الحكومة الفرنسية تتفادى تقديم توضيحات بخصوص الأزمة مع المغرب

الحكومة الفرنسية تتفادى تقديم توضيحات بخصوص الأزمة مع المغرب
كاريكاتير: مبارك بوعلي
الخميس 9 مارس 2023 - 08:00

لا تزال معالم الأزمة بين المغرب وفرنسا محاطة بكثير من التحفظ الصادر عن كلا البلدين؛ فلا طرف يبدي رغبة في التصادم المباشر، على الرغم من بروز نقاط خلافية عديدة آخرها “تصويت البرلمان الأوروبي” وقبلها أزمة التأشيرات ورغبة المغرب في خروج باريس بموقف صريح من الصحراء.

ولم تستطع كريستين كولونا، وزيرة الخارجية الفرنسية، خلال جلسة المساءلة بمجلس النواب، الخروج بموقف صريح أو بتعبيرات جدية تجاه المغرب مكتفية بطرح ضرورة الهدوء بين البلدين في هذه الفترة وقيامها بزيارة سابقة إلى الرباط لتبديد الخلافات القائمة.

وخلال الجلسة، سأل العديد من النواب وزيرة الخارجية عن معلومات نشرتها مؤخرا “جون أفريك”، نقلا عن مصدر رسمي في الحكومة المغربية، لم تسمه المجلة، قال فيها إن “العلاقات ليست ودية ولا جيدة، لا بين الحكومتين ولا بين القصر الملكي والإليزيه”.

وردت كولونا بالقول إن هذا التصريح مصدره مجهول، وأضافت: “إذا قرأنا تصريحات لا تروق لنا في الصحافة فهي من مصادر مجهولة. وبالتالي، لا تستدعي تعليقا محددا”.

كما شددت وزيرة الخارجية على التزامها “ممارسة التهدئة” بدليل أنها سافرت بنفسها إلى المغرب في دجنبر، في زيارة أتاحت استئناف “علاقات قنصلية طبيعية”.

وفي دجنبر الماضي، زارت كاترين كولونا المغرب للإعداد للزيارة الرسمية للرئيس الفرنسي، التي تم تأجيلها مرات عديدة بسبب الوضع المتوتر بين البلدين، بعدما كان مقررا لها أوائل عام 2023، قبل أن ترتبك العلاقات مجددا عقل اعتماد البرلمان الأوروبي لقرار غير ملزم في ما يتعلق بالوضع الحقوقي.

مصطفى الطوسة، المحلل السياسي المقيم بباريس، قال إن ما وقع في البرلمان الفرنسي يعكس حقيقة سياسية واضحة داخل منظومة الحكم في فرنسا، مسجلا أن الأزمة مع المغرب تثير قلقا لدى فئات واسعة حول المصالح الفرنسية في المغرب وإفريقيا كاملة.

وأضاف الطوسة، في تصريح لهسبريس، أن قرار مساءلة الوزيرة كريستين كولونا مؤشر إيجابي ويبرز أن القوى السياسية الفرنسية غير راضية عن مسار علاقات بلدها مع المغرب، كما أنها ممتعضة من الأداء الدبلوماسي الفرنسي في هذه القضية بالتحديد.

وأشار المحلل السياسي إلى أن جواب المسؤولة الفرنسية جاء مخيبا للآمال وحاولت رمي الأزمة إلى ملعب المغرب بالحديث عن كون فرنسا ليست من بدأ الأزمة، معتبرا أن هذه التصريحات ستصب الزيت على النار وستجر انتقادات لاذعة من اليمين واليسار للدبلوماسية الخارجية.

‫تعليقات الزوار

22
  • عبداللطيف ici الرباط
    الخميس 9 مارس 2023 - 08:29

    معظم الدول الافريقية وخصوصا الفرانكوفونية منها اصبحت تعي حجم ضعف تاثير فرنسا الدبلوماسي على الصعيد الدولي ،خصوصا خلال الولايتين الرئاسيتين للرئيس الحالي ماكر….ون.اما الفتور الذي يطبع علاقة فرنسا مع المغرب فمرده قطرات الغاز المجاني الذي تحصل عليه من دولة الكابرانات لثني فرنسا من اتخاد قرار تاريخي على غرار اسبانيا وu.s.a والمانيا وهولندا والنمسا ودول الخليج وثلثي الدول الافريقية فيما يخص قضية الصحراء المغربية.حنا مامفاكينش مع فرنسا حتى يطيب فيها الوسخ.

  • Hassan مهاجر
    الخميس 9 مارس 2023 - 08:30

    ماكرون رئيس يتعالى لاكن تمرغ أنفه في الكونغو، فرنسا لها واجبات كثيرة للمغرب، واجبات تاريخية مهمة، الآن يجب على فرنسا المستعمر القديم في شمال افريقيا، الاعتراف بالصحراء الشرقية المغربية وان تخرج ارشيفها الاستعماري، وعلى فرنسا أن تخرج من الضبابية اتجاه الصحراء الغربية المغربية، إذا أرادت فرنسا تعاون وشراكة مع المغرب،مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس، وهاذا الجيل الآن لايرضى أن يكون تباعيا إلى فرنسا مستحيل، ومستعد وسيستعد إلى الذهاب إلى ابعد الحدود،والمغرب ينوع من شركاءه وفرنسا أصبحت على الهامش حتى تعود إلى رشدها وعندها لكل حديث.

  • رشيد المانيا
    الخميس 9 مارس 2023 - 08:47

    فرنسا هو ذلك الصديق الذي يضحك لك في وجهك ويضربك بالسكين في ظهرك. ذلك الذي يظهر في العلن أنه يقف بجنبك وفي الخفاء يفعل ما بوسعه ليحطمك.
    نحن الناس العاديين لم نعي ذلك إلا مأخرا و غالبا الظن أن مسؤولونا يعرفون ذاك من قديم ورغم ذلك لعبوا مع الفرنسيين تلك اللعبة حتى وجدوا في أمريكا و إسرائيل اصدقاء جدد يعتمد عليهم. فتحية عالية لمخزننا و ساستنا.

  • لهلال الرباط
    الخميس 9 مارس 2023 - 08:54

    يبدو جليا ان الطرح المغربي تجاه فرنسا يرتكز على نقطة واحدة لاثالثة لها وهي الاقرار بمغربية الصحراء في اطار الحكم الذاتي بينما الطرح الفرنسي يظل متذبذبا ومتهربا بين اقحام دولة اخرى في الموضوع والاختباء وراء البرلمان الاوروبي وبين تبرئة الاعلام الفرنسي الشبه رسمي تارة وغ الرسمي اخرى وبتداع تهم وتلفيق اخرى وارتهان الطرح بزيارة للرئيس ماكرون الى الرباط وبين الخروج بتصريحات ترضية … وهذا يؤكد تلاعب فرنسا وعدم جديتها .

  • من فرنسا المجرمة
    الخميس 9 مارس 2023 - 08:55

    دول أفريقيا بأسرها صفعت ماكرون وسياسته العنصرية والاستعمارية ماعذا بلاد الكراغلة والقراقبة والطوابير… الذين يتلقون الصفعات تلو الأخرى من ماما فرنسا وهم صاغرون … فالمغرب اليوم ليس بمغرب الامس مصالحنا وسلامة أراضيها وديننا لا مساومة فيهم، من لم يعجبه الأمر فالبحر امامه والعدو وراءه وليس لنا إلا الصبر والثبات على الراي.و الصحراء الغربيه والشرقيه مغربية .. بها نحيا و بها نموت ولا عاش من خان المغرب.

  • احمد
    الخميس 9 مارس 2023 - 09:01

    بصفتي أستاذ علوم لمدة ثلاثون سنة و من تجربتي الخاصة
    ارى اننا نحرم ابنائنا من شيىئين هما عماد المستقبل
    الاعلاميات و الانجليزية
    لست ضد اللغة الفرنسية و لكنها و الواقع محدودة الآفاق في الميدان العلمي

  • ولد علي
    الخميس 9 مارس 2023 - 09:27

    مكرون نسي شعب كورسيكا
    يتدخل الرئيس ماكرون أيضًا في الشؤون الداخلية للمغرب ، متناسيًا أمر شعب كورسيكا ، الذي لطالما طالب بالاستقلال والانفصال عن فرنسا.

  • صحراوي قح
    الخميس 9 مارس 2023 - 10:05

    لا داعي لتوضيح مسببات الأزمة نحن المغاربة نعرفها :
    1 الأسد المغربي أصبح يتحرك في إفريقيا ويهدد مصالحها
    2 الصحراء مغربية لا تريد قضيتنا لكن مامهوم فرنسا تريد أن تكون صحراء تابع للكابرانات الجزائريين الخونة بغازهم وبيترولهم
    يعني انكشفت اللعبة والحمد لله

  • متتبع
    الخميس 9 مارس 2023 - 10:17

    الجزائر غنية بالغاز الطبيعي, لذا يمكنها بسهولة كسب ماكرون, كما فعلت من قبل مع قيس سعيد

  • رشبد ستراسبورغ
    الخميس 9 مارس 2023 - 10:19

    الناتج الوطني الخام

    فرنسا : 2.783 مليار أورو
    المغرب : 143 مليار اورو

    الدخل الفردي

    فرنسا : 38.6 الف اورو
    المغرب : 3.3 الف اورو

    التاشيرات مسألة سيادية بامتياز فإذا أرادت فرنسا منعهما فهذا حقها وما على المغرب إلا أن يرد بالمثل إن هو استطاع . اما التباكي من اجل رفع حظر التأشيرات فلا يحط المغرب إلا في موقف جد مضحك . فرنسا دولة قوية والدبلوماسية المتشنجة لم ولن تنفع معها .

  • الطنز البنفسجي
    الخميس 9 مارس 2023 - 11:10

    انا شخصيا لست متفائلا بتسارع الاحداث من حولنا.. العالم صار ضيقا جدا والمنافذ تكاد تنعدم.
    الجزائر في قمة حقدها وغليانها خصوصا بعد غلاف المجلة -الصحراء الشرقية- فرنسا لا أظنها غي عز الازمة الطاقية ستعترف بمغربية الصحراء وتخسر مزودها الاساسي.
    الازمة الاقتصادية العالمية التي لازالت قائمة.
    في ظل كل هذا… الحكومة منشغلة في تنزيل مخطط المرأة المغربية
    متأكد أن القصر الملكي والمستشارين الاكفاء يدرسون ويستشرفون ويخططون للخروج من كل هذه الازمات.
    وفقهم الله لما فيه الخير لنا جميعا.

  • Port
    الخميس 9 مارس 2023 - 11:26

    عن أي أزمة تتكلمون . و على من تضحكون. الله يهديكم نفس الأفلام و المسلسلات تعاد عبر السنين . الشعب المغربي لم يعد يثق في الانظمة التي تستحود على الثروات . و تتظاهر بخلق المشاكل و في الأخير تتصالح . الله يهديكم

  • عبدو
    الخميس 9 مارس 2023 - 12:43

    Le banquier haj Macron gère son pays comme une banque , il ne cherche que plus de bénéfices. Tandis que les autres chôment ou mendient, Jusqu’à faire la guerre à sa place…

  • أبو إسماعيل
    الخميس 9 مارس 2023 - 13:02

    علاقة فرنسا مع المغرب ليست هي علاقتها مع مستعمرتها الجزائر … لا بد لفرنسا ورئيسها المراهق سياسيا أن تعي بأن المغرب بقيادة الملك محمد السادس ليس مغرب الأمس وليس من طينة مستعمرتهم الجزائر وبالتلي لا بد أن يكون التعامل في المستوى المطلوب واللائق … و فرنسا مطالبة بإصلاح ما أفسدت والإبتعاد عن المراوغات فيما يتعلق بالأراضي المغربية وأن تعتذر وتعترف بأحقية المغرب في أقاليمه الجنوبية وكذلك الشرقية … والمغرب له من الوثائق ما يأكد بأحقيته فيها …………. المغرب كان ولا يزال وسيبقى قويا بشعبه وملكه ………… أما تغطرس فرنسا وخبثها ورداءة تابعيها فلن يفيد ….. والأيام بيننا

  • ALI NAIT OMAR
    الخميس 9 مارس 2023 - 13:26

    الحكومة الفرنسية تتفادى تقديم توضيحات بخصوص الأزمة مع المغرب……مصلحة فرنسا من الجزائر هي سبب الأزمة بين فرنسا و المغرب……. المحروقات الجزائرية بالمجان لفرنسا……

  • ريفي من امزورن
    الخميس 9 مارس 2023 - 13:43

    الدول الأفريقية الشقيقة كاع طردو فرنسا من البلدان ديالهم ونتوما مازال لاصقين في النحس وتا ديرو شوية ديال العز اصاحبي وركزو على ما هو أهم وحاربو الفساد ووفرو العيش الكريم للشعب وطلقو للمعتقلين السياسيين كلهم بدون استثناء وهكذا يكون راسكم مرفوع مع الاعدا والى بغيتو فعلا تكون عندنا قيمة بين الأمم.

  • الصراحة والمعقول والواقع
    الخميس 9 مارس 2023 - 13:56

    اختصار، اقسم بالله العلي العظيم الى بقينا تابعين فرنسا ومعولين على فرنسا ماغدي نزيدو ولو خطوة للقدام ونبقاو مذلولين مقهورين مطحونيين ألى الابد والابدين، فرنسا ديال الفتنة وماعندها الربح الى إحنا اتحدنا وخاصة دول المغرب الكبير، ها نتوما شفتو ماكرون شحال ديال الزيارات لطابورستان من أجل الغاز وقذف في مصالح المغرب يعني متعطش فقط للنهب بطريقة الذكية ديالو وانحاز لطابورستان علاني إذن بلاش كاع متستناو شي خير من فرنسا. ياك شفتو مؤخرا الصنديد الرايس الكونغولي بهدل ماكرون أمام الملأ حيت عارف اشنو كاين، عندي مانقول لكن بلا مانطول عليكَ.

  • Khalid
    الخميس 9 مارس 2023 - 14:39

    La france s entête elle va perdre sa place dans le nouveau monde sans pétrole ,
    A la fin de se changement la france va se retrouver tous seule avec une algerie pauvre plein de problème , avec une guerre civile et detester par tous les pays du monde.

  • متتبع
    الخميس 9 مارس 2023 - 14:52

    الازمة فقط سياسية اما اقتصاديا فاسألوا رونو داسيا و سيتروين بوجو و البراق و الترام و السياح و عاءشة دي كازيل و فرنسيو رياضات البهجة و ابناء لا ميسيون و الذين يهاجرون لفرنسا سنويا. فرنسا ما زالت و ستزال حاضرة بقوة في المغرب خاصة في منطقة حمايتها السابقة و الازمة ستزول عند ذهاب الرءيس الحالي.

  • محمد نورالدين
    الخميس 9 مارس 2023 - 17:59

    لا أزمة للمغرب مع فرنسا على الاقل من جانب المغرب ،الازمة هي في كيفية تعامل فرنسا مع المغرب ،والذي عليها ان تعرف ان يختلف تماما عن أي بلد اخر ،المغرب ليس هو الجزائر، المغرب بلد قوي بملكه الهمام ،باني مغرب العزة والشموخ والامجاد ،والمغربي لا يقبل الأوامر من احد ،المغربي يحب الحوار والتفاهم ويكره الابتزاز ولي الذراع ،والمغاربة في الدفاع عن الكرامة رجل واحد ،وفي رد المغالطات كذلك ،فرنسا والمغرب صديقان عريقان ،بينهما مصالح مشتركة قوية ،لكن المغرب بلد منفتح على الجميع ،ومتعاون مع الجميع وموقعه الاستراتيجي يفرض عليه ذلك هو بوابة أفريقيا نحو أروبا، وبوابة أروبا نحو أفريقيا ، فرنسا تحتاج إلى خطاب جديد تحاور به من حولها وخاصة أفريقيا ، زمن الانغلاق على الذات انتهى ،والانحصار في محيط ضيق انتهى ،والربح من جانب واحد انتهى ،والمغرب له وجهات مختلفة ومتنوعة من حقه ،كما له قدرات وإمكانيات يريد ممارستها من حقه. فلا ينبغي أن يعلق غيره اخفاقاته عليه ،كل الدول تتطور وتجدد وتتغير ، المغرب ارض لقاء وتعارف وتعاون مع الجميع

  • زيادة على ذالك
    الجمعة 10 مارس 2023 - 07:50

    الوزيرة الفرنسية في نفس التصريح قالت في جوابها على احد البرلمانيين الذي سالها عن تدهور العلاقة مع المغرب، قالت: “و من قال ان فرنسا في موقف صعب” في سياق الحديث عن الازمة بين المغرب و فرنسا، بمعنى ان الوزيرة تلمح ان المغرب هو الموجود في موقف صعب في خضم هذه الازمة. و هو تصريح عدواني، يؤكد ان فرنسا تضغط على المغرب لحسابات سياسية غير معروفة للعموم، و اعتقد انه حان دور الرد، باستثمار مجهودنا لبناء شراكات مع دول محترمة و تقدر المغرب و المغاربة، و بما ان غالبية الدول الأفريقية تسير في ذالك الاتجاه، فإن حظوة فرنسا في أفريقيا سوف تتلاشى و تتكسر، َ المسألة مسألة وقت فقط

  • مرتضى
    السبت 11 مارس 2023 - 14:15

    أعتقد أن الأزمة مع فرنسا ستتعمق أكثر، إذا كان الوزير الأول المغربي اليسد عزيز أخنوش قد طلب من فرنسا أن توضح موقفها من مغربية الصحراء قبل أن تظهر قضية المطالبة باسترجاع الصحراء الشرقية..
    فرنسا التي كانت تشتكي من الفيل زادها المغرب فيلة. ههههه.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة