السفير زنيبر: ألمانيا تعول على المغرب كقطب استقرار سياسي بالمنطقة

السفير زنيبر: ألمانيا تعول على المغرب كقطب استقرار سياسي بالمنطقة
الثلاثاء 21 يناير 2014 - 10:10

أكد عمر زنيبر، سفير المغرب في ألمانيا، أن “برلين تعول كثيرا على المغرب كقطب استقرار في المنطقة العربية وشمال إفريقيا”، معتبرا أن “المسؤولين الألمان يراهنون على ما يمكن أن تلعبه الرباط من أدوار، لأن نجاحها بالنسبة لهم سيفتح الباب لدول مجاورة للتأسي بالتجربة المغربية في الإصلاح”.

وأفاد السفير المغربي، في حديث مع هسبريس، أن “المملكة تنتظر من ألمانيا مساهمة أكبر في مجالات التطور الاقتصادي والنمو المجتمعي”، كاشفا أنه “تم تحديد العديد من الميادين للاشتغال المشترك عليها، من قبيل الفلاحة في مختلف أبعادها الصناعية، والتأطير والتكوين”.

الحوار السياسي..والدبلوماسية الموازية

وأبرز عمر زنيبر، في لقاء مع هسبريس في برلين، أن “هناك حوارا سياسيا مغربيا ألمانيا، موضوعه الأساس الإصلاحات التي تعرفها المملكة والحكامة وحقوق الإنسان، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وخصوصا الوضعية في المنطقة”.

وسجل زنيبر ما وصفه بالنظرة الإيجابية من لدن الألمان لما يقوم به المغرب، نظرا لعدة اعتبارات، منها شرعية النظام السياسي المغربي، إذ يعتبر الشعب المغربي نفسه ممثلا ديمقراطيا كما ينبغي، بالإضافة للإصلاحات التي يعرفها المجتمع، وعلى رأسها قضايا النوع”.

السفير المغربي في ألمانيا كشف، في هذا السياق، عن “مواكبة العديد من المؤسسات الألمانية للإصلاحات السياسية بالمغرب”، قبل أن يؤكد على “متانة علاقة الرباط ببرلين، التي قال عنها إنها “جيدة جدا، ووضع لها الحوار السياسي الذي وقع عبر بيان الرباط في شتنبر الماضي خريطة الطريق لمزيد من تقوية هذه العلاقة”.

وأشاد زنيبر بما تقوم به الدبلوماسية الموازية من تقوية للعلاقة بين المغرب وألمانيا، معبرا عن “ارتياح المغرب لطبيعة العلاقة مع ألمانيا، نظرا للنقاشات الجدية التي تعرفها، قبل أن يستدرك بأن “القضايا المبدئية والمصيرية بالنسبة إلينا لا نكتفي فيها بالدبلوماسية الرسمية فقط، وعلى رأسها قضية الصحراء المغربية التي نعتمد فيها على مستويات متعددة برلمانية ومجتمعية”.

التعاون الأمني المغربي الألماني

“نحتاج إلى مقاربة أوسع في التعاطي مع ألمانيا، لأن لها شعور مهم بضرورة استقرار المنطقة، باعتبار المخاطر التي تواجهها، كالتطرف والتهديدات الإرهابية وقضايا الهجرة والتجارة اللا شرعية”، يورد زنيبر الذي أكد أن “هناك تعاون مغربي ألماني على المستوى الأمني”.

وأفاد زنيبر أن هذا “التعاون الأمني حاصل، والكل يعرف مساراته مع أوربا، وضمنها ألمانيا، والجانبان يهنئوننا على هذا الأمر”، مشيرا إلى “أن هناك نظرة إيجابية لما يقوم به المغرب من إصلاحات سياسية”.

واسترسل المتحدث بالقول “هذا كلام نسمعه باستمرار من طرف جميع الجهات الرسمية وغير الرسمية، لأن هناك تتبع للقضايا في المغرب، وما يُنتظر من البلاد للقيام بالإصلاحات التي وعد بها”.

الانفصاليون يضللون الألمان

وعرج السفير المغربي ببرلين إلى الحديث عن محاولات خصوم الوحدة الترابية للمملكة استغلال جميع القضايا للترويج للأطروحة الانفصالية، وعلى رأسها “اللعب على حبل حقوق الإنسان، لنشر الأكاذيب ومحاولة تضليل المجتمع الألماني”.

وشدد زنيبر على أن “الأمر يستوجب من جميع الفعاليات المغربية مواكبة هذا النقاش، وفي مقدمتها الأحزاب السياسية التي عليها إعطاء أهمية قصوى لألمانيا كقوة عالمية، ليس فقط على المستوى الاقتصادي، بل حتى على المستوى السياسي، لكونها تلعب دورا أساسيا على المستوى الأوربي”.

آمال المغرب في ألمانيا

وعلى المستوى الاقتصادي، اعتبر السفير المغربي أن المملكة “تنتظر من ألمانيا مساهمة أكثر في التطور الاقتصادي والنمو المجتمعي”، كاشفا أنه “تم تحديد العديد من الميادين للإشغال عليها، وفي مقدمتها الفلاحة في مختلف أبعادها الصناعية والمواد الغذائية والتأطير والتكوين”.

وكشف المتحدث أن “هناك استعدادا ألمانيا للمساهمة أكثر في البرامج الفلاحية، والطاقات المتجددة، باعتبارها من الممونين الأساسيين لمشروع وارزازات”، مضيفا أن ” المغرب له طموح لتوسيع هذا التعاون ليشمل مجالات أخرى في القطاع الخاص”.

الجالية المغربية بألمانيا

وتطرق زنيبر، في حديثه مع هسبريس، إلى ما تقوم به الجالية المغربية التي وصف وضعيتها بالمقبولة، من دور مهم داخل المجتمع الألماني، مؤكدا أن مسؤولي السفارة يقومون بدورهم التواصلي، عبر العديد من اللقاءات والندوات، داعيا أعضاء الجالية التي تناهز 180 ألف مغربيا، منها 8 آلاف طالب، إلى تنظيم نفسها حتى تتجاوب مع كل ما توفره السلطات المغربية”.

وأكد السفير في هذا الاتجاه استعداد السلطات المغربية لدعم الجمعيات التي تعنى بالأمن الروحي للمغاربة المقيمين في هذه الدولة، وكذلك التجاوب مع وضعيتها الاقتصادية، ليس لضخ العملة الصعبة للمغرب فقط، بل كمستثمر عبر تسهيل المساطر الإدارية والقنصلية التي تعرف تحسنا ملحوظا”، على حد قول نفس المتحدث.

‫تعليقات الزوار

20
  • sahih
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 10:50

    nous voulons bien savoir combien des investisseurs et les hommes affaires Allemagne que vous avez envoyer au Maroc pour investir
    c est ca que nous voulons savoir

  • كما ينبغي
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 11:01

    إذ يعتبر الشعب المغربي نفسه ممثلا ديمقراطيا كما ينبغي

    الله أكبر

  • الاستقرار السياسي؟
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 11:06

    حتى السعودية و كوريا الشمالية و الصين و كوبا و بلاروسيا و النيجر و بوركينافاسو و الموزمبيق مستقرة سياسيا…هناك فرق شاسع بين الاستقرار تحت الخوف من الاستبداد او الفقر المفروض من جهة و الاستقرار تحت الديمقراطية و الحرية و العدالة و المساواة من جهة اخرى.

  • الوطن والسياسة الخارجية
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 11:10

    ا ن الدول العظمى اصحاب مصالح ماتقدمه المانيا للمغرب سوى السباق الى الحصول على المشاريع التى تحصد منها المال لينتعش اقتصادها من الركود العالمى اقتصاديا اما فيما يتعلق باستقرار المغرب فهم سوى يطبلون للسياسيين ان هناك دولة مغاربية يمكن الاعتماد عليها لتمرير ا فكارهم والمانيا لازالت لم تحدد موقفها من قضية الصحراء الادارة الالمانية تفصل الصحراء الغربية في الخريطة والمجتمع الالمانى يؤمن بان هناك شعب تحث الاحتلال وماراي الديبلوماسية المغربية في شخص مماثلها سعادة السفير?

  • W- 67547 Deutschland
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 11:28

    سبق لي ان طرحت سؤالا على احد الالمان,
    لماذا لا تحاولون تعميق علاقتكم مع بلدي المغرب ?
    كان الجواب كالتالي: لا نريد احراج فرنسا.
    اذا , تحول موقف المانيا باهتمامها بالمغرب ليس على موقعه الاستراتيجي وليس فقط على استقراره السياسي بل تعدى ذلك انها رائحة النفط التي تزيح رائحة الصداقة والاتحاد بين القوى الدولية.
    الله احفضنا من خصام الاسود على الفريسة.

  • مومن
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 11:52

    المرجو من السيد السفير تفقد قنصلية دوسلدورف و فرانكفورت،يتهئ لك احيانا انك في احد مقاطعات المغرب العميق،خدمات رديئة تعامل دون المستوى انتظار قاتل.يتم التعامل مع المواطنين بشكل غير لائق. المفروض الهيئات القنصلية في خدمة الجاليةوليس اذلالها و التهكم عليها.

  • Youssef von frankfurt/main
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 11:57

    Bonjour cher ami
    je suis youssef de frankfurt
    Nous voulons que le Maroc fait un effort avec l'allemagne dans tous les domaines , de l'indistries commerce , immobilier, l'agriculture , et l'ensiegnement . aussi les routes du nord , sud , de l'atlas et au sud . . nous voulons aussi dans le domaine de l'energie solaire . autre chose que les autorite'du paye'fasse une facilite'au invistisseur . de point de vue les bureaux de travaille . les etablissement. et merci.

  • كريم
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 13:47

    إنه سيد من مستوى عالي ، مثقف وطيب ومتواضع وسياسي محنك. سبق أن تعرفت عليه شخصيا ولمست أنه خير سفير مثل المغرب.

  • الحقيقة
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 15:00

    ما هذا الكلام المغلوط، يا سفيرنا الغائب،إنكم لا تقومون بواجبكم إتجاه الجالية المغربية هنا في ألمانيا٫تدني الخدمات٫سوء المعاملة من طرف الموظفون، زيد على ذالك غياب تام في الأنشطة الثقافية،و السياسية والإقتصادية،إننا نحن هنا بألمانيا نطالب ب سفير من هنا يتقن اللغة الألمانية، يعرف جيدا مشاكلنا،قريب منا،يعرف جيدا المجتمع الألماني،وإقتصاده،و شركاته،لكي يفاوضهم لجلب الإستثمار إلى المغرب٠لكن أن تقضي وقتك في مكتبك في شرب الشاي و أكل حلوى كعب لغزال،إن هذا لا يخدم لا الجالية و المغرب٠أم أنك تخدم فقط مصالح ً زنيبر مكناسً ٠

  • محمد
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 17:32

    Le Maroc il va donner de l'expérience au deutchland c'est n'importe quoi ! Hitler a l'époque il veut colonialiser le Maroc et avant d'entre il a fait un tour avec son pilote pour a voir une idée et après il a vue des gens avec des(rasa
    Et il a demande a son pilote de retourner , et dit ces gens ils ont déjà mal à la tête.

  • براهيم
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 18:33

    لا اعيش في ألمانيا و لكني اعيش في السويد و استطيع ان اقول من خلال تعليقات الجالية بألمانيا و من خلال عملي بوزارة الخارجي المانيا تفضل الجزائر على المغرب، و ان الجزائر تعتبر أولوية للمستثمرين في المانيا لعدة عوامل منها نشاط الهيئة الديبلوماسية الجزائرية و احترافيتها في الدفاع عن مصالحها.

  • chlabiie
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 19:57

    لماذا دبلوماسيتنا دائما تنظر دائما بمنظورها الخاص؟
    دائما كل شيء يتوافق مع ما تشاء، ولا تكلف نفسها عناء قراءة مابين سطور اراء الاخرين بطريقة علمية دقيقة، فأضحت دبلوماستينا بدون مصداقية. فالمتتبع للتقارير دبلومسيتنا يجد فيها دائما ما يرضي رغباتنا التي تصبح هوسية و مرضية. فكم من مرات، تجرى مشاورات واجتمعات مع شخصيات غربية ، في قظيتنا المقدسة الصحراء المغربية، وتدلي تلك الشخصية
    بارائها في قضيتنا فترفع التقارير الدبلوماسية الى الجهات المختصة بمنظور عاطفي عوض منظور علمي دقيق، فغربي يتحدث عن حياد بلده في قضيتنا يرفع تقرير عنه انه هو وبلده مع قضيتنا، فمتى جاء التصويت في الامم المتحدة او في الاتحاد الاوروبي حتى تاتي الكارثة!!!
    كيف للمسؤول عن وضع سياسة خارجية للبلاد يرجى منها ان تكون صحية وهو يبني سياسته على تقارير مغلوطة؟
    هذه كانت فقط ملاحظة لكون السيد السفير عنده كذلك في حواره عنده كل شي ء جيد كل شي ء ممتاز كل شيء على مايرام !!!

  • said
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 20:22

    Bravos Mr le Consule, d apres les commenataires , tous le monde me confirme une chose, la difference entre une realite (regardez les consulats Düssefldorf et FRankfurt) et le Reve des releations maroc-allemands est immense…je crois que personne vas vocroyez…ce sujet devrait etre finalement traite pa une autre Elite) Merci Hespress pour la Diffusion)

  • ahmed
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 20:37

    إذا كانت علاقة المغرب بألمانيا سمنا على عسل كما يدعي السفير فاليذكرنا بأول وآخر زيارة لملك مغربي لألمانيا وأول وآخر زيارة لمستشار ألماني للمغرب إن كانت هناك زيارة وإن كانت للسفير ذاكرة أو مذكرة

  • brahim
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 20:47

    ألمانيا تعول على المغرب
    ziiiiiiiiiiiiiiiiina hadi wlahila

  • مهاجر
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 21:00

    ا لسلام عليكم كفىمن المجاملات التي لاتجدي باانفع والله العظيم ال معا ملة
    الموضفين الالمان فى بعض المدن سياة للغايه وكان ليست دوله تحمينا وتساندنا Ganz erlich der umgang mit marokkanich emigranten absolut niedrich arogant und prowokant ich dachte das nur bei mir der fall . aber ist bei meisten marokkaner die in deutschland leben besonderess auslander behörde das soll verbessert werden weil wir kommen aus einem starke land die im unser hertz liegt und auch rücken deckung wie die türkei macht mit ehre bürger hörn sie auf zu lügen und tun sie was für deine Ma.. bürger was zum beispiel für eltern die etwas einfacher hier rein kommen könen
    glaube nicht das wir so schlecht mit deutschen umgehn zu hause oder sind die besser als uns ? #
    wie sind nichts belig auch wenn wir arm sind ich hoffe das ich mit kleine worte andere aufmerksam
    beziehung baut mann mit zu sammen arbeit was für uns beide gut ist und nichts eine befilt und der andere sol ja sagen . …

  • Mohamed Aboq
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 02:38

    Germany has always been good to Moroccan people especially nador targuist alhouceima,& some immigrants from different parts of morocco! We still remember when we used to have the German visa during the interail which price was1250 dhs,& we used to visit many other countries hichiking,& everything was goodexcept for Turkish people . I was in Frankfurt castle nurenburg, inglshtat ,& even worked at the brewery ( luvenbrow)[email protected] that time we got 100 marks in addition to breakfast, lunch! @ 5:00 I used to get paid well, but I return to Paris after visiting 4 or five countries! Germany shouldn't have entered the common market. She should have done as England as mr fethellah called it the snake! Anyway Germany has always been good to morocco, but you should be very careful @ night because of naziz!
    Mohamed aboq

  • Zoubid Rachida
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 15:58

    أدعم مضمون التعليقين 6 و 7، لأن السفارة المغربية بألمانيا لا تعير أي اهتمام للطلبة المغاربة، إلا إذا كانون ينتمون إلى ولد فلان و صاحب فلان أو لهم منحة من المغرب الله يعلم كيف حصلوا عليها، زيادة على الرسوم الباهضة الثمن المتعلقة بتجديد أو تحرير الوثائق الإدارية .حقا أن ألمانيا ترى في المغرب نموذجا للاستقرار في منطقة الربيع العربي و تبذل مجهوداتها لكي تدعم علاقاتها معه في كل الميادين الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية و تدعمه من الناحية اللوجيستيكية و المادية عبر مؤسسة التعاون التقني الدولي GIZ في الميدان الفلاحي و إعادة تأهيل المستشفيات و تكوين أطر وزارة الرياضة و الشباب و المجتمع المدني في ميدان دعم المسلسل الديموقراطي ببلادنا،حيث قمت مؤخرا بإعداد برنامج زيارة وفد من المجتمع المدني الألماني تحت إشراف وزارة الخارجية الألمانية إلى الرباط و سيدي علال البحراوي قصد تبادل التجارب في ميدان المجتمع المدني المهتم بالشباب. أمل ألمانيا في الاستقرار السياسي بالمغرب و تشجيع الاستثمار فيه كبير، غير أنها تنتقد أيضا الفساد و االفقر المنتشر و اقتصاد الريع و الغنى الفاحش على حساب الشعب والظلم

  • Karim von Köln
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 19:27

    اولا كمهاجر بالمانيا منذ سنة1998 لاول مرة ارى وجه السفير. شكرا هسبريس!

    ستتحسن العلاقات بيننا وبين المانيا عندما يكون الوزراء وشيوخ برلماننا
    يتكلمون اللغات الحية كاللغة الانجليزية او الالمانية للتواصل.

    مدة ثلات سنوات يحضر السيد اخنوش وزير الفلاحة لالمانيا للمشاركة في المعرض الدولي ببرلين ودائما معه مترجم. حتى المسؤولين المرافقين له لا يعرفون سوى العربية و لغة ماما فرنسا. فكيف اذا سيهتم الالمان بالمغرب و بعقد علاقات معه.

    على المغرب ان يستقطب الطلبة الذين تخرجو من الجامعات المانية ويستفيد منهم.

    وشكرا!

  • مغربي مغرب
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 20:47

    السلام عليكم
    انا عن نفسي غير ر اض عن الخدمات التي تقدمها القنصليات بالمانيا ,ما لاافهمه يشتغلون ببلد الماني ولايتحدثون ولا ربع كلمة ,القنصلية من الخارج ملفتة للانظار ومن الداخل كانك بمصلحة تسليم عقود الازدياد ,اما العلاقات بين الدولتين شخصيا لا ارى اي نوع من العلاقات لاعلى الصعيد الاقتصادي او السياسي ,النازيون عادو من جديد ويريدون تطهير بلادهم من المهاجرين بسبب الاضرار التي يلحقونها بوطنهم فكريا بيئيا واقتصاديا. كما قرات احد التعليقات بالفايسبوك عن جماعة نازية سيلجئون الى الحرب الباردة من اجل تصفية المهاجرين جسديا , المانيا ترفض العنصرية وتسمح للنازيين بتنظيم مظاهرات يرددون فيها المانيا للالمان والبراني يخوي.ناهيك عن السب والشتم الدي
    يتعرض له المهاجرون . انلم تكن اشقر وعيونك زرقاء اوخضراء فستعيش في هدا البلد كزبالة وحياتك معرضة للمخاطر,تستيقظ قبل الخامسة صباحا وفي الاخير لا تجني شيئا سوى القليل,المانيا تعطيك المال وتاخده منك دون ان تشعر اما من له احلام يلجئ للسرقة والنهب
    كفى اخلقوا فرص شغل للشباب ببلدهم نريد ان نعيش بين اهلنا واصدقاءنا على الاقل ان شعرنا بالفقر فلا نشعر بالدل

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 21

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 10

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 13

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 31

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير