الثاني من غشت... بعد سنة؟

الثاني من غشت... بعد سنة؟
الإثنين 28 يوليوز 2008 - 19:39

تكفي سنة في عمر الشعوب المتحضرة، لتصنع من الإنجازات ما لا يتصور، وتدخل من الاكتشافات ما لم يكن في الحسبان. سنة في عمر الشعوب ينجز فيها من المشاريع، ويخطط فيها للمستقبل إلى ما لا نهاية.

لكن في وطننا الزمن لا قيمة له، والوقت فيه من الفائض، ما يجعلنا أول المصدرين له.

وعند حكومتنا، تدخل عالم الشعارات الفارغة والتهميش الذي يطالك عندما تطالب بحقك، ولن ينفض عنك غبار النسيان، إلا بعد معاناة ومكابدة ونضال مستفيضين ودائمين.

فتدخل ساحة البرلمان، وترفع شعارات تُعري واقع تدبير الشأن العام، ليزف إليك جواب أسرع من لمح البصر، تتقدمه ” الزرواطة“، والعصا السوداء، ويعلو المنظر” التفرشيخ“، لغة “الهكومة”، فلا تبق ولا تذر واحدا إلا التهمته نيرانها، و أيادي قمعها.

وفي المساء، يعلن عن بداية حوار في الغد. الكل يتوسم خيرا، ويقول الحل قد اقترب، ويجتمع ممثلونا، مع اللجنة الثلاثية، ويكثر الحديث، وتنتشر الإشاعات، وتطرق باب سمعيك، عشرات  القصاصات.

حوار وحوار، ولغة الكذب والمراوغة، التي سمتها الزور في القول والبهتان، فلن تجد إلا أن تنتظر حوارا آخر، وتتوالى الحوارات، والاجتماعات، وفي الأخير يُسدل الستار، عن توقيع محضر 2 غشت 2007.

وتظن كما يظن جميع المناضلين، أن الحل مسافة خطوة أو خطوتين، لكن قد تفاجئ بما لم يكن في الحسبان، وتعود للتظاهر في شوارع العاصمة، بعد أن خرقت الحكومة بنود المحضر، ولم تف بالتزاماتها.

فتشمر عن ساعد الجد، وتدخل معركة الموت أو الحياة، ونُطلب للحوار، وفي كواليس مغلقة، يتفق الخمسة ممثلونا” عبد اللطيف ورشيد ومصطفى ومسعود، وداودي”، على قبول “الكوطة“، ويطمئنوننا، على الترتيب، واتفاق البنود الأربعة في 20نونبر.

لكن المفاجأة تستمر من جديد، ولن تجد غير الكذب، واتفق كل من حضر 20نونبربما فيهم من كنا نثق بهم، وأرغمونا على قبول ما روجت له الحكومة” الكفاءة هي المعيار”، وفي اليوم الآخر تكتشف أن العشرات توظفوا لأنهم من حزب فلان، ومن أقرباء علان.

    أتعرفون ماذا سألونا في المباراة الانتقائية: ما اسمك؟ وما عمرك؟ وأين تسكن؟. يكفي ذلك، مساكين لا يفقهون ، فقد صدئت مخيلتهم ، وطال أفكارهم وحل السنين، ولا يعرفون إلا ملء الكلمات المتقاطعة والسوكودو. وحساب الزيادات المرتقبة في آخر الشهر.

أما أنت أيها المسكين، فابق في الشوارع تائها حيران جائعا عطشان.

وبعد سنة من توقيع المحضر، تجد أن الحكومة خرقت بنوده ودمرته بأسلحتها المعهودة” التنصل، والإقصاء”، وإن قلت اللهم إنا هذا لمنكر، فجزاؤك الكسر و الضرب.

وتلك حيلة من لا قدرة له على الوفاء بعهوده، واحترام الاتفاقات، ومن يخرق القانون، وهو المؤتمن عليه.

إنها واقعة2 غشت بعد سنة، رويتها لكم، بكل صدق وأمانة؟.

‫تعليقات الزوار

3
  • عيق او فيق
    الإثنين 28 يوليوز 2008 - 19:43

    بعدا انا كاع مغادي نتزوج باش منولدش ولاد اعيشو فهاد البلاد فين غادي اقراو او اش غادي اخدمو حتى اخدموا هادو لي كايين دابا تياكلو التكشميط في الرباط من عند بوزرويطة لي هما المرود الفئة المكلخة في نكتنا المغربية اضافة الا الجماني حتى نمشي لي اروبا ان شاء الله او نجي نتزوج بالحبيبة ديالي او نعيشو حياة زوينة نمشيو لمدينة الرومنسية باريس او فيينا واو حلم اراه لن يتحقق و لو في احلامي التي لا تنتهي ليلا او نهارا مع كل شطفة من سيجارة ماركيز التي اشتريها بالتقسيط لزلطي اعمل ب 1500 درهم في الشهر النقل لاوحده ياخد 30 في 100 من راتبي واش هاد الراتب اكون اسرة سعيدة بالعكس يكون فقرا جهلا تسول جوع الله اعفوا علينا

  • محمد
    الإثنين 28 يوليوز 2008 - 19:45

    ماذا ننتظر من حكومة مكونة من معتوهين ومتعفنين واكلي رزق الشعب .لاتنتظروا الا المزيد من الفقر والارهاب والنهب والقتل من حكومة اللاوطنيين اكلة لحم الشعب .لاتنتظروا شيئا من حكومة ترهب زبدة مواردها البشرية . انهم يريدون العيش في رفاهية وحدهم والجوع والفقر والموت للشعب.لقد خدعونا في الستينات والسبعينات بديماغوجيتهم .لكن الله فضحهم بعد توليهم الحكم . انهم يفعلون ما ام يفعله سيدهم البصري رحمه الله.

  • لمشاهب
    الإثنين 28 يوليوز 2008 - 19:41

    كولو ياهلي للواصي علينا
    راه الحالة مقهورة
    والدنيا فايتة كوكب من الفلاك
    خبروه باللي جاري راه احنا عينا
    كاتبان الصورة مبشورة
    وكسدتنا واقفة تفتتها لهلاك
    داز الصغر والشباب زباقي العداب
    هدا يقرا فلوحته هدا فلاح
    هدا المحنة فجرته هدا مرتاح
    هدا يتسنى فساعته هدا براح
    هدا…..

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 12

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 25

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 28

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"