الحكُومة تُحذّر المُفطرين نهَار رمضان

الحكُومة تُحذّر المُفطرين نهَار رمضان
الجمعة 13 يوليوز 2012 - 08:00

“الحكومة تؤكد على سيادة واحترام القانون، فالتعبير عن الرأي مكفول لكن مخالفة القانون تترتب عنها العقوبات المذكورة ضمنه” بهذا ردّ النّاطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، على الجدال الفايسبوكيّ المثار بشأن الإفطار في رمضان.. وجاء قول الخلفي ضمن الندوة الصحفية التي نظمت بعد المجلس الحكومي ليوم أمس.

وكانت أصوات قد تعالت عبر ذات موقع التواصل الاجتماعيّ تناقش الإفطار العلني في رمضان، دون أن تمتدّ لأي دعوة للخروج صوب الشارع.. إلاّ أنّ النقاش لا زال هادئا ولا يعادل ما قامت به حركة “مَالي” قبل عامين وخرجتها المُحبطة لـ “بِيكْ نِيكْ المحمّديّة”.

‫تعليقات الزوار

42
  • حدو
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 09:02

    عجبا صار لمن يجاهرون بالمعصية والفاحشة وهم قلة من المارقين والملاحدة والشواذ وضعاف النفوس والسفهاء والحثالة ..من يسمع إليهم ويرد عليهم بطريقة مهذبة..إننا في بلد عربي مسلم دستوره يشدد على إسلاميته، فلماذا نترك لهذه الشرذمة الضالة الفرصة حتى بطرح هذه الفكرة المقرفة ونخصص لهم منابر إعلامية لهذا الغرض الخبيث.. بل يجب معاقبة كل من سولت له نفسه الاستهانة بهذا الدين والعبث بأحكامه في تحد صارخ لمشاعر كل المغاربة المسلمين دون هوادة.. وإذا لم يرض الانتماء لهذا الوطن ودينه فليبحث عن مكان آخر في الكرة الأرضية يليق به..

  • بو حربة
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 09:04

    المغرب طاجين حامي ومن قال بارد احط يد فيه
    نحن ضد كاركيز اعداء المغرب

  • أمال : الخميسات
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 09:10

    هذا واحد مشى عند الفقيه قاليه
    كنتُ صايم ونا نزلق في الكوزينة
    وهو يطيح في فمي فخض ديال دجاج
    و بطاطا و زيتون
    واش نكون أفطرت ؟

    قال ليه الفقيه لا أولدي راك

    تغديتي

  • مسلم
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 09:23

    شهر رمضان الذي انزل فيه القرءان هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه صدق الله العظيم

  • اطلســــــــــــــي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 09:36

    ندعوا الحكومة ألاٌتتسامح مع هؤلاء،و أنٌ تضرب بيد من حديد بواسطة القانون،ولا شيء غير القانون، و نقول لهؤلاء لا داعي لاستفزاز المغاربة، فإنهم سيردون عليكم بشكل قوي،و من أراد منكم أن يفطر فليفطر في بيتهم لا احد سيتدخل فيه، أما ن تريدون الافطار في العلن فلا و ألف لا هذا يسمى استفزاز أمة مسلمة بأكملها،فلن نسمح لكم سنتدى لكم بكل ما اوتينا من قوة الحق و القانون،فحتى اليهود و النصارى في بلادنا يحترموننا في شهر الصيام،فاما انتم تريدون استفزازنا لا غير لا بكم حرية ولا اي شيء من هذا القبيل، انتم تريدون الفتنة للمغرب و لن تصلوا إليها، لان المغاربة كلهم يد واحدة من طنجة إلى الكويرة،و تحت راية الاسلام و بالشعار الله الوطن الملك،فنحن نقول لكم نحن شعب متسامح الى ابعد الحدود إلا الاسلام ووحدتنا الترابية و ملكنا هؤلاء نفديهم بارواحنا.أنــــــشـــــروووا

  • الغنيمي عبدالعزيز
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 09:49

    الحكومة تجتمع لردع المفطرين في رمضان ولكن أيضا لماذا لم تجتمع عندما تم تهديد صحفي بالقتل وبالمتطرفين الذين يهددون مباشرة الفتيات في الشارع ، ولم لم ينبس الوزير الخلفي ولو كلمة واحدة في موضوع الفتوى ضد الغزيوي رغم أنه مكلف بحقيبة وزارية لها علاقة مع الصحافة والصحفيين

  • سكية
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:01

    احترام القانون و النظام العام امر مفروض و لا شك فيه! لكن ذلك لا يمنع الافراد من مزاولة حرياتهم مع احترام اخلاقيات الدين الاسلامي باعتبار المغرب بلد اسلامي! فمن اراد ان يفطر في رمضان فليفعل شرط ان يكون ذلك سراً ! لكي لا يفسد صيام و صبر الصائمين التابتين خصوصا في فصل الصيف!

  • ام صلاح الدين
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:02

    السلام عليكم
    نرجو ان ينضبط التعبير عن الراي هو الاخر فلا يطلع علينا كل من هب ودب ليخوض بشذوذه ومرضه في مقدساتنا الاسلامية, بما اننا بلد مسلم فالله سبحانه منزه وكل ما جاء به القران والسنة خط احمر يجب جزر كل من تسول له نفسه العبث او التشكيك فيهم والله نسال ان يحفظ بلدنا من عبثهم ويرد كيدهم في نحورهم اميييييين

  • Ghayour
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:03

    و اش هاجوا هؤلاء المغاربة, الكبت و الزمت يا الله فاق عليهوم.
    اراهم يناقشون او بالاحرى يستفزون #انا عكسنا# الغريب في الامر نحن استثناء فقط في الخبث و الخبائث, هذه مدة ونحن نسمع سوى المصائب, هل هو عقاب رباني ام منتوج الاجيال السالفة …. السلامة يا ربي.
    و الله نعيش في زمان كثر فيه الامر بالمنكر ….. وفي بعض الاحيان حق يراد به باطل. اما السفسطة, لعلك ترضى.
    الغرب اعطى كل ما في جهده و عبقريته ولم يفلح ….اتعرفون لاننا نحن الضعاف لاننا فرطنا في ديننا وفي كل شيئ يميزنا او كان يميزنا, سواء في اخلاقنا او عاداتنا او ثقافاتنا.
    الله يهدي الجميع, امين.

  • ahmed anass
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:04

    المرجو الضرب بيد من حديد على يد كل من سولت له نفسه خدش مشاعر المسلمين لان الفطار العلني هو تحدي لكل مسلم كذلك انه يمس حريتنا كمسلمين ……..

  • حمان الخربيقي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:40

    يابشر هل نسيتم ان البنزين والكازوال ارتفع ثمنهما وماتلاه من مخلفات على كل القطاعات الاخرى ، نرجوكم فالصلاة او الصيام امران بين الشخص وخالقه له حريته الفردية لكن في احترام الاخر دون المس بحريتهم

  • rachid
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:43

    …التعبير عن الرأي مكفول لكن مخالفة القانون تترتب عنها العقوبات المذكورة ضمنه…

  • إدريس البوكيلي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:43

    وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ.

    أي فمن كان يطيق الصيام وفضل أن لا يصوم فما عليه إلا "فدية طعام مسكين" عن كل يوم أفطره فمن أراد أن يتصدق بأكثر من ذلك فهو خير له "وان تصوموا خيرلكم ان كنتم تعلمون" أي بالنسبة لمن يطيق الصيام وليس لديه مانع فإن الصوم خير له من الفدية، هذا كل ما في الأمر.

    بالنسبة لمن يقول بان كلمة يطيقونه معناها الذين يقدرون على الصوم ولكن بمشقة فهذا لا يتماشى مع قوله تعالى
    وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ.
    فكيف يكون الصيام خيرا لهؤلاء وهم يجدون فيه مشقة كبيرة والله يريد بهم اليسر ولايريد بهم العسر؟
    جاء في العديد من الأحاديث أنه عند نزول آيات الصوم كان الناس الذين يقدرون على الصيام مخيرين بين الصوم والفدية ،أنظر تفسير الطبري مثلا، تدل هذه الأحاديث إذن بكل وضوح على أن معنى يطيقونه هو يقدرون على الصيام ، بمشقة أو بغير مشقة، خلافا لما يزعم البعض.

  • شيئ غريب و رهيب
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:47

    لا عليك يا معالي الوزير هؤولاء يبحثون عن ظالتهم و ظالتهم موجودة عند الشعب المغربي سيمنحهم إياها يوم يفطرون جماعيا و بطريقة علنية .
    لذا لا داعي أن تنجروا وراء مؤامرة تحاك ضدكم

  • عمر51
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:51

    الدولة الإسلامية يجب أن تطبق حكم الله في المخالفين للقانون , من أراد من العلمانيين أو الملحدين الإفطار في رمضان نهارا , جهارا, عموما, عليه أن يذهب إلى بلاد العلمانيين وبلاد الملحدين, ليفطر نهارا جهارا . المغرب بلد إسلامي , نقولها نهارا جهارا, وبطريقة ديمقراطية حضارية . فلتعلم الشرذمة العلمانية المتطرفة , اللقيطة ,المستأجرة, العميلة,المسخرة لأجندات معروفة , أنها مهزومة شر هزيمة في المغرب بحكم الد يموقراطية التي يتبجحون بها , أما الحرية الفردية و الحرية الجنسية , فهناك , هناك , وليس هنا هنا . لأن الشعب المغربي لا يقبل إلا الإسلام , الإسلام وحده .

  • المواطنة
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:52

    حركة مالي الامن حماها فيما سبق و منعها من الخروج من محطة قطار المحمدية لان سكان كانو بانتظارهم و كاد ان يقع ما لا يحمد عقباه لى بغى يفطر يفطر في مدينتو ولا في دارو ولا داعي لاختيار مدينة ما قصد التجمع فحديقة المحمدية او ما يسمى بالبارك ليت مكان لاستقطاب وكالين رمضان من خارج المدينة حتى يلوثو معالمها هم اختارو مكان هادئ خاصة في رمضان حتى لا يراهم احد لكن نسو انه للوصول اليه فقد يقطعون احياء شعبية و قصبة تعج بشباب لا يرضى ان تلوث مدينته بمثل هؤلاء من لا دين ولا غيرة له على وطنه اناس باعو كل شيئ من اجل شهرة زائلة شهرة ليست في علم ولا معرفة شهرة من نوع اخر خالف تعرف
    افطرو في بيوتكم لن يمنعكم احد لكنكم باحثين على امور اخرى جنسيات اجنبية و مداخيل مالية من الكنيسة الاوربية و امور اخرى انتم اعلم بما يدور في مخيلتكم لكن للاسف البعض يمشي ورائكم دون هدف كقطيع .

  • الحقيقة
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:59

    رمضان شهر الغفران … هو فرصة عظيمة للتقرب من الله و الرجوع اليه و تطهير النفس من الاثام و المعاصي, من صامه ايمانا و احتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه و ما تاخر. بالنسبة لهؤلاء الذين يريدون الافطار علنا لا يمثون للمسلمين بصلة, بل هم مجرد اشخاص يدعون الاسلام كونهم في بلد مسلم و قد وجدوا ابائهم و اجدادهم مسلمين بالفطرة. هؤلاء-و هم في الاصل اقلية – ارادوا ان يمارسوا الاسلام بطريقتهم, يريدون خلق مفهوم جديد " للاسلام" مخالف تماما لما جاء به رسول الله عليه الصلاة و السلام و ما امر الله به تعالى, و ذلك تماشيا مع متطلباتهم و ما يقتضيه عصرنا الحالي من حداثة و تطور. و الواقع هنا هو اما ان يكون الشخص مسلما يطبق ما امر الله و الرسول به و ان يلتزم بما احله الله و يبتعد عن ما حرمه او ان لا يكون. اما بالنسبة لهؤلاء الذين يريدون الافطار في رمضان, ليس لهم الحق في الخروج الى الشارع و الافطار علنا لان هذا يعد استفزازا لمشاعر المسلمين و الصائمين. نحن في بلد اسلامي يشهد ان لا الاه الا الله و ان محمدا رسول الله, اراد من اراد و كره من كره …

  • موحى أمازيغ
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:13

    ولا يعادل ما قامت به حركة "مَالي" قبل عامين وخرجتها المُحبطة لـ "بِيكْ نِيكْ المحمّديّة". لماذا لأنهم أحسوا بأن اللعب انتهى و سوف يلقون حتفهم في ذات الشارع الذي سيفطرون فيه

  • abdo
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:31

    ستندمون يوم لاينفع الندم

  • SELMANOF
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:32

    ان هذا السلوك عبارة عن انعكاس لفكر متحجر
    من حقهم أن يفطروا(بفهمهم) ولعملهم عقاب
    لاكن ليس من حقهم استفزاز45 مليون صائم

  • amazigh
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:37

    ..Ceux qui veulent pas jeuner qu'ils le fassent pas; il faut respecter ceux qui le font!!! Moi qui suis en France les gens qui savent que je fais le ramadan n'ose même pas manger devant moi et cela par respect!!! Soubhana Allah, le Maroc fait peur très peur
    ha laghzioui, les homosexuels, les pédophiles, MALI….

  • خالد
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:40

    وهل الحكومة ايظا ستحدر الفقراء الصائمين
    الدين لم يجدوا اكل الافطار

  • hicham parisien
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:22

    Soubhana Allah, y a des gens qui avaient peur que les islamistes au pouvoir allaient être intégriste et allaient obliger les filles à se voiler, fermer les bars, pourchasser les prostituées, mais en faites rien de cela, la vie continue et ils luttent contre la corruption…mais actuellement les provocateurs sont bien les laïcs, comme laghzioui qui défit tout un peuple, une religion, toute une société musulmane. D autres provocateurs se sont bien ses gens qui veulent manger pendant ramadan, et ben moi je dis laissez les manger ils font ce qu ils veulent dieu seul est juge. Car ces gens comme laghzioui ne cherche qu à nous provoquer, alors si on leur consacre notre temps ca veut dire qu on leur donne de la concideration. C est comme un chien qui aboie si tu t arrête il va continuer à aboyer et si tu ne le calcule pas il se tait. Nous vivons un nouveau genre de terroristes. C est de l intégrisme laïc

  • جاهل و شوفوني
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:29

    ا للي بغا يفطر لغرض ما بوحدو حتى واحد ما عندو مشكل معاه واللي تيحترم راسوا يفطر فالتيساع الى بغا يحترموه الناس. اما تنضيم افطار جماعي في مكان عمومي فهدا احتقار لمعتقدات المواطنين و استفزاز لمشاعرهم. و الحكومة خصها تمنع الفوضى.

  • lamghairbat hassan
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:31

    salut tous le monde je voulais rappeler tous simplement le mot liberte LA LIBERTE EST LE DROIT DE SE COMPORTER A SON GRE ET D'AGIR TELQU ON AIME DANS DES MESURES LEGALES ET LOYALES a mon avis c'est clair jeuner ou pas c'est quelques chose entre vous et dieu mais le faire en public c'est une sorte de provocation et ca peut vous causer des ennuis car n'oubliez pas que le maroc est un pay musulman et je suis sur avant la justice vous risquerez de vous faire luncher par les gens dans la rue donc consil d'ami faites ce que vous voulez mais restez zen a l'exterieur et que dieu protege tous les marocains sans exeption merci a vous tous mes freres aussi a hespress qui nous permet de s'exprimer bonne chance tous le monde

  • ABOUYOUSSEF
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:43

    قال الذهبي في الكبائر (ص 64):
    وعند المؤمنين مقرر أن من ترك صوم رمضان بلا مرض ولا غرض ( أي بلا عذر يبيح ذلك ) أنه شر من الزاني ومدمن الخمر ، بل يشكون في إسلامه ويظنون به الزندقة والانحلال اهـ .
    ومما صح من الوعيد على ترك الصوم ما رواه ابن خزيمة (1986) وابن حبان (7491) عن أبي أمامة الباهلي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( بينا أنا نائم إذ أتاني رجلان فأخذا بضبعيّ ( الضبع هو العضد ) فأتيا بي جبلا وعِرا ، فقالا : اصعد فقلت : إني لا أطيقه . فقالا : إنا سنسهله لك . فصعدت حتى إذا كنت في سواء الجبل إذا بأصوات شديدة ، قلت : ما هذه الأصوات ؟ قالوا : هذا عواء أهل النار . ثم انطلقا بي فإذا أنا بقوم معلقين بعراقيبهم ، مشققة أشداقهم ، تسيل أشداقهم دما، قلت : من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء الذين يفطرون قبل تحلة صومهم . صححه الألباني في صحيح موارد الظمآن برقم 1509.
    قال الألباني رحمه الله : هذه عقوبة من صام ثم أفطر عمدا قبل حلول وقت الإفطار ، فكيف يكون حال من لا يصوم أصلا ؟! نسأل الله السلامة والعافية في الدنيا والآخرة اهـ .
    والعُرقوب هو العَصَب الذي فوق مؤخرة قدم الإنسان
    والشِّدق هو جانب الفم

  • عبد الحفيظ
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:48

    على الحكومة أن تلتزم تطيبق القانون لأنه بعدما صوت أغلب المغاربة للدستور الجديد فانه أصبح يلزم الجميع,فليس هناك مجال بعد اليوم لهذه الأقلية لتفرض علينا سلوكها الشاذ, فالمسألة ليست حرية شخصية ولكنها قضية هوية شعب و دولة لها تاريخ و أسس و أركان والشعب حسم القضية و من أراد التأكد فليرجع للفصل 175 من دستورنا الجديد.

  • nada
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:22

    يقول النبي الكريم صلى الله عليه وسلم: "استعينوا على أموركم بالكتمان"، فإذا أردتم عدم صوم رمضان فهو شأنكم ولكن استتروا: فحتى الذين يصومون خارج الوطن وقد أتموا صوم 30 يوما وهم بيننا ليس لهم الحق في المجاهرة بالأكل أمامنا رغم أنهم عليهم الأكل حين نصوم نحن 30 ناهيك عنكم أنتم.
    اللهم أرنا فيكم ساعة سوداءفقط تشفي غليلنا وستأتي إن شاء الله لا محالة يا أعداء الله: ارحلوا إلى أوربا خلال الشهر الفضيل وافعلوا ما بدا لكم لأنكم لم تدرسوا بمدارسنا حتى تتشبعوا بثقافتنا، فارحلوا ولاتنسوا ان أن تضعوا كل ما يربطكم بنا… ألا بعدا لكم.

  • لا للاستفزاز
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:44

    السلام عيكم
    واش هذا الإجراء سيسري على الأقلية من اليهود والنصارى المغاربة؟ أضن أن هناك هامش لحرية التدين.
    وأفهم أنه يمكن تجريم الإفطار العلني (البطن) الذي يستفز الصائمين (بمعنى الكلمة)، لأن خلال بعض القراءات نستقي من العديد من التعاليق أن هناك إفطار من نوع آخر (كالنميمة، والأخكام المسبقة، والفهم الخاطيء للدين، وتكفير الآخر، وإصدار فتاوي خاوية).

  • canadien
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:59

    C est bizzar ici au canada les gens respectent les musulmants qui jeune meme ils demandent pardon si commencent à manger devant nous ceci chez eux mais chez nous c est le contraire

  • المغربي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:03

    يادعاة الإفطارفي شهر رمضان يقول المثل إحترم تحترم، وبنائا عليه فأنتم
    مدعوون لإختيار أي منزلة تريدونها لأنفسكم وسط مجتمعكم

  • عبد الله الناصح
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:17

    المشكل الحقيقي ليس هو في تصوم أولا تصوم فدلك شأن كل واحد (فمن شاء فليؤمن ومن شاء فاليكفر إنا أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سراديقها …) لكن أن يجتمع شردمة من الصعاليك والمارقين عن الدين في عز النهار وأمام الملأ ويدعون الناس لإفطار أو لارتكاب الفواحش رغما عن أنف المجتمع وقيمه فدلك عين القبح وإلا مالغرض الحقيقي وراء هده الدعوات. لاأحد يكره أحدا على التدين
    لكن الاحترام واجب والعلاقات التي ينبني عليها حفض المجتمع من التفكك والإنحلال لابد من صيانتها و لابد من الدولة أن تتدخل لحفظ النظام العام وإلا أصبحت الفوضى في كل شيء بدعوى الحرية. والشواد لاعبرة لهم.

  • هل هناك آية تعاقب المفطر
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:48

    هل يوجد في الإسلام نص يتحدث عن معاقبة المفطر في رمضان ؟؟؟
    هل أمرنا الله أو الرسول بمعاقبة المفطرين ؟
    إذا كان هناك نص قانوني مغربي يعاقب الإفطار العلني فهو بدعة والعياد بالله.

  • Mhammed
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 15:22

    مفهوم الحرية الفردية كل من هب ودب يتكلم عنها نقول نعم لهذه لحرية ولكن ايها الجاهل لاتتعدى حدودالله ومن يتعداها فقد ظلم نفسه هذا الكلام لاخي الجاهل بيننا فاكل رمضان نوع جديد من الحرية كل من قال لك لا ان ربك رحيم اعطاك عدة رخص ان كنت مريض او على سفر اما ان تاكل امام الناس فاعتبر نفسك بهيمة في المرعى

  • imane imane
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 15:35

    إلى صاحب أو صاحبة التعليق 4 : إذا كنت تظن أنك بإفطارك في رمضان تحقق حرية شخصية فاعلم أن هذا لا يمكن أن ينم إلا من كبت في نفسيتك و أنت من فرضت على نفسك هذا الشعور , و استعذ بالله فهو حسبك , نتوما جيتو حتا ل أقدس شعائر الدين حيث ان شهر رمضان أنزل فيه القرآن و له مكانة خاصة عند الله سبحانه و تعالى و هو شهر المغفرة و الرحمة , جيتو حتى ل ليه و عاد بغيتو تحققو الحرية الشخصية , اينا حرية هادي و تخيل راسك متتي ف هاد الشهر ف هاديك الدار غادا تنفعك شي حرية شخصية , هادي أفكار اليهود حالفين حتى يغرسوها في المجتمعات الإسلامية

  • احسن
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 15:43

    من افطر خلسة من المؤكد انه سيعيد الافطار مع الصائمين.لهدا انت شهواني درجة اولى .صم او لا تصم ان رايتك دعوة الله لهدايتك .ولن اعين الشيطان عليك مادام هو عدونا جميعا .هيا دع طعامك وشرابك لله .وقل اللهم بلغنا رمضان.

  • أبى الزهراء ....
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:58

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته : حريتك تنتهي عند ربطة حداءك والإفطار في بيتك يجنب المهالك والإفطار جماعة وعلنيا حماقة غير محسوبة إستفزاز للمسلمين عامة وللمغاربة خاصة وتجرؤ المخلوق على الخالق فوالله إن قوى الأمن المغربية قاطبة لن تحميكم من الشعب المغربي المسلم الغيور على دينه فاحذروا البسطاء أيها الحدثيين فإنهم من أصلاب الفاتحين …….

  • hakim elouihrani
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:24

    شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185) [ البقرة ]
    القران واضح ان أردتم عدم صوم رمضان فهو شأنكم ولكن استروا انفسكم

  • الحقيقة
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:25

    و انا انتقل بين مقالات هسبريس , اثارث إنتباهي عناوين بعض المقالات التي لم استطع تصديق محتواها, حيث كانت بالفعل صادمة ,لم استطع ان اصدق ان ما قراته في تلك المقالات يتعلق بالمجتمع المغربي و ببلد اسلامي حافظ على مر التاريخ بقيمه الاسلامية المبنية بالاساس على الحياء و الحشمة و الوقار التي كانت تسود الى زمن ليس ببعيد بين افراد مجتمعنا ,حيث لا يمكن للشخص مهما بلغت نسبة ' التقزدير' و ' قلة الحيا' فيه ان يتكلم بكل وقاحة عن بعض الاشياء المحرمة شرعا و المطالبة بتغييرها و ارساخها في مجتمعنا المغربي "الاسلامي" متضرعين باسم حقوق الانسان و الديمقراطية … هي اشياء اصبحت حاليا تحدث في مجتمعنا دخيلة تماما عن هويتنا المغربية و مرجعيتنا الدينية الاسلامية … اشياء لا تبشر تماما بالخير … الانفتاح على ثقافة الاخر لا يعني التخلص من قيمنا و مقوماتنا الدينية المبنية بالاساس على الاحترام و الحشمة و الحياء … خلاصة القول هذا زمن اختلط فيه الحابل بالنابل و استبيحت فيه الرذيلة في مجتمعنا ب ' على عينيك يا بن عدي' ; و حتى ' الفقيه لي كنساينو باراكتو دخل لجامع ببلغتو '… غير الله يلطف بنا و صافي !!!!!!

  • 2Pac Shakur
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:51

    بسم الله الرحمن الرحيم:
    أحبائي وإخوتي المغاربة،من طنجة لكويرة،تلك قلة من الشواذ وضعاف النفوس اللي مابقا ليهم مايدار لاخدما لاردما،لادار لادوار وسوست لهم أنفسهم الخبيثة بالجهر بأكبر الكبائر وتحدي الخالق جل جلاله فيما شرع وحرم.لمهم لنطولوه نقصروه إلى الحكومة الزوينة ديالنا مادارت والوما تعمروش راسكوم :ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون،يمهل سبحانه ولا يهمل.
    الله إدخل علينا هذ الشهر المبارك بالصحة والسعادة ورمضان مبارك مسعود،والسلام.
    أخوكم عماد الدين =)

  • abderrahaim elkouriani
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:25

    خطوة جريئة من طرف الحكومة. ويلزم عليها الان تطبيق القانون فقط.ومتابعة كل سخص او جماعة تسيئ لسمعة ديننا الحنيف وبلدنا المسلم

  • محمد الأندلسي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 20:30

    إلى كل من يدعون أنه في دولة إسلامية حقة.
    إذا كان مشهد وكالين رمضان يثير إسفزتز المسلمين و يغضب الله عز وجل.
    أجيوا نبداو من الأول.
    ألا تثير هذه الأشياء غضب الله يا من تدعي أنك خليفته في الأرض:
    هناك ألاف الأطفال المشردين في الشوارع لا يجدون مايسد حاجتهم لدرجة أننا أصبحنا نراهم يقتتاتون من النفايات.دون أن يحرك فينا هذا ساكنا.
    الدعارة منتشرة في كل مكان سفور و عري
    المتسولون
    السرقة
    الحانات و الملاهي
    الظلم و التهميش إلخ…
    إخواني المسلمين نحن في حاجة لإعادة النظر في هذه المسائل.
    عوض أن نبدأ بالتهجم على الأقليات.و تهديدهم بالقتل أنتم بهذا تشوهون صوره الدين .ما كان رسول الله يفعل هذا .
    يجب أن نتضامن مع إخواننا أولا.
    عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال{قال رسول الله صلى الله عليه و سلم(مثل المؤمنين في توادهم و تراحمهم و تعاطفهم مثل الجسد؛ إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسّهر والحمّىّّ)رواه مسلم
    أدعو الله أن تصل الفكرة و هو المستعان.

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر