"الداخلية" تنبش في "غسل أموال" بمدينة مرتيل‬

"الداخلية" تنبش في "غسل أموال" بمدينة مرتيل‬
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 00:16

اتخذت وزارة الداخلية قرارات زجرية في حق موظفين يشتبه في ضلوعهم في منح رخصة تسليم السكن بأحد الأحياء في مدينة مرتيل التابعة لعمالة المضيق الفنيدق، بعدما حامت شبهات حول مالك هذه التجزئة السكنية وتورطه في عملية غسل الأموال.

ووفق مصادر هسبريس، فإن مصالح وزارة الداخلية أعفت رئيس قسم بعمالة المضيق من مهامه وأحالت مهندسا وتقنيين على المصالح الخارجية بباشوية الفنيدق، مع اتخاذ قرار التوقيف عن العمل في حق تقني يعمل ببلدية مرتيل وإحالته على المجلس التأديبي في انتظار الانتهاء من الأبحاث التي تجريها المصالح المختصة.

وفي هذا الصدد، اعتبر مرصد الشمال لحقوق الإنسان “عمليات توقيف الموظفين وفتح تحقيق في حيثيات تسليم هذه الرخصة ورخص أخرى بنفس المدينة خطوة إيجابية للسلطات”، داعيا إلى ضرورة تعميق البحث والتحقيق في الأموال التي يتم غسلها في شركات عقارية بالمنطقة وأصبح القائمون وراءها يتحكمون في دواليب المؤسسات الحساسة بالمنطقة ويعيقون تنميتها.

وشدد المرصد الحقوقي، في بلاغ صادر عنه، على أن بارونات الاتجار الدولي في المخدرات ينشطون على مستوى دول أوروبية؛ أبرزها بلجيكا وهولندا واسبانيا، مؤكدا أن منطقة الشمال وعمالة المضيق الفنيدق تحديدا أضحت قابلة للانفجار الاجتماعي في أية لحظة بحكم الفساد المستشري.

وثمنت الهيئة ذاتها كذلك قرار التوقيف الصادر عن عامل المضيق الفنيدق في حق أحد أبرز عناصر شبكات تبييض الأموال داخل الجماعة الترابية لمرتيل الذي استطاع مراكمة ثروة تتجاوز خمسة ملايير سنتيم، داعية إلى ضرورة فتح تحقيق في مصدر ثروته، خصوصا أن إطاره الوظيفي لا يتجاوز تقني.

وحذر البلاغ، الذي توصلت به هسبريس، جميع الجهات المسؤولة مركزيا من كل ما يجري، على مستوى المنطقة عموما ومرتيل على وجه الخصوص، من عمليات توظيف الأموال الناتجة عن الاتجار الدولي للمخدرات في ضرب مبدأ سيادة القانون واستشراء الفساد المالي والسياسي والإداري واستبعاد الاستثمار مع ما يتبعه من إعاقة للتنمية وإضعاف للمؤسسات.

‫تعليقات الزوار

11
  • جديد لديكم قديم عندنا
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 00:22

    مسكينة الداخلية يالله عرفاتها هههه
    هادشي من زمان في الشمال

  • زيز علام
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 00:51

    كيف تحارب شيء هو جزء من المنظومة المتحكمة !!باركة من الاستهزاء من ذكاء المواطنين
    كلام للاستهلاك الاعلامي والسياسي!!

  • فاتن
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 03:21

    كفاكم استغباء للمواطن اقوى استخبارات في العالم ماشاء الله هي الداخلية المغربية ولا تعرفون عن متل هاته الاشياء اللي واضحة وضوح الشمس للعالم الا الان

  • ع.العزيز
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 06:43

    نتمنى من الدماء الجديدة المنتخبة أن تحمل إرادة حقيقية للتغيير،وتحارب الفساد في جميع اشكاله،بداية من انفسهم،وشركاتهم وذويهم،وكل من لهم صلة لا من قريب أو بعيد بهم،ونرى ونسمع ونقرأ عنهم في كل المنابر الاعلامية،وتكون التحقيقات والمحاكمات علنا وإتلاف وهدم البنايات و الممتلكات التي حصلت بطرق غير شرعية من سيارات فارهة ويختات وغيرها ،كما يفعلون احيانا عندما يصورون لنا حرق كميات من الحشيش.

  • مواطن ....
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 07:27

    زراعة القنب الهندي و انتاج الحشيش : حلال .
    استخدام اموال هاته التجارة : حرام .
    هي فلوس الحشيش تديهم سويسرا ، اولا حشيشنا نستهلكوه حنا .
    المهم الضرر فينا و خيرنا يديه غيرنا ،

  • الثروة الحقيقية
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 07:41

    راه الامم المتحدة تعتبر المغرب ثاني منتج للمخدرات في العالم لذلك يعتيدبر ثروة حقيقية من خلالها يتم تكديس الثروات و تبييضها قي مشاريع الغقار في جميع ربوع المغرب…لذلك لا بد من تقنين زراعة الكيف للقضاء على البارونات…اما الموظفون فهم ضحايا الطمع و الحيط القصير …اين كانت الدولة عندما تم منح الترخيص ببناء عمارة ضخمة من هذا النوع؟

  • Abderrazak
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 08:33

    وزارة الداخلية والمخابرات ليس لها علم باي شىء .سبحان الله تعمات فجأة. الحنش الكبير الذي يجب مراقبته هم الأبناك ثم الابناك ومكاتب الصرف العملة .

  • الابناك شريك
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 08:52

    الابناك عندما ياتي لها زبون بالملايير ليضعها في حسابه لا تسأله من اين لك هذا خصوصا الذين ياتون من اوروبا وكتعطيه امتيازات ، فتستقبلهم باتاي والكاطو ، اما الموظف المزلوط كتقطع لواديه كل شهر منديك جوج فرنك اللي عندو حتى مايبقالو باش يكمل الشهر،
    والمصيبة ان اصحاب تبييض الاموال من المخدرات هم السبب الرئيسي في غلاد اثمنة العقار والموظف البسيطدلا يجد سبيلا لبقعة ارضية يتاوا فيها. والسبب في هذا تغاضي الدولة والمخابرات الداخلية عن هذا لانها تظن خطأ انها بهذا تساهم في تنمية الاقتصاد وهي تقتل المواطن على نار هادئة.
    يجب تغييير هذه السياسة التي ان استمرت فستؤدي بالبلاد الى الهاوية.

  • made in morroco
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 09:57

    باينة هدي تصفية حسابات في بناء المشاريع العقارية لا أقل ولا أكثر

  • قائد فاسد
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 10:50

    كفاكم استغبأ للمواطنين فالداخلية لها عيون تعرف بها كل صغيرة وكبيرة فمثلا نحن أرسلنا شكايات بخصوص مخالفات التعمير إلى قيادة طريق عين الشقف بفاس والى عمالة زواغة مولاي يعقوب ولا من موجيب لان الفساد المادي والإداري مستشري بهذه المنطقة فاين المحاسبة

  • الأمازيغ الاحرار
    الجمعة 24 شتنبر 2021 - 19:00

    عندما يأتي أجنبي للشمال من اجل الاستثمار في الاصول العقارية لا يمكنه تفويتها من دون سؤاله من اين لك هذا واعلام بلده ، ولكن عندما ياتي مقيم باوربا مغربي الجنسية فيمكنه ان يشتري ويبيع دون ان يسال من اين لك هذا وكيف دخل المغرب.
    لهذا المقيمين باوربا والمتاجرين بالمخدرات الثقيلة البيضاء يبيضون اموالهم بالشمال لانها لا تنفع في اوربا لانه لا يستطيع ان يشتري بها شقة واحدة في اوربا ، فلا حل له الا نقلها للمغرب وتبييضها فيه، واخراجها ثانية مبيضة ان اراد.
    اموال تبييض الاموال والمصادر غير القانونية هي السبب في خلق التفاوتات بين الطبقات، كاننا نكافئ من يدر دخلا من الجريمة المنظمة و نعاقب من يلتزم بالقانون ويبتعد عن الجريمة.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين