السعودية وقطر تعيدان فتح الحدود البرية والجوية

السعودية وقطر تعيدان فتح الحدود البرية والجوية
صورة : أرشيف
الإثنين 4 يناير 2021 - 19:36

أعلن وزير الخارجية الكويتي، أحمد ناصر الصباح، اليوم الاثنين، عن اتفاق سعودي قطري يقضي بفتح الأجواء والحدود بين البلدين اعتبارا من مساء اليوم.

وأضاف الوزير الكويتي، وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام سعودية، أن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أجرى اتصالين هاتفيين مع كل من ولي العهد السعودي وأمير قطر، موضحا انه تم في أعقاب الاتصالين الاتفاق على فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين البلدين.

وتابع أن الاتفاق يأتي عشية قمة قادة دول الخليج العربي “إيذانا ببدء صفحة مشرقة في العلاقات الأخوية الخالية من أي عوارض تشوبها”.

وفي سياق متصل أكد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أن “سياسة المملكة بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز قائمة على نهج راسخ قوامه تحقيق المصالح العليا لدول مجلس التعاون والدول العربية”.

وشدد ولي العهد السعودي وفق قصاصة بثتها وكالة الأنباء الرسمية على أن قمة مجلس التعاون التي تنعقد يوم غد “ستكون قمة جامعة للكلمة”.

السعودية الكويت فتح الأجواء قطر

‫تعليقات الزوار

65
  • مواطن مغربي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 19:59

    الله اكبر… وهاذا ما كنا في انتظاره… تصفية الأجواء والمصالح الخليجية… شكرا أمير الكويت… شكرا قادة دول الخليج… أهلنا واحبابنا… تحياتي لكم ايها الاشقاء….

  • سكفاندري
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:01

    ماذا جنوا دول الحصار من قطر ؟ و لا شيئ بالعكس قطر ازدادت قوة و قناة الجزيرة لا زالت صامدة في مكانها … حال العرب يدمي صرلحة.

  • ركيز زهير
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:01

    الصلح خير ، هنيئا لهم ، فرح كبير تجمع شمل الامة الاسلامية جمعاء ، الله ادوم المحبة

  • سبتة
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:02

    الحمد لله على السلامة بفتح الحدود ونتمنى فتح الحدود المغربية الاوروبية ان شاء الله اللهم ارفع الوباء

  • Simo
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:03

    انها اخبار الخير القادمة من الشرق فرحبا و الف مرحبا اتمنى من كل قلبي ان تهب هذه الرياح على شمال افريقيا

  • قاسم
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:04

    هنيئا لقطر وعزاؤنا لطهران التي فقدت موردا هاما للعملة الصعبة التي غالبا ما تصرفها لزعزعة أمن المسلمين اما اسرائيل او امريكا بزاف عليهم الجبناء

  • ملاحظة
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:04

    هنيئا لحكومتي وشعبي البلدين. ونتمنى ان تتحسن علاقات الجوار بين جميع دول الشرق الاوسط ودول شمال افريقيا .

  • المغربي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:04

    فليتذكر الشعبان موقف جلالة الملك محمد السادس نصره الله الذي ظهر جليا لما تعامل مع قطر بكل شجاعة وبصيرة وحكمة وقوة عقل ونضج سياسي. في الحقيقة من لم يستحضر الدروس والعبر ويعترف بأن الملك محمد السادس نصره الله أفضل زعيم عربي فلن يتعظ أبدا. الله يبارك ف عمر سيدي

  • sarah
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:05

    Je félicite le Koweït pour son rôle diplomatique pour la réconciliation entre le Qatar et l’Arabie Saoudite.
    أهنئ الكويت على دورها الدبلوماسي في المصالحة بين قطر والمملكة العربية السعودية.

    Cette normalisation entre le Qatar et l’Arabie Saoudite réchaufferont les relations entre l’Arabie Saoudite et la Turquie.
    La Turquie n’a pas lâchée le Qatar pendant le blocus et j’ai vu moi-même la reconnaissance des Qatariens envers la Turquie au Qatar.
    هذا التطبيع بين قطر والسعودية سيحسن العلاقات بين السعودية وتركيا.
    لم تترك تركيا قطر خلال الحصار ورأيت بنفسي امتنان القطريين لتركيا في قطر

  • abdeljalil.chahmout
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:05

    اللهم الف بين قلوب المسلمين واجمع كلمتهم ووحد صفوفهم وولي عليهم خيارهم وردهم اليك ردا جميلا واعلي كلمتهم .

  • karimmourad
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:05

    الحمدلله على هاته ااخطوة و المصالحة بين دول الخليج..و الحمد لله على حياد المغرب في هانه الخصومة و و حكمة ملكنا و بقائه على نفس المسافة بين الدول المتخاصمة..ماجبدنا عداوة مع حد.

  • مواطن2
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:06

    اخبار سارة والحمد لله.فهنيئا للدولتين بهاته المبادرة الطيبة . ونتمنى لجميع الدول العربية والاسلامية ان يكون شعارها المودة والتآخي والتآزر وان تتحد تحت تكتلات اقتصادية لمواجهة العصر الذي اصبح لا يرحم احدا.

  • aboubakers
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:06

    الحمد لله
    هذا مفرح لكل شعوب أمتنا العربية

  • حسنو
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:06

    كابابل هاد الحاكم ديال الكويت ؛ و الله حتى فرحت ليهم ، الخوت يتخاصمو و يتصالحو و من لعد المصالحة تاتولي العلاقة اقوى .عكس شي جيران الله يهديهم عقود من العداوة

  • قرار متسرع .
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:07

    صراحة قرار فتح الحدود مع نظام يدعم الإخوان والجماعات الإسلامية المسلحة في سوريا والعراق مسألة خطيرة وينطوي على مسببات فشله حتى قبل أن يرى النور .

  • sisi
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:07

    الحمد لله والله اكبر. نريد كم ان تتحدوا. ولس العكس…و نحن مع السعودية و الامارات لانهم على مر السنين ، دائما معنا.وموقفهم الداعم لسيادة المغرب على الصحراء المغربية. ولن ننسى من وقف معنا مند 1972 الى يومنا هذا وشكرا

  • حالم بالوحدة
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:11

    اللهم ألف بين قلوب عبادك الخير في الوحدة واعتصموا بحبل الله ولا تفرقوا

  • الانضمام إلى أوروبا او أمريكا
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:13

    أتمنى من المغرب أن يطلب الإنضمام إلى الإتحاد الأمريكي أو الأوروبي سيكون مكسبا مهما للبلاد والعباد

  • عبده
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:14

    إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم، نتمنى الرقي والازدهار لإخواننا في الخليج والعالم الإسلامي، والعقبى لنا مع جارنا الجزائر.

  • متقاعد
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:16

    خبر سار من جهة الدولتين الشقيقتين قطر والسعودية بفتح حدودهما الجوية والبرية في انتظار فتح العلاقات الدبلوماسية كاملة وفي انتظار دولة الإمارات الشقيقة والدول الأخرى …. هنيءا!!!! والشكر الجزيل لأمير الكويت الذي ما فتىء منذ استلامه إمارة الكويت أن يكمل مسيرة المرحوم احمد جابر الصباح تغمده الله برحمته الواسعة!!! هكذا نحن في المغرب نريد أشقاء بلا شقاق … نريد السلام بين اخواننا !!!!!

  • خالد
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:17

    الحمد لله. اللهم اجمعنا على الخير وأعنا عليه. رغم كوني مواطنا بسيطا فإني فرحت لانفراج غمة الخصام بين أشقاءنا العرب. وحدتنا هي قوتنا. شكرا لكم.

  • فكيكي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:20

    مبروك عليهم هذا ما كنا ننتظره ونتمناه هو اعادة العلاقات بين قطر والسعودية وإصلاح ذات البين بين كافة دول الخليج.. فهنيئا للدولتين على فتح الأجواء بينهم.

  • amazighi
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:21

    إيدي كوهين قال قبل ثلات أيام قال في تويتر –” اختيار القمة الخليجية في منطقة جبلية وعره مثل محافظة العُلا أمر حكيم حتى لا تستهدفه صواريخ الحويثي المحثي في فمه .. بسهولة ، وبعد وساطة اليهودي الصهيوني جاريد كوشنر ستتم المصالحة في القمه وسيحضر تميم بن حمد وسيفتح منفذ ابو سمرة ومنفذ سلوى الحدودي مبروك” — و للمعلومة فهاذ الإسرائيلي في جميع كتاباته يدافع عن المغرب و الصحراء المغربية و كي عطي العصير لعصابة بوخروبة.

  • الوزاني
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:22

    لو اختار المغرب الاصطفاف الى جانب احد الطرفين اثناء هدا النزاع لخسر الرهان……صراحة سياسة دولة الخليج غير و اضحة غير متزنة….صراحة اللي عول عليهم بقى خلا.

  • سحسوح
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:23

    العقبى للجزائر المغرب تفتح الحدود و تصفى القلوب

  • نبيل
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:30

    هذا هو العقل والفكر الخليجي الاخوه الإسلامية ومصالح شعوبها فوق الخصومات الرجال مواقف ومعدنهم أصيل
    اما من يقول العرب بحال الدراري فماذا عنكم انتم والجزائر بحال العيالات.
    يا اخي قل خيراً او اصمت
    قال تعالى ” إنما المؤمنون اخوه فأصلحوا بين اخويكم”

  • ولد ماما......BM
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:31

    .من المغرب نفدم التحية والاحترام الى امير الكويت … على الدور الدي قام به في الصلح بين الاشقاء فيما ببنهم ### لكم جميعا الهناء والسرور لمصلحة بلادكم .( المغرب )

  • محمد المودن
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:31

    مبروك على الأشقاء في الخليج »
    الجزائر والمغرب vu

  • rachid
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:32

    لهذا تعجبني سياسة محمد السادس نصره الله الذي كان ذكيا في التعامل مع العرب. وكان محايدا في هذه القضية بين السعودية وقطر.

  • الخميس
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:34

    الحمد لله رجعت المياه إلى مجاريها وربطت الجسور بين الإخوة الخليجيين نتمنى لكم التوفيق والله يبارك لكم في شؤونكم إنشاء الله.

  • مغربي يذكر
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:35

    الحمد لله خبر مفرح فليتدكر الأشقاء موقف المغرب وصواب المغرب وعقبال الحدود المغربية الجزائرية وإن كان حلمي صعبا لكن ليس مستحيلا ولكنه حق مشروع للشعبين والأمة العربية والإسلامية

  • عمر
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:36

    الف مبروك لشعوب الجليج بهذا الصلح.واتمنى لحكومة السبوتنيك.ان تضخ في دمائها مصل المحبة والاخاء وحسن الجوار .بدلا من نزعة اكل عليها الدهر .اهتموا بمصالح شعوبكم. اسأل الله ان يزيل الحقد الدفين في السبوتنيك .ويبدله بمصل المحبة.

  • مغربي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:39

    التطورات بالعالم عامة على رأسها تغيير الذي حصل بالإدارة الامريكية و بالخليج خاصة الذي هو على حافة الهاوية معطيات وغيرها فرضت تجاوز الخلافات بين الشقيقتين العربية السعودية و قطر بعدما تحققت أهداف و انتهت صلاحيات اخرى بالنسبة لمن ساهم في إشعال فتيل الخلاف في البداية رغم انه خلف أضرار بالغة على دول خليج عامة و الطرفين خاصة بل تداعيات سلبية كثيرة ستظل تلقي بظلالها حين كل لقاء بين الأشقاء نتمنى أن تكون الحصيلته درسا لانطلاقة نحو مستقبل زاهر مبني على الثقة مربط فرس و بيت قصيد في توطيد علاقات بينهم حتى و صول الى التكامل التام الذي يمكن ان يحول دون أي خلافات او صراعات مستقبلية خاصة و أن قوة الأشقاء الخليجيين تتجلى في وحدتهم التي توحد قدراتهم الهاءلة في مواجهة التحديات الإقليمية و العالمية وهي السبب الرئيسي في تفريقتهم حتى كشف مستور و جهزت ملفات و هو أمر مقصود وهدف لم يعد مشنود لانه حقق الأهداف منشودة .

  • سلطان الاباريق
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:40

    هذه بداية جديدة للبلدين معا، الان ستنتهي الحرب الاعلامية بين العرببة والجزيرة، ستتوقف العربية عن فبركة الاخبار ضد قطر وستتوقف الجزيرة عن فبركة الاخبار ضد السعودية

  • mmmmm
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:41

    c,est arriver avant que Donald trump quitte la maison blanche.

  • sarah
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:49

    La Turquie félicite les pays du Golfe et rajoute que la Turquie “attache une grande importance à la sécurité et à la stabilité de la région du Golfe, continuera d’appuyer tous les efforts dans ce sens.”
    وتهنئ تركيا دول الخليج وتضيف أن تركيا “تولي أهمية كبيرة لأمن واستقرار منطقة الخليج وستواصل دعم كل الجهود في هذا الاتجاه”.

  • مغربي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:50

    الف الف مبروك الحمد لي الله اللهم وفيقهم لما تحبه وترطاه

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:55

    هنيئا للمنطق والحكمة والتبصر الذي أعاد الثقة والوئام إلى دول الخليج العربي وهنيئا للدبلوماسية الهادئة والهادفة لامراء دولة الكويت الشقيقة بمؤازرة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه .متمنياتي الصادقة بالتوفيق للقمة المنتظرة غدا بين الأشقاء والتي يحتاجها العالم العربي والإسلامي. نظرا للضرفية التي يجتاز ها الوضع المتأزم في الوطن العربي.

  • Habiballah
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:56

    أحسن ما عمله محمد السادس في أيام الأزمة السعودية القطرية هو الحياد وما حصل الآن من صلح يؤكد ماذا تبصر وحكمة محمد السادس وهذه هي السياسة.

  • البهلول المصطفى
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:57

    يا ربي المغرب افتح الحدود المطارات باش ارتفع الاقتصاد في بلاد و خدمو الناس الله اجازكم

  • saadoune
    الإثنين 4 يناير 2021 - 20:59

    Félicitations aux peuples frères Saoudiens et Qataris .Cette réconciliation est arrivée au bon moment.
    LES PEUPLES ARABES ONT MARRE DE CETTE DIVISION DU MONDE ARABE. ON VEUT UN MONDE ARABE UNIFIÉ, FORT ET PROSPÈRE. REGARDONS DEVANT NOUS L’UNIFICATION DES PAYS DE L’EUROPE

  • بن حميدو المناصرة
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:05

    أدام الله عليكم وعلينا الوفاق والاتفاق
    انتم اخواننا في الدين والعرق واللغة ارجو الله لكم الفرحة والسعادة
    وهنيئا لكم ولعن الله الشيطان

  • أستاذة وطنية
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:06

    فتح المجال الجوي بين قطر والسعودية نعم لعودة العلاقات بينهما ولكن ماذا عن محلات الشوبينخ التي تم فتحها لعامة الناس ونهب كل الأمتعة الموجودة فيها من ملابس فاخرة وحقائب ومجوهرات هل سيتم تعويض اصحابها او عليهم العوض عند الله نتمنى فتح المجال الجوي وعودة العلاقات بين كل دول الخليج وتكون هذه عبرة لتفادي الخلافات بينهم

  • ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:20

    الصلح خير نتمنى من الله أن تفرج نحن المغاربة فرحنا لهذا التصالح ونشكر أمير الكويت على هذا المجهود وبالأخص المرحوم أمير الكويت الراحل الشيخ الصباح والله الموفق

  • لشهب الحسن من فرنسا LECHHHAB
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:29

    اللهم أهدي أهل الشرق على بعضهم وآزرع والرحمة والأخوة في الله بينهم فقد سئمنا الشقاق بينهم آمين آمين يارب العالمين.

  • محمد السني
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:29

    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، الحاكم في المملكة العربية السعودية تحيط به ثلة من العلماء الكبار علماء السنة حفظهم الله ، علماء السنة الصادقين الناصحين بكل خير نحسبهم كذلك والله حسيبهم ولا نزكي على الله أحدا ومن أعظم الخير الصلح بين الناس والإرشاد إليه .

  • sarah
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:35

    Demain l’Emir du Qatar sera en Arabie Saoudite. Serons présent Kushner, les dirigeants des pays du Golfe mais aussi les représentants de l’Egypte. Les EAU ne voulaient pas de cet accord car le Qatar est trop proche et un allié de la Turquie.
    غدا أمير قطر سيكون في السعودية.وسيحضر كوشنر زعماء دول الخليج وكذلك ممثلو مصر. لم ترغب الإمارات في هذه الصفقة لأن قطر قريبة جدًا وحليفة لتركيا.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:37

    هذا ما كنا نتمناه من اشقائنا الخليجيين و هو طي صفحة الخلافات التافهة و العودة الى الاتحاد و التعاون المشترك لان هذه الازمة خلقت الانقسامات و الاصطفافات في كل الدول العربية بين مؤيد و رافض لاحد الطرفين الى محايد و الحمد لله ان اغلاق الحدود بين المملكة العربية السعودية و دولة الامارات العربية و دولة قطر لم يدم طويلا 4 سنوات فترة قصيرة بالرغم من مرارتها مقارنة مع مدة 40 سنة من اغلاق الحدود بين المغرب و الجزائر بسبب وجود نظام عسكري فاشي غير شرعي مازال متسلطا على اعناق الشعب الجزائري الشقيق فهنيئا لاشقائنا الخليجيين على صحوتهم و هنيئا لدولة الكويت الشقيقة التي اثمرت جهودها الخيرة في عودة الامل و الدفء و فتح الحدود و الاجواء بين الاشقاء و هنيئا للشعب المغربي ملكا و حكومة و شعبا على هذا الانجاز الذي اثلج قلوبنا لاننا كمغاربة نكن الاحترام و المحبة و التقدير للاشقاء في الخليج العربي قيادة و شعوبا.

  • abdou
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:40

    الحمد لله وهدا خبر يفرح لا يسعنا إلا أن نبارك لهم والله معهم إنشاء الله مزيدا من الوحدة والازدهار لدول الخليج الشقيقة

  • عربي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:49

    الحمد لله الحمد لله الحمد لله بداية نهاية الازمة بين الأشقاء

  • محب للمغرب
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:54

    أحسنت قطر صنعا بعودتها الى الحضن الخليجي الكل يخطئ والأجمل أن يعود المخطئ عن خطأه ويعيد حساباته حيث لا مجال الا باللحمه الخليجيه .

    وتتكتمل الافراح على العالم العربي باذن الله اذا شهدنا اتفاقا ولحمه بين الشقيقين الكبيرين المغرب والجزائر . فكلنا أخوه

    واعتصمو بحبل الله جميعا ولا تفرقو .

  • محمد سعيد ksa
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:55

    السلام عليكم

    لمن قال “ماذا جنوا دول الخصار”؟
    أولا: هي مقاطعة وليس حصار فالفرق شاسع ما بين المصطلحين.
    ثانيا: تمكنت الدول النقاطعة من عزل المجاميع الإرهابية التابعه لقطر والقضاء عليها.
    ثالثا: تم إعطاء قطر دروس كثيره لتتوقف عن نهجها التخريبي.
    رابعا: تسببت المقاطعة بفتح بيوت المرتزقه التابعين لقطر وتضخيم حساباتهم المصرفيه.
    خامسا: لولا تنفيذ قطر للكثير من مطالبات الدول الأربع لما تمت المصالحه.
    سادسا: السعودية تسعى لإنجاح القمة الخليجية التي ستعقد بعد يومين.
    سابعا: من لا يعرف بجذور المسأله فليلتهي بتدخين الشيشه ويتحدث عن بطولات الدوري الآوروبي ولا يحشر نفسه في ما لا يعرف.

  • زهير
    الإثنين 4 يناير 2021 - 22:11

    العرب تغريهم صور الطائرات الموقعة بخاتم الدولة او الشركة الدولة و يجسد بعميق وعيهم شهامة الامتلاك فعلى كل غلاف طائرة لموضوع ذباب الكتروني يدفعه الحس الشهواني للشهامة بقوة للتعليق و مثال تدشين قناة الجزيرة القطرية اول صور بثها باشهار صور الطائرات الحربية مثل دفعة نفسية معنوية اعلامية لدى المتلقي و الاعلامي بتكريرها توجت بحرب الخليج و حروب الربيع و الحبل على الغارب

  • Med ezzaari
    الإثنين 4 يناير 2021 - 22:57

    الحمد لله فالمسلمين اخوة وهذا التباعد والتفرقة لا يجوز
    وليس في صالح الأمة الإسلامية فهي محاربة من الأعداء وما اكثرهم فيجب ترك الخلافات جانبا والإنتباه للمصالح المشتركة والوقوف مع بعض فماذا جنت براقش

  • mohammed
    الإثنين 4 يناير 2021 - 23:43

    شكرا ترامب تخاصموا بامرك وتصالحوا بامرك . كل ما أفسده يقوم باصلاحه قبل الرحيل. حتي في أمريكا عفى عن المجرمين…..

  • وعزيز
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 00:39

    هل هذا يدل على تصحيح الرؤى…. ؟

    ام انتهى عهد ترامب…. ؟

    هل حققت القطيعة ما أراد البعض؟؟

    ما رأي أصحاب الإمارات…. ؟؟؟؟

    ماذا يقول السيسي…… ؟؟؟؟

    المصالح العربية العليا. …. قليل من يدرسها جيدا و يرى مستقبل الأمة العربية بعين العقل.. خاصة أن البترول لم يعد سلاحا يخيف الغرب…

    العالم تغير…

    و العرب… ؟؟؟؟؟

    لم تعد سياسة النعامة تجدي نفعا….

    و لا حتى سياسة الاصغاء إلى نصائح //املاءات الغرب… تأتي بخير بين الاخوة. ….

    ماذا وقع للسودان كمثال…؟ ؟؟؟
    و ماذا وقع للعراق…. ؟؟؟
    و ماذا أحدث البعض باليمن؟؟؟؟
    و ماذا… ؟

    حاليا…. الافاق شبه مغلقة…. اذا لم يتدارك هواة السياسة اخطاءهم….

    خاصة الدول التي لم يمضي على وجودها قرن من الزمن…. حتى !!!!!

    عاش المغرب…. الذي يقول عنه السليمي: البلد الأمة

  • من السعوديه
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 00:47

    تعليقات الكثير من اخواننا في المغرب هنا تعبر عن نيات وامنيات اخويه صادقه ويضل المغرب العربي بجميع مكوناته من عرب وامازيغ الرصيد الذي يعول عليه والدعم المعنوي القوي للمشرق كما نتمنى ان يتم فتح الحدود بين الجارتين الجزائر والمغرب قريبا والله المستعان

  • ملاك
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 01:04

    ههه شكون صالحهم ؟؟ناس كتقول امير الكويت الله يرحمه و لكن الان الاوامر من كوشنير و اسرائيل خاصهم اتصالحو و غدا اطبعو مع اسرائيل فاهمين و لا ؟؟؟دابا تشوفو. خليج كله اعترف بدوله واسرائيل و كان عليهم اتصالحو كيف ما فرقو بناتهم و غدا بكرا. يا خبر لفلوس….كمل من عندك .

  • مغربي
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 01:19

    الخلاف القطري الخليجي سيعود للظهور مرة أخرى لأن قطر تحاول دائما أن تلعب دورا أكبر من حجمها. ستستغل قطر هذه المصالحة لزيادة دعمها لحركة الإخوان المسلمين الإرهابية ودعم النفوذ التركي والإيراني من أجل المس بأمن الدول الخليجية. أتمنى صادقا أن تتوقف قطر عن اللعب بالنار ولو أنني لا أتوقع ذلك.

  • youssef Barcelona
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 01:51

    نأمل في فتح الحدود المغربية الجزائرية قريبا إن شاء الله

  • فقدان الثقة في الأشقاء
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 01:55

    * هل تعود العلاقات السعودية القطرية إلى عهد سابقها ،
    إذ أنه من الصعب إسترجاع التي كانت سائدة بينهما .
    خصوصاً أن السعودية شددت الخناق على قطر ، و هددت
    بإحتلالها مجندة حلفاً من التوابع مصر و الإمارات و البحرين .
    أما قطر وطدت علاقاتها مع تركيا و إيران ( غريمي السعودية ) .
    * هل بإمكان قطر أن تقطع مع الفرس و الأتراك ؟ إنهم أصبحوا
    طرفاً في النزاع ، و لا تدري قطر ماذا يخفيه الغد .
    * إنه فقدان الثقة في الأشقاء . و هل يتخلى قطر عن الحليفين
    المنقذين ، من أجل سواد عيون الأشقاء الأعداء ؟

  • محمد الحمداوي
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 04:48

    عودة العلاقات السعودية القطرية الى طبيعتها ضربة قوية بايران وتركيا لان إغلاق الحدود الخليجية سيجعل قطر مضطرة لفتح حدودها مع إيران وتركيا اي ايجاد البديل.
    نتمنى ان تتحد كلمة الدول الخليجية في قمتها الحالية في دعم المغرب في وحدته الترابية لان المملكة المغربية كانت داءما سباقة في دعم الدول الخليجية الشقيقة بقوة.

  • محمد المغربي
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 08:05

    الحمد لله هدا كنت أنتضره بيدون تدخل أمريكي=تطبيع ¿

  • Tanger 2021
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 09:17

    على الإخوة و الأشقاء الجزائرين
    أن يفهموا هذا الدرس جيدا

    نحن كمغاربة نطلب من أشقائنا الجزائرين
    الكف عن مساعدة جبهة التفرقة البولزاريوا
    والرجوع إلى الأخوة و المودة و الإخلاص
    لجارهم الشقيق ” المملكة المغربية ” .

    تحركوا يا جزائريين للقضاء على الخلاف و التصالح
    كما فعلت قطر و المملكة العربية السعودية .

    يجب تصفية الأجواء بين الدول العربية

    نحن العرب عندما نتخاصم ” يستغلنا غيرنا ” .

  • اوس المانيا
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 13:29

    والان عرفت ان الدولة المغربية العميقة وعلى رأسها حاكم البلاد ليس سهلا كما تتصورون هاهم تصالحوا فالخاسر الان هي تركيا ومصر والرياح هو المغرب

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 13

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان