السفير الألماني: الحكم الذاتي واقعي .. وانفصال الصحراء غير قابل للتحقق

السفير الألماني: الحكم الذاتي واقعي .. وانفصال الصحراء غير قابل للتحقق
صور : محمد كومية
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:00

أكد غوتز شميدت بريج، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالرباط، أن المغرب هو الشريك الأكثر استقراراً وثقة في المنطقة المغاربية، مشيرا إلى أن علاقات برلين والرباط ممتازة وخالية من أية مشاكل ثنائية بينهما.

وفي الجزء الأول من حواره المصور مع جريدة هسبريس الإلكترونية، شدد السفير الألماني على أن التبادل التجاري بين البلدين تضاعف بعشر مرات منذ الخمس عشرة سنة الماضية، مبرزا أن الشركات الألمانية العاملة في جهة طنجة تطوان الحسيمة استطاعت على الرغم من جائحة كورونا من أن تطور إنتاجيتها وتساهم في النسيج الصناعي للمنطقة خلال عام 2020.

وأشاد السفير الألماني، في حواره، باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وتل أبيب، معتبرا أن ترؤس الملك محمد السادس للجنة القدس وتواجد أزيد من مليون يهودي من أصول مغربية في إسرائيل إضافة إلى وجود وزراء من أصول مغربية في حكومة نتنياهو كلها قنوات يمكن أن يستغلها المغرب لإحداث تأثير في ملف الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقال الدبلوماسي ذاته إن المغرب وألمانيا لديهما الأهداف نفسها بخصوص مطلب حل الدولتين كأساس لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وبخصوص قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء، أوضح السفير غوتز شميدت بريج أنه ناقش هذا الأمر مع زميله دايفيد فيشر، السفير الأمريكي بالرباط، وشدد على أن هذا النزاع طال أمده أكثر من أربعين سنة وهو الآن ناضج لأن يحل.

وأردف سفير برلين بالرباط أن المقاربة الأمريكية تبحث أحياناً عن حل يختلف عن المقاربة الألمانية أو الأوروبية لهذا النزاع، مشيرا إلى أنه يرى مبادرة الحكم الذاتي حلا واقعيا وعمليا.

وزاد في الصدد ذاته أنه “من الصعب إيجاد حل أكثر واقعية وذي ثقة”، مثل هذا المشروع الذي يقترحه المغرب.

وأضاف الدبلوماسي الألماني أنه لا يقر بأن الحكم الذاتي هو “الحل الوحيد للنزاع؛ لكنه يبقى الحل الأكثر واقعية وعملية” بحسب رأيه، معتبراً أن وضعية جبهة “البوليساريو” اليوم “صعبة” بعد تلقيها ضربتين متتاليتين مؤخرا؛ الأولى في أحداث معبر الكركرات، والثانية من خلال الاعتراف الأمريكي.

وتابع السفير ذاته أن “البوليساريو” عليها أن تعي بأن مسألة وجود دولة صحراوية مستقلة أمر لا يمكن تحقيقه على أرض الواقع.

ويرى المتحدث ذاته أن تقريب وجهات النظر يقتضي جلوس المغرب و”البوليساريو” إلى طاولة واحدة للبحث عن حل وسط يرضي الأطراف المعنية، معتبرا أن هذا الحل المتوافق بشأنه يجب أن يبقى في نطاق المبادرة المغربية (الحكم الذاتي)؛ لأن المجتمع الدولي كله يُجمع على أنه مقترح واقعي وعملي.

ولفت سفير برلين بالرباط الانتباه إلى ضرورة عمل المغرب على إقناع جبهة “البوليساريو” بإيجابية مقترح الحكم الذاتي، مشيرا إلى أن رفضهم لهذه المبادرة قد يكون ناتجا عن عدم درايتهم جيداً بوجاهة هذا الحل. وشدد على أن طروحات، من قبيل الانفصال، باتت اليوم “منبوذة” وغير “واقعية”.

واعتبر السفير الألماني، في حواره، أن استمرار رفض جبهة “البوليساريو” التفاوض حول المقترح المغربي قد يحمل خطورة على المنطقة عبر انتشار التطرف العنيف.

وفي جوابه عن سؤال حول تعزيز الاستثمارات الألمانية بالأقاليم الجنوبية تماشياً مع المقاربة المغربية الجديدة، أوضح الدبلوماسي ذاته أن الحكومة الألمانية لا تفرض على الشركات الألمانية أية قيود أو توجيهات بشأن المناطق التي يجب أن تستثمر فيها، مشيرا إلى وجود شركات ألمانية تستثمر بالمنطقة مسبقا.

وأضاف أنه بالنسبة للوضع في الصحراء تفضل بعض الشركات الألمانية تفادي مواجهة مشاكل تتعلق بالنزاع من قبيل تقديم شكايات ضدها من قبل “البوليساريو”، مشيرا إلى أنه في ظل هذا الوضع القائم لا تستطيع الحكومة الألمانية تقديم ضمانات إلى الألمان من أجل الاستثمار في الأقاليم الجنوبية.

وأكد السفير غوتز شميدت أنه لا يوجد أيّ قرار رسمي ألماني أو في إطار الاتحاد الأوروبي يدعو إلى مقاطعة الاستثمار بالصحراء، لافتا إلى الشراكة التي تجمع المغرب بالاتحاد الأوروبي والتي تضم أيضا الأقاليم الجنوبية.

ألمانيا الحكم الذاتي غوتز شميدت بريج مغربية الصحراء

‫تعليقات الزوار

57
  • بشرى
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:07

    ها المعقول،قنصلية ألمانية في الداخلة تلوح معالمها في الافق،ديرو خيركم وطرطقو القلب لسي عبد المجيد ما حدو فألمانيا.

  • سكفاندري
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:08

    الجزائر و جنوب افريقيا يعربان عن “قلقهما العميق” ازاء الاوضاغ بالصحراء المغربية هههه بوقادوم في زيارة مكوكية الى بريتوريا لطلب الاغاثة من سيريل رامافوزا ….. جمهورية الموز …. و في سياق اخر تباحث جراد مع جون كاستكس …. يجب الحذر و الضرب بطريقة استباقية الاعداء.

  • زكرياء المغربي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:09

    ألمانيا قد تفتتح قنصلية بالصحراء المغربية بعد تصريحات السفير الألماني بالرباط

  • الزين لمسرار فراكفو ت
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:09

    المسألة في الاتباع

    ماذا يحدث لهذا النظام الكوني مرة واحدة؟ أوبئة وإفقار واختلال، وعاصمته الأولى من قبلة للديمقراطية إلى قبلة الخوف عليها.

    سمير عطا الله

  • مغربي قح
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:12

    تعليق وتأكيد السفير الالماني انه الحكم الذاتي هو الحل الواقعي والانفصال غير قابل للتحقيق سيمدد من فترة علاج البعض بالمانيا …الجزائر انهزمت وسنسترجع صحرائنا الشرقية طال او قصر الزمان.

  • انس
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:14

    لقينا الخير فالنصارى و اليهود …. و جيراننا المسلمين ما لقينا فيهم خير …. الله يهدي ما خلق

  • arifabdo
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:15

    ها المعقول الحق يعلو على الباطل الأموال التي صرفتها الجزاءر على شردمة البوليزاريو دهبت في الريح المغرب ربح صحراء إلى الأبد أما الجزاءر ربحت عصابة دات نزعة إرهابية هنيئا لها بها

  • غيور
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:15

    لماذا ألمانيا متأخرة جدا وما هذا الحياد السلبي فهذا شانكم وجب تغييركم

  • معنا أو ضدنا.
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:17

    دائما أسلوب المراوغة والنفاق. هل يعقل أن ألمانيا الدولة أو الشركات الألمانية تهاب هذه الشرذمة المنبوذة؟!!! يا سبحان الله. المهم والاهم لم يعد بعد الآن قضية اسمها ” الصحراء الغربية ” أو تفاوض مع عصابة قطاع طرق أ و مع أي جهة كانت، خصوصا بعد اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء وإقامة القنصليات فوق ترابها.
    فالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها.
    ” معنا أو ضدنا ” تلك هي المعادلة التي أصبحت قائمة الآن.

  • الأحمدي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:17

    ماذا سينفع هذا الموقف،
    كون ترامب او كولني

  • لا تخبرو تبون
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:19

    عافاكم لا تخبروا رئيس الجزائر السيد تبون.فقد يصاب بجلطة و نحن نحتاجه ليكمل المسرحية التي يشارك فيها مع عسكر المرادية و التي سوف تقود يلادهم و المرتزقة لقاع البئر.
    الماء و …….

  • خليفة
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:19

    نحن سكان تندوف وبشار وباقي الصحراء الشرقية نبايع جلالة الملك ونطلب العون من اخواننا المغاربة .

  • حسن
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:21

    إعتراف أمريكا بمغربية الصحراء هو المفتاح الذي سيفتح ألابواب لادول العظمى للفعل بالمثل مستقبلا.
    أما الجزائر لم يبقى لها إلا الركوع لتنال رضى المغاربة وخصوصا صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله.

  • ألمانيا تحب الجارة
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:22

    تريد الديبلماسية الألمانية ان تلعب على الحبلين معا.. لكن هذا النوع من المواقف السياسية هو مجرد دوران في نفس المكان، لأن الزمن يسير قدما ولا يدور في مكانه مثل الجغرافيا.. لهذا فعلى الالمان إقناع جيران السوء والعمى، بأن طريقهم السليم لمستقبل حقيقي عو توحيد دول المغرب وعدم الاستمرار في اللعب العقيم الذي يضر هذا البلد شبه البليد ويبعده عن مصالحه الحقيقية التي تخفى عنه ولا يمكن لبعض من يسمى اصدقاؤه أن يكشفون له ذلك..فألمانيا تلعب على الجارة..

  • البياتي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:23

    من يزور مدينتي العيون و الداخلة بشكل خاص من المستحيل أن يتصور انسحاب الإدارة المغربية و الجيش المغربي من الأقاليم الجنوبية المسترجعة يوما ما. على الجزائر إذن أن تقتنع بشكل نهائي بأن المغرب فعلا في صحرائه و بأن الصحراء فعلا في مغربها. إضافة إلى هذا المعطى هناك أيضا المعطى الديموغرافي، إذ على البوليساريو و أولياء نعمته أن يدركوا بأن عشرات الآلاف من مغاربة الداخل أصبحوا جزءا من الساكنة المحلية بحكم ولادتهم أو بحكم إقامتهم المطولة هناك، و بالتالي من حقهم الدفاع عن حقوقهم و مكتسباتهم و التعبير عن ولائهم للعرش العلوي المجيد.

  • المذغري
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:23

    بوقادوم وزير خارجية الاءضحوكة الاءقليمية لا يريد سماع مثلا هاته التصريحات التي تنغص عليه حياته وتمدد في فترة علاج تبون من اعراض كرونا ومن بينها هذا العارض الجديد لكرونا والمتمثل في كسر على مستوى الرجل اليمنى لا نعلم سبب علمي لذلك،ولربما راجع ءالى سلالة جديدة ظهر في قصر المرادية.
    لذلك ذهب بوقادوم ءالى بروطوريا لسماع الاغنية التي يستمتع عند سماعها،الغريب ان بوقادوم لم يتطرق للقضية الفليسطينة،باءعتبار الجزاءري ناصر لفلسطين مستعمرة او مستعمرة؟؟!!.

  • Fethi
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:24

    اعتقد ان نهاية البوليساريو اصبحت وشيكة…زيارة بوقادوم الى بريتوريا تدل على ان دولة الكابرانات في عزلة تامة

  • جليل
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:27

    مادام فخامته موجود بألمانيا طلبا للشفاء اتمنى ان تصله رسالة السيد ااسفير الالماني وان يستجيب للنصيحة تفاديا للمزيد من التفرقة والعداء ببن الجيران .

  • محمد الحمداوي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:29

    شكرآ هسبريس على هذا الاختراق الاعلامي عن طريق الصحافي المقتدر السيد العسري.
    فكلام السفير الالماني يختلف عن غيره من الدبلوماسيين وبالتاكيد فهذا التحول في الرؤيا الألمانية القريبة جدا من الرؤيا الامريكية،انما يعكس التوجه الجديد لالمانيا واوربا بصفة عامة.
    ويبقى الموقف الألماني ذا مغزى خاص لانه سيبعد المانيا عن جارة السوء.

  • ApuYou
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:29

    Vous remarquerez sans doute l’état rudimentaire de son office, un grand message à ceux qui ne font pas attention à l’argent des contribuables…

  • الحكم الداتي هو الحل
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:30

    رؤساء عصابة البوليساريو لم ولن يمكنهم التفاوض مع المغرب بذون ما تملي عليهم العصابة العسكرية الأخرى التي تحكم الجزائر. فالمخابات الجزائرية عندها ملفات شائكة من صنعها على رؤساء عصابة البوليساريو حتى يبقوا تحت رحمتها ولا يمكنهم التفاوض مع احد بذون املاءات من العسكر الحزائري. ولهذا المغرب يطلب التفاوض مع الجزائر عوض البوليساريو. كما صرح هذا البوماسي الألماني، داعيا الجزائر ان تتوقف عن طلبها بخلق دولة مستقلة صحراوية لكي تحكمها الجزائر وليس البوليساريو. وفي رأيه ان هذا الحلم لن يتحقق ماذام الدول العضمى تؤمن بالحل الوحيد لهذا المشكل وهو الحكم الداتي

  • سين
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:30

    اذا اعطينا الحكم الذاتي للبوليزاريو لن تستفيد بقية الجهات المغربية من الصحراء أي شيء.

  • عبدالله
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:32

    سبحان الله العظيم اعتراف امريكا بمغربية الصحراء اظهر للجميع من هي الدولة التي كانت تريد لنا الخير ومن كانت تنافقنا ومن كانت تلعب على جوج حبال وتبتزنا بورقة الصحراء.
    ظهر الحق وزهق الباطل ، دولة واحدة التي فاجءتني وكانت تلعب الورقة الوحيدة ( الفيتو) استعملتها اكثر من أربعين سنة لاستغلالنا ونهب ثرواتنا وسرقة المشاريع المهمة وهي فرنسا الاستعمارية.
    هل لاحظتم انها دخلت كالفكرون في غشاءها او رأسها كالنعامة في الرمل ، لن نسمع شيءا منها ، ضربتها السكة القلبية والصدمة كانت قوية لها. ترامب خرجها من غشاها ديال النفاق وعرى على وجهها. اني على يقين انها تخطط لشيء غريب لان هادا السكوت ليس عاديا. انتظرو ، دابا رآها حائرة ، الجزاءر، المغرب، اين جهة سوف اتجه ؟ استغلهم بعضا ولكن ترامب تلف لينا البوصلة.
    امريكا الحمدلله حررتنا من هاد المنافقين الدين استغلونا منذ سنين والآن الحمدلله حان الوقت ان نلعب في بلادنا كما نشاء وكفانا من تبعيتنا لهاد البلد الذي امتص دماءنا مند عقود.
    اسبانيا وفرنسا اكبر منافقين عرفهم تاريخ المغرب لانهم يعرفون ان الصحراء مغربية ويتعامون على مصلحتهم.

  • مغربي امازيغي صحراوي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:33

    هذآ هو كلام العقلاء لأن الصحراء مغربيه في ملك لكل المغاربة عرب وامازيغ بحجة التاريخ والجغرافيا وكل اضطرابات مجتمعية قد تحدث لا قدر الله المغرب على بعد 13 كلم عن إسبانيا ستكون آثارها وخيمة على أروبا بأكملها… فما قرار الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من البلدان الداعمة لوحدة المغرب الترابية إلا اصطفاف مع الحق

  • نزاغ العين
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:34

    صرح سفير المانيا بالمغرب ان الحكم الداتي هو الحل الصحيح …. الملك الله يحفضو ماصرح بالحكم الداتي الا وعرفو ناجح وهو الضربة القاضية على قطاع الطروق ومن معهم ابنما كانو. وها نحن. اليوم لانريد الا الصحراوين المختطفين والموجدين في تندوف بعد التعرف على هاويتهم من شيوخ القباءل الصحراوية

  • ع. م.
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:40

    الألمان أعداء للمغرب و لكن يخفونها. لكن تصرفاتهم تفضحهم.
    هل ألمانيا إحتلت ألمانيا الشرقية و سجنت رئيسها العجوز و الوزراء و المسؤولين من ألمانيا الشرقية بتهم القتل. هل تفاوضت مع ألمانيا الشرقية؟ أم أن أمريكا فرضت ضمت ألمانيا الشرقية إلى الغربية.هل فعلت إستفتاء للسكان أو أعطتهم حكم داتي. الأرض مغربية و مثلها مثل باقي المناطق و الدولة من تقرر نوع النظام.
    البوليزاريو إنتهت و لم يعد هناك إجتماعات معها لكون أن المغرب بسط سيطرته على حدود المغرب مع موريتانيا و المرتزقة محاصرون في تندوف و أي تخطي للحدود المغربية سيتم التعامل معهم بالطيران أو المدفعية. يبقوا ينبحون هناك حتى لا يجدون من يسمعهم.
    المغرب ليس غبي ليرتكب خطأ بالجلوس معهم. عليهم الإعتراف بمغربية الأراضي و تحديد هويات المرتزقة و تسليم الأسلحة للمغرب و تسليم مرتكبي جرائم الحرب و تقديم طلب العفو و الإعلان عن حل المنظمة الإرهابية. مثلما لحدث للكثير من المنظمات الإرهابية الإنفصالية التي إختفت و إنتهت مع الوقت سواء في فرنسا أو إسبانيا أو إيرلندا أو كولومبيا أو الفلبين أو تركيا أو …
    المغرب عليه إنشاء قواعد عسكرية على طول خط الحدود مع موريت

  • suivant
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:40

    مقال تحليلي: المغرب يحقق نجاحات دبلوماسية كبيرة بفضل سياسته الخارجية وإمكاناته الاقتصادية

    وأضافت (أخيندا بوبليكا) أن الرباط “قررت الضغط على دواسة البنزين، حيث يواكب النشاط الدبلوماسي الدولي للمغرب استثمارات بملايين الدولارات في الصحراء، مع إنشاء ميناء كبير في مدينة الداخلة الأطلسية سيكون مثل ميناء طنجة المتوسط”.

    محرر الموقع  

  • Imad-MA
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:42

    Herr Götz Schmidt-Bremme, worauf wartet Ihr Land, um ein Konsulat in Dakhla zu eröffnen? Vielleicht zieht es Deutschland vor, dass es keine Lösung gibt, um wirtschaftliche Erpressung in Marokko zu praktizieren!

  • Karim
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:45

    Il faut récupérer la totalité du Sahara derrière le Mur. Puis sécuriser. Point.

  • ألمانيا جي كود......نيشان
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:47

    كلام السيد السفير جميل….نعم لا يمكن انفصال الصحراء الغربية عن المغرب والحل المقترح من المغرب واقعي هذا كلام سمعناه منذ 2007 .ارا وا واش غادي ألمانيا تعترف بمغربية الصحراء أم تنتضر الدول الانتهازية التي سببت المشكل وساهمت في ايطاله

  • سين
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:59

    ألا ترون معي أن الحكم الذاتي يعني استمتاع البوليزاريو لوحدهم بخيرات الصحراء التي نضالنا من أجلها طيلة 45 سنة ؟!.تحياتي

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 22:00

    سيخرج البعض و يقول بان ما قاله رايه الشخصي بينما سفير الدول الوازنة يعبر عن سياسة بلده ليس مثل بعض الدول كل سفير يغني على هواه

  • Allemagne
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 22:03

    L’ambassadeur a toujours insister pendant son entretient a ce que
    le Maroc doit negocier avec le polisario et lui proposer des solutions.
    En d’autres termes il dit la proposition du Maroc concernant l’autonomie est
    fiable mais il faut d’abord convaincre le Polisario et negocier avec lui. Donc Le sahara restera un lieu de conflit tant que ces deux parties Maroc et Polisario ne se mettent pas d’accord.C’est ce que j’ai compri

  • boumbissa
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 22:04

    وهل كل كلام السفير صحيح ؟ و لم تغيروا من محتواه لان الجمهورية الألمانية الاتحادية هي من طالبت جلسة طارئة للمجلس الأمن الدولي رسميا، بعد اعتراف ترامب عبر تويتر بالصحراء الغربية للمقرب و هذا يدل على انا المانيا مع استفتاء تقرير المصير و لا يعاكس سياسة بلده . نحن نعرف جيدا دعاية متبعة من اجل تكريس و لو بالريح

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 22:11

    كيف يمكن للمغرب اقناع مليشيات البوليساريو بايجابية الحكم الذاتي و هي التي تمثل سوى مخابرات و جنيرالات النظام الجزائري كيف يمكن اقناعها و هي لا تمتلك قرارها السيادي او التمرد و الخروج عن طاعة زمرة المرادية كيف يمكن اقناعها و الاغلبية الساحقة من قاطني مخيمات تندوف لا ينتمون للصحراء المغربية 95 في المائة جزائريون و موريتانيون و من دول الساحل الفارين من المجاعة و الحروب كيف يمكن اقناعها و زعيم المليشيات و باقي اعضاء التنظيم اصولهم من الجزائر و موريتانيا و يقتاتون من ميزانية الشعب الجزائري و يسيحون في بقاع العالم و يقيمون في افخم المنتجعات الاوروبية على نفقة شركة سوناطراك كان على السيد السفير الالماني ان يتفهم تركيبة مليشيات البوليساريو و اصولها و اسباب رفضها لمبادرة الحكم الداتي الذي اقترحه المغرب لحل النزاع و حفظ ماء وجه الجميع او الاسباب التي جعلت النظام الحاضن لها يرفض منذ 45 سنة احصاء ما يسمى باللاجئين الصحراويين و تحديد هوياتهم كان عليه ان يطرح سؤالا عن من الرابح و الخاسر من مقترح الحكم الداتي طبعا الخاسر هو الذي يقف حجرة عثرة امام الحل الواقعي و البوليساريو مجبرة لا مخيرة على رفض كل

  • Fixibl
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 22:18

    أضاف الدبلوماسي الألماني أنه لا يقر بأن الحكم الذاتي هو الحل الوحيد للنزاع.
    إختصرت عليا الكلام
    أقول كلامك متناقض و مبهم لا أنت معنا و لا ضددنا.
    Take a side bro

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 22:29

    الجزاءر كانت تراهن على استفتاء يشارك فيه فقط بعض الالاف تم احصاؤهم من طرف المستعمر الاسباني بينما القانون كل واحد يتكلم الحسانية او حتى عنده اقامة لمدة ستة اشهر له الحق في التصويت و طبعا الكابرانات ارادوا فقط مشاركة قليلة حتى يتم اغراء كل صحراوي بعدة ملايين ادا انفصلوا فحتى في الجزاءر لو اعطيت لمسؤول 100 مليون سيصوت من اجل رجوع الاستعمار
    اللوحة التي قرا فيها بومدين فالمغرب هو الدي صمغها
    مزيان المغرب صرف المليارات في الصحراء و في الاخير يتم تسليمها لقطاع طرق لا علاقة لهم باقاليمنا الجنوبية اغلبيتهم من اصل موريطاني و قد فضحتهم حقوقية صحراوية التي قالت بان المغرب اعطاهم سكنات و باعوها و سكنوا بموريطانيا و ياتون كل شهر لاخد الكارطيات ما يعرف بالانعاش الوطني و اقلهم عنده اثنان

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 22:39

    للتوضيح
    الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يعني علم واحد و حكومة واحدة من طنجة للكويرة فقط يحق لهم تسيير جهتهم و ستطبق الجهوية في ربوع المغرب فحتى اسبانيا ستتخلص من برلمان و حكومة كاطالونيا الدي كان يعطيهم الحق في اجراء الاستفتاء و رغم دلك الغت الاستفتاء

  • محمدين
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 22:48

    أصبح الوقت ينفذ لعسكر الجزائر فلن تنفعهم لا جنوب أفريقيا ولا جمهورية الواقواق إذا تأخروا عن الاعتراف بالأمر الواقع الذي فرضه المغرب

  • موحا
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 22:54

    إنتظرو هجوم الإعلام الجزائري على السفير،سيقع للسفير الألماني كما وقع للسفير الفلسطيني. السفير الألماني تكلم بحرية وقناعة ناسيا أن هناك إعلام جزائري عسكري بلطجي لا يقبل “الرأي الاخر”.

  • عبدالرحيم ستري
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 22:57

    المكر و النفاق طبيعة الاوروبيين و استغلاليين لخيرات الدول العربية و الإفريقية

  • MOUGHRABI66
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 22:58

    أنظروا إلى ما ذا يقول هذا الألماني كأنه يريد أن يقول بأن حل مشكل الصحراء بيد الألمان وليس بيد أمريكا، أنا أتأسف كل الأسف الشديد على مثل هذه الإستجوابات لو كنت مكانكم ما أعطيت الوقت لهذا الألماني فلن نرجو منهم الخير فهم يريدون ويتمنون أن يطول هذا الصراع وبتعاون مع جارة السوء وبمباركة الإتحاد الأوروبي لكي يستفيدوا من خيرات هذه الشعوب ولا سيما بترول الجزائر وسمك المغرب

  • موحا
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 23:06

    هذا السفير اما انه لا يعرف الحقيقة او يتعمد تجاهلها. هذه الحقيقة هي ان هذا البوليزاريو الذي يتحدث عنه هو مجرد اداة في يد الجزائر وليس له اي حرية في اتخاذ القرار. تحليل تنقصه الموضوعية في ما يتعلق بقضية الصحراء.

  • rachida
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 23:26

    السلام عليكم.البعض هنا يتكلم بمنطق كرهه تجاه الألمان وليس بتحليل واقعي للمقال.ياخوان يقول المثل شوية بشوية كايدخل الجمل الكميلة.مادام هذا السفير اعترف وأقر بالحكم الذاتي فهذه نقطة البداية للاعتراف بمغربية الصحراء.لماذا أنتم دائما متشائمون هكذا.ألم تكونوا تقولون نفس شيء عن أمريكا لسنوات طويلة أنها لن تعترف أبدا بالصحراء المغربية.ها هي الآن بين ليلة وضحاها اعترفت بها وأنتم الملاء بدون لف ولا دوران انا عن نفسي أشم رائحة التفاؤل في هذا التصريح من جهة الألمان.تفائلوا أنتم أيضا لأن الدنيا لا تبقى على حالها.كل مرة تتغير والمانيا ستعرف يوما أن مصلحتها مع المغرب وليس مع الجزاىر كما فعلت جميع الدول التي سبقوها وانفضوا الآن من حول الجزائر

  • Slimane d'Argenteuil
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 23:36

    Cet ambassadeur manie bien une sorte de langue de bois. Il effleure les sujets chauds en tentant de ne froisser personne. Il concède que le plan du Maroc est pratique et réalisable mais suggère que le roi échafaude quelques concessions pour permettre aux gens de Tindouf de ne pas perdre la face. Selon lui, l’indépendance du territoire est une chimère.
    Il est prudent mais réaliste. Son pays se cache derrière l’UE pour ne pas se positionner. Peut-être une façon de sonder l’opinion allemande sur la question.

  • Moha
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 23:44

    لو كان في الجزائر لقال العكس الالمان اصحاب مصالح نقطة للسطر.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 23:50

    نشكر جريدة هسبريس الغراء على احترافيتها و شفافيتها في نقل المعلومة لقرائها الكرام بكل مهنية و هي تحاور السفير الالماني و تنقل عنه ماجاء على لسانه بدون فبركة او تحريف اقول هذا لان ما يسمى بجرائد الصرف الصحي التابعة للنظام الجزائري مثل الشروق و الخبر او القنوات الاعلامية الاخرى تستحمر الشعب الجزائري الشقيق و تنقل له الاخبار الزائفة و تحرف اقوال ضيوفها حتى تتماشى مع سياسة نظامهم و تخفي الحقائق التي ترعب النظام و قد شاهدنا نماذج من تلك الحوارات و تحريفها بما يشتهيه النظام زيارة السيد شينكر للجزائر و اخفاء تاييده لمبادرة الحكم الداتي و تاكيد اعتراف بلده بمغربية الصحراء او تحريف مواقف السفير الفلسطيني و السفير الروسي من نزاع الصحراء المغربية هناك فرق بين اعلامنا الحر الذي لا يخشى شيئا و هو ينقل الحقيقة لقرائه و بين اعلام تافه جبان يحاور و يكتب و يفبرك و يكذب و يخفي الحقائق عن الشعب و احذية الجنيرالات و المخابرات تضرب و تدك رؤس الصحافيين و اشباه المحللين السياسيين الخاضعين لرقابة العسكر و هذا ما يفسر الحضور الكثيف لاشقائنا الجزائريين في موقع هسبريس هروبا من واقع اعلامهم البائس فمرحبا بهم.

  • عبد الحميد
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 00:34

    اضن ان على المغرب ان يقنع الجزائر بقبول الحكم الداتي لان البوليزاريو لا تملك القرار

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 03:23

    ان كان هذا يعبر عن شيء فانما يعبر عن ضبابية الموقف الاوروبي كله. لم تتخلى بعد الدول الاوروبية عن فكرها الاستعماري بالنسبة لمستعمراتها او النفخ في الرماد بالنسبة للنزعات التي مازالت تساندها بطرق وتصريحات ملتوية وهدف هذا كله هو تغذية هذه الصراعات من اجل مصالحها الاقتصادية وكذلك ابتزاز الدول هذه هي اروبا. لا يجب ان يعول المغرب على الموقف الاروبي المتذبذب المبني على مصالحه الاقتصادية فقط.

  • عبدالرحيم 2
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 08:56

    أتمنى أن يكون فصد السفير الألماني في الشطر الثاني من تصريحه بأن الحكم الداتي قد لا يكون الحل الوحيد المطروح على الطاولة معناه الإنضمام الكلي إلى التسيير المركزي من عاصمة المملكة أو الجهوية الموسعة كباقي الجهات… عدى ذلك مما قد يؤوله أعداء المملكة الراغبين فى تفكيك الشعب المغربي فلن يكون إلا هراء في هراء

  • bennaceri med
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 10:02

    الدبلماسية المغربية اليوم تصنع المعجزات هذه صفعة جديدة ومن
    العيار التقيل
    كما قال هذا السفير نتفاوظ مع الجردان ربما يكون احسن
    الجزائر تحشر انفها في قضيتنا وتوهم نفسها انها طرف في النزاع
    المفتعل
    حفظ الله ملكنا وابقاه الله دخرا لهذا البلاد

  • أزغوذ
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:12

    قال شيء مهم في هذا التصريح و هو ما لم ينتبه اليه بعض الاخوان في التعاليق . قال يجب إقناع البولزاريو بالحكم الذاتي . ربما لا يعلم أو أنه تجاهل بأن جبهة البولزاريو هي من صنع جزائري 99 في المائة . و الجزائر ليس هدفها مصلحة الصحراويين .هدفها هو حقد دفين في قلوب حكام الجزائر المتهورين . إذا كيف يمكن إقناع البولزاريو بالحكم الذاتي ؟ إننا نعلم كمغاربة بان الصحراويين المحتجزين في تندوف لو طلب منهم اختيار الحكم الداتي لما بقي منهم أحدا هناك والدليل هو تكوين مجموعة خط الشهيد و المعارض مصطفى سلمى المنفي الى مورطانيا حاليا .ثالثا يجب الفصل بين صحراويين المغاربة و الصحراويين الآخرين الذين أتت بهم الجزائر لتكوين عصابة تندوف . و شكرا و الصحراء مغربية .

  • صحراوي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:20

    مجرد تساؤل.
    سبق وأن قلت أن المغاربة يحبون الكذب الذي يسعدهم ويكرهون الحقيقة التي تحزنهم، ذلك ما أدركه كوشنير والصهاينة وكل من يريد شيئا من المغرب. وهو ما يسمى سياسة الضحك على الذقون.
    الدول الغربية دول متطورة جدا وقادتها قادة عظام إلا القليل، ولم أسمع غربي يمدح في زعيم غربي إلا نادرا وبصدق.
    أتذكر جيدا المديح الذي قاله المغاربة في المبعوث السابق للأمم المتحدة في الصحراء الغربية الألماني هورست كوهلر.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 14:28

    مهما قال مسؤولو الدول فانهم لا يصفون المغرب بالبلد المحتل كما ينعتنا الجار
    لو طالبت القبايل او الجنوب الجزاءري بالانفصال فهل الجزاءريون سيقبلون المغرب بان يستقبل المعارضة و يسلح مرتزقة من عدة جنسيات لاستخدامها في حرب العصابات يهاجمون و يرجعون و المباغثة اصعب من مواجهة جيش نظامي و الجزاءر جربتها في العشرية السوداء و كدلك الارهاب في العراق و سوريا اما المغرب فارتاح حتى شيد الجدار الامني الدي قهر مرتزقة تندوف

  • مشارك
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 18:18

    ينتمي السفير غوتز شميدت الى عائلة اءلمانية كثيرة العدد ومنها الشيليون من اءصول اءلمانية شميذت الذين يسيطرون على السوق العالمي لفاكهة الاءفوكا ولهم ضيعات شاسعة في الشيلي لهذه الفاكهة والتعان مع اءلمانيا اءمر مهم لاءرساء التعاون معهم.

  • سعيد اسماره
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 07:30

    على هسبريس ان تجري مقابله مع السفير الالماني في الجزائر عن قضيه الصحرا’ ماذا سيقول.بالتكيد انه سيقول وجهه نظر الحكومه الالمانيه وهي يجب فرض حق تقرير مصير الشعب الصحراوي بكل حريه وبدون اي ضغط احنبي.وتذهب هسبريس لتحري مقابله مع مقاتل صحراوي عن قضيه الصحرا’ ماذا سيقول .بالتاكيد سيقول ان الحل يكمن في فرض حق الشعب الصحراوي في الحريه والاستقلال عن طريق الكفاح المسلح.والطرق كلها تصب في فرض احترام اراده الشعب الصحراوي التي ستبقى هي الحل الانجع لتخليص المملكه المغربيه من هذه الورطه.

  • Samir
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 20:42

    Pour le 56 c’est incroyable mais vrai vous êtes toujours des mal honnête pourquoi vous cachez derrière des noms pour faire croire que vous êtes un sahraouis mais vous oubliez que les vrais sahraouis ils sont fiers d’être des marocains libres chez eux au Sahara marocain et vous marionnettes algériens léchés bottes du régime Harki faible au diable

صوت وصورة
"أوزون" تكرم عاملات النظافة
الإثنين 8 مارس 2021 - 22:43

"أوزون" تكرم عاملات النظافة

صوت وصورة
تطبيق أثمار لإرشاد الفلاحين
الإثنين 8 مارس 2021 - 22:05

تطبيق أثمار لإرشاد الفلاحين

صوت وصورة
إناث الأكاديمية العسكرية
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:02 17

إناث الأكاديمية العسكرية

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:49 33

الصقلي .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
مي فاطمة ورغيف العيش
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:23 4

مي فاطمة ورغيف العيش

صوت وصورة
مظليات في الجيش المغربي
الإثنين 8 مارس 2021 - 10:45 16

مظليات في الجيش المغربي