السفير الإسرائيلي جوفرين يصل اليوم إلى الرباط

السفير الإسرائيلي جوفرين يصل اليوم إلى الرباط
صورة : هسبريس
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:09

وصل سفير إسرائيل السابق لدى مصر دافيد جوفرين، اليوم الثلاثاء، إلى المملكة المغربية ليكون ممثلا دبلوماسيا لبلاده بعد قرار استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل.

وكشفت صفحة “إسرائيل تتكلم بالعربية” التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية أنه “بعد عشرين عامًا من إغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب، وصل السفير دافيد غوفرين اليوم إلى الرباط ليشغل منصب القائم بأعمال ممثلية إسرائيل في المغرب”، واصفة الأمر بـ “اللحظة التاريخية”.

وأضافت الصفحة الإسرائيلية أن “إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع المغرب وعودة الدبلوماسيين الإسرائيليين إلى الرباط هو يوم عيد لدولة إسرائيل”.

وشدد المصدر ذاته على أن رئيس مكتب الاتصال وطاقمه سيعمل على تعزيز العلاقات مع المغرب في جميع المجالات، بما في ذلك كل ما يتعلق بالحوار السياسي والسياحة والاقتصاد والعلاقات الثقافية.

ودافيد جوفرين، الذي شغل منصب سفير إسرائيل لدى مصر حتى عام 2019، يتحدث اللغة العربية بطلاقة وخبير في شؤون الشرق الأوسط والحضارة الإسلامية.

وبدأ جوفرين العمل الدبلوماسي منذ سنة 1989، وتدرج في مناصب عدة متنوعة في مقر وزارة الخارجية الإسرائيلية، بما فيها مدير قسم الأردن ومستشار سياسي في الوفد الدائم الإسرائيلي لدى منظمة الأمم المتحدة.

وحصل ممثل مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط على الدكتوراه في علوم الإسلام والشرق الأوسط من الجامعة العبرية، وله مقالات أكاديمية عدة حول قضايا الشرق الأوسط والمنطقة.

وأبرز ما كتبه جوفرين مؤلف حول “رحلة في الربيع العربي: الجذور النظرية للهزة الشرق أوسطية في فكر الليبراليين العرب”، وهو الكتاب الذي يأتي في أعقاب الهزات السياسية والاجتماعية التي شهدها العالم العربي في إطار ما سميت حينها “ثورات الربيع العربي”.

استئناف العلاقات المملكة المغربية دافيد جوفرين سفير إسرائيل

‫تعليقات الزوار

76
  • jlmo
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:17

    مرحبا بلي جاوجاب!!!! ولكن ايتهلا فالفلسطيين حتا هوما…..ولا مابقيناش لاعبين…….!!

  • عبد الحميد
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:23

    اهلا بالضيف الإسرائيلي الكبير.
    حللت اهلا و نزلت سهلا
    إلى المستقبل المجيد بكل فخر و تفاني

  • مغربي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:23

    مرحبا بك. ضد العديان اللهم العلاقات معاكم اولا معا لباغين يقسمو المغرب

  • bendahmane
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:27

    مرحبا والف مرحبا نتمناه تكون زيارة مثمرة .

  • adnanmoha
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:29

    لا خير يرجى منه. انظروا أين كان يشتغل. في مصر.. و قسم الأردن في وزاره الخارجية. دولتان منذ أربعين عاما وهما متخلفتان في كل شيئ. الا مكافحة الإرهاب.. يعني ظلم الشعبان والا حقوق الإنسان..

  • عمل فوري .
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:29

    على السيد المقيم أن يسعى كما خلفه رئيس البعثة الأمريكية وسفيرها بأن يؤكد للإدارة الجديدة للولايات المتحدة الأمريكية أن تسارع لتبني طرح ترامب كاملا كما وقعته الأطراف الثلاثة وإلا كان سببا في انتكاسة العملية السياسية في كل منطقة الخليج والمغرب

  • gsm
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:30

    حكامنا الذين أخذوا بخناق الوطن واستبدلوه بالكرسي وببعض الامتياز وبكثير من الذل والهوان ،أسلمونا للدود ولليهود …..كما ساعد اليهود المصريين من قبلنا ورفعوهم إلى المقام الذي هم فيه بين الامم، سيجعلون من بلدنا (نامبر وان) في المنطقة .فأبشروا بالفتح المبين ** (اللهم لا تؤاخذنا بما فعله السفهاء منا)

  • rme1974
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:31

    bienvenue à ce représentant de l etat d Israël. il veut mieux avoir des relations avec israel qu avec les pays arabes qui sont devenus infréquentable .guerre de partout entre eux syrie yemen lybie irak soudan Égypte et cette frontière fermée depuis 45 ans avec l Algérie que dieu protège le maroc.

  • مغربي وأفتخر
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:34

    نريد قنصلية إسرائيل في مدينة الداخلة والصحراء مغربية إلى يوم الدين

  • YOUSSEF CANADA
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:38

    نعم اخواننا الاسراءليين انه يوم عيد الشعبيين اليهودي والمغربية.
    السيد دافيد جوفرين مرحبا بك في وطنك في ارض اجدادك ،تجمعنا الاخوة والتاريخ
    انه يوم عيد يوم القوة والنصر
    عاش المغرب عاش اسراءيل اقوياء.

  • Maghribi
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:42

    مرحبًا بالسيد السفير في المغرب، نتمنى لكم إقامة سعيدة ورائعة في المغرب. عاشت الصداقة بين بلدينا وشعبينا.
    شكرا لكم على نشر رسالتي.

  • أمازيغي مراكشي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:47

    نريد سفيرا يهوديا مغربيا في إسرائيل و سفارة و ليس فقط مكتب إتصال… علينا أن نوقع إتفاقية الدفاع المشترك مع دولة إسرائيل الشقيقة.

  • kala
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:48

    ألف مرحبا لكل عادل في بلده، ألف مرحبا بكل الديانات وكل الاطياف وكل الألوان، ولا مرحبا بمسلم منافق ،ناهب لمال شعبه

  • مبارك
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:49

    طبلوا وزمروا لبني إسرائيل، إن تنصروا الله ينصكم ويتبث أقدامكم،إن ينصركم الله فلا غالب لكم،

  • Omar Omar
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:00

    لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم صدق الله العظيم

  • البراء
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:01

    ماهذا الذباب الصهيوني المنتشر و لكن هيهات هيهات منا الذلة، الله يقول بأن موالاة الكفار كفر و أنتم تقولون مرحبا بالصهيوني، هذا كفر بدين الإسلام، قولوها صراحة قولوا أنكم خرجتم من العهد و عندها فقط نعرفكم جيدا

  • محمد الوطن
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:04

    مرحبا به نسأل الله ان يسخر قدومه لخدمة القضية الفلسطينية في إطار حل الدولتين ،وتساهم كذلك في تنظيم عملية صلة الرحم بين اليهود المغاربة وبلدهم. ويساهم كذلك في رد كيد أعدائنا في نحورهم

  • Fahd
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:05

    Bienvenue Monsieur l’Ambassadeur dans votre deuxième pays. Nous comptons beaucoup sur vous pour développer les relations économiques, politiques et sociales entre nos deux pays. Vive l’amitié renaissante entre nos deux peuples.

  • boukartouf
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:06

    بوكرطوف ادون جوفرين
    مرحبا بالسيد السفير الاسرائيلي…
    نتمنى لكم مقاما طيبا في المملكة و وفقكم الله لخدمة السلام و التنمية و تطوير العلاقة بين بلدينا
    و نشكر لكل اليهود المغاربة اينما كانوا في العالم وفاءهم للبلد
    ف “ولد لبلاد” كما قال الفنان الكبير كاد المالح يبقى دائما ولد لبلاد
    مرحبا و الف مرحبا

  • الصحراء مغربية
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:06

    التطبيع مع الصهاينة سيجلب العمل و الازدهار و الرخاء كما جلبه لمصر منذ اربعين سنة .. فكِّر كأنك حولي

  • Kimo
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:07

    Je ne comprends plus rien on a tourné vite notre veste !Le Maroc n’a besoin de personne !il a ses hommes ne compte jamais sur personne pour te gratté le dos !il la Palestine a le droit d’exister autant que Israël !

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:09

    !كم نحن سعداء و متفاءلون جدا بشأن مستقبل العلاقات المغربية الإسراءلية و سيكون هناك الكثير من الأمور الإجابية لصالح بلدينا معا ليس فقط بسبب الإنفتاح بل أيضا بالرفع من مستوى التعاون في الإستثمارات و الإقتصاد و التكنولوجيا و السياحة و مجالات عدة… ، و ستتمكن جاليتنا اليهودية المغربية في اسراءيل من القيام برحلات مباشرة إلى وطنهم الثاني بالمملكة المغربية الشريفة.

  • tupac chakur
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:12

    مرحبا و اهلا و سهلا جيب ا خويا الفلوس و الشركات و الاستثمارات و رجال الاعمال ديالكم و رونديي لينا السرابس فميريكان بلا مانوصيوكم و اجيو عاونونا نردو الصحراء فلاحية و زراعية و جيبو لينا اخر تقنيات الطب و الدوا و الطاقات المتجددة و الالكترونيك و التجهيزات و ماتنساش تطلقو اللعب للمغاربة لي بغاو يمشيو يزورو القدس و يصليو فالمسجد الاقصى و لي بغاو يمشيو يخدمو و يضبرو على ريوسهم عندكم و لكن اهم حاجة هي تهلاو و تحافظو على الفلسطينيين و حقوقهم و توقفو التكلرفيس عليهم و تديرو معاهم اتفاق سلام شامل و بلا مانوصوكم على حارة و باب المغاربة ديالنا لي فالقدس حافظو عليهم كيف ماحنا محافظين على كل تراثكم و رموزكم و امواتكم و مقابرهم

  • au commentaire 5
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:13

    c est le maroc pas l,egypte ,,et l,egypte avait des problemes avec Israel .

  • وجهة نظر...
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:23

    الرباط عاصمة المملكة المغربية السريفة تضم سفارة فلسطين والآن سفارة اسرائيل، واقتراحي هو لماذا لا نجمع هاتين السفارتين في عمارة واحدة لتشجيعهما ومساعدتهما على التفاوض والتفاهم لإيجاد حل دائم بينهم؟؟؟!!!…

  • jojo
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:25

    مرحبا بكم سيدي السفير في بلدكم العزيز المغرب

  • لا اهلا ولا سهلا
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:27

    اعلموا ان المغرب العربي غاضب جدا من ادخال اليهود الى المنطقة، من اراد ان يرحب بهذا الكيان الغاشم فليرحب به وحده دون اقحام جميع المغاربة بصيغة نحن، هناك العديد من المواطنين ليسوا بعياشة وهؤلاء يقولون لا اهلا ولا سهلا بمن اغتصب ارضنا العربية المقدسة.

  • عقدة الحلقة المنسية
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:29

    للاسف الشديد ، منتج الاكسيسوارات والديكورات كتب عن كل شيئ يهم الشرق الاوسط ربيعه وتخريبه إلا عن تاريخ هجرته الى ارض فلسطين وعن تاريخ باقي المستوطنين الاخرين .

  • Kacemi Mekki
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:48

    Bienvenue à vous Mr l’ambassadeur. Votre arrivée nous ravit

  • ber nour
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:49

    مرحبا بك في بلدك التاني المصلحة المغربية تعلا ولا يعلا عليها تحياتي اليهود المسالمين يحبون السلام مع جميع شعوب العالم

  • rachida
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:51

    السلام عليكم.إلى لا اهلا ولا سهلا تقول من يريد أن يرحب بهذا الصهيون الغاشم فليرحب به وحده دون اقحام جميع المغاربة بكلمة نحن.الا ترى تناقضات في تعليقك.فعلت تماما ما انتقدت به غيرك.طلبت من المعلقين أن لا يقحموا جميع المغاربة بكلمة نحن وأنت استعملتها في تعليقك مرتين.الاولى عندما قلت اعلموا ان المغرب العربي غاضب من إدخال اليهود للمنطقة يعني لم تستعمل فقط كلمة نحن في حق المغاربة بل عممتها على المغرب العربي كله والثانية قلت أن لا يقحموا جميع المغاربة باستعمال كلمة نحن وأنت بنفسك استعملتها في كلمة جميع المغاربة زائد من أين أتوا هؤلاء المعلقين اللذين يرحبون باليهود في المغرب ومنهم أنا.هل أتوا من المريخ.يعني أنت من استعملت كلمة نحن عدة مرات في تعليقك اكثر من المعلقين.تستنكرون على الناس الاشياء التي تأتون مثلها أما عن اليهود فمرحبا بهم ومليون مرحبا وليس فقط مئة مرحبا والاستثمارات قد بدأت بالفعل والعلاقات فتحت شئت أم أبيت وخلاصة القول إذا أردت الدفاع عن الفلسطينيين ليس من وراء الهواتف أو الحواسيب وفي الليل تحت الفراش بل في ارض الميدان عندهم لا وراء الشعارات التي لا تسمن ولا تغني من جوع

  • الخميس
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:59

    مرحبا بالسيد السفير الاسرائيلي ونقول له إنك بين أهلك ودويك( الدار دارك ولا تحتاج للترحيب ) ونتمنى لكم التوفيق في مهمتكم النبيلة.

  • سين
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:02

    لعلمكم اليهود سكنوا المغرب قبل العرب والمسلمين ب2000سنة لأول مرة ثم جاء آخرون من اسبانيا سنة 1492وتبعهم اليهود الذين قدموا من البرتغال سنة 1497.فمرحبا بهم في وطنهم.تحياتي

  • عبدالمجيدالمكاتي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:06

    إنها لحظة تاريخية يمكن اعتبارها عيدا لأنها تؤرخ لصلة الرحم بين الشعب المغربي والشعب اليهودي اللذان تجاورا وتساكنا وتعاشرا وتقاسم الحلو والمر بينهما بصفاء ووفاء واحترام وتسامح ومحبة صادقة خلال سنوات عشنا فيها معهم جنبا إلى جنب دون كره ولا بغض ولا حقد لافرق بيننا وبينهم ودون تمييز .انقطع الاتصال سياسيا رسميا لكن على المستوى المدني والشعبي العلاقة والمودة والحب لم تنقطع . أهلا وسهلا وألف مرحبا بالسيد السفير وعبره بكل يهود العالم في بلدكم المغرب ،بلد السلم والسلام والتسامح والتعايش. نحبكم .

  • محمد
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:08

    مرحبا بك في بلادك الثاني أتمنى من الله العلي القدير أن ان تدوم هذه العلاقه الى الابد ومن لا تعجبه هذه العلاقه فعليه ان يغادر الى بلد اخر المغرب سيبقى دائما بلد التعايش

  • مغربي احب الملك
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:13

    مرحبا بك ايه السفير والف والف والف مرحبا.
    مرحبا بك الي بلادك التاني المغرب . واتمنى بادن الله ان تفتح السفارة الاسرائيلي في الرباط العصمة والسفارة المغربية في تلابيب.
    ومرحبا كذالك باليهود المغارب الي بلادكم المغرب الحبيب.
    وشعارنا داءما وابدا. الله. الوطن. الملك
    وعدين المغرب الي الجحيم والفاهم.يفهم .

  • топ
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:16

    Omar Omar15

    تقول /..لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم صدق الله العظيم/

    لعلمك هذا القول كلُّه وما جاوره قاله وكتَبهَ اليهود النصارى أو الناصريون وهم طائفة

    يهودية إنشقت عن اليهودية الحاخامية الربانية التي لم تؤمن بأن اللاهوت حل في

    الناسوت وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته وليس ابن الله لذلك وصفوا المسيحيين

    الربانيين بأنهم مشركين ووصفوا اليهود الذين لم يؤمنوا بعيسى في أنهم كفار.لذلك

    فأنت مؤمن بالهرطقة اليهودية كمُردّد وغير عارف بأصول الديانات. فالكفر والشرك

    ككلمة أبدعها اليهود النصارى الطائفة الكافرة.. وما عليك إلا بإعادة الدراسة لتصحيح

    أخطاء الشيوخ الذي لم يفهموا شيئا أبدا وأنت تردد معهم/:

    مرحبا وألف مرحبا باليهود الربانيين في بلادهم وألف شكر لجلالته على القرار الصائب.

  • Houcine
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:24

    c’est un grand jour pour notre pays et bien venue à Israël et aux juifs marocains ,de tous bords . nous marocains on a jamais constater quelque chose de mal ou négative de votre part pour notre pays qui est aussi le votre . tous ceux qui prétendent le contraire soi que c’est des hypocrites ,ou ils ont font leur gagne pains ou peut-être qu’ils préfèrent les généraux algériens

  • امين
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:24

    هناك بعض الأشخاص يتحججون بقوله تعالى لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم. في علاقات المغرب واسرائيل. لدي سؤال وهل الدول الغربية كفرنسا وأمريكا وروسيا والقائمة طويلة أليس هم كذلك يهود ونصارى؟ يقول الله تعالى. لكم دينكم ولي دين.

  • اللحظة السقوطية و اللحظة التاريخية
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:25

    هذه لحظة سقوط، شؤم و حزن. اللحظة التاريخية ستكون تحرير القدس و فلسطين. أول سفير غير مرحب به! ما فُعِل بمصر سَيُفْعَل بنا! هذه هي الرسالة من القدوم! سيطرنا على مصر. جاء عليكم الدور! الشعب المغربي غير مطبع، مناهض للتطبيع، مدافع عن المظلوم في وجه الظالم و المغتصب! تطبيع رسمي غير شعبي! ضعوا السفارة في حي صفيحي من أجل الردع الشعبي مقابل الردع النووي! الردع الشعبي أقوى من الردع النووي! الردع النووي لا يمكن استخدامه؛ الردع الشعبي دائما جاهز للاستخدام! عند أول عدوان على الشعب الفلسطيني المناضل الأعزل، سيطردك الشعب!

  • مواطن مغربي،
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:28

    على الاقل الاسراءيليون من أصول مغربية لم يتنكروا للخير الدي قدمه لهم المغرب ، وابانوا عن حبهم للمغرب قولا وفعلا،، بينما الصهاينة الحقيقيين من الجهة الشرقية للمملكة المغربية الذين ازداد العديد من رؤساءهم بالمغرب او من هم من أصول مغربية، كيف اصبحوا يكنون العداء اللدود للمغرب الدي كان له الفضل عليهم فيما هم عليه الان،

  • م المصطفى
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:34

    مرحبا بالسفير الإسرائلي في المغرب، ومرحبا بالعلاقات المغربية الإسرائلية.
    ونرجو الله تعالى أن تكون هذه المبادرة الطيبة طالع خير على البلدين معا وعلى العلاقات بين إسرائيل ودولة فلسطين الشقيقة .

  • مغربي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:34

    يتكلمون عنا لمذا نتعامل مع اليهود المغاربة هل ليس لكل مواطن الحق ان يزور وطنه الأم أو يستتمر فيه هم مواطنون مغاربة هما حلان لا ثالث لهما إما أن تتبعنا كامغربي ٠ أو حلف واحد الملاحدة و الشيعة إختر و جاوب نفسك الجزائر مع الملاحدة وانت مذا تختار

  • الذباب التطبيعيوني
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:54

    متى رحب المغاربة بقدوم سفير ما على وسائل التواصل الاجتماعي! لقد هزلت بالذباب التطبيعيوني الخارجي الطُّبَّعِي التُّبَّعِي، التَّبَعِي! لن تنجحوا في تشويه صورة الشعب المغربي الأبي المحافظ على كرامته الوطنية و التزامه الأخلاقي بالقضايا العادلة! لكن هذه أول مرة لا يرحبون بقدوم سفير ما! هل فهمتم لماذا؟

  • rachida
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:56

    السلام عليكم.سأعيدها للذين وضعوا لي الديسلايكات.مليون ألف مرحبا باليهود الاسرائيليين في المغرب وليس فقط مئة ألف مرحبا ومرحبا بالديسلايكات من جديد لأنها لا تهمني في شيء ما دمت مقتنعة برأيي.هيا إبدؤوا في الديسلايكات من جديد

  • medsghirbelhaj
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:08

    مرحبا بك في المغرب معززا مكرما يجب ان تكون علاقة استراتيجية مع دولة اسرائيل الشقيقة. يجب طرد سفير الجزائر الخاءنة من بلدنا المغرب مطلب اصبح ملح لكل المغاربة

  • البيضاوي،
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:08

    اسراءيل دولة صديقة وصادقة مع المغرب،،
    وكمواطن مغربي اريد بدوري ان ارحب بالسفير الاسراءيلي ببلادنا واقول له الف الف مرحبا بالسفير الاسراءيلي ونتمنى له إقامة ميمونة ،،

  • ايت اورير
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:16

    مرحبا بشالوم فالمغرب اللهم شالوم ولا بوخروبة لي دار لينا الحجرة فالصباط ولاكن هيهات درنا ليهم الحلاقم ههه .

  • مغربي وطني حر
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:20

    مرحبا وألف مرحبا بك وبكل من يحب المغرب ويريد له الخير

  • بن علي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:23

    مرحبا والف مرحبا فهدا اعتراف آخر بمغربية كثير من اليهود المغاربة بوطنهم الأم حيث كانو يعيشون مع كل المغاربة في مدن مملكتنا العزيزة فهدا اعتراف جيد وصحيح بخير المغرب عليهم كمال يجب على العسكر الجزائري أن يتعرف بما قام به المغرب من أجلهم إبان الاستعمار الفرنسي

  • المطبعين، السفير، شعب الجبارين
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:28

    السيد السفير من حقه أن يعرف عند أي شعب جاء سفيرا!هذا شعب الجبارين! نريده أن يشعر بالوحدة،العزلة الشعبية ليغادر سريعا وقد أصابه التوحد مع الكآبة الديبلوماسية! بذلك سنساهم فعلا في استعادة الحقوق التاريخية الرمزية المغتصبة!نريد أن يكون الترحيب به على قدر جرائم كيانه! هل يخيفنا السفير الإسرائيلي من اليوم الأول كي نحجب عنه التعاليق! إذن ماذا سنفعل لو تعرضت البلاد لهجوم خارجي؟ عند أول طلقة، السيد السفير سيحزم حقائبه ويغادر فورا! له مرتبة سفير و جاء قائما بالأعمال! هل هو سفير فاشل؟ نعم جميع السفراء فشلوا في مهمة التطبيع الشعبي في المحروسة! لن يختلف الأمر في عاصمة العظيم يعقوب المنصور الموحدي بطل معركة الأرك و باني رمز عزتنا و شموخنا صومعة حسان الشامخة!

  • اللحظة السقوطية و اللحظة التاريخية
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:29

    هذه لحظة سقوط، شؤم و حزن. اللحظة التاريخية ستكون تحرير القدس و فلسطين. أول سفير غير مرحب به! ما فُعِل بمصر سَيُفْعَل بنا! هذه هي الرسالة من القدوم! سيطرنا على مصر. جاء عليكم الدور! الشعب المغربي غير مطبع، مناهض للتطبيع، مدافع عن المظلوم في وجه الظالم و المغتصب! تطبيع رسمي غير شعبي! ضعوا السفارة في حي صفيحي من أجل الردع الشعبي مقابل الردع النووي! الردع الشعبي أقوى من الردع النووي! الردع النووي لا يمكن استخدامه؛ الردع الشعبي دائما جاهز للاستخدام! عند أول عدوان على الشعب الفلسطيني المناضل الأعزل، سيطردك الشعب!

  • الفتوحات الصهيو- أمريكية
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40

    فعلا إنها الفتوحات الصهيو-أمريكية وإن شئنا نسميها الفتوحات الترامبية- النتنياهية لشمال إفريقيا عبر بوابة المغرب دون أن نغضب فالتاريخ دوار ومن سره زمن ساءته أزمان. فالاعتراف باغتصاب الأراضي الفلسطينية ستنتج عنه قراءات جديدة للتاريخ وهو ما سيستدعي مراجعات كبرى لمفاهيم الاستيطان والاحتلال والتحرر….

  • علي نايت عمر
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:14

    يا سيدي السفير الإسرائيلي جوفرين مرحبا بك بالمغرب و لكن و اش تشاورتي مع الاعداء الكلاسيكيين الجزائريين هههههه الاعلام الجزائري بلابلابلابلا ما سكتوش

  • الحمداوي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:15

    You are most welcome
    The first jews who immigrated to Morocco
    from egypt iat the time of the prophet Moses
    Thousands of years,before the arabs arrive here,because some jews refuse to cross the sea and took the Morocco direction.
    Welcome again morocco is the safest place for our brother jews who lived with us thousands of years.

  • Karim
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:21

    رحلة في الربيع العربي….بدلتم كل ما في جهدكم لاسكات صوت الشعب العربي بل هناك من دفع الثمن بحياته اثر الهجوم الشعبي على سفارتكم في القاهرة

  • إلى Omar Omar
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:32

    إلى Omar Omar ولكن ما نراه من خلال كم الكره اللذي ينبعث من جميع تعليقاتكم تجاه كل ما هو غير مسلم كيفما كانت ديانته وهو لن يرضى عنكم المسلمون حتى يركعوا تحت أحذيتهم ولكن لا تخف فلن يركعوا ابدا وسيبقون شامخين ومرفوعي الرأس شئت أم أبيت

  • عبدالسلام
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:34

    كما هو معروف يوجد باسراءيل جالبة يهودية قوية تقدر بي 1 مليون مواطن مغربي من أصول مغربية، وهده الجالية المغربية من حقها ان تزور وطنها وقت ما شاءت،،ومن حق الدولة التي يستقرون بها ان يكون لها سفير بالمغرب،،
    خلاصة القول مرحبا بالسفير الاسراءيلي،،،
    وعاشت العلاقة المغربية الاسراءيلية لما فيه خير للشعبين،،

  • Adil
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:35

    مرحبا بالسفير الإسرائيلي انت في بلدك الثاني نريد علاقات قوية معكم في جميع المجالات : الفلاحة .الماء .الصناعة .السياحة التجارة .نريد تعاون ثمين. وبالتأكيد سيستفيد المغرب أكثر من مصر والأردن لأن لدينا مليون يهودي مغربي في اسرائيل لهم دور كبير في ذلك . ننتظر فقط اختفاء الوباء اللعين . نتمنى مغادرة حكومة البواجدة الفاشلة والي زادت من تأزم أوضاع المغرب اقتصاديا واجتماعيا . لا ردها الله سالمة وإلى مزبلة التاريخ بكل فئاتها . ومرحبا مرة أخرى بدولة اسرائيل.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:10

    أتدخل بنقطتين:
    الأولى: لا يجوز لأحد من المتدخلين أن يتكلم باسم الشعب المغربي، فلا أحد أعطى له هذه الصفة، هذا منبر للتعبير عن الرأي الشخصي لا غير.
    الثانية: عندما قرأت ترجمة هذا الرجل، تبادر إلى ذهني سؤال: هل لدينا من بين سفرائنا خاصة ومسؤولينا عامة كفاءات من هذا العيار؟ السفارة تمثيل للدولة بكامل هيبتها وسمعتها ومصالحها، ولا يجوز أن تكون مجالا للريع والمجاملات، السفير لا يقل أهمية عن رئيس الحكومة أو وزير الخارجية على الأقل، ويجب اختيار الكفاءات ذات التكوين الأكاديمي المتين والتجربة السياسية والإدارية الكفيلة بتمثيل بلدنا في هذا الظرف الدقيق من تاريخنا.

  • abbes
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:16

    عليه أن يعرف أن المغرب كان إلى جنب اليهود ايام زمان صد الاضطهاد و…. ولا نريد أن يعاني الفلسطينيين من نفس الشىء

  • البعمراني،،
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:22

    ارحب بسفير دولة اسراءيل، مع العلم ان اسراءيل دولة قاءمة الذات يكفي ان جل دول العالم يعترفون بها كما في علمنا جميعا ، ويكفي أن ندكر هنا دول عربية واسلامية كبيرة ومهمة مثل اندونيسيا ومصر وتركيا وماليزيا وغيرهم من الذين يطبعون مع دولة اسراءيل منذ عقود طويلة،،

  • الى رقم 33 سين
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:42

    لا وجود لليهود في المغرب قبل 1492. اي سنة نهاية الغزو والاحتلال الاسلامي للاندلس. هذا ما يقرره التاريخ لا انا ولا أنت. غير هذا الكلام اعطينا اسماء لشخصيات يهودية عاشت في المغرب قبل سقوط الاندلس .او اسم لأثار يجسد ويؤرخ لهذا الوجود .

  • علم الضامة
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:50

    اسي عبد السلام هم ليسوا بجالية يا سياسي الدلاح لقد غادروا من زمان وتركوك نائما ومازلت كذلك . هم مواطنوا دولة ومستوطنون لأرض فلسطين . لهم حلم ومشروع كبير . تميزهم عنك راية وكيان مستوطن لفلسطين وعسكر يحارب الفلسطينيين على أرضهم وشرطة ومخابرات .لو كنت تتقاسم معهم الحدود لتخطاو الحدود ومرمدوك وشرملوك وعادوا الى قواعدهم ضاحكين .

  • abdeslam.
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:56

    اولا كمغربي ارحب بالسفير الاسراءيلي، ثانياً اقول لبعض الإخوة الذين يعادون اليهود الاسراءيليين ويريدون اقحام الشعب المغربي وكأنهم استفتوهم حول هذا الموضوع،
    وهل انتم تمثلون االشعب المغربي؟؟
    اذا ما علمنا ان المغاربة معروف عنهم في العالم بالانتفاح و التسامح مقارنة مع باقي الشعوب العربية والإسلامية الاخرى،

  • Mourad
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 22:36

    vive la relation Marocaine Israélien,
    Israël, n’est pas hostile à l’intégrité territoriale marocaine, comme certains voisins haineux,
    Israël, au moins, n’est pas hostile à l’intégrité territoriale marocaine, comme certains voisins haineux,
    ,

  • newtetoua
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 03:27

    مرحبا بكم في بلادكم الثانية فأنتم مغاربة قبل التاريخ الميلادي ولا أعرف لماذا كان هاذا التأخير ونتمنى عودة اليهود المغاربة لتزدهر بلادنا بفضل الله تعالى وعاش الملك وهذا خير لنا من جيران أعداء لوحدتنا الترابية ومنافقون….. وهاد الجزائريين كيدخلو نهاد الصفحة بزاف قراب يهبلو هههه

  • عبد الرحمن
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 07:46

    نحن نتعامل وبإخلاص مع الدول التي استعمرتنا ولازالت تحتل اراضينا اسبانيا وفرنسا وكيف لا نتعامل مع دولة ربع شعبها مغاربة. انه التناقض المغربي.

  • Observateur
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 08:14

    أهلا وسهلا بالضيف الكبير. التعاون إن شاء الله في شتى المجالات وخصوصا الحوار السياسي والسياحة والاقتصاد والعلاقات الثقافية. اليهود المغاربة إخوة لنا ولن ننسى أبدا مواقفهم البناءة تجاه كل ما يخص بلدهم الأم المغرب. بإذن الله سيتم توقيق اتفاق بين الإسرائلين والفلسطينيين في المغرب يؤسس دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية ويضمن أمن البلدين معا

  • كف عن المدح أيها الذباب الإلكتروني
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:24

    شخص واحد كعاته

    كتب 99% من التدخلات من أجل المدح
    يمدح المدح الغير محدود

    تكتب ” لا تتكلموا بإسم المغاربة ”
    أنت من أعطاك الحق الكلام بإسم المغاربة !
    راه عقنا بك
    نحن نعرف أنك تريد تحويل المغاربة إلى
    أعداء الأمة العربية الإسلامية وهم منها وإليها
    وأكبر دليل هو باب المغاربة في فلسطين المحتلة
    كف عن المدح أيها الذباب الإلكتروني

    المغرب دولة عربية و مسلمة
    وأغلب الشعب المغربي هم عرب ومسلمون
    ولا يقبلون هذه التدخلات التي تكتبها بأسماء مختلفة
    من أجل توهيم القاريء.
    هذه الأعمال الصبيانية كف عنها .

  • lacel
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:06

    هناك مثلان لدول طبعت مع الكيان الصهيوني تركيا و مصر .
    ايهما سيكون المغرب من هنا 2050 ?

  • تسويق أعمى يقوم به " سراق الزيت الإلكتروني " .
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:35

    الحزب الحاكم في المغرب
    و المنتخب من طرف الشعب

    لا يقبل التطبيع.

    أما ” سراق الزيت الإلكتروني ”
    فهو لا يكف عن كتابة تدخلات مختلفة وبأسماء مختلفة
    ويكتر من الايك و الديسلايك

    يكتب 80% من التدخلات من أجل المدح الأعمى
    والله إنها عملية مضحكة تبين مدى بلادة بعض المشاركين

    تسويق أعمى يقوم به ” سراق الزيت الإلكتروني ” .

  • ملاحظ مغربي،
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:41

    مايلاحظ ان تعاليق كثيرة تثلج الصدر بالفعل وتكؤد مرة أخرى على ان المجتمع المغربي مجتمع منفتح على العالم كعادته داءما ومجتمع متسامح ينبد الكراهية ، مجتمع مختلف كثيرا عما نراه في الكثير من المجتمعات الشرقية التي يطغى عليها الانغلاق والتطرف وثقافة الكراهية ،
    من الاسباب التي جعلت المغرب ينعم بنعمة الامن والاستقرار بالفعل هو ان معظم ابناؤه من المغاربة منفتحون على العالم ويؤمنون بثقافة التسامح وينبدون الكراهية والعنف، ولا ادل على دلك انه فيه المغرب تعايش ومنذ الآلاف السنين اليهود المغاربة والامازيغ والعرب فيما بينهم بكل احترام وتفاهم ومودة،

  • mustapha
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 15:47

    مرحبا بالضيف الكريم. ونتمنى لك اقامة سعيدة في المغرب

  • إلى الذباب الإلكتروني
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 15:50

    N° 73
    ملاحظ مغربي،

    قل لي لما دا هذه التدخلات تثلج صدرك؟
    متى رحب المغاربة بقدوم سفير ما
    الجواب
    لأنك كتبت جميع التعاليق تمدح وتلعق حدائهم
    على من تضحك ؟ذكاء المعلقين فضحوك
    أنت معروف في هذا الموقع بأفعالك تكتب تعاليق تمدح فيها أسيادك ثم تشكر نفسك
    هذا ليس ذكاء بل عكس الذكاء

    قل لي لما دا هذه التدخلات تثلج صدرك؟
    هل أنت هو المسؤول عن التطبيع ؟
    هل أنت مسؤول على العلاقة؟

    هل هذه الأفعال تثلج صدرك
    لأنك تكره العرب و المسلمين
    و المغاربة هم عرب و مسلمين بالأغلبية الساحقة
    تكلم عن نفسك
    تمدح في تعليقك ثم تشكر نفسك عمل روض الأطفال
    تمدح وتلعق حداء الصهاينة بأسماء مختلفة .

    اليهود المغاربة هم من أوروبة
    أصلهم من شبه الجزيرة الإيبيرية
    لا علاقة لهم معك
    هم يبحثون عن مصالحهم ولا تهمهم أنت .

    إمدح طبل و زمر وافرح …

  • Mohamed
    السبت 30 يناير 2021 - 15:17

    لمادا مكتب فقط،نريد سفارة،في الرباط،وقنصلية في الداخلة،أما السفارة في الرباط،يجب عليها ان تدشن قرب سفارة الززاير،

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 90

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 18

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 70

سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء