الخبز أم الكرامة.. أيهما أولى؟

الخبز أم الكرامة.. أيهما أولى؟
الأربعاء 10 ماي 2017 - 18:31

تعرف مختلف الأسواق المغربية خلال هذه الأيام التي تسبق حلول شهر رمضان حركة دؤوبة ، لاسيما في ظل الحرص الشديد للسلطات المختصة سواء على المستوى المركزي أو الجهوي في تموين الأسواق المحلية بمختلف انواع السلع التي تعرف إقبالا من حيث الاستهلاك خلال شهر رمضان .

وإذا كان تموين الأسواق وتوفير السلع حقا لكل مواطن وواجبا يقع على عاتق الدولة، فإن ما ينقص من قيمة هذا الحق هو ربطه ببعد زمني وموسمي محدد ( شهر الصيام) من جهة، ومن جهة ثانية قيده الجغرافي (المجال الحضري) حيث درجة الحرص على تموين الأسواق تكون بفاعلية أكثر في الأسواق الحضرية عنه في الأسواق القروية.

مما لاشك فيه أن “استراتيجية ملأ المعدة ” كرهان لدى السلطات المختصة خلال شهر رمضان، يطرح مجموعة من التساؤلات، حول مسافات تموقع المواطن بين المطلب الخبزي و مطلب الكرامة ، وفي نفس السياق وفي ظل الحديث عن الجيل الثالث من الحقوق المرتبطة بالتنمية المستدامة والتطور التكنلوجي ما الجدوى من تبوء “حق الخبز” مكانة متقدمة على سلم أولوية المواطنة كحق بديهي بدل واجب توفير الكرامة كحق أصيل وأزلي في كينونة الإنسان بله إقرار رباني لا يقبل التأويل المنقوص تحت مبررات ومسميات متجاوزة .

وتجدر الإشارة، إلى أن هاجس توفير متطلبات “ملأ المعدة” بالرغم من بساطته يحيل إلى التساؤل حول ماهية المواطنة القائمة ويدفع نحو استحضار نموذج الدولة المنشود؟ هل المواطنة (الخبزية ) المستمدة وجودها من “النشأ” كفيلة ببلوغ -على الأقل- الدولة الرقمية كأرقى مراحل تطور الدولة التقليدية المؤسسة على ثلاثية الأمن والعدل والدفاع ، لاسيما أن المغرب مقبل على تحولات اجتماعية واقتصادية وثقافية لا محالة نتيجة للتفاعلات الجهوية والدولية العابرة للقارات، كلها عوامل كفيلة بتقديم الكرامة على الخبز، على أساس أن المواطن يصبر على الجوع ولا يصبر على الذل والقهر . فان تكون مكرما جائعا خير من أن تكون شبعانا مذلولا .

‫تعليقات الزوار

3
  • جمهور هيسبريس
    الأربعاء 10 ماي 2017 - 19:03

    حقيقة قبل كل شهر رمضان نسمع عن الأكل اكثر مما نسمع عن العبادة، كما أن توفير الخبز ليس في زمننا ضروريا بقدر ما يجب أن نعلم المواطن كيف يسطاد سمكة لا أن نعطيه اياها

  • المهدي
    الجمعة 12 ماي 2017 - 17:15

    اللهطة التي تعرفها الاستعدادات لشهر رمضان ما هي الا ترجمة لسلوكنا طيلة السنة نتسابق في كل شيء وكأن الفناء على الأبواب ، فشعب يرفس بعضه بعضا للصعود الى الحافلة ، ويعتبر الطابور انتقاصا من شخصيته ، ويبحث عن الوساطة لقضاء أدنى مآرب اداري ثم يلعن المحسوبية والزبونية في ذات الوقت ويسعى لربط علاقة حتى مع الجزار لكي لا ( يزرع ) له النعجة ويعتبر ذاته شاطرا إذا عومل معاملة خاصة وليذهب الآخرون الى الجحيم عوض ان يفضح الجزار ، شعب مثل هذا الصنف ، ولا أعمم ، يفضل الخبز والسلامة على الكرامة ، لقد قالها سيدي عبد الرحمان المجدوب " الخبز يا الخبز .. والخبز هو الإفادة .. لو كان ما كان الخبز .. ما يكون لا دين ولا عبادة " ، ولهذا فليتهافتوا على الخبز حتى يتمكنوا من العبادة .

  • م ف
    السبت 13 ماي 2017 - 12:07

    انا افضل الامن والخبز فان توفرا تكون الكرامة اذن الخبز والامن هما اللذان يوفران الكرامة انا ارى ان هذا هو التفسير الصحيح والمعقول لان الكرامة بدون خبز ولا امن تولد الفوضى والسؤال في العنوان ناقص ومبهم

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والجن
الأربعاء 5 ماي 2021 - 22:00 14

بدون تعليك: المغاربة والجن

صوت وصورة
مع رشيد الوالي
الأربعاء 5 ماي 2021 - 21:30 4

مع رشيد الوالي

صوت وصورة
قصة حي الأحباس
الأربعاء 5 ماي 2021 - 21:00 3

قصة حي الأحباس

صوت وصورة
نادر .. سيدة تضع 9 توائم
الأربعاء 5 ماي 2021 - 18:27 32

نادر .. سيدة تضع 9 توائم

صوت وصورة
واقع الصحافيين في المغرب
الأربعاء 5 ماي 2021 - 15:46

واقع الصحافيين في المغرب

صوت وصورة
الفد والريحاني والأصدقاء القدامى
الأربعاء 5 ماي 2021 - 10:46 13

الفد والريحاني والأصدقاء القدامى