السفير العمراني: الرياضة أداة للتقارب بين الشعوب

السفير العمراني: الرياضة أداة للتقارب بين الشعوب
صورة: هسبريس
السبت 15 ماي 2021 - 15:23

أبرز يوسف العمراني، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى جمهورية جنوب إفريقيا، السبت، أن الرياضة بشكل عام، وكرة القدم بشكل خاص، تلعب دورا محوريا في إشعاع المملكة المغربية والتقارب بين الشعوب.

وقال العمراني، خلال لقاء بجوهانسبورغ مع الطاقم التقني ولاعبي فريق الرجاء البيضاوي، الذي سيواجه غدا الأحد فريق أورلاندو بايرتس برسم ربع نهاية كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، إن “هذا الفريق العريق لطالما شرف كرة القدم المغربية، ونال ألقابا على المستوى القاري”.

وفي حديثه عن التاريخ المجيد للفريق الأخضر منذ عهد الأب جيكو، الذي ترك بصمة لا تمحى على مستوى هوية فريق الرجاء والكرة المغربية بصفة عامة، نوه السفير بالامتداد العربي والإفريقي للفريق الذي يقوده حاليا المدرب التونسي لسعد الشابي.

وأشار المسؤول الدبلوماسي إلى أن “كرة القدم، على غرار الدبلوماسية، تلعب دورا أساسيا في تعزيز صورة المملكة، كما يبرهن على ذلك وجود فريق الرجاء الرياضي في جنوب إفريقيا”، معتبرا في الوقت ذاته أن “فريق الرجاء شق طريقه إلى المجد في القارة السمراء، بفضل لعبه المتميز ولاعبيه الذين أبانوا دوما عن روح التضحية والتفاني والجدية، خاصة في المسابقات الإفريقية”.

من جهة أخرى، أكد سفير المغرب في جنوب إفريقيا أن “كرة القدم تحظى بشعبية كبيرة في جنوب إفريقيا، والاحترام المتبادل واللعب النزيه يشكلان دائما عاملا في التقارب بين الشعوب”.

وتطرق العمراني، في هذا السياق، إلى مشروع اتفاقية تعاون بين الفريق الأخضر وفريق أورلاندو بايرتس الذي طبع بدوره تاريخ كرة القدم في جنوب إفريقيا.

وكان مدرب الرجاء الرياضي لسعد الشابي شدد، الجمعة، على أن فريقه عاقد العزم على انتزاع نتيجة الفوز من قلب جنوب إفريقيا، مؤكدا أن لاعبيه لن يدخروا جهدا في تحقيق نتيجة الفوز، وبالتالي العبور إلى دور نصف نهاية المسابقة الإفريقية.

يشار إلى أن مباراة الذهاب بين الفريقين ستجرى الأحد، على أن يقام لقاء الإياب يوم 23 ماي الجاري.

‫تعليقات الزوار

13
  • محمد ربان
    السبت 15 ماي 2021 - 15:38

    الشعوب لن يقربها سوى تقوى الله ونوره وإن كان العكس فلماذا نرى في نفس البلد أو المدينة تخريب وقتل بعد اللقاءات الرياضية.

  • البرتقالة المرة
    السبت 15 ماي 2021 - 15:42

    الرجاء فريق عريق و لكن للاسف له فئة من الجمهور لو كان الأب جيكو حيا لتبرء منهم

  • زاءر غريب
    السبت 15 ماي 2021 - 16:10

    كنت اضن بأن العلاقات مع جنوب أفريقيا مقطوعة مع المغرب بسبب دعمها الامشوط ومساندتها في كل المحافل الدولية للمرتزقة.

  • amin sidi
    السبت 15 ماي 2021 - 17:01

    سلام: لعبة كرة الطاوولة .بيم بوم هي اللى فتحت البيبان بين امريكا والصين .

  • رحمان علي
    السبت 15 ماي 2021 - 17:28

    هناك من استفاد بشكل غريب من العلاقة مع جنوب افريقيا هو صاحب شركة التامين الذي باعها وربح 460 مليون درهم عقب اعفاءه من الضرائب بشكل فاضح واخذت من اموال الشعب وهذا الشخص ينتمي لحزب المخزن الذي يترأسه الزعيم المظلي المدلل !!
    فقط السدج تتم مغالطتهم بيعهم الاوهام اما رموز الفساد السياسي والسلطوي سيستفيدون في كل الظروف والاوقات

  • touhali
    السبت 15 ماي 2021 - 17:29

    تحركوا ترازاقو.
    السيد يوسف العمراني رجل دبلوماسي يتحرك في منصبه ويحقق نتائج المهمة إقتصادية وتوصل مع دولة جنوب افريقيا. إنه يجتهد لزرع المحبة بين دول جنوب افريقيا والمغرب. على جميع السفارة المغرب أن يتحركوا لصالح وحدتنا الترابية وإيجاد المستثمرين لاستثمار أموالهم في المغرب.

  • dhassan
    السبت 15 ماي 2021 - 17:30

    ان اختلاف الرأي فضيلة كما يقول العقلاء وكما كانت الرياضة من قبل مابين المستقبلي والخصم بي تراضي و بروح رياضية ويكون التعارف بينهما في حفل رياضي هكذا تكون الرياضة الأصيلة ام الان فانقلبت الامور فأصبح السب وشتم وكلام جارح او تكسير محلات تجارية و السيارات وانتهاك حريات الاخر فهذا هو السائد فلايخدم الرياضة بشيء الامر الاخر اما المقبلات الافريقيا دخلت في اللعبة سياسية والمصلحة كما شهدنا الحكام الاتيوبي مقابلة الوداد الهدف مستحق وبعض التدخلات القوية من الخصم لايعلين عنها و أزيد اليون بفضل التكلنوجية الحديثة اصبح جهاز الفار var هو شاهد حق فهل لم يوجد فالملعب وهو حديث العهد او دولة الخصم هو من قام بتنحيته

  • كرم
    السبت 15 ماي 2021 - 18:12

    هدا صحيح لكن أين اختفت الرياضة و الرياضيون في بلدنا…و هي تدخل في إطار العلاقات الدولية… و لم يبقى سوى كرة القدم لأن فيها بيع و شراء الاعبين…!

  • Abdou
    السبت 15 ماي 2021 - 18:52

    الشعوب العربية في حاجة بالأحرى الى أداة للتقارب بين الحكام .

  • Mohamed
    السبت 15 ماي 2021 - 20:06

    هدأ ما يقولون أن الرياضة تصلح ما أفسدت السياسة
    نرجو لفريق الرجاء البيضاوي التوفيق وديما رجاء

  • ملاحظ
    السبت 15 ماي 2021 - 21:07

    في شمال افريقيا كرة القدم أداة التباعد بين الشعوب .ليست هناك روح رياضية كلشي يبغي راسو والسب والشتم وخلق الفتنة على مواقع التواصل الاجتماعي والخلط مابين هو رياضي وسياسي. ثقافة الهزيمة. غير موجودة لدى هته الشعوب .اظن يجب ادراج الروح الرياضية ضمن المقررات الدراسية لزرعها في نفوس الشباب .

  • hors jeux
    الأحد 16 ماي 2021 - 10:19

    منذ المفاوضات الثلاثية بين على رئاسة الكاف بين الجنوب افريقي ا رئيس الفيفا و لقجع كانت كواليس اختلطت فيها السياسة بالرياضة وتنازل لقجع على رئاسة الكاف للجنوب افريقي مقابل اعتدال (modération) الموفق السياسي لجنوب افريقيا اتجاه الوحدة الترابية للمغرب وفتح صفحة جديدة تزامنا مع الاعتراف الأمريكي.

  • خارج التغطية
    الإثنين 17 ماي 2021 - 05:22

    إذا كنت ترى أن الرياضة أداة للتقلرب فإننا نراها صراعا مقنعا وحربا حقيقية داخل الملاعب والحلبات. وإذا أردت التأكد من ذلك التي العمراني فما عليك إلا أن تجلس وسط الجمهور خلال إحدى مباريات كرة القدم لترى وتسمع ما لذ وطاب من أنواع السباب والشتائم من الخصمين المتباريين عفوا المتصارعين والروح القتالية عفوا الرياضية العالية بين الطرفين.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة