الخارجية الألمانية تستدعي السفيرة المغربية ببرلين

الخارجية الألمانية تستدعي السفيرة المغربية ببرلين
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:13

استدعت وزارة الخارجية الألمانية السفيرة المغربية في برلين زهور العلوي، بعد قرار الرباط تعليق كل أشكال التواصل مع السفارة الألمانية في المغرب وهيئات ومنظمات التعاون التابعة لها.

وقال موقع “DW” عربية الألماني إن استدعاء السفيرة المغربية إلى لقاء في برلين اليوم، جاء “لإجراء مناقشة عاجلة وشرح لما جرى”.

وأضافت الخارجية الألمانية، وفق المصدر ذاته، أنها حريصة على استمرار العلاقات مع المغرب، واصفة إياها بـ “الطيبة”، مشيرة إلى أن “الحكومة الألمانية لا ترى أي سبب يعرقل العلاقات الدبلوماسية الطيبة مع المغرب”. ويظهر من خلال هذا التصريح أن برلين لا تريد أي تصعيد دبلوماسي مع الرباط وتفضل حل الخلافات بطرق ودية.

وعلمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن السفيرة المغربية في ألمانيا حلت قبل أيام بالعاصمة الرباط، في إطار التشاور ربما حول القرار الذي اتخذته الخارجية المغربية.

ورفضت السفارة الألمانية بالرباط التعليق على قرار وزارة الخارجية المغربية، وأشارت في تصريح لهسبريس إلى أن أي توضيحات حول الأمر ستصدر عن وزارة الخارجية الألمانية.

وينتظر المغرب، وفق مصدر دبلوماسي تحدث لهسبريس، قيام ألمانيا بمراجعة مواقفها حول قضايا خلافية عدة، لكن الرباط لم توضح بشكل واضح طبيعة “سوء التفاهمات العميقة” بين المغرب وألمانيا.

وكان مصدر من وزارة الخارجية المغربية أكد أن “القرار المتخذ جاء إثر تراكم عدد من القضايا التي تبين عدم وجود احترام للمملكة المغربية ومؤسساتها”. وكانت البداية من إقصاء برلين للرباط في المؤتمر الذي نظمته حول ليبيا في يناير 2020.

وأضاف مصدر هسبريس أن موقف ألمانيا الرسمي المنتقد لقرار دونالد ترامب القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء، “لم يكن في المستوى المطلوب”، مشيرا إلى أن الخارجية الألمانية اعتبرت قرار واشنطن الداعم لسيادة المغرب على صحرائه “يخالف الشرعية الدولية”.

وكانت ألمانيا أول دولة بمجلس الأمن الدولي تضع طلبا من أجل عقد اجتماع مغلق بهدف مناقشة قضية الصحراء، وذلك بعد اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة المغرب على الصحراء المغربية.

وأكدت المعطيات التي توفرت لهسبريس أن الأمر يتعلق بتراكم أحداث عدة، ما دفع الرباط إلى إجراء “تقييم مرحلي” في علاقاتها الدبلوماسية مع برلين، وذلك عبر قطع الاتصالات مع سفارة ألمانيا بالرباط باعتبارها ممثل الدولة الألمانية.

ألمانيا العلاقات الدبلوماسية زهور العلوي قطع الاتصالات

‫تعليقات الزوار

83
  • كمال المنصوري
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:16

    المغرب يرد بسرعة و بقساوة على الدول العظمى التي تستفزه و قد حدث هذا مع السويد إسبانيا فرنسا و يحدث اليوم مع ألمانيا.
    بينما الجزائر تستفزنا منذ عقود و مع ذلك المغرب لا يرد أبداً عليها لأنه يعتبر الإنتصار على الضعيف هزيمة.
    كمال المنصوري

  • ثورة الجياع
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:17

    إوا فكها يا من وحلتيها هههههههههه
    مشات ألمانيا
    دابا يمشيو يشوفو منين إجيبو البنان

  • سكفاندري
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:20

     لكن الرباط لم توضح بشكل واضح طبيعة “سوء التفاهمات العميقة” بين المغرب وألمانيا. هاذا شي عادي المغرب بلد يلفه الغموض.

  • الحسين
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:20

    هناك أربع دول أوروبية علاقتها مع المغرب ليست على ما يرام
    وهي بلجيكا وهولندا واسبانيا واليوم ألمانيا.
    الدبلوماسية المغربية تحتاج إلى شيء من الحكمة للتعامل مع مستجدات الأوضاع .
    لأن المغرب في غنا عن مزيد من المشاكل.

  • مغربي وأفتخر
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:22

    أفتخر بك يا وطني
    je suis fier de toi mon pays
    I’m proud of you my country
    Estoy orgulloso de ti mi pais

  • البغدادي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:23

    نحن مع قطع العلاقات مع ألمانيا كيف بالأمس القريب المغرب يقف إلى جانبها من أجل وحدة أراضيها والتي كانت ان داك تسمى بألمانيا الشرقية والغربية وبعد وحدتها ها هي اليوم تجازي المغرب بالعمل على تقسيم اراضيه بالاعتراف بكيان وهمي والدفاع عنه

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:23

    قرار وقف او استمرار العلاقة مع ألمانيا بيد الملك. ويبقى موقف السيد بوريطة ووزارته قرارا بدون طعم.. ورغم الزخم الاعلامي والكلام السلبي تجاه ألمانيا فإن العلاقات المغربية الألمانية لن تنقطع

  • بني صهيون العرب
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:24

    أه يا زمان مذا يحدث في زمننا هذا اين انت يا هتلر اين انت يا ألمانيا التي كان العالم يركع لها

  • hicham españa
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:25

    من اسبانيا وكل مغاربة الخارج مع الدبلوماسية القوية و مع ملكنا نصره الله
    الله الوطن الملك

  • محمد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:25

    ألمانيا خائفة ان ينهار اقتصادها ، فعفعها وزير الخارجية بوريطا على غرار سلفه مزوار مع السويد، بكل صراحة كيف ان يعقل أن تضغط على دولة مثل ألمانيا ان تعترف بالصحراء المغربية أو تسليم شخص يحمل جنسيتها محمد حاجب

  • أغوساس
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:26

    نعم للدپلوماسبة الهجومية و لا للإنحناء امام من يعتبر نفسه قوة عظمى!!
    حك الكومن إعطي الرائحة!!! المغرب غير قابل للتجزئة !! كل مضايقة للمملكة دليل على قوتها

  • عمر
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:26

    قرار المغرب في محله، خصوصا وأن دبلوماسية المملكة كانت ولا زالت تنبني على الإحترام المتبادل لكل الدول الصديقة وحتى المتنطعة. وفي نظري هذه سياسة حكيمة، متروية ومتبصرة. لكن عندما يصل السيل الزبى، فمن العجز أن لا ترد الإعتبار.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:27

    عندي استفسار واحد
    لو فاز ترامب بولاية ثانية هل كان بامكان المانيا ان تطالبه بالغاء قرار الاعتراف فلو فعلت و الله حتى يفضحها و يعصرها و من هنا تعرف بان الدول الاوربية حكارة

  • Juba in Bayern
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:27

    je suis ingenieur et je vis en allemagne il y a 20 ans, les allemands sont des racistes, ils ont le racisme et le nazisme et le fascismequi coule dans leurs .vaines
    Morocco First. Taza avant gaza.

  • يا وطني
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:31

    إلى الأخ كمال المنصوري : المغرب يراعي حق الجار لأنه بلد ذو أصل و بلد مسامح مع أشقائه المسلمين.

  • مسلم عربي مغربي تطواني
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:33

    ألمانيا وما أدراك ما ألمانيا، أقوى اقتصاد في أوروپا، دولة قوية في جميع المجالات، هذا عدا عن دورها المحوري في العالم ونأتي نحن لنُملي عليها إرادتنا!! هذه دولة ديموقراطية ذات مؤسسات وواهم من يظن أنه من يستطيع أن يلوي ذراعها، كل ما سيتم جنيه في المستقبل هو مزيد من الركود الاقتصادي وتهميش الدور الإقليمي، التفكير يكون بالعقول وليس بالقلوب والعواطف، كفى من الإرتجالية ومزيدا من البراغماتية، حفظ الله دولة ألمانيا !

  • الحسين
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:34

    ما لفت انتباهي هو أن سفيرة المغرب لدى ألمانيا وسفيرة المغرب لدى واشنطن أميرات
    من العائلة الملكية.

  • عتيق من صفرو
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:36

    تلك الدول المتكبرة تحتاج للصرامة في التعامل.
    نعم لقطع كل الاتصالات مع الدول التي تعتدي على المغرب.
    عاشت المملكة المغرببة العظيمة

  • Hier in deutschland geht es nur um Geld vom Morgens bis Abends
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:38

    hier in Deutschland geht nur um Profit vom morgens bis Abends

  • العريشي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:47

    تسريبات تقول ان السفير الالماني ارتكب خطأ ديبلوماسي السفير المغربي سيشرح للخارجية الالمانية و سيطلب سحب السفير من ألمانيا وانتهى التوتر

  • gir dawi
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:48

    أنا مع قطع العلاقة مع كل دول G8 وفرض عقوبات إقتصادية عليها وإن لم تعترف بمغربية الصحراء، تهديدها بإجتياحها بقواتنا الجوية و البحرية الملكية و البنية التحتية والملوخية…
    عاش الملك، عاش الملك، عاش الملك.

  • عبدو من إيطاليا
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:49

    قلنا من قبل بأن بوريطة ليس في مستوى الحدث، ألمانيا ليست الدولة التي نتعامل معها بهذا الغباء لا سيما و أن أغلب جاليتها الثقيلة المناصب هي جالية مغربية هاجرت بالباكالوريا و انهت تعليمها ببلاد الشنايدر، كان حريا بالمغرب أن لا يستعرض العضلات هنا بل عندما طلب منه التطبيع مع الكيان مقابل الإعتراف بالصحراء، لسنا بحاجة لأمريكا كي ننتصر على ألف عسكري متخلف، 45 عام و نحن ندافع عن صحرائنا لماذا لا نصبر 45 سنة أخرى و ها صحرائنا تحت أعيننا دون إدخال السحت الصهيوني

  • yassin
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:50

    الى صاحب التعلق كمال المنصوري: لماد المغرب لا يتعامل مع الجزائر او جنوب افريقيا مثل ما يتعامل مع بعض الدول الكبيرة في القضايا التي تمس الوحدة الترابية لان الجزائر ليست دولة مؤترة او دولة عظمى لديها كلمتها في المجتمع الدولي مجرد دولة من العالم التالت ينخرها الفساد و المشاكل الداخلية و المغرب لا يعطيها قيمة اكثر مما تستحق

  • الشريف
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:52

    هناك دولة اخرى يجب تاديبها وقطع العلاقات معها قطر وبوقها الاعلامي يصر على أن ينشر خريطة المغرب مبتورة الصحراء في خرجة مستفزة وفي خبر حول فيضانات تطوان يصر معد البرنامج على اظهار المغرب دون صحراىه لأكثر من دقيقتين مما استفز المشاهدين المغاربة وقرروا شن حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة قناة الجزيرة .كم كنت متعاكفا مع المقاطعة الخليجية لقطر لكن مع الوقت يعرف العدو من الصديق.

  • OUJDA
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:53

    لا نقبل اي تدخل في شؤوننا الداخلية تحت أي ذريعة كانت…. فالتدخل في شؤوننا الداخلية هو الشر بعيه…. لا نركع لالمانيا او لغير المانيا…

  • الخميس
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:54

    المغاربة بتماسكهم وتلاحمهم صخرة مرمر وكل من خولت له نفسه المساس بأرضنا سيندم يقولون ألمانيا بلد ديموقراطي وتريد من عائلات في الشمال المغربي طلب الفيزا لزيارة أفراد عائلاتهم في الجنوب عيب وعار أيتها السيدة ميركل التي نطالبها بإجراء تحقيق حول من حصل على أموال الجزائر من سياسييها.

  • مهدي ميد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:56

    ربما في للأمر أن ألمانيا زادت فيه شوية أولا للاتحاد الأوربي يتجه الاعتراف بمغربية الصحراء لكن ألمانيا هي العقبة تانيا ألمانيا تضغط على بايدن لسحب الإعتراف الأمريكي تالتا هنات ألمانيا البوليزلريو بدكرى تأسيس الخونة رابعا المحكمة الأوروبية حاليا تبت في دعوة رفعتها البوليساريو ضد منتجات الصحراء بضغط ألماني بمعنى ألمانيا النازية كترات فيه لي نازي نازي ماعمرك تفرح ليه علاه الامانيين تيستعملو شي سلعة من غير ديال بلادهم يخاف يشيري سلعتك وتصدق حسن منو داكشي علاش ألمانيا قوية اقتصاديا تستهلك غير الصنع المحلي ماتتعرف ليها غير أمريكا يجب معاملتها بالمتل بغات البوليزاريو الله يطليها بهم

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:56

    هل لكون المانيا دولة قوية اقتصاديا سنقبل تدخلها في شؤوننا فهي ليست وصية علينا او تتصدق علينا فلو كانت دولة ضعيفة فلن يرد عليها المغرب
    راهن الاعداء على الازمة بين المغرب و دول الخليج و بعدها تم فتح القنصليات و حتى المانيا ستقوي علاقاتها مع المغرب مستقبلا حيث عرفات بان المروك ليس منافقا ماشي بحال الشمايت الدين اصابهم السعار كما لو ان المغرب دارليهم شي حاجة خايبة

  • قانوني
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:03

    1_ التوتر بدأ لما تدخلت ألمانيا في الملف الليبي برلين و تم إقصاء المغرب و هذا التصرف كان مقصود رغم أن المغرب صاحب اتفاقية الصخيرات بدعم من الأمم المتحدة
    2- الخلاف الذي يتعلق بالقضية الوطنية و تدخلها بمجلس الأمن لمناقشة الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء
    3-الشراكة الألمانية في مذكرة نوفمبر 2019 لم لم تمر و لم يتم اقرارها يتبين أن ألمانيا تميل للجزائر
    4- المؤسسات الألمانية بالمغرب 5 على الأقل التي تقدم نفسها كجمعيات داعمة و لكنها تتدخل في أمور داخلية و سيادية بهدف الضغط على المغرب أو الإختراق (و في 2015 كان تنبيه من السلطات المغربية لأحد المؤسسات لمغادرة البلاد )
    5- هذه النقطة لكل المغاربة كيعرفوه محمد الحاجب المتهم بقضايا الإرهاب و يهاجم المؤسسات المغربية
    6- توظيف الإعلام للمعاكسة المغرب و مسألة البرلمان لا توجد البرلمان الجهوي علق خرقة الإنفصاليين بل يوجد توجيه و أيضاً يوجد خلاف داخل الإتحاد الأوروبي و كانت المعاكسة من ألمانيا .

  • مغربي من المانيا
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:04

    إلى مسلم مغربي تطواني… تقول ان المانيا دولة الديمقراطية؟؟؟ عن اية ديمقراطية تتكلم. وماذا عن قمع الانفصاليين البايرن هنا؟ هل عندك جواب مقنع؟

  • خالد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:06

    ما هو راي خوتنا اليهود في القضية
    واش نعطيوها العصير او نرخفو شوية عليها

  • محمد الزموري
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:09

    أرى في بعض التعليقات هناك من يمجد ويبجل تارة ألمانيا وما أدراك ما ألمانيا تحكمها إمرأة من فولاذ إلخ وهناك من يسأل عن سبب المشكل بين المغرب وهذه الدولة والتي هي معروف عنها أن سياستها تعاكس مصالحنا وتقف ندا ضد قضية صحراءنا هذا يكفي المغرب أن يشهر الورقة في وجهها إنتهى زمن التساهل مع أي كان معي أو ضدي ولا يهمني من تكون والسياسة لها أهلها ليس كل ما يقال يفعل والعكس صحيح

  • قانوني
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:10

    التراكم الذي وقع في العلاقات بين المغرب و ألمانيا

    1_ بدأ لما تدخلت ألمانيا في الملف الليبي برلين و تم إقصاء المغرب و هذا التصرف كان مقصود رغم أن المغرب صاحب اتفاقية الصخيرات بدعم من الأمم المتحدة
    2- الخلاف الذي يتعلق بالقضية الوطنية و تدخلها بمجلس الأمن لمناقشة الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء
    3-الشراكة الألمانية في مذكرة نوفمبر 2019 لم تذهب يتبين أن ألمانيا تميل للجزائر
    4- المؤسسات الألمانية بالمغرب 5 على الأقل التي تقدم نفسها كجمعيات داعمة و لكنها تتدخل في أمور داخلية و سيادية بهدف الضغط على المغرب أو الإختراق (و في 2015 كان تنبيه من السلطات المغربية لأحد المؤسسات لمغادرة البلاد )
    5- هذه النقطة لكل المغاربة كيعرفوه محمد الحاجب المتهم بقضايا الإرهاب و يهاجم المؤسسات المغربية
    6- توظيف الإعلام للمعاكسة المغرب و مسألة البرلمان لا توجد البرلمان الجهوي علق خرقة الإنفصاليين بل يوجد توجيه و أيضاً يوجد خلاف داخل الإتحاد الأوروبي و كانت المعاكسة من ألمانيا .

  • tupac chakur
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:10

    المغرب له مكانته و شخصيته و قوته و كرامته و عند تجاوز ما سبق يقوم بردود الافعال في سياقها دون الخوف من لائمة لائم عكس من يتشدقون بالحرية و الشجاعة و النخوة و النيف و لا يجرؤون حتى على التنديد بقرار فرنسا عدم الاعتراف و الاعتدار عن مدابحها لهم ايام الاستعمار فما بالك باشتدعاء سفراء امريكا و الامارات و البحرين و الاردن للتنديد بقرارهم الاعتراف بمغربية الصحراء و فتح قنصلياتهم بها ههه…جميلهم غير فسفراء الدزل الافريقية الصغيرة و الافريقية هههه قاليك النيف ههههههه

  • u2 one
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:11

    المانيا والاحساس بعقدة الذنب اتجاه اليهود وللخلاص من هذه العقدة وضعت كل امكانياتها المالية والعلمية والتكنولوجية رهن دولة اسرائيل. المانيا وعلماؤها هم من طوروا اسرائيل.
    بعد الحرب العالمية التانية وانهزام المانيا بعد ان واجهت العالم سوفيات وامريكان وانكليز … انهزمت .
    كل دول العالم الغربي هرولت للاستقطاب ا العلماء النازيون الافذاد
    فطوروا تلك البلدان .
    كل ما يعرفه العالم الحديث من تقدم واختراعات الفضل فيه يعود الى الى هؤلاء العلماء الالمان النازيون .شكرا لهم

  • م المصطفى
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:11

    En réponse à oujdia
    Je pense que tu parles de toi , mais tu t’es mal exprimée.
    À titre d’indication ,la diplomatie marocaine sait bien répondre là où il le faut et quand il s’agit de la souveraineté de notre pays les institutions de notre État Marocain sont fermes et déterminées.

  • متتبع
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:12

    اللذين يفتخرون لمناطحة الدول الكبرى والعظمى فوقوا من سباتكم وعودوا لرشدكم لاوجه للمقارنة بينكم وبين المانيا الفرق بينكم وبينهم كالقزم والعملاق ألمانيا تقف على أرض صلبة أما أنتم فأرضكم هشة أبواق فقط والله أشفق عليكم وعلى غروركم الأجوف لاصناعة ولاتجارة ولاديمقراطية معظمكم يعيش في البوادى والاخرين مهاجرين بين الدول عودوا لعقولكم قبل فوات الاوان

  • IBN CHAHID DZ
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:13

    الى صاحب رقم 15
    سبحان الله ياءكل فالغلة ويسب فالملة ان كانو الألمان عنصريين كم تتدعي فمذا الذي اجبرك ان أختار ألمانيا ولم اختار بلدك ههههه مسكين ارجع لبلدك لكي توفر لك ما وفره لك العنصريين أه يا زمان

  • محمد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:16

    لا يريدون حل المشاكل ليسهل الابتزاز …

  • الوكالة القومية
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:27

    وما هو وزن المغرب لكي تملي على أسيادها الألمان
    الأقزام لن ترد على ألمانيا

  • عين شامة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:33

    أين أنتم من هذا الحزم و الجدية في التعامل مع قضايا حساسة مع دول بحجم ألمانيا يا أصحاب ظالمة أو مظلومة. كم يظحكوني فراقش الدجاج بتعليقاتهَم الطفيلية هههههه

  • الاصيل
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:34

    السياسة لا تمارس بالعواطف، المانيا ليست دولة من دول افريقيا الغارقة في التخلف والمجاعة حتى نفرض عليها ان تعترف لنا بمفربية الصحراء، كما يجب حل المشاكل بالمواجهة والدبلوماسية لا بمثل هذه التصرفات الصبيانية التي من شانها ان تؤدي بنا الى المجهول وخصوصا مع دول بحجم المانيا.
    حذاري من ارتكاب نفس الخطء الغبي، حينما انسحبنا من منظمة الوحدة الافريقية وضيعنا عليهنا العديد من الفرص، وعدنا اليها مجبرين.

  • المحاميد ,
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:35

    لما كان , تبون في المانيا ليس بالضرورة مريض هده هي الخطة التي كان يخطط لها مع مامه المانيا ويدعي مريض دهب هو ودبلوماسية لتغليط الالمان فقط لانه قال لما اعترفت امريكا با مغربية الصحراء قال انه يضن يسكن دالك والان بان بانه دهب ويقول فيه كورونا ما دالك سوى كدب وبنتان وبانو عن حقيقتهم

  • wardani
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:40

    أضحت ألمانيادولة حقيرة ، المغرب كان من الأوائل الذين وقفوا بجانبها عندما كانت تعيش التفرقة والإنقسام ، والآن تريد أن تنزع منه صحرائه التي ضحى بالكثير لإسترجاعها من المستعمر الإسباني .

  • marocain americain
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:48

    l,allemagne doit savoir que c,est l,oncle sam et son pays qui derigent la planete.

  • EL FAHLA DZ
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:51

    الى صاحب رقم 15
    ان كانو الألمان عنصريين احمد الله أنك تعيش بينهم ووفرو لك العيش الكريم وان لن يعجبك هذا العيش فما عليك الا ان نرجع الى أرض وطنك وربمى يوفرون لك احسن من الالمان العنصريين أه يا زمان مذا اصبحنا نرى ونسمع ؟؟؟؟؟؟

  • الروح الألمانية و الوزن الثقيل
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:52

    الرهان ليس خسارة الموقف الألماني!التحدي هو استمالة ألمانيا وجعلها في صف المغرب خصوصا في قضية الصحراء!المدخل لذلك هو احترام حقوق الإنسان و اختيار طريق الديموقراطية بروح و شكل لا لبس فيهما ! كل القضايا الخلافية الواردة في المقال أعلاه بسيطة لحد الشكلاناتية العبثية! قد تكون هناك قضايا غير معلنة تحت رماد الإشكاليات الشكلية المعلنة! راجعوا الحيثيات و أعيدوا تقدير الموقف! أن تكون ألمانيا في صف قضية عادلة مثل الوحدة الترابية مسألة حيوية، محورية إلى مصيرية! تسقط أوروبا كلها سياسيا، أخلاقيا و اقتصاديا؛ و تبقى ألمانيا شامخة و قوية لا تتزحزح أو تترنح في الأداء الحقوقي، الاقتصادي، الأخلاقي و السياسي! إنها الروح الألمانية الغير قابلة للبيع والشراء في بورصة المصالح المشبوهة! هذا ليس تصور و صورة بطعم الرومانسية لألمانيا مهد الرومانسية! إنها حقيقة الجدلية الهيجيلية؛ و المثالية الكانطية المتعالية الواقعية المعتدلة الجانحة للسلم، العدل و الحرية و فوق ذلك إرادة القوة لصاحبنا نيتشه!لا ننس فعالية بسمارك،كول و ميركل؛وطبعا المانشفت مع بيكنباور، فوكس و يواكيم لوو!ألا ننجح في جعل ألمانيا في صفنا غصة في الحلق!

  • ألمانيا، النازية و الجهلة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:53

    بعض يرمون و يهاجمون ألمانيا بالنازية! يجهلون أنه حتى مع النازية ألمانيا أخضعت أوروبا كلها بشجاعة الشعب الألماني العظيم و الخلاق! ألمانيا تحدت جبابرة العصر في جبهات متزامنة و بتفوق تقني خارق!الاتحاد السوفياتي وضع يده على المادة الرمادية و العلماء! بهما ضمن تفوقه العلمي، الجوي و الصاروخي في الحرب الباردة! أمريكا استفادت من العلماء الذين دفعتهم رعونة هتلر للهجرة لتطوير البرنامج النووي تحت مخطط مانهاتن! عسكريا، لولا غباء هتلر الاستراتيجي و تهميشه لكبار المارشالات و تدخله في خططهم لتغير مجرى الحرب و التاريخ! لو كان مارشال مثل إروين رومل على رأس ألمانيا لما انهزمت ربما بدون الانتصار أيضا! هتلر كان مجرد جندي برتبة عريف بدون مؤهلات عسكرية و استراتيجية كبيرة! كان جنديا شجاعا؛ لكنه أصبح زعيم الصدفة! ذلك جعل منه قائدا مغرورا و غبيا! هتلر انتكاسة عابرة و حادثة سير بسيطة في تاريخ ألمانيا! ألمانيا هي ما نراه مع ميركل و ما رأيناه مع هيلموت كول و بيكنباور و برايتنر! الآلة الألمانية الدائمة الدوران بدون كلل أو ملل! ألمانيا هي روح، جسد و مستقبل أوروبا!الجهلة يهاجمون ألمانيا كأنهم يهاجمون الجزائر!

  • المغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:54

    براكة علينا من التبعية ..ستعود مملكة المغرب حرة تتبع قوانينها الحصرية..

  • صلاح الدين
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:54

    أضن أول بلد عربي و مسلم سوف يسترجع كرامة المسلمين والعرب.أول وزير خارجية في المغرب يعرف ماله وماعليه.أتمنى له ان يبقى في منصبه .سوف تعرف المانيا منهم المغاربة.

  • sun shine state
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:55

    trump a fait bouleversser le monde ,ca politique a fait trembler les autres chefs d,etats,,,,aucun pays dans le monde ne voulait que trump gagne en 2021.

  • الروح الألمانية و الروح المغربية
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:57

    ألمانيا دولة محورية في الاتحاد الأوروبي و فيها جالية مغربية كبيرة!لماذا تعليق الاتصال و “لَغْضِيبْ”؟ ياك ما شي مشكل شخصي عند شي واحد؟ شي طلاق أو لا شي حاجة تافهة؟ إذا لم تكن علاقاتنا ممتازة مع ألمانيا فالعيب فينا و سنكون الخاسرين في هذا الظرف الدقيق! ألمانيا معروف عنها الجد و الصرامة في موضوع حقوق الإنسان! إذا لم نستلهم الروح الألمانية في النموذج التنموي المنشود، فمن سنستلهم؟! نحن المغاربة معروف عنا “التقليقة” على والو! قليلا من الرشد! عندما سنجد ألمانيا في صفنا في قضية الصحراء، عندها سنعلم أننا على الطريق الصحيح! ألمانيا ممعهاش لمزاح مثل فرنسا أو أمريكا!

  • محمد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 01:09

    ألمانيا تعادي قرارات ترامب، في الحقيقة ترامب رغم الكره الذي تكنه له الدول الأخرى كألمانيا، فقراراته كانت كلها تصب في إنهاء جميع الخلافات بضربة واحدة، الإنسحاب من الملف النووي الإيراني، علاقات جديدة مع روسيا و كوريا الشمالية، الإعتراف بالصحراء المغربية، ترامب كان بالمرصاد لكل الرأسماليين المتواطئين الذين تاجروا بهاته الملفات و الذين كان هذفهم هو عدم إنهاء هاته الصراعات لكي يظلوا يتاجرون بها. شكرا ترامب

  • Mohammed المغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 01:10

    تصرفات وزير الخارجية بوريطة لا نتيجة لها يجب عليه أن يرد بحكمة المابيا لها مكانة كبيرة في العالم

  • مسلم عربي مغربي تطواني
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 01:11

    إلى مغربي في ألمانيا: ألا يكفيك أنك تتمتع بنفس الحقوق والإمتيازات التي يتمتع بها المواطنون الألمان ؟ (هذا إن كنت فعلا تعيش في ألمانيا)، كيف تدافع عن بلد كان السبب في طردك وتشريدك ووجدت بلدا استضافك وأعطاك بطاقة الإقامة أو الجنسية الألمانية هذا عدا عن التغطية الصحية والمساعدات الإجتماعية ثم تأتي في آخر المطاف بلغة عربية ركيكة لتسُبّ البلد الذي يُأويك وتمدح البلد الذي شرّدك ألا وهو المغرب، غريب أمر البعض يأكلون الغلة ويسبون الملة…. حفظ الله دول الإتحاد الأوروبي!

  • طنجاوي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 01:13

    المشكلة الرئيسيةالتي لم يتم الحديث عنها و هي أن المغرب ضبط ألمانيا متلبسة بالتجسس وهذا ما نشرتة صحف أمريكيةمتخصصة وحتى تأكيد الخارجية الألمانية على العلاقات الجيدة مع المغرب ليس سوى محاولة لطي الملف ربما يكون هناك تسويات في الطريق وهذا ما يفسره الهدوء الألماني رغم حدة الموقف المغربي

  • رشيد41
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 01:16

    قبل الكركارات وخاصة قبل اعتراف إدارة ترامب بالسيادة الكاملة للمغرب على كل صحرائه، كان أي خبر أو أي مستجد لا يرضي المغرب في قضيته، يمكن له مناقشته بتفهم وصبر وحتى تقبله ولو مؤقتا، ما دام ذلك لا يرجع بمكتسباته في قضيته إلى الوراء، بل يعطيها آمالا انتظارات في حل معقول ومقبول في المستقبل. أما بعد الكركارات وبعد اعترافات إظارة ترامب، فإن أي خبر أو مستجد يمس ويسيء إلى ما وصلت إليه قضية المغرب فلا يمكن أن يكون إلا تراجعا وانتكاسة لها، وأي كلام عن أي آمال أو أي انتظارات لتسويتها مستقبلا، لا يمكن أن يكون إلا كذبا ونفاقا وخيانة. هذه الأسباب هي التي تجعل اليوم المغرب يعض بقوة على صحرائه ويتشبث بها بقوة أكثر من أي وقت مضى، معتبرا أي مساومة له فيها أشد من القتل. ومسألة أن يكون المغرب أو لا يكون لم يعد فيها أي مفهوم ‘فولكلوري’ أو فلسفي أو عاطفي بعد الكركارات وبعد قرارات ترامب. هذا ما لم يفهمه أحد بعد من خصومنا وأصدقائنا. وهذا ما بدأ المغرب يفهمه لهم بطريقته المثلى. ولا شك أن رسالاته بالغة مستقرها وهدفها.

  • hassia
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 01:43

    Ce n,est que du nuage,n,oubliez pas que l,allemagne est un etat federale, Merkel n,est pour rien certes y,a des polititien de l,ancien DDR qui soutiennent le polisario et l,algerie

  • الشريف
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 02:01

    جيش الكابرانات اللذي ثم توظيفه الاسبوع المنصرم من طرف قاىدهم شنقريحة دايرين اخدمتهم .

  • ع. م.
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 02:37

    الألمان شعب ملعون أبادوا اليهود و هم من كانوا وراء إحتلال و إبادة المسلمين و اليهود في جنوب إيطاليا و الأندلس و هرب اليهود و المسلمون من بلدانهم بجنوب إيطاليا و الأندلس.
    الحقيقة أن الأندلس كان سكانها مغاربة قبل قدوم الإسلام. أي كانت مثل المغرب سكانها يهود و مسلمون و تم إحتلالها من المسيحيين الأوروبيين و حرق سكانها أو طردهم أو إجبارهم على ترك ديانتهم. و لو فعلوا فحص نووي لسكان الأندلس لوجدوا أصولهم مغربية.
    لهدا الحقيقة أن الأندلس دولة إسلامية يهودية محتلة من الأوروبيين.
    الألمان أحقر جنس على وجه الكرة الأرضية و عندهم نقس لأنهم مكروهون عالميا و غشاشون و كدابون و غدارون و قتلة و طماعون و يعيشون على البطاطا و لحم الخنزير و البيرا.
    نصف الشعب الألماني يعيش في الفقر و نصف مليون مشرد و يأكلون من حاويات الأزبال عندهم عادي. عندهم الشدود الجنسي و البدوفيليا.
    ألمانيا فقط أكبر دولة في عدد السكان في أوروبا لهدا إقتصادها هو الأكبر. مثل إقتصاد الصين سيتجاوز أمريكا هل الصينيون غنيون مثل الأمريكيون؟

  • عبدالله
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 02:51

    العز تم العز لبلادي المغرب، هاكا بغيت نشوفك وافتخر بك فين ما مشيت.
    المغرب والحمدلله هز راسو او شد طريقه الى الامام بذكاءه وقوة رجاله او باقي العاطي يعطي انشاء الله.
    الله يطول عمر ملكنا العزيز ورجاله الاوفياء،
    نحن وراءك في الحلوة والحارة وبشعبك العزيز انشاء الله سوف نكون من الدول النامية قريبا انشاء الله وبكثرة حُسادُنا سوف يزيدنا مولانا خيرا تم خيرا تم خيرا.
    المانيا كانت داءما محايدة لعودتنا الشنطريحية لان مصلحتها مع الغاز الخراءري لي نزل عليهم الدل حتى ولاو تا يشدو الصف على الحليب والسميد ودولاراتهم في اسبانيا وفرنسا تنعش اقتصاد المنافقين الاستعماريين.
    هادا درس للآخرين وسوف تمون نتيجته إيجابية انشاء الله في القريب،

  • dhassan
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 04:17

    ان المملكة المغربية ذات سيادة ولها قدر على فرد وجودها السياسي والدولي والقاري والإقليمية وهي لاتتطاول على احد ومن حقيها الرد على من يسيء لها

  • الرأي المستقل
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 05:00

    ايوا ديرو العز لراسكم اولا. رجعو الآلاف من القاصرين والحراكه التائهين الطائشين المشوهين في المانيا وفي الدول الغربيه عموما. لان و الحاله هذه كيفاش غادي تهدرو مع المانيا وجها لوجه وبحزم كيما كيقول البعض.

  • اسد الصحراء
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 05:10

    في بداية هذه الأسطر أتقدم بالشكر إلى الدبلوماسية الرسمية التي أقدمت على هذه الخطوة الايجابية والتي تؤكد ان المس بالوحدة التربية خط احمر وهذا ما حاولت العديد من المؤسسات الألمانية فعله في مراقبة دقيقة من طرف الدبلوماسية المغربية وان قطرات العداء أفاضت الكأس وهذا يغيب عن العديد من المدونين لان الأمر يتعلق بالدبلوماسية وهذا المجال حديث العهد على العديد من المتتبعين يكفينا ان نستحضر تقسيم المغرب على ارض برلين سنة 1884 بين القوتين الاستعماريتين فرنسا واسبانيا ومنطقة طنجة خضعت للاحتلال دولي فقرار صاحب المقص الذهبي كان صائبا بعد تعمد ألمانيا وهي تتجاهل دعوة المغرب الحضور في اجتماع لمناقشة ايجاد الحل بين الاخوة الليبيين وهذا يعطينا تفسيرا ان المانيا تريد سحب البساط من تحت اقدام المغرب وهو ينجح في تقارب وجهات النظر بين الاخوة العرب في كل من بوزنيقة والصخيرات ،ونحن نتتبع الاجتماع الذي دعت له لعقد اجتماع عقب اعتراف الولايات المتحدة الامريكية بمغربية الصحراء أضف على ذلك قيادة برلماني الماني بما يسمى مجموعة البرلمانيين الأوربيين المدافعين عن الحركة الانفصالية داخل اروقة الاتحاد الاوربي وكذا

  • اسد الصحراء
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 05:13

    خروج رئيسة الحزب اليسار الألماني في تدوينة مغرضة على صفحتها الفايس بوك قولها لولا الاتحاد الاوربي ما توسعت المملكة المغربية في الصحراء وهي تجهل تاريخ استرجاع الاقاليم الجنوبية والذي تحقق قبل تاسيس حزبها يسنتين وهذا يكفي ان تقرر المملكة المغربية قطع العلاقات مع المانيا ليس مهما لان المغرب في الرتبة 55 في تبادلتها الاقتصادية وصادرات المغرب لا تتجاوز مليار ونصف هي من ستخسر المغرب لموقعه الجيو الاستراتجي والتعاون الامني الذي يمنح المغرب قوة في شمال افريقيا وباعتباره في نظر الاوربين جنوب القارة الاوربية الخير منه والشر منه

  • Rachid
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 05:28

    Salam voilà ce que j avais dit ds l autre commentaire pourquoi le maroc n a pas appeller l ambassadeur d Allemagne . Eux ils ont fait ça nous notre ministre il a ecri une lettre qui n est même reconnue à l l’echaelan international

  • البهلول المصطفى
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 06:09

    ألمانية بانت على حقيقتها يقول مثال ناقس واحد ناقس مشكل
    الحمد الله عندنا الخبز باش نعيشو سيرو

  • The commentary
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 06:26

    شكرا ،لكم لإخراج البلاد من دائرة الانبطاح والخنوع للغرب ،مزيدا من العز للوطن الحبيب

  • bougafer
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 08:34

    Pour le Nr 30
    Tu parles des séparatistes bavarois je suis ici plus que 32 ans j ai jamais entendu parler de ces séparatistes bavarois peut-être tu vis ici en noir et tu ne comprends pas la langue !!! En tout cas l ambassadrice de Berlin et celle de USA sont de la famille royale c est toute à fait le contraire d un pays démocratique comme l Allemagne

  • احمد المانيا
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:20

    الى صاحب التعليق ر60
    اخي الفاضل هل تقبل ان اسمظيفك الى هذا البلد الذي تتهكم وتتهجم عليه على حساب نفقتي
    51 سنة اشتغلت والان متقاعد ولم اسمع منهم الا الكلام الطيب شغب مثقف يقبل راي الطرف الثاني
    اما عن بلدنا سيصبح اكبر اقتصاد في العالم فهل هاذ السيناروا فقط في مخيلاتك او الواقع ان كان في الواقع ربما بعد مضي 3 او 4 قرون
    سيحصل هذا
    هل تعلم كم يتقاضى المتشردون في المانيا ام لا من المساعدة اقله 480 اورو في الشهر اما ان كان محتاجا للسكن ما يناهز 800 اورو قارن الارقام فاجب عن الاسئلة

  • كريم
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:42

    الوحدة الترابية للمملكة المغربية خط احمر. ويجب مقاطعة المنتوجات الالمانية كالاجهزة والسيارات والالبسة والانفتاح على الشركات الامريكية لتعويضها والسلام

  • طارق بن رحال
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 09:49

    اولى ثمار المقاطعة، ما كتبته قناة DW الحكومية:
    “بالموازاة مع ذلك تأسست جبهة البوليساريو (1973)، وبعدها “الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية” (غير معترف بها من قبل الأمم المتحدة)، والتي تسعى لاستقلال المنطقة وفقا لـ”حق الشعوب في تقرير مصيرها”. نشأة الجبهة استفادت بشكل خاص من سياقات الحرب الباردة ومن الدعم السخي العسكري والمالي من قبل ليبيا معمر القذافي وجزائر بومدين.”

  • Ahmed
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:05

    حتى يصل صوت الشعب لاذان المسؤولين الالمان مدويا: “# الصحراء_المغربية_خط_احمر”٫ اعلن إطلاق حملة وطنية ل “# مقاطعة_المنتجات_الالمانية”.
    لنشارك جميعا و بقوة و نتمنى مساندة كل الاشقاء في الخليج و الوطن العربي الحبيب و الأصدقاء للمملكة المغربية الغالية.

  • انونيم
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:19

    العديد من الدول في أوروبا لا زالت تعمل بعقلية المستعمر التي تريد التفرقة فقط والإبقاء عليها ولا تريد الحل الأمر محسوم الصحراء صحراءنا شيء مجزوم فيه وكل من يقول العكس فهو واهم اوحاقد فقط.

  • ABOUREGAL
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:24

    اظن انها رسالة لباقي الدول الاوروبية فما قبل الكركرات واعتراف امريكا ليس كقبله واوروبا تحتاج المغرب اكثر مايحتجها هو يكفي ان يرفع المغرب يده على ملفي الهجرة والارهاب لتغرق اوروبا بالمهاجرين كمافعلت معهم تركيا قبل ان يتنزلو امامها في عدت ملفات

  • ولد علي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:51

    العدو الحقيقي هي الجزائر رأس الأفعى
    منذ الأنقلاب العسكري بعد استقلال هذا البلد وحكامها يهددون المغرب ويستفزونه بكل الوسائل، وكل مرة يعتدون على المغرب، كم من مرة وعسكرهم يخرقون الحدود يقتلون الأبرياء يسرقون أراضيهم وممتلكاتهم وحتى الرعات لم يسلموا منهم يستولون على بقرهم ولأغنام لخ،
    آلاف من ضحايا مغاربة طردوا من حقولهم وستولى عليها العسكر الجزائري، ومع هذا كله ف المغرب لم يحرك ساكنا

  • DRS ANP
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:44

    منطقيا وعلميا الألمان في غنى عن المروك نهائيا ألمانيا ليس بحاجة للماكيشة والخيزو

  • Hamouda
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:27

    الحراك مستمر ضد النظام العسكري الدكتاتوري الجزائري
    النظام العسكري الدكتاتوري الاستئصالي السوفياتي
    عفوا …عفوا …

    هذا التعليق كنت أود أن أكتبه في الشروق لكنهم يغلقون علينا باب التعبير …فارتيت أن أكتبه هنا في هسبريس لأن الذباب الجزايري خدام عبلة منتشرين هنا بكثرة وسيقرؤونه

  • محمد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:38

    المغرب على حق في هده الخطوة ،والصحراء ارض مغربية مند قرون وكل كتب التاريخ تشهد بهدا.
    أمر مسلم به أن كل المغاربة مستعدون للتضحية بكل شيء في سبيل وطنهم وكل شبر من ارضهم.
    من جهة أخرى يقول الحديث “الفتنة أشد من القتل ولعنة الله على من يوقضها “،ونحن نرى ولازلنا سنرى اللعنة التي ستحل بجينيرات الجزائر ،الدين يخلقون ويوقضون الفتنة بدعمهم وتسليحهم لمجموعة من المرتزقة الجهلاء الإرهابيين.
    وحتى مسألة الإستفتاء التي يتبجح بها أعداء الحق والوحدة ترابية ،هي في صالح المغرب ،هل يعلم أن المغاربة الصحراويين التي يتوزعون على كل مدن المغرب يبلغ عددهم الملايين ،مقارنة مع حفنة المرتزقة الإنفصاليين.

  • abdellatifzerrou
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:11

    من الأخر ألمانيا تحارب المغزب من أجل جينيرالات الجار السوء وبوصندال وبي العلالي من أجل تروات الجزائر وليس من أجل كحل عيونهم كلشي طماع

  • تعليقي رد علي ابن شهيد ذزاير
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:34

    اولا خاصك تعرف اننا سوف نعود لوطننا الام تانيا نحن نشتغل وندفع الضرائب وثالثا كلامك كله عنصريا بحال النازيين تماماً.

  • الهاشمي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:39

    “بني صهيون العرب” تتحصر على أجدادك المتوحشين إقرأ تاريخ أوروبا في القرون الوسطى وهمجية الألمان وكيف كان يعيش العرب بفضل الإسلام

  • سمرطس