الراضي يُضرب عن الطعام والريسوني يقاطع الماء

الراضي يُضرب عن الطعام والريسوني يقاطع الماء
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
السبت 10 أبريل 2021 - 04:09

دخل الصحافي عمر الراضي إضرابا مفتوحا عن الطعام، من سجنه بعين السبع (عكاشة) بالدار البيضاء، بعد يوم واحد من إعلان الصحافي سليمان الريسوني، المعتقل بالسجن نفسه، دخوله إضرابا مفتوحا عن الطعام، قبل أن يعلن إضرابه عن شرب الماء أيضا.

ويبقى المطلب الأساسي للصحافيَّيْن المعتقلين هو متابعتهما في حالة سراح، بعدما يقرب من سنة عن اعتقال الريسوني، وأزيد من ثمانية أشهر من اعتقال الراضي.

وأوضح بيان مشترك لعائلتَي الصحافيين المعتقلين احتياطياً أن “المعتقل سليمان الريسوني قد دخل في إضراب عن الماء إضافة إلى إضرابه عن الطعام الذي سبق أن أعلن عنه، كما قرر المعتقل عمر الراضي هو الآخر تنفيذ قرار الدخول في إضراب عن الطعام على ضوء التطورات الأخيرة التي شهدها هذا اليوم”.

وأضاف البيان، الذي عُمِّم الجمعة، “إننا كعائلات للمعتقلين نعتبر دخول الصحافيين سليمان وعمر في إضراب مفتوح عن الطعام والماء، بالنسبة لسليمان، نتيجة للظلم الذي طالهما من تحرش أمني وإعلامي وقضائي، ولإحساسهما باليأس من تحقق العدالة التي تأخرت كثيراً لإنصافهما، ووضع حد لاعتقالهما الاحتياطي الذي قارب السنة بالنسبة لسليمان وأكثر من ثمانية أشهر بالنسبة لعمر”.

وتابع البيان “عندما أخبرنا عمر وسليمان بأنهما قررا خوض إضراب مفتوح عن الطعام، حاولنا بكل الوسائل ثنيَهما عن هذا القرار نظراً لتبعاته على صحتهما، خصوصاً وأنها تدهورت بشكل مقلق بفعل هذا الاعتقال غير المفهوم زيادة على أن كل واحد منهما يعاني من مرض”.

وكشف البيان ذاته أن سليمان الريسوني قرر “الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام تنديداً باستمرار اعتقاله كل هذه المدة”، ثم “عندما تعرضت زنزانته لتفتيش مهين، وعبثوا بأمتعته، قرر الإضراب المفتوح حتى عن شرب الماء، ومقاطعة التواصل عبر الهاتف مع عائلته ومع محاميه”.

وأضاف “حذرت عائلة عمر (الصّحافيَّ المعتقلَ) من خوض هذا الإضراب لما يعانيه صحيا، ونظراً لأنه يتناول الأدوية، مضادات حيوية قوية، وقد نجحت في إقناعه بالعدول عن قراره أو تأخيره على الأقل”، قبل أن يستدرك قائلا: “إلا أنه اليوم وهو يكلم عائلته لم تدم المكالمة إلا دقيقة حيث أخبرَنا أنهم منعوا عنه إتمام إجراء المكالمة. ودفع هذا الإجراء المستفز عمر إلى مراسلة إدارة السجن لإخبارهم بدخوله في إضراب مفتوح عن الطعام احتجاجا على هذا السلوك الذي يصادر حقوقه”.

وسجل البيان ذاته أن عائلات المعتقلَيْن، التي “التزمت دائما بالحفاظ على الاعتدال وعدم السير في اتجاه تصعيد الأمور”، تحمل “مسؤولية ما قد يترتب على هذا الإضراب من خطر على صحة سليمان وعمر للدولة المغربية، وكلّ الأجهزة المسؤولة عن هذه المأساة.”

إضراب عن الطعام الصحافيون سليمان الريسوني عمر الراضي

‫تعليقات الزوار

23
  • يوسف سرحان
    السبت 10 أبريل 2021 - 04:31

    السؤال لي ضارني ف راسي واش هاد الصحافيين عمر و الريسوني و بوعشرين لي كايهضرو على الحق كاملين تورطو فهاد الإغتصاب ….فهاد البلاد التعيسة لي هضر كايشوهو ليه السمعة ديالو باش يهرسوه مع الرأي العام. و الدليل لي سبقوه و نزلو راسهم للأرض و وكايطبقو لي قالو ليهوم…مثال علي المرابط صاحب موقع لكم …رشيد نيني و زيد عليهم أسامة الخليفي لي كلما كان فيه البلبلة حنا راسو……لنا و لكم الله فهاد البلاد

  • خديجة
    السبت 10 أبريل 2021 - 05:03

    إن كان فيكم مسلم مؤمن فليرحم هؤلاء الأشخاص .. لأن الأكل والشرب ضروريان للبدن كي يعيش ..ويا دولة المغرب ويا من يحكمها بالله عليكم أين حق الإنسان ..فنحن إنس ابن الرحمة …حسبنا الله ونعم الوكيل….

  • بنكبور
    السبت 10 أبريل 2021 - 06:17

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
    قال رس لنا الكريم الذي لا ينطق عن الهوى :
    قاضيان في النار و قاض في الجنة.
    القاضي الاول الذي في النار هو من حكم ظلما عن جهل
    القاضي الثاني من في النار هم من حكم ظلما رغم علمه بالحق
    القاضي الثاني ااذي في الجنة هو الذي حكم بالحق عن علم

  • Brahim
    السبت 10 أبريل 2021 - 07:03

    لافرق بين الشعب الجزاىري والمغربي كلنا رعايا تحث ضل من ينهب ترواث بلداننا.
    لماذا تعتيم افواه الصحافيين ؟؟؟
    من هنا نرى انه ليس هناك حرية في التعبير،وخير دليل ضرب الاساتذة الذين هم لهم مسؤولية في صنع جيل جديد..
    هاجرت هته البلاد واتمنى لكم نفس شيى..
    مبقا غير الشفارة والحكرة..

  • العدل أساس الحكم
    السبت 10 أبريل 2021 - 07:29

    باراكا من الضلم و القمع. الدوله التي تحكم بالحديد و النار و الديكتاتورية لن تستمر الى الأبد. استفيدوا ايها الحكام من التاريخ و سقوط الفراعنه. فلا بد للليل ان ينجلي و لابد من النور بعد الضلام. الا متى ستستمرون في تعذيب و قمع الشعب المغربي . هل تضنون انكم ستحكمون بالضلم و القمع ، العدل هو اساس الحكم. اطلقوا سراح الابرياء قبل فوات الأوان.

  • إنهم يضربون عن الطعام والماء من أجلنا
    السبت 10 أبريل 2021 - 07:41

    سيكتب التاريخ علينا جميعا و خصوصا على التنظيمات والتنديمات السياسية والحقوقية أننا لم نفعل شيئا من أجل المعتقلين السياسيين المظلومين الوطنيين الشرفاء! إذا خرجوا من السجن من دون أن نخرج للشارع من أجلهم، فذلك عار و ذل! هل سيخرج غذا تنظيم ما لينظم مظاهرة ؟ لأية غاية ستكون المظاهرة؟ الحرية لجميع المعتقلين السياسيين! إنهم يضربون عن الطعام والماء من أجلنا و من أجل مستقبلنا!

  • ولد لبلاد
    السبت 10 أبريل 2021 - 08:11

    لا للابتزاز ولا للمراوغة والافلات من العقاب، من نبتت في حقه التهمة فيجب ان يحاكم طبقا للقوانين الجاري بها العمل وليس هناك استتناءات هادا صحفي وهادا برلماني ،كلنا سواسية أمام القانون الدي يجب أن يطبق على الجميع بدون استتناء والصحغي لحزاق ما كيفك من الموت

  • محمد سالم الزين
    السبت 10 أبريل 2021 - 08:27

    كل التضامن مع جميع المعتقلين في غياهب سجون زنازن المخزن الباردة… كل التضامن مع عمر الراضي وسليمان الريسوني… وما اعتقال خيرة ابناء الشعب الا دلالة على أن الصراع مستمر مع آلة المخزن .. وأن كل شعارات العهد الجديد ما هي إلا فقاعات صابون انقشعت مع أول صعود .. ستحاولون الكذب من جديد علينا بعده جديد قديم حينها ستقول لكم الشعب لا يلدغ من الجحر مرتين

  • زهرة الغد
    السبت 10 أبريل 2021 - 08:35

    مشكلة المغرب الحقيقية هي انه يوجد فشل كبير تراه فئة تريد التنبيه اليه فيما الفاسدون يريدون الاستمرار في نهجهم الخاطئ ولو على حساب الاجيال القادمة التي ستدفع ثمن المديونية ونهب صناديق الاستثمارات…

    صورة الحقوقية للمغرب في الخارج سوداء لا اعلم كيف يراها اصحاب الداخل…ربما اقل او اكثر قتامة…

    تكويم الافواه والزج بالاصوات الحرة في السجن لن يكون الحل واستعمال القوة ليس هو المنهج…لان الدول تقدمت باشراك الاخر وليس اقصائه وبخدمة المواطن وليس بالتسلط عليه….

    مرة اخرى على السلطات العليا الاسراع باطلاق ابناء الشعب من السجون لان مصلحة الدولة في ابنائها اكثر من تلفيق تهم الجنس او السكر او غسل الاموال….

    الدولة تحيا فقط عندما يكون المواطن هو السيد وليس العبد المطيع.

  • رشيدة
    السبت 10 أبريل 2021 - 08:36

    كل ظالم اليوم او مجرم اصبح يلجا الى هذا النوع من الابتزاز فالريسوني و امثاله عليهم ان يخجلوا من تصرفاتهم و على القضاء المغربي الا يتساهل مع اي مخالف للقانون شريطة ان يكون الحكم عادلا

  • مصطفى لعبيدي
    السبت 10 أبريل 2021 - 08:47

    بدون معارضة لن نتقدم خطوة واحدة لامام….

    عندما يسجن الصحافي عمر بوعشرين الريصوني واليوتبرز العروبي ومول الكاسكيطة ويدخل للسجن مواطنون طالبو بمدرسة او مستشفى او فضحو الجهاز العفن للسلطة…

    نعلم حينها ان هناك خلل ما ….

  • rachid
    السبت 10 أبريل 2021 - 08:51

    لسنا دولة ديمقراطية أبدا .والدليل وجود المعارضين في السجون .وسارقي المال العام في الفيلات والقصور

  • محمدين
    السبت 10 أبريل 2021 - 09:28

    شهر رمضان فرصة للتصالح مع المواطنين الأبرياء القابعين في السجون كحال الراضي والريسوني وبوعشرين وحراك الريف..

  • ادريس
    السبت 10 أبريل 2021 - 09:44

    منكر ما بعده منكر و لا حتى قبله. ما بعرفه المغرب حاليا مؤسف و غير مرضي. شوهة أمام الدول الصديقة و حتى العدوة. حقوق الإنسان في تدهور تام و هؤلاء الناس المعذبون يجب انصافهم و إطلاق سراحهم فورا. لا نرضى لمغربنا هذه المهازلو هذا العبث في ظل حكومة اللحايا لي شفنا معاهم الويل.

  • مهاجرة
    السبت 10 أبريل 2021 - 10:09

    الظلم ظلمات يوم القيامة.تلقو ناس يا مخزن العار شوهتونا في عالم كولو.مازالين محسوبين على العالم الرابع

  • حزين
    السبت 10 أبريل 2021 - 10:26

    عار على بلد تقع فيها مثل هذه الانتهاكات كيف لحاكم يمارس الانتقام من اقلام فقط عبرت وانتقدت ويعبث بالدستور والقانون اطلقوا سراح المعتقلين

  • sarah
    السبت 10 أبريل 2021 - 10:44

    Le journaliste Omar Radi a enquêté sur de nombreuses histoires “interdites” au Maroc, dont le Hirak el-Rif, les expropriations, l’exploitation de carrières de sable.
    الصحفي عمر الراضي حقق في العديد من القصص “الممنوعة” في المغرب منها حراك الريف ونزع الملكية واستغلال مقالع الرمال

  • salé
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:07

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • تغطية الشمس بالغربال
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:18

    لم يكن لم وضعهم في السجن كوستيم جاهز وهم يقومون بخياطت التهم على مقاسهم. امور أصبحت معروفة وبتنسيق جميع الاجهزة.

  • sarah
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:13

    Vengeance institutionnelle sous couvert de procédures administratives…
    الانتقام المؤسسي تحت ستار الإجراءات الإدارية …

  • صحراوي
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:51

    مجر تساؤل.
    هل في العالم الديمقراطي الحر الذي ينتمي إليه المغرب يسجن فيه الصحفي على رأيه !!!؟؟؟
    قال الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية ما نصه:
    “ أن الحرص على انتظام العمليات الانتخابية تجسيدٌ لدولةِ المؤسسات واستقرارها واستمرارها، وكون بلادِنا جزءا من العالم الديمقراطي الحر”، انتهى الاقتباس.
    وجاء ي ما قال اليوم ما نصه:
    “دخل الصحافي عمر الراضي إضرابا مفتوحا عن الطعام، من سجنه بعين السبع (عكاشة) بالدار البيضاء، بعد يوم واحد من إعلان الصحافي سليمان الريسوني، المعتقل بالسجن نفسه، دخوله إضرابا مفتوحا عن الطعام، قبل أن يعلن إضرابه عن شرب الماء أيضا” انتهى الاقتباس.

  • صحراوي
    السبت 10 أبريل 2021 - 20:49

    مجر تساؤل.
    هل في العالم الديمقراطي الحر الذي ينتمي إليه المغرب يسجن فيه الصحفي على رأيه !!!؟؟؟
    قال الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية ما نصه:
    “ أن الحرص على انتظام العمليات الانتخابية تجسيدٌ لدولةِ المؤسسات واستقرارها واستمرارها، وكون بلادِنا جزءا من العالم الديمقراطي الحر”، انتهى الاقتباس.
    وجاء ي ما قال اليوم ما نصه:
    “دخل الصحافي عمر الراضي إضرابا مفتوحا عن الطعام، من سجنه بعين السبع (عكاشة) بالدار البيضاء، بعد يوم واحد من إعلان الصحافي سليمان الريسوني، المعتقل بالسجن نفسه، دخوله إضرابا مفتوحا عن الطعام، قبل أن يعلن إضرابه عن شرب الماء أيضا” انتهى الاقتباس

  • mohamed abdou
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 22:21

    هذا، التواصل، الاجتماعي، ماهو الا، فتنة والضرر، للمجتمع المغربي ولجميع المجتمعات لان كل واحد يدلو، بدلوه، في، شؤون لا، يعرف، فيها الحقيقة .هؤلاء ليسوا، الا محرضين ولهم نوايا سيئة للشعب المغربي لماذا، لانتكلم على انجازات الدولة، لماذا، نحن متشائمين لماذا، لا نعطي، قيمة، لبلادنا، لاننا احسن من، البعض واقل، من البعض الاخر،. البلاد في، امان وتسير، في، التقدم ونحن نلف، للوراء وننسى المستقبل،. الله، يكون في عون الحكام كل حاجة قاموا، بها، لاتعجب بعض المتشائمين المرتزقة الخونة والعملاء. اقول، قولي، الله، ينصر، ملكنا، على اعداء الوطن،.

صوت وصورة
رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس
الجمعة 7 ماي 2021 - 22:20 3

رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس

صوت وصورة
مع ربيع الصقلي
الجمعة 7 ماي 2021 - 21:30 1

مع ربيع الصقلي

صوت وصورة
حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية
الجمعة 7 ماي 2021 - 20:00 7

حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية

صوت وصورة
سال الطبيب: تجنب العطش والجوع
الجمعة 7 ماي 2021 - 18:30 8

سال الطبيب: تجنب العطش والجوع

صوت وصورة
تعزيز المساواة بين الجنسين
الجمعة 7 ماي 2021 - 15:09 9

تعزيز المساواة بين الجنسين

صوت وصورة
انهيار محلات تجارية بفاس
الجمعة 7 ماي 2021 - 13:34 4

انهيار محلات تجارية بفاس