الجمارك تستعين بتقنيات رقمية جديدة أمام الغش في التجارة الخارجية

الجمارك تستعين بتقنيات رقمية جديدة أمام الغش في التجارة الخارجية
صورة: أرشيف
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 11:00

تتجه إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة إلى الاستعانة بتقنيات جديدة من قبيل قواعد البيانات المتسلسلة “بلوكشين” والتحليل التنبئي والتعلم الآلي، من أجل محاربة الغش في عمليات التجارة الخارجية.

وقالت الجمارك المغربية ضمن مخططها الاستراتيجي الجديد في أفق سنة 2023، إنها تعتزم الاستفادة من هذه التقنيات الحديثة لتحسين نجاعة المراقبة القبلية واستهداف عمليات التجارة الخارجية، خاصة تلك المتعلقة بالتجارة الإلكترونية.

يأتي هذا التوجه مع زيادة حجم المبادلات التجارية بين المغرب وشركائه، حيث تسعى الجمارك لاستشعار ومكافحة مختلف أشكال الغش من خلال تعزيز نظام المراقبة الذكية عبر التزود بآليات تكنولوجية وتقنيات تتناسب مع حجم ووتيرة المبادلات، ناهيك عن تعزيز تحليل المخاطر ومعالجة المعطيات.

وفيما يتعلق بترشيد المراقبة، ذكرت الجمارك أنها ستقوم باعتماد نظام الممر الثلاثي التي يراد منه الامتثال للمعايير الدولية في مجال المراقبة، بالإضافة إلى توسيع تطبيق الانتقاء الآلي بالنسبة لأنواع أخرى من عمليات المراقبة عبر الماسح الضوئي والمراقبة البعدية.

وشددت إدارة الجمارك على أنها ستولي اهتماما خاصا لملاءمة نظام مكافحة التهريب مع التغييرات التي عرفتها بعض المعابر الحدودية المعنية بهذا النوع من الغش، ومراعاة التوجهات الجديدة التي تروم تحديث أساليب التدخل وإعادة تنظيم المصالح المسؤولة عن محاربة التهريب.

وأوضحت الجمارك أن الاستراتيجية الجديدة تهدف إلى المساهمة في الجهود المبذولة لإنعاش الاقتصاد الوطني، وتعزيز مناخ الثقة بين الفاعلين الاقتصاديين والإدارة تحت شعار “من أجل علاقة مبنية على الثقة”.

وتشمل الاستراتيجية ستة أهداف؛ أولها المساهمة في تحسين مناخ الأعمال وتشجيع الإنتاج الوطني عبر مواكبة المقاولات الصغيرة وتقليص حجم القطاع غير المهيكل، وثانيها تحسين الحكامة وجودة الخدمات، وثالثها محاربة الغش والمساهمة في حماية سلامة وصحة الأشخاص.

وتسعى الجمارك ضمن الهدف الرابع إلى إرساء الرقمنة في المنظومة الجمركية، وتحسين الإطار القانوني والتنظيمي من خلال مراجعة مختلف النصوص التشريعية والتنظيمية، وضمنها مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة وتأطير قطاع التبغ، كهدف خامس، ثم تعزيز الرأسمال البشري وتطوير الكفاءات.

وتتزامن هذه الاستراتيجية مع إغلاق ممرات التهريب المعيشي، وعلى رأسها ممر تراخال 2 بباب سبتة وممر فرخانة وممر بايو تشينو بباب مليلية، وهو ما مكن من تقليص تدفق البضائع المهربة إلى التراب الوطني بشكل ملموس، بحسب معطيات الجمارك.

التجارة الخارجية التحليل التنبئي الجمارك المغربية بلوكشين محاربة الغش

‫تعليقات الزوار

10
  • Akram
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 11:07

    حاربوا الغش في صفوفكم،،،،شحال ديال الرشوة،،،خصوصا الكيران،،،،ديال اوربا،،،،كل كار مخلص اربع ملايين رشوة،،،،وشوفو شحال من كار كيدير المغرب اوربا،،،،

  • وطني
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:01

    للجمارك دور هام في حماية الحدود.

  • ovahmed
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:34

    جميع أسواق بيع السلع العالمية ترفض الإرسال للمغرب حتى وإن قبلت إرسال بضاعة فإنها ترفع ثمن الإرسال أضعافا مضاعفة. الجشع … ما سبب ذلك ؟
    تحصل هذه العراقيل للمواطنين العاديين الذين يشترون بالتقسيط حتى يفسحوا المجال للتجار الكبار الذين يحتكرون السلع والبضائع ليتحكموا في الأسواق ”ديناصورات يعني” يربحون من تهريب البضائع أكثر ماتربحه الدولة.
    نحن في حاجة إلى رجال جمارك شرفاء فقط يقومون بعملهم ليطبق القانون على الجميع.
    إذ لا يعقل أن تحجز البضائع في CASA CCI دون إخبار أصحابها أو مطالبتهم بشيء. صدق من سماها ب
    Cimetière Colis International

  • الداغور
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:44

    حاربوا الغش بينكم .. بلا ماديرو العكر فوق الخنونة المغرب صغير كانعرفو بعضياتنا مزيان… لجنة المراقبة خاصها هي برايخا لجنة المراقبة .. يعني التخلويض كايجري لكم في الدم.. حاربوا الغش داخل المؤسسات الحكومية اولاً ….

  • Yassine
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 13:15

    العديد من موظفوا جهاز الجمارك مرتشون و خاصة الذين هم في الحدود و من يعملون في السدود الطرقية اظافة الى من يحررون المخالفات التصالحية ،
    المهم وجب تحديت الجهاز عبر عناصره اولا

  • Trek
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 13:15

    من أكبر العوائق للتقدم في المغرب هو الجمارك، ولا أتكلم فقط عن الموظفين ولاكن عن النظام الجمركي ككل

  • مواطن
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 14:42

    التعاليق تتهضر على موظفي الجمارك الصغار حيث تتقولو مرتشون سير شوف وضعيتهم و ظروف عملهم. السفارة للكبار هوما رؤساء الجمارك اللي مالابسينش الزي. لا أعمم لكن الأغلبية. و فينما مشيتي آمين الصالح و الطالح

  • بوعلام
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 14:46

    الرسوم الجمركية لا تفرض إلا على المغاربة جميع الدول المتقدمة لا تفرض على شعبها رسوم عن اقتناإهم أو توصلهم بهدايا الا المغرب فهو لا يضاهي التجارة الإلكترونية وتطور الدي شهده العالم في هد المجال . أدى اقتنية شيأ فسوف يفتحونه ويسألونك اسألة عنه وسوف تدفع لمال لأخد حاجياتك . ناهيك على أن عليك الدهاب الى بريد معين في منطقة غير منطقتك ….. هد شيأ متخلف .

  • مدوخ
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 17:23

    حاربو الرشوة قبل كل شي، والله العظيم تنتابني نوبة شديدة من الضحك كلما رايت رجال الجمارك واقفين في الاوتوروت.

    راه كارثة ملي تشد سلعة داخلة المغرب بدون جمركة، كارثة عظمى لا يصلح معها لا نظام تنبؤ ولا نظام ثلاثي الابعاد.

  • جمركي مدني
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:23

    على كل الدول تطبيق مقررات منضمة الجمارك العالمية حتى الاتحاد الاوربي اعلن عن 2023 كاخر اجل لاسعمال النظام الجديد ICS2 للمراقبة القبلية كما تغييرات في نظام ضرائب القيمة المضافة على التجارة الالكترونية.. الجمارك المغربية ستصبح ملزمة بانزال وتطبيق مبادرة تامين شبكة التوزيع العالمية OEA-C/S وقوانين مراقبة الصادرات والبضائع دات الاستعمال المزدوج Dual Use

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم