الدبلوماسية الملكية تفتح الباب أمام تطور العلاقات المغربية الكوبية

الدبلوماسية الملكية تفتح الباب أمام تطور العلاقات المغربية الكوبية
الصورة: سفير المغرب بوغالب العطار رفقة الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل بيرموديز
الإثنين 4 يناير 2021 - 10:00

يبدو أن العلاقات المغربية الكوبية سائرة نحو مزيد من التطور والدفء، بعد القطيعة الطويلة التي شهدتها في السنين الماضية، بسبب موقف كوبا من الصحراء المغربية، ودعمها لجبهة البوليساريو الانفصالية.

ولعل التهنئة التي وجهها الملك محمد السادس، يوم الأحد، إلى ميغيل دياز كانيل بيرموديز، رئيس جمهورية كوبا، بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني، تعكس هذا التقارب بين البلدين، في الوقت الذي تعيش القضية الوطنية الأولى أوجها، بسبب توالي افتتاح القنصليات في الجنوب المغربي، واعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المملكة على الصحراء.

ويرى أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، تاج الدين الحسيني، أن هذا التطور في العلاقات بين البلدين يندرج في إطار دبلوماسية شمولية انتهجها المغرب، منذ قرر الملك محمد السادس ألا يضع بيض المملكة كله في سلة واحدة، وأن يبني علاقات متطورة مع مختلف الدول.

ولفت الحسيني، في تصريحه لجريدة هـسبريس الإلكترونية، الانتباه إلى أن كوبا الحالية “لم تعد كوبا كاسترو التي تكوِّن البوليساريو، وإنما دولة تبحث عن نفسها في إطار مجتمع دولي متطور يقوم على المصالح وسياسة رابح رابح”، مشيرا إلى أن هذا البلد “بحاجة إلى تطوير حاجياته الاستثمارية، خصوصا في السياحة”.

وأوضح أن المرحلة الراهنة “ستعرف تراجعا في قوة التحالفات ذات الطبيعة العسكرية، إلى مجتمع يقوم على سياسة رابح رابح”، وهو ما يعني اندحار الحلف المساند للجبهة الانفصالية.

وأضاف أستاذ العلاقات الدولية، في هذا السياق، أن المغرب يهدف من خلال علاقاته مع مختلف الدول إلى “تحييد هذه الدول في علاقتها بالبوليساريو، حيث استطاع تقليص عدد البلدان المعترفة بالانفصاليين، مقابل تزايد عدد الدول التي تقيم قنصليات في كل من الداخلة والعيون”، مشيرا إلى أن العلاقة بين المملكة المغربية وكوبا ستعرف مزيدا من التطور والانفتاح “طالما أن العلاقات الدبلوماسية القائمة مبنية على سياسة الإخاء والتعاون، وهو ما سيفتح الباب واسعا أمام زيارات متبادلة ومشاريع مستقبلية”.

وما سيعزز هذا الانفتاح أن المغرب له شراكات واتفاقيات دولية عديدة، وصار منفتحا على المجتمع الدولي، كما أصبح منصة استراتيجية بين إفريقيا وأوروبا وأمريكا والصين، ناهيك عن افتتاح ميناء الداخلة الأطلسي، وهي علامات ترجح كفة المغرب، يقول الحسيني.

ووجه الملك محمد السادس، الأحد، رسالة إلى الرئيس الكوبي، أعرب فيها عن ارتياحه “للتطور الحثيث الذي باتت تشهده علاقات الصداقة بين بلدينا، ولاسيما في اتجاه تكريس أسس متينة للتقدير المتبادل، وللتعاون البناء والتضامن الفاعل”.

وأضاف الملك في الرسالة ذاتها “كما أود أن أؤكد لكم حرصي القوي على العمل سويا معكم من أجل توطيد هذه العلاقات وتكثيف جهودنا المشتركة لاستثمار أمثل لإمكانات التعاون والتبادل المتاحة لدى بلدينا في مختلف المجالات، بما يستجيب لتطلعات شعبينا ويسهم في توطيد جسور التضامن والتكامل جنوب – جنوب”.

الصحراء المغربية الملك محمد السادس كوبا ميغيل دياز كانيل بيرموديز

‫تعليقات الزوار

17
  • ملاحظة من هافانا
    الإثنين 4 يناير 2021 - 10:14

    حنا هنا مرابطين لا ينقصنا الا النظر بوجهكم العزيز .. نعام اس ..

  • امير الشعراء
    الإثنين 4 يناير 2021 - 10:14

    لا يجب الاستعجال يجب انتظار الرد
    يقول المثل حتا يزيد عاد سميه سعيد
    ولا اظن ان كوبا الشيوعية ستغير موقفها بسهولة
    كما يقال لا يوجد العن من شيوعي غير شيوعي
    لا ثقة كما لا ثقة في جار تبنى الشيوعية منذ زمن طويل
    وكيف ستميل كوبا الشيوعية للمغرب الليبيرالي
    على حساب علاقتها بالجزائر الشيوعية.

    يقول الشاعر:
    ولا يسلم الود اذا جاء من غل…
    ولا ينقص الغل اذا جاء من حمق

    والمعنى المغرب ابتلي بجار احمق لا ينفع مع لا حسن الجوار ولا القواسم المشتركة

  • مغربي حر
    الإثنين 4 يناير 2021 - 10:20

    الانفتاح الشمولي على جميع دول العالم هو المفتاح الأساس و الضامن لمستقبل زاهر للبلد …. المصلحة المتبادلة في العلاقات الدولية هي الفيصل و البوصلة التي توجه مختلف الاستراتيجيات العسكرية و التنموية عبر العالم …..

  • مغربي غيور
    الإثنين 4 يناير 2021 - 10:37

    لا بحب النظر الى الماضي ومساوءه ،يجب التطبيع خصوصا مع الدول التي كانت تساند الانفصاليين الإرهابيين لاضعاف شوكتهم هم ومن تبنوهم من العسكر ،اذا اقنع المغرب كوبا بالعدول عن تأييدها للعصابة الخاءنة فسنكسب المباراة ان شاء الله ،وسياتي اليوم الذي تمد فيه العصابة الوهمية يدها للمغرب بعد ان تتخلى عنها كل الدول،ان النصر قريب.

  • اجديك
    الإثنين 4 يناير 2021 - 10:40

    العلاقات بين الدول تحكمها مصالح، طبعا لانها تمتل شعب برمته وليس علاقات يحكمها مزاج او عقلية حاكم، الجارة الشرقية راهنت علي العواطف او المبادي كما تدعي من خلال دعمها اللامشروط لرضيعتها والكل يعرف ان لديها مصالح من بينها اطلالة علي المحيط الاطلسي، فاقتصاديات الدول تبقي مخنوقا ان صح التعبير ان لم يكن هناك بالخصوص وسيلة للنقل البحري ورغم اطلالها علي المتوسط الا انه غير كافي، النقطة التانية هي اضعاف قدرات المغرب، بلد جار ليس له محروقات ولا بترول ولا غاز لكنه احسن بكتير من الجزائر وعلي جميع الاصعدة، النقطة التالتة هي تصدير ازمات الداخلية للبلد الي الخارج عبر خلق مشاكل، الالبوم الجديد للجزاير هو الادعاء بان خطر محدق يتربص بهم علي الحدود ولاندري من يتربص بالآخر ومن الدي خلق شردمة من اللصوص وقطاع الطرق، اخيرا مايجري حاليا من محاكمات غير مفهومة ورجوع جينرالات رجوع الابطال وهم الدين كانوا اتهموا بالامس بخيانات عظمي يهيء لشيء ما…يتبع…

  • الحقيقة اولا
    الإثنين 4 يناير 2021 - 10:57

    بالمهل يتكل بودنجال كما حصل مع نيجريا والهدف فتح قنصلية لكوبا للقضاء النهائي على مخطط بوخروبة

  • ADAM
    الإثنين 4 يناير 2021 - 11:10

    طبنا بالشفوي هالعلقات ها المبادرات هالمشاريع هالتطبيع والبطالة والإجرام والفساد الإداري والهجرة السرية في تزايد.من المستفيد هما كروش الحرام دعيناكم الله ياخد فيكم الحق بعتو هاذ البلاد.

  • امير الشعراء
    الإثنين 4 يناير 2021 - 11:21

    الى صاحب التعليق 5 المتساءل عن سبب رجوع ازلام العصابة الاواءل
    السبب الرءيسي هو مواجهة المغرب ومحاولة التخفيف من الهزيمة المدوية التي مني بها شنطريحة مؤخرا
    النظام الجزاءري وجد نفسه مثل ستالين الذي قام بالتطهير ضد جينيرالاته فابادهم
    غير ان النظام الجزاءري قام بالتطهير فحاكم بعض ازلامه ولكنه تراجع لاجل مواجهة المغرب
    فازلام النظام من مدين وطرطاق والسعيد بوتفليقة لهم دراية وحنكة طويلة مشهود بها لدى البعيد قبل القريب في التآمر على المغرب
    شنطريحة وجد نفسه وحيدا فقام باعادة الازلام لكي يقوموا بمساعدته

    يقول الشاعر:
    لقد وجد الشيطان نفسه خاسءا…
    فقام بارجاع الشياطين كلهم

  • السلام المغاربي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 11:30

    الحرب الباردة تنقرض بهدوء في ما تبقى من دول المعسكر القديم، حيث لا صوت سيعلو فوق صوت التعقل. حتى الجزائر ستتغير يوما ما لتصبح دولة لا تتكلم بلغة الإديولوجيا بل بلغة المستقبل ولغة الجيل الجديد. معاول جديدة تحطم عنادا ضاعت بسببه الملايير التي من المفروض أن تنفع وتوحد لا أن تقسم.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:35

    هذه هي الدبلوماسية البنات والهادفة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله يسير بخطأ تابثة نحو الأفضل. إن المغرب يرحب بكل من يعترف بالمصداقية والعدل وضد كل من سولت له نفسه المساس بالوحدة الوطنية.

  • عزوزي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:55

    كوبا ما كانت يوما مع البوليزاريو بل هي الدولة التي تبيع كل شيئ..فالتدريب بالمال وحتى الأطباء الذين وقفوا مع ايطاليا في بداية كورونا جاؤوا بالمقابل..

  • دلو بئر
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:35

    كوبا منذ عشرات السنين وهي تقدم الدعم الكامل للبوليزاريو المالي والعسكري بكل انواعه منها التدريب .
    واستقبال طلبة البوليزاريو في كوبا .
    كوبا أكبر داعم للبوليزاريو بعد الجزائر.
    دولة ايران أمام كوبا لا شيء ورغم ذلك المغرب قطع علاقاته الديبلوماسية مع ايران بسبب البوليزاريو.

  • lahcen
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:37

    العالم كله يقدر المغرب الا الجزائر اكبر حسود وغشاش ومنافق ولاارى الا قطع العلاقة مع هده الدولة العسكرية حتى تصبح مدنية اداك نعيد العلاقة مها

  • ملاحظ
    الإثنين 4 يناير 2021 - 16:53

    يبدوا أن الكوبيين فطنوا أن النظام الجزائري يلعب، كالحرباء، المقالب على كل المذاهب لغايات المشوبة بالفساد و التسلط. أدركوا ان ادعاء حق تقرير مصير الشعوب أصبحت بضاعة متاجرة و هذا ليس من قيم الكثير من الدول كيف ما كانت مذاهبها و عقيدتها… لا أحد يريد تلطيخ سمعته حتى تبغضه جميع شعوب الأرض.

  • حميدو
    الإثنين 4 يناير 2021 - 18:24

    كوبا دولة منسية متل بعض الدول. لا وجود لها في محافل ولا كلمة. عرفت من زمان بكاسترو. اما الان فهي عبارة عن محمية للسياحة فقط. واغلي سكانها يسمونها بالسجن المفتوح اي انك في سجن ولك الحرية ان تتنقل من مكان الى مكان آخر. وكوبا حجرة تعتر لامريكا وضعتها روسيا هناك. اتعلمون ان من يشتري اكتر من ربع كيلو لحم بقر يدخل للسجن. اتعلمون انا في كوبا يعتمدون على البون لشراء ملتزماتهم. اتعلمون ان انترنيت غير مسموح للشعب الكوبي. كوبا هي كوريا الشمالية. لن تنفع المغرب بشيئ. ربما نحن نخصر مال الشعب هناك اي القنصلية ومصاريف الدبلوماسي ووووو. كوبا وفنزويلا محور ااشر في، بلاد الكريبي. كوريا الشمالية محور الشر في آسيا. ايران محور الشر في السرق الاوسط. جنوب افريقيا محور الشر في افريقيا الحزائر محور الشر في الشمال الافريقي. هده البلدان اتخدت على ان تكون في صالح تخريب شعبها ومن يجاورها.

  • الحاج وفاق
    الإثنين 4 يناير 2021 - 19:28

    التحليل الذي قدمه الاستاذ الحسيني يقوم على العاطفة وحسن النية ولكن الواقع شيء آخر. فكوبا لا زالت تتبنى العقيدة الشيوعية في علاقاتها الدولية؛ وهذه السياسة تتقاطع مع جبهة البوليزاريو و الجزائر التي تعتمد المبدأ الإشتراكي. من جهة أخرى لا زالت كوبا لم تتخلص من ظل فيديل كاسترو وأخوه راؤول كاسترو اللذان كانا يدعمان الجبهة الانفصالية ويوفران التدريب العسكري والتكوين على حرب العصابات لأبنائها .ولهذا ينبغي علينا أن نكون حذرين في التعامل مع هذه الدولة وألا نفرط في التفاؤل.

  • صحراوي
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 08:18

    مجرد تساؤل.
    هل هو فعلا الضحك ديال الدراري الصغار !!! ؟؟؟
    عن مقال نشرته هيسبريس يوم 31 دجنبر 2020 تحت عنوان: المغاربة يترقبون لقاح كورونا بعد موافقة الصين على تسويق “سينوفارم” ‬.
    جاء في التعليق رقم 29 العبارة التالية: ” هذا هو الضحك ديال الدراري الصغار !!!!”.
    مقال اليوم ذكرني بمقال نشرته الجريدة يوم 29 نونبر 2017 تحت عنوان: “مصافحة تاريخية” بين الملك وزوما .. وتعيين سفيرين رفيعين بالبلدين.
    تناولته وسائل الإعلام المغربية باسهاب وانساق ورآها المغاربة بدليل ما جاء في المقال وتعليقات القراء، ضنا منهم أن جنوب إفريقيا ستسحب اعترافها بالجمهورية العربية الصحراوية وتعيد فتح سفارتها في العيون وليس الرباط.
    اليوم كذلك رسالة تهنئة بروتوكوليه أخذها المحلل والمعلقين على أن كوبا ستنقل سفارتها إلى العيون أيضا.
    بدليل تعليقات المعلقين وتحليل الأستاذ تاج الدين الحسيني الذي اعتبر الرسالة تطور في العلاقات بين البلدين.
    ما هكذا تُأكل الكتف يا سادة.
    سياسة الدول لا تحكمها مجرد تغريدة أو لقاء أو رسالة أو حتى زيارة رسمية.

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 28

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 6

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 13

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال