الحكومة تضبط لائحة المتضررين قبل تعويض العاملين في المقاهي والمطاعم

الحكومة تضبط لائحة المتضررين قبل تعويض العاملين في المقاهي والمطاعم
صورة: منير امحيمدات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00

قال حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، إن صرف تعويضات لشغيلة المقاهي والمطاعم ليس بالأمر السهل كما يعتقد البعض، بالنظر إلى أن 80 بالمائة من القطاع غير مهيكل.

وأوضح الوزير العلمي أن الوزارة الوصية على القطاع تجري دراسة لضبط العاملين في القطاع، وقال إنه طلب كمسؤول وزاري صرف تعويضات لشغيلة المقاهي والمطاعم لكن الدراسة التي يجري الاشتغال عليها “صعبة” ويجب ضبط لائحة المستفيدين والتحقق إن كانت حقيقية أو تتضمن أسماء لا تشتغل في هذا القطاع.

وشدد العلمي خلال جلسة الأسئلة الأسبوعية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، على أن صرف تعويض للعاملين في هذا القطاع لا يعني وزارته فقط، بل هو قرار على مستوى رئيس الحكومة، وأكد أن وزارته تشتغل يومياً على كيفية إيجاد حلول للمشاكل التي تواجه العاملين في قطاع المقاهي والمطاعم.

واعتبر المسؤول الحكومي أنه يصعب إحصاء العاملين في قطاع أغلبه غير مهيكل، متسائلاً: “هل لائحة المتضررين التي يقدمها صاحب المقهى صحيحة أم قد يوجد ضمنها أحد أقاربه؟”.

واعتبر وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي أن قطاعا من حجم المقاهي والمطاعم في المغرب، “لا يجب أن يستمر في العمل غير المهيكل”، مشيرا إلى أن “هذا الوضع يخلق مشاكل على مستوى التغطية الصحية وصحة العمال وحقوق أخرى”.

ويرى الوزير العلمي أن تداعيات فيروس كورونا خلقت مشاكل دولية، مضيفا أن بعض الدول فضلت الاقتصاد “لكن قرار المغرب كان واضحا منذ البداية، وهو حماية حياة المواطنين وصحتهم قبل كل شيء”.

وجدد المسؤول الحكومي تأكيده أن قرار الإغلاق خلال شهر رمضان الجاري لم يكن مطروحاً، غير أن تطور الوضع الوبائي وسرعة انتشار السلالات المتحورة، عاملان قلبا الأوضاع قبل أيام قليلة من حلول هذا الشهر.

وكان مصدر مطلع كشف لهسبريس أن حكومة سعد الدين العثماني قررت دعم الأجراء المشتغلين في الحانات والمطاعم والمقاهي، مبرزا أن عددهم يصل إلى 70 ألف أجير.

المعطيات التي حصلت عليها هسبريس أوضحت أن التعليمات التي وجهت إلى الوزراء المعنيين بالقطاعات المتضررة، تحث على دعم هذه الفئات التي ستتوقف أنشطتها بشكل كلي خلال رمضان بسبب قرار الحكومة القاضي بالإغلاق الليلي.

والفئات التي ستستفيد من 2000 درهم ومن التعويضات عن التغطية الصحية والعائلية، هي المشتغلون في الحانات والمقاهي والمطاعم وممولو الحفلات.

ونبهت نقابات مهنية الحكومة بخصوص حقوق هذه الفئة غير المنخرطة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وطالبت بصرف تعويض شهري لجميع العمال والعاملات بالمقاهي بشكل متساو، بمن فيهم غير المصرح بهم والمتوقفون عن العمل نتيجة تداعيات “كورونا”.

انتشار السلالات المتحورة حكومة سعد الدين العثماني شغيلة المقاهي والمطاعم صرف التعويضات

‫تعليقات الزوار

66
  • amine
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:06

    هنا يأتي دور المقدم …………………………..

  • ولد تسلطانت
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:10

    ما دخل أصحاب الحانات
    ياك هما اصلاً كيسدو في رمضاااااااااااااان .
    الله يهديكم إلى عندكم شي جوج ريالات شوفو المياومين

  • وجدي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:11

    المقال ذكر أن العاملي في الحانات سيستفيدون أيضا بل وسبقوا ترتيبيا.هم أصلا لا يشتغلون في رمضان.هذا تشجيع منا على استمرارهم في هذا المجال المشبوه وشرعنة له .لماذا لا تكون فرصة لهم للإبتعاد عن إطعام أطفالهم السحت والنار والحرام.

  • خليد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:11

    كان عليك تفكر فيهم و تلقى حلول وااااااااااجدة قبل ما تسد عليهم الله ياخد فيكم الحق حكومة العشوائية والارتجالية.

  • عبدالإله
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:12

    لا هيا في صرف تعويضات قرار خاصو يجي دقة دقة و بشوية و بالعقل و حتى يتفاهموا و راه لفلوس هادو اما قرارت الخاوية بزربة يتحط واش دابا انا غادي نتيق في حكومة فاشلة رأيس ديالها تيقول ليك ماخصكمش ديرو لكمامة شوية تيقول لكمامة ضرورية

  • إجبارية التصريح
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:12

    اعتقد انه يتوجب على الدولة اشتراط التصريح بجميع العمال في جميع القطاعات المقاهي المطاعم إصلاح العجلات النجارة الحدادة غسل السيارات المصبنات ….و بذلك يمكن للدولة التعرف على العاطلين اثناء الازمات لتقديم ابدعم لهم….

  • كلام شوارع
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:12

    لكان ما كيناش لفلوس في المغرب ما ايديروا هاذ الإجراءات اوهاذ الحجر امع الثمنية .وا ميريكان واسبليون والدول الغنية ما داروش هاذ الحجر اللي درنا احنا.لكان ما كانت الخزينة عامرة افلوس لكان طلقوا اللعب .

  • اسينگ
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:13

    نشتغل على اجاد حل طزطز سدو على الناس عاد قلب على الحال حتى اسالي رمضان ذيك ساعة قولهم صافي راه فتحنا (مت المسكين)

  • idriss
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:13

    المغرب لم يفضل الشعب على الاقتصاد ، بل قام باستنساخ قرارات فرنسا المعادية للإسلام والمسلمين وقامو باغلاق المساجد وفتح الشواطئ والحمامات ، أهكذا نحافظ على الشعب ؟؟

  • رأي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:13

    أين كان مفتشوا الشغل حتى يتهرب ارباب المقاهي من التصريح بالمستخدمين

  • متتبع
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:14

    على غير اصحاب المقاهي هما لي مضررين راه كاع الدراوش واكلين العصا

  • علي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15

    “ويرى الوزير العلمي أن تداعيات فيروس كورونا خلقت مشاكل دولية، مضيفا أن بعض الدول فضلت الاقتصاد “لكن قرار المغرب كان واضحا منذ البداية، وهو حماية حياة المواطنين وصحتهم قبل كل شيء”……….
    ههههههههه……. بالله عليكم علا من تايضحكو هادو….. فين عمر كانت صحة المواطنين وحمايتهم كتهتم بها هاد الحكومة الفاسدة؟؟؟؟؟ الله يعطينا وجه هاد الوزير والله يسامح ليه على قول الباطل إما الحق بعيد عليه…….
    غي زيدو تعذبو فالشعب……. الله غايخلصكم بالضوبل إن شاء الله

  • طنجة
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:16

    وماذا عن المربيات التابعات لجمعية النهوض بالتعليم الأولى بطنجة بدون رواتب للسنة الثانية وبدون تغطية صحية وبدون ضمان اجتماعي.
    ماري المسؤولين في هذا الظلم وفي هذا الشهر ،فاللهم انتقم من الظالمين .

  • أخوكم في الله
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:20

    أما أصحاب الشواهد الجديدة في قطاع الفنذقة والندالة هل تم إقصائهم من طرف هذه الحكومة أم أن هناك جهات أجنبية تعيلهم لا فرص عمل لا أضعف الإيمان تعويض لا نظن أن هناك وزارة السياحة بعد الآن.

  • chef bahluol
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:20

    سلام انا مسير محال بي عقد تسيير ها ساستفيد غالب الله

  • إحتجاز شعب قسرا
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:24

    بما انكم لا تستطيعون تلبية حاجية الشعب في الازمات و في غير الازمات، لماذا تقطعون عليهم اسباب الرزق؟ انتم حكومة فاشلة بكل المقاييس تعتمدون على العشوائية و عدم التبصر في اخد القرارات المصيرية للدولة و تسييرون البلد بطريقة صبيانية. تقررون قرارات صعبة في السر ثم تتعجبون من ردة فعل الشارع…. ساداتي الوزراء: اسمحوا لي أن أقول لكم انكم لستم بقدر المسؤولية و تضعون حتى صورة الملك في الواجهة مع الشعب….. انتم تخافون و تعيشون هلعا عظيما بسبب الفيروس و بدون فيروس و هذا راجع لضعف إيمانكم بالخالق مدبر….. لماذا كل هذا الهلع و الخلعة و الرعدة؟…. ستقولون الكاسيطا المشروخة ديال متحور و المتهور وووو. و لكن ما رأيكم في عدد الإنتحارات في المنازل؟ ما رأيكم في مواطنين لاا يتوفرون على سكن فسيح مثل قصوركم و فيلاتكم ؟ ما رأيكم في الملاين التي تكتري بيت واحد فقط في منزل مع أطفالها وووو؟ أليس هذا الإحتجاز القسري للمواطنين و أطفالهم في بيوتهم الضيقة ضنك متحور و عذاب شديد سيترك اتاره النفيسية لسنوات. اتقوا الله في الناس لقد بالغتم في تعنيف الشعب نفسيا و حان الوقت ان ترحلوا عن الحكومة

  • majidi
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:27

    كما نعلم جميعا فالوزير العلمي من كبار االمليونيرات في المغرب فهل يتكرم ويتكفل ببضع مئات من الأسر ويزكي على ملايينيه المتراكمة . لعلى وعس يجدها في تلك الدار الفانية

  • Samir
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:27

    تعويض العاملين في الحانات نظير الخدمات التي يقدمونها للبرلمانيين والوزراء راكم فاهمين

  • Brahmi
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:28

    الدولة تشجع تناسل التجارة الغير المهيكلة مؤخرا اصبحنا نرى سيارات مجهزة بعصارة كمقهى متنقل وفي بعض المدن سيارات مجهزة كسناك متنقل وبائعوا السمك والخضر والفواكه ما الجدوى من شراء محل تجاري بالملايين وتجهيزه وبعد كل هذا يأتي أحد بسيارة مجهزة ويبيع نفس المنتوج الذي في المحل هذا ليس منصفا اما ان تحدد الدولة مكان لهؤلاء الباعة الذين يهددون اصحاب المحلات التجارية أو أن هذا النوع من التجارة العشوائية والغير المهيكلة هي التي ستسود في المستقبل القريب

  • البردعي شكيب
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:34

    العاملين في الملاهي الليلية والدي هم مسرح بهم لذا الضمان الاجتماعي لم يستفيدو بالدعم منذ انطلاق الجا ئح (corona)وشكرا

  • حزين
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:35

    ولكن هناك ضرر آخر جسيم ومن نوع آخر وهو أخطر.. ولا تستطيع حكومتنا أن تبصره لأن على بصرها غشاوة..وهم المتضررون روحيا جراء إغلاق المساجد ليلا وصبحا في الشهر الفضيل..الله جل جلاله هو من سيعوض في الآخرة كُلًّا بحسب ما يستحقه..

  • mhamdi Mohamed
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:37

    وزارة لبغات تعطي دعم ساحل ترجع لأشخاص ليكانو مستافدين من دعم لأول لصرحو خدامين فلمقاهي وتعطي نفس الأشخاص

  • أبوالبارود
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:45

    عندما تشاهد حجم فساد المؤسسات وإبتزازها للمواطن وهو في أضعف لحضة يعيشها ستعلم بأنهم لا يمكن أن يفعلوا شيء لمصلحة المواطنين لا تكذبوا

  • المهزلة
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:47

    بغض النظر عن نكتة تفضيل صحة المواطن على الاقتصاد التي سردها الوزير المعلوم، أريد أن أذكره أن صاحب المقهى لن يدرج أقاربه في لائحة المشتغلين سوى إذا كانوا فعلا يعملون معه، و شيوخكم و مقدميكم و جيوش الجواسيس و المخبرين و مراقبة التراب الوطني ماهو دورهم هل تخفى عليهم من يشتغل و من لا، المخزن يعرف عنا أكثر مما نعرفه عن أنفسنا من كثرة العيون و الجواسيس حولنا. فلا تطنز علينا

  • الى حزين
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:48

    يا اخي الحزبن…اعلم ان الرسول صلى الله عليه و سلم لم يصل التراويح سوى 3أيام و ابوبكر الصديق لم يصلها حتى جاء عمر و ترك الناس يصلونها….يعني الله سبحانه و تعالى اعطانا فرصة باش نصليو في الدار مع الاسر ديالنا…شمر على ذراعك و صل بالعاءلة ديالك تدي احر كبير…

  • دمدومة
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:54

    التعويضات لا يستفيد منها إلا من هو باه صاحبي أو المصلحة بمثلها

  • العابر
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:54

    كيفاش ممعروفينش هاد لمستخدمين ديال المقاهي؟؟؟
    وافين هي الدولة و القانون و المؤسسات؟؟؟
    كيفاش عشرات الالاف ديال الناس خدامين فنوار؟؟؟
    أين المسؤولين عن الشغل ؟؟أين مفتشي cnss …..اسئلة كثيرة تطرح، أين كانت الحكومات التي تعاقبت على تسيير دواليب الدولة المغربية؟؟؟؟
    المغرب كله على هذا الشكل، خراب على خراب، تفتحون طريقا هنا أو هناك أو شطر من الطريق السيار أو استثمار لشركة عالمية….و تبدؤون في النفخ في كل هذا حتى يصير حلما انتظره المغاربة.
    و يا ويل من ينتقد و لا يذكر سوى المساوىء!!!!!

  • Znassni
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 16:08

    ساهلة أسي الوزير . سول الشيخ أو لمقدم ديال لحومة هو يعطيك الݣابض . يقول ليك بالتفصيل الممل شحال من واحد خدام فديك القهوة . و شحال كيلبسو فرجليهم . ياك هاد لبرݣاݣة ديال المخزن هادا ما حاضيين . و عتقو الناس . راهم كيموتو بالفقر .

  • محمد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 16:09

    هتشي بزاف خدامين 15العام حتي ورقي مكينا هتيهربو

  • كتستصغرونا
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 16:12

    صعب احصاء العاملين ؟؟؟؟هذي جاتك صعيبة رغم ان الخدامة فالقهاوي والمطاعم باينين لاصحابهم وقضية الاغلاق لي صرحتي بها فالبرلمان ماكان على الحسبان عا تا جا ههههه شيء مضحك للاسف كتاخذو قرارات ولا بذائل وهذا عيبكم

  • مواطن
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 16:22

    2000 dh
    كاتشريوها غي كفتة الكلاب اللي مربيين فالفيلات الفخمة
    عندك سيارة فارهة المازوط فابور الماكلة وصلك حتى الدار الفيلا ولابيسين وملاعب التنس وسطها وشلالات والعاب وشهرية تفوق 10 مليون زايد الامتيازات
    ادا لاش بغيتي تهز الهم للناس ولا حتى تفكر تخرج من دارك اللي فيها كلشي
    اجي تشوف خمسة الناس كاريين بيت مرة وراجل والدراري و قوليه جلس فدارك قوليه جلس فقبرك اصلا هو ميت فالحياة قبل الاخرة
    نتوما اللي عايشين وحنا مونسينكم حتى تمومتو

  • لقاصح
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 16:25

    أيها المغاربة كلنا متفقون بللي بلادنا غادية للهاوية . الفقر المذقع . الحݣرة . الظلم . الصحافيين و الحقوقيين و اليوتوبرز و المدونين فالحباسات . للي خرج يحتج ، الزرواطة و لعصا . إيوا غادي نبقاو غي ندعيو عليهم و نبكي و نشكي و نتحسر .
    الحق ينتزع و لا يعطا . و بقا تستنا الصدقة و الإحسان . هذا سميتو الذل و العبودية و الخوف و الجبن .
    لا حل سوى بالثورة السلمية الحضارية لتحقيق العدالة و الحرية و الكرامة . و لكن فيناهوما الرجال الأحرار و النساء الحراءر ؟؟؟
    بقينا نشوفو غي للي كيفطر جهارا نهارا من أجل 100 درهم . بنادم شحال رخيص . لا دين لا مبادء لا تربية لا أخلاق . ماذا ستنتظر من شباب مثل هؤلاء . مستعد ياكل رمضان أمام الكاميرا و عارف غيشوفوه ملايين الناس . و لكن من أجل 100 درهم . هانية و بكل جرأة و وقاحة . و صلنا فعلاً للحضيض

  • القطاع غير المهيكل ينخر إقتصاد البلاد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 16:28

    “واعتبر المسؤول الحكومي أنه يصعب إحصاء العاملين في قطاع أغلبه غير مهيكل، متسائلاً: “هل لائحة المتضررين التي يقدمها صاحب المقهى صحيحة أم قد يوجد ضمنها أحد أقاربه؟”.
    كلام منطقي : أصلا كيف لشخص لا يريد أن يدفع الضرائب ولا يريد التصريح بالمستخدمين لدى صندوق الضمان الإجتماعي في وقت الرخاء أن يطالب بتعويض من الدولة في وقت المحنة.

  • رضوان
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 16:28

    هل الحكومة فكرة في المتظررين من الجالية اكتر من سنة بدون مدخول ولا درهم واحد وبدون خروج من الوطن ولا نستطيع صيد سمكة حتى البحر اغلق من اين سناتي بالخبز هل نخرج لنسعى الناس

  • عمر
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 16:35

    تضحكون على الفقراء تعوضون اصحاب المقاهي والمطاعم وما ذنب الاف الابراياء المصرورين الذين كانو يسترزقون بالليل ومنعتم عليهم ارزاقهم هل هؤلاء ليسو مواطنين مغاربة حسبنا الله ونعم الوكيل والله منسمحو ليكم على هذ التجويع الحساب معاكم غد يوم القيامة

  • الضرائب
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 16:45

    الشعب يتهرب او يغش في دفع الضرائب والحكومة لا تعرف كيف تصريفها .لماذا البكاء في امريكا من يأخد التعويضات هم دافعي الضرائب

  • said
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 16:54

    الحكومة تضبط المتضررين على حساب هواها و هل فقط أصحاب المقاهي و المطاعم هم المتضضرين في هذا الآغلاق أصحاب القطاع الغير المهكل و هد تسمية كلهم متضضرون هذا مسلسل كورونا مسلسل طويل أنا اتعجب على الذين يقولون بعد الجائحة سنعود إلى ما كون من قبل

  • مواطن
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 16:56

    حتى القطاع المهيكل من الفنادق إستفادة ثلاث اشهر من السنة الماضية ولحد الآن معطلون

  • dahaoui
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 16:58

    ها الخدمة نوار فين كاتخرج مولاها.. لا تعويض و لا هم يحزنون . تسرق الدولة و ماتخلسش الضرائب. و فاش تجي شي مصيبة الدولة ماتعرفكش. و تستاهلو العقوبة. يلا نبغينا نتقدمو خاصنا نساهمو كولنا

  • هشام
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 17:08

    800درهم للجميع وهني الوقت كلنا في أزمة ماشي غير لقهاوي مجمع لبلى عطي مواطن باش يصرف في رمضان احرى تلك معاونة التي ارسلة للبنان أن تفرق على فقراء المغرب

  • مواطن
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 17:09

    هاته حلول ترقيعية وتسول وأتكال ظرفي .المواطن يحتاج الى كسب قوته بيده .يحتاج الى الشغل يحتاج الى تخفيف الإجراءات والاختناقات الحالية للخروج للعمل .اما انتظار انحسار الوباء فهذا مستحيل كليا.كرونا اتت وستبقى الى الابد هي متحولة ومتحورة لن يقضي عليها اي لقاح
    ويكفي اننا نموت ببطء وننتظر المجهول .
    المستفيد من كل هذا هو لوبي شركات الأدوية العالمية

  • Khalid
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 17:11

    Ce minstre, Alami prend les gens pour des imbeciles. Le but non declare de ce gourvement de vautours est de sucer le sang des gens. Des que quelqu’un fait une declaration pour recevoir cette maigre somme de 2000 dirhams, le service des impot va commencer demander des comptes. Ce n’est qu’une ruse.

  • متفائل
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 17:14

    لهذا السبب كان يجب التفكير قبل اتخاد القرار كما يجب أن يكون الإحصاء قد أجري منذ الإغلاق الأول هذا هو دور وزارة الصناعة و التجارة و الاقتصاد الرقمي أين هي الرقمنة

  • البردعي شكيب
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 17:25

    Le secteur du tourisme est composé de trois étapes,1:hôtel.2:restaurants.3:Nait club ce dernier ces employés n’ont pas bénéficié d’indemnités Covid 19. Les décideurs ont oublié notre secteur qui fait de l’animation

  • الزرادي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 17:55

    كعكة اخرى ستنهش منها البطون الكبيرة قبل الصغيرة تحت ذريعة كورونا…
    لك الله يا وطني!!

  • Taza haut
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:19

    على ما ينتهي العد و عدد المستفدين سيكون قد جاء رمضان القادم الحاصول الى جات مع العيد الكبير نحمد الله و نشكروه سياسة المماطلة و التزييف و عند خروج رمضان نعود الى ما كنا عليه قبل رمضان ثم نعود في عيد الاضحى الى الاعتقال و هكذا دواليك حتى يأتي العفو من الله

  • البيضاوي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:19

    هيكلة قطاع المطاعم و المقاهي علاش ما تكونش هذي بداية الهيكلة حتى يخرج القطاع من اللاتنظيم اما بالنسبة للاستفادة فللأسف لا يمكن الحجر على المهنيين و في رمضان التي تزداد فيه المتطلبات زائد تراكمات عام ديال الجائحة و في الأخير العامل ينتظر حتى تدرس الحكومة هذا غير آدمي بتاتا الناس خاصها ما تصرف اليوم قبل غدا يا سادة

  • النكمات مصطفي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:46

    يجب علي الرباب المقاهي والحمامات ان يسجلو مستخدميهم في الصندوق الوطني لضمان الاجتماعي ،لأن الامر يتعلق بالسلم الاجتماعي وتوجه جلالة الملك حفضه الله يحرصر فيه علي تعميم الضمان الاجتماعي لعموم المواطنين
    ويجب علي الدولة اجبار اصحاب الحمامات والمقاهي الانخارط الكامل في المشروع الملكي

  • Ab Del K Rim
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:53

    كان من المفروض ضبط هذه اللائحة مسبقا “لائحة طوارئ” ، وتقديم الدعم في بداية شهر رمضان … مجرد رأي من لا رأي له في هذا الوطن

  • متضرى
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:05

    وماذا عن حراس الامن سكريتي بدور الشباب المسدودة منذ شهور أليسوا مغاربة..واش ما قطع س في قلبكم..يا حكومة فكروا وكونوا في المسنوى المطلوب مايكونس الحيف؟

  • احمد الله
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:55

    بيباسطة عون سلطة مكلف بدائرة جماعة يعرف اشخاص وعدد اي شغيلة في هدا قطاع واسم مقهى والعنوان ماعليه الا اعطاع شهادة ونوع عمل مزاول مثل ورقة الاسثنائية خروج الحجر الصحي

  • مصطفى السوسي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:29

    اين هو دور المقدم؟ اولا غير كيتخلص بيليكي بحالكم ؟
    سيرو الله ياخد فيكم الحق في الدنيا قبل الاخرة

  • نوالدين
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:38

    هده هي الفرصة لتطبيق القانون على كل القطاعات لتصرح بعمالها وبعض القطاعات يجب ان تهيكل هادا هو دور الدولة التنضيم وتبسيط الاجراءات والتشجيع من زمان لا العشواءية ولكن كورونا فضحت الكل والضحايا كتيرون

  • Youssman
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:42

    نعم الحكومة تتجه نحو صرف تعويضات لأصحاب المقاهي والمطاعم

  • صاحب رأي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:06

    واش يقدر يكون تخفيف التدابير الإحترازية بفتح المقاهي و المطاعم؟ لسنا كباقي الدول اصابات قليلة و ماعندناش السلالة البرازيلية على ما اظن المهم الله يدير شي تاويل ديال الخير

  • واحد من الشعب
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:18

    و المشكل الكبير هو علاش كتخليو ناس يخدمو بنادم بلا وراق تحاسبو مع لي مقابل هادشي من لول لي كيجي يرونها و يزيد يخلي خيلوطة وراه و يجي واحد اخر يضرب ايديه ما مسوق ل والو و ملعوووبة عندكم

  • علي _ المغرب
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19

    على المسؤولين في السلطات المغربية تمديد عمل أرباب المقاهي و المطاعم إلى الساعة الحادية عشرة ليلاً ، و هذا هو الحل الأنسب ، و لا يحتاجون إلى تعويضٍ من السلطات و لا من غيرها ، لأنَّ المنطق العلمي يقول إن فيروس كرونا لا يعرف لا الليل و لا النهار … كفى من استغباء الشعب المغربي بأشياء لا صلة لها بالمنهج العلمي و لا بعلم الأوبئة !!!!

  • حق الرد على التعليق 25
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:43

    Gلتي ليا نشمر على ذراعي واخا ماشي مشكل.. نفوتو موضوع التراويح..آش نgولو في موضوع صلاة العشاء والصبح جماعة..هادي واقيلة فلتت ليك..ايوا شمر على مخك شوية باش يوصلو شوية الأوكسجين

  • benaadi2015
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:55

    حان الوقت باش كلشي تدخل في الهيكلة في جميع الحراف المقاهي والمطاعم والصناع دوك الصباغىة حت هم كيستغلو العمال بتمن بخص كيخدم بيه اسبوع ويبدلو او يجري عليه لي ما كيضمنش الحماية لاجتماعية للعمال وكيستغلهم بتمن بخص يتم أغلاق المحل مع الغرامة والسجن

  • Mohamed
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:28

    السلام عليكم انا نادل بمقهى واعمل مدة 30 سنة ولم استفد من الدعم لدا اطلب منالجهات المعنية بالتكفل بعده الوضعية المتازمة ولم استفد من التغطية الصحية مع كامل الاسف ماهو مصير هده الطبقة المهمشة حسبنا الله ونعم الوكيل من كان سببا في تازمنا

  • المكلخ
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:58

    عندما يتعلق الامر بالمواطن المغلوب على أمره، تكون هناك تنقية وبحث عميق على أن لا يكون المستفيد لا يستحق، أما فيما يتعلق بصفقات الملايين فلا رقيب و لا حسيب.
    أتمنى ان تطبق نفس المساطر في جل الادارات العمومية للحد من توظيف الاشباح و هدر المال العام !!!!

  • اكوح مصطفى
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:23

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذا عبث واش مكيحشمشي راه 1500.000 عامل وعاملة الذي يشتغل في المقاهي والمطاعم
    قالك 70.000 لا حول ولاقوة الابالله العلي العظيم

  • nabil
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 07:43

    هل لائحة المتضررين التي يقدمها صاحب المقهى صحيحة أم قد يوجد ضمنها أحد أقاربه؟ و سي لوزير واش ناس معندهاش حتئ مصروف نهار يلاه غدي ديرو البحث ديالكم

  • عبد الله
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 11:06

    بسم الله الرحمن الرحيم. رسالتي الى المسؤولين ان هناك فئة اكثر هشاشة من مستخدمي المقاهي والحانات تضررت بشكل بالغ جراء الاغلاق الليلي على سبيل المثال المهنة التي ازاولها (مول الزريعة المتجول) اكسب قوت يومي من خلال بيع (الزريعة والكوكاو )في الحدائق العامة والمقاهي جراء القرار الذي اتخذته الدولة وجدت نفسي دون عمل تفاقمت ديوني اصلا التي تراكمت علي خلال زمن كورونا الان مهدد بالافراغ من طرف صاحب المنزل وحالتي النفسية يرثى لها مند سماعي عن قرار الاغلاق وانا ابحث عن عمل اخر دون جدوى

  • noureddine
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:34

    تعويضات شغيلة المقاهي والمطاعم ليس بالامر كما يضن البعض لان القطاع غير مهيكل اوا هاذي هي الفرصة ديال كورونا باش تهيكلو الشغيلة وتهيكلو جميع المواطنين.

  • الأربعاء 21 أبريل 2021 - 23:19

    لله الأمر من قبل و من بعد الله يأخذ الحق في الظالمين

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 18

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 11

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم