الرباط تنتقد فرض هولندا الوصاية على مغاربة مزدوجي الجنسية

الرباط تنتقد فرض هولندا الوصاية على مغاربة مزدوجي الجنسية
الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:00

يبدو أن صفحة الخلاف الدبلوماسي بين المغرب وهولندا ما زالت مستمرة؛ فقد رفضت الرباط تدخل سلطات أمستردام لفرض الوصاية على المغاربة مزدوجي الجنسية المغربية الهولندية العالقين بالمملكة.

وكان وزير الخارجية الهولندي طالب السلطات المغربية بالسماح للمواطنين الهولنديين المغاربة بمغادرة المملكة ضمن رحلات إجلاء الأجانب العالقين بالمغرب.

وعبر مسؤول مغربي رفيع المستوى، في تصريح لهسبريس، عن رفض المملكة للطريقة التي طالبت بها هولندا للسماح للمغاربة مزدوجي الجنسية بالمغادرة إلى أوروبا، مشيراً إلى أن المملكة اختارت كحل استثنائي تمكين الآلاف من الأجانب العالقين بالمغرب من الترحيل بطلب من دولهم.

وكشف المصدر ذاته أن المغرب نظم إلى حدود اليوم أزيد من 500 رحلة لإجلاء الرعايا الأجانب بالمملكة، بمجموع أزيد من 80 ألف شخص.

وتابع المسؤول نفسه أن “بعض الدول لديها خلفيات (يقصد هولندا) طالبت بالسماح للمغاربة مزدوجي الجنسية بالمغادرة كما لو أنهم رعايا أجانب في بلادهم وهذا غير صحيح، وكان جوابنا واضح وهو طرح الموضوع بهذا الشكل مرفوض مطلقاً”.

وأكد المسؤول غير الراغب في كشف هويته للعموم أن “المهاجرين المغاربة العالقين بالمغرب هم مغاربة ولا أحد يمكنه الوصاية عليهم، والمملكة لا تميز بين مواطنيها في بلدهم، لكننا لم نرفض السماح بالمغادرة للمغاربة الذين لهم أسباب إنسانية ومهنية”.

“شرعنا فعلاً في السماح للمغاربة مزدوجي الجنسية بالمغادرة إلى بلدان المهجر وفق ثلاثة معايير أساسية؛ عائلية وصحية ومهنية”، يُردف المسؤول ذاته، الذي أوضح أنه بعد تحديد هذه المعايير “لا ننظر إلى الجنسية، بل نتأكد من تتوفر فيه الشروط المشار إليها ويمكنه الرحيل بعدها”.

وردا على مطالب الدبلوماسية البلجيكية والهولندية، جدد المسؤول ذاته تأكيد أنه “غير مسموح بتاتا لأي دولة أجنبية أن تفرض الوصايا على المغاربة في بلدهم”، في إشارة إلى محاولة تدخل وزير الخارجي الهولندي في الشؤون المغربية، وزاد أن “المغرب في المقابل يُطالب دائماً المغاربة المتواجدين بالخارج باحترام قوانين البلدان التي يتواجدون فيها”.

وبخصوص طريقة تدبير الرحلات الاستثنائية التي سمحت بها المملكة لإجلاء الأجانب، شرح مصدر هسبريس قائلا: “نتوصل بطلب دولة معنية بخصوص الرحلة التي تريد أن تنظمها وتوضح لنا عدد مواطنيها الأجانب الأساسيين وجنسيات أوروبية أخرى إن كانت تريد ترحيلها على متن الرحلة (نتأكد قبل ذلك من موافقة دولهم)، ثم ننظر إلى الحالات الإنسانية من المغاربة حاملي الجنسيات المزدوجة”.

وكانت مجموعة من السفارات الأجنبية بالرباط قد تواصلت مع المغاربة الحاملين للجنسية المزدوجة أو حاملي أوراق الإقامة، عبر البريد الإلكتروني، وأخبرتهم بموافقة السلطات المغربية على تنظيم رحلات استثنائية للحالات الإنسانية والاجتماعية المشار إليها.

‫تعليقات الزوار

189
  • SALAMA
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:09

    لا أحد له ألحق في أن يفرض الوصاية على أشخاص بالغين. الدولة المغربية ليس لها ألحق في منع مزدوجي الجنسية مغادرة المغرب. ادى كانت الدولة المستقبلة وفرت الطائرة؟ أليس الأولى أن يتم جلب المغاربة العالقين بالخارج؟

  • مزدوج الجنسية
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:13

    وأكد المسؤول غير الراغب في كشف هويته للعموم أن "المهاجرين المغاربة العالقين بالمغرب هم مغاربة ولا أحد يمكنه الوصاية عليهم.
    اولا: لو كنت مسؤولا لكشفت عن هويتك.
    ثانيا: أعطو الناس الحرية في التنازل عن الجنسية فأنا كمزدوج الجنسية أريد التنازل عن جنسيتي المغربية.
    أحب بلدي لكن أكره مسؤولييه

  • عالقة في المغرب
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:13

    ارجوكم من يمكنه مساعدتي باعطائي هدا البريد الإلكتروني أو يخبرني اي باب يجب أن اطرق ان ايضا تركت ابني صغير في البلد الشقيق و اتمنى ان اعود اليه

  • Red
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:14

    لا يمكن اعتبار هذه وصاية من هلندا على هؤلاء بل يبدو ان موازين الوصاية يفتقدها المغرب بحيث يعتبر اهتمام القانون الهلندي بمنتسبي جنسيته وصاية..
    لنبدأ من الصفر فالامر كله يتعلق بتلك الامور العالقة بين البلدين، وهنا نحدد الملابسات ونسطر عليها فلا المغرب وللاسف قد يقارن مع قوانين هولندا ولا هولندا البلد ولا المغرب كان بديلا لهؤلاء المهاجرين في عز الانفراج الاقتصادي كي يكون ملاذا لهم في عز الازمة العالمية، فلو اخذنا براي اولائك المزدوجي الجنسية لاكدو هذا الكلام والسلام العلام

  • مولاة لحريرة
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:15

    بما أنهم مغاربة وفبلادهم وباغين يبقاو فيها. علاش كتسميوهم "لمغاربة العالقين في المغرب"؟
    أنا لي مفهمتش، هولاندا مخلصة فلوس طيارة وبغات تهنيكم من مصاريف هاد الناس باش يالاه ايلا تكافيتو معانا حنا لي حاصلين هنا . أش بغيتو مازال؟

  • محمد
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:16

    ماذا عن المغاربة العالقين في هولندا و غيرها من الدول، ألا تقتضي وزارة خارجيتنا بحدو هذه الدول و ترسل طائرات تعيدهم إلى وطنهم. واش صعيبة زعما حتى لهاد الدرجة !!؟

  • حميد
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:16

    بكل حياد ومع احتراماتي للسيد بوريطة الوزير المسؤول الدي اعتبره شخصيا رجل دولة من الطراز العالي انه اخطء في هدا الملف حينما تركه بين يدي الوزيرة المنتدبة لا بالنسبة المغاربة مزدوجي الجنسية ما دامت بلدان إقامتهم مستعدة لاستقبالهم ولا بالنسبة للمغاربة العالقين في الخارج لأن مواكبتهم جميعا شيء مستحيل ناهيك عن العبء المالي وبالعملة الصعبة مجرد رأي

  • أم فاطمة
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:17

    نرجوكم أن تكفو من الكيل بمكيالين. كل المغاربة القاطنين بالخارج، العالقين حاليا بالمغرب حالات إنسانية يرثى لها. إفتحو الحدود لنسافر، لدينا عمل وأطفال تنتظر قدومنا خصوصا رمضان على الأبواب.

  • سهيد
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:17

    المغرب له التاريخ والجغرافيا،المغرب بلد ذو سيادة،ماذا أعطت هذه الدولة للمغرب،علينا كدولة وكمجتمع مدني أن تبرهن لهذا الكيان أن الأعراف الدبلوماسية تقتضي الاحترام المتبادل وأن لم يروق لهم أسلوب المغرب في التعاطي مع المشاكل خاصة في مثل هاته الضروف فليصدموا رؤوسهم مع الحيطان،أن هولندا أو دول أخرى لم يفهموا بعد أن ما قام به المغرب يدخل ضمن الاستقلالية في اتخاد القرار،فهولندا ومثيلاتها فليدهبوا إلى الجحيم عاش المغرب أمة موحدة دات تاريخ ودات سيادة

  • موحى او حمو
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:17

    هزو غي المواطنين المغاربة اللي حاصلين هنا في أوربا وخليتهوم اهنا بحال المشردين كولشي الدول اديال العالم هزو المواطنين اديالهوم الا المغرب الشعب اديالو للأسف مكايسوا والو المهم الله يلطف بنا وصفي راهي المسؤولين كيبان لي خايفين يموت الشعب ومايلقاو علامن احكمو

  • مغربي وأفتخر
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:18

    تلك هي المواقف المنتظرة من دبلوماسية محنكة
    رد جميل و في محله نظرة الاستعلاء التي ينظرون إلينا بها تلاشت بعد أن كشف ضعفهم في التسيير فيروس كرونا اليوم أبان المغرب بفضل ابناءه الأبرار عن مكانته بين الدول المزيد من التألق في الأيام القادمة (ابتكارات ،اختراعات…….)

  • كمال المنصوري
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:18

    ما هذا الغباء أيتها الحكومة الموقرة؟!
    عندما تمنعون المغربي بالرجوع لبلده من سيدفع له الإيجار و مصاريف الكهرباء و الغاز و الماء…
    أنا كمهاجر في هولندا أقول لكم ان معدل ما ينفقه المهاجر على مصاريف البيت 1000 أورو شهريا أي أزيد من مليون في الشهر .
    فهل ستعوضون له الخسائر أم تتركونه يتخبط في ديونه بسبب سياساتكم الغير مفهومة!!

  • haron
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:19

    من قال لك انهم يريدون البقاء في المغرب لقد قالوها لكم كم من مرة نحن لسنا مغاربة وبالمناسبة لقد رفع ما تسمونهم انتم مغاربة دعوة على الحكومة المغربية لتعويضهم زائد التخلي على الجنسية المغربية وانا واحد منهم كرهتكوهم في المغرب وبعد كورونا انتضرو سنوات عجاف لان اغلبيت المهاجرين سيقاطعون المغرب

  • issam
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:19

    و بالنسبةللطريقة ديال فرنسا ما هدر عليها حتى حد!!!

  • محمد بن الحسن
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:21

    أتساءل هل مزدوجي الجنسية ، يعني جنسية دولة أوروبية و الجنسية المغربية يحملون الجنسية المغربية عن طيب خاطر أم هي مفروضة عليهم ؟
    ما أعرف هو أن المغرب يفرض الجنسية المغربية و لا يسمح بإسقاطها، و لو فتح المجال بإسقاطها لكان تخلى الكثير عنها
    يعني أن يستعمل المسؤولون المغاربة تعبير الرعايا المغاربة على هؤلاء هو نوع من التسلط لأنهم طيلة 11 شهرا رعايا أوروبيون و حين يزورون المغرب لبضعة أسابيع لا يمكن أن تعتبرهم رعايا مغاربة . هذا نوع من التدخل السافر الغير مقبول .

  • مواطن
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:22

    Il parait que les responsables de la hollonde ne connaissent pas le maroc .

  • ملاحظ
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:23

    المسؤولون المغاربة يحبون التباهي والترغيب والتوسل ولغة الخشب وباك صاحبي والحزارة حتى في اعطاء الحقوق لذويها,عكس الدول الاوربية اللتي لا تعرف التمييز بين من يوجد فوق اراضيها وتعطي لكل حق حقه. جعلتم المهاجرين رهائن عندكم وافقرتهم حتى كرهوا البلاد واصبحوا عازمين على رفع دعوى قضاية ضدكم امام المحاكم الدولية.

  • Wenath
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:24

    "شرعنا فعلاً في السماح للمغاربة مزدوجي الجنسية بالمغادرة إلى بلدان المهجر وفق ثلاثة معايير أساسية؛ عائلية وصحية ومهنية"
    بل شرعتم بالسماح بعد ان اجبرتكم (لالاتكم )الدولة الهولنديه والبلجيكية على احترام رعاياها. لن ننسى موقف الحكومة المغربية تجاهنا, بعد ان نسين ترحيل اباءنا واجدادنا الى اوروبا قصرا من الريف وباقي المناطق المهمشة من ارض المغرب. وطني ايها الارمد ترعاك السماء .لن ننسى …

  • مواطنة
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:25

    واخا بنادم باغي يولي لدارو اولادو يحسن لعون واكن عجبهم لحال ولا لا فهم مغااااربة اكيبقاااااو مغاااربةراهم فبلادهم ماشي مغتربين من غيرلمشوش على ولادو كان عليه ميجيش كان لمرض انا نهار يدا رفضت السفرلاي مكاااان وخا كانت عندي فرصة اجلتها

  • Puchpuch
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:25

    الوصايه هي اللي فرضها ماكروم بقوله للسلطات المغربيه
    Faire le nécessaire
    من اجل جلاء الفرنسيين والفرنسيين من اصل مغاربي من المغرب في شهر مارس.
    المسؤولين رفيعي المستوى لا يختبؤون
    يضهرو الاعلام و يناقشو و يتحدثو بحريه من يمنعهم

  • sabila
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:25

    الآن إتضحت الأمور.
    المغرب يستعمل الجالية كورقة ضغط لأن لديه حسابات مع هولاندا ويستعمل الجالية كفئران تجارب ضدا على مصالحها. الضحية الجالية لأنه لا يعقل أن المغرب يفكر في مصلحة الجالية أكثر من هولاندا تواجدهم في المغرب هو تدمير لمستقبلهم وعائلاتهم. الجنسية المغربية أصبحت تشكل عبئا على المغاربة.

  • المهاجر
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:27

    وباز ليكم يا مخزن شحال فيكم ديال الكذوب و لكن هذا درس لجميع المهاجرين باش يجمعوا رأسهم.
    انتم يا نظام المخزن من تريدون فرض الوصاية على المهاجرين. اما هولندا او بلجيكا او اي بلد حر و ديمقراطي لا يفرض الوصاية على مواطنيه بل يحميهم و يسهل عليهم الصعوبات و يفتح لهم الطريق لتألق و تحقيق الذات.

  • Mohajir
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:27

    This is a non sense explanation, Moroccan has no right to deny dual citizens from retiring to their homes. Even though we have both citizenships, We do not live in Morocco and most people are there just to see their families and for short vacations, it is insane to suggest that denying them a refund to their home make any sense.
    Many people because if your stupid decision be and will suffer very much. Many people will loose their jobs, their homes and their businesses.
    I just had a baby and was thing to register at the consulate and after all this bullshit, NO No No
    Moroccan citizenship is useless and comes with more penalties and inconveniences than advantages.
    **** anyone who made or helped make that decision.

  • مهاجر
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:29

    أصبحنا عملة سياسية في ايديكم تتلااعبون بنا كما شئتم
    أوروبا تقوم بالواجب تجاه رعاياها أما أنتم والله لن ننسى وخير دليل المغاربة واحلين مساكن مالهوم هولاندا هي السبب؟

  • otman
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:29

    صراحةً لا أعرف سبب رفض مغادرة الجالية إلى رحالهم فذلك سوف لن يضر المغرب في شيئ ،هؤلاء محل إقامتهم هو بلاد المهجر وليس المغرب فإن جاؤو إلى المغرب فللسياحة أو زيارة الأهل أو لأملاكهم لستم أنتم من تفرضون الوصاية عليهم ،كفى من آستغلالهم ثم آحتجازهم آتركوهم يقررون مصيرهم.

  • عادل
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:30

    بنادم حاصل في الخارج والوزيرة تصرح بأن التاريخ سيشهد لتضحياتكم،.. بالله عليكم على من تضحكون…

  • مهاجرة
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:30

    لكن نحن لا نريد وصايا من المغرب يجب ان ننظر إلى المهاجر ماذا يريد مانريده أن نعود إلا عملنا في الخارج وأول شيء أقوم بها إسقاط الجنسية المغربية

  • حسن
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:30

    اخليو ناس تمشي لشغلها اشمن وصاية ولا ستة حمص كيما هو مغربي راه هولندي أيضا فلا داعي لتمغرابيت الخاوية حيت كلنا عارفين بلي لي عايش على برا راه عزيز على دولة المغربية حيت كيدخل العملة وصافي

  • برهان
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:33

    لحد الساعة لم أفهم لماذا المغرب يصر على عدم اجلاء مواطنيه العالقين بالدول الأخرى الذين يعدون بالآلاف وأصبحوا يعيشون اوضاع صعبة وقريبين من التشرذ كما يرفض مغادرة مزدوجي الجنسية للمغرب رغم ان الدول التي يحملون جنسيتها هي من ستقوم بالإجلاء. فهم تسطى….

  • Sadik YEMLAH
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:34

    و لماذا سمحت حكومتنا الموقرة للمغاربة الحاملين للجنسيتين الامريكية و البريطانية بالمغادرة ؟
    العلاقات الديبلوماسية لها أصولها و قواعدها، و لا أظن أننا توفقنا في هذا الموضوع.

  • قولوا العام زين
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:34

    واش الناس معلقة نتما عاد بغيتو دراسة راه عطاو للوطن رودو إلييهم

  • Adil
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:36

    c'est tout à fait légitime que le ministre demande aux autorités marocaines de laisser ces hollandais
    de quitter le Maroc
    Ils ont bien la nationalité hollandaise donc ils ont le choix de rester ou de quitter le Maroc
    Je comprends pas pourquoi on oblige les gens à vivre dans un pays où ils ne sont pas traité
    A mon avis vaut mieux procéder à une déchéance de la nationalité marocaine ce qui est bien garanti par les lois

  • نضال
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:37

    لا حق للسلطات الهولندية في الوصاية على المغاربة مزدوجة الجنسية ولا حق للسلطات المغربية في ذلك ايضا وعليها أن تترك لمن يهمهم الأمر الحق في الاختيار بين البقاء في المغرب او مغادرته و يعلم الجميع انه لم تم تخيير المغاربة جميعا بين البقاء في المغرب او الخروج منه لتم اختيار الهجرة إلى الضفة الأخرى على البقاء في البلد لأسباب يعرفها الجميع.

  • مغربي هولندي
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:37

    "شرعنا فعلاً في السماح للمغاربة مزدوجي الجنسية بالمغادرة إلى بلدان المهجر وفق ثلاثة معايير أساسية؛ عائلية وصحية ومهنية"، يُردف المسؤول ذاته، الذي أوضح أنه بعد تحديد هذه المعايير "لا ننظر إلى الجنسية، بل نتأكد من تتوفر فيه الشروط المشار إليها ويمكنه الرحيل بعدها".

    أنا كنت قد اتصلت وكتبت عدة مرات لوزارة الخارجية. وكتبت ايضا عدة تعاليق هنا في هسبريس بأني كنت قادما لأغادير في رحلة عمل لثلاثة أيام فقط. وراني من يومها محبوس في الفندق وما كاينش عندي الاقارب في المغرب وأطفالي الثلاثة يبكون يوميا أمامي ونقودي نفدت ولولا تاجر الأركان رحم الله ليه الواليدين الذي اتعامل معه في أكادير ومساعدته لي في هذا الظرف يعلم الله ماذا كان سيحصل لي.

    هل هناك أكثر مني من تنطبق عليه هذه الشروط الثلاثة.؟؟؟ دخلت عليكم بالله إيلا تعاونوني نرد لبيتي وعائلتي.

    إنا لله وإنا إليه راجعون ولا يعلم الحال إلا الله.

  • مهاجر للابد
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:39

    من هنا يتبين ان المغرب يفرض الوصاية على المغاربة مزدوجي الجنسية لان الدول الاوربية تحمي وتعتني بحامل جنسيتها لانه مواطن اما المغرب لم يقدم شيء يدكر لمواطنيه ناهيك عن المعاملة كالكلاب انضروا لا مستشفيات ولا مدارس وتريدون ان يكون المجنس مغربي بالقوة انا كابريطاني اريد اسقاط الجنسية المغربية كي ابقى ابريطاني فقط لان السلطات البريطانية توفر لي كل شي من صحة تطبيب تعليم عمل امن وتدافع علي في الخارج ادا وقع مكروه اما مغربكم فما قدمتم للمغاربة العالقين في اوربا وتركيا واليونان وما يتعرضون له من اهانات لوكان الخوخ اداوي لداوى راسو

  • هاري
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:40

    باز انكم أكثر من شهر في المغرب الله يحسن العون ويصبركم انا عندما اتعدى اسبوع في المغرب احس بالاكتئاب والملل نصيحة للاخوة المهاجرين عند رجوعكم اول شيء تفعلوه تخلو على جنسية المغربية وما يضحكني هو جواز سفرهم 90€ ومتقدر تسافر بيه لاي دولة

  • Idriss
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:42

    اريد سبب وحيد يجعل المغرب يرفض الالتحاق للمغاربة صاحبي الجنسية المزدوجة إلى بلدانهم الاوروبية.
    التخلف عندما يخون قلة الإبتكار.

  • ياسر
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:43

    هولندا تبحث عن مواطنيها العالقين بالخارج لترحيلهم لديارهم، المغاربة العالقون بالخارج يبحثون عن دولتهم لترحلهم او تسمح لهم بالرجوع لديارهم

  • Hamouda
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:44

    Je suis stupéfait par ces gestion chaotique de ce dossier,on doit arrêter d'interpréter les recommandations du roi comme si c'était la révélation,, ce secrétaire d'état responsable des MRE doit Être jugé ,ces personnes de double nationalité quand il partent ils ne pose aucun risque ni sanitaire ni autre pour le Maroc. Donc rien de rien ne peut justifier une interdictions de repatriment

  • karim
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:45

    لو خير المغاربة داخل المغرب بين الجنسية المغربية والهولندية لاختار أخلبهم أو جلهم الجنسية الهولندية..

  • Aziz
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:46

    C simple vous devez leurs demander de remplir une attestation si ils veulent rester ou partir c simple.mais vous savez bien la réponse. Le faites si ils demandent de partir bien si eux au ont demandé sa au consulat si ils voulaient rester à quoi bon de contester.pourquoi se monsieur le responsable. Il est contre ceux du double nationalité français ou américains. Vous avez pas honte.mm les info vous faites copié voler de France on sait bien tout on y pas des cons

  • jamit
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:48

    مهزلة بمعنى الكلمة والله العظيم ماحملتش راسي حشومة

  • النصر
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:49

    لا يحق لا لهولندا ولا للمغرب ان يكون وصيا على المواطن المغربي الهولندا. هذا الاخير هو من يقرر المغادرة او البقاء بالمغرب. وبما أن هولندا بطلب من المواطنين حاملي الجنسبة المزدوجة سمحت ووافقت على اجلاء من يربد مغادرة المغرب يتضح أن هذا الأخير هو من يحاول أن يكون وصيا على المغاربة الراغببن في المغادرة.

  • عبدو الهادي
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:50

    واش دولة سوقها فيا شكون نتوما باش ديرو وصايه علي ،واحد باغي يمشي لي بلادو لي رجعاتو راجل

  • معتوه
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:51

    موقف متهور وغير مسئول، ولا معنى له اطلاقا، الناس عندها التزامات لماذا فرض قيود على المغادرة اذا كان بلد الاقامة سمح لهم بالرجوع.

    عيب وعار شوهتونا مع العالم.

    هما المهاجرين ديالنا غير الشرعيين وتهلاو فيهم بسبب كورونا.

  • ايت الراصد :المهاجر
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:55

    انه قمة العبث فضلا عن الكيل بمكيالين ردا على ملام المسؤول المغربي الذي نسي ان ماكرون طلب بتعال من المغرب السماح للعالقين بالمغرب من الفرنسيين الرحيل اتجاه فرنسا فكان التطبيق بدون كلام مثلما هو الشان الان والحقيقة المرة ان الامر يتعلق برد فعل ساذج وبضغط على هولاندا لانها أحرجت المغرب في قضية معتقلي حراك الريف هذا هو الامر ببساطة وبدون كلام فارغ ايها المسؤول …ونهمس في أذنه بان الأمريكيين تم نقلهم كذلك بمكالمة هاتفية ..من إدارة العم سام …ونستغلها فرصة كيف لايتم نقل العالقين خارجيا من ابناء المغرب اذا كنتم فعلا تهتمون بكرامة المغاربة،،؟؟

  • الزمامرة
    الأربعاء 15 أبريل 2020 - 23:57

    وباااااز المغاربة ديال أمريكا وكندا سيفطوهم بحالهم ودول اخرى لا… والطنز هدا…. ديرو لخير غي فهادوك لي برا مساكن او حاصلين لا ماكلالا شراب بغين غي يجيو عند وليديهم ….واش غنكتب…. الله سبحانه وتعالى هو لي غادي يجازيكم …ديرو غي الموت بين عينيكم… لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • جمال
    الخميس 16 أبريل 2020 - 00:01

    اسي العثماني طلقو الناس لي بغا يمشي ولقا بلاد قابلا عليه الله يعاونو

  • hafid
    الخميس 16 أبريل 2020 - 00:03

    طبعا أطلقوا سراح اكثر من خمسة آلاف سجين بعفو ملكي،والقوا القبض على الجالية المغربية المقيمة بالخارج.حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  • لهلال الرباط
    الخميس 16 أبريل 2020 - 00:03

    هذا هولاندا كم كانت تمتلك من نفوذ ترابي وكم استعمرت من دول ومساحات غزوا واحتلالا وبقيت تتقزم وتمسخ حتى صارت كقط عوض نمر واليوم تعاود محاولات فرض الوصاية على مواطنينا هيهات هيهات للمتعلقين ببلدان غير بلدانهم الاصلية ؛ وما تدرى نفس باي ارض تموت .

  • Mib32
    الخميس 16 أبريل 2020 - 00:05

    كل ما في الامر تصفية حسابات و المواطنون اخذو كرهاءن دون اي اعتبار لوظعيتهم المزرية. كلام هذا ااشخص الذي لا يريد الكشف عن اسمه غير منطقي. اتركو الناس يذهبون بدون وصايتكم الغير مرغوب فيها.

  • مهاجر
    الخميس 16 أبريل 2020 - 00:07

    لا وصاية ولا شي اخر،سوى المغرب يريد بقاء هؤلاء المغاربة الحاملين للجنسية المزدوجة او أوراق الاقامة في المغرب لكي يتحصل على العملة الصعبة منهم إما بسحب امولهم من البنوك المغربية بالبطاقة البنكية الأوروبية أو التحويلات بالعملة الصعبة لافراض عائلاتهم المتبقية في أوروبا، إذا تركتهم في حالهم سوف يضيع عنه مصدر العملة الصعبة في غياب السياح والشركات الأجنبية والتصدير بسبب حالة الطوارىء، والكل يعرف ان المغرب لديه من العملة حوالي 25 مليارات أورو تكفيه فقط لخمسة اشهر لاقتناء الواردات من الخارج ، و هنا تكمل المشكلة .خير دليل على ذالك ان المغرب تخطى سقف الديون المسموح بها عندما طلب قروض اخرى من البنك الدولي في الآونة الأخيرة لموجهة تداعيات وباء كرونا وحالة الطوارىء.

  • مغربية
    الخميس 16 أبريل 2020 - 00:10

    أنا شابة مغربية وافتخر! لاكن هذا الموضوع بدأ يزعجني ، أنا لا أفهم لماذا لا تسمح للمغاربة الذين يحملون جنسية أجنبية أو أولئك الذين لديهم تصريح إقامة أجنبي بمغادرة البلاد طالما أن بلد إقامتهم يسمح بذلك؟ إنه لأمر مدهش لم أسمع بذلك في حياتي!

    أنا أعيش في فرنسا بتصريح إقامة غادرت بلدي المغرب ليس باختيار بل لأنني لم أجد وظيفة في بلدي!

    حاليًا أعمل عن بعد من منزلي (في فرنسا) وأحيانًا يجب أن أذهب إلى الشركة. لكنني دائمًا أقول لنفسي وإذا كنت قد قمت برحلة إلى المغرب وحدث ذلك مع ما حدث في المغرب (لا تدع المغاربة يعودون إلى بلد إقامتهم) ماذا كنت سأفعل في هذه اللحظة ؟ فقدت وظيفتي؟ كيف أدفع إيجاري؟ كيف أدفع لدراسات إخوتي؟ مع العلم أننا كأجانب بتصاريح الإقامة الأولى ، يجب ألا تفقد وظيفتك أبدًا ، وإلا فلا تصريح إقامة = لا مال => لا عمل في المغرب = لا مال …..

    دون أن ننسى أن بطاقة إقامتي ستنتهي قريبًا ، لذلك إذا كنت في المغرب كيف يمكنني تجديدها مع العلم أن هذا الإجراء يتطلب الحضور الإلزامي للشخص في المحافظة في فرنسا! ارحمونا ! الله معكم يا اخوتي !

  • بوشعيب من هولاندا
    الخميس 16 أبريل 2020 - 00:17

    في الحقيقة هولاندا كان خاصها تقول لهاد المسؤولة خليهم عندك او غاديا نصيفط ليك هدو حتا هما او نشوفو نيت كورونا ديال بصح

  • Lhachmi
    الخميس 16 أبريل 2020 - 00:18

    السلام عليكم لايجب فرض الوصاية جواب غير مفهوم للاسف مسؤليين بلا مسؤلية كنت دائما ضد طلب الجنسية الفرنسية واليوم سافعل ما بوسعي لطلبها كمغربي اخجل من نفسي على مغربيتي لأننا ليست لنا قيمة للداخل الوطن ولا خارجه عجز دماغي عن التفكير الله المستعان

  • حسن
    الخميس 16 أبريل 2020 - 00:19

    حتى فرنسيون يحتجون امام قنصليتهم و يتهمون ماكرون بالتخلي عنهم في المغرب

  • designe
    الخميس 16 أبريل 2020 - 00:19

    لا أجد سببا مقنعا لهذا المنع الذي طال هؤلاء
    المفروض كان على المسؤول المحترم الذي أخفى هويته و يتفلسف في التعبير و يتكلم على هولاندا أنها تقوم بالوصايا
    أنت بليد و تافه لأنك تلاعبت بالمفاهيم و المفردات و معجمك اللغوي
    فارغ من المنطق و الصواب و الموضوعية
    هولاندا و باقي الدول الأوروبية لا يهدأ لها بال حتى تطمئن و تدخل جل رعاياها لبلادها و هذا هو ما يسمى يا أيها البليد بالإهتمام و الحرص و التضحية في أصعب الظروف و الأوقات
    قم فقط بعملك فيما يتعلق بإجلاء المغاربة المشتتين في بقاع الأرض و دول العالم و اترك المجنسين في حالهم افسح لهم المجال
    هذا لا يمث للدبلوماسبة بصلة
    بهذه الطريقة سوف تغضبهم و سوف يسحبون أموالهم و استثماراتهم و حتى بيع بيوتهم و التوقف عن التحويلات المالية و العملة الصعبة و تغيير الوجهة لبلد آخر

  • Laila
    الخميس 16 أبريل 2020 - 00:22

    باراكا من الغباء هولندا راها غير ملقات منين دوز لمغرب دارت هاد لفعايل حيث كيكرهونا بزاف ماشي حبا في الجالية لي عندهم أوهادي هي طبيعتهم فنما كيكون عندنا مشكل إخشيو نفهم فيه بأشمن حق معرفتش

  • مغترب سابق
    الخميس 16 أبريل 2020 - 00:25

    صراحة الدولة بهاذ التهور .انا واثق من ان مغاربة العالم وبعد هاذ الغضب سيفكرون الف مرة حتى في تحويلا تهم واستثماراتهم واحترازيا عدم مواصلة طلب الجنسية المغربية لاولادهم المزدادين في المهجر وحتى سيتم التقليل من زياراتهم لوطنهم.

  • الن الأمين
    الخميس 16 أبريل 2020 - 00:31

    مادخل السيادة في هذا الموضوع؟ فعلا المغرب بلد ذو سيادة وهولندة كذلك فما دخل السيادة في الموضوع؟ الجالية المغربية ساهمت كثيرا في بناء هولندا لكن في الثلاثين سنة الأخيرة تسبب الشباب ذو الأوصول المغربية في ملايير الخسارات لهولندا لكنها لازالت تعاملهم كمواطنين بخيرهم وشرهم وكلام الوزير الهولندي ليس فيه أي مس بسيادة المغرب. كما يجب أن لاننسى أن أكثر من نصف البنايات في شمال المغرب من أموال هولندا حلالا وحراما ويجب على المغرب أن يعترف بالجميل. نصف مليون مغربي في هولندا ادخلو نصف العملات الاوربية التي دخلت الى المغرب. رحم الله عبدا عرف مقامه. ليس هذا وقت تصفية الحسابات مع هولندا حول سعيد سعو وأحداث الحسيمة. التهجم على هولندا واضح وغير دبلوماسي بالمرة.

  • From Europe
    الخميس 16 أبريل 2020 - 00:32

    بكل أسف لو كان في المغرب ديموقراطية، دولة يعلا فيها الحق و القانون مافرضت جنسيتها بالقوة. ما قامت به هولندا هو واجب كل دولة تحترم مواطنيها لأنها ولم تفعل تحاسب عليه .الأقل ستتهم بالعنصربية تجاهل المواطنين من ذوي الأصول الغير الهولندية وهذا القرار بالذات يبتهج له الاحزاب الحاقدة التي لا تأمن بمواطنة ذوي الأصول الغير هولندية. اتركو الناس اختيار. نحلم يمغرب راقي حر ندخوله بدون خوف

  • ابو رضوان
    الخميس 16 أبريل 2020 - 00:32

    اسمحوا لي بتدخلي هذا : ممارسوا السياسة في المغرب عليهم ان يعرفوا ان المغاربة المجنسين وغير المجنسين يفهمون سياستهم المبنية على الأورو فقط. يرحب بك اذا كان لديك الأورو فقط. لماذا جئنا إلى أوروبا ؟ جئنا لنبحث عن الخبز لأن بلدنا تخلى عنا منذ ان كنا فيه في البداية . الموضوع منذ الان مفهوم عند الجميع، وكارثة corona كشفت عن وجوه هؤلاء ولا نلدغ مرة ثانية معشر الساسة ، معذرة ثم معذرة . الصيف قادم وتسمع عبر القنوات الترحيب بالعمال القاطنين بالخارج لاجل إدخال الأورو.
    اسمحوا لي بارك الله فيكم العين لتدمع والقلب يبكي…

  • مغربي محاصر
    الخميس 16 أبريل 2020 - 00:33

    أنا لم أفهم كيف أن المغرب لم يسمح لمغاربة مزدوجي الجنسية بالرجوع الى البلد الذي يقطنون به مع عائلاتهم. وكيف لا يريد أن يقوم بإجلاء مغاربة محاصرون خارج المغرب كسياح أو تجار أو كطلبة لا يحملون جنسية البلد الذي يتواجدون به عند إغلاق الحدود. والحالة هذه أن كل البلدان قامت بإجلاء رعاياها.
    المسؤولون المغاربة يعتبرون مواطنيهم المعلقون بالخارج كلهم مرضى. وهذا غير صحيح .
    ولنفرض جدلا أنهم مرضى ، فواجب علاجهم يقع على بلدهم المغرب.

  • Rachif
    الخميس 16 أبريل 2020 - 00:41

    Il faut en finir avec cette situation de la double nationalité. Ca n a pas de sens. On doit avoir une seule nationalité

  • القنيطري
    الخميس 16 أبريل 2020 - 00:44

    هولندا تتعامل دائما مع المغرب باستعلاء و إذا حدث العكس، فالأمر يكون من باب مصلحتها فقط.

  • رشيد بشار
    الخميس 16 أبريل 2020 - 00:48

    الأمر المهم هو عدم جعل أبناء وطننا الحاملين لجنسية بلد آخر محورا لسجاﻻتكم السياسية دعوا الناس تعود لرزقها و أبناءها

  • said
    الخميس 16 أبريل 2020 - 00:52

    هؤلاء المغاربة يعيشون في هولندا، لهذا اتركوهم يذهبون الى حال سبيلهم في هولندا ينتظرهم ابناءهم واشغالهم، ما هذا الغباء يا ناس

  • محمد
    الخميس 16 أبريل 2020 - 00:52

    هولندا لديها مسؤولون أكفاء و مخلصون في كل ما التزموا به نحو مواطنيهم بدون تمييز . و هم كذلك على علم بما يروج في العالم و يتعاملون بجد مع اي قضية انسبت لهم تخدم مصالح مواطن بلدهم.
    الواقع أن الخارجية المغربية لديها مشاكل دبلوماسية مع هولندا و لذلك امتنعت السماح للمغاربة المقيمين بهولندا الالتحاق بعملهم و أسرهم لتضغط عليها . الآن ثبت أن ضعف الكفاءة و سوء التصرف من طرف أولياء أمورنا تسبب في سخط العالقين و نجاح دبلوماسية الديمقراطية العميقة.
    يطبقون "الحكرة " داخل الوطن و خارجه بحيث لبوا طلبات الدول القوية مثل أمريكا، فرنسا ،كندا إلى آخره و رفضوا التعامل مع بلجيكا و وهولندا.

  • ابن تازة
    الخميس 16 أبريل 2020 - 00:53

    ذاكرة الإنسان العربي قصيرة.
    أود أن اذكر هنا بما وقع المغاربة الذين تم طردهم من الجزائر سيقول البعض هذه أوروبا بلاد الحقوق والقانون. لكن لكل رأيه في الأمر لكن يبقى الأصل اصل ولا يبدل لا بالمال ولا بغيره. والزمان كفيل بذلك.

  • راجل
    الخميس 16 أبريل 2020 - 00:54

    بما انكم تقولون أن المغاربة لا أحد يمكنه الوصاية عليهم إذن اتركوهم يذهبون فلقد اختاروا هولندا بلد اقامتهم الدائمة ، انكم أنتم من يريد الوصاية صحة عليهم وليس هولاند

  • مغربية
    الخميس 16 أبريل 2020 - 00:54

    كمغربية مقيمة في المغرب. يؤسفني ما يحدث من شد و جذب بين السلطات المغربية و هولندا و بلجيكا. منذ بداية الازمه و انا موقنه على انها حرب ديبلوماسية غير معلنة.اهمها تدخل هولندا بالخصوص في شؤون المغرب. و قد قرات منذ ايام مقالا لوزير خارجية بلجيكا اكد فيه انه يسعى لاقناع الجانب المغربي الذي يعتبر مزدوجي الجنسية مغاربة خاضعين لقوانينه. و انه اكد على التاريخ المشترك بين البلدين لاقناع المغاربة….
    للاسف في هذا العالم . و بسبب السياسة فان الضحايا غالبا لا ناقه لهم و لا جمل في الموضوع/الحرب
    و يؤلمني ان ارى ابناء جلدتي عند اول ازمه يتنكرون للوطن/المغرب… و يهددون باسقاط الجنسية و عدم العودة … لا وصايه لاحد عليكم. ان احببتم زيارة المغرب فالف مرحبا… و ان فضلتم مكان اقامتكم فذاك شانكم… و لكن اعلموا جيدا ان المغرب فوق الجميع. فوقكم و فوق مسؤوليه. . لا يضره من تنازل عن جنسيته و لا من حكم فاخطأ في تقديره… عودة ميمونه لدياركم باوربا. و الله يجيب وليداتنا اللي برا على خير

  • رضوان
    الخميس 16 أبريل 2020 - 00:58

    للمرة الأولى يتفق رأيي مع اغلب المعلقين . المغرب هو من يحاول ممارسة الوصاية على المقيمين بالخارج و يحملون جنسيات أخرى .و هذا خطأ فادح سيدفع المغرب ثمنه غاليا . رسالة الى المسؤولين في المغرب : اسمحو لمن اراد ان يتخلى عن الجنسية المغربية بان يتلقى جوابا منكم بالايجاب . عندها لن يصبح عندكم (رعايا) بالخارج بل مواطنين اجانب و يجب عليكم احترامهم و تقديرهم اظن ان هذا ما تخافون منه أيها السفهاء و تستحمرون الشعب المغربي على أنه رعايا

  • رشيد
    الخميس 16 أبريل 2020 - 01:04

    وا طيبتونا بالكذوب و بزاف هاد شي كرهتونا في بلادنا انا متنازل على جنسيتي المغربية اسيدي انا موافق ان هولندا تفرض عليا الوصاية خليونا نمشيو عند ولادنا الله يرحم الوالدين.

  • moumen
    الخميس 16 أبريل 2020 - 01:07

    السلآم عليكم جميعا مع احترامى لجميع المهاجرين أولا أود أن أقول لهم الله يكون في عونكم الغربة صعبة. اتمنى للجميع العودة إلا أهله وذويه بأمان إنشاء الله. ويعز في نفسي من يستغل مشاكل الاخرين ويسب الوطن وووو. اخوانى المسلمين والله والله مكين بحال المغرب بلادى ومن يشك .واتحداه. ومن لا يحب هدا الوطن …… ويقلب لنفسه عن وطن آخر ارض الله واسعة. بعض المخلوقات تنتصر فقط متى تتسح لها الفرصة لتسب وتشتم. vive le maroc

  • ولد حميدو
    الخميس 16 أبريل 2020 - 01:07

    هادي حسابات قديمة اما الوصاية غير جات فالطريق
    و لكن ما ذنب الجالية فممكن مقاطعة سلع الدولة التي تتدخل في الشؤون التي لا تعنيها و ترك الامور الاجتماعية عادية اما مسالة العملة فما يصرفه بعض السياح المغاربة بالخارج اكثر من الاجانب بالاضافة لتهريب العملة
    المعادلة
    ادا لم تدخل العملة فلن يجدها احد حتى يخرجها و لو في العمرة او الحج و لهدا فالصناعة و الاستثمار و التصدير هو الحل لادخال العملة الصعبة اما السياحة فممكن ان تكون ازمات كما هو الحال الان و الفلاحة في حالة الاكتفاء الذاتي فقط عند قلة الامطار

  • موحا
    الخميس 16 أبريل 2020 - 01:13

    وكأن الجنسية المغربية قدر ومصيبة تصيب حاملها ولو إختبأ في بطن الحوت!!
    راه الدول المحترمة لديها التزام قانوني تجاه حملة جنسيتها وهذا ما أرادت هولندا وبلجيكا القيام به بإعادة الناس إلى ابنائها وعائلاتها، وما يقوم به المخزن ليس إلا تنطع فارغ وتعرفه جميع الدول التي تتعامل معه وخاصة فيما يتعلق بالمهاجرين او المهجرين قسرا، ويعرفون أن الأمر مجرد مزايدة كلامية فارغة المقصود منها هم المغاربة انفسهم سواء حملة الجنسيات الاجنبية أو الذين يطمحون إليها مستقبلا!! المخزن لم يتعلم بعد كيف تتصرف الدول المحترمة !!

  • م الشمالي
    الخميس 16 أبريل 2020 - 01:20

    احاول قدر الامكان الابتعاد عن الخوض في التعاليق والردود والسبب هو مواجهة بعض المتعصبين وقليلي النضر البعدي . ففعلا قد افهم تدمر وتعصب بعض العالقين في الحدود بعد اغلاق الحدود . وافهم ايضا بعض الاكرهات التي تجابه السلطات المغربية كايجاد وسائل النقل الامنة وامكنة الحجر ولاطر الطبة والتمريضية الازمة لدلك بالنسبة للعائدين لارض الوطن . لكن لا افهم بتاتا سببا واحدا لمغربي مزدوجي الجنسية او دونها ادا ما وفرت لهم دول الاستقبال الشوط الازمة . فما هو العيب او فالنقل اين الضرر ?? مجرد سؤال

  • سياسة خاطئة
    الخميس 16 أبريل 2020 - 01:21

    سياسة الدولة في هذا الملف هي خاطئة لأن المهاجرين ذو الجنسية المزدوجة لن يعودوا بعد اليوم إلى بلدهم الأم لأنه ألزم عليهم البقاء في بلد غير سكنهم و بعيدا عن عملهم و أطفالهم و زوجاتهم
    حامل للجنسية المزدوجة نعم ولاكن عنوان السكن في دولة غير المغرب .

  • مالك
    الخميس 16 أبريل 2020 - 01:21

    سؤال من فضلكم. أنا أمريكي الجنسيه اريد التنازل عن جنسيتي المغربيه. كل يوم يزداد يقيني ان المغرب ليس لدوله يعتز بها المواطن خصوصا ان الآلاف من المغاربه عالقين في الخارج و لا مسؤول مغربي بين قوسين يهتم بهم. سأبدأ الإجراءات القانونية للتخلص من هاته الجنسيه المغربيه التي أصبحت مرادفه للامبالاة و الفشل.

  • nizar
    الخميس 16 أبريل 2020 - 01:24

    Normalement l'état est de son devoir de protéger ses citoyen(ne)s et les résident(e)s, et puisque les pays qui ont demandé de rapatrier ses citoyen(e)s sont capables de les protéger pourquoi ne pas laisser partir les personnes qui le souhaitent sachant qu'elles ne seront plus sous sa responsabilité, donc moins de charges à supporter par l'état. Normalement, il ne faut plus donner à une personne une autre nationalité car un coeur ne peut être qu'avec un pays. Supposons que deux pays entre en guerre, alors les personnes qui ont leurs nationalités, elles vont combattre avec quel pays

  • hafid
    الخميس 16 أبريل 2020 - 01:28

    والله الا ماكتحشموش الا كانت هولاندا كاتهدر على مواطنيها حيت خايفا عليهم ها العار هادرو غير على الناس لي عالقين في تركيا نحاسو بكم بلا كاينين الحمد لله لكنملك جنسية فرنسية تقدر تحميني في بحال هده الظروف

  • امين
    الخميس 16 أبريل 2020 - 01:33

    النقد الدي ادلى به هدا المسؤول اعتبره هداما للاسف فلايمكن استغلال وضعية المهاجر كسلاح في وجه هولندا لتصفية حسابات ضيقة فمن باب السخرية على الاخوان العالقين انتظار العفو الملكي او ورقة المقدم او الشيخ للخروج لان المواطنين من بلجيكا وهولندا من المغضوب عليه باسباب احداث الريف ومن جهة تانيةممكن ان يحملوا الفيروس الى بلدان الاستقبال ونحن نخاف على مواطنين هده الدول كم مضحك هو ما ابتلين به من حكومة اخطر من كرونا فلك الله يا وطني

  • mont royal
    الخميس 16 أبريل 2020 - 01:35

    مجرد تعليق
    المشكل ان دوو الجنسية المزدوجة (وانامنهم) يريدون الذهاب الى المهجر من اجل العلاج والإعانة المالية فان هم توفوا هناك يربدون العودة لتدفن جاتهم في المغرب خوفا من الحرق
    وبزاف على لفشوش حار المغرب معاكم

  • mounir
    الخميس 16 أبريل 2020 - 01:36

    البعض يتساءل عن السبب وراء منع المغاربة من العودة لأوروبا. السبب بسيط، تحصيل العملة الصعبة بعد أن يضطر المهاجر أو أهله أو بلده الأوروبي إلى بعث بعض الأوروهات لحساب المهاجر في المغرب. لأن صنبور العملة الصعبة قد توقف بمغادرة السياح و توقف معامل السيارات و قِطعها و كذالك تعثر تصدير ماتيسر من الخضر و الفواكه. لذلك فالمغرب حامضة عندو القضية من جهة العملة الصعبة و قرر التضحية ببعض المغاربة …

  • mohamed h t
    الخميس 16 أبريل 2020 - 01:53

    دول العالم باسره على غلض
    والمغرب وبوروندي على صح
    غريب

  • محمد
    الخميس 16 أبريل 2020 - 02:08

    سؤال إلى المسؤول الغير الراغب عن كشف هويته:
    ماذا عن مغاربة سبتة ومليلية؟

  • ratiba
    الخميس 16 أبريل 2020 - 02:10

    الإقدام على هذا الأمر الخطير ستكون له تبعات وخيمة فما قبل كورونا ليس كما بعده سقط القناع عن القناع

  • الرد على تعليق
    الخميس 16 أبريل 2020 - 02:12

    الرد على صاحب التعليق رقم 3
    إذا كنت تود التنازل عن جنسيتك المغربية فالأمر بسيط للغاية وهو ألا تضع قدمك بهذا الوطن. إنكم ترخصون وطنكم لغرض في نفس يعقوب. نحن لا نريد أمثالكم.

  • مغربي بلجيكي
    الخميس 16 أبريل 2020 - 02:16

    الا كنتي فعلًا مسؤول، وفرلي الحماية والسكن والصحة والتعليم والعمل بحال للاك بلجيكا، الا كنتي فعلا مسؤول سير جيب خوتك ليمازالين حاصلين فالبلدان في عز الأزمة.

  • sabila
    الخميس 16 أبريل 2020 - 02:20

    تصرف المغرب غير أخلاقي ويفتقد إلى أدنى شعور إنساني.
    إذا كانت لديكم إشكالية مع هولاندا كان من الأحسن أن تحتجزوا كذلك الهولانديين ذووا السحنة الشقراء لا أن تفرغوا حقدكم على مزدوجي الجنسية وإستعمالهم كورقة ضغط على خصومكم.
    هذه طريقة الجبناء لأنهم عندما لا يستطيعون المواجهة يلجأون إلى إيذاء الضعيف لإخفاء عدم قدرتهم على المواجهة. من الأحسن أن تتكفلوا بالمغاربة المشردين في العالم بدل إحتجاز وتدمير مستقبل مزدوجي الجنسية.

  • حسبي الله ونعم الوكيل
    الخميس 16 أبريل 2020 - 02:35

    مشكلة المغرب هو أن القرارات تُأخذ بدون تفكير في ما يترتب عنها من مآسي.
    فإحتجاز مغاربة مزدوجي الجنسية ومنعهم من الإلتحاق بذويهم كان قرارا ولايزال و سيبقى كارثيا. كيف لكم منع إنسان ربما ولد في أروبا وصادفه حضه التعيس أن يتواجد في المغرب يوم إغلاق الحدود رغم أن بلده الثاني يقبل رجوعه؟ تتسببون غين طرده من العمل او منعه من حق التطبيب و متابعة العلاج ناهيك انكم تفرقونه عن اسرته و ابناؤه. ما هذا اللعب بمشاعر المتجنسين، و هل تضنون انهم سيغفرون لكم هذا التعامل المتعجرف؟
    لاكن الغريب هو عندما تدارك المسؤولون الأمر ووافقوا على إطلاق صراح المحتجزين ووضعوا شروطا غبية مثل أن يدلوا بشهادة طبية أو شهادة العمل…..إلخ. يعني أن المغاربة القاطنين خارج المغرب يجب عليهم حمل شواهد العمل والتطبيب إذا أرادوا زيارة الأهل مستقبلا. أما الذين لا يتوفرون على ىشواهد فسيبقوا محتجزين رغم أن لديهم على الأقل مسؤولية أداء فواتر كراء السكن والماء والكهرباء ووو
    كل هذه التعقيدات سببها مشكلة المغرب مع هولاندا ولم يجد شيئا آخر غير إستعمال مزدوجي الجنسية كورقة للضغط، وليذهب المهاجرون إلى الجحيم، حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محمد
    الخميس 16 أبريل 2020 - 02:48

    من حق الحكومة المغربية الا تسمح لاي مغربي مغادرة الوطن ولا حتى مغادرة بيته او مدينته في هذا الوقت الا للضرورة القصوى هذا هو الحجر الصحي لمن لا يفهم وقد اوصى بذالك الرسول صلى الله صلى الله عليه وسلم في زمن الوباء عند قوله "إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه ، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه". واقول لهؤلاء الذين يمدحون هولندا وغيرها ان هولندا لا تعاملكم الا معاملة ارباب العمل الذين يطلبون من عمالهم الالتحاق بالعمل وليس لسواد عيونكم كما يقال هولندا لن ولن تعتبركم ابناء وطنها فانتم تخدمونها فقط.

  • علاء
    الخميس 16 أبريل 2020 - 02:59

    ما يقع بين المغرب وهولندا ، أو بعض الدول الاوربية ،ليست مسألة حسابات ضيق أو تغليب مصلحة دولة لرعاياها عن دولة أخرى. إنما هي حروب دينية من وراء الستار. قال تعالى ( فلن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ). إنتهى الكلام .

  • مجهول
    الخميس 16 أبريل 2020 - 03:05

    انا مغرابي عندي مزدوج الجنسيه من هولاندا ولمغريب لهو الحق لان هولاندا دايمن تتدخل في شون الاخر لان المغرب يحافظ علا بلاده من هاذ الوباء الخبيث اما هولاندا سامح في ابنايها في هولاندا لا دواء ولا غير الي بغا يموت اموت كم عدد تموت في اليوم حدث ولا حرج كاين بعض المسنين يموتون في كل ساعه

  • Houssam
    الخميس 16 أبريل 2020 - 03:31

    La raison pourquoi le Maroc n a pas laissé les marocain avec double nationalité européen c est très très très simple c est parce que les pays européen actuellement il n ont pas de poids ni militaire ni diplomatique ni géographique…la majorité des pays européen sont des petites pays comme la France , la Belgique…par contre le régime marocain peut pas empêcher et peux-tu pas même parlé avec un marocain avec la double citoyenneté des pays que on nomme the five eyes of the world USA, cnada, grand Britain’s…ces pays leur citoyen marocain sont protégé et le régime marocain peux pas joué avec ces grand pays …les marocain de Canada , usa et grand Britain’s sont respecté même en Europe et partout dans le monde. ..alors pourquoi monsieur al3yash t as pas parlé de souverignte de Maroc quand le Maroc confronté les grand pays

  • ولد حميدو
    الخميس 16 أبريل 2020 - 03:36

    كما قال كوميدي من الكوتديفوار بان الرءيس و السجين يلتقيان في عدة نقط فكلاهما يبتدىء بحرف P. Président prisonnier
    كلاهما يتنقل بسيارة مصفحة في موكب يتقدمه شرطي دراج و كل واحد يشير بيديه للمارة
    عندما ينامان بالليل تكون عندهما حراسة
    الرءيس يؤدي القسم في القصر الرءاسي palais présidentiel و السجين يؤديها في قصر العدالة palais de justice chacun a son palais
    زيارة الرءيس تكون بطلب و كدلك زيارة السجين
    الاختلاف
    ممكن للسجين ان يصبح رءيسا مثل مانديلا و لكن لحد الساعة لم يدخل رءيس للسجن

  • مصطفى
    الخميس 16 أبريل 2020 - 03:38

    انتبهوا هذا الأمر سيكون له مابعده ، ستكون هناك بعد كورونا محاكمات دولية ضد بعض الحكومات التي تكيل بمكيالين ضد شعوبها ، لان الدلائل ضاهرة للعيان ، كما ستكون محاكمات القرن ضد من تسبب في انتشار الوباء في العالم وربما هذه المحاكمات ستجر بني البشر في حرب عالمية قد تحرق اليابس قبل الأخضر ، العالم سيتغير والذين تعودوا على الخطأ وإصلاحه روتينيًا سيتساقطون لان اتجاه العالم بطبعه إلى المنحنى الديمقراطي لن يرحمهم

  • francais et fiere de l'être
    الخميس 16 أبريل 2020 - 03:47

    #en veux pas garder la nationalité marocaine
    laisser nous choisir et vous allez voir

  • هولنذا
    الخميس 16 أبريل 2020 - 04:04

    وخاصنا نمشيو نخدمو يا عباد الله ، اشمن لغة كتفهمو.راه خارجين من البلاد ماشي داخلين ، السبب الوحيد هو أنكم بغيتو نبقاو نطحنو في الأورو ……وافهم

  • العبدي
    الخميس 16 أبريل 2020 - 04:07

    الحكومة الهولندية امتنعت عن تسليم شعو بحكم انه مزدوج الجنسية و يوجد في بلدها وهدا لا يعطيها الحق أن تتكلم على من يحمل الجنسية المزدوجة و يوجد في بلده أما طريقة التحاق أي مغربي لبلده المضيف فقد اتخدت إجراءات لدلك لتسهيل ذهابهم اتمنى للمغرب أن يسرع في الإجراءات لأن رمضان على الابواب وكدلك لمن هم معلقين في أوروبا للرجوع إلى وطنهم .أما من يريد أن يسمح في جنسية بلده و خاصة من يهدد بها فالماء و الشطارة حتى القاع البحر.

  • ملاحظة
    الخميس 16 أبريل 2020 - 05:03

    تكلموا عن المساءل الاجتماعية اما انا موزمبيقي او مريكاني ضد المغرب فمعروف مروجوها
    من حق المهاجر ان يدخل العملة لبلده و من حقه ان يدخل الخردة لبيعها و من حقه ان يخرج الاموال من المغرب فانا اعرف مهاجرا ياتي ثلاث مرات في السنة ليتحصل على واجبات الكراء لعمارتين و طوال مقامه و هو جالس امام البقال و في الصيف يعطيه قنينة ما لكي تبرد و يقول له
    انا وحدي و لن اشغل الثلاجة
    ادن تيدخلو و تيخرجو

  • Anir
    الخميس 16 أبريل 2020 - 05:14

    وعبر مسؤول مغربي رفيع المستوى، في تصريح لهسبريس، C’est qui lui ? C’est nous sommes dans un pays de droit des gens comme lui ou des gens qu’ils ont pré ces décision ils seront jugés et puni très fort, mais c’est vraiment dommage

  • Atbir
    الخميس 16 أبريل 2020 - 05:27

    أتأسف لكون المغاربة مزدوجي الجنسية حطب نار حرب ديبلوماسية بين المفرب وهولندا والتي لها امتدادات لما قبل كورونا. لا أحد يريد فرض الوصاية على المغاربة، تلك دول ديمقراطية هم مواطنوها يهتمون بهم وبحقوقهم وبمصيرهم مثل المواطنين الأصليين. إذا كان المغرب فعلا مهتم بمواطنيه فالمطلوب من الدولة أن تسمح بعودة الآلاف منهم العالقين خارج المغرب في وضعية غير إنسانية، أما مزدوجي الجنسية فدول الاستقبال قادة بيهوم وفايتاهوم. كذلك اهتموا بالمغاربة أحاديي الجنسية العالقين بالمغرب اهتموا بتعليمهم وصحتهم وأمنهم، راه كون حليتو الحدود كولشي غادي يعلّق وغادي تبقاو نتموما عالقين بوحدكم هنا. هذا اسمه التخرميز، استغلال مآسي ناس أفنوا حياتهم بالغربة وظلو متشبتين بوطنهم كوقود لحرب بينكم وبين دولة ربما عبرت عم مواقف لم ترق جهة ما بخصوص الحراك الاجتماعي.

  • Adam
    الخميس 16 أبريل 2020 - 05:31

    السيد بوريطة ليس هذا وقت الكلام الفارغ والعنتريات الخاوية يجب ان تذهب في اجاد الحلول لمشاكل المهاجرين ليس الى زيادة متاعبهم أنت تعلم ان المهاجرين عندهم مسؤولية ابناءهم وعاءلتهم وعملهم إذن انتم أيها الوزير هنا تتعاملون مع المغاربة بعنصرية عندما تمنعوهم من المغادرة والأوروبيين وغادروه متى يشوون وكان بامكانكم قبل إغلاق الحدود ان تعطو مهلة من اجل المغادرة من يريد ان يغادر المغرب ولكن حصل العكس في رمشة عين كانت الحدود مغلوقة في وجه الجميع ولهاذا يجب ان تتعاملو بمكيال واحد ليس لاًن تعطوا الفوصة الأوربي ان يغادر والمغربي المهاجر ان يبقى يعاني متشرد في المطارات

  • عبدوا
    الخميس 16 أبريل 2020 - 05:34

    كولشي باين علاش المغرب مابغاش ايرجعهم انا انكوليك علاش كم من المغاربة عالقين في المغرب تقريبا 3000 مغربي شوفو الا كل مغربي يخسر 200 درهم في اليوم . فاحسب كم من درهم في اليوم هدا هو السبب لمابغاوش ايرجعوهم

  • fouad
    الخميس 16 أبريل 2020 - 05:39

    عرفتوا كون دابا ش واحد يمرض من المسؤولين تلقاهم طارو لفرنسا. ديك الساعة ما يبقا لا مزدوج ولا والو.
    الصراحة هادشي زيدتو فيه. تبقاو غ بالكدوب ف التلفزة والناس راها تعاني. الناس ل حاكمين راهوم دايرين الحجر ف الفيلات، الفيرمات والقصور وناسيين العالم.

  • Utrecht
    الخميس 16 أبريل 2020 - 05:44

    لم نسمع ببلاغ رسمي من وزارة الخارجية المغربية فحتى هولندا لا علم لها بهدا الرفض

  • Globale
    الخميس 16 أبريل 2020 - 06:06

    السلام عليكم. انا مزدوج الجنسية وعالق في المغرب وتركت عملي بالديار الأوربية .صحيح انا أعتز بما قام به المغرب ولكن بشرط يوفر لي عمل مقابل 2500 أوروبا شهريا وأبقى أين المشكل.

  • Karim
    الخميس 16 أبريل 2020 - 06:08

    دخول الحمام ليس كخروجه, لايجب السماح لأي مغربي مزدوج الجنسية من المغرب لطالما يعتبر نفسه مغربي و شكرا.

  • nabil
    الخميس 16 أبريل 2020 - 06:20

    Je demande aux parlement marocains de voter une loi qui oublige les marocains de ne pas avoir la double nationalité…
    et vous allez voir ,le maroc va passer quelques millions de citoyens en quelque minutes

  • مهاجر مغربي
    الخميس 16 أبريل 2020 - 06:24

    إذا لماذا سمحتم لكل المغاربة حاملي الجنسية المزدوجة (كندية وأمريكية) بالسفر.ما هو السر في ذلك.كذلك هناك مغاربة انتهت صلاحية بطاقة إقامتهم كيف السبيل لعبور الحدود بأوراق إقامة منتهية.أقسمت أني سأبيع منزلي بالبيضاء وأشتري سكن في الفنيدق للقاء عائلتي عند زيارتي للمغرب حتى لا تتكرر الفعلة مرة أخرى وإن أرادوا إغلاق الحدود أكون قريب جدا.

  • Globale
    الخميس 16 أبريل 2020 - 06:27

    السلام عليكم. قالك جحا جبر ليدفن معه مو اتيخبع لهم الفاس والبالة. هذه حالة المغرب

  • انسان حر
    الخميس 16 أبريل 2020 - 06:28

    المغرب بلد الآباء و الأجداد..و المهجر بلد الأولاد و الأحفاد……احب من احب و كره من كره

  • Yous
    الخميس 16 أبريل 2020 - 06:38

    لماذا لما جاء الفيروس الى الصين المغرب أرسل طاءرلت لجلب الطلبة. قلتها آنذاك الأمر ليس كما يقولون والطلبة هم ابناء أثرياء. أما الان فحالة المغاربة الذين يريدون العودة الى المغرب مزرية لماذا الدولة لا ترسل طاءرات لإحضارهم. ولماذا لا تتركون الذين عالقين في المغرب يذهبوا. هي حاجة واحدة المغرب ليس له مسؤولين وطنيين ويخافون على ابناء بلدهم ولا يفقهون شيء في التسيير والسياسة والاقتصاد. المغرب ما صدقش مع المهاجرين اللي لولاهم لكان افقر. لكن الان توضحت الامور والمهاجرين فقدوا الثقة في البلد الذي استنزف اموالهم وأعمارهم وانا واحد منهم.

  • عادل
    الخميس 16 أبريل 2020 - 06:41

    سلام اخونی الکرام اضن ان المسولیہ والوطنیہ تستوجب کدللک للالتفات للمغاربہ العالقین بملیلہ وسبتہ دخلوا لتبضع فجاہ یجدون انفسھم عالقیم علی مشارف الحدود بدون موی ونوم فی العراء الیس الاحری ان المسولین ان یلتفت لاخونھم وھم یبعدون بینھم بامتار قلیلہ یناشدون المسولین ان یتدخلو الیس ھم کدللک رعایا دولہ

  • الزماكري
    الخميس 16 أبريل 2020 - 06:58

    حاجة وحدة بغيت نعرفها هي: هل ملك البلاد مطلع على هذا الملف وهل يتتبع تعاليق المهاجرين ذوي الجنسية المزدوجة المكتوبة هنا في هذه البوابة الإليكترونية.فإن كانت الحقائق تخفى عليه فيجب معاقبة وزير الداخلية لأن باش تسمع أن المغاربة باغين ايسقطوا الجنسية المغربية. فهذا أمر خطير لأنهم بعد إسقاطها سيكونون حلفا من المعارضين يضافون الى معارضين الداخل وسيصبح المغرب قنبلة قابلة للانفجار في أي لحظة.
    أما بالنسبة لمن يقولون من المهاجرين أنهم غادي يحبسوا الفلوس على المغرب. أقول لهم أن صندوق كورونا نشئ في الصباح وامتلأ في المساء. فكم وضعتم أنتم فيه أيها الزماكرية. والوا. زيرو أورو. زيرو دولار. لما تأتوا في العطل السنوية شحال كتخيلوا كاع ديال المصروف. 500 أو 600 أورو أو الباقي كتدكسوه في حساباتكم البنكية. الحمد لله المغرب عنده رجااته أو هما اللي وقفوا في الأزمة أما أنتم أن كنتم تظنون ان الجنسية المغربية رخيصة حتى بقيتوا كتهددوا باسقاطها. غير اتخلاوا عليها أو نساوا أنكم ازددتم في هذا البلد الحبيب.

  • REVES
    الخميس 16 أبريل 2020 - 07:10

    المغرب سياسيا ميت وقصوحية الرأس وحتى إن كانوا مغاربة فهم قاطنون في الخارج ؟؟؟
    المعارك مع هولاندا خسرها كلها … لست منحزا لهولاندا لكن بلدي تسير منذ الإستقلال من طرف أناس لا مستوى لهم …
    من الرأس إلى الأسفل والو الإرتجالية في كل شيئ زعما مصلحة المواطن و لماذا تركتم المغاربة عالقين في كل مكان والمثال راهم غير في مليلية يبيتون في شبه عراء تام و ليسوا بعيدين ؟؟؟
    لك الله يابلدي تسير من طرف أناس همهم الوحيد حسابتهم البنكية و يغتني منك كل مسؤول فاسد و لا يسأل من أين لك هذا

  • النكوري
    الخميس 16 أبريل 2020 - 07:11

    تصرف المخزن تجاه هؤلاء العالقين في المغرب تصرف غير انساني و اعتداء على حرمة المواطن و على حريته الفردية و الأدهى استعمالهم ورقة للضغط على الدول المعنية بمعنى لا يملكون غير هذا من ادوات الضغط لا بترول كما تفعل دول الخليج الكرتونية و لا شيء آخر
    هؤلاء الضعفاء لا يعيشون في المغرب كل مستقبلهم في بلاد المهجر هناك اولادهم و آبائهم و أعمالهم الخ
    هؤلاء المسؤولين المخزنيين الذين يفكرون بمنطق القرون الوسطى هم اذا اصابهم المرض سيبقون في المغرب ؟ اكيد انهم سينظمون رحالات استثنائية الى دول الغرب للتداوي

  • الغطاس
    الخميس 16 أبريل 2020 - 07:15

    Pour être franc et lucide et comprendre les décisions marocaines concernant les binationaux à qui on a interdit le reoutour à leur foyer, il faut lier cette affaire à la question du Sahara . En effet comme on a appris par la presse les marocains ayant la nationalité américaine, britannique, Russe ou française on été autorisés à quitter le Maroc. Donc ce qui fait peur aux marocains c'est d'abord le veto que possèdent ces puissances occidentales et donc si les hollandais avaient ce privilège ils n'auraient aucun problème à rapatrier leurs concitoyens d'origine marocaine. C'est le le fonds du problème en plus des problèmes diplomatiques entre la hollande la Belgique et le Maroc à propos de leur soutien aux gens de Rife.

  • كريم
    الخميس 16 أبريل 2020 - 07:22

    المغرب يحتجز هؤلاء لسبب واحد فقط وهو انهم مصدر. دخل لجلب العملة الصعبة حيث ان الالاف منهم قد نفذت اموالهم ولذلك يكونوا مضطرين لان يطلبوا المزيد من عوائلهم بالخارج وهذا يعتبر دخلا لتعويض توقف السياحة ويمكن استعمال هذا الاموال للتخفيف. عن اصحاب الفنادق المهددين بالافلاس والذين يضغطون على الحكومة بتعويض خسائرهم كاعفائهم من الضرائب

  • Amine
    الخميس 16 أبريل 2020 - 07:40

    هادا هو المرض، وزارة الخارجية حاضية غير هولندا، راه هولندا دايرة غير الواجب ديالها، اما هاد الوصاية غير هضرة خاوية، اشمن وصاية منين تقولك نوفر النقل للناس اللي باغيين يجيو ونتا شادهوم صحة. و فاش دارتها مريكان بالسيف عليموم عاد نضتو تخليو لخرين و اجي حقا نديرو بلاغ ضد هولندا بوحدها حيا هي للي ديما كتزمت المغرب حقوقيا. الله يعفو علينا

  • منتظر الخروج
    الخميس 16 أبريل 2020 - 07:41

    إن لم تستحي يا أيها المسؤول الخفي فأصنع ما شئت، سيذكر التاريخ أخطائكم الفادحة تجاه الجالية والمغاربة العالقين في الخارج، ولن يمر الأمر دون محاسبة( إن الله ليعز الدولة الكافرة بعدلها….ووو..بضلمها
    إن أمرأة دخلت النار في هرة حبستها لا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض
    الله المستعان

  • MRE
    الخميس 16 أبريل 2020 - 07:52

    Cette politique marocaine est en premier lui contre les MRE, pour etre claire, les problems du Maroc avec la Hollande c´est un autre dossier…!

  • متدمر
    الخميس 16 أبريل 2020 - 07:53

    والله لا أعرف كيف يفكرون هؤلاء المسؤولين؟ لهذا فهم يقررون ولا يعطوا أسماءهم عندما يدلون بآرائهم لانهم بكل بساطة لا يعقلون. كان الله في عون المغاربة

  • from San Diego calif
    الخميس 16 أبريل 2020 - 07:54

    la hollande n,a pas de ( power) comme les etats unis, ,,,regardez nous les residents aux usa, ,,,Donald trump a Donner des ordres a Rabat et il les a menacer le jeudi,, et le samedi matin tous les residents et les citoyens americains ont quitter le maroc et avec des excuses et j,etais l,un parmit eux,,,,,,

  • مزدوج الجنسبة يعيش في بلده
    الخميس 16 أبريل 2020 - 08:02

    في الحقيقة، أن المسؤولين المغاربة فشلوا في التعامل مع هذه القضية، انا صراحة أحمل الجنسية الفرنسية والألمانية معا وطبعا المغربية وقررت العودة نهائيا للعمل والعيش في بلدي الأم المغرب، أليست هذه الوطنية، مع العلم أنني اتوفر على إمتيازات عالية للبقاء في ألمانيا وأن اربح أكثر بكثير ما اربحه من راتب في بلدي، لم اعتبر يوما نفسي أنني الماني أو فرنسي، ولكن ما وقع لهؤلاء المغاربة المزدوجي الجنسية وكيف تمت معاملتهم من طرف المسؤولين المغاربة يجعلني أفكر في الرجوع إلى الخارج، والسبب كيف يعقل للدولة أن تترك مغاربة ينادونها بحرقة للرجوع إلى بلدها ولم يستجب لها!! حرام عليهم مغاربة عالقون في الحدود التركية اليونانية ومنهم من فقد حياته، ويتركون عارون بدون سكن ومؤوى د، أين هي وزيرة الجالية المغربية ؟؟ هذه حكومة فاشلة اليسوا هؤلاء مغاربة؟ ولماذا هربوا من المغرب؟ ليضمنوا مستقبلا زاهرا ويحصلون على جنسية أوربية يوما ما! لأن جنسية بلدهم لاتسمح لهم مغادرة طنجة! جوازنا جدول طنجة مع الأسف

  • l,amerique
    الخميس 16 أبريل 2020 - 08:02

    et pourquoi vous avez laisser les marocains qui resident aux etats unis de quitter le maroc, ,,, ,tout simplement parceque vous aviez peur de Trump ,il vous a Donner un ordre tout les journaux americain en parlent.,,, (mafidikoumche.)

  • Ahmed
    الخميس 16 أبريل 2020 - 08:04

    خلي الناس تمشي بحالها وبراكا من الدعاية الخاوية واستغلال الناس لاهداف سياسوية رخيصة

  • وجدي
    الخميس 16 أبريل 2020 - 08:05

    انا لا افهم سبب منع مغاربة مقيمين بالخارج سواء كانوا مزدوجي الجنسية او لا بمغادرة البلاد علما انهم مقيمين في البلد الاخر ولهم عائلاتهم واشغالهم وهناك من جاء على عجل لزيارة اب او ام مريضة ليجد نفسه محتجزا لدي السلطات المغربية وبهذا التصرف الارعن سوف لن يرغب المغاربة المقيمين في الخارج المجيء الى بلدهم في المستقبل كفى استهتارا ايتها السلطة المتمردة

  • US CITIZEN
    الخميس 16 أبريل 2020 - 08:08

    y,a pas mieux que le maroc si vous avez $$$$$$$$$$

  • عبد الواحد
    الخميس 16 أبريل 2020 - 08:22

    والدتي من بين المغاربة العالقين بالديار الخارجية منذ بداية غلق الحدود والمئات من المواطنين أيضا في ظروف كارتية خدو العبرة من الدول الخارجية كيف وفرة رحلات خاصة لإعادة الأسر إلى بيوتها والمغرب يشد الباب في وجه أبناء وطنه لكن أصحاب المناصب تم السماح لهم بالرجوع حتى بعد فرض إغلاق الحدود و على رأسهم وزير النقل و اللوجيستيك و قد تبين بعد ذلك أنه مصال بالفيروس أين هي العدالة و المساواة في أن يسمح بدخول أصحاب المناصب و رفض دخول و خروج أبناء الوطن

  • Moumou
    الخميس 16 أبريل 2020 - 08:24

    من حق المغرب أن ينهج هذه الطريقة في الرد على بعض الدول لأنه يعلم أن هذه الدول تستغل بعض الاوضاع لكي تربي المغتربين حسب نهجها السياسي الخاص لاستعمالهم ضد بلدانهم الاصلية سياسيا حينما تريد ذلك.
    يجب أن ننظر للمسا ئل من كل الزوايا .

  • مهاجر
    الخميس 16 أبريل 2020 - 08:29

    خلط السياسة مع الإنسانية شيء مرفوض والكيل بمكيالين كذلك فعلى المسوءول المجهول ان يقدم توضيحاته بمنع مغاربة العالم بالعودة الىً دول إقامتهم بغض النضر من سوء التفاهم مع هولندة مثلا.

  • مغربي عالق في بولندا
    الخميس 16 أبريل 2020 - 08:31

    Je suis bloqué en Pologne, il faut rapatrier les Marocains bloqués en urgence. La hollande n'a aucune leçon à donner au MAroc.

  • Immigre
    الخميس 16 أبريل 2020 - 08:39

    A bas les responsables du
    Maroc hypocrites vous avez laissé les marocains de nationalité américaine de partir et vous prenez les marocains à double nationalité pour des raisons politiques entre la Belgique et la Hollande no more comment

  • بن عمر
    الخميس 16 أبريل 2020 - 08:40

    انا شخصيا ارى ان هؤلاء المغاربة محتجزين في المغرب لتصفية حساب مع دول البنليكس التي تعارض المغرب في الأمم المتحدة ، ولكن هذهزالسياسة سوف تزيد في الطين بلة .

  • توضيح لبعض المعلقين
    الخميس 16 أبريل 2020 - 08:41

    بعض الاخوة يعلقون ويغردون خارج السرب. بكلام فارغ… هو انه وقعت ازمة اغلاق الحدود الجوية والبرية… لكن لم تكن بين عشية وضحاها… ازمة انتشار كورونا هي منذ بداية يناير… واشتدت في فبراير…. معظم العالقين هنا في المغرب. سبب مجيئهم سوى التنطع والاستخفاف.. ومعظمهم دخلوا المغرب بداية مارس. او نهاية فبراير. بالطائرة….. والجزء الاخر. كان في المغرب منذ يناير او اقل من ذالك…. الم يكن لكم الوقت الكافي للرحيل.. حين تفشت كورونا في ايطاليا اولا. اخبر المغرب تدربجيا اغلاق رحلتت لروما و ميلانو… وبعدها ايطاليا…… لكن اامغاربة معروفين لا يصدقون حتى يرون….. الان ربما صدقتم…. والخطاب لمن جاؤوا في بداية مارس او اقله بأيام…. و منكان هنا منذ يناير
    لكن تماطله وتهكمه بالامور….

  • INSSAN
    الخميس 16 أبريل 2020 - 08:48

    هادي هي…….مارحمــونـا …..ما خـلاو لـي يـرحـمـنــــــــــــا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أللـه إعـفـو عليـــــــــــــــنـا من هـــــــــــــاد ألمسـؤليــــــــن ديـال قيـــــــام ألســــاعـة أوخـــــــــــــلاص؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مغربي
    الخميس 16 أبريل 2020 - 08:55

    غريب امر هذا المسؤول
    اولا يقول لا يحق لاي دولة ان تمارس الوصاية على المغاربة في بلدهم وبعدها يقول سنسمح للحالات الانسانية بالمغاردة شريطة تقدم الدول المضيفة بطلب و ان تخصص طائرات لذلك .يا سلام عليك ايها المسؤول اولا تتحدث عن حبك للمغاربة و السيادة و ترفض الوصاية و بعدها مباشرة تتطالب تلك الدول بالتكفل بنقل ابنائك كما تدعي يا سلام
    سيسجل التاريخ انكم سجنتم ابناءكم في المغرب و منعتموهم من الذهاب الى اسرهم و عملهم و سكنهم و سيسجل التاريخ انكم تخليتم عن مواطنكم في الخارج و الذي كانوا فقط في عطلة او لقضاء غرض ما و سيسجل التاريخ انكم رفضتم استقبال جثث مواطنكم .انظروا الى الدول العالم ليست هناك دولة في العالم تخلت عن مواطنيها بهذه الشكل انظروا تركيا و اخجلوا من انفسكم

  • amir
    الخميس 16 أبريل 2020 - 09:01

    اللهم وصاية هولندا ولا وصاية المغرب
    خاليو الناس تمشي بحالها وباركا من المزيدات الخاوية

  • زائر
    الخميس 16 أبريل 2020 - 09:14

    كما تفضل به الكثير عندما تأتي الأوامر ممن لديكم تجاهه مركب نقص ترضخون و تنفذون فورا بعكس غطرستكم هذه أمام هولندا(مع كرهي لسياستهم). هم على كل حال يبذلون جهدهم لاستقطاب رعاياهم ولا يتركونهم هملا أما أنتم فموقفكم يندى له الجبين و يستشيط منه الحليم غضبا. ولا يأتي فيلسوف ليجادل بحجج واهية تبرر هذا الموقف.
    أخشى أن جائحة كورونا لها ما بعدها خاصة في نظر الجالية

  • مهاجر مغربي
    الخميس 16 أبريل 2020 - 09:17

    خليو الناس ترجع لبلدان إقامتهم سوى عندهم الجنسية أو أوراق الاقامة كيفما كان بلدان اقامتهم(اوروبا،الخليج،اسيا….)الناس راه ما خرجات من المغرب تا وصلات فيهم العضم .

  • abdelmalek
    الخميس 16 أبريل 2020 - 09:18

    Ce qu'ignorent ceux qui défendent la nationalité hollandaise de ces personnes porteuses de la double nationalité, c'est qu''elles sont marocaines, et ne peuvent être être considérées, une fois au Maroc, que comme Marocains, soumis pleinement à la loi marocaine. Et tant qu'ils n'ont pas été autorisées, par décret, à quitter la nationalité marocaine, ils sont Marocains. C'est un principe immuable du droit de la nationalité marocaine. L'acquisition d'une autre nationalité étrangère ne fait pas perdre au Marocain sa nationalité marocaine. La Hollande n'a aucun droit d'exiger quoi que ce soit du Maroc à leur égard. Le Maroc est souverain dans ses décisions, et, a-fortiori- à l'égard de ses nationaux

  • رشيد
    الخميس 16 أبريل 2020 - 09:28

    كدب في كدب. لمادا لا يريد دكر اسمه. على الاقل نعرف مع من نتكلم من هولاندا. اصحاب القرار مختبؤون في المغرب

  • Ali
    الخميس 16 أبريل 2020 - 09:29

    المغرب ثلاثة الي كيعاصيوه هما فرنسا الجزائر و جنوب افريقيا

  • مهاجر من روتردام
    الخميس 16 أبريل 2020 - 09:38

    المغاربة او اجانب دخلو المغرب بصفة مؤقة والحكومة منعت الخروج . اللهم هذا منكر.اش بغيتو ياحكام ….
    هذو الناس مجايينشي للحبس هولندة بلد ديمقراطية
    المغرب باقي الحال ازمااااان

  • Anwar
    الخميس 16 أبريل 2020 - 09:46

    Les autorités marocaines n’ont pas le droit de retenir ces gens car ils ont des obligations dans leur pays d’accueil. Je pense que c’est fait exprès juste pour avoir une entrée de devises car c’est le seul moyen pour y parvenir. Ces gens pour subvenir à leur besoin vont demander à leur proches d’envoyer de l’argent ou faire des transferts. Pour moi c’est comme une prise d’otages, qu’ils arrêtent leur baratin comme quoi ils les considèrent comme des marocains mais plutôt comme la seule source qui reste pour avoir de l’euro ou du Dollar .

  • محمد أحلوان
    الخميس 16 أبريل 2020 - 09:48

    أكيد أن المغاربة مزدوجي الجنسية يظلون مغاربة ولا أحد يمكنه فرض الوصاية عليهم، حيث أن الجنسية المغربية لا تسقط على أحد بموجب قانون اكتساب الجنسية. فالخلاف الدبلوماسي بين الرباط ولاهاي لم يندمل جرحه بعد، خاصة تدخل لاهاي في الشؤون الداخلية للمغرب وعدم احترام سيادته، الشيء الذي عمق هذا الخلاف، ولتجاوز ذلك يستوجب تفعيل دبلوماسية البلدين خاصة وأن تعيين السفراء سواء في الرباط أو لاهاي ما يزال معلقا …

  • اللشريفي علي
    الخميس 16 أبريل 2020 - 09:51

    وأكد المسؤول غير الراغب في كشف هويته للعموم أن "المهاجرين المغاربة العالقين بالمغرب هم مغاربة ولا أحد يمكنه الوصاية عليهم.
    اولا: لو كنت مسؤولا لكشفت عن هويتك.
    ثانيا: أعطو الناس الحرية في التنازل عن الجنسية فأنا كمزدوج الجنسية أريد التنازل عن جنسيتي المغربية.
    أحب بلدي لكن أكره مسؤولييه

  • مهاجر
    الخميس 16 أبريل 2020 - 09:55

    اذا كان المغرب يمر بوضعية صعبة فهو محتاج لابناءه و بهده الطريقة فهو يعطي لهولندا فرصة للنيل منه .
    و يخسر ود ابتاءه المقيمين بالخارج و الذين ممكن ان يخسر سياحتهم و اموالهم المغرب تدريجيا لصاح اوروبا و تركيا .
    بعض المرات احس بان الحكومة تحتاج فعلا لوصاية فاتخاد بعض القرارات ، حشمتونا فعلا .

  • مغربي
    الخميس 16 أبريل 2020 - 10:01

    الجالية المغربية مغاربة و يغيرون على بلدهم ولكن ليسو بيادق او دمى لتصفية الحسابات بين السياسين .هذه لعبة سياسية بين المغرب وهلاندا و الذي يدفع الثمن هو الجالية للاسف.المسؤولون المغاربة لم يفكرو في مصلحة ابناء بلدهم "الجالية العاقة" .هم لم يتصرفوا بدهاء لانهم منعوا المغاربة العالقين من مصالحهم وبالتالي اضروا بجاليتهم هذا يستلزم الضرر بالمغرب من عدة جوانب.المرجوا من اصحاب القرار ان يضعوا انفسهم مكان الناس العالقين ثم يقرروا والسلام

  • مهاجر في ألمانيا الكرامة
    الخميس 16 أبريل 2020 - 10:18

    ليكن في عملك ان مغاربة المهجر يدرون على الدولة كل سنة من تحويلاتهم مايقارب 842 مليون اوروا اي مايعادل 9،5 مليار درهم. أما صندوق كورونا اللذي تتحدث عنه فهو فقط في الضرفية الحالية ولا يمكن أن يكون سنويا……
    وهده التحويلات تشكل 20٪ من الدخل الإجمالي للمغرب.

  • مهاجر مغربي
    الخميس 16 أبريل 2020 - 10:20

    المغرب في حاجة العامة الصعبة ونظرا لتوقف السياحة بالبديل هو حجز هؤلاء المهاجرين…حيت كل واحد كيصرف اقل حاجة 20p درهم النهار ….حشوما عليكم خلقو الناس تسافر راه ناس غادي تسطا …راه كين لي أوراق الاقامة ديالو قربات تسالا….الناس راه ماهجرات تا وصلات فيها العضم

  • كمال
    الخميس 16 أبريل 2020 - 10:21

    ايها المسؤول الكبير لماذا نفذت اوامر اسيادك فرنسا وامريكا فورا بل انتم تحملون دما فرنسيا
    احمل الجنسية الهولندية واعرف سبب هذا المشكل انه ابناء الريف .كل من يحمل الجنسية الهولندية الدولة واجب عليها التكفل بمواطنيها وايس هناك فرق بين المجنس والمواطن الاصلي في الحقوق والواجبات ايها المسؤول الذي لم ترد الكشف عن اسمك
    جل الجالية الهولندية من ابناء الريف وسوف تعرف ماذا سيفعلون في المستقبل
    بدؤوا في سحب اموالهم من اابنوك المغربية والدليل ان اابنك ااشعبي بهولندة اغلقت مقراتها
    بيع العقارات والممتلكات بالمغرب
    تعرف ايها المسؤول من شيد الشمال؟باموال هولندية
    الاعلام الهولندي فضحكم للعالم انكم حجزتم ابناءه
    هولندة سوف تقود حملة ضدكم في الاروقة الدولية الحقوقية

  • citoyen
    الخميس 16 أبريل 2020 - 10:42

    دعونا من العواطف ومزيد من الرداءة
    ماقامت به السلطات الهولندية شيء معقول
    ابانت عن حكمة في الاهتمام بمواطنيها بغض النظر عن اصولهم
    جاء مغربي وله جنسية اخري واراد ان يعود الي بلده الذي تجنس به
    فيقال له انتظار وتماطل بينما بلد الجنسية مستعد كما المتجنس بالمساهمة في الترحيل
    الانتظار والتماطل هو عينه الوصاية
    لحامل الجنسية الاوروبية حقوق وواجبات
    ومن حقه ممارسة الحق في العودة الي بلده الذي يوجد به افراد عائلته
    وحسب الاعراف الدولية سواء دخل بجواز مغربي او اوروبي فوجب علي المغرب احترام حريته في التنقل وتسهيلها دون ابطاء

  • AmnayFromIdaho
    الخميس 16 أبريل 2020 - 11:03

    شيء يضحك و الله ما دام المغاربة اختاروا الجنسية التي هم فيها فهم يعتبرون مواطنين تلك الدول فأنتم الذين تفرضون عليهم الجنسية ،و هذا لعدة اسباب طبعا سياسية و ليس حبا فيهم ،و هذا لاينكر حبي الكبير لبلد أجدادي و اهلي في المغرب

  • BDELKADAR ESSEN
    الخميس 16 أبريل 2020 - 11:23

    والله ما عندكوم لوجه لكيحشم ناس مجروحين ونتوم كتزايد بهدا الملف هكدا كتزيد لكراهية لمغاربة لمسولينها وهد الحكومة لبلنا الله بها دابا عدنا موشكل معا الجيل 3 و4 باش نقنعوهم يزور ويجو لباده لكيفضل يعمل كنج في دول أخرى غير بلادو فبأحرى مر بحال هد الحمقات

  • Jame3
    الخميس 16 أبريل 2020 - 11:25

    الحقيقة لو كانت الجنسية المغربية تنفع لما تقدم مغاربة العالم بطلب جنسية دول الإقامة. الجنسية المغربية لا تنفع في شئ ولو كانت إمكانية إسقاطها لفعلتها في الحال. قرار المنع من المغادرة قرار إستفزاز لمزدوج الجنسية من المغاربة كأن الحكومة كانت ستوفر للممنوعين من المغادرة العيش الكريم في هذه الفترة.كفى من سياسة الفراع ولا مسؤولية

  • Theofams
    الخميس 16 أبريل 2020 - 11:25

    Les responsables du Maroc juste Les clowns en costumes et cravates aucune connaissance de diplomatie ni rien walou zéro nada ils fonctionnent avec des sentiments pas avec leurs têtes

  • قويدر
    الخميس 16 أبريل 2020 - 11:27

    نفس الشىء المنع كان سبطبق على المغاربة الفرنسيين،فبعد اخد ورد بين وزارة الخارجية الفرنسية ووزارة الخارجية المغربية الغبية ونفاذ صبر فرنسا،خرجت تغريدة ماكرون الشهيرة التي اعتبرها الورقة الصفراء الثانية قبل الطرد،وهذا ما تنبه له ذووا العقول الصغيرة وقاموا بالواجب .دعوا المغاربة لكي يعودوا الى اسرهم واعمالهم،ما وقع اعتبره اكبر غلطة قام بها نظام المغرب اتجاه جزء من أبناءه .

  • من ألمانيا
    الخميس 16 أبريل 2020 - 11:35

    ليعلم السيد المسوؤل. ان التدخل الأجنبي جاء بعد الاستغاثة التي قدمها المهاجرين المغاربة الى هذه البلدان .بعدما يأس من الاستغاثة لبلدهم . فهناك رسائل وجهت الى المستشارة الالمانية هي الاخر ستدخل في العاجل القريب .حتى نرى مدى تعنت ونفاق المسوؤلين فى بلدنا .شكرا يا هسبريس

  • سعيد
    الخميس 16 أبريل 2020 - 11:44

    حنا غير حسابات بالنسبة للدولة المغربية، شوف اشكيقولو علينا فاش نجيو فالصيف، والله ما حسبينا مغاربة، واش عارفين مصلحتنا كتر منا، حنا ما باغينش نبقاو تماك، واش الدولة هيا لي غادي تصرف علينا، دوينا؟! تقاد لينا وراقنا فدول المهجر، ؟ شكون يجاوب؟

  • فضولي
    الخميس 16 أبريل 2020 - 12:01

    الدولة المخزنية مريضة بداء التسلط الذي استفحل في جسمها واصبح شفاءه من سابع المستحيلات ,في ظل مجتمع مريض بدوره اصبح يتعايش مع هذا المرض في استسلام وقبول تامين .

  • mohamed h t
    الخميس 16 أبريل 2020 - 12:31

    الى رقم 140 بيان لبعض المغفلي
    اقول للسيد المغفل بغيتي او اكرهتي الارقام موجودهادا ابغتها كاينه في الاحصاءات العالميه لتحويل العمله من مهاجري المغرب في الخارج وادا كدبتي دور ادويره الى الوكالاىت تحويل الاموال ولى داعي لدكر اسمها وترا الناس تشد الصف في الصباح الباكر لتتسلن النقود التي يرسلوها عاءلتهم لهم من دول العالم اما نحن ادا تقطعت بنا الاحبال ولو عندنا الفلوس في المفرب لى يسمحو بتحويله الى خارج المغرب وثانيا الباخره تنخلصوها اغلى من دول العالم والمغرب يقصم الفلوس نص نص مع الشركات الاربيه ونزيدك طريق السياره بالمغرب تيخلصوها عمال المهجر فسير تقرا

  • محمد من هولندا
    الخميس 16 أبريل 2020 - 12:32

    انا والله مافهمت هذا الحكومة ديل المغرب. هنا في هذه الحالة الجنسية لا تهم. مشي شغلكم شكون انا. المهم انا أعيش في هولندا وعندي أولادي تما وابغيت نكون معهم. اشكون الي غادي يخدم عليهم ويربهم؟؟؟

  • Sam
    الخميس 16 أبريل 2020 - 12:46

    Qu'on nous explique le pourquoi de cette décision ?.
    Les hollandais et les belges ne veulent pas interférer dans les affaires marocaines, ils expliquent tout simplement qu'il faut libérer ces personnes pour qui ils rejoignent leur pays de résidence, ce qui est tout à fait logique, les autorités marocaines sont très susceptibles, on prenant en otages ces personnes, le Maroc se tire une balle dans le pied, la hollande et d'autres pays d'accueil ne sont pas nos ennemis, ils nous ont donné, Ahmed boutaleb, Rachida Dati, Zyech, badr hari, etc…
    S'il y a bien un pays à qui il faut en vouloir c'est la Chine.

  • زياد المغربي
    الخميس 16 أبريل 2020 - 12:56

    الكلمة للمعنيين بالامر إن كانوا يريدون المغاذرة ام البقاء و لا يحق للسلطات المغربية أو الاجنبية فرض شروطها و لكن يبقى بإمكان الدول الاوروبية معاقبة هؤلاء المغاربة إذا لم يلتحقوا بدول الاقامة خصوصا من يتوفرون على الجنسية أو عقود العمل . ببساطة يمكن لهولاندا ان تسحب الجنسية من هؤلاء المواطنين و بالتالي حرمانهم من العديد من الامتيازات . باختصار : لا يمكن للمهاجرين مزدوجي الجنسية دفع ثمن الخلافات السياسية بين البلدين و سياسة العناد غير المسنود بالقوة التي تحاول السلطات المغربية التعامل بها ليست في محلها و تبين مستوى التخبط الذي وصلته الامور

  • Abdel
    الخميس 16 أبريل 2020 - 13:05

    Simply ; RIDICULOUS DICISION.

  • شعيب
    الخميس 16 أبريل 2020 - 13:23

    السلام عليكم اخواني اخواتي ، المغرب بلد جميل و لكن مسيريه ضعفاء في التسيير و الاهتمام بالبلد انهم يهربون الاموال ليل نهار ، بخصوص المهاجرين لابد من ان يغيروا تفكيرهم ، لا إرسال للاموال والتقليل من زيارة المغرب السلطات المغربية، كذالك لابد من قانون يسمح لمن يريد التخلي عن الجنسية عفويا ، نحب المغرب بلد اجدادنا و لكن ليس بلد اولادنا ، لست ضد المغرب و لا ضد المغاربة نحن مسلمين جميعا و لكن ضد السلطات و الحكومة ، الملك هو الوحيد الذي يعمل بجد و نضال ، اما الباقي الى الجحيم، نقطة نحن نعرف ان العالقين في المغرب هم من الريف انه الحقد على أبناء الريف سكان المغرب الاولون.

  • سعيد
    الخميس 16 أبريل 2020 - 14:04

    السلام عليكم اخوتي اخواتي المغاربه. عندي سؤال. هل منكم من يعرف المسطره القانونيه لتخلص من الجنسيه المغربيه. شكرا. كورونا و تعامل وزاره الخارجيه مع المغاربه مزدوجين الجنسيه هي القطره التي افاضت الكأس بالنسبه الي.

  • ABDOU
    الخميس 16 أبريل 2020 - 14:07

    لا يجب أن نعيب على الحكومات الأوروبية التي أشفقت على مواطنين مغاربة لمجرد أنهم يحملون جنسياتها وتريد إعادتهم مما سيخفف عبئهم على المغرب بالإدعاء بأنه قرار سيادي مغربي .فالقرار السيادي كان يجب أن يطبق على العالقين في سبتة و مليلية دون مساعدات من الحكومة لعدم وجود قنصليات مما شوه سمعة المغرب الذي ترك مواطنيه ينامون في الشوارع و يتسولون لأنه سياسيا سبتة ومليلية مدينتان مغربيتان و يجب ممارسة سيادتنا عليهما بإدخال المواطنين وهم قلة إلى المدن المجاورة وهذا لن يكلف الحكومة لا طائرات ولا اي شيء .

  • انا الحر
    الخميس 16 أبريل 2020 - 14:37

    من حق الدولة الهولندية ان تطالب بترحيلهم إلى هولندا لانها هي التي أعطتهم الكرامة وسبل العيش الكريم أما في المغرب فلم يكونوا إلى مغاربة وليس مواطنين لانه لم تكن لديهم حقوق المواطنة كحق المساراة وحق الشغل وحق التطبيب وحق السكن إلى غير ذالك من حقوق المواطنة وأنا واحد من هوءلاء
    كونوا واقعيين وكفاكم نفاقا . فبادئ هو المغرب أما دولتي فهي هولاندا

  • خالد
    الخميس 16 أبريل 2020 - 14:59

    الضحية في هذا الصراع هو المواطن، المغرب بغي يكسب موقف سياسي على حساب المواطنين. ولكن لن يكسب ڜيء لأن نتيجة هذا الصراع فاشلة… بالعكس الحزب العنصري في هولندا لقا فرصة يجبد موضوع ازدواجية الجنسية من جديد!!
    المغرب عليه مواجهة من ينهب اراضيه وخيراته البرية والبحرية، ومن يقف له كشوكة صلباء في قضية الصحراء.. اوا يترجل ويخذ مواقف سياسية مشرفة باش حتى حنا نفتاخرو بالسياسة ديل المغرب ديلنا..
    مشي لقا هولندا دولة رطبة ضريفا كتعامل معاه باحترام بقي ايخرج علها العضلات .. وسير ترجل على فرانسا الى مصت المغرب بالخيىدرات والطاقة ديالو واسبانيا سارقا الاراضي والبحار.. والجزائر الى عملا لك لعصا فالرويضا .. ترجل على هذو الى كانت عندك حقا مواقف سياسية مستقلة وحرة.
    حنا بغيين ايكون المغرب ناجح اقتصاديا واجتماعيا وعلميا وتكنلوجيا وفلاحيا وصناعيا …. وكذلك سياسيا مشي بالتفاهات .. والمغاربة كلهم مستعدون لبناء مغرب قوي
    لكن للأسف اذا كان من يرسم السياسة المستقبلية لهذا البرد الغالي والثمين له راية تافهة فلا ننتظر اكثر من ما نرى على الساحة اليوم.

  • Hamid
    الخميس 16 أبريل 2020 - 15:32

    الدول الأوروبية تبحث عن رعاياها في أرجاء العالم. والمغاربة في الخارج يبحثون عن المغرب نتمنى أن يستجيب لهم.

  • الموغريب
    الخميس 16 أبريل 2020 - 15:56

    أنا مستعد نعطيها فابورر هد الجنسية. المغرب سمح في مواطينه لي عالقين في الخارج مند اكثر من الشهر الجوع و الخوف و البرد و كتكدبو علينا بالشعارات الزائفة. صديقي لوالدة ديالو متقاعدة مشات لتركيا هي ولدها عطلة شهر وهي واحلة من الحظ ديالها ولدها في اوروبا كيقدر يرسل ليها الاورو ماشي الدرهم. ان الوطن غفور رحيم ( ان الله غفور رحيم ) اماالوطن 00000

  • خبير طيران
    الخميس 16 أبريل 2020 - 16:06

    القضية وصلات الى مقر ICAO في مجلس الأمن بعد تدخل العديد من الدول الأوروبية، مشا فيها المغرب و غادي يتبهدل .و هدا نص ما جاء مترجم من الانجليزيه : صدرت منظمة الطيران المدني الدولي مشورة جديدة للحكومات الوطنية بشأن رحلات العودة إلى الوطن المصنفة كطائرات تابعة للدولة أو الرحلات الإنسانية أو رحلات العودة التجارية إلى الوطن.
    وقد شجعت أحدث التوصيات الصادرة عن وكالة الأمم المتحدة للطيران المدني البلدان على ضمان أذونات فعالة لدخول ومغادرة وعبور الطائرات.
    "إن الرحلات التي تنظمها الدول لغرض وحيد هو إعادة رعاياها وغيرهم من الأشخاص المؤهلين من دول أخرى ،
    "وهذا من شأنه أن يضمن منح التراخيص اللازمة لدخول ومغادرة وعبور الطائرات التي تقوم بهذه الرحلات سواء كانت رحلات حكومية أو رحلات إنسانية أو رحلات تجارية مستأجرة ، على وجه السرعة." ، ذكّرت منظمة الطيران المدني الدولي الدول بالتزاماتها فيما يتعلق بامتياز الطائرات الأجنبية المنخرطة في رحلات تجارية غير مجدولة لنقل الركاب إلى / من أراضيها ، ودعتها أيضا إلى مراجعة إذنها الإجراءات وضمان الموافقات السريعة.
    مونتريال ، 15 أبريل 2020

  • محمد بلمير
    الخميس 16 أبريل 2020 - 17:36

    السلام عليكم،
    بصرف النضر عن أي خلافات ديبلوماسية قائمة بين البلدين، الكثيرين ممن هم عالقين ببلدهم المغرب ومن بينهم أنا وزوجتي أصحاب الجنسية المزدوجة قد تكون لهم أوضاع صعبة تجعلهم يطالبون بالعودة الى بلد ايقامتهم، وهذه الأوضاع لن تزيد الا سوءا يوما بعد يوم، لا اعرف احوال الآخرين لكن ان تكلمت عن نفسي فلي زوجة معي مريضة بمرض مزمن لا دواء له ومنذ اشهر قليلة ماضية وجدو لها دواء وهو عبارة عن حقنة تأخذها كل أربعة أسابيع ولا يجب ان تتأخر كثيرا عن أخذها الان هي متاخرة بأكثر من أسبوعين.
    العطلة التي أخذناها هي عطلة روتينية نأخذها كل سنة في الشهر الثاني أو الثالث لتغيير الجو والاستجمام ووجهتنا لطالما كانت بلدنا الحبيب المغرب ففيه ضالتنا ومبتغانا مخلفين ورائنا اولادنا هناك، تركنا هم مع من يرعاهم لكن لم نكن لنتخيل ان الأمر سيطول هكذا، هذا وبالإضافة الى اعمالنا المهنية نفسها والتي قد تتعرض الى الإنهاء ان طال غيابنا.
    لكل هذه الأسباب، أرجو من السلطات ان تأخذ بعين الاعتبار الدوافع الإنسانية لهذه المجموعة وتفعل ما هو صحيح وما هو في صالح رعيتها بالخارج متجاوزة كل أسباب الخلاف.
    جزاكم الله خيرا

  • كلكم
    الخميس 16 أبريل 2020 - 17:56

    الجنسية لي تبقا تابعك واخا تمشي لقبر.المشكيلة او الطامة الكبرى هي ما تنفعك بي والو و كتعقد لبك حياتك و زيد فيبنما مشيتي مدلول.

  • زمن كورونا
    الخميس 16 أبريل 2020 - 18:06

    152 – مهاجر في ألمانيا الكرامة

    المهاجرين ما كيتصدقوش عل المغرب
    الفلوس اللي كيرسلوها المهاجرين كيرسلوها كعائلاتهم فقط
    ما عندك ما تمنّ

    ويلا كنتي كتعطينا شي حاجة من دابا شدها عندك ف المانيا الكرامة

    كون كانوا لامان كيفكرو بحالك كون كاع ما اتقدم بلادهم

  • haron
    الخميس 16 أبريل 2020 - 18:40

    خبر عاجل و أكيد الدول الأوربية بدئت تضغط على المغرب الان بقوة وقد هددت المغرب ووضعت الصحراء في المفواضات تفاؤلو يا إخواني أعدكم ان تعودون في هذه الايام إلا إذا كان المغرب لا يهمه موضوع الصحراء المغربية خبير أكيد 100/100 لقد برهنت دول الاوربية انها لن تترك أبنائها

  • عزيز
    الخميس 16 أبريل 2020 - 19:34

    ماراك عارف حتى زفتة يا وليدي غي راك تهدر .هادوك الناس كيسمعو المواكنين ديالهم .وصلتهم الشكاوا من الناس الحاصلين في المغرب صافي تحركو بغاو يحلو المشكل للناس طلبو من المغرب يسمح ليهم بالمغادرة وهما غادي يتكلفو بالرحلة وها المشكل تحل والمعانات ديال الناس انتهت .وعلاش المغرب اللي مكيتسوقش المواطنين ديالو ومكيسمعش المعانات ديالو هذي شهر وهوما يشكيو حتى واحد متسوق ليهم

  • المغربي السوسي الريفي
    الخميس 16 أبريل 2020 - 20:00

    اتحدى اي مسؤل مغربي ان يعطي للمغاربة حق التخلي عن الجنسية المغربية. و الله انه الخوف لانه ستكون له حماية من شطط المخزن ولان عدد المطالبين بالاسقاط سيكون بالملايين. و الحاكمين يعلمون هدا. فمن يعارضهم لا يمكنه زيارة المغرب كاجنبي. بمجرد دخوله يصبح عبدا للمخزن بحالو بحال خوتو. و الله انه عار على دولة في هدا القرن و تطمح للتقدم ان تتشبت باراء و افكار سنها الحكام و المخزن قبل 5 قرون. متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم امهاتهم احرارا. اعطو الناس حرية الاختيار

  • مزدوجي الجنسية في کندا
    الجمعة 17 أبريل 2020 - 04:04

    المواطنين مزدوجي الجنسية جنسية بلدهم الأم والجنسية الكندية. الحكومة الكندية تتكفل بهم وتدافع عنهم في جميع أنحاء العالم إلآ في بلدهم الأم فإنها لا تتدخل.

  • Take a note
    الجمعة 17 أبريل 2020 - 09:06

    First of all
    Who the Fk wanna have a dual citizenship
    It's retarded, idiotic and obviously lack of respect and ignorant notion of the Moroccan ideology of rights and the common law of the land from both. Motherland and the host country

  • ياك
    الجمعة 17 أبريل 2020 - 13:43

    هل فعلا رفضت السلطات المغربية الوصاية على المغاربة الهولنديين لأ نها تحبهم وتخاف عليهم وتعتبرهم دمها ولحمها؟…..ام هي مجرد نزال سياسي واستعراض للقوة امام مطالب دولة أوربية قوية. و ما معنى مسؤول متخفي هل هذا كلام يعقل؟

  • الاخت مغربية
    الجمعة 17 أبريل 2020 - 18:15

    الى الاخت مغربية
    لا تحزني فقد اختلط الحابل بالنابل على هؤلاء المتنكرين لبلدهم وكأنهم متابعون بالهويات الثقافية لفرنسا أو هولندا وكأنهم نوابغ في الفن والثقافة يعرفون سببنوزا وفانغوغ أو راسين وما حاوره والحقيقة أنهم لا يدركون حتى استعمال لغات الغرب التي يتبجحون بالانتماء إليه

    انه الجهل الذي يجعلهم يخلطون بين الانتماء الثقافي وبطاقة هوية التي قد تسحب منه بمجرد وصول اليمين الى السلطة في هولندا أو غيرها

    ويتبجحون بالاستثمار في المغرب لان من بين هؤلاء من يرسل يوروهات معدودة لمساعدة أهله
    انه احسن الفعل لكن بتبجحه هذا
    فإنه يمسح هذا الفعل الحسن الى سوء

    من تواضع لوطنه اعزه الله

  • راي
    الجمعة 17 أبريل 2020 - 19:05

    الى المغربي البلجيكي
    براكا من الدول للاك بلجيكا ما متوفر ليك والو الا ما كانش عندك الذراع
    السكنى والتعليم والعمل كاين فكل بلاد ولكن ماشى الفاشلين
    ولا للي كيعلقوا الفشل ديارهم على الدولة

  • Hamidi
    السبت 18 أبريل 2020 - 11:46

    L 'autorité Marocaine a perdu la raison.
    Si le Maroc a des problemes diplomatiques avec la Hollande Pourquoi a laissé les immigrés en Hollande d'entrer au maroc?
    Cet interdiction de de se retourner aux pays de residance , de travail, entraine des problemes atroces car la plupart des des Marocains sont séparés de leurs fanfants, de leurs places dans la societé neerlandaise.
    si Corona a obligé les familles de rester chez elle, le Maroc les a séparés et ruinés de leurs resources

  • madini
    الأحد 19 أبريل 2020 - 12:21

    المغرب وقع له كمن يضرب ابناءه ليعذب نفسيا زوجته؛
    كنت اضن بان المسلم اخو المسلم لايظلمه ولا يعذبه…ولا يحقره…
    كل ما يحدث اليوم من ظلم في الجالية العالقة في المغرب لا يمت بما جاء به الاسلام.
    وان الحزب الحاكم يتلذذ في التعذيب جسديا ونفسيا لان نهايته ستكون قريبةلا مهالة.
    انا كنت دائما اسجع اولادي لزيارةالمغرب.. اما الآن فاني اسجعهم على التخلي عن مغربيتهم.
    والمثل العربي يقول: من لم يقف معك في ايام المحنة، لا تقف معه عند شروق الشمس.
    ايها المسؤولون كفاكم من العناد والتهور: اطلقوا افراد الجالية ليعودوا الى اولادهم وعائلاتهم
    والى خدمتهم التي لا زالت تنتظرهم…
    ان هذا الوباء بين حقيقتكم كما بين من يحب ومن يكره الجالية…
    كفاكم حقدا علينا وعلى اولادنا…

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 14

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 6

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 5

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 28

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير