ؟ وبعده …….

  • بوراس
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 17:03

    الشعب امي لانه يرشح الأميين هل تعتقد رئيس جماعة دون مستوى سيرقى بالبلاد لا اضن على حسب ما نراه من إصلاحات قنطرة ٢ امتار سنتين إصلاح سنة استعمال العام الرابع تجرفها الفيضان شكرا هسبريس يجب ترشيح الموجودين العاطلين الذين لهم ما يقدمون لهادا البلد

  • موظف جماعي
    الخميس 4 غشت 2022 - 10:08

    العرضيون والموسميون والمياومون كلهم عمال يشتغلون بالجماعات الترابية، اما بعقدة ثلاث شهور للموسميين والمياوم يشتغل باجرة يوم عمل،وأخيرا المتعاقد ولم يتم بعد حتى خروج النظام الأساسي للتفعيل..
    خلاصة العمل بالعقدة بقطاع الجماعات الترابية قديم لأكثر من عشرين سنة مضت…

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز