الدار البيضاء في "ليلة بوناني" .. مدينة "أشباح" و"كورونا" يطارد العربدة

الدار البيضاء في "ليلة بوناني" .. مدينة "أشباح" و"كورونا" يطارد العربدة
صور : أيوب اجوادي
الجمعة 1 يناير 2021 - 13:00

تحولت الدار البيضاء، على غير عادتها، ليلة رأس السنة الميلادية الجديدة، إلى “مدينة أشباح”، وتوقفت فيها حركة السير بشكل شبه تام، وذلك بسبب الإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وبدت شوارع العاصمة الاقتصادية، التي تجذب مختلف الفئات العمرية والطبقات الاجتماعية البيضاوية، فارغة من المواطنين والسيارات، عدا سيارات تابعة للمصالح الأمنية، وعناصر الأمن والقوات المساعدة.

مركز الدار البيضاء، وكذا منطقة المعاريف، توقفت فيهما الحياة منذ الثامنة ليلا، حيث أغلقت المحلات التجارية الكبرى أبوابها، وغادر الزبناء المقاهي التي كانوا يحتسون فيها آخر قهوة في سنة 2020. أما منطقة عين الذياب السياحية، فقد صارت مهجورة عكس ما كانت عليه.

وعززت المصالح الأمنية عناصرها بمختلف “الباراجات” ووضعت سدودا جديدا، وذلك لضمان مدى احترام المواطنين بالعاصمة الاقتصادية للإجراءات الاحترازية المتخذة من لدن السلطات الحكومية لمواجهة الجائحة، وضمنها منع التنقل ابتداء من الساعة التاسعة ليلا.

وعكس السنوات الماضية، التي كان البيضاويون يخرجون خلالها إلى الشوارع ويتنقلون من مكان إلى آخر، ناهيك على احتفال كثيرين منهم بالسنة الجديدة بطريقتهم الخاصة عبر الإفراط في السكر، فإن المراقبة المشددة والتدابير الاحترازية فرضت عليهم المكوث في منازلهم، وغابت مظاهر “العربدة”.

في المقابل، فإن بعض مروجي الخمور وماء الحياة “ماحيا” لم تمنعهم الإجراءات الاحترازية المتخذة ولا أجواء كورونا من الخروج ليلا بغية توزيع هذه الممنوعات على زبنائهم وإيصالها إليهم، وهو ما مكن من إلقاء القبض على بعضهم من طرف عناصر فرقة الدراجين التابعة لولاية أمن الدار البيضاء التي كانت تقوم بدوريات في بعض الأحياء الشعبية.

وأوقفت المصالح الأمنية بالدار البيضاء ليلة “بوناني كورونا” عددا من مروجي المخدرات وبائعي الأقراص المهلوسة الذين كانوا مبحوثا عنهم بمذكرات بحث وطنية، ليتم نقلهم إلى الدوائر الأمنية في انتظار إحالتهم على أنظار النيابة العامة المختصة.

ونزل مختلف المسؤولين الأمنيين بالدار البيضاء إلى شوارع المدينة قصد الوقوف على سير عملية تأمين ليلة رأس السنة الميلادية، وإلزام المواطنين باحترام التدابير الاحترازية، وهو ما جعل العاصمة الاقتصادية تشهد بعد التاسعة ليلا توقفا شبه تام لحركة السير والجولان.

ونشرت مصالح ولاية أمن الدار البيضاء عددا من عناصرها بمختلف تلاوينها أمام المؤسسات السياحية الكبرى والمرافق والأسواق التجارية المعروفة، إلى جانب المؤسسات العمومية، وفي المدارات والشوارع الكبرى، وذلك لتأمينها من أي اعتداء محتمل.

الدار البيضاء رأس السنة الميلادية فيروس كورونا مدينة أشباح

‫تعليقات الزوار

23
  • زكرياء المغربي
    الجمعة 1 يناير 2021 - 13:15

    عمالة مقاطعة سيدي البرنوصي هناك غياب تام للأمن ليلة رأس السنة ولا شرطي يوجد بالشارع ناهيك عن السلطة المحلية كذلك غياب تام ☹

  • إدريس
    الجمعة 1 يناير 2021 - 13:39

    بمناسبة رأس السنة او غيره الناس تدخل لديورها مساء. المتزوجين يجلسون مع زوجاتهم واولادهم. الشباب يجتمعو مع الإخوان الصغار ديالهم ومع والديهم. وتجتمع الاسر ويفع مايسمى بالدفئ العائلي الذي بدأ ينظتر.

  • شكرا جزيلا....
    الجمعة 1 يناير 2021 - 14:02

    اتمنى ان تستمر هده الاجراءات الامنية الرائعة بهذه الصرامة والمهنية في كل الاعوام القادمة حتى يعم الهدوء والطمانينة في مدينة الدار البيضاء الكبرى الدي افتقدته طوال السنين الماضية. شكرا جزيلا لكل رجال الشرطة ورجال الدرك والقوات المساعدة وكدلك جيشنا المرابط في تخوم صحراءنا العزيزة وفى كل نقطة من حودنا، وكل عام وكل المغاربة بالف خير.

  • Bonne année houwa
    الجمعة 1 يناير 2021 - 14:08

    مكرهناش كل عام يكون بحال هاكا ..
    بغيت ضرب الطاسة، سد على راسك ف دارك معا صحابك تا واحد مايهضر معاك !
    اما ما نراه كل عام من طيش و تصرفات غير مفهومة لا يتنساب مع مستوى وعي بلد الاحرار
    سنة طيبة لكم

  • noureddine
    الجمعة 1 يناير 2021 - 14:16

    فيها خير للأمة والدولة حوادث السير صفر الإجرام صفر عدد الموتى صفر القضايا المعروضة على المحاكم صفر هذا من فضل ربي.

  • مسلم
    الجمعة 1 يناير 2021 - 14:27

    هذا ما كنا نتمناه و لله الحمد رأس سنة بدون عربدة و دون فواحش و لا سكر نتمنى ان يديم الله علينا هذه النعمة التي لا يحس بها الا من له قلب يفقه به

  • مواطن2
    الجمعة 1 يناير 2021 - 14:31

    المثل العامي يقول ” حتى السم فيه الدواء ” الوباء قد يكون انقذ الكثير من المتهورين والمنحرفين من مآسي محققة ليلة راس السنة الميلادية. وما يقع خلال ليلة راس السنة يتنافى مع التعاليم الاسلامية. وسورة ” الكافرون ” لخصت كل شيء. 14 قرنا لم تكن كافية للبعض للتعرف على دينهم.وهذا امر مخجل.

  • راس الميزيرابل
    الجمعة 1 يناير 2021 - 14:32

    دائما ما اتسائل عن العلاقة التي تربط المغاربة بثقافة رأس السنة الميلادية أو بثقافة أعياد الميلاد ؟ فلا أجد جوابا سوى العربدة والضجيج في الشوارع بعدمنتصف الليل .

  • رأي
    الجمعة 1 يناير 2021 - 14:34

    خيرا انشاء الله رب ضرت نافعة عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم

  • stop
    الجمعة 1 يناير 2021 - 14:36

    الشراب ماتكترش منو،اشرب هي باش تنشط وتتنغم وإلا عندك البرتوش عيط للجمة وغني :البيرة والروج وحنا بجوج

  • يتبع
    الجمعة 1 يناير 2021 - 14:40

    شيطان الانس والجن يخاطبونكم بأنهم ضاقوا ذرعا من كرونا لا سكايرا ولا بائعي الخمور روجوا منتوجاتهم ولا أمن وطني تعذبوا مع جحافل السكايرا والمجرمين هنيئا لنا بسنة 2020 إنها أعظم سنة تمر بالإنسانية الشيطان لم يعبد الحمد لله على منه يبدوا أننا نستحق كرونا حتى نغير من سلوكنا القبيح

  • سعيد
    الجمعة 1 يناير 2021 - 15:05

    الحمد الله ان هذه الجايحة كما جات بسلبيات فقد جات باجابيات مثل منع الناس بالاحتفال براس السنة الميلادة التي ليس لها علاقة بمجتمعنا والتي نری فيها كل سنة من الحوادث الاليمة التي يستحيي الفرد ذكرها ۔

  • مشارك
    الجمعة 1 يناير 2021 - 15:23

    في مدينة مكناس منذ عام 2000 او قبلها بقليل ليلة البوناني فقدت حرارتها.

  • التزيار القانوني
    الجمعة 1 يناير 2021 - 15:24

    الحمدلله على لطف الله. الحمد لله على فرظ القانون قانونيا. ولا شئ يذكر ليلة السنة الجديدة ( التزيار وما يخلفه)

  • سائح في أوربا
    الجمعة 1 يناير 2021 - 15:29

    بوناني رائع في كوزيتشي سلوفاكيا
    مدينة جميلة جدا و مركز تاريخي يستحق الزيارة
    أما الناس فالطيبة و الاحترام و الأوربيات الشرقيات الجميلات المبتسمات
    سنة سعيدة للجميع و بالسلوفاكية شتاسني نوڤي روك

  • ليلى
    الجمعة 1 يناير 2021 - 15:52

    إلى 15 سائح في أوروبا
    النساء الشرقيات الجميلات المبتسمات!!
    لن أتحدث عن جمال الأوروبية وبشاعة المغربية أو العربية من منظوركم انتم معشر الرجال المغاربة لكن سأتحدث عن الابتسام.
    هل تريدون من المرأة المغربية أن تبتسم لكل من هب ودب، إذا فعلتها ستنعتونها بالفاسقة والمتحرشة وحتى العاهرة
    صحيح أن الرجل العربي يعاني من ازدواجية المعايير وما يشترط في إبنة وطنه وجلدته لا يشترط في الأجنبيآت.

  • محمد جام
    الجمعة 1 يناير 2021 - 16:02

    رأس سنة جيد خال من قتال الشوارع تعبه اللمة و الدفء الأسري و السلم.

    ندعو الله أن يعيد علينا مثل هذا اليوم مليء بالسلام و الطمأنينة و اللمة الأسرية التي افتقدناها لسنوات.

  • سائح في أوربا
    الجمعة 1 يناير 2021 - 16:57

    إلى ليلى تعليق #16
    أنا لم أقل أن المغربيات سواء عربيات أو أمازيغيات لسن جميلات
    ولم أقارن أحد ولا أريد أن أناقش أحدا

    وكما يقول المثل اللي فيه الفز كيقفز

    العالم السعيد و بالسلوڤاكية شتاسني سڤيتوڤي
    تحياتي للجميع وشكرا هسپريس

  • حميد
    الجمعة 1 يناير 2021 - 19:27

    الأخ السائح في اوروبا
    سنة سعيدة بالسلوڤاكية واش:
    -شتاسني سڤيتوفي اولا
    – شتاسني نوفي روك
    ركز معانا الله يخليك
    وسنة سعيدة بالامازيغية هي اسكاس اماينو اغودان
    شكرا هسبريس

  • Abdellah
    الجمعة 1 يناير 2021 - 19:57

    احسن ليلة في العام لا تسكع ولا عربدة في الشوارع رجال الامن في يقضة تامة
    هده مميزات كورونا بعد إنخفاض مستوى التلوت

  • ليلى
    الجمعة 1 يناير 2021 - 20:47

    إلى 18 سائح في أوروبا
    أنا ايضا لا أريد مناقشة أحد، إنما مجرد تعبير عن الرأي
    شيء آخر ماكاين لا فز لا قفز
    أنا الحمد لله واثقة من نفسي وعندي عائلتي الخاصة وسعيدة الحمد لله.
    لكني فقط أكره الاستلاب وأصحاب عقدة الأجنبي.

  • الحقيقة
    الجمعة 1 يناير 2021 - 21:05

    أولا وقبل كل شيء نرجوا الله تعالى أن يصلح أمور البلاد والعباد وأن يرفع البلاء والوباء وأن يضع حدا لهذا الإحتفال الذي لا يأتي إلا بالأفعال الخبيثة من شرب الخمر وغيرها من الأفعال التي تتنافى مع قيمنا الإسلامية.

  • key West
    الجمعة 1 يناير 2021 - 21:31

    ici a Miami je n,ai pas vu un policier dans la rue la surveillance et juste par des cameras et le Satellite .

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد