رسائل ملكية واضحة تدفع الاتحاد الأوروبي إلى الطعن في قرار محكمة العدل

رسائل ملكية واضحة تدفع الاتحاد الأوروبي إلى الطعن في قرار محكمة العدل
كاريكاتير: مبارك بوعلي
الأحد 14 نونبر 2021 - 17:00

قرر الاتحاد الأوروبي الطعن في قرار محكمة العدل الأوروبية المتعلق بالاتفاقيات الاقتصادية الثنائية التي تجمعه مع المغرب، والتي قضى بإلغائها بسبب نزاع الصحراء.

ورغم صدور قرار المحكمة الأوروبية القاضي بإلغاء اتفاقيتي الزراعة والصيد البحري الموقعة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب فإن مفعوله لن يدخل حيّز التنفيذ إلا بعد استكمال جميع مراحل التقاضي، بما فيها درجة الاستئناف.

وستواصل البواخر الأوروبية استغلال المياه المغربية طبقا لمضامين بروتوكول الصيد البحري الذي يشمل أيضا الأقاليم الجنوبية، كما أن المنتجات الزراعية المغربية ستصل إلى الأسواق الأوروبية طبقا للاتفاقية الموقعة بين الجانبين.

محمد الطيار، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة ابن زهر بأكادير، ذكّر بأن “الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء كان واضحا في علاقة المغرب مع أوروبا”، وزاد: “فهمت الدول الأوروبية الرسالة جيدا، الأمر الذي دفع الاتحاد الأوروبي إلى إعلان قرار الطعن في قرار محكمة العدل الأوروبية، المتعلق بإلغاء الاتفاقيات الاقتصادية المبرمة بين الاتحاد والمغرب”.

وأشار الجامعي ذاته، في تصريح لهسبريس، إلى الخطاب الملكي “الذي حدد بشكل ملحوظ أن الصحراء المغربية لن تكون أبدا محل مزايدات ومواقف مزدوجة تستهدف في عمقها ابتزاز المغرب”.

واستطرد الباحث ذاته: “هذا الوضوح جعل دول الاتحاد الأوروبي تصارع الزمن، وتقرر مقارعة قرار المحكمة الأوروبية، إذ بعد مرور أسابيع قليلة على الحكم الغريب وغير الطبيعي قرر ممثلو كل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تقديم استئناف أمام محكمة العدل الأوروبية قبل انتهاء المهلة القانونية في بداية دجنبر القادم”.

واعتبر الطيار أن تحرك دول الاتحاد الأوروبي “يترجم من جهة علمها المسبق بعزم الملك محمد السادس على تنزيل ما قاله في خطابه، ووقوفها على حقيقة أن مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس، وأنه لن يدخل في شراكة مهما كان نوعها مع من مازال يتلاعب بالمواقف من قضية سيادته الكاملة على صحرائه”.

كما شدد الباحث ذاته على أن تحرك الدول الأوربية “يترجم كذلك خوفها من ضياع مصالحها الاقتصادية، التي أصبحت مهددة بعد الخطاب الملكي، وفي حالة إلغاء الاتفاقيات ستنعكس آثاره سلبا على العديد منها، وبالخصوص إسبانيا التي تستفيد بشكل كبير من اتفاقية الصيد البحري، إلى جانب دول أخرى تغطي المنتجات الفلاحية المغربية احتياجات ساكنتها”.

‫تعليقات الزوار

47
  • دي ميستورا
    الأحد 14 نونبر 2021 - 17:06

    وماذا لو أكدت المحكمة القرار الإبتدائي الطعن ما هو إلا إجراء لترضية المغرب ولن يغير رأي المحكمة الأوربية
    نتكلم عن مصالح أوربا لكن ماذا عن مصالح المغرب ؟

  • احمد
    الأحد 14 نونبر 2021 - 17:08

    عاش الملك وعاشت المملكة المغربية الشريفة ولا عاش من خانها والصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها.

  • ابراهيم امريرت
    الأحد 14 نونبر 2021 - 17:08

    ملكنا أسد حفظه الله خير الكلام ما قل و دل الخطاب السامي لجلالة الملك كان واضحا لي بغانا مرحباً لي مبغناش الله ايعون

  • مجيد
    الأحد 14 نونبر 2021 - 17:09

    (‏نود في الختام، أن نوجه تحية إشادة وتقدير، لكل مكونات ‎القوات_المسلحة الملكية والدرك الملكي، والأمن الوطني، والقوات المساعدة، والإدارة الترابية، والوقاية المدنية، على تجندهم الدائم، تحت قيادتنا، للدفاع عن وحدة الوطن، والحفاظ على أمنه واستقراره) . -الخطاب الملكي 6 نونبر 2021 …… أحب من أحب او كره من كره الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض و من عليها . المغربي كيموت على جوج حوايج بلادو و ولادو . سالا الفيلم

  • الوحدة والتضامن
    الأحد 14 نونبر 2021 - 17:09

    لنتحد ونتضامن جميعا نحن المغاربة وراء قائدنا ورمز وحدتنا كلك البلاد لنكون يدا واحدة نستطيع بها مواجهة كل المؤامرات والدسائس التي تحاك ضد هذا البلد المسالم.

  • محكمة العدل
    الأحد 14 نونبر 2021 - 17:09

    لو اراد المغرب ان يلغيها سيلغيها ولن يحتاج لمحكمة العدل لكنه لايريد هي فقط لعبة شد الحبل بيننا وبينهم وتهديد بالألغاء في جالة إدا أستمرو في سياستهم المبهمة مانا معاك مانا ضدك

  • salimfaris
    الأحد 14 نونبر 2021 - 17:12

    الصحراء مغربية. واللهم أن تلغى هديه الإتفاقة وتعود خيرات البلاد على شعبيه الوفي.

  • azul
    الأحد 14 نونبر 2021 - 17:15

    ولماذا أصلا تمنح هذه الرخص للأروبيين وخاصة اسبانيا ليقوموا بشفط البحار من الخيرات المغربية وبمقابل بخيس، وفي المقابل تقوم اسبانيا بمعاكسة وحدة المغرب، أقول للمسؤولين المغاربة إننا لازلنا تحث آلة الاستعمار الجهنمية، يجب وقف هذا العبث، والشباب المغربي هو الأولى بهذه الرخص إن كنا فعلا نريد النهوض بهذا الوطن ومقارعة الأعداء المتربصين بنا

  • ابراهيم من السويد
    الأحد 14 نونبر 2021 - 17:23

    مسألة التبادل التجاري بين المغرب وأوروبا لن يتوقف ومغرب الامس ليس هو مغرب اليوم .والخطاب الملكي أوصل الرسالة كاملة فنحن لا نرغم أحد فالمحكمة محكمتكم والمغرب له اسواق عالمية . المحكمة الاوروبية يجب ان تنظر في المحتجزين الذين يريدون العودة للمغرب . عليها ان تصدر قرارات حول التلاعبات في المساعدات التي يتاجر بها الكابران و نظام gps حدد اين تباع المساعدات…….

  • ={{ أَبُو إِسْحَاق }}=
    الأحد 14 نونبر 2021 - 17:29

    إنها فقط مناورة منهم، يجب الصرامة الحقة مع قوى الإستعمار،
    يجب الالتفات إلى قوى أخرى عظمى صادقة والتخلي على هذا الإتحاد الأوروبي المشؤوم

  • Priorité au peuple
    الأحد 14 نونبر 2021 - 17:34

    L’abrogation de ce traité permettera au peuple marocain défavorisé de profiter largement de ses richesses..

  • حماد
    الأحد 14 نونبر 2021 - 17:35

    الدين يظنون بأن الإستئناف سيؤكد الحكم الإبتدائي فهم يحلمون لأن مصالح أوروبا مع المغرب و ليس مع دولة القزدير الجزائر تنفر العالم منها بسبب تدخل العسكر في كل شئ هي الدولة الوحيدة التي نرى فيها العسكر كل يوم على جميع القنوات هدا التصرف يزععج كل مستثمر

  • Anversois
    الأحد 14 نونبر 2021 - 17:37

    من الافضل تعديل هته الاتفاقية لتشمل جل التراب الوطني، و مراجعة الاسعار ، و عدم الدخول في المستقبل في هته المتاهات لانها نفاق اقتصادي، لا تعترف و تشتري ؟اما ان تعترف او تتوقف عن شراء هته المنتوجات…

  • عبدالله
    الأحد 14 نونبر 2021 - 17:41

    يعترفو او لا يعترفو ، نحن في صحراءنا والصحراء في مغربها او هاد المسرحية ديال الاستعماريين طلعات لينا في الراس.
    يجب على المغرب ان يعطي الفرصة الاخيرة لهاذا المبعوث وإذا تعثرت الأمور على المغرب ان يسحب الملف من الامم المتحدة او غادي نساليو هاذ الفيلم الذي اطال عمره .
    على المغرب ان يقولها علنيا للعالم بان ميستورا هو الاخير ولا شيء اخر فوق الطاولة ويعطي فرصة للمحتجزين بالرجوع الى بلدهم المغرب ويقفل بابه حتى يتغير الحكام الدمويين في الجزاءر.
    اوروبا تريد ابتزاز المغرب وعلينا ان نقطع لهم طريقها ونغير اتجاهنا الى قارة اخرى.

  • حسن انجلترا
    الأحد 14 نونبر 2021 - 17:43

    يجب على دول الاتحاد الاوروبي ان تكون واضحة في تعاملها مع المملكة المغربية بكافة ترابها من طنجة الى لكويرة والكف عن المراوغة في سياساتها العداءية ضد المغرب فقط لمصالحها العليا ورفاهة شعوبها على حساب المصالح المغربية والشعب المغربي الذي يتطلع الى مزيد من الرفاهية والازدهار.

  • Tanja balia
    الأحد 14 نونبر 2021 - 17:43

    الحمد لله المغرب له جالية في جميع الدول الأوروبية وهناك عدد من أبناء هذه الجالية يشغلون مناصب عليا في هذه البلدان ففيهم الوزراء والبرلمانيون والمستشارون والصحافيون ورجال المال والأعمال فعلى الدولة ان توليهم اهتماما كبيرا وتعمل كل ما في جهدها من أجل الحفاظ عليهم .

  • كريم طنجة
    الأحد 14 نونبر 2021 - 17:43

    قرروا الطعن بالإجماع في القرار السياسي المدفوع الاجر من طرف الجزائر.
    بالإجماع، يعني حتى ألمانيا المراوغة اللتي تدفع الجزائر من الخفاء أحست بأن حساباتها كانت غالطة و مصالحها مع المغرب قد تتبخر و يأخذها الأمريكان أو الخليج.

  • احمد
    الأحد 14 نونبر 2021 - 17:45

    “عزها تعزك” كيما گالوها ناس زمان، طغاو هاد الاتحاد الاوربي حان الوقت باش المغرب احط شروطو

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 14 نونبر 2021 - 17:47

    المغرب كقوة اقليمية و قارية حينما يهدد على لسان قائد أمته تتحرك التكتلات الاقتصادية و الدول المعنية خوفا من عقوبات اقتصادية و تهديد مصالحها جيواستراتيجية هنا تكمن القوة الضاربة الحقيقية و ليست قوة تبون و شنقريحة الشفوية المتضاربة على حبة بطاطا الخطاب الملكي التحذيري التهديدي الموجه بالأساس الى دول الاتحاد الاوروبي جعلهم يسابقون الزمن قبل فوات الأوان و تقدموا بطلب الطعن ضد القرار الصادر عن ما يسمى بالمحكمة الأوروبية لأن العقوبات المغرببة التي أزعجتهم قد تحدث زلزالا في السوق الأوروبية المشتركة التي تعتمد على منتوجات المغرب الفلاحية و الفواكه و الفوسفات و السيارات و الألبسة و الأدوية و السياحة و منتوجات الصناعة التقليدية. ما أضحكني في هذه اللحظة و أنا أدون تعليقي أن تبون و شنقريحة و لعمامرة الذين يحكمون الجزائر الفاشلة التي لا تصدر شيئا للمغرب قد فرضوا عليه عقوبات صارمة أخطرها قطع أنبوب الغاز المار الى أوروبا الذي يضمن ربع صادراتهم الى أوروبا فشر البلية ما يضحك لأول مرة أسمع بدولة ضعيفة اقتصاديا و زراعيا تفرض عقوبات على نفسها و تقول أنها فرضتها على المغرب الأقوى منها اقتصاديا و في كل شيئ

  • ناصح
    الأحد 14 نونبر 2021 - 17:50

    حان الوقت للتخلي على اللغة الفرنسية و التحرر من أوروبا. و فتح تجارة مع دول الشرق اللأوسط و أميريكا إلخ…

  • إلى المعلق الأول
    الأحد 14 نونبر 2021 - 17:51

    كما اشترت الجزائر القرار الأول، ستشتري الدول الاوروبية بأكملها القرار الثاني اللذي سيحذف الأول و كل ما جاء به. من هنا نستنتج أن الجزائر خسرت أموال طائلة في الهباء المنثور كما هي العادة. و الضحية يظل هو الجزائري المغلوب على أمره و مع ذلك يظل يلوم كل ما يقع له بسبب حكامه على فزاعة “المروك”. عاجلا أم آجلا يظهر الحق و يزهق الباطل، لهذا ستظل الجزائر تحصد في الخسائر حتى يأتي يوم انهيارها و تقسيمها.

  • ملاحظ بسيط
    الأحد 14 نونبر 2021 - 17:51

    قضاة محكمة العدل للاتحاد الاوروبي ياكلون سمك وخضر المغرب ويحكمون بالغاء اتفاقيتي افزراعة الصيد الحري بين المغرب ودول هذا الاتحاد، فماذا لو الغى المغرب هذه الاتفاقية بناء على حكم هؤلاء القضاة الذين ياكلون الغلة ويسبون الملة؟
    كم اتمنى ان يفعل خطاب الملك اتجاه هؤلاء المرتزقة الاوروبيين الذين ما فتؤوا يقومون بابتزازنا لسرقة خيراتنا. حينها سيكتفي هؤلاء القضاة الاذكياء باكل لحم الخنزير الاوروبي الذي سيزيد من تقوية مناعتهم ضذ كورونا.

  • فؤاد
    الأحد 14 نونبر 2021 - 17:54

    ليست المرة الأولى التي تحكم فيها المحكمة الاوروبية بنفس الحكم وتتراجع عنه بعد الاستءناف لقد تعودنا على ذلك انها مجرد إجراءات وحركات منهم اما الحقيقة فالمصالح هي من تحكم وخاصة بعد خطاب صاحب الجلالة غير خليهم ايلا ما بغاوهش هناك أسواق أخرى عالمية اولا خليه لينا ناكلو حوتنا باتمان معقولة فالشعب لا يقدر على ثمن الكروفيط والميرلان والصول اما الأنواع الاخرى فلا نراها اصلا في اسواقنا طلع لينا السردين وكبيلا فالراس

  • mre
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:00

    من كل هذا: علاش السردين كيسوى عشرين درهم على الأقل في المغرب ؟
    الحمد لله أنه يخرج من البحر و لا ينتجونه، كون وكلوه لينا ب 60 درهم و مسرطن.
    إسبانيا لا تهمها 200 مليون يورو و لا 700 مليون ثمن الصيد في مياه المغرب حتى و لو لم يدفعها الإتحاد الأوروبي، لأنها تعرف أن المغاربة و مسؤوليهم المغاربة لا ضمير و لا ملة لهم و تشتريهم كالعبيد في الحسابات الخارجية و تصطاد بقيمة مليارين يورو و تبيع السمك المغربي بعلامة إسبانية بالدقة على النيف في الأسواق العالمية. سولو مفتشي وزارة الصيد المغربية المكلفين بمراقبة بواخر الصيد الأجنبية الخبار في راسهوم و اللي فيه النزاهة علق و مشى للخارج يخدم فاش ما كان و ينعس بضميرو مرتاح و لا يموت بقوت المغاربة على رقبتو.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:00

    الخطاب الملكي واضح وصريح وعلى الحكومة اتخاد القرارات المناسبة وخاصة كلما تعلق الأمر بالتفاوض مع ايي دولة للدخول في شراكة اقتصادية على أن لاتوقع ايي اتفاق مع الدول التي لم تعترف بمغربية الصحراء.

  • مغربي
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:01

    على المحكمة الاوروبية…وكدلك الاتحاد.الاوروبي. إن يتجند في إلغاء المساعدات الاوروبية للبوايزاريو التي يتسلمها حكام.جنرالات.الجزاءر ويقومون ببيعها..مباشرة..في.مخيمات.تندوف. والبعض.منها فالجزاءر العاصمة. لقد.اصبحت. مرتزقة البوليزاريو منتشرة. في بعض الدوال الأفريقية تحت.غطاء. جنرالات الجزائر. .مع.دولة إيران..من أجل زعزعة. دوال الجوار. وعلى الاتحاد الأوروبي والمحكمة الاوروبية. إن نلغي. المساعدات للمرنزقة. بدلا من إلغاء. اتفاقية. الصيد البحري والمواد الفلاحية من الأقاليم الجنوبية المغربية. للتدكير. الصحراء مغربية

  • Karimov
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:04

    انا شخصيا ضد تجديد اتفاقية الصيد البحري مع الاتحاد الاؤوربي سواءا اعترفوا او لم يعرترفوا للحفاظ على ترواتنا السمكية وكذالك لخلق مناصب للشغل للشباب وخلق صناعة غذائية سمكية وتصديرها إلى الخارج نفس الشيء مع الأسماك مما يوفر للمغرب اولا أمنه الغدائي وتانيا مما سبجلبه هاذا القطاع من عملة صعبة تقدر بالملاييير وليس ما يدفعه الاتحاد من جوج دريال استنزاف ترواتنا السمكية والتي توفر للاعداء الاسبان ملايير من الدولارات ومناثب الشغل لللاسبان، اذن ليدهبوا الى الجحيم هم واعترافهم ومحاكمتهم ،القرار قرار محكمتهم ولا علاقة للمغرب به والاسماك اسماكنا و البحر بحرنا و الأرض ارصنا والصحراء صحرائنا وليدهب الاتحاد الاؤوربي إلى الاصطياد في مخيمات الذل والعار والروائح الكريهة ومن يريد السمك فل يشتريه مباشرة من المغرب و بتمنه الحقيقي وكفانى استنزافا وذلا وهوانا، مغرب اليوم ليس بمغرب الأمس

  • محمد
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:07

    إلى المعلق رقم واحد ديمستوارا المغرب لم يقدم الطعن حتى ينتظر تأكيد الحكم الإبتدائي من عدمه هذه مشكلتهم هم فاليحلوها بينهم المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها إن أرادوا تجديد العقد فمرحبا وإن أوقفوا الإتفاقية فمرحبا مع العلم أن المغرب سيوقف جميع الإتفاقيات مع من يعاكس سياسة المغرب ووحدته الداخلية .

  • عبد المجيد
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:14

    غريب أمرك يا مغرب تشجع الأوربين لكي يستغلوك اكثر مع الأسف الشديد ندافع عن الاستغلال من أجل كسب الاعتراف بالوحدة الترابية هذه الأخيرة تحتاج فقط تقوية الجبهة الداخلية عبر تحسين وجودة جميع الخدمات للمواطن المغربي ودفعه الى حب بلده ووطنه ويكون بذلك مستعدا للتضحية من أجله فليذهب الاتحاد الأوروبي واتفاقياته إلى مزبلة التاريخ لان الاتفاقيات تقتضي الربح المتبادل وليس الاستغلال من طرف واحد

  • متتبع
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:15

    رد على التعليق رقم 1:لو أكدت المحكمة الاروبية القرار الابتدائي فعلا ستتضرر مصالح بعض دو أروبا وماذا عن المغرب ..المغرب لن يتضرر لان الكرة الارضيّة لاتوجد فيها أروبا فقط فالمغرب شراكاته الاقتصادية متعددة مع مختلف دول العالم فهو لا يعتمد في نشاطه الاقتصاد على شريك واحد هذا من جهة ومن جهة اخرى أروبا هي من تحتاج المغرب وليس المغرب هذا فضلا على ان المغرب جعل بوصلة شراكاته تتجه جنوب -جنوب بمنطق علاقة منفعة دائمة ومتبادلة بمنطق (رابح/رابح) فالمغرب اقتصاده اصبح موجها نحو افريقيا التي اصبحت تمثل بشكل ناجح عمقه الاستراتيجي ،اما أروبا فهي مستغلة لهذه الشراكة

  • متتبع
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:20

    حسب شهود عيان من الجزائر، المساعدات الإنسانية الموجهة لإخواننا المحتجزين في مخيمات العار تباع في الأسواق الجزائرية. قولو معي اللهم هذا منكر

  • تعليق
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:26

    ماذا يستفيد الشعب من هذه الاتفاقيات؟ ان لم تزيل عنه الغلاء و الفساد و ان لم تزيل الهشاشة عن البنيات التحتية و المستشفيات و المدارس…. ام انها اتفاقيات تستفيد منها الفئات الحاكمة و المحكومة

  • David
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:34

    نطالب الاتحاد الأوروبي بالاعتراف بمغربية الصحراء.بشكل واضح وليس الطعن.

  • العابر
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:41

    مشكل أوروبا مع المغرب ليس في المنتجات الفلاحية التي تحتاجها ساكنتها، فهذه يمكن استيرادها بسهولة من جهات عديدة. القضية فيها سوق كبيرة للمنتوجات الصناعية الأوروبية و التجارة في مواد عديدة نحن إذن سوق لتصريف منتجاتهم و وجهة أيضا لبعض المستثمرين. غير هذا فهو كلام فارغ.

  • Surexploitation
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:44

    لو ان المسؤولين المغاربة الاغبياء اعتنوا بالمواطن المغربي لهرول خصوم الوحدة الترابية اليه , ولكن عندما يتحققون ان المغربي يفضل الهجرة وان ترواث البلاد تنهب من طرف الأقلية نشجع آنذاك الانفصاليين واخرين من دونهم عن تفضيل نظرية الانشطارية الوطنية..

  • صفعة قوية
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:58

    صفعة أخرى يتلقاها النظام الجزائري. في كلا الخدين اليمين واليسار سمع صداها العالم باكمله. قوة المغرب الديبلوماسية لا يقهرها احد، ها هي أروبا تركع للملكة الشريفة كل هذا سببه 12 قرنا من تاريخ المغرب. ليس لأي احد الخيار الا الركوع لنا لان من له تاريخ عريق ليس كمن ليس له تاريخ. الله _الوطن _الملك

  • Lerbi
    الأحد 14 نونبر 2021 - 18:59

    إلى كل من ينتظر ان الحكم بالاستئناف سيكون في غير مصلحة المغرب اقول ولو فالدول الأخرى تتنافس من أجل المواد الفلاحية المغربية اظافة إلى السمك فالدول الاوروبية أول الخاسرين في هذه المناورة ومن المستحيل ان يأتي الطعن في غير صالحها.. بعد خسارة الملايين من دولارات لإخراج هذا الحكم سيخسر الكبرانات الحكم النهائي وتتبخر أموال الشعب الجزائري مرة أخرى

  • Tarik
    الأحد 14 نونبر 2021 - 19:09

    نقلبو الإتجاه عند بريطانيا هي ليست من دول الاتحاد الاوروبي وتهمها اتفاقية الصيد البحري

  • Elyamani abdelmoula
    الأحد 14 نونبر 2021 - 20:11

    العز.ديما مغرب.المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها

  • سلام
    الأحد 14 نونبر 2021 - 20:40

    تعليقات ديال والو نتوما شنو رابحين من الصيد البحري قالك المغرب قوة إقليمية الحوت كولو واكلو الاوروبيين

  • إلى ديميستورا
    الأحد 14 نونبر 2021 - 20:43

    مصالح اروبا معروفة..السوق المغربية ومنتجاتها ستتوجه لجهات أخرى من العالم..ويكون الاتحاد الأوروبي هو الخاسر.وخاصة الصيد البحري..أما عن مصالح المغرب.فإن كان النقضالمطلوب من المحكمة اجابيا..فهو في صالح المغرب لانه سيصفع الجزائر والبوليزاريو بصفعة لا ترد..ويكون النقض اعترافا لأوروبا ولو ضمنيا بمغربية الصحراء ما داموا يدافعون عن المنتجات المغرب الفلاحية والصيد البحري من جنوب المغرب والصحراء….وان كان النقض سلبيا..فللمغرب أسواق أخرى تتهافت على المنتجات الفلاحية المغربية والصيد في مياهه الإقليمية.واولهم انجلترا. مع اليابان والصين..حتى روسيا بدأت ترى في أفريقيا منتعش لها وباب دخولها هو المغرب..فعلى كل الأحوال ان شاء الله سيكون المغرب هو الرابح….ولكن عليه أن يفرض على اروبا واسواقها اثملن جديدة خاصة لصيد السمك الذي يباع لهم بأثمان بخصة..(مرتن بري دو كيس )

  • Citoyen
    الأحد 14 نونبر 2021 - 20:45

    L’exploitation de toutes nos richesses maritimes par l’Espagne est une grande perte pour notre jeunesse. Ce sont en fait des milliers voir millions d’emplois qui sont perdues pour nosavoir jeunes. Imaginez les milliers de ton est de poissons pêchésont sur nos côtes par les Européens et notamment les Espagnols avec leurs navires usines,alors que nos jeunes sont tentés par l’exile vers ces pays faute de profiter de la richesse de leur pays

  • سفيان الهولندي
    الأحد 14 نونبر 2021 - 21:01

    انا أعتقد أن المحكمة الأوروبية سوف تؤكد الحكم الابتدائي والمغرب سوف يكون الخاسر الأكبر في هذه القضية والشعب المغربي من طنجة إلى لكويرة سيكون هو الرابح اي ان الاسماك والمواد الغذائية القادمة من الأقاليم الجنوبية سوف تبقى في المغرب بثمن مناسب .

  • Hamid
    الأحد 14 نونبر 2021 - 22:23

    إلى ألأخ رقم 1
    ديميستورا
    سأجيبك عن سؤالك الاخير مادا عن مصالح المغرب؟

    إذا لم يصدر المغرب منتوجاته البحرية والفلاحية إلى أوروبا فإ نه سيصدرها إلى باقي دول العالم.

  • عابر سبيل ا
    الأحد 14 نونبر 2021 - 22:28

    اقول لعصابة المرادية واللقيطة بنتها فاتكم القطار الصحراء في مكانها الذي قسم الله له أن تكون فيها المملكة المغربية الشريفة من طنجة إلى لكويرة ومن قال لا فعمود المغرب كبير امسكوا فيه.

  • l'aguira
    الإثنين 15 نونبر 2021 - 03:03

    ملكنا الحبيب لا يتكلم كثيرا ولكن لما يخاطب شعبه
    العالم يحبس أنفاسه لسماع الحكمة و اللباقة والجرأة
    في القصد و البعد السياسي فكل هادا راجع للمستوى العلمي و الادبي و الأخلاقي للسلالة العلوية المتجدرة لعدة قرون فهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ابدا
    حفظ الله بلدنا المغرب و شعبها الأبي و ملكها الهمام ومادامت قافلتنا تسير للإمام وللمزيد من التنمية والتطور و الازدهار فلا عزاء للحاقدين و نباحهم لا يزعج القافلة

  • اغلبية المغاربة ضد هذه الاتفاقية المجحفة
    الإثنين 15 نونبر 2021 - 10:01

    أتنمى لو يتم ألغاء هذه الاتفاقية المجحفة بين المغرب و الاتحاد الاوربي واستبدالها بإطار جديد وتعاهد ينصف المغاربة و يصون سيادة المغرب على ثرواته فليس من الصواب الابقاء على الاصاطيل الاوربية تنهب خيراتنا وتشغل صناعتها المحلية وتنعش اقتصادها على حسب تفقير ونهب خيرات المغاربة الحكم الذي اصدرته محكمة العدل الاوربية حكيم وفي صالح المغاربة و سيادة المغرب على ثرواته أما أن يقوم الاتحاد الالوربي بالطعن في الحكم فهذا من باب حماية مصالحه في نهب ثروات المغرب مقابل منحة زهيدة واعتراف صوري بمغربية الصحراء فالواقع يتكلم عن مغربيتها دون الحاجة الو تزكية من الاتحاد الاوربي حان الوقت لطرد الاوربيين من مياه المغرب الاقليمية واخراج اصدولها الذي ينهب دون حسيب أو رقيب ان وقع استفتاء وطني ضد قرار تمديد اتفاقية الصيد بين المغرب و الاتحاد الاوربي لصوت الاغلبية بنعم لطردهم والغاء الاتفاقية لاكن يصر البعض على ترك المحتلين ينهبون في ثرواتنا ضد على ارادة المغاربة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين