"السجون" توضح بشأن تفتيش زنزانة الريسوني

"السجون" توضح بشأن تفتيش زنزانة الريسوني
صورة: أرشيف
السبت 10 أبريل 2021 - 14:30

كشفت إدارة السجن المحلي عين السبع 1 أنه، على خلاف ما نشرته زوجة الصحافي المعتقل سليمان الريسوني بخصوص تعرض زنزانته لتفتيش مهين وحجز بعض أغراضه ومنعه من التواصل مع عائلته، “فإن الأمر لا يتعلق بـ”تفتيش مهين” وإنما بإجراء يتم اتخاذه في إطار المسطرة المعمول بها في حالة دخول أحد السجناء في إضراب عن الطعام”.

وأورد بيان توضيحي للإدارة سالفة الذكر أن هذا النوع من التفتيش “يطبق على جميع النزلاء بدون استثناء”، مضيفا أنه تم إخضاع الغرفة التي يقيم بها السجين المذكور للتفتيش في احترام تام للضوابط القانونية المعمول بها وذلك بحضوره، “دون أن يتعرض لأية معاملة مهينة أو حاطة بالكرامة، أو أن يتم العبث بأغراضه كما جاء في ادعاءات زوجته”.

أما بخصوص “منعه من التواصل مع عائلته”، يضيف البيان، “فهو ادعاء لا أساس له من الصحة، حيث إن المعني بالأمر يستفيد من حقه في التواصل مع عائلته عبر الهاتف الثابت للمؤسسة وفق البرنامج المسطر لهذه الغاية، ولم يسبق أن تم منعه من هذا الحق. في المقابل، فإن السجين المذكور امتنع عن الاستفادة من حقه في التواصل عبر الهاتف الثابت للمؤسسة”.

وزاد البيان أن السجين سليمان الريسوني “يستفيد من كافة حقوقه المخولة له قانونا داخل المؤسسة السجنية، وأن الإشعار بدخوله في الإضراب عن الطعام الذي تقدم به لا علاقة له بظروف اعتقاله، علما أن إدارة المؤسسة حاولت التدخل من أجل ثنيه عن مواصلة إضرابه عن الطعام نظرا لما لهذا القرار من عواقب وخيمة على حالته الصحية؛ غير أنه رفض ذلك، مما استوجب إخضاعه للمراقبة الطبية تحت إشراف الطاقم الطبي للمؤسسة”.

وختم البيان بأنه، انطلاقا من كل ما سبق، “فإن السجين المعني يتحمل مسؤولية النتائج التي يمكن أن تترتب عن دخوله في الإضراب عن الطعام، وكذا عائلته وكل الجهات التي تدفعه إلى الدخول في هذا الإضراب، وتنسق بينه وبين السجين عمر الراضي بغية الضغط على الدولة والالتفاف على المسار القضائي لقضيتيهما الرائجتين أمام القضاء”، بتعبير البيان دائما.

إضراب عن الطعام السجن المحلي عين السبع المندوبية العامة لإدارة السجون سليمان الريسوني

‫تعليقات الزوار

10
  • الوجدي
    السبت 10 أبريل 2021 - 14:39

    و الله حتى اهانة في حق الصحفي
    تقولون اعتدى جنسيا على راشد او بالغ و لا حجة قائمة

    اطلقوا سراح الصحفي ، فهذا ليس في صالح الوطن
    الوطن كبير على هذه الاشياء

  • التمريض
    السبت 10 أبريل 2021 - 14:47

    سبحان الله كلشي كيضرب عن الطعام ومنهم عن الماء علاش كتعذبو روحكم وانفسكم غادي تحاسبكم غذ يوم القيامة ناضلو وحاورو وماتنرضو نفسكم فقر الدم والنفسية مرض مزمن اللهم عافينا يارحيم المحاكمة سارية المفعول ولن تتوقف طبقا للقانون

  • المهاجر
    السبت 10 أبريل 2021 - 15:02

    سبحان الله ادارة السجون دايمات على حق ونحن نعرف وادارة السجون تعرف ان السجون كلها تجاوزات نريد مرة واحدة تعترف الادارة ان هناك تجاوز حتى نصدقها

  • سعيد
    السبت 10 أبريل 2021 - 15:30

    والله تجاوزتوا كل الحدود سينتقم منكم الشعب المغربي شر انتقام

  • زهير
    السبت 10 أبريل 2021 - 15:39

    المغرب جنة فوق الأرض. ترتكب جنحة أو جناية وتدخل السجن. يجيبوا لك الغذاء أحسن غذاء، يكفي أن تقول لهم أنك مضرب عن الطعام ليطلق سراحك. أنا متأكد أن المسجونين في الولايات المتحدة ودول أخرى يتمنون قضاء سجنهم في المغرب.

  • التمسماني
    السبت 10 أبريل 2021 - 15:42

    الإمتناع عن الأكل و الشرب أو ما يسمى الإضراب عن الطعام حرام في الدين الإسلامي و في كل الديانات السماوية لأن جسد الإنسان ليس ملك له بل هو أمانة مم الله سبحانه وتعالى. و سوف نحاسب عن أي أذى نلحقه به. لا أفهم كيف يخاف شخص ما من المحاكمة إذا كان مقتنعا بأنه بريء. المحاكمة فرصة للمتهم ليظهر براءته و ليظهر بأنه ضحية مؤامرة.

  • amin
    السبت 10 أبريل 2021 - 16:03

    أنا كنت أضرب عن الطعام عندما كان عمري 4 سنوات هذا تصرف طفولي، و لن يطلقوا سراحك حتى تثبت البراءة،فترجل شوية و كون راجل راه التهمة ماشي ساهلة و إذا ثبتت هزك الما ،الصحافة لا تعني الحصانة وافهمو هادشي اش صحاب راسك .

  • مواطن
    السبت 10 أبريل 2021 - 16:14

    كفى الله يجعل البركة انهوا مثل هذه القضايا التي تشوه صورة المغرب ولا تقدم اي اضافة كاينين الشماكرية والشفارة اللي خاصهم الحبس خليوا الصحفيين وكتاب الرأي في التيقار ما تقوليش راجل محتجز راجل اخور وكيمارس عليه الجنس ونعتقلوا السيد لمدة سنة راها تهم مضحكة ومبكية والسيد راه ما عندو فين يهرب خليه في حالة سراح نهار تسالي البحث والتحقيق والمحاكمة صيفطوا للحبس اما تعتقلوا لمدة سنة بلا احكام راه ماشي معقول.

  • لعبة شطرنج
    السبت 10 أبريل 2021 - 18:16

    quelle honte !
    incarcérer de la sorte des opposants , juste pour un tweet !!

    quelle honte !
    l’affaire préfabriquée , des accusations de timbre sexuel pour tout stylo libre ,

  • الله يسامح
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 21:56

    صافي الله يسامح، لي فات مات، دير معاه زوين ودفعوا عليهم فهاد رمضان الجبهة بحقوق الإنسان

صوت وصورة
وقفة تضامنية مع القدس
الإثنين 10 ماي 2021 - 20:49 32

وقفة تضامنية مع القدس

صوت وصورة
جائزة تميز الدورة السادسة
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:31

جائزة تميز الدورة السادسة

رمضان1442
أساطير أكل الشارع: سناك موكادور
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:00 2

أساطير أكل الشارع: سناك موكادور

صوت وصورة
اعتصام عائلات الريسوني والراضي
الإثنين 10 ماي 2021 - 18:30 3

اعتصام عائلات الريسوني والراضي

صوت وصورة
خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام
الإثنين 10 ماي 2021 - 15:03

خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام

صوت وصورة
منابع الإيمان: ليلة القدر
الإثنين 10 ماي 2021 - 14:00 4

منابع الإيمان: ليلة القدر