الحكومة تعتزم تفويت أزيد من 56 ألف هكتار من أراضي الدولة

الحكومة تعتزم تفويت أزيد من 56 ألف هكتار من أراضي الدولة
الأربعاء 12 يونيو 2013 - 16:00

أعلنت الحكومة أنه من المزمع تفويت 56 ألف و255 هكتارا، من أملاك الدولة إما بعد الانتهاء من دراستها من طرف اللجن الإقليمية المختصة أو موافقة أصحابها على الثمن أو البت في النزعات القضائية الرائجة في شأنها أو استكمال وثائق التسوية.

وحسب ما كشف عنه الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية إدريس الازمي الادريسي أمس الثلاثاء في جوابه على سؤال شفوي لفريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين حول وضعية أراضي ملك الدولة الخاص، فإن 9 ألف 915 هكتارا لازالت المطالبات المتعلقة بها معروضة على أنظار اللجنة الوزارية المشتركة، ويتوقف البت فيها على إنهاء البحث الذي تقوم به السلطات المحلية حول استغلال هذه العقارات، مؤكدا أن 59 ألف 100 هكتار تمت تعبئتها خلال السنوات العشر الأخيرة من أجل إنجاز مشاريع استثمار في أهم القطاعات المنتجة كالصناعة والسياحة والسكن والطاقات المتجددة، منها ما تم في إطار اتفاقيات استثمار أو في إطار التدبير اللامتمركز للاستثمار.

من جهة ثانية كشفت معطيات الوزير المكلف بالميزانية أن 189 ألف و198 هكتارا من أراض فلاحية وحضرية محتلة دون سند ولا قانون، في حين توجد 124 ألف و107 هكتارات موضوع مطالبات في إطار تسوية النزاع الناشئ الذي تنقل بموجبه إلى الدولة ملكية العقارات الفلاحية أو القابلة للفلاحة التي يملكها أشخاص ذاتيون أجانب أو أشخاص معنويين.

الأزمي قال إن الدولة تخلت عن 57 ألف و937 هكتارا لفائدة الأشخاص المطالبين بها والتي سبق أن حظيت بموافقة اللجنة الوزارية المكلفة بتسوية هذا النزاع، مشيرا في هذا الاتجاه إلى أنه تم إبرام عقود الكراء مع محتلي المساحات الصغيرة والمتوسطة لعقارات فلاحية من الأشخاص الذاتيين وذلك لضمان استقرارهم وتأمين عيشهم مع تمكين خزينة الدولة في نفس الوقت من العائدات الكرائية، مشيرا أن ما قامت به الحكومة تدابير، فيما يخص الأشخاص الذاتيين والشركات الخاصة، مكن من تقليص المساحة المحتلة من 82 ألف و258 هكتارا إلى 38 ألف و544 هكتارا خلال السنة الجارية.

إلى ذلك شدد وزير الميزانية على ضرورة تفعيل المساطر الإدارية المنظمة لتدبير الملك الخاص للدولة كالتخصيص بالنسبة للحالات التي تهم الإدارات والتجهيزات العمومية والتفويت بالنسبة للجماعات المحلية والمؤسسات العمومية، لافتا الانتباه إلى استثناء العقارات التي تحتلها الدواوير والتجمعات السكانية داخل المجالين القروي والحضري من التدابير المقررة، سواء ما تعلق منها بالتسوية الودية أو بالإفراغ، على أساس أن التعامل مع هذه الحالات يتم في إطار تشاركي مع القطاعات الوزارية المعنية بملف السكن وإعادة الهيكلة (وزارة السكنى ووزارة الداخلية …) وكذا الأجهزة التي تعمل تحت وصايتها.

‫تعليقات الزوار

22
  • المنصف
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 16:18

    هذه الصورة هي التي تغضب شباط .وتخرج له قرنين ليتهم الوزارة بانها براسين .والواقع ان بركة والازمي رجلان منسجمان سمن على عسل.

  • Abhak
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 16:19

    تفويت ؟ لمن ؟ لماذا ؟
    تفويت من الدولة للقطاع الخاص

    تفويت أراضي كانت يجب ان تستغل في إطار الصالح العام إلى عصابات و لوبيات القطاع الخاص. من في نظركم اقتناء آلاف الهكتارات ؟؟؟!

    شكرًا لهذه الحرب الهوجاء على الفساد.

  • hamo
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 16:32

    مكان غي بيع وعاود زيد بييييييييييييع

  • claire et net
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 16:38

    ou sont d'abord les terrains accaparés par les bourreaux du palais dans les années 80 , ou sont les terrains offerts gratuitement au lobbying fassi dans les anéés 50, 60, 70, nous sommes victimes d'une histoire pourrie de corruption et de favoritisme pur et dur soyons clairs svp!! tant va la cruche à l'eau à la fin elle se casse. l'heure de vérité s'approche, Allah est Grand

  • crise mortelle
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 16:45

    مع مجيئ الأزمي لوزارة المالية تأزمت رواتبنا بشكل ملحوظ وأصبحنا نعيش الأزمة على إثر إقتطاعات ظالمة وقاسية قلت معها البركة في ما تبقى من الراتب الهزيل للأسف قبل مجيء بركة لم نكن نعيش مثل هذه الظروف

  • المتتبع لاغير
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 17:02

    المرجو منكم ان لاتفكرو ببيع بعض لمواطنين لسد مصاريف لبرمات دبلسمات سيارات لفاخرة لعلوات شكلاط ولهدايا في عيد لمراة ولحب وزيادة في راس مال لميسورين واصحاب مناصب العليا اور اشيل وبعض نوام بالبرلمان اصحاب تصفيق من لعنصرين دكوري والانتوي المغرب وشعبه ينتظر اخر خطاب منكم باعلان الافلاس سمعنا بزيادة في محروقات ونزلت علينا كصاعقة معمر شي حكومة او وزارة زادت متل زيادة لهمجية تاتر به لموظف ولفقير ومتوسط دخل والفلاح حتى سارت لخضر في اعلى مستواياتها بارتفاع الاتمنة( 5دراهم ابسط شئ الفلاح يقول الغالب الله حكومتكم الذي اوصلتنا بكترت زيادات لهاد شئ 17درهم 9دراهيم اللحوم الحمراء والبيضاء فرتفاع مهول القطاني توابل كل مواد لغدائية وصناعية الرمال اللذي يجود علينا بها البحر تمنها سار3اضعاف من ماكانت عليه اجزاء لمحركات لعجلات زيوت طبخ زيوت المحركات فارتفاع واخيرا قروض من هنا اعانات من هنا والخاتمة بيع ممتلكات البلاد ماذا كنتم تقولون حين كنتم في المعارضة ام دار لقمان تبقى على حالها الله يلطف بالمغرب وشعبه وينصر ملكه اما انتم الله يحفض منكم ومن فشلكم سياسي وتسيري كل يوم خبر يسد نفس ولوقبنا بالعفاريت وتماسيح

  • سعيد
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 17:34

    تفويت أراضي الدولة للخواص مجانا أو بدرهم للمتر
    لتبيعها للشعب المقهور ب 3500 درهم للمتر أو أكثر
    أتساءل ما تستفيده الدولة
    في المقابل يتحججون بعدم وجود الوعاء العقاري لإنجاز مشاريع تنموية في الصالح العام
    كم أنت ذكية أيتها الحكومة

  • fellah
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 18:21

    لافتا الانتباه إلى استثناء العقارات التي تحتلها الدواوير والتجمعات السكانية داخل المجالين القروي والحضري من التدابير المقررة، سواء ما تعلق منها بالتسوية الودية أو بالإفراغ، على أساس أن التعامل مع هذه الحالات يتم في إطار تشاركي مع القطاعات الوزارية المعنية بملف السكن وإعادة الهيكلة (وزارة السكنى ووزارة الداخلية …) وكذا الأجهزة التي تعمل تحت وصايتها.؟؟؟؟؟؟ شرحو لي الله يرحم الوالدين..
    ان صاحب ارض مكريه من الدوله

  • Dallas
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 18:31

    وزيعة جديدة جابها الله لكروش الحرام. كونوا سرحاء و أتسموا بالشفافية مع الشعب بإعلانكم للأثمنة اللتي سيتم بها تفويت هذه الأراضي ومصير الأموال التي ستجنى من هذه الصفقة.

  • دايز زربان
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 19:22

    لمادا لا تفوت هاته الاراضي للشباب العاطل كما هو معمول به بدول العالم لانجاز شاريع زراعية وسياحية
    هكدا عروض لا يتلقفها غبر ال الصفريون وبنجلون والشعبي و مفترسي اموال الشعب

  • زيراوى
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 20:36

    ما مصير ضيعة الكفالى التى اغتصبت قهرا من المواطنين قهرا فى عهد الاستعمار واستولى عليها اخرون فى عهد ادريس البصرى مساحبها 360هكتار تيرس ومتلها للرعى.متى ستعود للسكان فى اولاد قيد موسى والهيبات وواولادسعيد بن على .وللعلم فبهده الضيعة سجن كان المعمرون يسجنون فيه المغاربة

  • achgrani
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 21:11

    Pour qui on vend ces terres, qui sont ces gens qui y ont accès en exclusivité. Je constate avec un grand malaise que mon pays se fait vendre en détail alors que le peuple sombre dans la pauvreté, et le pire, c'est qu'on arréte pas de nous marteler le cerveau avec la transparence et la bonne gouvernance et la démocratie et ….et….et…il ne me reste que dire .pauvre mon pays
    Vive le peuple marocain
    Vive mon pays le maroc

  • FELLAH
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 21:12

    من هاذا المنبر ادعو الجهات المسؤولة الى تسريع وتيرة حل ملفات الا راضي السلالية ببني ملال- اولاد كناو

  • نزهة
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 21:19

    نتسائل لمادا لم توافق الحكومة بعد على المرسوم الجديد والمتعلق بتفويت المساكن التابعة لأملاك الدولة لقاطنيها.لأنهم ينتظرون لسنوات هدا التفويت والدولة لا تستفيد من هده المساكن بل على العكس فهي تخسر ميزانيات من أجل الصيانة والاعداد.

  • abdessamie tazi
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 22:23

    ملاحــــــــظــــة
    قانون البيع لا يشمل كل المغاربة يكون العرض خاص بالفاسيين و كل من يقرب اليهم من قريب او بعيد

  • بيان
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 23:07

    يتعلق الأمر بتسوية الأرضي المسترجعة في إطار ظهير 2 مارس 1973 و التي تبين بعد استرجاع أن الأجانب قد أبرموا في شأنها عقود تفويت لفائدة مواطنين مغاربة و بالتالي فالتفويت يتم في هذا الإطار فقط بعد دراسة الطلبات من قبل اللجنة الوزارية المشتركة و الإقليمية، وعملية التسوية هده تتم من قبل مدبرية أملاك الدولة منذ تنظيم هذه المسطرة بمقتضى دوريات السيد الوزير الأول و عليه لا جديد في تصريح الوزير الأزمي .

  • ابو عبد الله
    الخميس 13 يونيو 2013 - 11:56

    السلام عليكم
    قرار ياذن للدولة في ان تبيع بالتراضي قطعا ارضية مخزنية كائنة بولاية اكادير (وزير المالية و الخوصصة ) و بناءا على الفصل 82 من المرسوم الملكيرقم 66-33 بتاريخ 10 محرم 1387 (21 ابريل 1967 بسن نظام عام للمحاسبة العمومية كما تم تغييره و تتميمه ، ياذن للدولة (الملك الخاص ) في ان تبيع بالتراضي لفائدة شاغليها القطع الارضية التابعة لمطالبالتحفيظ عدد …. …. ….
    – ينجز البيع المشار اليه على اساس 3.50 دراهم للمتر المربع الواحد
    عن وزير المالية و الخوصصة سنة 11 اكتوبر 2005
    والى حد الساعة لم يتم التفويت 35 هكتار لفائدة ملاكيها بعد مرور 8 سنوات
    بمنطقة تماوانزا و شكرا .

  • A.BENJELLOUN
    الخميس 13 يونيو 2013 - 13:03

    تبا لكما من عنصريين لا ارى فيكما إلا الجهل و التضليل و الحقد ٠ألا تعلمان أن هناك من أهل فاس وهم كثيرون من يعيش فقيرا-بائسا-يائسا -مغتصبا في أبسط حقوقه كمواطن-مجردا من ادنى مفاهيم الكرامة الإنسانية،لا تفيدون القارء بأي شيء سوى خلق البلبلة و الكراهية بين أبناء الوطن الواحد٠أين كنتم حين خرج أهل فاس البسطاء من حرفيين و علماء رجالا ونساء وأطفالا ثائرين في وجه الاستعمارمرددين (الهم الطف بنا في ما جرت به المقادر و لا تفرق بيننا و بين إخواننا البرابر) لقد قسمتم أبناء هذا الوطن إلى عرب و بربر – اهل فاس وغيرهم- مسلمين و متأسلمن – شمال جنوب -شرق غرب-مهاجرين في الخارج و مقيمين-ألخ ألخ يا كلخ٠ (أيحب أحدكم أن يآكل لحم أخيه ميتآ فكرهتموه)-صدق الله العظيم٠

  • المتتبع
    الجمعة 14 يونيو 2013 - 00:10

    اشاطرك رئ اخي كلنا مغاربة واهل فاس وعلماؤها وتجارها وسياسيها واحزابها تاج كل مغاربة اهل فاس اهل الكرم وبهم وبتسيرهم سار المغرب متفتح اطباءهم ليومن هذا دوخبرة ودراية متقدمة اما لفاشلون الذين يريدون خلق الفتنة بين اهل فاس ودكالة او شاوية وجبالةاوسواسة او صحراوة سينتقم منهم الله البلبلة وامور تفرقة عمل شيطاني احي جميع المغاربة الاحرار من وجدة الى طنجة الى اخر رمال الصحراء المغربية لكويرة لعيون داخلة سمارة طرفاية طانطان تزنيت تحية لكم ولصمودكم اتجاه مرتزقت بوزباليوومتطفلين من الخزائر ((((اخي انه فشل سياسي عاشه المغاربة في هد سنة بحيت لم يبق الى ايام وتعلنها الحكومة بصراحة اقول واكررها حب من حب وكره من كره المغرب داهب الى الهاوية سياسة وتسير بلد كالمغرب تاجه هو الملك اما منهب ودب يسير ملاين لا انا عاطل عن العمل شركتنا سرحات العمال 7سنوات ومدابز باش نعيش 7افراد والحمد لله ولاكن مند صعود هذ الحكومة وحنى الى الوراء وكترت المدونات وضعائير وجنى منهنا وخربق هنا وزيد في المازوط غلات الخضرة كترت البطالة وتشوميرة وهما عايشين في رفاهية وبغاو يعطيونا صدقة من ضهرنا اما اجورهم متقاسش وعاش ملك المغرب وبس

  • ايوب
    السبت 15 يونيو 2013 - 11:06

    الخوصصة هيا للي غادي تجيب الذبيحة القاتلة للدولة .المغرب اش فيه ؟ راه صغير يلا تباع هادشي صافي فما حطيينا رجلينا راه مبيوع . ايوا تنصح الحكومة يلا باعت هادشي تبيع حتا الهوا للي تنتنفسو . حسبنا الله ونعم الوكيل
    هاد 56 الف هكتار علاش ما تبقا غير تكريهوم

  • سرحاني عبد القادر
    السبت 15 يونيو 2013 - 14:22

    يشرفني اطلب من وزارة الاقتصاد والمالية الاطلاع على تظلماتي المر فوعة الى السيدعامل اقليم مولاي يعقوب والسيد وزير الداخلية والسيد رئيس الحكومة لانصافي لان السكن التابع لملك الدولة الخاص الذي اسكن فيه بسند قانوني وهو تعيين والدي الهالك كمقابل وتم تزوير ملفه الاداري من طرف وزارة الداخلية وحرماني من توزيع ملك الدولة الخاص على صغار الفلاحين ان تعليقي المتواضع بمثابة اعتراض على اي تفويت باقليم مولاي يعقوب حتى يتم انصافي من طرف الحكومة الموقرة .

  • عبد القادر سرحاني
    الإثنين 17 يونيو 2013 - 22:54

    اتوجه بالشكر الجزيل للسادة الافاضل القيمين على صحيفة هسبريس الالكترونية التي نشرت تعليقي على قرار وزارة الاقتصاد والمالية بخصوص تفويت ما تبقى من ملك الدولو الخاص للخواص دون اي تدخل ايجابي لوزارة الداخلية او وزارة الفلاحة لتسوية وضعيتي باعتبارهما المسؤولتان على سنوات الجمر والرصاص الاجتماعي التي عانيت منها منذ سنة 10ابريل 1970.فاذا كان جلالة الملك نصره الله قد طوى ملف سنوات الجمر والرصاص السياسي فان الحكومة المغربية مطالبة بمراجعة الملف الاداري رقم 55 بقسم الشؤون القروية بعمالة مولاي يعقوب وكذا الزبونية التي. طبعت عملية توزيع الاراضي على صغار الفلاحين .والغريب في الامر ان العملة ووزارة الاخلية ورئاسة الحكومة لم تجب على تظلماتي حتى الساعة مما سيضطرني الى رفع رسالة مفتوحة الى مولانا امير المؤمنين المؤيد بالله لانه الاهل لانصافي بعد الله عز وجل واحمل الادارةالمغربية مسؤولية نشر غسيلها من سنة 1964 تاريخ استرجاع الاراضي . انني اطالب بالتحكيم الملكي ليس بالاستناد الى الدستور وانما الى امارة المؤمنين خاصة وان ديوان المظالم ومؤسسة الوسيط تعذر عليهما تبني هذا الملف .

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 1

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 1

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 2

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة

صوت وصورة
خرق الطوارئ بداعي الصلاة
السبت 17 أبريل 2021 - 13:59 10

خرق الطوارئ بداعي الصلاة

صوت وصورة
مقهى مفتوح في رمضان
السبت 17 أبريل 2021 - 13:33 12

مقهى مفتوح في رمضان

صوت وصورة
تشديد المراقبة بسيدي بوزيد
السبت 17 أبريل 2021 - 12:34 3

تشديد المراقبة بسيدي بوزيد