الزايدي: المخطط التشريعيّ للحكومة كسول ومتهاون..

الزايدي: المخطط التشريعيّ للحكومة كسول ومتهاون..
الجمعة 5 أبريل 2013 - 17:00

وصف أحمد الزايدي، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، المخطط التشريعي للحكومة بـ”الكسول والمتهاون”، مؤكدا أن هذا المخطط صادر حق المؤسسة التشريعية في التشريع لصالح الحكومة.

وأضاف الزايدي،في اليوم الدراسي لفريقه البرلماني بمجلس النواب، أن المخطط “غير دستوري، ولا يهم البرلمان، بل هو شأن داخلي يهم الحكومة”.

وفي استعراضه لحصيلة فريقه النيابي، على مستوى التشريع، أكد الزايدي يوم الأربعاء، أن الفريق تقدم بـ263 سؤال بنسبة 11،45 في المائة من مجموع الأسئلة أعضاء المجلس رغم أن نسبة الفريق داخل مجلس النواب لا يتجاوز 9.62، في الوقت الذي بلغ فيه عدد الطلبات استدعاء الوزراء ومسؤولي المؤسسات العمومية 8 طلبات من 31 طلبا وهو مجموع ما تقدم به المجلس.

وأضاف رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، أن فريقه طالب بثمان مهام استطلاعية ضمن 23 طلب تم وضعه محتلا بذلك المرتبة الأولى ضمن الفرق النيابية.

من جهته اعتبر البرلماني عبد العالي دومو، أن نتائج الأزمة الاقتصادية ستوصل المغرب إلى مرحلة الاختناق، مؤكدا في هذا السياق أن لجوء الحكومة لتخفيض ميزانية الاستثمار العمومي أمر خطير”.

وأضاف المتحدث نفسه، أن الخيار الأنجع اليوم لمواجهة الأزمة الاقتصادية ليس السياسة التقشفية التي بدأت تنهجها الحكومة عبر التقليص من الاستثمار بل لا بد من وضع سياسات تنموية كبرى، يقول دومو.

‫تعليقات الزوار

13
  • abdellah
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 17:33

    wallah cest quelque chose drole de voir ahmed zaydi parlait comme audacious avec une maniere bravement ; ou il est ? les année precedent le maroc a eu des grand plan et procedures en ordre de sauvait nos pays a degradation economique et socail ;mais malgré ca ces actions na donne aucun fruit au communite marocain alors lessez la nouvelle governement de mettre en ouvre la politic de daustérite et vous avez que les ministres du nouvelle governement announcee quelque foncionnaires fontom en plus que ca il a entrein de faire plus ……..

  • عبد الله
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 17:50

    ايامكم هي التي كانت كلها حيوية و حزما و صرامة و عدلا و رفاهية و انخفاض اسعار و بردا و سلاما على صحة المواطنين و جيوبهم و سكنهم و تعليمهم و نفسياتهم و انفاسهم و نومهم و يقظتهم و احلامهم و اسواقهم و اشواقهم و حلهم و ترحالهم …..

  • عمار
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 18:17

    اوا اراو لينا. شي مخطط فيه ريحة زوينة ديال. الوردة.
    شحال ساهل. النقد. والتحطيم

  • ملاحظ
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 18:33

    يتباهي رئيس الفريق الاشتراكي باحتلال فريقه الرتبة الاولى في ماذا؟ في طرح الأسئلة داخل البرلمان أيها السادة . بينما يحتاج المغاربة الى سن قوانين. اي منطق هذا ونحن لا زلنا نعمل بقوانين سنها الاستعمار الفرنسي وتجاوزها الزمن ( منها ما يعود الى سنة 1913) مما يعطل غالبا مصالح المواطنين . كنت اتمنى بدل ان يصف الحكومة بالمتكاسلة ان يعترف بان الحكومات الحالية والسابقة هي التي كانت دائماً تغني الحصيلة البرلمانية من التشريعات. لا بد للنواب البرلمانيين ان يطلعوا على نشاط البرلمانات الاوروبية وخاصة الفرنسية ولو انه لا مقارنة مع وجود الفارق ويعطوا لجانب سن القوانين الحيز الذي وسحقه. هرمنا من جراء المزايدات السياسوية.فرجاء ارحموا هذا الشعب./. 

  • soufiane
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 20:39

    السؤال الوحيد هو فين كنت مل حزبكم لموقر اطاح بالمغرب سياسيا واقتصاديا ا سي الزايدي؟ رغم دالك مازلتم تشوشون على هده الحكومة,معارضة بدون اسباب لمجرد المعارضة,لقد خنتم ثقة الشعب المغربي فيكم عند حكمكم فمادا تريدون بعد.

  • المالكي
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 22:03

    منذ زمن غير بعيد كنتم تقولون انن الحكومة تأخرت عن الاعلان عن المخطط التشريعي و ايوم تقولون انه ليس من اختصصات الحكومة وهو مخطط كسول السؤال اين كان البرلمان منذ مدة ولماذا هذه المناورات الشىء الذي اعرفه ان الاستاذ احمد يتصف بالمعقولية و الاتزان الشئ الذي حرمه من كتابة الحزب فحاول ان تبقى وفيا لأخلاقك

  • أبو يرسف
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 22:30

    حروف النفي : لاشيئ يظهر للمعارضة سوى حروف النفي هذه الحكومة "مادايرة والوا ". هذه الحكومة تتخبط ولم تفعل شيئا "هذه الحكومة أصابها الشلل وهي على وشك السقوط ".هذه الحكومة منشقة على نفسها وليس بينها رابط ".
    وهذا شيئ يستطيع كل واحد مقهور ومنبوذ واصيب بالسوداوية والخبل أن يسقط في مستنقع النقد الهدام .ولايخفى أن هذه المعاول الهدامة التي لاترى النور أبدا وإنما تنظر إلى النصف الفارغ في الكأس إلا أن تقول ما يقوله المنهزمون الذين لفظهم الشعب‘ إلى غير رجعة .وهم الآن يحاولون تنظيم فلولهم دون جدوى (( تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى )).ولكن المؤمن لايلدغ من جحر مرتين فالمغاربة يعرفون أين يضعون ثقتهم بعد أن لم يعد تزوير الانتخابات ممكنا في معطمها وعند الجزء الأكبر الذي لايرضى أن يبيع صوته . واعلموا أن حروف النفي لن تنفعكم وإنما تظهر عوراتكم لأن عهدكم يامعشر الاشتراكيين عهد تخلف من كل الجوانب ( عهد الخوصصة )

  • jamal
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 23:10

    لا يمكن لاي حكومة …..في ضرف سنتين ان تعالج ما افسده الا تحاديون والا حرار في 50 سنة…عدا الفساد وتهريب الملايير وارسال التعليم الى الحضيض…وتكوىن وتعليم اجيال فارغة..وتخدير…….هناك ما افضع تكريس ثقافة الرشوة…والمحسوبية…والضلم ..والا هانة…لن يسمح لكم لا اللا جداد ولا الا حفاد…ضيعتم شعب باكمله ..وكانت ستكون الطامة لو اتى التماسيح اي البام….الا تحاديون استفادو بالملايير..الا شباح بالاف…الرمال..الاراضي..اعالي البحار..لكن لو سكتت التماسيح ..لمدة سنتين بدون معارضتهم الهدامة ..كونو على يقين ان المغرب سيتغير .كثيرا…

  • karim amo,
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 23:22

    لمذا نحن شعب متخلف نحب من يأكل مال الدولة لمذا نحب حزب الإستغلال وخزب الأصالة والمعصررررة لمذا لمذا لمذا… الكل أصبح يتكلم. الكسالى ومتهاونون بن كيران لم يفعل بن كيران لم يفعل مذا فعلتم أيها الأحزاب التى أكلتنا في رزقنا و مزالت تريد أن تأكل ماتبقى لكن المشكل مازل الشعب المغربي يساند ومزال يريد مثل هذه الوحوش ومازلت الصحافة تعارض الحكومة في أشياء لمصلحة الدولة لمذآآآآآ

  • المعارضة وبس
    السبت 6 أبريل 2013 - 00:46

    الزايدي خاصو. يسمع شوي لسي طارق لأن أسلوب إنتقاد الحكومة أصبح متجاوز بالخصوص من حزب مر بها ولم يترك ورائه الا الأوهام .ولو كان الحزب الاتحادي عند منضور حقيقي للإصلاح وليس الحسرة على الكراسي لنفع به بيته الداخلي .بلأمس كنتم تطالبون بمشاريع القوانين واليوم تعيبون تنزيلها هل لهاذا السرك تتقاضون الرواتب و الامتيازات لقد سيطر الملل على مسامعنا من سماع أساليب التعرض على كل شيئ تقترحه الحكومة بتبريرات مضحكة فمتى سيرقى مستوى برلماننا الى ما نتطلع اليه على غرار ما بلغته الحكومة من تميز في أدائها

  • محمد مغربي
    السبت 6 أبريل 2013 - 15:29

    عشنا أياما نحلم بمغرب الخيرات والكرم، ،والحريات،والديمقراطية.جاءت حكومة التناوب بقيادة أحد المناظلين الافداد بشخصيته،وعبقريته،وروحه الوطنية
    توسمنا خيرا وقلنا أن الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية،وغيرها ستتحسن لكن سرعان ما سمعنا بوجود جيوب المقاومة والاشباح.وضاعت آمال وأحلام المغاربة.إنتظرنا الى أ، جاء أهل المصباح وأحسسنا أنه سيضيئ ظلمتنا ويفرج كربنا ،وأنهمسيفرحون الطبقة المتوسطة لأنهم جاءوا لخدمتها،وأنهم سيحاربونا الفساد،لكنهم لم ينتظروا حتى سنة كاملة ليقولوا أن هناك العفاريت والتماسيح،وبدأت معهم الزيادات في المحروقات إعادة الضرائب للسيارات المعفية مند سنوات،فلا المصباح ولا الوردة،لكن لنا طلب كمغاربة نعشق هدا الوطن حتى النخاع إرحما هدا البلد واتركوها يسير بالقدرة الالاهية،وبالحكمة الرشيدة لصاحب الجلالة.

  • saifeddine
    السبت 6 أبريل 2013 - 20:50

    و عليك أن تقول أن الحكومات التي شاركتم فيها على مدى 15 سنة و لم تقدموا فيها مرة المخطط التشريعي لحكوماتكم كانت حكومات زوينة

  • بنحمو
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 00:44

    الفيلق الثامن لحزب المصباح لا يكاد يقرأ نقدا واحدا لحكومة بنكيران حتى يبدأ في مفرقعاته من مثل "أين كنتم من قبل" ,و "أنتم سبب الفساد", و "الإتحاد مات", و "لما لا تسكتون"…و اللأئحة طويلة.
    بالله عليكم هل الحكومة في المسجد تصلي مثلا و لا يجب أن ننتقد صلاتها ؟
    يا سادة هذه الحكومة تباشر الشأن العام في جميع جوانبه الإجتماعية و الإقتصادية…و يجب على المعارضة – بجميع أحزابها -أن تؤدي واجبها, لأنها هي كذلك أنتخبت من مواطنين, و تنتقجها و توجهها. و إذا ليس لكم سعة تقبل النقد فهذا لن يقتل حزبا و لن يتوقف النقد. تلكم هي الديموقراطية فلتتعلموها.

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 13

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 6

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 14

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 10

علاقة اليقين بالرزق