الحكومة تمدّد الإجراءات الاحترازية ضد "كورونا" 4 أسابيع إضافية في الدار البيضاء

الحكومة تمدّد الإجراءات الاحترازية ضد "كورونا" 4 أسابيع إضافية في الدار البيضاء
صورة: أ.ف.ب
الجمعة 18 دجنبر 2020 - 15:55

قررت الحكومة تمديد فترة العمل بالإجراءات الاحترازية المعمول بها على مستوى الدار البيضاء الكبرى (عمالتا الدار البيضاء والمحمدية وإقليما النواصر ومديونة) وإقليما برشيد وبنسليمان لمدة أربعة أسابيع أخرى، تبتدئ من الأحد 20 دجنبر الجاري على الساعة التاسعة ليلا.

وذكر بلاغ للحكومة أنه سيتم الإبقاء خلال هذه الفترة على جميع التدابير الاحترازية التالية: منع جميع أشكال التنقل الليلي ما بين الساعة 9 مساء والسادسة صباحا، باستثناء التنقلات لأسباب صحية ومهنية؛ إلزامية التوفر على رخصة استثنائية للتنقل من وإلى العمالات والأقاليم المذكورة، مسلمة من طرف السلطات المحلية المختصة.

وأضاف البلاغ أنه سيتم الإبقاء على مختلف التدابير الاحترازية المعلن عنها سابقا، من إغلاق للحمامات وقاعات الرياضة، ومنع التجمعات التي يفوق عدد أفرادها 10 أشخاص.

ويأتي هذا القرار بناء على خلاصات عمليات التتبع اليومي والتقييم المنتظم المنجزة من طرف لجان اليقظة والتتبع، وتبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة لمواجهة تفشي فيروس “كورونا – كوفيد 19”.

الحجر الصحي الدار البيضاء كورونا

‫تعليقات الزوار

35
  • marjan
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 16:05

    سياسة فاشلة بامتياز لم تعطي نتاءج المرجو منها

  • خراب سوسيو اقتصادي
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 16:11

    هل تكلف هذه الحكومة عناء البحث في الكوارث الاجتماعية و الاقتصادية التي يسببها استمرار هذه الإجراءات؟هل تعلم الحكومة انها تقوم بخنق الرئة الاقتصادية للمغرب؟ هل تعلم الحكومة انها تقوم بتخريب قطاعات واسعة من الاقتصاد(السياحة، النقل، الصناعة التقليدية، الحمامات، المطاعم…) قد يتطلب تعافيها سنوات طوال؟ اذا كانت إجراءات التباعد و الكمامة لها وجاهتها فالاقفال يقودنا نحو كارثة حقيقية

  • Driss Casa
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 16:18

    أفشل حكومة على مر التاريخ المغربي، يجب إنشاء كتاب لها بعنوان : تعلم أبجديات الفشل من الألف إلى الياء مع حكومة العثماني.

  • مقهور
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 16:19

    قهرتونا مرضتونا هذه التدابير و الغرامات كتطبق على الميساكين

  • سباتة
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 16:22

    يجب فرض عدم تنقل الليلي و إغلاق المقاهي من 9 ليلا طيلة السنة. ارتحنا من ضوضاء وضجيج و سكايرية ليلا

  • مغربي
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 16:23

    الحجر الصحي كاين غير فالاوراق اما الواقع لاعلاقة

  • مواطن من الدارالبيضاء
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 16:23

    تغلق الأسواق مع الثالثة والقيساريات مع السادسة وباقي المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم مع الثامنة والأطفال يلعبون في الازقة محدثين ضوضاء وازعاجا للساكنة حتى منتصف الليل.. أما الحافلات فالبشر يحمل فيها مثل السردين المعلب وأضف عليها الترامواي.. هذه هي الدارالبيضاء زمن كورونا

  • محمد
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 16:28

    و لقحو لينا بنادم راه عيييينا أخوتي .. بغينا نتحركوا

  • yassine
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 16:39

    جنازة الغماري رحمه الله خير دليل على المحكووومة أن تمدّد الإجراأت الاحترازية حتى عام الإجراءات حتى عام المحكووومة المحكووومة يهمها الشعب

  • ايمان
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 16:39

    أحسن قرار اتخذته المملكه المغربيه اللهم أبعد عنا هذا الوباء و رحم الناس الذين توفو و شفي مرضانا و مرضى المسلمين

  • مغربية
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 16:41

    ولكن واش كتخرجو تشوفو قهاوي كيف عامرين لارتباعد لا والو قليل لي لابس كمامة و نمشيو أسواق خضر و فواكه وعباد الله ممسوقاش و شي لاصق حدا شي بالزحام وبلا كمامه انا كنهضر بحكم منطقة الحي الحسني راه لا اله الا الله محمد رسول الله بدون ذكر اسماء اماكن لي فيها هاجوج و مأجوج لا تباعد لا كمامات تنقل ليلي كيبقاو غير حدا ناس واقفين داخلين خارجين 11 ليل ولا 12
    سدو قهاوي سدو مطاعم بلاما نذكر سمياتهم راه يجي غير شي مسؤول يشوف والله القسم ختا يشد فراسو من منظر راه ناس لي كتقلب على كورونا وناس لي كتقلب على المهلكة لنفسها
    حنا مبغيناش هاد تدابير لانه شعب مغربي مملتزمش بيها و ممسوقش ليها و خلاها الصحفي صلاح الدين الغماري رحمة الله عليه “عييينا م نبحبحو فحلوقنا”
    لي بغينا هو انه يطبق قانون غرامة فحق كل مغربي و مغربية مملتزمينش بهاد تدابير لي خارج ملابسش كمامة كيف خاصها تلبس نزلو عليه بغرامه لي مكيختارمش تباعد نزلو عليه بغرامة لي مكيحتارمش عدد اشخاص لي يجلسو ف قهوة كذلك فالمطاعم وووو…
    حيت المغاربه كيصلاح ليهم غير الزيار مني غادي يشوفو قانون غرامة مالية قسم بالله حتا غادي نوصلو نتيجة مرضيه

  • كوم
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 16:44

    غير حمامات وقاعة الرياضة لفيهم كورونا طوبسات لا القهاوي لا الجوطية لا حسبي الله ونعم الوكيل

  • كولومبو
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 16:49

    الي الحكومة المغربية اتوجه اليكم بهذا النداء المرجو من حضراتكم إلغاء و بصفة نهائية جميع التدابير الاحترازية في مواجهة وباء قد لا ينتهي امده نعم للتنقل نعم للسفر نعم للعيش بدون كمامات نريد الحرية المطلقة كفى من المزيد من حقنات التذمر نريد الرجوع إلى الطبيعة الانسانية فلربما اصبح الحيوان يتمتع بحقوق احسن من البشر و ما الفاءدة من التدابير و اخرون يستغلونها من اجل المارب الشخصية .

  • هشام
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 16:50

    و الله الى خاطب واحد السيدة في الدار البيضاء او معنديش الرخصة نمشي عندها او معمرني شفتها مباشرة .واكواك او صافيييي…….الله اصبرني

  • sissomost
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 17:05

    باستثناء إغلاق المحلات التجارية لباقي الإجراءات لا تحترم من طرف المواطنين.

  • Jwd
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 17:32

    العالم باكملوا يعيش هكذا اغلق هنا افتح هنا كل هذا يدخل في سياسة النفس الطويل حتى تستسلم الشعوب امام اللقاح الذي يبدوا ان اغلبها في العالم كان عكس توقعات الشركات وخطط بلغيتس الذي قال لن نعود كما كنا الى بتلقيح الجميع

  • أبو مروان
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 17:48

    حكومة فاشلة بمعنى الكلمة
    والله حتى تحاسبوا على كل صغيرة قبل الكبيرة كتفكرو غير فريوسكم صافي . أما الطبقة الكادحة ليها الله
    كلشي مفتوح ومعاليهش كورونا ،والحمامات لي المساكين واكلين منهم قطعة الخبز مسدودين
    واش فخباركم يا حكومة الاقزام بلي الناس لي كانو خدامين فالحمامات ولاو كيطلبو الصدقة
    حشمو شويا راكم طغيتو بزاااااف
    الله ياخذ فيكم الحق

  • عام مشفت العائلة بسبب كورونا
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 18:03

    أين نحن من تلك الاحترازات؟
    وأين نحن من منع التنقل من وإلى المدن و الأقاليم الموبوءة؟؟ والناس خارجة وداخلة منها بدون رخص ولاهم يحزنون.
    المشكل ملي تبغي دير بحال الناس كتخلص وإلى دارو معاك الميزان إرجعوك بحالك

  • khalil
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 18:22

    يجب فرص عدم تنقل الليلي وإغلاق المقاهي من 9 ليلا طيبة السنة الحمد لله ارتحنا .

  • مغربي
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 18:37

    قرارات لا علاقة لها بالواقع، من الساعة السادسة صباحا إلى الثامنة ليلا “كاين مة الزحام و مة التقارب” في جميع المرافق، بالإضافة إلى إستعمال كمامات واقية للذقن بدل الفم و الأنف و هذا في أحسن الأحوال. أما “السوبرمان ديال المغرب” فهم لا يحتاجون لا كمامات و لا تباعد….
    عوض القيام بالتوعية التوعية التوعية ( التباعد و الكمامة في حضور الآخرين و باقي التدابير الوقائية الصحية) ثم الزجر ثم المعاقبة، “كيهبطو بقرار” لا يفيد في شيئ و الدليل أن الحالة الوبائية في الدار البيضاء لا تزال على ما كانت عليه.
    !!! أطبق القرار و لا أحترمه !!!

  • دوختونا
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 18:51

    ماذا عن مرجان و كارفور لماذا لا يغلقان؟؟؟؟
    من اتخذ قرار الإغلاق لخنق الشعب هو من قرر التطبيع. لان القرارات كلها ظاهرها المصلحة الوطنية و باطنها مصلحة الصهاينة.

  • واحد من الشعب
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 19:08

    و الله الا بساليتو ر كورونا كتسارا نهار كامل ف مرجانات و الاسواق و المحلات جيتو تل ليل لي كيخرج فيه ناس قلال تل تسعود و مراكش لي كانت نايضة فيها خليتوها خدامة تل 11 الليل زعما ما ففيهاش كورونا و لا خفتو من سيياح يمشيو ما يرجعوش ش هاد العبت كديرو انا وليت طالب ا شي زلزال يجر كلشي باش يتهنا كلشي اصحاب الاموال كيعيشو رخاء واكلين فلوس شعب و شعب تكمش، دوماج طحنا ف شعب مبنج بالمخدرات و قلبو مات مسكين لك الله يا وطني

  • khalil
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 19:13

    يجب فرض عدم تنقل الليلي وإغلاق المقاهي من 9ليلا طيلة السنة الحمد لله ارتحنا.

  • ابراهيم
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 19:18

    الله ياطف بينا يارب هاشي بزاف عالا استطاعتنا حنا مهلوكين وناس دايرين مفاهمين والو خسكم دويو معاهم دكروهم هاد وباء مشي مرض راه الموث كدور اعباد الله الله يشافي اجمعين يارب

  • مواطن مقهور
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 20:04

    حشومة عليكم عام و نحن مسجونين مع اطفالنا وسط هذه المدينة السوداء لا نزور اهلنا في البادية و لا نعرف معنى العطلة و العيد. حاولت مرة ان اسافر لزيارة والداي بالبادية فاوقفني رجال السلطة دون كمامات و تعاملو معي كمجرم يقترف جريمة كبيرة. احسست بالإهانة الشديدة و بدات اتوسل لهم كطفل صغير . كورونا عندنا تحارب في الباراجات و الدبابات في الهواء الطلق وفي نفس الوقت مرجان يستقبل أكثر من 2000 شخص يوميا في مكان مغلق. بالإضافة إلى الطرامواي. خلاصة القول مشاكل وطني يحلها اناس يغلب عليهم الهاجس الأمني أكثر من اي شيء آخر

  • الله يعفوا علينا
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:21

    تخربيق فكثرة الهضرة فقلة الفعل, ماحابسين حتى زفتة, وها راس العام جاي وغاتفرجوا الخيال العلمي دالمغاربة…

  • وحيد
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:22

    و ماذا عن مراكش ؟ هل ستبقى في المنطقة 2 إلى أن يرث الله الأرض و من عليها أم الحكومة نسيت قرارها الارتجالي و تركت أهل مراكش يتخبطون في مشاكلهم ؟ لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    اللهم ارفع عنا هذا الوباء و ارفع عنا هذه الحكومة

  • mostapha
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 21:37

    حسبي الله ونعم الوكيل فيهم فهاد الحكوما

  • بنت سوس
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 22:05

    الى صاحب التعليق 21 دوختونا كفى يا اخي من تعليق مشاكلنا وتخلفنا على الشيطان والصهيونية والماسونية وووو نحن متخلفين ويجب أن نعترف بدلك باش تولي عندنا النفس اما الصهيونية فلها العلم والتكنولوجيا والصناعة وهي اسباب قوتها.

  • امين
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 23:12

    الله ياخد فيكم لحق ما غنسمحولكوم حوكومة زيرو زيرو

  • مغربي ولكن
    السبت 19 دجنبر 2020 - 00:42

    مهزلة تلو المهزلة العالم يتحرك ومسؤولو بلادنا في العسل يعين رئيس الحكومة لجنة غير اليقظة وهو لا يتردد في حشر انفه في اختصاصها ،نناشد جلالة الملك نصره الله وايده لتدخل وايقاف هذه المسرحية لانه قد بلغ السيل الزبى ،اللهم ان هذا منكر قطاعات مغلق واخرى تشتغل اي منطق هذا انه منطق عثماني ؟؟؟؟

  • سءمنا
    السبت 19 دجنبر 2020 - 04:47

    الى متى هذا الحصار .رغم الجاءحة تغيرنا للاسوء .برز جشع المصحات الخاصة.وعراقيل كثيرة وضعت.وتهافت الناس على الغداء.وفي نهاية العام اقتنوا سيارات جديدة. ويقولون الازمة .امر الصحة توله الا من .و فرض الحصار الطويل.وتفشى الد اء رغم خطتهم الغراء التي كانت مضرب الا مثال و انحنى لها العالم سجودا وإجلال. تتهكمون علينا فعند الله الحساب.

  • magheribi
    السبت 19 دجنبر 2020 - 12:30

    الحكومة كذابة بامتياز . ما كاين لا لقاح لا ستة حمص .كاين غير الكسكس نهار الجمعة

  • القاعات الرياضية
    السبت 19 دجنبر 2020 - 13:14

    نحن أصحاب القاعات الرياضية والمدربين أش غدي نوكلو ولادنا وباش غدي نصرفو… هرمنا من هذه القرارات الفاشلة لا تعويص لا لا لا… حسبي الله ونعم الوكيل.

  • قرار فاشل بامتياز
    السبت 19 دجنبر 2020 - 16:02

    لا أعلم ما هي الفائدة من هذه القرارات اللامسؤولة سوا نهب جيوب الشعب المتضعف على حاله. يجب ترك الناس تسافر تغير الأجواء لأن الإكتضاض المتزايد في الدار البيضاء لا يزيد الا الطين بله. سئمنا من هذه القرارات التي لم تعطي أي نتيجة.
    خلاصة القول الله ياخد الحق.

صوت وصورة
المغاربة وتقنين زرع الكيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30

المغاربة وتقنين زرع الكيف

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة