الخارجية المغربية تنتقد تدخل البرلمان الأوروبي في ملف مرتبط باتفاقيات أممية

الخارجية المغربية تنتقد تدخل البرلمان الأوروبي في ملف مرتبط باتفاقيات أممية
صورة: و.م.ع
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:00

جدد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، تأكيده أن الأزمة مع الجارة إسبانيا أزمة ثنائية لا دخل للاتحاد الأوروبي فيها، وذلك تعليقا على تصويت البرلمان الأوروبي على قرار بشأن “انتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل واستخدام السلطات المغربية للقاصرين في أزمة الهجرة في سبتة”.

ورفض وزير الخارجية إقحام البرلمان الأوروبي في الأزمة مع إسبانيا، وقال إن هذه المحاولات لا تجدي نفعا ولا تساعد على حل جذور الخلاف مع إسبانيا، مشددا على أن “المغرب راض على شراكته مع الاتحاد الأوروبي في كل المجالات”.

ووجه بوريطة انتقادات لاذعة إلى البرلمان الأوروبي خلال ندوة صحافية عقدها اليوم الجمعة بالرباط مع نظيرته الليبية، وأعرب عن استغرابه إقحام البرلمان الأوروبي لنفسه في مراقبة موضوع مرتبط باتفاقيات أممية، وتساءل: “من أعطى الحق للبرلمان الأوروبي للوقوف على تنفيذ اتفاقيات أممية؟”.

وأوضح بوريطة أن البرلمان الأوروبي إذا أصبح مهتما بمراقبة تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل، فعليه أن ينظر إلى تقرير منظمة الأمم المتحدة لحقوق الطفل (اليونيسيف) بشأن سوء معاملة قاصرين وأطفال أجانب في مراكز الاستقبال بإسبانيا.

وأشار المسؤول الحكومي إلى تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة عبّر عن قلق الأخيرة بشأن التمييز الذي يتعرض له الأطفال في إسبانيا بسبب إعاقتهم أو أصولهم، مبرزا كذلك وقوف التقرير على ظروف احتجاز القاصرين والأطفال المهاجرين في مراكز استقبالهم في إسبانيا.

وكانت “اليونيسيف” قد وقفت في تقرير مفصل، بناء على نتائج دراسة تم إجراؤها خلال الفترة من 20 سبتمبر إلى 16 أكتوبر 2018 في عدد من مراكز حماية القاصرين وشوارع مدن مليلية وسبتة المحتلتين ومدريد والأندلس، على حجم ضعف نظام حماية القاصرين في إسبانيا.

وشدد بوريطة على أن قرار البرلمان الأوروبي يتعارض مع سجل التعاون النموذجي للمغرب مع الاتحاد الأوروبي في مجال محاربة الهجرة غير الشرعية.

وأكدت وزارة الخارجية، في بيان اليوم الجمعة، أن القرار الذي اعتمده البرلمان الأوروبي “لا يغير من الطبيعة السياسية للأزمة الثنائية بين المغرب وإسبانيا”.

وأضافت أن “محاولة إضفاء الطابع الأوروبي على هذه الأزمة لا يجدي نفعا ولا يغير بأي شكل من الأشكال طبيعتها الثنائية وأسبابها الجذرية ومسؤولية إسبانيا في بدء هذه الأزمة”.

‫تعليقات الزوار

107
  • البلغيتي
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:04

    تنويع نقط العبور وتطوير أسطول البواخر وتخفيضات وتضامن مع الجالية واختيار الوقت المناسب للمطالبة باسترجاع سبة ومليلية والجزر ثم قطع العلاقات مع دولة جنرالات السوء بالجزائر…وتقوية الجبهة الداخلية بالديمقراطية والحقوق والرفع من قيمة المواطن والمواطنة المغربية أكبر واحسن رد …

  • radouane
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:10

    برأيي المتواضع بجب على المغرب التعامل بدبلومسية واقعية مع الموضوع لكي لا يكون انفلات في العلاقات مع باقي الدول الاروبية يد في يد حتى نكون قدوة لباقي الدول

  • نيشان
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:10

    إذا كانت اسبانيا و الإتحاد الأوروبي يظنون أن المغرب لا يقوم بعمله في محاربة الهجرة غير الشرعية كما يجب .. فالحل بسيط جدا :
    إعفاء المغرب من مهمته ، و تعيين دولة أخرى مكانه , كإسبانيا نفسها مثلا !!
    و لتبسيط الفكرة للرأي العام الدولي :
    لا يوجد تعاون أو شراكة من طرف واحد ..
    – فالتعاون أو الشراكة تكون بين طرفين أو أكثر ،
    – و الإعتماد على النفس يكون من طرف واحد .
    و اتمنى أن يكون لأوروبا مستوى دراسي كافي، لفهم هذه المعادلة البسيطة :
    حماية المغرب لحدود و أمن أوروبا = حماية أوروبا لحدود و أمن المغرب .

  • الإرهاب الأوروبي
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:11

    ومادا عن استقبال إرهابي و تهريبه نحو دولة الإرهاب الجزائر ؟؟؟
    المظلوم أصبح ظالما …. علامة الساعة
    سبتة و مليلية محتلتين من الإستعمار الإسباني الخبيت . أطفالنا دهبوا على الأرجل إلى أرضيهم سبتة و مليلية
    آخر أرض محتلة من أوروبا

  • baaouiaaziz
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:11

    السيد بوريطة لغتنا العربية إحدى ركائز الهوية والسيدة الوطنية

  • محمد منصوري
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:12

    ذكية هي إسبانيا .تريد أن تجعل الأزمة معها بسبب الصحراء المغربية أزمة ذات طابع أوروبي .لكن هيهات هيهات الدبلوماسية المغربية يقظة و لكي بالمرصاد إن شاء الله .ستعترفين بالصحراء مغربية رغما عن أنفك يا جارة السوء.

  • حسن
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:12

    فقط للتذكير اين وصل ملف قتل قاصر مغربي خنقا على يد الشرطة الاسبانية

  • تاوناتي
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:13

    عطاك الله الصحة..هكذا يكون التعامل. فضح نفاق الغربيين و شعاراتهم عن حقوق الإنسان و تقرير المصير في الصحراء..لكنهم صمتوا عندما قمعت إسبانيا الكاتالان و زجت بزعماءهم في السجن.كما صمتوا على مجازر عسكر الجزائر في حق شعبهم و قتلهم 250 الف جزائري..الاعتراف الأمريكي أصاب ورثة الاستعمار بالسعار مثلما أصاب صنيعتهم الجزائر..

  • نعمان
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:14

    أوروبا تريد من المغرب لعب دور الدركي و حراسة الضفة الجنوبية لأوروبا (سبتة و مليلية ليستا أوروبيتين ) مقابل عدم الإنحياز للجزائر و البوليزاريو، المغرب بعد الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء بدأ يلعب الأوراق على المكشوف و بدأ يضغط على دول الإتحاد الأوروبي و خصوصا إسبانيا لتتخذ قرارا واضحا غير الموقف الرمادي الذي يختبئ وراء الأمم المتحدة “حل سياسي متوافق بشأنه و مقبول من كل الأطراف” المغرب بدأ يعلي صوته و بدأ يرفض ابتزاز الإتحاد الأوروبي للمغرب في هذا الملف مقابل التعاون في مجالات الهجرة و الأمن… نتمنى أن يستمر المغرب في الضغط و ألا يتردد في لعب كامل الأوراق

  • HAMID 77
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:15

    إسبانيا ما زالت يشدها الحنين وتحس بمرارة كبيرة بعد طردها من الصحراء المغربية بمسيرة سلمية وتحسب الأيام المتبقية لها في الثغور والجزر المغربية المحتلة

  • الطنز البنفسجي
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:15

    كنتي غادي مزيان اسي بوريطة ولكن هاد الكبوة ديال القاصرين هرسات القضية شوية.. هذا خطأ والملك حاول تدارك الامر ولكن التقرير خرج.
    هادوك الاوروبيين راه ماشي مكلخين واغبياء راه عارفين اش كيديرو وعارفين اساس وملابسات الازمة ولكن كيشوفو المصالح ديالهم.. حنا كنقولو مغرب اليوم ماشي مغرب الامس ولكن هوما ماحاسينش بيك ماكيشوفو حتى فرق..
    راه حتى اسبانيا للي كنا كنقراو فالاخبار انها تتوجس من تسلح المغرب وداكشي راه جات دارت مناورات جوية فوق النكور.. امتار قليلة على شواطئ الحسيمة.
    انتصارااااات وغزوات ديبلوماسية ولكن الواقع كيقول ان غالي مشى وجا لاسبانيا والبرلمان الاوروبي زمم لينا وامريكا مادارتش قنصلية فالصحرا وبايدن باقي قالب وفرنسا الحليف الاول ماعقلاتش علينا فالازمة مع اسبانيا والقنصليات للي تفتحات فالصحرا كلها ديال دول درجة سادسة وحتى دولة من الدول العظمى والعظمة لله وحده ما فتحات شي قنيصيلة وعاااش الملك.
    صلحو البلاد وكلشي غادي يتصلح من بعد.

  • Nadori
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:15

    اريد ان اشير هنا في اسبانيا وخاصة مدريد التي اعيس فيها بأن الحملة الاخيرة للحزب اليمين المتطرف استعمل لوحة اشهارية في حماته تفيد بأنه يصرف علة قاصر واحد مبلغ 4000 يوري شهريا مقابل جدتك يصرف عليما 400 يورو في الشهر .ثم يأتي السيد بوريطة يتحدث على اوضاع ومأسات القاصرين في اسبانيا. من هنا يجب مراجعة انفسنا ونقد الءات. لو هؤلاء الاطفال لقوا الرعابة التامة في بلدهم الاصلي، لما وصلوا الى اوروبا واصبحوا موضوعا يناقش في البرلمان الاوروبي. فمتى ناقش برلماننا وضعية الاطفال في السوارع في المغرب مثلما يناقشون معاشاتهم؟؟

  • Adil
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:15

    السي بوريطة مع كل الإحترام والتقدير والحب نسيت شيء غاية في الأهمية، سبتة ومليلية مدينتين مغربيتين محتلتين، كان على الإتحاد الأروبي أن يناقش هذا الموضوع ، هل حدود أروبا تمتد إلى إفريقيا؟ هل هاته الدول المستعمرة والمحتلة لها الوجه أن تدعي الديمقراطية واحترام الدول؟ المغاربة يسافرون إلى سبتة ومليلية ولا يهاجرون إليها. يجب على الجيش أن يتحرك وإلا سنتحرك نحن لتحريرهما، هي فرصة لا تعوض. عسى أن تكرهو شيئا وهو خير لكم. إن تنصرو الله ينصركم ويثبت أقدامكم. ولا غالب إلا الله

  • rifi
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:15

    مال هاد الديبلوماسية الرخيصة ما بغاتش تتفهم ليها ان كل ما يمس دول عضوة في الاتحاد الاوروبي هو مساس بالاتحاد الاوروبي برمته ؟؟؟؟ دبلماسيتكم فاااااشلة … شوهتونا امام العالم

  • Karim
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:16

    ولماذا التحدث باللغة الفرنسية؟؟؟ الست في بلد يتكلم باللغة العربية؟؟ مجرد سؤال

  • عندما تسند الامور لغيرها
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:16

    عشرين سنة من سياسة الشطيح الشيخات وحك جر الدق تمما فين وصلاتنا ولينا هداك الحيط القصير لي فاق من النعاس ياما ياخد جزء من تروات الوطن أو يقتطع جزء من الأراضي لصالحه لو توجها المخزن في في بداية القرن الواحد والعشرين لسياسة التصنيع وإصلاح التعليم وجعل لغة العلم الانجليزيه والعربية وقطع مع الفساد وناهبي التروات لما كان حالنا هكدا اصبحنا أضحوكة العالم مع الفشل في كل شيء حتي النفايات كنتسناو فرنسا تجي باش تعطي خطة لجمعها الدق تماما تفاهة نضام

  • يونس
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:16

    على المغرب المضى قدما وتنويع شركاء والتنمية الذاتية

  • عمى الاسبان
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:17

    المرور الى غرب افريقيا ايهما اسهل عبر المغرب ام عبر كوريا الشمالية الجزائرية.
    فيقوا يا اسبان نفط الجزائر الى زوال و شعبها لت اليكم يوما ما حين يقرر مصيره لاستراداد اموال نفطه المنهوبة من العسكر

  • غيور
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:18

    من الواضح جدا ان مؤازرة برلمان اوروبا للاسبان من باب التعالي واحتقار الاخر واضحى لزاما على الدولة المغربية تغيير الوجهة خاصة انها نوعت من شركائها في كل القارات بل ان التعامل مع افريقيا ودول الخليج وامركا اللاتنية والصين كفيل بتعويض دول القارة العجوز بالكامل والتي اتضح انها تستفيد من دول الجنوب كالمغرب اكثر مما تستفيده منها.

  • معارفش شنو نكتب هههه
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:19

    بوريطة يا دوووولة ، يقصف و لا يبالي ههههههه

  • من ايطاليا
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:20

    يبدو ان السيد غادي ارجع المغرب محاصر. يجب اقالته والمحاسبة. المغرب غادي في الخسران احمادي

  • abdessamad
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:22

    le.Maroc n’a pas besoin ni de l’Espagne ni du parlement européen, ils sont tous des pays qui cherchent leurs intérêts personnels par des actions de mystification qu’ils savent bien actionner, et sans le rôle du Maroc ils ne peuvent jamais arriver à la mondialisation, surtout l’Europe connait ces dernières années une crise budgétaire alarmante. Donc il est temps pour le.Maroc de valoriser sa puissance et leur montrer massivement ses capacités jugées indispensables pour leur avance et leur évolution mondiale. Et comme il a précédemment dit Mr Bourita : le Maroc d’aujourd’hui n’est pas celui d’hier. Merci hespres

  • النفاق الشيطاني
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:22

    انصر اخوك ولو كان ظالما. هذا هو حال بعض الدول في الاتحاد الأوروبي في ما بينهم حتى ولو كان الحق في الجانب الآخر. مكر الصليبيين يسري في دمهم ويظهرون الضحكة الصفراء والنفاق السياسي الشيطاني هذا هو الوقت بتحريك قضية سبتة ومليلية والجزر المغربية المختصبة الذي يحاول الاوروبيون ان يظهروا ويخدعوا العالم انها حدود اوروبية. على وزارة الخارجية المغربية في هذا الوقت ان تجدد خطابها وتمسك بيد من حديد وترد عليهم مطالبة المغرب باراضيه المختصبة من لدن اسبانيا.

  • Mazlote
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:25

    الخطاء الفادح الذي ارتكبته الدولة المغربية هو ترك الاطفال المرور لمعبر سبتة وهو ما سهل لاسبانيا ان تلجاء الي البرلمان الاوروبي بهذه الورقة وان يصوت بادانة المغرب .المغرب له اتفاقيات مع الاتحاد الاوروبي تتعلق بهذه المسالة الي وهي الهجرة وخاصة الاطفال وحقوقهم .فهذه النقطة هي التي افاضت الماء في الكاس.
    هنا انفضحت صبيانية الديبلوماسية المغربية .هذه الثغرات تعطي موءشر بان المغرب يعبد لنفسه طريق مليءة بالاشواك .فاذا لم يراجع نفسه فالنتاءج ستكون جد عكسية.

  • بنعبدالسلام
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:26

    في الحقيقة، أشعر بخجل عميق وأكاد أُصاب بالكآبة عندما أفكر في ما آلت اليه الأزمة بين المغرب وإسبانيا وكيف تمت هزيمة المغرب بهذه السرعة وبهذه الكيفية الحاطة من الكرامة ، وكيف أصبحنا في موقع الدفاع والتملق بعدما كنا في موقع الهجوم والقوة، وكيف وجدت إسبانيا من يساندها ويقف بجانبها ، بينما المغرب لم يجد حتى من يمسح دموعه ويواسبه في هذا المصاب الجلل الذي ألم به بسبب سياسته المتهورة والغير محسوبة العواقب. لا حول ولا قوة إلا بالله. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • الصمت حكمة
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:26

    لست متفقا يا بوريطة. أعتقد أن علينا الالتزام بالصمت في الوقت الراهن ولا داعي لأي تعليق أو رد لأن الصمت هو نوع من السلوك السياسي. لكن ينبغي أن نخطط ونعد العدة للأيام القادمة وتغير الاتجاه نحو الصين وتركيا وكوريا وروسيا وأن نضع شروطا جديدة لمحاربة الإرهاب والهجرة السرية واتفاقية الصيد وإعادة النظر في أسعار الصادرات المغربية إلى الاتحاد الأوروبي بما في ذلك الفوسفاط والحوامض والأسماء وعدم الإنصياع والامتثال للإملاءات الأوروبية المتعلقة بإفساد الأسرة والمرأة والطفل وسن قوانين الشذوذ والمثلية والدعارة والإلحاد والمخذرات وعقوبة الإعدام وغيرها من أنواع الانحراف والانحلال.

  • Hamza
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:29

    Les discours officiels du royaume doivent être prononcés en Arabe , sinon je salue le courage et l’intelligence du gouvernement marocain en l’occurrence sa majesté et le ministère des affaires étrangères qui ont donné une nouvelle image de force du royaume. (La meilleure )façon de se défendre et l’attaque

  • سميرة
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:31

    المغرب كيشد الحبل مع ألمانيا و إسبانيا الضحية هما الجالية المغربية.كانوا الجالية يدخلون إلى بلدهم من موانيء إسبانيا بالمئات بالبواخر الإسبانية الضخمة في كل نصف ساعة العشرات من الرحلات وبثمن بخس في متناول الجميع.لكن المغرب بتعنته وكبريائه الزائد منع الجالية من هذا الإمتياز دون بدائل،هو لا يملك بواخر للمسافرين ولا أي شيء لشعبه،النفس بلا فايدة ،نفس الشيء غلق الثغرتين مع سبتة ومليلية وترك الشعب يهرب سباحة إليهما.يغلق الأرزاق والشعب هو من يؤدي الثمن دبر رأسك

  • خالد
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:31

    لك مني سيدي كل الاحترام والتقدير
    افتخر بالدبلوماسية المغربية الحكيمة والمتمكنة وذات مصداقية و القوية والتي ترتكز على المبادئ والقوانين الدولة

  • طه طه
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:33

    السيد بوريطة يتحدث باللغة الفرنسية لأنه يوجه كلامه للأوروبيين بالأساس أما المواطن المغربي فهو على دراية تامة بجوهر المشكل

  • عبد الكريم
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:34

    إن السيد بوريطة يتكلم بديبلوماسية رفيعة، لكن برلمان الاتحاد الأوروبي تجاهل التجاوزات القانونية لحقوق الطفل من طرف الإسبان واليونيسيف كانت قد أعدت تقريرا في هذا الشأن، ولفق للمغرب تجاوزات ليست حقيقية، و مغلوطة وكانت تحت ضغط الإسبان. السيد بوريطة يريد فرض التعامل مع المغاربة بكرامة واحترام، وعدم المس بوحدتنا الترابية. وفقه الله.

  • مهاجر من اسبانيا
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:34

    هناك نقطتين اولاهما وجب على المغرب تقوية اقتصاده داخليا و خلق فرص شغل جيدة حتى لا نجد غالبية الشباب يحلمون بالهجرة و تحسيس المواطن بانه انسان مهم في وطنه و له قيمة و الثانية وجب التفكير مليا في اسباب هذه الزوبعة و مدى تاثيرها على المهاجرين المغاربة في اسبانيا و الضغط الذي يعانونه من طول هذا الملف الشاءك الذي فقط سيضر بالواطن البسيط و ذويه.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:35

    بالفعل إضفاء الطابع الأوروبي على على الأزمة بين المغرب و إسبانيا لن يحل المشكل بل سيزيد الأمر تعقيدا فاسبانيا و الدول الأوروبية عرفت منذ القدم بحقدها على الإسلام والمسلمين فعبر التاريخ كانت الحروب الصليبية بين المسلمين و الغرب فهم لن ينسوا أبدا صلاح الدين الأيوبي و كذا الإمبراطورية العثمانية الذين وقفوا في وجه الحركة الصليبية و قضوا عليها فالمغرب عليه تقوية الجسم الداخلي للبلاد من صناعة الأسلحة و المواد الغذائية و الاهتمام بالعنصر البشري و مراجعة سياسته الخارجية و البحث عن شركاء جدد مثل أمريكا و الصين و روسيا و غيرها.

  • عبد الحميد
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:35

    اسبانيا العجوزة تستنجد بالبرلمان الأوروبي،اقترفت جريمة كبرى وتريد تغطيتها بالضغط على المغرب،كم أنت صغيرة يا اسبانيا،اطلب من ملك البلاد البقاء على إغلاق بوابتي سبتة ومليلية إلى غاية استرجاعهما من المحتل،إنشاء منطقة حرة بجوار المدينتين كبداىل للسكان،فتح أبواب الهجرة أمام الأفارقة لمن أراد الذهاب إلى اوروبا،نحن لسنا حراسا لإسبانيا،كثرة المهاجرين الأفارقة في الصيف إلى اسبانيا سوف يجعلها في ورطة ،السلاح سوف يغيرون وجهتهم مما سوف يكبدها خسائر بالملايير فاقتصادها يعتمد على السياحة ،لابد من إنشاء خطوط بحرية جديدة وبكثرة بين فرنسا وميناءي الناظور وطنية لتسهيل دخول الجالية دون المرور باسبانيا،لدينا عدة أوراق اقتصادية نستطيع أن نركع بها اسبانيا،لا أحد له الحق في التدخل في سيادتنا. نحن الأقوى بإذن الله.

  • مواطن
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:36

    واش تزيدوا حتى اوروبا اللي غلاب اِعف الوقت ما كتسمحش اليوم الى اخسرني صديق اصعيب تسترجعوا

  • العديان من كل جانب
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:36

    اوروبا ودول العالم الاستعمارية تعلم جيدا ان الصحراء مغربية وان سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما مغربية ولسوء موقعنا الاستراتيجي المميز جعلنا كاخر دولة مازالت أراضيها محتلة كل العالم تحرر واخذ أراضيه الا نحن حتى جارة السوء تحتل أراضينا الشرقية وتتمسك بها بل وتريد تقسيمنا وتقزيمنا قسمها الله وقزمها

  • محمد
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:37

    الديبلوماسية المغربية في ورطة تكبيرة والإعلام الرسمي يحول الخيبات الى انتصارات ويسوق لخسائر الاخرين وينسى خسائره الفادحة الذي لا يحترم لغة وطنه لا احد سيحترمه

  • مهتم بالسياسة
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:39

    ان المسألة سياسية…كما يبدو .. و ليست قانونية المغرب يقول ان ما قاله البرلمان الأوروبي غير صحيح بخصوص تحريض السلطات المغربية القاصرين على الدخول إلى سبتة و بالمقابل ..يدفع بأن اتفاقات أممية تنتهك من الاتحاد الأوروبي بخصوص القاصرين المغاربة ..المتواجدين بأوروبا ..و بالتالي حسب المنطق السياسي الأخلاقي. .فإنه هناك تقابل في ادعاء الخطأ السياسي.. ذو الطابع القانوني من الجانبين و المسألة. .لا تدار بالتشنج و تبادل الاتهامات بل بالحوار …البناء و… التفاهم الحضاري للحفاظ على حسن الجوار و كسب الأصدقاء بما يخدم مصالح الشعوب …بدل خلق أعداء جدد

  • العابر
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:39

    اسمعوا ماذا يقول وزيرنا في الخارجية و بالحجج الأممية!!!!!
    ألم أقل لكم إن هؤلاء اخطر من داعش و القاعدة و بوكو حرام و…..انهم مستعدون لهدم كل شيء تبنيه معهم بمجرد أن يحدث مشكل بسيط…..يتنكرون لكل العلاقات التي يمدحون نفاقا في الايام العادية!!!!
    أعيد و أكرر، على مسؤولينا التفكير بجدية في ربط علاقات عادية مع الدول الاوروبية و إيقاف العلاقات مع الإتحاد الأوروبي. علاقات ثنائية فقط مع تنويع الشركاء من خارج الإتحاد الاوروبي. العالم واسع و المصالح موجودة في كل مكان.

  • ولد حميدو
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:40

    يجب ان لا ننتقد جميع الدول الاوربية فبامكان نواب ثلاث دول اسبانيا و المانيا و دولة اخرى ان يشكلوا الاغلبية في التصويت
    الاوربيون اصبحوا ينتقدون البرلمان الاوربي بسبب الميزانيات الضخمة التي تصرف عليه فيكفي تقاعد ناءب في سن الخمسين معاشه يصل لاكثر من 9000 يورو فعدة قنوات اوربية تتطرق لدلك

  • لمياء
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:40

    قرار الاتحاد الاوروبي لم يستند الا على ( انصر اخاك ظالما ام مظلوما )

  • حتان علي
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:40

    عندما يكون من يقرر غير منبثق من صناديق الاقتراع وعن الاغلبية كما هو الشأن في الدول الديمقراطية حيث المسؤول يضرب الف حساب قبل اتخاذ اي قرار قد يذهب بمستقبله السياسي عبر تصويت الناخبون في اطار الديمقراطية!!
    لكن مع الاسف هذا المعطى غير موجود في هذا البلد وعليه المسؤول يفعل كل شيء دون محاسبة او مسائلة من الشعب عبر التصويت الديمقراطي !!

  • maroki
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:41

    “من أعطى الحق للبرلمان الأوروبي للوقوف على تنفيذ اتفاقيات أممية؟” -> دليل على اننا لا نحترم هذه المواتيق
    ولماذا التحدث باللغة الفرنسية؟؟؟ -> دليل على اننا لازلنا تابعين لفرنسا
    ما بغاش يفهم ان كل ما يمس دول عضوة في الاتحاد الاوروبي هو مساس بالاتحاد الاوروبي برمته ؟؟؟؟

  • عَتَجَ
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:41

    إلى عزيز 5 : أكيد لغتنا العربية نُعِزّها .. لكن سؤال الصحفي للسيد الوزير بوريطة طُرح باللغة الفرنسية , وبالتالي الجواب كان باللغة التي يفهمها الأروبيون جيداً , لأن الرسالة موجهة لهم مباشرة , ولكي لا يتدرعوا نفاقاً أنهم لم يستوعبوا الموقف الحازم للخارجية المغربية بعدم ترجمته جيداً من العربية إلى لغاتهم , كان من الواجب جَلدُهم بلغتهم

  • الملاحظ
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42

    نفذو تهديدكم بقطع العلاقة مع اسبانيا والاتحاد الأوربي
    البرلمان الأوربي قال انه يتبنى نفس مواقف أسبانيا المتعلقة بقضية الصحراء

  • تازي
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42

    بسم الله الرحمن الرحيم أوروبا تدافع عن حدود مدينة مستعمرة من طرف اسبانيا لتقبل المساس بحدودها من طرف شباب عزل بملابس السباحة فقط منهم من استهوته المغامرة فقط . السؤال المطروح على الاوربين تدعمونا مجموعة من المرتزقة ل بالمال وسلاح لمساس بحدود المغربية وتقولون أنها مساعدات تقدمها جمعيات مدنية لايمكن لدولة التدخل فيها ? وفي نفس الوقت تطالبون من المغرب أن يحمي حدودكم

  • ولد حميدو
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:45

    امريكا هي التي تعرفهم و ستتظاهر بانها غير متفقة مع قرار ترامب حتى لا ينافسها الطامعون في الكعكة
    احسن حل هو عدم تجديد اتفاقية الصيد البحري و تعويض الشركات الاوربية باالامريكية
    سبع واحد احسن من جميع ……..

  • الصنهاجي
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:45

    الحل ساهل يا السي بوريطة، هم يرفضون الاطفال القاصرين، فاعطيهم الشبان الافارقة المنحدرين من جنوب الصحراء، وكل دولة تحمي حدودها، نحن لسنا دركي اوروبا، وانتهى الكلام

  • من الأطلس المتوسط
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:45

    فضيحة بن بطوش هي التي كشفت المستور وأخرجت الأفاعي من جحورهم…

  • اوروبا فضيحة بجلاجل
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:49

    للاسف لم نعرف حقيقة الا بعد وقت طويل اي بعد فوات الاوان وضياع المستقبل كنت اضن ان أوروبا هي الكمال بعينه وانها الجنة التي لاتعرف الحقد والعدوان الا ان الحقيقة التي جعلت اوروبا تسقط من عيون الكثيرين هو تدخلها السافر في المغرب عن طريق طابور خامس قمة في النذالة والحقارة والتعدي على حقوق الاخرين والمفاجأة المزلزلة هي ان أوروبا تحارب المجتمع الانساني في المغرب والمنطقة العربية وفي المقابل تناصر وتكرس سيادة مجتمع الحيوانات تسخر لهم كل الدعم والتاءييد.

  • jamal
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:51

    المغرب كان خاصو يشد في ملف واحد هو استضافة مجرم حرب فوق اراضي اوروبية وتمثعه بضمانات عودته سالما للجزائر …
    ياك المغرب كان قال ان ملف غالي غادي نقلو لمحكمة اوروبية ثم دولية و انه غادي فضح جنرالات اللي زوروا اسمو ????

  • ولد حميدو
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:52

    اسبانيا اصبحت مثل الطفل الصغير الدي يقول لابيه بانه لن ينجح ادا لم يشتر له دراجة فحتى اسبانيا هددت البرلمان الاوربي بالخروج من الاتحاد الاوربي ادا لم يصوتوا لصالحها

  • غير معروف
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:55

    جواب في محله،
    المغرب ليس ملزما بحماية حدود أوربا لتظهر هذه الأخيرة بالمحكمة لحقوق الإنسان ويظهر المغرب بمظهر الذي يسمع المهاجرين من دول افريقيا،
    أوروبا عليها ان تتحمل مسؤوليتها كاملة اتجاه المهاجرين الذين يقصدون ارضها،
    النصر حليف المغرب انشاء الله ،صبر وثبات
    فالمسألة مسألة وقت

  • عصام
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 20:00

    ليكن في علمكم ان الحدود الأوربية ليست في شمال إفريقيا .هؤلاء القاصرين كانو في أرضهم المستعمرة من طرف بو رقعة

  • ملاحظ
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 20:01

    لا يمكن لي الا ان أصفق احتراما لخطوات ديبلوماسيتنا المغربي، التي أبانت عن نضج كبير واحترافية في التعامل مع الملفات المعروضة عليها. أن تقدم على اقتحام عش الدبابير الاوربي وتنازل واحدة من أعتى القوى الاستعمارية التى لازالت تعيش على ماضيها الاستعماري أمر ينم عن شجاعة ووعي بما يريده المغرب، وفهم للتحولات التي يشهدها المسرح الدولي والتي كشفت عورات الاتحاد الاوربي وعجزه في حل ابسط القضايا.
    لقد تصورت اسبانيا انها باقحامها الاتحاد الاوربي في الازمة العميقة والقديمة بينها وبين المغرب، سيجبر هذا الاخير على التراجع والتسليم بمطالبها، لكنه فاجأها ومعها الاتحاد الاوربي بالتأكيد على الجذور الحقيقة للزمة مع اسبانيا ، وانتقد وبشدة اقحام البرلمان الاوربي فيها محاولة من مدريدولعب دور الضحية . لكن ما يحسب للمغرب هو سرعته في حصوله على دعم عربي وافريقي ثمين ، عبرت عنه جامعة الدول العربية ثم البرلمان العربي الذي قرر عقد جلسة طارئة لمناقشة تطاول البرلمان الاوربي على المغرب، وبكل تأكيد فاذا كان الجانب الاسباني يسعى لتقوية موقفه بالدعم الاوربي ، فان الدعم العربي ولافريقي يعد مكافئا لذلك ، وستفكر اوربا الف مرة

  • محمدين
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 20:04

    سبتة ومليلية مدينتان مغربيتان ولكل المغاربة الحق ان يدخلهما متى شاء وحتى إخواننا الأفارفة.. يجب التصعيد وطرح قضية تصفية الاستعمار في المدينتين في الجامعة العربية والتعاون الإسلامي والاتحاد الافريقي وكذا الأمم المتحدة

  • abdelkrim
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 20:04

    اقحام اسبانيا الاتحاد الاوروبي في هذه القضية دليل على شن اسبانيا لحرب اقتصادية معه

  • فرصة تصحيح
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 20:05

    التشويش و احتكار اللقاحات ضد كوفيد من طرف المنظمة الأوروبية وخرجات أحزاب اليمين المتطرف بمناسبة الأحداث التي عرفتها بعض الدول الأوروبية ضد الأجانب ومشكلة حدود سبتة و مليلية المحتلتين وتناسي و التنكر للمجهودات التي يقوم بها المغرب كدركي على حدود اسبانيا ضد الهجرة ، كل ذلك أثبت أن العقلية الإستعمارية الأوروبية لا زالت قائمة وأن ما يقال عن المساواة وحقوق الإنسان ما هي إلا ذريعة لخنق و التحكم في في الدول الإفريقية و العربية والإسلامية لاستنزاف خيراتها وجعلها في الخدمة الدائمة للأسياد دون اعتراض أو احتجاج ،و تقويد كل تقارب و اتحاد فيما بينها لتبقى ضعيفة و دائمة الحاجة إلى الأسياد.
    .

  • طارق
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 20:05

    في رايي الشخصي أظن أن ما تم تحقيقه في الاشهر الاخيرة في الجنوب من طرف المؤسسة العسكرية بكل الحزم ووزارة الخارجية بالكثير من الذكاء نرى أن وزارة الداخلية قد نسفته في ليلة واحدة بكل غباء

  • احمد
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 20:05

    انه على حق فاسبانيا تريد عرقلة المملكة باي وجه كان ولا أعلم لما الإعلام المغربي غاءب تماما حتى الموعد الدي اخده سانشيز مع بايدن للقاءه في بروكسيل لتبريد العلاقة بين امريكا و المغرب فعلى المملكة ان تاخد الحيطة والحذر وعلينا قطع العلاقات مع نضام الكابرانات مند زمن

  • med@@@
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 20:16

    كنا نتمنى أن يكون حليفنا التقليدي فرنسا دورا في وقف اصدار اي بلاغ يدين المغرب ولكن مع الأسف تبين انه يجب أن نعتمد على خبرة دبلوماسيتنا والتفاف جبهتنا الداخلية في مواجهة اعداىنا سواء في اروبا أو في الأمم المتحدة

  • ديلان
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 20:25

    يبدو اننا نسريع بسرعة البرق نحو الحائط

  • Haha
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 20:26

    C’est quoi votre stratégie de signer des contrats avec des sociétés des bateaux qui font le lien entre la France et le Maroc ? Merci

  • tupac chakur
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 20:32

    يجب هلى المغرب فرض التاشيرة على تريكة بورقعة على الاقل (اذا لم يفرضها على كل الاوروبيين) هكذا مملكة بورقعة ستعرف قيمتها وستعرف حقيقتها المتمثلة في اختلافهم عن باقي اوروبا والاوروبيين وانهم فقط يتلصقون في اوروبا ولم يصبحوا اوروبيين الا بعد مونديال 1982….

  • مغربي حقيقي
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 20:40

    كان الظغط رهيبا على إسبانيا في الأول عندما تم فضح إدخال إبراهيم غالي بهوية مزورة ثم بعد دلك إرتكب المغرب خطئا جسيما بسماحه للقاصرين بدخول سبتة فاصبح الضغط على المغرب وأصبح الكل يتكلم عن هروب ألاف المغاربة القاصرين إلى سبتة وأصبح المغرب في عين العالم بلد يبتز أوروبا برمي أطفاله في البحر وبلد لا يحترم حقوق الطفل وكل هدا بسبب صاحب الفكرة العبقرية بالسماح للقاصرين بدخول سبتة في حين أن هناك عديد لأوراق التي كان من الممكن إستغلالها كالمطالبة بإنهاء إحتلال سبتة ومليلية وفتح ملف الغازات السامة في الريف التهديد علانية بدعم إنفصال كتولونيا والباسك إن قامت إسبانيا بالترويج لأطروحة الجزائر وملف هجرة الأفارقة وليس القاصرين المغاربة

  • حرية الانتقاد
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 20:41

    هذا الشخص قاد المغرب الى الهاوية مشاكل مع أوروبا و الجيران وتخراج العينين و السياسة وديبلوماسية ديال جوج فرانك نطلق عليك الحراكة واش هذي هي الديبلوماسية ؟ صداع صداع صداع راه و الله متنفعنا لا امريكا لا اسرائيل والله ممسوقين لينا اصلا ورد اابال

  • معلق
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 20:55

    ربما بريطانيا وامريكا وشركاء غرب أفريقيا احسن لنا من هده العجزة الاوروبيين …..كون كان فيهم الخير متخليهم بريطانيا

  • ماذا سنجني من التصعيد ؟
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:14

    التصعيد سيكلف المغرب خسائر يصعب او يستحيل تداركها في اسواق أخرى. خاصة بعد الجائحة. /وقبل التنديد بأروبا لوقوفها مع اسبانيا ،كان بالأحرى ان يعيدوا قراءة بنود اتفاقية الوحدة بينهم. هذا الامر مفروغ منه، مساندتهم لاسبانيا كانت معروفة./
    قال الحسن الثاني ( يرحمه الله)،في خطاب يستعطف و ينبه صدام حسين ،للخروج من الكويت قبل الحرب عليه ،من طرف حلف جمع 33 دولة،قال له حكمة ومثل قد ينطبق علينا اليوم. قال له : الحمية كتغلب السبع . / مواقف غير محسوبة ،و ألا نتطاول على اروبا و نخلق مطاريس
    في طريق ،انفع و أقوى علاقة اقتصادية للمغرب مع دول العالم.و المساعدات السخية التي يقدمها السوق للمغرب ماديا و معنويا و تقنيا. / . اما رد الفعل من رجوع غالي الى الجزائر ،كانت لاسبانيا دواعي تهم المصلحة العليا لبلدها .كان على المغرب ان يتفهم هذا الامر/ ..ومن أكبر الهفوات هو تحييد الحراسة و دخول آلاف القاصرين. استغلوا الخطأ جيدا ضددنا /
    كل بني آدم خطاء ،و خير الخطائين الثوابون .( حديث رواه الترمدي)/ وحتى لا نزيد في الطين بلة ،فتح
    حوار مباشر مع مدريد .التصعيد لن نجني منه شيء. اقلب الصفحة(ج.ز)

  • عبد الرحيم
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:15

    باراكة علينا من هاذ السوق الاوروبية راها اصبحت بحال شي دولة حاكماها 100 واحد ، مللي ادير اتفاق مع دولة فيهم ، غير يخرج شي سوء تفاهم معاها ايدورو فيك كاملين….خاص التعامل مع كل دولة ماشي مع سوق تاع الكمامر كل واحد فيهم عندو فكرة .

  • أزغوذ
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:25

    نعلن تجندنا الدائم وراء وزراء المملكة وعلى رأسهم السيد ناصر بوريطة للدفاع عن وحدة الوطن .كما نطالب بالإهتمام بالمواطنين المغاربة لأنهم ركائز هذا الوطن .

  • محمد جاد
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:27

    الغرب لم يتخلص من ماضيه الاستعماري العنصري _ انه منطق الجاهلية _ انصر اخاك ظالما او مظلوما _ المغاربة بوحدتهم وغيرتهم على سمعة بلدهم يقفون صفا واحدا ويؤكدون بصوت واحد _ مغرب اليوم ليس هو مغرب الامس _يكفينا قوة تلاحمنا وتضامننا

  • Le vieux continent
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:27

    Décidément la pollue ne passe pas et ne passera pas. Comme quoi on peut manipuler tout un peuple, mais on ne peut pas manipuler la communauté internationale. Le Maroc est très mal placé pour donner des leçons de démocratie au vieux continent.

  • مشكل
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:28

    سنتقم اسبانيا بالتضييق على لمغتربة تم تطردهم 800000 واخد راجع لكم

  • سوالمية عبد القادر
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:33

    ،،قالك حمو زوين وعبايتو حرشة ،،، عندما كنتم تفتخرون باسبانيا وفرنسا ويدخلون الى المغرب بدون تأشيرة عكس مواطنيكم ،وعندما كنتم تقبضون ملايين الاوروهات مقابل ،،الحراسة مثل البركينغو ،، كنتم طايرين بالفرحة وظننتم ان الاوروبيين يجعلونكم في نفس المرتبة معهم لدرجة ان غرور الحسن الثاني ضحى بالاتحاد المغاربي وطلب الانضمام الى اوروبا قائلا لهم بانهلا يفصلنا عنكم سوى بضعة امتار في اشارة الى حدود سبتة ومليلية وافتعل ازمة مع الجزائر وفرض على الجزائريين التأشيرة وتم اغلاق الحدود بصفة اوحادية دون علم الجزائر. رغم انها في ذلك الوقت كانت تترأس الاتحاد المغاربي ،،وهذا التصرف جاء ليتنصل من الاتحاد ظنا منه ان ملفه مقبول مثلماوعدت فرنسا واسبانيا ..
    اليوم اصبح الاتحاد الاوروبي يقحم نفسه في ما لا يعنيه حسب المغرب
    هذه احكيوها لبيبيط
    سياسة بوريطة الفاشلة كلفت المغرب غاليا ها يكشف عن الحقيقة حدود اوروباهي مع سبتة ومليلية والصحراء الغربية لا اعتراف لسيادة المغرب عليها ،،يعني جا يداويها عماها ،،

  • ابن الجزائر
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:33

    الى صاحب رقم 31
    مسكين وهل تريد معاقبة من استقبل صغارك وتترك من دفعهم للانتحار وهل الدبلوماسية عندما تعجز ان احقق ما تريد وهل تستعمل القصر والمواطنيين ورقة للضغط وزد على هذا فتح لهم الابواب وقال لهم اهجمو على سبتة وميلية وهل هكذا يتعامل الدبلوماسي بسياسته الصبيانية مع الكبار والله لو فعلها مع الجزاىر او موريتانيا بنسب لي أنا عادي ولكن كم يقول المثل ( تخشن راسك مع القوي تتعلقى ضربة ) وهذه هي الحقيقة

  • driss
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:51

    فتح الحدود أمام المهاجرين المغاربة للدخول إلى سبتة لم يكن موفقا ويظهر انه كان مقصودا وهذا يسيء إلى سمعة المغرب واستغلته اسبانيا جيدا للنيل من سمعتنا ووظفته في العلاقات المغربية الأوربية. اذا كان لابد من إرسال “مساج ” إلى اسبانيا ربما كان احسن فتح الباب أمام الأفارقة لا المغاربة لإظهار العمل الذي يقوم به المغرب للحد من الهجرة ولفتح جبهة الهجرة الإفريقية وخلق المشاكل لاسبانيا مع الدول الافارقة لانها كانت ستستعمل القوة وفي الأخير عليها أن تتفاوض مع الدول الأفارقة لإعادة مواطنيها وهذا سيكلفها كثيرا. لقد وقع ما قع والآن يجب ألا ننحني أو أن مطاطا الراس واذا فعلنا فاسبانيا وأوروبا سيجعلوننا عبيد. المغاربة بكل أطيافهم لن يتنازلوا على تحرير سبتة ومليلية وعلى الحكومة ان تعلنها رسميا وتضع الملف أمام الامم المتحدة لأننا ما دمنا ساكتين فلن نرحب شيئا والخطر ان البرلمان الأوروبي اعتبر سبتة ومليلية حدود أوروبا.د،السكوت لن يزيد المشكل الاتعقيدا وعلى هذا الجيل ان يتحمل مسؤوليته والا فإننا سنرهن مستقبل الأجيال القادمة.

  • الإعتراف
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:55

    بعد هذه القطيعة وبعد هذه الغوغاء بين الجارتين حول دخول ذلك الإرهابي الى اراضيها ببطائق مزورة والتواطؤ الإسباني الخرائري على مغربية الصحراء وفي ظل ما وقع اذا كان هناك اي حديث على اعتذار اوصلح قد يبدو في الأفق بين الجارين اياك يا بوريطة ان تعود خاوي الوفاض سدد بندقيتك صوب الهدف الإعتذار والإعتراف بالخطأ مقابله ابداء موقف اسبانيا من مغربية الصحراء وان اقتضى الحال ارغامها على الخروح من جحرها لا ينبغي ان يمر ما فعلته دون رد الإعتذار

  • آية
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 22:07

    مافهمتش اتشدو لفلوس و ماتقوموش بالخدمة انتاعكم اوروبا مخلصاكم باش اتوقفو الهجرة الفلوس خذيتوهم و الخدمة عيتو عليها و قيلة حابين ايزيدولكم لفلوس هههههههه كرشكم كبيرة ههههههه

  • LAHSEN 95
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 22:11

    BRAVO BRAVO BRAVO MR le ministre vive le Maroc vive notre roi

  • متابعة
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 22:17

    رحم الله من عرف قدره .
    كفى من فتح الجبهات الخلافية .

  • benbarka
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 22:17

    اعتقدته وزيرا فرنسيا في الوهلة الاولى,لكن ليخيب ظني فيما بعد انه الوزير المبحوث عنه لدى الجالية المغربية, لازلنا ايها الوزير الفر-غربي ننتظر ان تخرج علينا كما اخرك الاربيون عناوتا وقصرا بتوضيحات حول ما يتداوله معضم مغاربة اروبا حول بيعكم لمعاواتنا لاسيادك الاورو بون…لم افهم لما هذه الضجة حول قرار البرلمان الاروبي. اسبانيا بالاضافة الى سبتة ومليلية يسودها القانون الاروبي وليس القانون المخزني. معظمكم لم يسبق ان وطات قدماه مليلية او سبتتة ليرى الفرق بين ماقبل وبعد السياج,طبعا سبتة او مليلية ليست مفتوحة لكل من هب ودب,يلزمك الفيزا ان كانت هويتك من اقليم غير متاخمة للمدينتين. كفا من استحمار عقول المغاربة ولتتجرعوا الان الام الصفعة من اسياكم. صور اقتحام سبتة ستظل وصمة عار وفضيحة عالمية على صورة المملكة المغربية.

  • الحسن لشهاب
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 22:31

    في الواقع ،و بما أن اسبانيا تعتبر عضو رسمي في الاتحاد الاوروبي ،فان تدخل البرلمان الاوروبي في الدفاع عن عضوية اسبانيا يعتبر تدخل شرعي و قانوني،و ان تعدد و اختلاف محاولات الديبلوماسيين المغاربة لتبرئهم من فضيحة ارسال القاصرين لينوب عنهم في مواجهة النزاع ،فانما يدل على قلة خبرتهم الديبلوماسية الدولية،كل ما في الأمر ان الاختلاف الحاصل بين العمل البرلماني الاسباني و العمل البرلماني الاوروبي،الناتج عن الاختلاف الملحوظ بين طبيعة النظم السياسية الاوروبية و النظام السياسي الاسباني،حيث طبيعة نظام الملكية الدستورية البرلمانية الاسباني يختلف عن طبيعة النظم الملكية البرلمانية الديمقراطية الاوروبية ،و عن طبيعة نظم الجمهوريات الاوروبية ،هذا هو السبب الذي يقرب اراء المؤسسات الملكية الاسبانية المغربية،و ان الوزارة الخارجية المغربية ما هي ابواق لحكومة الظل الملكية المغربية ،و ما يزيد الطين بلة هو حاجة النخب الاوروبية المستعمرة الى استمرارية توفير الجالية المسلمة لاستغلالها ،اقتصدايا لردع اليد العاملة المحلية،و استغلالها سياسيا،لصنع احزاب كوكوت سياسية غير وطنية و استغلالها دينيا في صناعة اسلام سياسي ,

  • Zaid
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 22:33

    المغرب مظلوم والاتحاد الاروبي مع اسبانيا ظالمة او مظلومة ومع استمرار النزاع مع المغرب والجزائر.الحل في يد المغاربة والجزائريين،النظام الجزائري ضيع نصف قرن من التنمية على شعوب المنطقة والاروبيين يضحكون على سذاجة حكام الجزائر ويخنقون المغرب لانه كان دولة في الوقت الذي كانوا متخلفين .طارق بن زياد يوسف بن تاشفين …واخرهم عبد الكريم الخطابي كلهم من المغرب وتخاف اسبانيا ان يسترجع مجده وتدعم العسكر في الجزائر لكي لا ينطلق المغرب.

  • عزوز
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 22:34

    الميت معندو ميدير فيد الغسال ، دولة الكرتون تستقوي على المانيا واسبانيا وتحاد الاوروبي ، باز ، نفخة وتخراج العينين علا والو ، مديرو والو ومتربحو والو ، نتم الخاسر الاكبر واش دولة غير ديال سلاك معندكم والو والو -0 مكتصنعو لا سلاح لا دوا لا طيار ، كتصنعو غ الفساد وتشفارت وقهرتو الشعب ديالكم ولاو كيهجرو سباحة وليتو اضحوكة العالم ، فيكم غلهظرة والكذب ، ومتقدرو لوالو ، غالي دار دوا ومشي فحالو اسبانيا متسوقتش ليكم ، وتحاد الاوروبي حذركم ، اوا تكمشو احسن وسيلة

  • saad
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:10

    الاتحاد الأوروبي تكتل والتعاون والتنمية والاندماج أما الاتحاد المغاربي متشتيت ومتهالك والنفاق والسارقة والأكاذيب

  • Allez TAREK’AZIZ
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:18

    RÉPONSE DU BERGER À LA BERGÈRE: L’Espagne a annoncé, jeudi, qu’elle examine «sérieusement» l’abolition du régime spécial Schengen à Ceuta, qui le maintien en dehors du territoire commun de l’UE, et son inclusion dans l’Union douanière. Une annonce qui soulève plusieurs questions quant à son timing, ses raisons et sa portée. L’Espagne a-t-elle réellement intérêt à intégrer ses deux enclaves dans l’espace Schengen et mettre fin au statut spécial ?
    YALLAH ABOU WARTA hallil wanakech! Les habitants de la région du rif n’auront plus le droit d’entrer dans ces deux enclaves si leur statut change. BRAVO LES MOUSTACHES et ce n’est que le début des déboires. Imaginons une seconde si l’Espagne suspend TOUTES LES LIAISONS MARITIMES AVEC LE MAROC, comment va-t-on faire pour exporter les pastèques marocaines?

  • خريبگي
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:56

    حكام الجزائر ظنوا انهم سيخلقون للمغرب مشكلا مع أوروبا ومع الاسبان…. لكنهم اخطؤوا… ستدور الدائرة وترجع لهم في الاخير…. والايام بيننا….

  • QUE DIT LE DROIT INTERNATIONAL?
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:56

    Arrêtez de prendre en otage 3 millions de MRE et 30 millions de Marocains, une poignée d’individus qui n’a aucune légitimité prend des décisions au nom de tout un peuple. Avez-vous consulté le peuple pour prendre vos décisions arbitraires? Empêcher les MRE de rentrer dans leur PAYS est-il légal dans le droit international? Est-il CONSTITUTIONNEL dans votre constitution faite sur mesure?

  • زناتي الطاهر
    السبت 12 يونيو 2021 - 00:02

    الله يحفظك ا سي بوريك
    هاد ناس بحال لكمون الى ماحكيتهم ڨاع مايطلقو الريح

  • touhali
    السبت 12 يونيو 2021 - 00:09

    ﻹتحاد ﻻ أوربي متضمناً مع المستعمر أﻹسباني إقتصاديا ومعنويا ضد المغرب الذي بداء يسترجع أراضه المستعمر أﻹسباني. أتحاد ﻻ أوربي يقول، سبتة ومليلية والجزر المجاورة وجزر كناري أراضي أوروبية!
    على العالم العربي والإسلامي وﻹتحاد أفريقي مؤزارات المغرب وضغط على المستعمر أﻹسباني إقتصاديا ومعنويا حتى يرضخ لمطالب الشعب المغربي.
    وعلى المغرب التصنيع البلد قصد مثل تركيا وإسرائيل وغيرهم يقال أبحث عن العلم ولو في صين. علينا تصنيع ومنافسة أعداء وحدتنا الترابية. وكسب عملة صعبة.
    انظر الدليل التركية لها كل إمكانيات وﻻ تخف من أحد. كانت وحدها أمام ﻹتحاد ﻻأوربي. لكونها مسلية رفضوا إنضمامها لإتحاد الأوربي؛ هذا دليل وجود العنصرية.

  • مبارك
    السبت 12 يونيو 2021 - 00:11

    الله يحفظك وينصرك يا ناصر بوريطة جبتي لينا العز حكاك بغيناك حنا المغاربة في إسبانيا كلنا معك

  • أبو مريم
    السبت 12 يونيو 2021 - 00:31

    على المغرب فعل مثل إنجلترا مع أوروبا Brexit وتترك أوروبا وتتعامل مع انجلترا هذه هي المناسبة

  • Khalid aviateur
    السبت 12 يونيو 2021 - 00:35

    تعليق ديبلوماسي لرجل محنك فدور الدركي قد ولى بالنسبة للمغرب ومصطلح الوصاية مزالة يعشش فالفكر الامبريالي الاسباني فالمغرب دولة ذات سيادة وقضية الصحراء خط احمر لايمكن تجاوزه فأسبانيا او الجزائر تريد ان تعرقل التطور المغربي بأي طريقة و بأي ثمن

  • مغربي حقيقي 2
    السبت 12 يونيو 2021 - 01:00

    صراحة دعونا نكون واقعيين هناك مشكلة كبيرة في السياسة الخارجية المغربية ومنذ أمد بعيد بدئا من الموقف من الأزمة الخليجية كيف يتخلى المغرب عن الإمارات والسعودية من أجل قطر المعروفة بقربها من العصابة الحاكمة في الجزائر فخسرنا دعم السعودية و مصر
    كيف نفسر تهنئة العثماني لحماس بانتصارها على إسرائيل علما أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تتعامل مع حماس وتصنفها جماعة إرهابية
    وأخيرا مهزلة السماح للقاصرين بالعبور نحو سبتة فأصبحنا في عين العالم كبلد يبتز أوروبا ولا يحترم حقوق الأطفال
    هناك شيء خطير يطبخ ضد بلدنا إسانيا ألمانيا واليوم الخارجية الروسية تعلن أنها ضذ إعتراف أمريكا بمغربية الصحراء
    هناك ضغط رهيب على أمريكا من أجل سحب إعترافها بمغربية الصحراء
    لقد أصبحنا كمن يحارب الطواحين فتحنا عدة جبهات مع أعدائنا وفقدنا دعم حلفائنا والخوف كل الخوف أن تراجع أمريكا قرارها وترضخ للظغود إن أستمر المغرب في نهج سياسة خارجية حمقاء

  • El ouarda
    السبت 12 يونيو 2021 - 01:10

    اسبانيا تحتل سبتة و مليلية فهل الاتحاد الأوروبي متفق على الاستعمار والا ما علاقة الاتحاد الأوروبي بمايقع بين المغرب و اسبانيا

  • anouar
    السبت 12 يونيو 2021 - 01:13

    كلام جميل لاكن تبقى اسبانيا حلم لكتييير من شباب هد الوطن . و السبب هو فقدان الأمل في نظام يرى في الدموقراطية و العدل . إهانة لفخامة و جلالة النضام .

  • El ouarda
    السبت 12 يونيو 2021 - 01:16

    اسبانيا تحتل سبتة و مليلية فهل الاتحاد الأوروبي متفق على الاستعمار والا ما علاقة الاتحاد الأوروبي بمايقع بين المغرب و اسبانيا

  • Marocain
    السبت 12 يونيو 2021 - 01:22

    الغز للمغرب

  • الداخل لا يرمز بالضرورة للخارج.. أم هما سواء
    السبت 12 يونيو 2021 - 01:33

    فعليا.. لا يجب الخلط بين أمور المجتمع و سياسة معينة سواءا ضمن الدولة او سياسة شخصية.. الإبتعاد ما أمكن عن الناس في صالح المجهول.. و ان الذكر ليس كالانثى…. ان الإسلام ليس بعد قد آمن به العالم العربي… و لكن المال الشحيح و القدرة النفسية الموجبة سمة تطور الفكر.. و ان جميع المجتمعات قادرة سواءا على تغيير ماضيها على حدى

  • دبكة او ميجانة.... لبنان يجاور سوريا
    السبت 12 يونيو 2021 - 01:50

    سياسة القادم.. ما يقدر ان نتنبأه من حروب الغد الطويل……. بين عرب و آخرون هم كذلك عرب تونس الخضراء…. رمزية العرب… شكرا للجميع و تعليقا ليس انتقاصا بل تفصيل الرؤيا الشخصية عن كثب

  • عماد
    السبت 12 يونيو 2021 - 01:54

    تحياتي للسيد الوزير على مواقفه المشرفة المتمثلة في الدفاع عن وحدتنا الترابية و المصالح العليا لمغربنا الحبيب. و اعلموا أن أبناء الوطن في بلاد المهجر كلهم يد واحدة على من سولت له نفسه النيل أو العبث بمقدساتنا الوطنية.
    و الله أرجو أن تمضوا قدما في سياسة العزة التي أبنتم عنها مؤخرا كما أرجو أن يوفقكم لما فيه صلاح البلاد و العباد.

  • Abdellah
    السبت 12 يونيو 2021 - 01:59

    ليكن في علم السيد بوريطة،الحكومة الإسبانية رصدت غلاف مالي مستعجل،بقيمة خمسة مليون اورو لملف القاصرين،و الاتحاد الاوروبي رصد أيضا و بصفة الاستعجالية ١٩ مليون اورو..اقول و أكرر بصفة استعجالية،في انتظار المزيد من ضخ الأموال بعدما يتم تقييم ودراسة كل الاحتياجات ،و على سبيل المثال مركز حماية القاصرين بمدينة تطوان ،رصدت له ميزانية عن شكل مساعدات من طرف حكومة الأندلس junta de andalucia تقدر بغلاف مالي يناهز، 200.000 ألف يورو هذا في المغرب فما بالك في اسبانيا، السيد بوريطة المحترم ، الطفل القاصر الغير مرافق في اسبانيا تقدر ميزانيته بحوالي 4000 اوروو للفرد الواحد شهريا …

  • بوعو
    السبت 12 يونيو 2021 - 02:48

    1~اتمنى ان يتعلم بعض التعاليم في السياسة الخارجية الدولية عوض السياسة المخزنية
    2~قال النبي عليه الصلاة والسلام=(يوشك الأمم أن تداعى عليكم، كما تداعى الأكلة إلى قصعتها. فقال قائل: ومِن قلَّةٍ نحن يومئذ؟ قال: بل أنتم يومئذٍ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السَّيل، ولينزعنَّ الله مِن صدور عدوِّكم المهابة منكم، وليقذفنَّ الله في قلوبكم الوَهَن. فقال قائل: يا رسول الله، وما الوَهْن؟ قال: حبُّ الدُّنيا، وكراهية الموت).
    3~عندما يتدخل المخزن علنا ويقول من يمس بالوحدة الوطنية كما أنه يمس بالمملكة وثوابتها. نفس النهج من يمس بإسبانيا كما يمس بالاتحاد الاوروبي، خط أحمر لأن اسبانيا عضو في الاتحاد.

  • عباللطيف
    السبت 12 يونيو 2021 - 06:41

    Je crois que ce même parlement européen va revenir sur sa décision dans les prochains jours.il suffît au Maroc de trouver un point d’encrage pour mettre en doute cette décision. Le chef de la diplomatie marocaine est entrain de fatiguer le taureau espagnol pour enfin le mettre à genoux. J’ai entière confiance en Monsieur Borita. Le meilleur homme dans le meilleur moment au meilleur endroit.

  • jamais
    السبت 12 يونيو 2021 - 09:57

    Quand, tout d’un coup 8000 personnes sur 1 ou 2 jours, passent de l’autre coté de la frontière, on appelle cela: faire pression sur l’autre partie et par conséquent, le Maroc a instrumentalisé ses propres citoyens dans un conflit l’opposant à l’Espagne. Boreta ou le Maroc confirme en rendant la vie compliquée aux MRE qui souhaitent emprunter les ports espagnols afin de punir l’Espagne. Boureta , : “jbed nhal 3la rasso Dans un pays démocratique., il aurait démissionné.

  • متتبع
    السبت 12 يونيو 2021 - 12:09

    على المغرب ان يتجاوز تهمة القاصرين ويفتح الباب على مصراعيه لهجرة الافارقة واغراق اوروبا كاملة بهجرتهم ولتكن اذن حرب طالما ان المغرب لا يحقق شيء في ملف الهجرة الغير شرعية

  • ولد علي
    السبت 12 يونيو 2021 - 17:48

    وماذا ينتظر المغرب من موقف البرلمان العربي ولأفريقي للرد على البرلمان الأوروبي المؤيد لأسبانيا ضد المغرب! فمن الواجب على البرلمان الأفريقي والعربي ان يقف الى جانب المغرب ضد هذا النوع من التصرفات

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة