السجن ينتظر مطالبين بـ"استرجاع الجنسية الإسبانية" في سيدي إفني

السجن ينتظر مطالبين بـ"استرجاع الجنسية الإسبانية" في سيدي إفني
الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:00

سبق أن نفذ شبان اعتصاما، يوم الاثنين الماضي، فوق شرفة مبنى القنصيلة الإسبانية السابقة في مدينة سيدي افني، المعروفة باسم “الباكاضوريا”، للمطالبة بـ”استرجاع الجنسية الإسبانية”. وبعد قرابة الساعة من الاعتصام الذي تم إثر اقتحام بالسلالم، ورفعت خلاله الأعلام الإسبانية ولافتة مطلبية باللغة الإسبانية، تدخلت السلطات المغربية لتعتقل ثمانية من المعتصمين وتحيلهم على المحاكمة.

وبحسب مصادر حقوقية، فإن المعتقلين الثمانية يتابعون أمام المحكمة الابتدائية في تيزنيت بتهم “التحريض على العصيان” و”العنف في حق رجال القوات العمومية” و”انتهاك حرمة مسكن” و”تخريب أشياء مخصصة للمنفعة العامة”، في وقت تمت فيه إحالتهم على الخبرة الطبية بالمركز الاستشفائي الحسن الأول بالمدينة إثر اتهامهم المصالح الأمنية بسيدي إفني بـ”ممارسة التعذيب في حقهم” إبان عملية الاعتقال .

وقال ياسر نوجاجي، عضو فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي إفني، إن السبب وراء الاحتجاج يعود إلى مطالبة الشباب بـ”الحق في استرجاع الجنسية الإسبانية”، موضحا أن “القانون الإسباني يتيح منح الجنسية للمغاربة وأبنائهم وأحفادهم بالمنطقة، ممن عملوا في السابق مع مختلف الإدارات الإسبانية قبل دخول المغرب منطقة افني وايت تابعمرانت، وهو الحق الذي يعطى أيضا بحكم الارتباط التاريخي مع إسبانيا”، وفق تعبيره.

وأورد الناشط الحقوقي، في تصريح لهسبريس، أنه انطلاقا من العام 2012 شرع شباب المنطقة في ملئ استمارة طلب استرجاع الجنسية الإسبانية، وتم توجيهها إلى وزارة العدل الإسبانية، ملحقة بكل الإثباتات بأن الجد أو الأب حصلوا على الجنسية الإسبانية، إلى جانب وثائق أخرى تتعلق بحسن السيرة وعقد الازدياد، مع ترجمتها في القنصلية الإسبانية.

المنعطف الذي أدى إلى غضب الشباب، يقول نوجاجي، “تجلى حين التزمت السلطات الإسبانية الصمت أمام طلباتنا فلم نتلقى أي جواب منذ 2012. ورغم مراسلاتنا إلى البرلمان الإسباني ودخول هيئات حقوقية إسبانية على خط قضيتنا، فقد ظلت إدارة مدريد تتجاهل طلباتنا دون أن تمنحنا الجواب بالرفض أو القبول”، مضيفا أنه “أمام هذا التجاهل، اضطر عدد من شبان سيدي إفني للاحتجاج على خرق إسبانيا للقانون الذي وضعته، ومن أجل توجيه البوصلة صوب المدينة عوضا من اللجوء إلى إسبانيا”.

عضو مكتب جمعية “إفني، ذاكرة وحقوق” قال إن المحتجين لجؤوا إلى أقرب مكان تابع للسلطات الإسبانية، وهو قنصيلتها السابقة التي تدعى “الباكاضوريا”، و”نفذوا الاعتصام بطريقة سلمية؛ حيث تسلقوا عبر السلالم شرفة البناية دون إحداث أي تخريب أو تكسير، ورفعوا الأعلام الإسبانية والعلم الذي يرمز إلى إقليم سيدي افني مع لافتة مطلبية”، مضيفا أن “المحتجين رفعوا مطالبهم إلى السلطات الإسبانية دون المغربية، لأن المغرب لا صلة له بما جرى، والمشكلة هي مع إسبانيا”، على حد قوله.

وسجل المتحدث ما وصفه خرقا قانونيا ارتكبه مسؤولو السلطات المغربية؛ إذ “لم يأخذوا الإذن من السلطات الإسبانية للتدخل في حق المُحتجّين، لأن البناية تابعة لاسبانيا”، متهما القوات العمومية بـ”تعنيف المحتجين”، ومشددا على أن “الاعتقال يبقى غير قانوني”. وكشف أن مدريد بادرت إلى رد فعل رسمي؛ إذ “قالت المتحدثة الرسمية باسم الحكومة الاسبانية إن حكومة بلادها تتابع الأوضاع عن كثب وتتدارس الأوضاع، وإنها لن تتخلى عن أبنائها في سيدي إفني”، يردف المتحدث.

وتطالب عائلات المعتقلين بالإفراج الفوري عن الشبان الثمانية؛ حيث رفعت لافتة كتب عليها بالعربية والإسبانية: “عائلات معتقلين سيدي إفني تطالب بالإفراج الفوري عن أبنائها، وبتدخل السلطات الإسبانية في القضية”، فيما أعلن النشطاء الحقوقيون بالمدنية الاستمرار في مطلبهم الرئيسي المتمثل في “استرجاع الجنسية الإسبانية للشباب المغربي في سيدي إفني”.

‫تعليقات الزوار

95
  • فؤاد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:18

    يجب تحريدهم من الجنسية المغربية ورميهم كلاجئين لي مهم إسبانيا، كي يعيشوا خدام و عبيد للإسبان

  • ahmed
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:23

    La pire des situations c est d etre a la fois pauvre et ignorant. C est le cas de ces junes…..?

  • ابن الاوراس
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:25

    انا شخصيا كنت انتضر من المغرب ان ينقل لنا خبراته بعد ان ينضم الى الاتحاد الافريقي
    لكن متابعة الاخبار المغربية يظهر ان المغرب يعاني اكثر من معظم دول افريقيا
    ربي يجيب الخير لينا و ليكم

  • مغربي من أصول صحراوية
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:26

    هل يملك هؤلاء في رؤوسهم أمخاخا أم بطيخا حين يطالبون بالجنسية الإسبانية بعد خروج إسبانيا من المنطقة التي كانت تحتلها
    وحسب هؤلاء الأغبياء يمكن للشعب الجزائري والتونسي والمويتاني واللليبي أن يطالبوا فرنسا وإيطاليا بالجنسية
    ويمكن لمغاربة شمال المغرب أن يطالبوا بالجنسية الإسبانية والباقي يطالب فرنسا بالجنسية
    هؤلاء فعلا أغبياء لأن إسبانيا تريد اللعب بهذه الورقة مستقبلا ولن يتركها المغرب وبالتالي فإن محاكمة هؤلاء الأغبياء يصبح ضرورة

  • MAGHREBI NAFSS
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:27

    mais ce sont purement et simplement des traîtres

  • Hassan
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:30

    Le Comble du Comble, c'est que nous acceptons que des fonctions politiques soient assurées par des Gens qui portent une Double Nationalité !

    Quelle Honte, il faut vraiment qu'on sache est ce qu'on est marocains ou non ? il est temps qu'on reconnaisses la COMPETENCE Marocaine et c'est l'un des meilleurs moyens pour rendre l'estime et la Valeur à Notre Ecole Marocaine

  • ابن سوس المغربي، جنسيتي*
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:31

    يا مسؤولين واش عندكم شئ وجه؟ أبناء الشعب المغربي يطالبون بالتنصل من جنسيتهم و المطالبة بجنسية المستعمر الذي شتت وحدة المغرب شمالاً جنوبأ و مجيطأ؟ بالله عليكم هل رأيتم شعب في العالم يقتحم قنصلية أو سفارة لكي يتبراء من جنسبته؟ هل الشعب المغربي يكره جنسيته؟ الشعب المغربي لا يكره وطنه و ترابه وسهوله و جباله و صحرائه و بحره و سمأئه بالعكس الشعب المغربي مات أجداده و مستعد أن يموت من أجل وطنه من طنجة الى الكويرة، الشعب المغربي يكره مسؤولين فاسدين يسيرون المغرب الى الهاوية سياسة الأمية الجهل و التخلف و الأضرحة والمخدرات التي دمرت شبابه كل يوم الشعب المغربي يكره الفاسدين الذين خدام الدولة الذين يحصلون على الاف أمتار من الاراضي و هو مزال يعيش مهمش في الجبال وفي ديور الصفيح الشعب المغربي يريد عدالة اجتماعية ديمقراطية حقيقية سلطة قضائية مستقلة تأخد له حقه دولة الحق والقانون ومحاربة الفساد و المفسدين المرتشين الذين لا يهمهم الشعب المغربي أن أكل او تعلم انظرو الى شوارع المغرب كريساج تسول تشرد و بطالة

  • abdou
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:31

    هاذ الشبان هم في حكم اليتيم من ام لم تنجبهم، وبالتالي فهم قاصرون وعلى السلطات المغربية تبنيهم وتربيتهم بكل اشكال التربية حتى التقليدية ، لانهم لازالوا قاصرين وتنفع معهم العصا

  • Abdel
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:33

    Il faut aussi les juge pour trahiaison , apparement ces traitres son pres pour vendre le pays pour une nationalite etrangere.

  • من حقكوم
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:39

    مادام إسبانيا ملتزمة بمنح الجنسية خاصها توفي بإلتزاماتها.وإلى جينا نقلبوا غادي نلقاو مسؤولين كبار حاملين جنسيات كندا أمريكا و جنسيات العديد من دول أوروبا

  • ali
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:40

    ايت بعمران مغاربة ولاكين لمخير فايفني ماخدام مردام ماعند بنادم مايدير. واش كره سي حد فيكم الجنسية الاسبانية راه باندم كيحرك يوميا ماتبقاوش تكدبو على راسكم المغرب كيعيش فيه الغني و خدام الدولة *** عليه عايش محكور هادشي عارفينو نتوما كاملين. الصحراويين عندهم الحق فالجنسية حتى افني من حقهم الجنسية. حيت تقاتلو معا المغرب وجرجو اسبانيا ولاكن المغرب مادار معاهم والو ايت بعمران ماكيسكتوش و مكايتحكروش و اللي راضي بالدل الله يزيدو. قراو تاريخ ايت بعمران شوية.

  • kamalCanada
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:40

    يجب الإنصات إلى مطالبهم سياسة الجزر والعنف قد عفى عنها الزمان قد تسير الأمور إلى مالايحمد عقباه فالناس تعاني من الفقر والتهميش بينما فئة قليلة من خدام المخزن تنهب الخيرات .

  • Abdellah
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:41

    هؤلاء الاشخاص هم من يصدق القول عليهم باشتراء العز بالذل،

  • عبد الخالق من باريس
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:43

    الى صاحب التعليق رقم *
    اظن انك لست على علم بل انك تجهل ما جرى بهده المدينة
    ولا اظنك ستتعب نفسك لتعلم فلافضل لك ان تصمت
    لانك تحشر نفسك في ما لا يعنيك
    وسيدي افني وابناءها الاحرار لم ولن تصل الى وطنيتهم انت وامتالك المنبطحين الطبالين

  • الحسن أبعمران
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:44

    الذي يجب أن يفهم من هذه الواقعة، هو كيف يصنع التهميش والتفقير مواطنين يبحثون عن الوطنية أينما كانت؟ في اسبانيا وفي غيرها، رسالة إلى المعنيين بالأمر إن أبناء منطقة سيدي افني يحتاجون إلى الشغل، إلى رفع الإقصاء، إلى تحقيق مطالبهم الاجتماعية. لا الاعتقالات التعسفية والجزافية التي لن تزيد الأمر إلا سوءا.

  • Achraf
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:44

    Le probleme c'est que la nationalite marocaine ne te donne pas la citoyennete mais plutot l'esclavagisme du mekhzan. Il faut etre claire, dans les pays occidentaux les gens sont consideres des citoyens a part entier ou la loi est applique a tout le monde y compris le dirigeant, au maroc on est des abides raaya sans le droit de critiquer nos dirigeants. C'est la differance entre la liberte et l'esclavagisme. Je ne blame pas ces jeunes .

  • رشيد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:45

    إهانة بمعنى الكلمة يطالبون بالعار وبصوت مرتفع وبأعلام اسبانية وفي مدينة ذات سيادة ويحملون البطاقة الوطنية والحالة المدنية مغاربة جد عن جد يجب محاكمتهم وردعهم انهم عملاء والعميل يحاكم عسكريا رميا بالرصاص بلا رحمة ولا شفقة وحذاري من رأفتهم.

  • مغربي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:46

    الجهل أخطر آفة يمكن أن تصيب الانسان
    هل يعقل أن يطالب المرء بجنسية دولة استعمرته سابقا لو كان الأمر كدلك لأصبحت كل أفريقيا دات جنسية فرنسية وأسيا انجليزية
    لمادا لا تمنح اسبانيا الجنسية لسكان أمريكا الجنوبية
    لقد استغلت جهل هؤلاء الشباب لخلق البلبلة

  • BOUZZAGLOU BIHI
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:47

    وما عساهم ان يفعلوا بالجنسية الاسبانية ولو حصلوا عليها- الاسبانيون انفسهم يعانون من البطالة والتهميش

  • liberta
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:47

    sana avoir peure de la verite
    ces jeunes doive etre libere immidiatement
    il on le droit de demande la nationalite de n importe qu elle paye.il n on pas signe un contrat de protectorat ni avec l espagne ni avec la france.et si vous voules juge ces innocent il faut juge tout le monde car la demande d autre nationalite c est un droit international,et les usa Europe donne des nationalite au marocain qu elle est l exeption.
    cette court de tiznite a fait une grand faute a la justice du maroc a la constitution et les policiers n on pas le droit de les tortures car il sont ds leur main et sans arm convention de geveva,plus 8 personne peut etre foo ds le meme temps pas possible.
    la seul solution c est leur donne la liberte de demande leur nationalite espagniol car il y a une loi
    et si l etat marocaine n accepte pas cette loi,il on recourt au trebunaux d espagne qui doit change la loi.
    le marocain a le droit de choisire et librement sa vie sans l intervention de l etat sa relgion et meme la pla

  • handala
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:48

    سأتكلم معكم بكل صراحة وواقعية.
    يجب على الدولة المغربية قبل أن تعتقل المغاربة أن تستمع لمطالبهم إن كانت فعلا تمتلهم…
    الدولة هنا هي الخصم والحكم؟؟؟فهل هدا عدل؟؟
    فهل تتصورون المهزلة التي وصل إليها البعمرانيون؟أن يتستنجدوا بالمستعمرالدي طرده أجداهم؟
    السؤال الدي يطرح:مادا قدم المغرب لهده المدينة مند1969/06/30 ؟
    أين وعود إتفاقية تسليم سيدي إفني للمغرب؟
    أين وعود 2008 ؟هل تحقق منها شيء؟ إنها العمالة التكنة…فرجال السلطة أكثرمن المواطنين…
    الإقليم بحاجة إلى تنميةو استتماروليس تنويم الشعب بالوعود الواهية.فهؤلاء الشباب لوكانوفي دولة
    أخرى فستتدعي أطباء نفسانيين ومحللين إجتماعيين لتجد حلا لما أجنت به في حق مواطنيها وليس
    الإعتقال والتخويف والمحاكمة الصورية…مادا عساي أن أقول إن أقبح صورة هي عندما يفقد المواطن
    التقة في وطنه وهدا حال هؤلاء الشباب…فاحكموا علهم بالإعدام فهم أموات أحياء تحت الراية الحمراء
    وتتوسطها النجمة الخماسية…التي مات أغلب البعمرانين من أجلها ليعش الأبناء والأحفاد بكرامة…

  • Abdelmoula
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:51

    إن كنت تربط ما وصل إليه المغرب بهذه الواقعة إنك إذا ترى الأمور من زاوية ضيقة جدا، معطى آخر هو لا يجب أن ننسى أو نتناسى بأن المغرب وإن قطع أشواطا مهمة في مسار التنمية وخلق الثروات وإدماج الشباب إلا أنه لا زال يجتر بعض مظاهر التقوقع الاجتماعي التي لا تندثر في عشر سنوات أو ما يقارب ذلك. حقيقة وجدنا الطريق الصحيح وسلكناه لكن لا زلنا في بداية المشوار ولم نصل بعد إلى السرعة القسوى التي لن تتحقق إلا مع مرور الوقت ومع الاندماج الكلي للجميع. أما ظهور هذا النوع من التعبيرات، حتى وإن كانت غير جدية وغير منطقية شكلا ومضمونا فهي تشكل الاستثناء الذي يزكي القاعدة، ولك جزيل الشكر.

  • بوسحور من واشنطن
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:53

    الحلم إسباني او الغربي بما فيه الامريكي موجود في المغرب كل ما عليه عمله العمل وتفاني فيه الجد ومتابرت لا يفرقنا شيء من هذه الدول صدقوني يوجد في المغرب ما لا يوجد في العالم

  • توفيق اسعدي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:54

    المرجو من الأشخاص الدين يدعون الوطنية ان يعطوني شيء واحد يغري المغاربة بلبقاء داخل هدا القفص الذي يسما المغرب كفاكم نفاقا ولو كُنْتُمْ رجال افتحوا أبواب المغرب وسترون من سيبقى في هاد القفص حسبنا الله ونعم الوكيل في الحكومة ودولة المغربية المفسدة.عندما يدرك الناس أن الدولة تدار لحساب نخبة وليس لحساب أمة يصبح الفرد غير قادر على التضحية من أجل الوطن وينصرف للبحث عن مصلحته الخاصة.

  • خالد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 15:55

    يجب التحري عن المحرضين فلربما هناك مندسون من أعداء الوحدة الترابية! كما يجب مراعات ظروف هؤلاء المتورطين قبل الحكم عليهم.

  • sohail
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:00

    الى ابن الاوراس السبب الذي يجعلك تعتقد ان المغرب يعاني هو وجود جرائد في المغرب تهتم بمشاكل المواطنين وتنقل الحقائق وتعطيك الحق في التعليق عكس جرائد الجزائر التي تظلل المواطنين ولا تكتب عن اي خبر الا بعد مشاورة وزير الاعلام

  • ليسوا بالضرورة خونة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:09

    هؤﻵء يطالبون بجنسية اسبانيا. ليسوا بالضرورة خونة او ناكري بلدهم.قد يكون الدافع اﻹقتصادي و الحاجة لمستوى معيشي افضل هو الدافع لفعلتهم و ان كنت ﻻ اشاطرهم طريقة اﻹحتجاج ﻷنها تسيء لهم و لسمعة البلد. و أخشى ان تركب على قضيتهم الشياطين المتربصة بالمغرب فيصبحوا خونة بالصحيح
    اعتقد ان حصولهم على جنسية اخرى مهما كان نوعها هو اغناء للبلد في عصر العولمة شريطة ان توظف هذه الجنسية في خدمة اﻷهل و البلد اﻷصل و في اعطاء صورة متميزة عن معنى ان تكون مغربيا في الغربة

  • محمد الزموري
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:10

    إلى صاحب التعليق رقم 10 يااخي سيدك هو وطنك وملكك ووالديك كايبان لي ماعمرك خرجت من المغرب باش تعرف قيمته عنداك تيق باليوتيوب اللي كاتهضر عليه راه المنتجات ديال المغرب هي الأولى في العالم إلى كنت كاتعرف الجودة ودائما الإنسان يفتخر ببلادو وما يفضلش عليها بلاد الناس وسيادنا الأولين تايقولو اللهم قطران بلادي ولا عسل بلدان الناس وسيدك هو اللي يفيدك.

  • only me
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:13

    الحديد والنار لكل من تسول له نفسه الاخلال بالنظام العام و سجنهم بطنجة أو تطوان او ابعد مدينة حتى يعرفوا وطنهم …قالك الجنسية الاسبانية و اين الاحتجاج !!!مبنى القنصلية الساااااابقة هههه + تسلق و اقتحام المبنى و قالك سلمية هههه….ناشط برقوقي هدا ماشي حقوقي

  • jalal
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:15

    بارك لله فيك اخي ابن سوس، رقم *7 على توضحك، اصبة في تعلقك، في هده البلاد العزيزة دائما نوريد ان نغط الشمس بالغربال لا ادر لماذا؟

  • محارب قديم
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:15

    إلى هذا وصل الشباب المغربي من سخطه لهذا الوطن الحبيب . شباب كره أرضه ووطنه . والمثل المغربي يقول الكلب لا يفر من منزل العريس . إننا لسنا بكلاب ولكن نريد أن نغادر هذا الوطن ليتربع عليها كيفما شاء خدام الدولة وذويهم . والله لو فتحت الحدود مع الدول الغربية ما وجدت شابا ولا شيخا يتسكع في شوارع هذا البلد إلا من لا تساعده قواه .

  • ناصر
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:15

    وا الكلاخ…راه ثلث ديال المغاربة يملكون جنسيات مختلفة…، واش حلال عليكم حرام علينا؟ اما فيما يخص ساكنة سيدي افني، واش فراسكم بلي كايحتافلو بجوج ديال اعياد الاستقلال؟ الوطني و المحلي (استقلال سيدي افني ٦٩)…وطنيون كثر من اي وطني…اما فيما يخص طلبات الجنسية فالقانون الاسباني يخول لذرية ساكنة المنطقة هذا الحق كجبر للضرر…زعما انتوما الا عرضوا عليكم الجنسية غادي ترفضوها؟ باز

  • سليمة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:17

    إسبانيا ستمنح الجنسية الإسبانية فعلا لكل يهودي أثبت أن عائلته طردت من إسبانيا .
    هي تغازل اليهود ليعودوا هم وثرواتهم وادمغتهم..أما أبناء سيديإفني وخصوصا بأدمغتهم هذه التي هدتهم إلى رفع علم دولة فوق دولة ..إضافة. إلى فقرهم وجهلهم فلن تنال منهم إسبانيا غير المطالبة المستمرة بحقوق لا أعلم من أين حقت لهم ..أو دعششة وتطرفا …
    دعوهم يحلموا في السجن .

  • المكندز
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:20

    من حقهوم يطلبوا الجنسية الاسبانية او حتى البانكلاديشية. الاّ انه الجميع يعرف ان من يطلب جنسية ما يتوجه للقنسلية او السفارة المكلّفة بذالك. اما ّ ان تذهب الى مبنى فارغ لتطلب جنسية ما فاءنا ارجوا من الله ان لا تكون جنسيتك مغربية لانّنا لا يننقصنا اغبياء وكلّما صدّرنا بعضهم كان احسن.

  • homad
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:22

    من أرد أن يكون عبد في بﻻد من العالم فال يذهب
    هناك ويطلب مايوريدوه سؤان جنسية أو الوجؤ
    أو غيروه
    أما يقولم ويرفع العالم من أعﻻم بﻹد اجنبي في بﻻده الذي راحو ضحية المﻻين من الشهادء كي يرفعو العﻻم المغربي وتحقيق اﻷستقﻻل
    ويجيو هذ البراهش اليوم
    ويرفعو عﻻم أجنبي في الوطن الذي يعطيهوم
    الخبز والعيش
    والحرية
    هذو ياجب الحكم عليهوم بلمؤبد
    أو بي أقصى عقوبات
    وشكرآ

  • iron maiden
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:25

    عندما يصبح المواطن المغربي يطلب جنسية اي دولة! بسبب مسؤولين لهم دور رئيسي في تفقير وتهميش وتكليخ وووو فانتظروا المزيد….

  • mounir
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:30

    بزاف ديال المغاربة باغين يخويو البلاد دون توفرهم على مسنوى علمي مقبول .

  • سالم
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:31

    إن المقاربة المخزنية في مثل هذه الحالات تعقد الأمور و لن تحلها .
    الوضع ليس سهلا و لايمكن المرور عليه مرور الكرام .هذه وضعية اجتماعية لها مبرراتها .الأجذر أن يتكفل بهذا الموضوع الجمعيات الحقوقية .و أهل الاختصاص من أساتذة جامعيين ……

  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:37

    سولو ناس سبتة ومليلية واش بغاو الجنسية المغربية واش بغاو الإستقلال ؟ بالطبع سيكون جوابهم لا لانهم عايشين كعيش الأروبي ولأن المغرب لا يعطي أهمية للمواطن وسيصبح حالتهم يرتى لها وإن استقلتا ستصبحا مثل سيدي إيفني القحط والجفاف بكل صراحة مسؤولنا لا يهمه الشعب بقدر ما تهمه الثروة وخدامهم وحراس مصالحهم أما الشعب عايش عيشة الدود و الذبان فالبطانة
    يستعملونهم في التجيييش ضد اعدائهم .

  • عزوز دهباني
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:37

    فليغادروا إذن غير مأسوف عليهم، الما والشطابة حتى لقاع البحر . كفاكم انتهازية وكفاكم ابتزازنا لهذا الوطن. انتم مجرد مواطنين عاديين كباقي المواطنين ولا امتياز لكم على أحد ، لكم حقوق نعم ولكن في المقابل عليكم واجبات ومن أهمها الإخلاص للوطن من طنجة إلى الكويرة واحترام المقدسات.

  • عبد الغني
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:38

    ليس بغريب ان يحصل هدا ودلك على طول الجغرافية العربية حيت انسد الافق على كل الشباب والنخب تسرق اوطانها بدون محاسب او رقيب
    وهده هي تقافة الازمة

  • chérifienne idrrissid
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:41

    au nomer ibn Sousse al adriha appartient à des gens marocains qui ont vécus au Maroc avant vous et avant tout ceux qui sont vivants alors si vous voulez éliminer les tombes des ancêtres vous devez d habord pouvez tes origines et vous devez demander au gens de changer leurs mentalités car le problème c est pas les tombes car dedans ya que des morts qui ne font aucun mal ….le mal vient des vivant….

  • الخطابي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:48

    البعمرانيون رجال أحرار هم من أخرجوا المستعمر الإسباني من سيدي افني ولتعلم اخي ان منهم من دخل المنازل و الثكنات و أحرق و حطم حتى الجدران خوفا من عودة المستعمر إليها ضنا منهم أن الدولة المغربية ستعتني بهم أكثر من الاسبان لكن هيهات هيهات و حتى السلطات المتتالية لم تنقدهم من الفقر و البؤس التي تعرفه المنطقة إلا الصيادون وبعض التجار أو الموظفين و المتقاعدين اللذينهم لا زالوا على قيد الحياة. ألم تنتبه الدولة أو الحكومة إلى هذه المنطقة المنسية و كذا مدينة طرفاية المعزولة جغرافيا عن المسالك و الطرق الرئيسية. نعم و لهم الحق في إثارة انتباه الحكومة بالشغب و لا زالت مناطق أخرى ستحدي بفعلتهم أن لم تتحرك دولة المخزن و العصا الغليظة .

  • احمد تازة
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 16:54

    فلماذا الحكومة ﻻ تفكر في سعادة ابنائها فممكن ان تحدث صندوقا في وزارة المكلفة بالضمان اﻻجتماعي وان تقص شهريا 5دراهم لكل موظف وهذه الدراهم توزع على كل بالغ مستحق بمبلغ 500 درهما "كمصروف الجيب" حتى يجد عمﻻ حتى السرقة ستنخفض "يايها الذين ءامنوا انفقوا مما رزقناكم

  • pour only me
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:03

    il y'a des milliers de (khoddam addawla) qui te gouvernent qui ont des doubles nationnalité , arretez vos conneries et soyez un ptit peut logiques
    a quoi ça serre ma nationalité si je vis comme esclave

  • الفقير
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:06

    انظرو اين اوصلتونا يا… عفوا خدام دولة .اصبح الفرد يتبرئ من جنسيته يا ويلاه والباقي اعظم……

  • أحمد ب
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:10

    حسب ما كتب وخاصة منه : " وقال ياسر نوجاجي، عضو فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي إفني، إن السبب وراء الاحتجاج يعود إلى مطالبة الشباب بـ"الحق في استرجاع الجنسية الإسبانية"، موضحا أن "القانون الإسباني يتيح منح الجنسية للمغاربة وأبنائهم وأحفادهم بالمنطقة، ممن عملوا في السابق مع مختلف الإدارات الإسبانية قبل دخول المغرب منطقة افني وايت تابعمرانت، وهو الحق الذي يعطى أيضا بحكم الارتباط التاريخي مع إسبانيا"، وفق تعبيره."
    ما هذه إلا طريقة للتوجه إلى أوروبا عبر إسبانيا. عليكم أن تعلموا أن :
    – إسبانيا غارقة في مشاكلها، ولا حاجة لها بالمهاجر الغير النافع.
    – إسبانيا عمدت في الماضي البعيد إلى خطة التفرقة بين المغاربة لتبقى مستعمرة للبلد والعباد. وهذا زمن ولى وليس له أي محل في الإعراب. ما قمتم به إجرام، وللعدالة واسع النظر.

  • Fadma
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:14

    هادو بحال الا كيكولوا للاستعمار رجع , نساو اش داروا جدودهم البعمرانيين الاحرار باش اطردو المستعمر

  • محمد تزنيت
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:14

    من فضلكم قبل أن تطالبوا بالسجن لهاؤولاء الشباب
    تعالوا و زروا المنطقة لتعلموا سبب طلبهم البؤس و الفقر و البطالة. 99,99 في المائة ليس كمدن شمال المغرب

  • الحسين بنمنصور
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:17

    أين أنت يا أيها السيد الشهم .. أنت يافال ولد عمير الذي وهبت حياتك لله ولبيعة المملكة لأنك كنت وفيا .. وها هو جيل الحقد والفساد يبايع آخرين من أجل الخبز ,, إذ أن أمثالهم من الأجيال اليوم لاينتمون إلا لمن يملأ بطونهم .. فالمسؤولون المغاربة عليهم أن يعلموا أنه إذا لم يوفروا الشغل والخبز فسيقوم جيل المصالح العاجلة بإدخال مستعمرين .. ويصبح المغرب ( زربية !!) ذات الوان من كثرة الانتماءات والرايات كما كان الحال زمن السيبة .. وياسلام سلم ..!!

  • Sahraoui Marroquí del Andaluz
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:24

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اقول لاخواني في سيدي افني انا مغربي حامل للجنسية الاسبانية، واعرف القانون الاسباني خصوصاً في هذه الحالة، عندي صديق لي جده كان يحمل الجنسية الاسبانية لانه كان منخرطا في الجيش الاسباني وكانت لصديقي عمة ازدادت في جزر الخالدات اي الكنرياس،ومع هذا كله الصديق من اصول صحراوية ومقيم في اسبانيا ومع ذلك لم يمنحوه الجنسية الاسبانية، هل تعرفون لماذا؟ لانه صحراوي مغربي وليس لاجئ في مخيمات العار تندوف، اسبانيا لا تحب المورسكيون المغاربة دوي الاصول الاندلسية، فقط تعطي الجنسية لليهود المغاربة السفارديم،ولن تمنحهم الجنسية الاسبانية ابدا لانهم غير مرغوب فيهم.

  • شعيب
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:30

    مايحس بالمزرود غير لي مخبوط به، نحن ساكنة إفني و أيت باعمران من نعرف الحقيقة و نعرف معها خبايا الأمور صحيح نحن وطنيون حتى النخاع لكن وصل السيل الزبى الدولة المغربية تنهج احتقارا و إقصاء مقصودين تجاه المنطقة إنتظرنا بما فيه الكفاية تلك التنمية التي يتبجحون بها دون جدوى عشنا سنين من التبعية لسوس و لبيات الفساد هناك …استبشرنا خيرا بإلحاق المنطقة لكلميم واد نون و اتضح أنه لا شيئ سيتغير و لا نية لدى الدولة المغربية لتنمية أيت باعمران كان آخر نقطة التي أفاضت الكأس إقصاء إقليم إفني من مشاريع تنمية لسنة 2016 جهة كلميم واد نون…. وما زال البعض ينبح و يصفنا بأننا بالإنفصاليين أو المرتزقة.

  • mohamed
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:35

    أتعرف لماذا تظهر مجموعة من الإعتصمات والخروج عن المألوف ( التشرميل ، الإرهاب …. ) لأن الشعب يعاني في شتى الأصعدة . بلد بلا عدالة بلا قانون. مواطنون لا يملكون حتى رغيف الخبر والأقلية تسيطر على الثروات وتمنح لهم إمتيازات .. بقع أرضية ……
    فماذا تقول في قضية مواطن مغربي وأحكام لا تنفذ ضد شركة العلوي الصوص مولاي إدريس . هل رأيت قضية صدرت بشأنها أحكام ولا تنفذ وماتزال القضية تدور في المحاكم بنفس الحيثيات دون حل . كيف تريد ألا تظهر هذه الحالات

  • حمو
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:35

    أما آن لهذا الوجع أن يندمل ؟
    كل الجراح كل الآفات احكمت عليك قبضتها يا مغرب يا مسقط راسي و عمري !
    لقد طفح الكيل و أطال فينا مقامه الليل !

  • مجاهد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:35

    حمل الجنسية الاسبانية ﻻيعني التنازل عن السيادة المعربية فلم هدا التخوف فالاف المغارببة يحملون جنسيات مختلفة يخضعون لسياة المغرب ومع دلك فالامر ﻻبخلو من خطورة سببها الظلم والحكرة الدي يعاني منه المغاربة واﻻخطر منه باية معنوية سيخوض الجندي المغربي الحرب ادا فرضت عليه مغرب الداخل حبس على دوي النفود الين ﻻيحبون الغرب وﻻالمغاربة؟!1

  • الحــــــــاج عبد الله
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:42

    قانون الجنسية الذي سنته إسبانيا هدفه في المرتبة الأولي هو اصطياد اليهود صناع الثروات.
    ثم في المرتبة الثانية اصطياد المهندسين والأطباء ورجال الأعمال والتجار أصحاب المال من مستعمراتها السابقة.
    ث تريد أصطياد بعض الشباب أيضا الذين تستطيع ان تجندهم ليصبحوا عملاء وجواسيس لها في بلدانهم الأصلية.

    إذن هذا القانون لا يهم الأميين أمثالكم (مشاريع المشرملين والشمورات ومصاصي الإعانات الاجتماعية) مستقبلا الذين لم يستطيعوا أن يبادروا ولا أن يكسبوا حتى 10 دراهم في اليوم في المغرب

    أنا لم ازداد لا في سيدي افني ولا في اي مستعمرة إسبانية وباستطاعتي ان أحصل على جنسيتها فقط خلال شهور لو أردت ذالك فقط بشراء عقار أو فتح مقاولة فيها.
    وانت اش باغا دير بيك سبانيا ؟ ماطيشا عطا الله الي يجنيها وبحالكوم غير كا يدورو في الميريا، واليكانتي و…
    ما عندك باش تفيدهوم وما عمرك تحصل على جنسيتها واخا تعتاصم حتى عشرين عام

  • تطواني
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:46

    غذا سناطب جميع شباب المزدادين بنواحيي اقليم تطوان، الحسيمة والناطور بالمطالبة بالجنسية الا سبانية ما هيك عن سكان طنجة بالجنسية الانجليزية ،و اسفاه على شباب بلاذي يفضّل اي وسيلة لنكران ذاته وهويته لأكن مافعلته الحكومات المتعاقبة على الحكم الا لتهميش الشاباب وقتل روح المواطنة فيه،لماذا نريد من شبابنا ان يكون وطني أكثر من اصحاب القرار بحيث نهبو خيراته ووزعوها بينهم وبين أقاربهم

  • Imad sehraoui
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 17:57

    أنا كن كنت من المغرب كن حيدت لباباهم الجنسية المغربية و طوعت بباهم للحدود مع إسبانيا و نخلي والديهم يطلب اللجوء عند سيادهم. العبيد ولاد العبيد و حفايد العبيد يبقاو ديما عبيد عن سيادهم. الخائن لوطنه يولد الخونة و حفادوا يكونو خونة. هادوا هم لي مستفدوش من الخيانة ديال جدودهم للمغرب و المغاربة. أما موجودين لي استافدوا من خيانة الأمة و عددهم كثير.

  • الريفيxxl
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:00

    هاذوا ماتطلبوا الجنسية حتى وصلات العظام،هؤلاء الحمد لله 8 ولكن لابد التعلم من الدروس غدا سيكونون أكثر ربما شعب باكمله،لماذا لا تكون لدينا دولة مثل إسبانيا ماذا ينقصنا ماذا يجب أن تعلم من إسبانيا لنكون مثلها،العلم وخاصة إعطاء أهمية كبرى للتدوين واجبارية ليكون الفرد معتمدا على نفسه،ثانيا الصحة يجب تعميم وتطوير المستشفيات في المغرب وجعلها في متناول المغاربة ثالثا السكن

  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:01

    أناس سبتة ومليلية عايشين مبرعين وكلشي رخيص تما المغاربة حالياً من لديه عائلة بالمدينتين يوصيهما بشراء دواء ما أو شيء ما كونه رخييييصا وأما ببلد الشفارة وانعدام الرقابة غالي فيه الدواء بزاف كم من دواء اشتروه بثمن 30 درهم وبالمغرب بثمن 20 إلى 30 ضعف فكيف لهم أن يطلبوا الإستقلال فالإستعمار هو لي فيه حنا 60 سنة ولم يضيفوا ولو سكة جديدة ما تركه الإستعمار هو لي كاين حاليا ولم يفكروا بتمديد السكة الى الجنوب وكذلك إضافة طرق سيارة والله يشدوها المغاربة تاتولي بحال الى داز عليها الجراد.

  • مواطن مغربي له رأي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:08

    "المش ماكيهربش من دار العرس" ، و ما جرى في سيدي إيفني مرشح حدوثه في كثير من المدن ، و لو جرى استفتاء بين سكان سبتة و مليلية المحتلتين و تمّ تخيرهم بين البقاء تحت سلطة المملكة الاسبانية أو الالتحاق بالمملكة الشريفة فلا شك عندي أن نتيجة الاستفتاء ستكون لصالح البقاء تحت سلطان التاج الاسباني،كيف لا و السبتيون والمليليون يشاهدون صباح مساء آلاف المواطنين المغاربة يكادون يقتلون أنفسهم في سبيل الدخول إلى المدينتين و تهريب السلع ، علاوة على الذين يحاولون تسلق السياج أو التسلل عبر الشاحنات التجارية ، ناهيك عن المئات من الشباب الذين يفعلون المستحيل منأجل المرور للضفة الأخرى حتى لو كان في ذلك إزهاق أرواحهم .
    من حق كل مواطن الحصول على الجنسية الأجنبية ما دام الكثير من المسؤولين في مواقع القرار يحملون جنسية مزدوجة و متزوجين من نساء أجنبيات دون اعتبار لحساسية مناصبهم .
    أطلقوا سراح الشباب ، وإن كان هناك أحد تجب محاكمته فهو الدولة المغربية التي همشت المواطنين و حولتهم إلى مجرد زبناء و رعايا محتقرين لا تقيم لهم وزنا .

  • عزيز
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:11

    والله العظيم ماكرهت جنسية. شي دولة اوروبية. باش نخرج من هذا الفقر الذي اعيش فيه ولا انسى اصلي لان ابي وامي مسقط رأسهم من هنا المهم الجنسية الاوروبية لكي احارب الفقر والذل والتهميش عني وعن ابي وامي واعيش كما يعيش الاسباني والبريطاني اوكما يعيشون خدام الدولةظ ولا اتخلى ديني #الاسلام# يارب شي جنسية اوروبية اوروسية اوكندية. ربما الحلم يتحقق

  • pour الحــــــــاج عبد الله
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:15

    toi ta dit
    أنا لم ازداد لا في سيدي افني ولا في اي مستعمرة إسبانية وباستطاعتي ان أحصل على جنسيتها فقط خلال شهور لو أردت ذالك فقط بشراء عقار أو فتح مقاولة فيها.
    وانت اش باغا دير بيك سبانيا
    moi je te dis
    BZZA3D

  • moi
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:19

    لهم كل الحق بما ان المغرب ليست له القدرة على حماية شبانه و توفير حياة اجتماعية كريمة.كما ان المغرب ابان عن عدم توفره على ديمقراطية ولا عقلية مؤسساتية.فقط النهب و السلب والعبودية والاتكالية

  • لحنين75
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:35

    السلام عليكم : لاحول و لا قوة الا بالله اجدادنا و ابؤونا ضحوا بالغالي و النفيس حاربوا المستعمر البرتغالي ، الفرنسي ، الاسباني ماتوا شهداء رحمهم الله على هذا البلاد الشريف الجميل لنعيش و تعيش الأجيال القادمة لتنعم بالحرية و الرخاء و الازدهار !! ولكن هؤلاء الاوباش لم يحترموا ارواح شهداءنا الابطال . أقول لهم انعم الله علينا بالحرية و انتم تريدون اعادة ادخال المستعمر..أنظروا كيف يعيشون إخواننا الفلسطينيين. ..و جنوب السودان .! ارجعوا إلى رشدكم هداكم الله ! و إلا القوا بانفسكم في البحر خيرا لكم و لنا ..و السلام عليكم. شكرا هسبرس.

  • 9ari2
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:46

    و الله ما كدبتي الا كان هاد الغلاء الذي هو موجود الان و البطالة المتفشية و نهب التروات و سرقة المواطنين باسم القانون و القوي ياكل الضعيف ووووو فلا مقام في هذا الوطن و بلاد الذل تهجر

  • لايف
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:49

    ولدنا مغاربة و نحيا مغاربة و نموت مغاربة
    و يقول المثل بلادي و لو جارت علي
    اللهم احشرنا في زمرة المسلمين

  • عبدالله
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:51

    هل تعلمو سنة 2008 لما بدأ االربيع العربي من سيدي افني وقمع ماذا كان تقول القوات العمومية وهي تحتل كل ازقة المدينة.ويستفزون السكان يقولون اخرجو يا اولاد السبليون.اقسم بالله هدا ما حدث.وانداك خرج سكان المدينة للمطالبة برفع التهميش القاتل.ويأتي البعض اللي ما حاس بالفقر ويقول الوطنية.نحن وطنيون اكثر منك ونحتفل بذكرى الاستقلال مرتين في العام يوم 30 يونيو حين خرج الاسبان.لان افني استقلت يوم 30 يونيو 1969.واليوم الذي يحتفل به كل المغاربه 18 نونبر.

  • Argaz
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:52

    Il faut pas dire que ce sont des traîtres…il faut aller voir sidi ifni avant de prendre un jugement c est une région riche en ressources mais très négligées…pas d infrastructures ni moyens pour pousser la région en avant …sidi ifni n a pas changé depuis 1969…pour ceux qui insulte les baamrani je leurs dis lah irham waldin .
    …voui ne comprenz rien venez à sidi ifni pour voir….et juger

  • Mohamed
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 18:54

    قبل ان تهاجموا هؤلاء الشباب فكروا في السبب الذي دفعهم الى ذلك. اليس تقسيم الشعب الى خدام الدولة يستفيدون و اخرون مساخيط يتعذبون. اليس فساد المسؤولين هو السبب. ماذا منح لهم هذا الوطن ليحبوه. واش واحد من خدام الدولة ياخد ارض في وسط الرباط ب 350 درهم للمتر و المسخوط ياخد قفص في جوانب المدن ب 4000 درهم للمتر. باراكا من الشعارات الخاوية و الوطنية المزيفة. المشكل ليس في الوطن بل في من يسيرون الوطن. خدام الدولة استولوا على الارض و البحر. و الله لو فتحت الحدود لن يبقى في المغرب احد الا خدام الدولة المستفيدين.

  • omar cama
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:05

    la jeunesse marocain soufrent voila la consecence

  • عبدللمجيد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:05

    البطالة واللفقر يوجد مدينة افني وكلميم ودولة لاتعطي اي اهتمام لمدينة كلميم وافني وطانطان الوطع كارتي وسوف ينفجر شباب هناك انا ابن المنطقة واقسم ان الشباب الصحراوي يكره دولة ويتمنى ان يرجع الاسبان لا افهم الدولة تصارع من اجل ربح الصحراء كيف وشبابها الدي يمكن ان ينجح هده المهة بدون عمل بدون وطيفة غير الاطاف الله ادا لم تعالج الدولة مشاكلها معى شبابها فلن تفوز ابدا بصحراء حتى لو اشتعلت الحرب اتمنى ان تحطى هده المدن باهمية وان تدخل التقة في قلوب الصحراوين والله المستعان

  • وطنية
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:32

    أجدادنا الباعمرانيون الوطنيون طردوا الاستعمار الاسباني الغاشم والآن أحفادهم يطالبون بعودة المستعمر
    نعم يجب محاكمة كل من تسول له نفسه المساس بوطننا الغالي

  • ابو امين
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:43

    اسبانيا لا ترضى ولا يشرفها ان تمنح الجنسية لمجموعة من المأفونين المشاغبين يريدون خيانة وطنهم الأم .
    فتبا للخيانة والخونة

  • العسكري
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 19:59

    كذالك نحن الذين عايشوا المستعمر الفرنسي يجب أن نطلب الجنسية الفرنسية لأننا ولدنا في رحابها وهذا أمر جديد يجب أن تتطرق اليها الحكومة المغربية ونظيرتها الفرنسية لأن هذا البلد لم ينصفنا

  • مغربي /جبلي مقفح
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:00

    سكان الفنيدق اغلبهم كان يقطن بسبتة ولما خيرتهم اسبانيا بين الجنسية الاسبانية أو الطرد،اختاروا الخروج من سبتة حبا في المغرب وشرف الانتماء اليه والتدين بدينه.

  • مغربي قح
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:11

    يالله يا مغاربة خويو بلادكم للبراني باش يحتلها ما تقلبوش على حلول بحال الأوروبيين لي خدمو و غيرو و بدفو و تعلمو و صلو الى للتقدم و منهم اسبنيول لي كنا كا نسميوهم بورقعة ولاو احسن منا، يالله يا مغاربة خويو بلادكم خليوها لمهاجرين أفارقة الغير شرعيبن مع ولادهم يحتلوها و يفسدو فيها حسبي الله ونعم الوكيل على بشر مبغا يدير ولاو كا يتسنى تنزل عليه معجزات

  • Sahraoui Marroquí del Andaluz
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:14

    اقول لصاحب التعليق [الحاج عبدالله ] اتق الله في اولاد سيدي افني، لن يعطيك الجنسية في شهور حسب قولك، حتى ولو اشتريت عقار ب300 الف اورو، ولن تحصل عليها بل لن تحلم بها هل تعرف لماذا فقط لانك مغربي لابد من عشر سنوات اقامة و اجتياز مبارتين امتحان من Instituto Cevantes 1
    DELE و 2CCSE والمغاربة المقيمين باسبانيا وجدو اصعوبات، لكن بشرائك العقار فقط تحصل على اقامة. ارجو منك يا صاحب التعليق ان لانحنفر ابناء الوطن، فلتكن انسان حضاري من تواضع لله رفعه.

  • مهاجر
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 20:58

    انا لم شيءا واحدا هو لماذا تم اعتقال هؤلاء الشبان؟؟؟ اذا أرادوا الحصول على الجنسية الاسبانية فهذا حقهم و ليس من حق المغرب او اي شخص التدخل في هذه القضية.هذه مسالة شخصية لا تتعلق لا بالسيادة و لا بحرمة الدولة.و عن اي سيادة تتكلمون او عن اي حرمة تتحدثون،لو كان الخير في المغرب لما كان المغاربة يطلبون الجنسية من بلدان اجنبية و المغاربة يحصلون على الجنسيات الأجنبية لحماية أنفسهم من المغرب و ضد بطش الأوباش الذين يسيرون المغرب فعماذا تتكلمون؟ من الأفضل الجنسية المغربية ام الاسبانية؟طبعا و حتما الاسبانية لأنك حينها تصبح مواطن داخل الاتحاد الاوروبي،بمعنى الفرص مفتوحة أمامك و حياتك تصبح ذا معنى و لهاذا لما قال الشاب بلال هل اشتري بالجنسية المغربية الأيس كريم كان محقا من وجهة نظر المنفعة،هؤلاء الشباب حتى و ان كانوا أغبياء كما قال البعض،لكن لا يوجد اي مبرر لاعتقالهم،هم أحرار و يختارون مصيرهم و الحصول على الجنسية الاسبانية لا تلزم سحب الجنسية المغربية لان اسبانيا تسمح بتعدد الجنسيات.دول قليلة تلزم التوفر على جنسية وحيدة و اذا كنت مقيما في بلد يلزم سحب الجنسية الأصلية سأفعل اذا كانت ستقدم لي خدمات

  • Ifnawiya houra
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 21:23

    L un de ces jeunes qui s appelle mohamed amazouz fait parti de polisario.c est un separatiste

  • الهاشمي
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:34

    بداية دق ناقوس الخطر، على الدولة أن تفك العزلة عن هذه المناطق عبر إحداث تنمية مستدامة وإلا فالمستقبل جد قاتم.

  • mohammed
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 22:53

    voilà une grosse preuve comme quoi les amazighs ne peuvent et n'ont jamais eu de civilisation, ils cherchent toujours à ce que les autres peuples les gouvernent et les organisent et même les abritent, seuls ils ne peuvent même pas préparer du pain, on dit que Ait Baamrane ont libéré Sidi Ifni, c'est vrai? et pourquoi leurs enfants pleurent mama España? lol

  • ولد حميدو
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:11

    حتى عندما كانت اسبانيا فهل كانوا علماء عندها
    فقط كانت تتركهم يزاولون التهريب و يخربون اقتصاد المغرب الدي ما زلنا نعاني من تبعاته الى الان من سبتة و مليلية لان التجار بالثغرين المحتلين اغلبيتهم ريافة و لولا المغاربة الدين يشترون منهم فان الازمة ستضربهم

  • الصحراوي البعمراني
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:28

    لقد ضاقت ساكنة المنطقة درغا من الدولة المغربية ووعودها الكاذبة ولو سألت أغلب السكان لتمنوا رجوع السلطات الإسبانية ..ماذا قدمت الدولة المغربية للمنطقة خاصة والصحراء عامة؟ لو زرت ايت باعمران وطرفاية للاحظت ان اغلب المنشآت هي ماتركت السلطات الإسبانية ..إذن أن لم تتحرك الدولة المغربية عما قريب لوصلت الأمور إلى مالا تحمد عقباه

  • محمد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:40

    الاسبان كانوا مغتصبين للحق ومحتلين للارض فلا حق لهم في تغيرملامح الجغرافيةلاي شبر من ارض المغرب كي يكون لهم الحق في تجنيس ابناءه وعليه فان الاستنجادبالسلطة الاسبانية ورفع علمها علنا فوق ارض بلادنا دون سند قانوني اعتبره اكبر من الخيانة العظمى للمغرب والفصل الاخير للقانونوالدستور المغربي

  • ليحفظ الله اردوغان
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 00:17

    مادام إسبانيا ملتزمة بمنح الجنسية خاصها توفي بإلتزاماتها.وإلى جينا نقلبوا غادي نلقاو مسؤولين كبار حاملين جنسيات كندا أمريكا و جنسيات العديد من دول أوروبا

  • مالك السباعي
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 01:08

    هؤلاء الذين يطالبون بالجنسية الاسبانية على اعتبار ان اباءهم واجدادهم كانوا يحملوها.
    وبزعم اخر يتسم بالخزي والخذلان وهو الارث التاريخي مع اسبانبا.
    اي إرث هذا الذي يفتخرون به؟ الايسيء هؤلاء الى ذكرى أجدادهم ويوسمونهم بالخيانة والعمالة لاسبانيا.
    كان أولى لهم ان يذهبوا الى اسبانيا ويطالبون بالجنسية هناك كمثل جميع الناس.
    اما ان يرفعوا علم اسبانيا فوق التراب المغربي ويطالبوا بتدخلها فهذه هي الخيانة وهذا هو العار والخزي الذي سيلحق بهم وبذريتهم الى سابع جيل .
    المغرب بلد الاحرار والشموخ انه بلدنا الذي ليس لنا غيره هنا حيث نعيش ونموت.
    نقاسي فيه ونعاني ولكنه بلدنا الذي نحب.

  • كريم البحراوي
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 01:53

    لماذا لا تتكلمون عن الألاف من الشباب اللدين ركبوا قوارب الموت في أتجاه إسبانيا في طلب اللجوء والجنسية والعمل هربا من البطالة والفقر والتهميش هل هؤلاء ذهبوا للسياحة لم أفهم شيئا فالوطن أولي بشبابه في التنمية وزرع حب المواطنة بكل المقاييس بما فيها التعليم الصحة الشغل وليس هناك مواطن سوف يتوسل أو يوجه رسالة أستعطاف لأي جهة حاربوا البطالة والفقر فهي مصدر لكل الكوارث وشكرا

  • باحثة
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 02:01

    لو قرأ هؤلاء الشبان تاريخ بلادهم وأضافوا إليه تاريخ غيرهم لما فكروا يوما في التغيير من هذا النوع، ولما صاروا الآن أضحوكة العالم، يا أمة ضحت من جهلها الأمم المتحدة.

  • هشام
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 02:39

    صك الاتهامات الموجهة للمعتقلين لا تتضمن المطالبة بجنسية بلد اخر و السبب يرجع الى ون القانون المغربي لا يجرم ازدواحية الجنسية, فلا يكاد تخلو اسرة مغربية من فرد يحمل جنسية بلد اخر, هذا من جهة اما من جهة اخرى و الاخطر أن نفس القانون المغربي لا يستثني مزدوجي الجنسية من تقلد مناصب الرفيعة في الجولة و هذا ما اتضح في قضية الوزير السابق المنتدب في وزارة الخارجية الخريف و الذي اعفي من مهامه بسبب جنسيته الاسبانية التي كان قد حصل عليها عقودا قبل توليته منصبه السامية ليتضح فيما بعد أن جل الوزاء في حكومة عباس الفاسي بما فيهم رئيس الحكومة يحمل جنسية بلد اخر, كفاكم من الجيماغوجية و خلو عليكم البوبرية و شوفو فالريوس الكبار

  • صحراوي
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 06:52

    باش يشد الجنسية ديال المستعمر السلبق يوقف ضد بلادو ويورطها في مشكل باش يمشي .بحال هدو ملي يمشيوا تخاصو يرجع المغرب بتاشيرة ولا وافقو ليه.والمسؤولة الاسبانية تتقول وليداتنا مبقى ما يعجب براهش صافي

  • samir
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 11:36

    Dawla lmaghribiya dayra lfawda
    C'est quoi la signification de marocain d'abord?1

  • brahim
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 20:46

    الأعداء الوحيدين لهدا الوطن هما المسؤلين فالتهميش الدي تعانيه بعض المناطق المغربية كبير جدآ يجعل بعضهم ييأس من وطنهم وتأتي عليهم لحظات لو عرض عليهم الجنسية الإسرائيلية يقبلون بها ليس حبن في إسرائيل ولكن فقط لكي يهرب من الواقع الدي يعيشه

  • عبدالسلام
    الثلاثاء 4 أبريل 2017 - 21:16

    لمادا…لا تحاسبون….المسؤولون الفاسدين…الدين نهبوا اموال الدولة المغربية…عفوا اموال الشعب….ومنحت لهم جنسيات….وهاهم…اليوم…يدخولون المغرب……ويقضون عطلهم….الاسبوعية……باموال الشعب……اما سكان سيدي افني….فالله وحده…من يعلم…..بمعاناتهم……فالحكرة….هي من تدفع….بالانسان…..المطالبة حتى بالجنسية الإسرائيلية. …..فاليوم سيدي افني…..وغدا…….أنت. ……..تحياتي

  • صحراوي
    الإثنين 4 شتنبر 2017 - 22:59

    يا السادة الأفاضل هذا حق ينص عليه قانون اسبانيا فلماذا لا يتم استغلاله مدامت تتوفر فيهم الشروط لماذا التخوين و الشتم لماذا ندعي الدمقراطية و عندما يعبر احد عن رأيه مهاجمه و نكفره و نحلال ماله و دمه بل حتى عرضه اخواني من جائته فرصة لتحسين وضعه لماذا لا يتم استغلالها ام حلال علينا حرام عليهم اخواني شخص حضاري باخلاقه رغم الاختلاف و ليس بالملابس

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30 27

الصقلي .. القانون والإسلام‎

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30 11

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 7

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 19

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 18

مدينة آسفي تغرق