الزاكي: هذه قصّة الطائرة التي خصّني بها الملك الراحل الحسن الثاني

الزاكي: هذه قصّة الطائرة التي خصّني بها الملك الراحل الحسن الثاني
الإثنين 20 يناير 2014 - 17:30

كشف بادو الزاكي، الحارس الدولي السابق والمدرب الحالي لعدد من الفرق المغربية، عن مدى مراهنة الملك الراحل الحسن الثاني على لاعبي المنتخب المغربي لكرة القدم للفوز بكأس إفريقيا للأمم سنة 1988، والتي أقيمت في كل من الرباط والدار البيضاء، خاصة بعد المظهر المشرف الذي ظهروا به سنتين قبل ذلك في كأس العالم 1986 بالمكسيك.

وقال الزاكي، في معرض حديثه لبرنامج “الماتش” الذي بثته قناة ميدي واحد مساء أمس الأحد، إن الملك الراحل الحسن الثاني كان يخصص له طائرة خاصة يمتطيها للعب في ناديه مايوركا باسبانيا، ثم تُرجعه إلى المغرب للعب مباريات كأس إفريقيا للأمم سنة 1988.

وأوضح الزاكي بأنه لم يلعب المقابلة الأولى لـ”الكان” حينها، أمام منتخب الزايير وانتهت بنتيجة التعادل هدف لمثله، بسبب أن فريقه “مايوركا”، الذي احترف فيه بعيد العرض الكبير الذي قدمه في مونديال المكسيك، لم يرخص له حينها باللعب رفقة “أسود الأطلس”.

وتابع حارس عرين المنتخب، الذي كان يقوده حينها المدرب الراحل المهدي فاريا، بالقول إن “سيدنا” كان يخصص طائرة خاصة تذهب بي إلى مايوركا للعب البطولة الاسبانية هناك، ثم تعود بي إلى المغرب لخوض غمار منافسات الكأس الإفريقية، فكنت ألعب 4 أو 5 مباريات في الأسبوع الواحد”.

وعادت ذاكرة أحد أفضل الحراس في تاريخ الكرة المغربية إلى مباراة “أسود الأطلس” أمام منتخب الكاميرون حامل اللقب في نسخة “الكان” لذلك العام، وهي المقابلة التي انهزم فيها المغرب بهدف لصفر، حيث أبرز أنه لعب المباراة “مُكْرها” رغم إصابته العضلية، بينما لم يُشر إلى من “أكرهه” على لعب مقابلة لم يكن مستعدا لها بدنيا.

وأفاد الزاكي بأن هناك فرق واضح بين ترتيبات المنتخبات في الماضي وما هو عليه الحال في الوقت الراهن، حيث إن الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” نظمت اللعبة، وتواريخ استعداد المنتخبات في القارة الإفريقية، وهو ما لم يكن متاحا في سنوات سابقة خلت.

وخلص الزاكي إلى أنه متأكد من توفر “جميع الإمكانيات التي تخلق من المنتخب المغربي لكرة القدم فريقا تنافسيا، يمكنه الفوز بكأس إفريقيا للأمم خاصة أنها ستنظم بالمغرب سنة 2015.

وجدير بالذكر أن الـ”الكان” لسنة 1988 كانت محط طموح كبير للمغرب، وخاصة للملك الراحل الحسن الثاني الذي لم يكن خافيا تدخله في عدد من تفاصيل المنتخب الوطني من أجل تحقيق الانتصارات، سيما أنها كأس أتت سنتين بعد التألق اللافت لأسود الأطلس في الأراضي المكسيكية، حيث كان أول فريق عربي وإفريقي حينها يتأهل للدور الثاني من المونديال.

ولم تتحقق آمال الملك الراحل، ولا أماني قطاع عريض من المغاربة، بفوز المنتخب بكأس إفريقيا للأمم سنة 1988، حيث حملها أسود الكاميرون الذين انقضوا على نسور نيجيريا في مقابلة النهاية، بينما اكتفى المنتخب المغربي بالمركز الرابع بعد مقابلة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام المنتخب الجزائري، والتي انهزم فيها بركلات الترجيح بعد التعادل بهدف لمثله.

وكان الزاكي قد التحق بنادي مايوركا الاسباني في السنة ذاتها التي أقيمت فيها كأس العالم بالمكسيك سنة 1986، حيث حقق معه نتائج طيبة، كان أهمها التأهل لنهائي كأس إسبانيا لأول مرة في تاريخ الفريق سنة 1990، كما سطع نجم الزاكي في “الليغا” حينها بتصديه لضربات جزاء أشهر لاعبي العالم وقتها، من قبيل المكسيكي هوغو سانشيز، والهولندي رونالد كومان.

* لمزيد من أخبار الرياضة زوروا هسبريس الرياضية ـ Hesport.com

‫تعليقات الزوار

23
  • memo
    الإثنين 20 يناير 2014 - 17:53

    SVP, essayez-vous d'avancer. Le passé est fini. Dites-nous comment allons-nous gagner cette coupe d'Afrique depuis 1976 ! C'est ça le sujet.. Zaki à fait comme tout les joueurs à l'epoque un grand exploit…Mais il faut trouver DES ZAKI, DES BOUDRBALA, DES TIMOMI,….

  • salman towa
    الإثنين 20 يناير 2014 - 17:57

    فلمغرب لي جرا جرية ولا نقز تنقيزة كيدي لاكريمات ويشبع فلوس

  • ذ.عزيب ب
    الإثنين 20 يناير 2014 - 18:01

    ان مقابلة المغرب ضد الكاميرون "كان" 1988 بالدارالبيضاء اثر عليها حدث حيث اصيب على اثرها حسن موحيد بضربة راسية من طرف مهاجم كاميروني افقدته الوعي وذلك في مربع عمليات المغرب هذا الحدث افقد المنتخب توازنه وتركيزه اذ هناك من اشاع وفاة موحيد هذا الاخير الذي كنا نعول عليه ان يشغل مكان البويحياوي بجانب صخرة الدفاع البياز والتيجاني المعطاوي ظهيرا ايمن مكان خليفة لان هاذين الاخيرين وصلا مراحلهما الاخيرة وبالتالي فقدنا الكاس مرة اخرى

  • zghayba الد ا خلة
    الإثنين 20 يناير 2014 - 18:03

    الز ا كى ديما يبق لا عب ا مد ر ب كبير .ما عر فتش علا ش حتى لها د سا عة و النتا ئج السيئة ديا ل المنتخب او ما دا رو هش هو المدرب.

  • abibis
    الإثنين 20 يناير 2014 - 18:04

    الدول الراقية تجعل من جميع أنواع الرياضة كتسلية وفرجة وملء الوقت الثالث، وفي الدول الجد متخلفة تجعل منها الهدف المنشود ،تأتي في المرتبة الأولى تتقدم على البحث العلمي بكثير من الدرجات . (الرياضي يكرم والباحث يهمش) حلل وناقش.

  • sanfir
    الإثنين 20 يناير 2014 - 18:06

    بسم الله الرحمان الرحيم هذا دليل على ان المال العام يعبث به منذ زمان لاحسيب لا رقيب الدكتاتورية المطلقة والسلام

  • hassouna
    الإثنين 20 يناير 2014 - 18:13

    les vrais nationalistes sont rare dans notre cher

    pays.Bravo ZAKI vous aviez
    bien accompli votre mission

  • abdellatif
    الإثنين 20 يناير 2014 - 18:22

    Badou Zaki reste un honneur pour tous les Marocains

  • Aziz Boumasmoud
    الإثنين 20 يناير 2014 - 18:29

    Bravo cher Zaki vous êtes aimé par tout le peuple marocain.Votre carrière est fantastique à l'E.N.J'ai suivi vos matchs depuis 1978 jusqu'au dernier match de votre parcours.Votre passage à Essaouira l'année dernière,en compagnie de votre ami de toujours Abdelghani Bennaciri,m'a rendu complètement heureux.On a pris une photo ensemble comme souvenir inoubliable.Merci cher Zaki.

  • مواطن
    الإثنين 20 يناير 2014 - 18:34

    كل كلامك كان سيكون جميل ونعتز به والى عهد قريب كنت انا من عشاقك مثل الكثير لكن للاسف لما نكتشف انك وبعض اخرين تستفيدون من اموال الشعب دون حق فقد كرهنا كل رياضي في هذا البلد .
    البلدان الاخرى الرياضيون هم من يساعد دولهم اعترافا بجميل البلد والشعب للاسف في المغرب .
    لا تستحق ماذونيتك ولا النيفت ولا بصير السمسار ولا اي واحد من الاستغلاليين .
    تسجيل اصابة في مقابلة ودية يساوي تقاعد مريح اما في مقابلة رسمية فان الفائدة تورث للابناء .
    وزيد عليكم حتى البرلمانيين سماسرة كبار
    ماذا تركتم للشعب

  • ba 7ssoon
    الإثنين 20 يناير 2014 - 18:36

    بسم الله
    بدر ياملييك ،،،بدر ياملييك ،
    طيارة خاصة دهابا وأيابا …إسبانيا المغرب من أجل، كرة.. لعبة ..لعييبة…من أجل شخص واحد .لأن المليييك رضا عليه.
    سيارة اسعاف عامة دهابا دون اياب ..فقط من دوار كدا وكدا ألى -المستشفا- من أجل أمرأة حامل ربما ماتت فلن تضع أو تضع على الطريق ..
    سيارة اسعاف ..ذابا دون اياب ..فقط من مكان الحادث ألى- سبيطار- من أجل مريض أو مصاب ربما مات فلن يغات..لأنه بقي مرميا على الطريق ..
    هل هؤلاء ؟؟؟مارضاش عليهم الملييك ..
    بدر ياملييك …بدر ياملييك
    (لست ضد لكرة ..لعييبة…..ولكن ………………….)

  • محمد
    الإثنين 20 يناير 2014 - 20:22

    تعقيب على ba. Sson;
    المرحوم الحسن الثاني طيب الله ثراه يعد من خيرة من حكموا المغرب منذ فجر التاريخ.
    الحاكم الوحيد الذي نعت الصهاينة بألاوباش وبالابقار خلال النصف الثاني من الثمانينات .
    النظرة الثاقبة لجلالته آنذاك إبان الثورة الفلاحية التي كللها ببناء السدود ، وسقي مليون هكتار التي بفضلها تعد المملكة المغربية رائدة في هذا المجال ،استرجاع الأقاليم الجنوبية بطريقة ادهلت العالم بأسره وسحب البساط من تحت ارجل الإسبان دون تطرق للجارة الشرقية لانها محاولاتها كانت تبوء بالفشل رغم الدعم اللامحدود من القذافي المقتول .
    إنجازاته كانت ملموسة على جميع الأصعدة ،اذكر منها لا على سبيل الحصر أن فرنسا سحبت كل أطرها من المملكة من مهندسين ودكاترة وأساتذة ومعلمين وتقنيين وتركت البلاد على شفا سكتة قلبية ،لكن حنكته رحمه الله في ضرف وجيز استطاع أن يملأ هذا الفراغ وينطلق بعدها في إعطاء أهمية قصوى للتكوين على مختلف مشاربه .
    ولهذا كله يستحق منا نحن المغاربة دائماً ان نترحم عليه ،ونذكره بخير ، ويجعلنا كلنا خير خلف لخير سلف ،ونتعاون على البناء والتشييد والعمل الجاد لأن المملكة وهذا الوطن الحبيب يستحق منا ذلك.

  • مواطن بسيط
    الإثنين 20 يناير 2014 - 20:24

    أشنو بغيتي تقول؟ زعما خاص الملك محمد السادس يعطيك الرفاهية و يوفر ليك طائارت خاصة و يخليك ادير ما بغيتي .. ياك هكذا؟ باش زعما تكون كرة القدم فالمغرب ؟؟ إيوا أسيدي اسمع مني أنا مواطن، هذا راه فكر مخزني تقليدي، العب الكرة ايلا قديتي (أي كمدرب). و خلي عليك الملك ترانكيل فالتقار. و خلينا من حكايات الماضي. راه لم يكن شيئا من كرة القدم الحقيقية العالمية في المغرب في يوم ما. خلي الناس تحترمك أسي الزاكي ماديرش بحال السي بصير. واش محمد السادس مسالي ليكم ألكوايرية ،، زدتو فيه بزاف. و إذا كانت كرة القدم المغربية متوقفة على شخص الزاكي أو عشرة منه أو مائة كاع لا تكونش أسيدي. و المغرب كما قالوا بعض الإخوة راه خاصو العلم و البحث العلمي و التقدم الاقتصادي والتكنولوجيا ..

  • كوفو
    الإثنين 20 يناير 2014 - 20:31

    وبالفعل فقد فعلتها مع أسود الأطلس كأفضل مدرب تحية من أعماق أعماق قلوبنا يا بادوووو نطمح أن ترجع إلى عرين الأسود الذين يحتاجوك في هذه الفترة الحرجة وشكرا
    نريد بادو الزاكي مدربا للمنتخب الوطني المغربي

  • فؤاد
    الإثنين 20 يناير 2014 - 20:36

    انا ما لا افهمه هو لمادا سمي جيل الزاكي بودربالة الحداوي…بالجيل الدهبي..لكن صرحاء مع انفسنا..مادا قدموا..ماهي الكأس و الالقاب التي فازوا بها..ما يدونه التاريخ في الرياضة هو الالقاب و فقط..اما الناهل الى الادوار المتقدمة او حتى للنهاية بدون الفوز باللقب لايعد انجاز..
    المهم كبر ليهم الشان..هم و جيل بصير و حجي لا ارى اي نتيجة فيما قدموه..رياضي واحد كعويطة و نوال المتوكل او بدر هاري اعطو للمغرب اكثر مما قدمه جميع لاعبي كرة القدم المغربية عبر التاريخ…الرياضة هي الالقاب و السلام.

  • ابو علي م.م
    الإثنين 20 يناير 2014 - 20:54

    باسم الله الرحمان الرحيم.

    من يقول ان الزاكي مدرب فهو لا يعرف شيئ في كرة القدم، تقول لي على سبيل المتال مرور المغرب الى نهائى في سنة 2004 أقول لك بأنها صدفة وأزيد وأقول من أطاح بمراكش ومن أزم أسفي والوداد ، مع العلم انني ودادي.

  • zorif souss
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:30

    أتعجب فقط لو فاز المغرب بكأس العالم ماذا كان سيحدث ؟ صراحة أصبحت أكره كرة القدم لأنها تلهينا عن عثراتنا الحقيقية في الحياة الكريمة .فلا غرابة أن يتم استخدام حتى المكوك الفضائي لتخدير الشعب ليتلهى و تصبح الساحة خالية من المزعجين.

  • ابو ياسر
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:48

    الزاكي لاعب و مدرب كبير نكن له كل الحب والاحترام اما بخصوص سيدنا اله يرحم والله حتى توحشتوا ولما عجبوش احال را البحر

  • omar
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:24

    من يقول ان الزاكي مدرب فهو لا يعرف شيئ في كرة القدم، أطاح بمراكش ومن أزم أسفي والوداد .

  • DRISS
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:37

    أنا بغيت غير نطرح سؤال واحد علاش في بلدان الأخرى كتلقا الأبطال تاعها كيديرو شي حاجة مزيانة للبلادهم باش يردو للجميل و احنا عندنا كيقلبو غير ياخدو وميعطيوش

  • Tarik Tetuan
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 03:41

    الزكي مدرب أو مشي مدرب ليس عنده شهادات عليا او عنده لم يفعل شيء في البطولة الوطنية هذا كلام كله ليس له قيمة ما ذامة كون فريقا من لا شيء ووصل به الى النهاية وشرف الكرة المغربية وفرح المغاربة . كم من أموال أهدرت ومدربين أتوا من بعده الي يومنا هذا مذا فعلوا ؟ إذن اذا كانت صدفة او حظ فمرحبا بصدقة وخط زكي ولا نريد العباقرة وشهدات عليا وشهرة بدون نتائج و حسارة المال

  • khadija
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 09:01

    comme meme il a réalisé quelque chose de bonne, mais nous on cache derriere cet appareil et on commente c de gaspillage de temps , reveillez vous

  • sadi9 badouuuuuuuuuuuu
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 15:32

    واحدالسلام عليكم خوتي كاملين بغيت نقولكم بلا الزاكي لاعب كبير وعندو خبرة على الصعيد المنتخب الوطني وخا مكنفهمش فلكرة ولكن فاعتقادي ان بادو زاكي كيعشق المنتخب المغربي اما على حساب الطائرة فهو غير رجع لنا الوراء وبينا بلاصتوا اشكتسوا عند الحسن الثاني رحمه الله وانشاء الله بادو الزاكي غدي يقدم ما فجهدوا باش ينور البلاد وانشاء الله يكون خير وهدا كيبقى كول واحد فينا الرؤيو الخاص وشكرا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 17

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 15

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 10

مطالب بفتح محطة ولاد زيان