الجزائريون والمغاربة يتصدرون قائمة المهاجرين السريين في جزر الكناري

الجزائريون والمغاربة يتصدرون قائمة المهاجرين السريين في جزر الكناري
صورة: أرشيف
الإثنين 4 يناير 2021 - 06:00

لم يكن العام الماضي “استثناء” في مسار تدفقات المهاجرين المغاربة الآملين في الوصول إلى الجنوب الإسباني؛ لكن الملاحظ تغّير اتّجاهات “الحرّاكة” صوب الجزر الكناري، حيث استقبل الأرخبيل 23 ألف مهاجر، من بينهم آلاف المغاربة، بزيادة 880 في المائة عن عام 2019، وهو رقم لم يتم الوصول إليه مطلقًا في آخر 14 عامًا.

ووفقا لبيانات وزارة الدّاخلية، نشرتها صحيفة “إسبانيول”، فقد استقبلت جزيرة البليار ما يزيد عن 16 ألف مهاجر، عبروا البحر الأبيض المتوسط؛ بينما يمثّل الجزائريون الأغلبية، بأكثر من 11200، وهو رقم قياسي. علاوة على ذلك، يتواصل التّدفق “الكثيف” للمهاجرين انطلاقاً من سواحل المتوسط.

وخلال عام 2020، عانت جزر الكناري من أسوأ أزمة هجرة منذ عام 2006، الذي وصل فيه إلى الأرخبيل أكثر من 31 ألف مهاجر.

وحسب بيانات الداخلية الإسبانية، يتركز الوافدون، في الأشهر الأربعة الأخيرة من العام، من المغرب، أبحروا من سواحل الصحراء المغربية؛ وهو الوضع لم يكن مشابهًا قبل أكثر 14 عامًا، بحيث كانت تنطلق موجات الهجرة من موريتانيا والسنغال وغامبيا.

ويحتلّ المغاربة المرتبة الأولى من حيث عدد الواصلين إلى جزر الكناري بنسبة 51 في المائة؛ بينما ترجع النسبة المتبقية إلى دول من جنوب الصحراء الكبرى، مثل مالي وغينيا كوناكري وساحل العاج.

خلال الأشهر القليلة الماضية، كانت نسبة المغاربة “في تصاعد”؛ بينما التوقعات بشأن الهجرة من وزارات الداخلية في جنوب أوروبا متشائمة مع بداية العام الجديد.

وتضاعف عدد المهاجرين المغاربة الذين يقبلون على سواحل جنوب المملكة بهدف الوصول إلى جزر الكناري، خاصة خلال الأربعة أشهر الأخيرة، وهم يشكلون الغالبية العظمى بالمقارنة مع باقي الجنسيات؛ وهو ما يجعل إدارة أزمة الهجرة أكثر صعوبة، وتتطلّب حوارا جادا مع الجانب الرّسمي المغربي”، تقول صحيفة “إسبانيول”.

وعلى الرّغم من أن الرحلة إلى جزر الكناري أطول بكثير من الوصول إلى شبه الجزيرة والجنوب الإسباني، فإنّ المغاربة يفضّلون الطريق الأطلسي على المتوسط؛ بينما تشير أرقام منظمة كاميناندو فرونتيراس غير الحكومية بقيادة الناشطة هيلينا مالينو إلى تحطم 45 قاربا هذا العام، وتسببت في وفاة 1851 مهاجرا.

ووفقا للمنظمة ذاتها، فقد توفي 2170 مهاجرا خلال العام الماضي، وعبّرت الهيئة الحقوقية عن أسفها لعدم التنسيق بين إسبانيا والدول الأخرى في المنطقة عند تنفيذ عمليات الإنقاذ.

ويشير استمرار تدفق المهاجرين من المحيط الأطلسي إلى أن زيارة الوزير فرناندو غراندي مارلاسكا إلى الرباط في 20 نونبر لم يكن لها أيّ تأثير.

ويعمل المغرب على إعادة المهاجرين من جزر الكناري عبر رحلات جوية أسبوعية، كما يتم التفكير في إعادة القاصرين عبر المعابر الحدودية لسبتة ومليلية المحتلتين.

وخلال الشهر الماضي، وصل حوالي 65 مغربيًا إلى جزر الكناري.

وقالت غراندي مارلاسكا بأن “علاقات التعاون والتنسيق والسياسة (…) مع المملكة المغربية استثنائية”. وطلبت الرباط، في نونبر الماضي، عقد قمة ثنائية مع إسبانيا، قبل أن تتأجل إلى فبراير لأسباب صحية.

وتمثّل الجزائر، حاليا، أكبر مصدر للمهاجرين إلى إسبانيا؛ وذلك على الرغم من زيارات غراندي مارلاسكا إلى الجزائر العاصمة في غشت، وبيدرو سانشيز في أكتوبر. بينما تعمل السلطات الجزائرية على نقل 120 مهاجرا من أليكانتي إلى وهران، تحت حراسة 240 شرطيا.

وفي المتوسط، وصل 31 جزائريًا إلى إسبانيا يوميًا في عام 2020. بذلت البحرية الوطنية الجزائرية وقوات الدرك جهودًا لمنع ذلك من سواحل وهران ومستغانم، الأقرب إلى إسبانيا، يتم إلقاء القوارب المتجهة إلى مرسية وألمرية وأليكانتي في البحر، كما حدث على نطاق واسع في نهاية الربيع الماضي.

الجزائريون الجنوب الإسباني المغاربة الهجرة السرية

‫تعليقات الزوار

17
  • حمادي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 06:31

    من الغباء: أن أدافع عن وطن لا أملك فيه بيتاً
    ومن الغباء: أن أضحي بنفسي ليعيش أطفالي من بعدي مشرّدين
    ومن العار: أن أترك زوجتي فريسة للكلاب من بعدي…
    الوطن حيث تتوفر مقومات الحياة…لامسببات الموت…. والإنتماء كذبة إخترعها الساسة لنموت من أجلهم…لا أؤمن بالموت من أجل الوطن. الوطن لايخسر أبداً.. نحن الخاسرون. عندما يبتلي الوطن بالحرب ينادون الفقراء ليدافعوا عنه. وعندما تنتهي الحرب ينادون الأغنياء ليتقاسموا الغنائم…

  • عابر سبيل
    الإثنين 4 يناير 2021 - 07:17

    هي إشارة قوية ولها مالها من دلالات وأبعاد إنسانية بالدرجة الأولى.
    الي اصحاب القرار بالمغرب والجزائر لنكن رحيمين بهم هم لايبحتون عن المناصب والاغتناء ،فقط غايتهم العيش الكريم والموت بسلام .
    ثروات المغرب والجزائر يستفيد منها فقط.. …….؟

  • المذغري
    الإثنين 4 يناير 2021 - 07:32

    الاءضحوكة الاءقليمية الجزاءر ارسلت هؤلاء الشباب والذين هم في مقتبل العمر ارسلتهم من اجل ان يترصدوا اين ستضع منصات لاءطلاق صواريخ من نوع مدين وطرطاق على العاصمة الاءسراءيلية تل ابيب،خاصة ءاذا علمنا ان الجرثومة الاءقليمية لا تخاف لا من الناتو ولا من وارسو،لاءنها تمتلك جيشا قويا قوامه السلوكية.

  • سعاد بنت الريف
    الإثنين 4 يناير 2021 - 08:11

    من اين يدخل الجزائريون الى جزر الكناري هل يخترقون وجدار علذل ىوالعار المغربي بالصحراء الغربية ؟…لا يوجد أي حراق جزائري في جزر الكناري …حتى الكذب لا تحسنونه

  • مول الكوتشي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 09:00

    والله ثم والله سيسأل حكامنا على ثرواتنا التي تهدر في سبيل بقائهم على الكراسي والشباب يموت في البحر ويموت في البر موتة الكلاب ألا يشعر حكامنا بالعار فالمغرب والجزائر اعطاهما الله ثروة لا توجد في أي بقعة من الارض ومع ذلك تعيش الشعوب في القرون الوسطى
    كيف لنا أن أن نكره إسرائيل وهي لم تجوع مواطنيها ولم تتركم أذلاء عند الاسبان أو في العالم بأسره بالله عليكم لا تدخلوا الدين في كل شيء فكل الدول الاسلامية تتحكم فيها عصابة تهتم بنفسها وعائلاتها ونحن لنا الله قاطعوا الانتخابات فهي التي أوصلت الشباب لما هو عليه

  • EL FAHLA DZ
    الإثنين 4 يناير 2021 - 09:07

    لا تقلقو على المهاجريين غير شرعيين الجزائريييين والعدد ( 11 الف ) الذي تتكلمون عليه لقد اتفقت الجزائر مع الإسبانيا لعودت هذا اليوم وان شاء الله رئيسنا سوف يعتني بيهم ويوفر لهم لهم العيش الكريم ويمنح لهم ما يتطلب لبناء مستقبلهم لان موارد المادية متوفرة بكثرة والجزائر قادرة على الاعتناء باءنائها ان شاء الله كم اعتنى للمرحوم هواري بومدين بشعبه داخل وخارج الوطن وقال ذات يوم لمهاجرين وخاصتا في فرنسا قال ان لم يوفرو لكم شروط الكرامة والله لم يبقى جزائري يذهب يعمل عندهم وهذه هي الحقيقة اتمنى لرئيسنا يوفر كل ما يتطلب لشبابنا الذي يعد ركيزة للبد والكل يعلم باءن 75%شباب في الجزائر بين 18 سنة و 35 سنة ما شاء الله ربي يبارك في ابناء بلدي ويحميهم من شر الأعداء الذين يريدون العبث باءرض السهداء

  • محايد
    الإثنين 4 يناير 2021 - 09:18

    لا يمكن ابدا اعتبار المغاربة مهاجرين سريين فوق جزر الكناري، لأنها اراضي مغربية امازيغية، اما بالنسبة لبنو خرخر وجه الشر صهاينة شمال أفريقيا فهاداك موضوع اخر.

  • شهبندر
    الإثنين 4 يناير 2021 - 09:19

    بعدما طالت أزمة البطالة لعقود تكون موقف صلب وبديهي لارجعة فيه لدى الكثير من الشباب من أن الهجرة هي السبيل الوحيد لتحقيق الذات, هذه سيرورة موضوعية وطبيعية للأشياء,
    فكثير من الشباب لايستحضر ولو مرة واحدة إمكانية تحقيق شيئما على أرض الوطن إنها أزمة ثقة راسخة لايمكن لما تقترحه الحكومة من حلول هزيلة أن تنقص منها,
    الغريب في الأمر هو أن دولة بترولية كالجزائر لم تستطع توفير فرص العيش الكريم لشبابها في وطنهم

  • Ammar Dégât
    الإثنين 4 يناير 2021 - 09:28

    Espagne elle prend que les femmes marocaines aux champs des fraises pour travailler et pour faire quoi et elle ne veut pas les marocains par contre les algériens ne se trouvent pas dans les îles espagnols ils n’ont pas d’accès sinon ils vont traverser le Sahara occidental pour arriver à la côte Atlantique

  • touhali
    الإثنين 4 يناير 2021 - 11:19

    جزر كناري جزر هم مغربية أصﻻ. لتعريف ذالك ، جوجل رهن إشارتك ، تاريخ المغرب (المغرب الأكبر) وسترى المغرب المشتات والمسرق.

  • مهتم
    الإثنين 4 يناير 2021 - 11:41

    تعنت النظام الجزائري و سعيه لتقسيم المغرب بغدق الأموال الشعب على عصابات البولزاريو حال دون قيام الإتحاد المغاربي الذي سوف كان يكون قاطرة لمستقبل زاهر لهذا الشباب المغاربي الذي يرمي بنفسه اليوم إلى امواج البحر بحثا عن افق جديد للمستقبل في بلاد الغربة

  • nada
    الإثنين 4 يناير 2021 - 11:44

    تعليقا على تعليق الاخت el fahla التي تتباهى بامكانيات الجزائر ومواردها لي رجاء يااختاه طالما عايشين فبحبوحة من النعيم الله يرحم الوالدين لما صوبوا ديك القناة ديالكم ذات الالوان الباهتة لانها نشاز وسط القنوات كتبان بحال اللي مخشية فجافيل ولو ترجعوها غير بحال ديك القناة اللي كتجري فيها الإبل النهار كله

  • محمد المانيا
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:59

    الى EL FAHLA DZ
    الجزائر تملك ثروات كدول الخليج. الغاز و النفط. لكن لم أرى خليجي يغامر بحياته في قوارب الموت. و لم أرى خليجي ينظف المراحض و الشوارع في بلدان الكفار كما تقولون. اتمنى ان تستيقضي من نومك العميق. فثروات بلادك في بنوك سويسرا في حسابات حكامك.

  • Kamal
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:13

    الاغلبيه الساحقه من الحراكه الذي يصلون اتباعا الى الجزر الكناري هم مغاربه بالدرجه الاؤولى يليهم الافارقه في الدرجه الثانيه.
    اما الحراكه الجزائريون .اختارو هذه المره التدفق وبشكل مخيف على مورسيا اليكانتي وجزر البليار ابيزا فورمينترا و ميوركا بالالاف .
    و طبعا الغير مرغوب فيهم وغير مرحب بهم وبشكل عام في اسبانيا هم من يعرفون بالموروس مغاربه جزائريون والمسلمون عامه ولا تمييز بين الحراكه. والمقيمين بشكل قانوني
    والمجنسين .
    خلاصه القول. غير مرغوب فيهم وغير مرحب ومع ذالك يصرون البقاء بينهم ولو بالقوه.
    الكرامه وعزه النفس دون الصفر .واضح.

  • Massinissa
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:21

    Au numéro 13
    تداعيات موجة البرد القارس تضاعف محن النساء والأطفال بجبال الأطلس

  • Massinissa
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:47

    Au numéro 14
    هههههههه أظن أنهم رجال قادرين على شقاهم لكن المؤسف أنك تتكلم على الجزائرين و نسيت أبناء جلدتك إنا أتكلم عن نسائكم في حقول فرولة عيب عليكم هل لم يبقى لكم ذرة من رجولة

  • voyage au bout de l,enfer
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 00:18

    dormir dans les rues manger dans les poubelles,voler dans les supers marcher vous appellez ca une vie.

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 93

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 28

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 74

سجال مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء