الحكومة ترفض مقترح قانون تفويت أصول شركة "سامير" إلى حساب الدولة

الحكومة ترفض مقترح قانون تفويت أصول شركة "سامير" إلى حساب الدولة
صورة: أرشيف
الجمعة 5 فبراير 2021 - 20:00

رفضت حكومة سعد الدين العثماني مقترح قانون لتفويت أصول شركة “سامير” لحساب الدولة، تقدم به على حدة كل من الفريق الاشتراكي ومجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل وفريق الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين.

جاء ذلك في مراسلة بعث بها رئيس مجلس المستشارين عبد الحكيم بنشماش، اليوم الجمعة، إلى رؤساء الفرق والمجموعة النيابية سالفة الذكر، يبلغهم فيها موقف الحكومة بشأن مقترح القانون المتعلق بسامير.

ولم تعلل الحكومة رفضها لهذا المقترح، في وقت نال دعم عدد من الأحزاب والنقابات الممثلة داخل مجلس المستشارين، كما تبنته المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية واقترحه مؤخراً الفريق النيابي لحزب الاستقلال على مستوى مجلس النواب.

وبادرت جمعية الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول إلى إعداد هذا النص، وترافعت من أجل تبنيه لدى الفرق والمجموعات النيابية في البرلمان، لكن الحكومة لم تبد نية التفاعل إيجابياً مع هذه المبادرة التشريعية.

ويسعى مقترح القانون إلى إعادة تأميم شركة “سامير” الخاضعة للتصفية القضائية منذ سنوات بسبب تراكم ديونها في عهد مُسيرها السابق رجل الأعمال السعودي محمد العمودي، بعدما كانت قبل عقود في ملكية الدولة وتمت خوصصتها.

وينص مقترح القانون على أن تُفوت لحساب الدولة المغربية جميع الأصول والممتلكات والعقارات والرخص وبراءات الاختراع المملوكة للشركة المغربية لصناعة التكرير “سامير”، مطهرة من الديون والرهون والضمانات، بما فيها الشركات الفرعية التابعة لها والمساهمات في الشركات الأخرى.

ويقترح النص أن يُعهد إلى وزارة الاقتصاد القيام بكل الإجراءات المطلوبة لنقل الملكية لحساب الدولة المغربية والشروع في استئناف الإنتاج بشركة “سامير”، على أن “يُحدد بنص تنظيمي آليات وإجراءات التفويت لأصول شركة سامير في طور التصفية القضائية لحساب الدولة المغربية وتعويض كل الأطراف المعنية”.

وتسعى الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، التي تضم نقابيين وعمالاً في شركة “سامير” ومُحامين وبرلمانيين وحقوقيين واقتصاديين، إلى الترافع من أجل إيجاد حل لوضعية هذه المصفاة الوحيدة في المملكة، التي تمت خوصصتها سنة 1997.

وسنة 2016، صدر حكم بالتصفية القضائية لشركة سامير عن المحكمة التجارية بمدينة الدار البيضاء بسبب اختلال توازنها المالي نتيجة الأخطاء المتراكمة في التسيير من طرف العمودي، إذ وصلت ديونها المتراكمة إلى 43 مليار درهم، أغلبها لفائدة مؤسسات عمومية وأبناك، فيما تُقدر قيمة أصولها اليوم بحوالي 21 مليار درهم.

ويقول أصحاب مقترح التأميم إن عودة اشتغال المصفاة سيُعزز الاحتياطي الوطني من المحروقات واسترجاع المكاسب التي توفرها في ضمان الآلاف من مناصب الشغل والاقتصاد في الفاتورة الطاقية، وفي بقاء وتطوير الصناعات والخدمات المرتبطة بها، وفي التنمية المحلية لمدينة المحمدية وجهة الدار البيضاء-سطات.

الحكومة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل المصفاة المغربية للبترول عبد الحكيم بنشماش

‫تعليقات الزوار

20
  • عبدالرزاق/أستاذ بيضاوي منذ 1986
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 20:18

    باعتباري من دافعي الضرائب أرفض الالتواء على القانون لأجل حماية معمل تم تفويته سابقا للخواص
    ثم إن العامودي يعرف أن معمل سامير متجاوز تقنيا وليس فيه سوى خردة الحديد لذلك تركه وذهب
    وتذكروا
    2001 كنا نشتري الكازوال بثمن أعلى رغم انخفاض حاد في أسعار النفط لذريعة حماية سامير من الانهيار وقد أعطاها وزير المالية أنذاك حقا الاحتكار في المغرب مما كان يلزم شركات التوزيع على اقتناء بضاعتها عوض سوق روتردام الرخيص

  • متتبع
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 20:18

    رفض الحكومة تفويت أصول المصفاة الوحيدة في المغرب لحساب الدولة يدل على أنها ضد المصلحة والأمن الطاقي للمغرب والمغاربة. لقد استسلمت المحكومة لضغط اللوبي المعروف ويجب رفع دعوى قضائية ضد هاته الحكومة المحكومة.نعلة الله عليكم إلى يوم الدين.

  • سعيد
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 20:22

    يجيب محسبة حزب الاستيقلال الدي تهونا فى مراقبة داليك الرجل الاعمال السعودي الدي سراق امول المغربة هدا هو المال السايب قبل الاسمير كان القرض العقاري والسياحي وهد الزوعما احزاب الوطنيين تبرك لله على واطنيتكم

  • محمدين
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 20:26

    ما دامت سامير متوقفة عن العمل إلا والباطرونا وعلى رأسهم أخناتوش يستفيدون من الوضع

  • الجمعة 5 فبراير 2021 - 20:29

    مادام أنه ليس هناك رغبة حقيقية و جادة في الحفاض على هاته المعلمة الوطنية من طرف الدولة المغربية فمصيرها التلاشي و الزوال و هو ما ما نلمسه اليوم بحيث أصبحت تتطلب أموال و استثمارات كبيرة لإعادة تشغيلها و الذي يوازي ميزانية إنشاء مصفاة حديثة أخرى

  • Maker usa
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 20:31

    الله يستر أسوء حكومة عرفها المغاربة. لم يرى لها مثيل . حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • Stop
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 20:35

    أشنو الفرق بين الحكومة والدولة؟واش عمتها أو خالتها أم ضرتها؟شارك في المسابقة وجاوب

  • العبابسي الدكالي
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 20:46

    ليس من حق الأحزاب التي كانت تنادي بخوصصة أملاك الدولة وهي في حالة جيدة ومذرة للأرباح وعلى رأسها حزب الاتحاد الاشتراكي أن تطالب اليوم بتعميم شركة في حالة إفلاس وتبعات قانونية معقدة . فالدولة ينبغي لها أن تحسن استثمار أموال الشعب بدل حل مشاكل المشاريع الاقتصادية البائدة كما فعلت حينما اشترت 2M وهي في حالة إفلاس. الموقف الذي اتخذته الحكومة هو عين الصواب . أما الدكاكين الحزبية فهي فاقدة لكل مصداقية …والا فكيف يمكن تفسير الموقف المتدبدب لهذا الحزب من قضية التعميم والخصوصية..

  • مهتم
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 20:48

    الى الاستاذ البيضاوي اقول له لن تدفع شيئا من جيبك رغم كونك من دافعي الضرائب لان الدولة مدينة لشركة سامير ب 15 مليار درهم و كل ما ستفعله الدولة هو تحويل الديون الى رأس مال و بهذا يمكن للدولة استعادة الشركة من جديدة و يمكن بيعها كلها او جزء منها من جديد عندما تشتغل أما مسألة أن الشركة خردة فهذا مجانب للصواب لكون ان المعمل تم تجديده سنة 2012 نعم المعمل يحتاج للصيانة و لن تتعدى مليارين او ثلاثة ملايير درهم على الاكثر لإعادة تشغيلها و هذا المبلغ ضئيل مقارنة مع قيمتها و بالعكس الدولة لن تستطيع استرداد ديونها ما لم يتم تفويت الشركة و سيضيع المغرب و المغاربة من 15 مليار درهم يمكن استغلالها في صالح المواطنين في قطاع الصحة او التعليم او التجهيز

  • مواطن2
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 20:55

    حكومة لا تريد ” التناقض ” مع الحكومة التقدمية التي تم تفويت شركة سامير في عهدها. كما قلت سابقا لا يمكن معالجة الامور دون الرجوع الى البحث في مسبباتها. سامير كانت صفقة فاشلة بكل المقاييس. وكانت رمزا للدولة المغربية.مصفاة فريدة في البلاد يتم تفويتها لشخص اجنبي استغلهال لسنين طويلة وغادر وبذمته ديون كبيرة تقدر بالملايير. توقفت وتوقف معها مئات الاطر والعمال ومعهم مئات الاسر….حتى الحكومة ترفض انقاذها……وستبقى عرضة للضياع بما فيها من تجهيزات قد تقدر بالملايير.

  • Nouri
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 21:18

    الحكومة ترفض لان شركة لا توفر لهم كعكة. وكدالك مسوولية تخص المواطنيين ولا تخص اصحاب السطسيونات الكبار الدين ينخرون جيوب المواطنيين. فساد بعينه. وكدلك لمدا هولدينغ الملكي لا يتدخل فيه ويسيرها على اقل يكسب الملك وتكون الصرامة في التعاملات. ولا تبحتون عن جهات خارجية. متل ليديك

  • Brahim
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 21:31

    بالوضوح المناضل اخنوش يفكر في الربح السريع دون مراعات الشعب والوطن لأنه وجد حكومة محكومة تساعد عل الفساد امتال الرباح وغيره من حزب الباجدة

  • Mosi
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 21:40

    سبق لي ان قدمت اقتراح تحويل شركة سامير لشركة انتاج الهيدروجين الاخضر.
    قبل مدة قرأت ان المغرب وقع اتفاقيتين مع كل من المانيا و البرتغال من اجل انتاج الهيدروجين الاخضر.
    اقترح الآن ان يتم تحويل الشركة لمركز تخزين الاحتياطي الوطني من الطاقة و خصوصا الغاز الطبيعي المسال و الهيدروجين الاخضر.
    يجب التفكير في حلول اخرى لإعادة استغلال سامير لأنه بصراحة و بكل موضوعية ليس من مصلحة البلاد مسألة تكرير المحروقات لثلاث اسباب رئيسية.
    الاول هو ان سعر المحروقات المكررة ارخص بكثير من سعر الذي يتم تكريره هنا بعد شراء الخام..بالعربية تاعرابت الدولة تشريه من برا واجد يطيح عليه ارخص.
    ثانيا اعادة عملية التكرير تؤدي الى تلوث كبير جدا وسكان المحمدية يعرفون ذلك جيدا و رائحة الكبريت كانت تصل الى احياء كثيرة في الدار البيضاء.
    ثالثا ان المحروقات التقليدية لم تعد لها تلك الاهمية الاستراتيجية فوقود المستقبل ينبني على خلايا الهيدروجين و الطاقة الكهربائية..
    ومنه فالمحروقات التقليدية ليست مهمة للدولة على المدى المتوسط و البعيد.
    الدولة تعرف جيدا ان اعادة تشغيل سمير او امتلاكها مجددا لن يجلب لها الا الخسارة.
    وهذا صحيح.

  • Open you'r mind
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 21:52

    مصفاة سامير تعاني من الكثير من المشاكل المالية والقضايا العالقة وشبهات الفساد الاداري والاختلاس. والبعض يريد من الحكومة ان تستحوذ على الشركة المنكوبة بمال لا تملكه . وبمشاكلها التي ستكبد الحكومة تكاليف خيالية .اضافة لدعاوى قضائية غليضة . من يطالب بهذا انه اما غبي او ساذج ولا يفهم ان هنالك جبلا من المشاكل والديون المتراكمة والقضايا في المحاكم من شركات اجنبية . وان فوتت للحكومة فذلك الجبل سينهار بثقله على الحكومة وعلى دافعي الضرائب من المواطنين الذين سيفرض عليهم دفع ديون شركة لا تعنيهم وتحمل اعباء دعاوى قضائية دولية على سامير بسبب فساد مديرها الذي هرب وترك كارثة .

  • علي
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 21:59

    كلشي باين و واضح . كلشي مخدوم لصالح مول الباش . باين و واضح .
    مول الباش ممسلكاهش الدولة تعيد إحياء لامسامير . و لخوانجية اصحاب مصالح . تيفكرو في الانتخابات اكتر من مصلحة الشعب .
    نساو باسامير مادام الغابة بحالها بحال الدار .و البحر كولو ديالو ….

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 22:19

    لأن الحكومة مكونة من رأسماليين وصلوا للبرلمان بتعيينات لعينة فكيف سيهتمون لشؤون الشععب المغربي؟ وهمهم الوحيد تنمية مصالحهم وتفريخ شركاتهم وحمايتهم من الضرائب وقوانين الشغل .

  • Hassan hassan
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 22:56

    هذا ما تريد الحكومة لخدمة لوبيات المحروقة ضد أصحاب سيارات والحفلات وشاحنات

  • افادة
    السبت 6 فبراير 2021 - 01:10

    لوبي المحروقات هو الذي لا يريد إعادة تشغيل المصافة لسبب بسيط. لان له رخصة الاستيراد و بعد تحرير القطاع و جد نفسه في هامش ربح يصل في بعض الأحيان إلى ما بين 2 و 3دراهم للتر الواحد و على رأسهم تقرير اللجنة الاستطلاعية للبرلمان و اسءلوا رءيسها بوانو الذي ابتلع لسانه.

  • Foad
    السبت 6 فبراير 2021 - 06:38

    تعليقي علي الموضوع تعميم شركة لسمير الان الحكومة المغربية ارتكبت خطأ كبير في حق الشعب المغربي لرفضها تعميم شركة المحرقات هو كان حطا في الاول لخصخصت الشركة ولاكن في ذالك الوقت كانت الدولة محتاجة الي المال لتسيير بعد امور الدولة الان يتبين لي ان رزق الشعب حلال يريد ان يرجع الي ملكيته والحكومة المسيرة لشؤون ترفض الله من هاذا لمنكر عظيم اتقو الله في الشعب المغربي

  • Driss
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:09

    حكومة الشر سجينة اللوبيات التي تلعب بها كيف تشاء.اما الشعب فكان الله له.

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 2

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 6

غرق في شاطئ الجديدة

صوت وصورة
جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية
السبت 10 أبريل 2021 - 17:41 6

جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية

صوت وصورة
إقامات مارينا أبي رقراق
الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:13 9

إقامات مارينا أبي رقراق

صوت وصورة
تعزيز البنيات السياحية بتغازوت
الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:09 5

تعزيز البنيات السياحية بتغازوت

صوت وصورة
بوابة إلكترونية للتغطية الصحية
الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:57 2

بوابة إلكترونية للتغطية الصحية