السكنفل: الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية لا تخالف الشرع والدين

السكنفل: الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية لا تخالف الشرع والدين
صورة: أرشيف
الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:00

صدامات مستقرة الزمن، باتت تنشب بين تنظيمات الحركة الأمازيغية وتيارات سلفية إسلامية، بخصوص احتفالات رأس السنة الأمازيغية التي تصادف 13 يناير من كل سنة، فقد تفرقت السبل بين الطرفين، للتخليد افتخارا وآخرين اختاروا التحريم قطعا.

وبينما يترقّبُ تحرّك على أعلى مستوى لاعتماد رأس السّنة الأمازيغية عطلة وطنية مؤدّى عنها، خرج سلفيون ونشطاء إسلاميون بتصريحاتٍ رافضة لهذا التّوجه الحقوقي، مؤكّدين أنّ “السنة الأمازيغية مجرد خرافة لتقسيم المسلمين في بلاد المغرب الإسلامي”.

ويضغط النّسيج الحقوقي الأمازيغي والبرلماني من أجل إقرار رأس السنة الأمازيغية، على اعتبار أنّ الاحتفال بها يمثّل تقليدا راسخا في الثقافة الشعبية لشمال إفريقيا؛ بينما تؤكّد السّلطات الحكومية المغربية أنّ هذه الورقة “سيادية في يد الملك محمد السادس”.

لحسن السكنفل، رئيس المجلس العلمي المحلي للصخيرات وتمارة، قال إن الاحتفال برأس السنة الأمازیغیة ھو من الأعراف الثقافیة والعوائد الاجتماعیة التي توارثھا الخلف عن السلف في سوس والأطلس والریف ونقلھا الأمازیغ معھم حیثما توجھوا واستقروا، وھي احتفالات لا تخالف الدین والشرع”.

ويضيف السكنفل: “عشنا ھذه الاحتفالات مرارا في قرانا ودواویرنا، وھي عبارة عن اجتماع الأھل والأقارب والجیران حول طعام خاص تھیئه النساء ويعرف ھذا الیوم بلیلة ینایر، الذي ھو ترجمة لجملة “ایض ینایر” باللغة الأمازیغیة، وھذه اللیلة مرتبطة بالتقویم الفلاحي، الذي یعتبره الأمازیغ تقویما یسایر حیاتھم”.

وأورد المتحدث أن الرجال والنساء والشیوخ والشباب والأطفال یشاركون في ھذه الاحتفالات في المناطق الفلاحیة في الجبال والسھول التي یقطنونھا، كما یشارك فیها العلماء بدروس علمیة وعظیة داعیة إلى شكر النعمة والفرح.

وأشار المصرح لهسبريس أن جميع أھل الدواویر يشاركون بأھازیج تعبر عن الفرح والسرور وعن الھویة التي یمتزج فیھا ما ھو ثقافي، ویتمثل في المأكولات الخاصة والعادات الاجتماعیة في اللباس وما ھو فني یتجلى في الأھازیج المعبرة عن الفرح والسرور.

ويتم كل ذلك بعیدا عن المجون والفسق والفجور الذي لا یتفق مع ھویة الأمازیغ، ھو إذن احتفال عائلي بامتیاز، وعلیه فإن ھذا الاحتفال لیس حراما بل ھو جائز شرعا؛ لأنه من الأعراف والعادات التي لا تناقض عقیدة، ولا تنافي خلقا ولا تعارض شرعا.

وأكمل السنكنفل تصريحه قائلا: العرف والعادة من أصول التشریع في الإسلام، وقد جاء ھذا الدین لیؤلف بین القلوب لا لینشر الفتنة والكراھیة لكل ما ھو جمیل؛ فقد قال رسول الله صلى الله علیه وسلم لمعاذ بن جبل وأبي موسى الأشعري رضي الله عنھما لما بعثھا إلى الیمن: “بشرا ولا تنفرا، ویسرا ولا تعسرا”.

احتفالات رأس السنة الأمازيغية الحركة الأمازيغية تيارات سلفية إسلامية لحسن السكنفل

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

115
  • بدر الوزاني
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:08

    وماذا يعرف السكنفل هذا عن الدين فقد قال نفس الكلام عن الذين يحتفلون بسنة من يقولون بأن المسيح ابن الله، والعياذ بالله

  • مغربي قح
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:10

    الشرع والدين مافيه حتى الاحتفال بالسنة الهجرية بقات غير السنة الامازيغية،ولو كان خيرا في الاحتفال بالسنة الهجرية لا احتفل بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن بعده صحابته رضوان الله عليهم .

  • jawad
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:11

    انا اعربي و اتفق مع الاحتفال ولكن بدون جعله عيدا وطنيا

  • عادل
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:13

    “إذا لم تستح فاصنع ما شئت” فالأصل هو الحياء…

  • mohammed.imihi
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:18

    قولها اخويا لشي ناس جايبين فكر وهابي قمعي لكل ما هو جميل

  • بشير
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:18

    من قال ان احتفالا ما (بطريقة لا تغضب الله تعالى) يخالف الشرع فهو متشدد. إذا ااحتفلت مدينة ما بموسمها او ان تحتفلت قبيلة ما بموسمها او عيدها او ان احتفلت أسرة ما بمناسبة معينة في جو من الفرحة والحبور والترفيه عن النفس والتوسعة في الإنفاق اي دين واي نحلة تعارض ذلك. هنيئا لإخواننا الامازيغ بهذه المناسبة السعيدة التى هي عيد لنا جميعا في المغرب وفي المغرب العربي الكبير.

  • امازيغي ضد الجهال المتخلفون
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:20

    حفظ الله الفقيه السكنفل ان رائيه صائب، فنحن نحتفل في هده المناسبة التي تعود الى الاف السنين في اطار من الاحترام وصلة الرحم، اما من يسمون بالاسلاميين والسلفيين فقد اضهر الله خبتهم وفضائحهم ونفاقهم الدي يندى له الجبين، انهم يرتكبون الجرائم باسم الإسلام حتى ان الكتير من الناس تركوا الدين بسببهم، لا مكان لهؤلاء الجهال الرويبدات في مجتمعنا المتسامح.

  • said
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:29

    يا امة ضحكت من جهلها الأمم نحن في حاجة الى حقوق والى محو الظلم والقضاء على الفساد لا الى مناقشة هذه الخزعبلات احتفل او لا تحتفل وماذا يهمنا في هذا

  • عبد الصديق الرمزي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:30

    ديننا والحمد لله مبني على الكتاب والسنة
    ولو كان الاحتفال جائزاً ما هو دليلك ؟
    ولو كان جائزاً كما تزعم فبأي طريقة تجيز الاحتفال ؟
    فالتقوا الله تعالى في دينكم فأنتم مسؤولون على أي كلمة
    والله المستعان وعليه التكلان

  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:31

    الاحتمالات بالسنة الامازيغية لا تخالف الدين والشرع. وعند هذا الشيخ خروج الناس من الشرفات والتكبير بأصوات جماعية حرام

  • محمد
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:32

    الأمازيغ أكثر تمسكا بالدين من غيرهم سواء كانوا مسلمين أو يهودا و التاريخ يشهد حاضرا و في الماضي. لذلك فأعرافهم المرتبة لا تناقض القيم الإنسانية و الدينية و عليه فلا مجال عند المغاربة للتعصب و شمال إفريقيا عامة للتعصب. فلافرق بين عربي و عجمي إلا بالتقوى.

  • هشام
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:32

    أسي سكنفلت سنة ميلادية وسنة أمازيغية هل إحتفل بهم رسول الله من قبل. سنة ميلادية للمسيح فيها خمور وفسوق ولواط. وسنة امازيغية طقوسها لا علاقة لها بإسلام بأي صلة
    كأنها
    قرابين لأشخاص يلبسون رأس حيوان وقرون

  • عبد السلام
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:34

    اعجبني هذا الوصف ويتم كل ذلك بعیدا عن المجون والفسق والفجور الذي لا یتفق مع ھویة الأمازیغ.
    عجيب امر بعض الاشخاص يبتلعون لسانهم امام هموم المواطن الحقيقية و يستقوون على اشخاص مسالمين و لا يضرون احد.
    هذا بالنسبة لي جبن و نفاق .

  • brother in arms
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:35

    الركوب والاستيلاء على عادة ناير موروث الفلاحين وبهجتم بقدوم خير الارض وسنتهم الفلاحية الجديدة بأكل التريد ولحم والدجاج البلدي .رمز ارتباط الفلاح بالارض والبهيمة . هذا الركوب وهذا الاستيلاء لا يخالف الشرع والدين .كحلق اللحية لا يخالف الشرع والدين.

  • max
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:38

    احتفال برءس السنة الامازغية ليس محرما لا في دين و لا في عقيدة المسلمين
    لماذا: لانه ليس فيه طقوس الدين او العبودية .انه احتفال.
    ايران اكبر متشددين في الدين رغم ذالك يحتفلون بعيد الفيروز منذ اكثر من 2000 سنة.

  • مغربي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:39

    رأس السنة الأمازيغية مجرد بدعة و خرافة لم ينزل بها الله من سلطان.شأنها شأن رأس السنة الميلادية.

  • مواطن
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:39

    هاته المسألة ليست مسألة دينية ولكن مسألة عرقية خاصة بالأمازيغ ولا دخل للسلفيين بها .الوطن للجميع عربيه وأمازيغه مسلمه وملحده.مع احترام حقوق الجميع.
    إذا قررت الدولة جعله يوما وطنيا فعليها أن تجعل يومي رأس السنة الهجرية والميلادية أياما وطنية كذلك.

  • عقبة بن نافع الفهري
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:39

    بسم الله الرحمان الرحيم لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم اذا فلنحتفل كذلك ليس فقط بالعام الامازيغي الجديد بل كذلك بجميع الاعياد الامازيغية ومنها كذلك نقرب القرابين والهدايا للمعبودات الامازيغية ونحتفل بميلاد ملكة الامازيغ ونتذكر يوم وفاتها وبالبطولات الخالدة التي حققها الشعب الامازيغي خلال حروبه مع الفراعنة لما لا العالم يتطور الى الامام ونحن نرجع الى الوراء لاحول ولاقوة الا بالله
    لكل شيء اذا ماتم نقصان ^^ ولا يغر بطيب العيش. انسان ^^ هي الامور كما شهدتها دول ^^من سره زمن ساءته ازمان
    افيقوا من التخلف والجهل وكفىنا ما نعيشه الان من تخلف عمراني وحضاري في الانسان والبنيان خير مثال عاصمة الاقتصادية ولا ترجعونا الى الوراء

  • observateur
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:41

    لماذا ستخالف الشرع والدين ؟ فهي سنة مرتبطة بالفلاحة ونزول المطر وجميع المغاربة “الفلاحة” أمازيغ وعروبية وليس عرب يستعملون عبارة يناير الفلاحي وهو نفس تاريخ بداية السنة الفلاحية والعام الأمازيغي .للإ شارة أنا من أصول دكالية أي عروبي 100% ولكني مع الاحتفال بهذا اليوم وجعله عيدا وطنيا فهو أهم من الاحتفال بالسنة الميلادية والشكوك أصلا في علاقتها بميلاد السيد المسيح ونقيم لها الإحتفالات والسهرات وتقديم التهاني والأماني.

  • عمر
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:43

    الدين في القلب ماشي في اللحى او فالناير او في الأعياد اللي بغا يحتافل شغلوا هاداك والناير هادي تقافتنا وحنا فرحانين بها رغم اصلي عربي احب كل ما هو تقافي وثراتي ويعبر عن شعوبنا نحن مغاربة وسنحتفل برأس السنة الهجرية والملادية والامازيغية واللي بغا ينصح ينصح راسو

  • رأي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:45

    الاحتفال برأس السنة و الزوايا و الأضرحة كله من مظاهر البدع، الحمد الله أننا سنحاسب على كل صغيرة و كبيرة

  • مغربي قح
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:45

    نفس الأسطوانة البالية دائما ما يخرج بها أعداء الحياة والحرية. فقد حاربوا الحياة العامة من كل النواحي و هم يصدرون فتاويهم البالية، و هم يستغلون الدين لتبرير فشلهم. بلحاهم الكبيرة لا ينتجون شيئا سوى الفتاوي البعيدة عن الدين الإسلامي الحنيف. ونسوا أن هم من نشروا الخرافة و الشعوذة كالأضرحة القديمة و كتابة الحروز و الرقية الشرعية الجنسية و …و…و وهم لا بتذكرون قول الله سبحانه و تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ.)
    سنحتفل بكل أعيادنا سواءا الدينية أو الوطنية أو التاريخية. ونحن مغاربة لسنا عبيدا لأحد فلنا ديننا المعتدل لن ننتظر شيوخا تفتي كما تشاء.

  • سين
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:47

    هذا الاحتفال لا يضر أحدا فهو مقبول.ويدخل البهجة على النفس.وبالتالي يساعد على تخفيض التوتر والكآبة. وما أحوجنا إليه في هذا العصر .ومن لا يحب الفرح فهو متطرف يعيش في ظلام وحزن وجهل دائم .فكيف له أن ينير سبيل الآخرين ؟.تحياتي

  • Tanger 2021
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:50

    هذه كذبة كبيرة

    الحركة التمزيغية تجمع مجموعة
    الملحدين المتصهيين
    يكذبون على إخوانهم الأميين

    بهذه السنة المفبركة المصنعة

    تسألهم
    ماهي هذه السنة ؟

    يجيبونك

    فرعون مصري من أوصول ليبية من جنس” الماشوش” إستولى على الحكم
    وأصبح فرعونا في مصر الفرعونية

    ونحن إخترعنا في الحركة البربرية التمزيغية هذا اليوم هو بداية السنة
    الأمازيغية ؟

    فرعون ينتمي إلى جنس الماشوش
    إذن يجب على الأقل تسميتها ” السنة الماشوشية الفرعونية ” .

    هم المصريين القدامى كانوا فراعنة
    ولم يطلقوا على الفراعنة بالسنة الفرعونية .

    للأسف الشديد عصابة من الحركيين
    يجمعون الأميين ويحاولون الكذب عليهم
    وإرسالهم إلى البرلمان .
    والمواقع الإلكترونية
    لتسويق الخرافات و الكذب
    وهذا يسمى تحريض على الفوضى
    ولا أفهم لماذا القانون المغربي يسمح
    لهؤلاء النباحين بالخرافات و الكذب
    تسويق الخرافات و الكذب .

  • سعد
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:51

    حفظك الله و رعاك يا استاذ لقد كنت صادقا في كلامك هذا فالاحتفال بعيد يناير ليس فيه ما يبعدنا عن ديننا فهو مناسبة يجتمع فيها الاهل و العائلات للاحتفال و يتناولون فيه ما لذ و طاب من مأكولات و فواكه جافة و اخرى طازجة هذا كل ما في الامر الا ان البعض ظلوا متخوفون باشياء لا تدور في اذهان المغاربة ابدا .و الغريب ان البعض يعارض الاستاذ السكنفل و البعض الآخر عارض سي الكتاني الذي حذر من تبني الدولة لعيد يناير ..فالحلال بين و الحرام بين .

  • محمد من المنيا
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:54

    رغم اني امازيغي اعارض هؤلاء اللذين يحتفلون بهذه السنة الخرافية

  • omar omar
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:55

    الاحتفال بالسنة الأمازيغية يحتفل به جميع المغاربة مند زمان يسمونه بالناير ومراسمه احسن بكتير من مراسيم راس السنة الميلادية حيت ان هذا الأخير تروج فيه كل أنواع الخمور اما راس السنة الأمازيغية فهو سلمي

  • نورالدين المعتدل
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:56

    الحمد لله اللي راية الجبهة الأمازيغية داروها فوق الطابلة احطو عليها الطواجن د الماكلة امبغاوش يتنازلو عليها ، والغريب هو ذاك السيد اللي تيبان فالواجهة فجميع الصور اذيك النوع د المأكولات مافيها بأس نديروها فديورنا ونفكروا بكل جدية فاولويات بلادنا اللي الأعداء تيتربصوا بنا ازادتها حتى الكوارث الطبيعية.

  • FENANE
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:56

    كاينة أسرة علوية شريفة تمتذ كما يشاع الى آل البيت لمدة أربعة قرون ،تحكم المغرب من شماله الى جنوبه و من شرقه الى غربه ،لا توجد اي أسرة اخرى تريد ان تحكمنا ،سواءا من علماء الفضاء والعقيدة و الرياضيات والآداب والفنون والاقتصاد ،ولم تأتي لا من السهول ولا من الجبال ولا من البراري ،انكم يا أهل أمازيغ انتم مغاربة مثلنا مثلكم ،حتى الصحراويين لهم عادات وتقاليد فل يرفعوا رايتهم ؟؟؟ انتم فءة فاسدة وتريدون زعزعة الاستقرار والأمن العام

  • أستاذ جامعي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:59

    هذا السي السكنفل حينما تتخذ هذه الاحتفالات طابع العرف الصحيح والاجتماع والفرح ومشاركة كافة فئات المجتمع المغربي الاحتفالات والافراح ، لكن حينما تتحول هذه الاحتفالات الى اثبات ذات وصاحبها يقول انا هنا وانا الاصل واما انتم فتبع .. فهنا اسمح لي السي السكنفل ، يكون القصد الذي تحدثت عنه قد تم تحويره عن مقصده ولم يعد عرفا ولا عادة كما كانت في الدواوير وعند الكبار والصغار بقدر ما يصبح النداء بالاحتفال هدفا سياسيا وطائفيا لتحقيق مأرب آخر .
    لقد تحدثت في خطبة من خطب الجمعة على المنبر ان لا حرج في مشاركة النصارى افراحهم بالسنة الميلادية الجديدة .. واطلت في جلب الحجة لتكييف هذا الامر .. فلا عجب ان تخرج اليوم بهذه الخطبة في الفضاء الازرق كي تحتوي المواقف كلها وتخرج من التناقض المحتمل .
    ارجو ان ينأى علماؤنا او من نحسبهم كذلك عن مثل هذه النقاشات التي لا تنبني عليها فائدة مرجوة

  • ABOU SALMA
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 09:59

    نحن نحتفل فقط بالسنة الميلادية كونها تجلب الملدات والسكر وما الى غير دلك . اما السنة الهجرية وغيرها من الاعياد الدينية فقريبا ستصبح في خبر كان واجزم ان الاغلبية منا لم تعد تعرف حتى اركان الاسلام الخمسة نحن نسير للاسف الشديد الى ما لا تحمد عقباه .تغير حالنا وانفلب راسا غلى عقب نسال الله السلامة لا اقل ولا اكثر….

  • Abdel
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 10:03

    ليحتفل الأمازيغ والعرب واليهود والنصارى والهندوس بأيام السنة كاملة إن أرادوا ويجنبوننا هذا النقاش الذي لا يفيد في شيئ، وإنما يبرز التخلف، في الوقت الذي يجب إستعمال الطاقات العقلية فيما يفيد البلاد والعباد.

  • نورالدين
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 10:04

    ابتعدوا عن الفتنة جميعا فالاعداء يتربصون

  • محايد
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 10:05

    الله سبحانه وتعالى خلقنا امازيغا ولساننا امازيغي ونحن نفتخر بدالك والله سبحانه وتعالى خلق شعوبا وقبائل لتعارفوا على اختلاف لغتهم ولسانهم و الوانهم لو أراد سبحانه وتعالى لخلق جنسا بشربا واحدا ولغة واحدة وياتوا هؤلاء تجار الدين ليفرضوا علينا وصايتهم في بلاد الامازيغ ويقرورن في أمورنا الشخصية ونحن احرار في قراراتنا وعلاقتنا ومعتقداتنا ،كل حر في حياته وخياراته الدينية و الدنيوية بشرط أن لا يتعدى على حرية الآخرين كما يفعل هؤلاء المدجلين تجار الدين عبيد اسيادهم الأعراب في فلسطين والشر الاوسخ والخنيز العربي ولنا الحق ان نحتفل بحلول راس السنة الامازيغية كباقي الشعوب ولي معاجبو الحال ابدل لبلاد ولا يضرب راسو مع الحيط، اسكاس اماينو امباركي ايمزيغن د او كليد محمد 6 دي تروبت امغرابين كولشيتن ازول ولن نزول. تنمرت

  • inspecteur gadget
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 10:06

    الفلاحون غدا يوم 14 يناير سيحتفلون بيوم الارض السنة الفلاحية الجديدة بالبوادي المغربية يوم شبه راحة في انتظار اكل التريد بالدجاج البلدي واستقبال الضيوف.
    الامازيغ خططوا جيدا لصنع سنتهم التي لا يعرفها التاريخ. وغيروا بذكاء وخبث في نفس الوقت تغيير التاريخ الحقيقي للسنة الفلاحية اي 14 يناير
    الى 12 يناير في الجزائر وفي المغرب الى 13 يناير .لان اختيار 14 يناير تحتفل به موروثات شعبية لا صلة لها بالامازيغ لا من قريب ولا من بعيد.

  • taza
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 10:09

    هذا هو الاسلام الذي نريد اسلام يعترف بكينونتنا بهويتنا بثقافتنا بعاداتنا بلغتنا – شكرا الأستاذ حسن السكنفل على هذا التوضيح .

  • ANDALOUSSI
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 10:11

    حفظ الله شيخنا المبجل السكنفل ،وأمثاله كثر فضلوا عدم الخوض في هذه الذرة من الفيض ،فأقول بأن الإحتفال برأس السنة الأمازيغية يخلد في جميع الأسر المغربية المحافظة على عقيدتها وتقاليدها على امتداد التراب الوطني وخارجه ،فإن أراد السيد الكتاني الأمر بالمعوف والنهي على المنكر فعليه البدء من محيطه أولا فمجتمعنا مرتع للمفسدين ومرتكبي الكبائر ،والمشايخ في سبات عميق …

  • رضوانلعلالي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 10:16

    اولا هادي تقافة عريقة ماعندنا منقول اما يدخل الدين فينها غادي نقول ليه انتا من القاعدين لاعلما لك بالدين وبعد عن الدين هم حريم كل الشاة تتربط من رجليها

  • عبد الله
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 10:16

    واش هاذ راس السنة الأمازيغية هو “خلوط العام على العام”كما هو معروف عندنا في سهل الشاوية؟ أفيدونا يرحمكم الله.

  • الاحتفال بالسنة ...
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 10:17

    …الفالاحية كسنة امازيغية مقبول ولا يخالف الدين الاسلامي في شيء.
    ولكن ربطها بذكرى الفرعون شيشنق فيه نظر , لان الامازيغ يفتخرون بكونهم احرار فكيف يقبلون تمجيد العبودية لغير الله.
    الم يقل فرعون انا ربكم الاعلى.
    الفرس الاعرق حضارة من الأمازيغ عندهم سنة شمسية حسابها ادق من حساب السنة الغريغورية وحول بدايتها بعد اسلامهم الى السنة الهجرية.
    وحتى اذا اراد الامازيغ حساب سنواتهم لما قبل الاسلام فيا ليتهم اختاروا تاريخ تاسيس قرطاج 814 قبل الميلاد وهو تاريخ بداية ارتباطهم بالامم و تجارة البحر المتوسط.

  • منير طنجة
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 10:25

    لمادا هدا التعصب والتهجم على الأمازيغية أيها المغاربة الدين لله والوطن للجميع فقط سؤال أن تهجم عليكم الأمازيغ بحدف عطلة عيد الاضحى لأنه ليس عيد انه مجزرة في حق الخرفان مادا سيكون ردكم ؟ من يريد الإحتفال فل يحتفل بما يريد المهم هو إحترام الآخر انا مغربي ولا أثق بأي دين في هاته الكرة الأرضية أثق فقط في قلبي معاملة الجميع معاملة جيدة اي كان يهودي مسيحيي أمازيغي عربي ….المهم هو احترام معتقداتهم وسلام وسنة سعيدة لي جميع امازيغ العالم وكل عام وانتم بخير

  • دانيال بن أبراهام
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 10:29

    الحاجة ليكاتعملوها نتوما ماكاتعارضشي الشرع والحاجة ليكيعملوها الناس ياخرين هي ليكاتعارض الشرع نتوما كامليت ومقدسين نتوما آلهة.

    نعم، إنها عقدة الربوبية كما قال ذلك الشيخ في إحدى القنوات الدينية مصحوبة بلحن حزين “نعم إنها المخدرات”.

  • Tagma
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 10:35

    ههههها فقهاء الكارطون. فقهاء الخزعبيلات. الامازيغية والامازيغ لا تحتاج فتاويكم لان الامازيغ أناس مسالمين ومبادئ الخير التي جاءت بها الاديان هي أساس سلوكهم اليومي قبل مجيء العرب الى شمال افريقيا. الاحتفال بالسنة الامازيغية هو الأصل ولا يحتاج الى رأي أحد. هؤلاء الرجعيون وفقهاء مبطلات الوضوء وفتاوي العورات هم سبب تخلفنا

  • مواطن2
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 10:37

    الى الاستاذ الجليل المحترم السيد السكنفل يقال = لا احد ادعى او قال بان الاحتفال براس السنة الامازيغية يخالف شرع الله…..الشيء المخالف للصواب هو جعله عيدا ” وطنيا ” تعطل فيه مصالح الدولة .وقد ينادي البعض بجعله ” عيدا دينيا ” بهذا الكم من الاندفاع والانشغال بامور بسيطة جدا قد تؤثر على مصالح المواطنين.من يمنع الامازيغ بالاحتفال براس سنتهم في بيوتهم ؟ باي حق تعطل دواليب الدولة بسبب امر ليست له اية اهمية في واقع الامر.المطلوب من هؤلاء القوم قليلا من الرافة على هذا الشعب الذي وصل الى درجة من التدهور لم يسبق للمغرب ان عرفها….غاب صوت المنطق وغابت الطبقة الواعية وغابت الطبقة المثقفة وغابت فعاليات المجتمع المدني وغابت الجمعيات لتبقى الساحة ميدانا يفعل فيه البعض ما يشاء. حتى الاحتفال بعيد المو لد النبوي لم يحقق في حياة الرسول الاعظم .

  • هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ.
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 10:38

    المسلمون في كل العالم لهم السنة الهجرية عجمهم وعربهم والإحتفال بها بدعة وجل الدول الإسلامية لاتجعلها يوم عطلة,و الأمازيغ يريدون عيدهم لوحدهم ,إذا على العرب إجاد عيدا هم الأخرين لوحدهم ويكون فيه عطلة ويبحتون فيه على أسباب كالإنتصار على دولة البيرو قديما في تاريخ 3251 قبل الميلادمثلا .العالم لا يعترف إلا بثلاث ديانات سماوية لكل واحدة منها سنة تميزها ولها حيثياتها الدينية والتاريخية…إذا على الأمازيغ إختراع دين ورسول وكتاب ومعجزات …وعلى العرب كدالك لإن هناك من العرب من هم يهود ومسيح ومسلمين وكذلك الأمازيغ.

  • شرين
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 10:48

    ان الاحتفال بهذا اليوم عهدناه منذ صغرنا وهو احتفال بالسنة الفلاحي وليس ملك لا للعرب ولا للامازيغ ولالغيرهم من المغاربة.. والسؤال لماذا تريدون أحداث التفرقة في مغربنا الحبيب الذي تتعايش فيه مختلف الاديان والأصول. واذا كلنا من أصل واحد هو ادم عليه السلام فلماذا تريد لهذا البلد الأمن ان تنشروا الغيض في قلوب بنيه وتجروه الي التفرقة والحروب الأهلية والقبيلة. كفى هراء وهذ اليوم هو اليوم الفلاحي وليس لاامازيغي ولاعربي ولاغير

  • دادس
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 10:58

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    الفتنة أشد من القتل
    لدينا ما يكفي من العطل
    لو أعطيت لكل قبيلة ان تحتفل باعيادها لأصبحت السنة الدراسية كلها أعياد
    هناك اشخاص يريدون تفرقة المغاربة هذا ريفي و هذا شمالي و هذا سوسي و هذا عربي و هذا صحراوي و اللائحة طويلة…و في يوم من الأيام ستصبح كل قبيلة تطالب بحكم ذاتي اتقوا الله يا عباد الله نحن كلنا مغاربة أحرار ندافع عن وطننا

  • شرين
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 10:59

    الاحتفال بهذا اليوم هو الاحتفال باليوم الفلاحي ونحن كمغاربة نحتفل به منذ قرون بتحدير اكلة البيبي وباركة من التفرقة واشعال الغيض في القلوب هذا امازيغي وهذا مانعرف اش. حنا مغاربة كلنا جسد واحد. او تريدون حروب قبلية وعرقية واثنية. لل تحبون ان تروا المغرب بلاد أمن والكل متعايش ومنفتح على باقي الاديان والأصول وان كلنا من أصل واحد. ولي قلبو على هذ البلاد يشوف الفقر يشوف البطالة يشوف المحتاجين ماديا ماشي نحن امازيغ لا نحن وهابيون لا نحن وزيد وزيد

  • Marocains100%
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:01

    بالنسبة للسنة الأمازيغية يدعي بعض النشطاء أنها جاءت بعد الانتصار الكبير لـ
    ـ”شيشونق” -المرتزق الليبي كما يسميه محمد شفيق- على فراعنة مصر واستيلائه على السلطة سنة 950 قبل الميلاد. فما حقيقة هذا الانتصار الكبير الذي حققه شيشونق على فراعنة مصر؟
    حين نرجع إلى كتب التاريخ لا نجد لهذا الانتصار المزعوم أي أثر بل كل ما قام به شيشونق هو مجرد انقلاب عسكري على الأسرة الفرعونية الحاكمة “تسلل المشوش والليبو، اسماء لقبائل ليبية هاجرت إلى مصر العليا ثم تشعبت القبائل الليبية على نطاق واسع في مصر… وعمل الليبيون مرتزقة في الجيش المصري منذ أيام رمسيس الثاني” (من كتاب تاريخ مصر الخالدة ص 784).
    إذن هو مجرد هجرة للقبائل الليبية من ليبيا إلى مصر بحثا عن لقمة العيش في وادي النيل في زمن حكم الأسرة العشرين من حكم الفراعنة
    لقد انتقل الجد السادس لأسرة شيشونق قبل مئتي سنة تقريبا من ميلاد شيشونق مما يدل على أن أسرته اندمجت كليا في المجتمع المصري في القرن 12 قبل الميلاد.

    مشوشي أصله من ليبيا
    أصبح فرعونا
    أنا كمغربي لا يهمني ماوقع في مصر الفرعونية
    أنا في حقبة الإسلام

  • ghost
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:03

    عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ عُقْبَةَ بْنِ عَمْرٍو الْأَنْصَارِيِّ الْبَدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم “إنَّ مِمَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلَامِ النُّبُوَّةِ الْأُولَى: إذَا لَمْ تَسْتَحِ فَاصْنَعْ مَا شِئْت” . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.

  • إدريس الجراري
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:05

    من اين جاؤو بهدا التاريخ وهدا التقوم هده حماقات كيف يعقل ان نتكلم عن تقافة او حضارة او تاريخ دون وجود مصادر او كتب لهدا التاريخ والحضارة والتقافة تاريخ البربر كما تطرق له اغلب او كل الباحتين الأنطربلوجين والكرونولوجين وعلماء التاريخ لا توجد به حضارة بربرية بل شعب نزح من اليمن ومن الشام او بلاد كنعان او سوريا والعراق وهي اسم واحد تحول مع الزمن شعب نزح إلى المغرب واستوطن المغرب والدي تعاقبت عليه حضارات متل الوندال والفنيقين والرومان والبزنطين وبعدها الإسلام وحين ندرس اصول البربر نجد انها اصول عربية قديمة انتقلت كما انتقل البشر عبر الأقطار وقد تطرق لهدا في اليوتوب من خلال 42 حلقة الاستاد الكبير احمدداوود في إحدى الحلقات والتي عنونها ب معلومات تاريخية عن الأمازيغ والتي استفاض في شرح هده القضية كما تطرق لها ابن خلدون ومؤرخون كثر لاداعي لإتباع الأهواء فالقضية البربرية خلقها الإستعما سنة 1963 وكل الباحتين يعرفون هدا لكن هده النعرات القائمة هي للسيطرة على هده البلاد – جاكوب كوهن المفكر المغربي في فيديو باليوتوب – الصهيونية وحركاتها الأخطبوطية وتطرق لها المفكر الكبير الجوائري رشيد بنعيسى

  • ليس للأمازيغ فقط
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:05

    هذا العيد كان يحتفل به كل المغاربة عرب وأمازيغ ويهود.ليس عدلاً أن يستولي عليه الأمازيغ فقط بإضافة تقويم أمازيغي نسبة إلى الفرعون المصري شيشناق و تزوير التاريخ. يجب أن يكون عيد وطني لجميع المغاربة مثل نيروز في إيران أو شم النسيم في مصر.

  • abdo casa
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:06

    البحث عن الهوية والاصل ههههه الان رأس السنة الأمازيغية أخرى سيقولون عيد الاضحى الأمازيغي عاشوراء الأمازيغية كل البشر مرتبط بالارض والفلاحة لماذا هذا التعنت

  • لا للترفقة بين المسلمين
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:06

    الدين ما شرعه الله ورسوله وأقول للأمازيع أن الإحتفال برأس السنة الأمازيغية لا يجوز لو كان جائزا لكان إحتفل به رسول الله صلى الله عليه وسلم الإخوان شوية من الوعي وبحثوا في الدين راه الحمد لله الكتب موجودة وباراكة من التفرقة بين المسلمين أنا أمازيغي وأنا عربي فالحمد لله كلنا مسلمين

  • Moroccan culture
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:06

    الاحتفال بالسنة الهجرية المنسوبة الى الاسلام رغم اصطناعها بعد وفاة نبينا صلى الله عليه وسلم هي المشكوك فيها لكونها بدعة وكل بدعة ضلالة الى اخره.. من جهتها السنة الاحتفال بالسنة الامازيغية هو سبق الاحتفال بالسنة الهجرية وعندما راى العرب الامازيغ وشعوب اخرى لهم ايام سنوية يتم الاحتفال بها اختلقو السنة الهجرية لتميزهم عن باقي الاقوام (تقوية المناعة الهوياتية).. وهذا ليس اشكالا في حد ذاته لو انهم لم يعملو على فرض الاحتفال على اقوام اخرى مقابل طمس هويات الاخرين.. والاخطر هو محاولة الباس السنة الهجرية طابعا اسلاميا وهنا يصبح الاحتفال بها على اساس ديني بدعة مكتملة الاركان..

    الاحتفال بالسنة الامازيغية من جهة اخرى لا علاقة له بالاسلام وبالتالي فهو ليس بدعة دينية و لا مجال للقول انه حلال او حرام.. وهناك من يحاول تجنب ربط السنة الامازيغية بالامازيغية مستدلا بالتسمية المتداولة في بعض المناطق “السنة الفلاحية” والواقع انها سميت كذلك لارتباطها بالارض ولتمييزها عن السنة الاجنبية التي استفادت من الترسيم والتي يعمل بها موظفي الدولة في مختلف الادارات.. لتكون النتيجة هي مناداة السنة الامازيغية بالفلاحية.

  • ملاحظ
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:08

    ⴰⵙⴳⴳⴰⵙ ⵉⵖⵓⴷⴰⵏ 2971
    اسكواس أمباركي
    تحية الأستاد السكنفل.
    في الحقيقة الخطاب موجه للدواعش.
    أما الأمازيغ فليسوا بحاجة لتحليل هذه المناسبة والاحتفال بها.

    وأصلا. شكون طلب شي فتوى من الدواهش؟

  • khalid huesca
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:10

    اصلا الاحتفال بأي سنة سواء هجرية او ميلادية او امازيغية كما يدعون لا اصل له في الشريعة الاسلامية والذين يدعون هل كان النبي عليه الصلاة يحتفل او الصحابة يا مسلمين هادشي كثر الكل يريد ان يحتفل نحن المسلمين أعيادنا معروفة العيد عيدين الاضحى والفطر والجمعة يوم عظيم اتقوا الله س ف تسألون عما تريدون تركه لأبنائكم من بدع وهوى النفس

  • slimani
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:13

    لاأستوعب هذه ـ الموضى ـ أو بمعنى آخر جاءحة الإقصاء المتفشية في
    مجتمعنى هذا ؛ واجب المتقف أن يتجنب الغموض وأن يبرز بكل مسؤلية
    الحقائق التاريخية: ففاتح يناير الفلاحي يوازي أيضا نصف ـ الّيالي ـ
    وبهذه الصيفة هو رمز للمغاربة عمال وفلاحين وجعله عيد وطني يقوي
    الوطنية بعيدا كلّ البعد عن التزمت الديني أو العرقي

  • yassine benfkir
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:13

    مذخل الذين في الهوية. الامازيغ موجوذين قبل الاسلام. الذين ذين والهوية لاتناقش. انامسلم امازيغي .

  • الاحتفالات
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:20

    رأس السنة الأمازيغية الميلادية الهجرية المولد النبوي و زيد و زيد كلها مضيعة للوقت و الجهد و المال، أقصد الاحتفالات بها و تخصيص أيام عطل و أكلات و غير ذلك، عندنا عيدان الفطر و الأضحى و من ابنغى غير ذلك فحسابه عليه و السلام.

  • rachida
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:22

    السلام عليكم.يعجبني العريبان اللذين يقولون لا للتفريق والعنصرية بين المسلمين ونسوا أنهم هم العنصريين انفسهم وبريدون التفريق وانظروا فقط لتعليقات كلما ظهر موضوع ما يخص الامازيغ.يخرجون كلهم من جحورهم كي ينفثوا سكومهم فيهم ويهاجموهم وينعثوهم بأقدح الاوصاف ونسوا أن الله قال في كتابه العزيز إن خلقناكم على اختلاف ألسنتكم يعني خلق كل مجموعة من خلقه بلغته المختلفة أيا كانت هذه اللغة ولم يقل إن خلقناكم لتتكلكموا فقط العربية ومن تكلم غيرها يعذب في جهنم وأصلا العريبان القومجيون ليس الدين ما يهمهم ولكن القضاء على الأمازيغ وهويتهم لأنهم ألفوا القضاء على كل من هو مخالف لهم ليس فحسب في الدين بل الرأي والعادات وكل شيء ومن يسمعهم يدافعون عن الدين يظن أن ليس بينهم منكرات ابشع من قبيل الاغتصابات والقتل والكذب والغش وكل ما حرمه الله فعلا أما احتفالات الأمازيغ ليس فيها فجور وفسق كما قال السيد اسكنفل لأني حضرتها من قبل رغم أني لست امازيغية فوجدت كل ما يقومون فيها ليس فيها أي شيء يوحي الى الحرام.مجرد أكل حلال والضحك بين أفراد العائلات دون تجاوز ذلك

  • Marocains100%
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:28

    “البربر في إيطار بحث عن هوية إسمها الأمازيغ يحاولون بشتى الوسائل صناعة خرافات خيالية قرر أحدهم وهو مواطن جزائري ينتمي إلى الأكاديمية البربرية في باريس واسمه عمر النكادي وهي أكاديمية معروفة بتعصبها… أن يبتكر سنة معينة ونأتي نحن لنجعلها عطلة، هذا غير معقول

    إن اختيار 13 يناير مجرد تلفيق وأكذوبة تاريخية تدعي انتصارا لشيشونق الليبي على فراعنة مصر في معركة كبيرة متوهمة.

    لهذا الغرض أصبحت عندنا مجموعة من الحركيين ملحدين يكرهون الدين الإسلامي و اللغة العربية
    ينقلون الخزعبلات و الكذب من المعهد البربري القبائلي
    ويسوقونه داخل المجتمع المغربي .

    المجتمع المغربي ليس بليدا لكي يصدق هذه الخرافات المصنعة الكاذبة .

  • AYNAOU.AB
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:32

    سلفيون ونشطاء إسلاميون خرجوا أخيرا بتصريحاتٍ رافضة لهذا التّوجه الحقوقي
    قائلين وبكل وقاحة أنّ السنة الأمازيغية مجرد خرافة والإحتفالات بها مخالفة للدین
    والشرع وما هي إلا لتقسيم المسلمين في بلاد المغرب الإسلامي. نفاق من الصميم
    السلفي المنافق الذي يجب بتره من المجتمع المغربي
    إين كنتم ياترى؟ إن كان كما تدعون حريصون على الشرع وأنكم تحاربون ما هو غير
    شرعي. أين كنتم والإحتفالات تقام في كل السنوات والقرون الماضية ولم تنبسوا بشفة
    لنهي إخوانكم الأمازيغ عما تدعون بأنه غير موافق للشرع ! تبا لمن يلقي الكلام على
    عواهنه ويدعي الحرص في كل شئء..

  • الحاج107
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:39

    هذا ما يسمى بوق من أبواق الاسترزاق والجهالة في الدين وقول الباطل. … ليرجع شيئا إلى الوراء فيعرف من بدأ التقويم الصليبي او المسيحي الذي شرع في اختيار هذه الاسماء للا شهر أي ( يناير فبراير ……) شرع فيها خلال 400 سنة تقريبا فقط وكل ما يتم تداوله عن امازيغ ما هو الا افتراء واكاذيب فقط فحتى النبي عبس عليه السلام عندما يفترون عن انه ولد في 25 من دجنبر هو مخالف للقرآن ولقوله تعالى *وهزي اليك بجدع النخلة تسقط عليك رطبا جنيا * عيسى ولد أوائل الخريف . ببيت لحم. التي تقع جنوب بين المقدس ومريم ولدت عيسى شرقها اما إلسكنفل وغيره فلا يعرفون من الدين الا ما يحبه المخزن ويرضاه

  • HamdaniAbdelaali
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:50

    اذا كان الامازيغ يريدون الاحتفال برأس السنة الامازيغية فتلك حرية شخصية وثقافة فلا مانع من ذلك، بل بالعكس يجب الاحتفال وإحياء ثقافتهم لهم ذلك، لكن ليس الى درجة جعله يوما وطنيا تتوقف فيه الدراسة والعمل، فرأس السنة الهجري الذي يحتفل به المسلمون ليس يوما وطنيا عربيا بل هو إسلاميا وان كان الاحتفال به ليس واجبا ولا يجب توقف العمل والدراسة وهذا الكلام ينطبق أيضا على رأس السنة الميلادية الذي لا يجب البتة الاحتفال به، فنحن نحترم الثقافة والعادات الامازيغية ونحن اخوة في الدين والوطن ويجمعنا مغرب موحد تحت راية واحدة وملك واحد فيجب الا نخضع لدعاة التفرقة والبلبلة والا نخضع لدعاة الضهير البربري الذي صنعته ايدي الاستعمار الفرنسي ولا تزال تسيقيه بنار الفتنة لتفرقة المجتمع المغربي.

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:53

    الامازيغ يحتفلون براس سنتهم الفلاحية وغير محتاجين لفتاوى او صبغة دينية من السلفيين وغيرهم. انه احتفال ولا يمس احدا في شيء لماذا هذا التدخل حتى في الحفلات من طرف هولاء؟ من فوضهم او سالهم انه احتفال جاري به العمل منذ القدم.

  • soufiane
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:53

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته الإخوان علاش كتحرمو كلشي علاش ولا الفرح حرام هادي مناسبة كيحتافلو بيها اخواننا الأمازيغ عادي مالهم كيضربو طاسة راهم كيحتافلو عادي بالمؤكولات وصلات الرحم والذكر والدعاء والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    باركة ما تحرمو الناس من الفرح الله يهديكم

  • ملاحظة سابق
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:55

    هده الاحتفالات فهية لسنة الفلاحية من زمن قديم وتسمى( لحوادس ) يحتفل به العرب والأمازيغ لكي تكون سنة تتميز بوفرة المحصول الزراعي الجيد

  • امازيغي مغربي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:58

    تحية للفقيه رءييس المجلس العلمي لعمالة تمارة السيد لحسن سكنفل على هذا الموقف الذي من شأنه إخراص أفواه كثير من أصحاب الفقه الدخيل على المجتمع المغربي.
    لكن يحز في نفسي هذا الإلحاح الغير المفهوم القاضي بإخضاع كل ما له علاقة بالامازيغية مو احتفالات وعادات ولغة … للفتوى و المنظر الديني وكان كل جوانب حياة المجتمعات المسلمة الرسمية و المجتمعية مضبوطة بعقارب الدين.
    لماذا يحضر الدين داءما في النقاش العمومي في كل ما له علاقة بالامازيغية.
    أتمنى من علماء الانتروبولوجيا أن يجيبوا على هذا السؤال

  • مسلم
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:00

    الدين هو نصيحة وهو عقيدة لإرشاد العباد ومساعدتهم على تجنب عقاب الآخرة.أما الأحكام وقرارات المنع فهي بيد المختصين و الهيآت القضائية. التنظيمات الإ سلماوية عليها أن تتلتزم بدورها الإرشادي فلا رهبانية في الإسلام.

  • مسلم
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:04

    الدين هو نصيحة وهو عقيدة لإرشاد العباد ومساعدتهم على تجنب عقاب الآخرة.أما الأحكام وقرارات المنع فهي بيد المختصين و الهيآت القضائية. التنظيمات الإ سلاماوية فعليها أن تتلتزم بدورها الإرشادي فلا رهبانية في الإسلام.

  • امازيغي مغربي حر
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:21

    لا علاقه مطلقا بين الهويه والتقافه الامازيغيه و بين الشرع والدين الاسلامي او اليهودي او المسيحي. ولا علاقه مطلقا بين الاحتفالات الامازيغيه والدين والشريعه..و لا علاقه مطلقا للهويه الامازيغيه بالعرب ولا بتقافتهم ولا حتى بدينهم القومي العربي. ولا شان للعرب او المسلمين او النصارى او اليهود او الصينيين لا شان لهم باي امر يخص الامازيغ وتقافتهم.
    السلفيون الاعراب يريدون تعريب الكره الارضيه وتعريب الحجر والشجر و ما انزل الله هذا في قرانه..و لهذا يجب استئصال هذا الفكر الفاسد و الغارق في الجهل.
    المغاربه اغلبهم امازيغ و لديهم هوستهم وتقافتهم واحتفالاتهم قبل ان يولد السلفيون و قبل ان يولد الاسلام وقبل ان يوجد اعرابي واحد على هذه الارض. لن يقبل اي امازيغي من اي اعرابي ان يفرض عليه لغته وتقافته وفكره..لن يقبل الامازيغي من اعرابي مهاجر ان يحلل ويحرم له ما يفعل وما لا يفعل. اتقوا الله ايها الاعراب و اهتموا بلغتكم وتقافتكم و اتركونا وشاننا لنحتفل كما نريد

  • تساؤل
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:25

    نعم لاحتفال ولكن ان نجعله عيد وطني من أجل “يوم طعام”كما جاء في رد العالم السكنفل هذا غير منطقي ولايمد للدين ولا للعقل صلة.

  • جاء الاسلام غريبا
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:25

    لقد جاء الإسلام غريبا وسيرحل غريبا صرحتا أنتظر دالك اليوم بفارغ الصبر هدا الدين الدي يحرم ويحلحل ويجرم ويكفر.
    أتمنى أن تكون نهاية هدا الدين أسرع مما أتصور.
    نريد الحياة نريد الإحتفالات ولا نريد خرفات الأديان.

  • ابن المدينة
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:33

    تذكرت فيلم مغربي اسمه وماذا بعد!!!! الاحتفال بالسنة الأمازيغية أو الميلادية اوالهجرية انه انتقال من سنة الى اخرى وترتبط بحدت معين ليس إلا…….. و سنبقى دائما مغاربة ولو كنا على سطح القمر!

  • عقبة بن نافع الفهري
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:35

    بسم الله الرحمان الرحيم اذا كان لابد من مهاجمة الاسلام والمسلمين في عقيدتهم وحياتهم اليومية فنحن نقول لكل المعلقيين الكارهين لاسلام ولكل العلمانيين والملحدين والمنافقين هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين اذا كان الشعب المغربي المسلم يريد البدع فليفعل لاكن بعد ان يتم استفتاء في الامر عن طريق انتخابات او لتقم جريدة هسبريس باستفتاء قراءها او ليقدم الامر في البرلمان المغربي فاذا وافقت الاغلبية على هذه البدعة فلتكن والله على كل شيء رقيب فسبحان الله اذا قال في محكم كتابه بعد بسم الله الرحمان الرحيم : مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ صدق الله العظيم

  • علي دادس
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:39

    غريب امركم، كلما تعلق الأمر بكل ما له علاقة بالأمازيغية ترى اناس لم يسبق لهم ان توضوأ يفتون في السنة، واناس قاطعي الارحام وينشرون الفتنة بين أفراد عائلاتهم و يقولون ان من يدعي حقوق الأمازيغ دعاة الفتنة. اودي غي صلحوا روسكم راه الديففو فعقولكم، او باراكا من عقدة الاستعلاء

  • المهدي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:40

    لا حول ولا قوة إلا بالله،لسكنفل يفتي بجوار الاحتفال برأس السنة الأمازغية والملادية،ليته ذهب ليتعلم أبجدية العلم،فهو جاهل بالأحكام الشرعية وبالسنة

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:41

    ما بال الأعراب يهاجمون الأمازيغ يحللون ويحرمون الأفراح والأعياد ما حرمها قط رسول الله صلى الله عليه وسلم، إنه الجهل بالدين أو توظيفه قصدا للسيطرة والحكم.

  • العنصرية ليست سمحة
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:10

    لا للعصبية و العنصرية الأمازيغية و لا للعصبية و العنصرية العربية و لا ثم لا ثم ألف كلا للإرهاب باسم التقاليد أو الدين أو حب السيطرة و الإستعلاء و نعم و أنعم به للغضب من أجل الحق و إعلاء كلمة الله. ليس المشكل في الإحتفال و لكن لماذا و كيف ومن أين جاء ؟فلكل أمة عيد و لأمة المسلمين عيدهن معروفان وما سواهما قابل للنقاش و النقد

  • لوسيور
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:18

    نحن نحتفل بها رغم انف كل الديانات عاداتنا فوق كل شيء احب من احب وكره من كره..لا تشجبون عطلة راس السنة ولا عطلة عيد الميلاد وراي السنة الهجرية ..اذا كان لكم عيدان فلماذا لا ترفضون هذه البدع..ام انكم فقط لنا كارهون..سنكرهكم ونكره دبنكم واعيادكم وسعائركن وينسخر منها ومنكم .لم يعد الاسلام يجمعنا بل هو خنجى في ظهرنا ..اول الطريق للتحرر هو هدم كل المعتقدات السرقية بلا رحمة

  • abdo casa
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:22

    البربر في إطار بحث عن هوية اسمها الامازيغ يحاولون بشتى الوسائل صناعة خرافات خيالية قرر احدهم وهو مواطن جزائري ينتمي الى الأكاديمية معروفة بتعصبها ان يبتكر سنة معينة
    وتأتي نحن لنجعلها عطلة ، هذا غير معقول ان اختيار 13 ينايرمجرد تلفيق واكذوبة تاريخية تدعى انتصارا لشيشونق الليبي على فراعنة
    مصر في معركة كبيرة متوهمة . لهذا الغرض اصبحت عندنا مجموعة من الحركيين ملحدين يكرهون الدين الاسلامي واللغة العربية ينقلون الخزعبلات والكذب من المعهد البربري القباءلي
    ويسوقونه داخل المجتمع المغربي المجتمع المغربي ليس بليدا
    الاكاذيب المصطنعة

  • أصل العيد الأمازيغي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:25

    أصل الإحتفال بهذه السنة يرجع مع الأسف إلى مصر في عهد فرعون و هو إحتفال بعيد ميلاد ملك من ملوك فرعون..ما كن ا عيد فلاحي ولا ثانكس كيفين ديال ميريكان ولا ستى حمص هههه

  • عبد الله
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:31

    منذ صغري ونحن نحتفل بيوم 13 يناير ونسميه يناير فلاحي ونذبح الدجاج في ليلة 13/12ولم اسمع قط كلمة أمازيغي…. ثم من أين أتت 2971 من كان يحصي هاذه السنين قيل ميلاد المسيح عليه السلام؟؟؟؟ ؟؟؟

  • مواطن
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:33

    لا يمكن تحريم مااحله الله وليس هناك في القرآن ما يحرم الاحتفال والفرح أما الاحاديث فاغلبها صنع في العصرين الاموي والعباسي لاسباب سياسية وفي إطار الصراع حول السلطة بينهما. واغلب الاحاديث متناقضة وبعضها يشوه حتى الاسلام.

  • محمد التماري
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:34

    قرأت هذه التعليقات فوجدت: ( كل واحد يلغي بلغاه) والحق في هذه القضية هو قوله تعالى: 《ومااختلفتم فيه من شيء فردوه إلى الله》وقوله تعالى : 《فما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله والرسول 》.

  • SAMIR
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:47

    لماذا إقحام الدين في كل صغيره وكبيره واستعماله كوسيلة لابقاء الناس تحت السيطره.
    السنه الامازيغيه تهم اهلها فقط من حقهم الاحتفال بها بدون استشاره احد سواء كان كهنوتيا او شيئ اخر.
    هذا الشي لي بقا لينا نسمعه.

  • moh
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 13:57

    قاليه اش خصك العريان .جاوبو خاصني خاثم.وهدا ما ينطبق على هدا المطلب الجهنمي الدي سيجعل ساكنة المداشر الفقراء ينعمون بالعيش المحترم.

  • صحراوي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 14:01

    ما الغرض من تزييف الحقائق والسطو على التاريخ !!! ؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    1-“ويضغط النّسيج الحقوقي الأمازيغي والبرلماني من أجل إقرار رأس السنة الأمازيغية، على اعتبار أنّ الاحتفال بها يمثّل تقليدا راسخا في الثقافة الشعبية لشمال إفريقيا”
    2-“رئيس المجلس العلمي المحلي للصخيرات وتمارة، قال إن الاحتفال برأس السنة الأمازیغیة ھو من الأعراف الثقافیة والعوائد الاجتماعیة التي توارثھا الخلف عن السلف ”
    كل من يحي هذه العادة أو يحتفل بها يفعل ذلك على أساس أنها بداية الموسم الفلاحي ولا أحد قبل 1980 من المؤرخين ذكر أو أشار لوجود تأريخ أمازيغي أو سنة أمزيغية، ولا أحد أيضا من يحي هذ العادة وصف نفسه بأنه أمازيغي بما ذلك من يلتحفون اليوم هذا المصطلح المبتدع.
    بدليل أنه حتى بعض العرب الأقحاح وبعض القبائل في شرق أوروبا وروسيا يحيون هذه العادة وفي نفس اليوم.

  • مشارك
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 14:08

    سعيد السكنفل راه تما بالجلابة كيسقي الكسكسو اءغلبية المغاربة مع التعدد الثقافي ولكن ضد اءستغلال البعض للحرج الذي تمر منه القضية الاءمايغية (الاءمازيغ الاءحرار)ثم ضد التدخل البشع في اءسلوب عيش الاءمازيغ تحت اءي مسمى كان كلشي راه باين.

  • karim
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 14:29

    ما لا يعرفه الناس ان الأمازيغية لكنة و ليست بلغة و أما الإحتفال بالسنة البربرية فهذه فثنة لا أكثر تزج بالبلاد إلى صراع عرقي لا خير فيه ،و المضحك كيف حصلوا حساب السنة بي 2945 أمازيغ لا مفهوم لها ،و في الختام فلغة العالم الإسلامي هي لغة القرآن (العربية )

  • اللغز
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 14:43

    السيرك و قوس قزح. السيرك و قوس قزح……………………….

  • الى رقم 61 Rachida
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 14:53

    تتحدثين عن العنصرية وفي نفس الوقت تعليقك جاءت فيه كلمة عربان .وعندما يستعمل البعض كلمة الشلوح او البربر أو البِربِير تستفيضون غضبا وتطلقون العنان للاحتجاج .
    هل أنتم شعب الله المختار؟

  • Tanger 2021
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 15:00

    الببغاء المتصهن
    الذي يردد الخزعبلات
    التي صنعها الجزائريين في المعهذ البربري بباريس
    بعدما طردت فرنسا من الجزائر مهزومة .

    هذه السنة هي خزعبولة صنعها قبائليان في المعهد البربري بباريس
    ولسوء الحض هناك ببغاء في المغرب يردد نفس الخزعبولة .

    لا توجد سنة إسمها ششيشناق الفرعوني المصري دو الأصول
    الليبية المشوشية .

    جاب
    ششيشناق الفرعوني المصري دو الأصول
    الليبية المشوشية .

    إلى قبيلتك؟.

    وكنآك تسمي يوم إعتلاء نابليون على عرش فرنسا
    بالسنة الكورسيكية .

    وكأنك تسمي يوم تنصيب أوبما رئيسا على الولايات المتحدة
    الأمريكية بالسنة الكينية .

    وكأنك تسمي يوم تنصيب كارلوس منعم رئيسا على الرجنتين
    بالسنة العربية .

    على طريقتكم السادجة هذه ستصبح عندنا العديد من السنوات .

  • زايد
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 15:05

    لَمَّا كانَتْ هذه الاحتفالاتُ وتخصيصُ أيَّامها بالأكل والشرب والإطعام والفرحة على سبيل الاعتياد والدوام؛ جانَسَتْ بشَكْلِها أعيادَ المسلمين التي يُتوخَّى مِنْ ورائها الْتماسُ الأجرِ وتحقيقُ المودَّة والقُرْبةِ والألفة والاجتماعِ في ذلك اليوم أكلًا وشربًا ولهوًا، وما إلى ذلك ممَّا يُعْرف في الأفراح؛ لذلك فالقولُ بأنها عادةٌ فقط غيرُ صحيحٍ لِمُلابَستها لأفعالِ أعيادِ أهلِ الإسلام، وأهلُ الإسلام ليس لهم إلَّا عيدانِ: عيدُ الأضحى وعيدُ الفطر.وذلك أنه لَمَّا قَدِمَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم المدينةَ وَجَدَ للأنصار يومين يلعبون فيهما ويعتبرونهما عيدَيْن؛ فقال صلَّى الله عليه وسلَّم: «إِنَّ اللهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا: يَوْمَ الأَضْحَى وَيَوْمَ الفِطْرِ»

  • زايد
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 15:27

    إلى مواطن يقول الله تعالى ,, و أنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ,, إذا أحاديث الرسول مفسرة و مبينة للقرآن فإذا ضاعت الأحاديث ضاع القرآن الذي تكفل الله بحفظه ، و هناك علم إسمه علم الجرح و التعديل مختص بمعرفة حال الرواة و تراجمهم و من الذي يقبل حديثه و من الذي يرد حديثه ، فبهؤلاء حفظ الله دينه من التبديل و التحريف

  • مغربي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 15:33

    ما هذه الخرافات نحن في القرن ۲۱ ولا زال صاحبنا السكلفل يتكلم على الاجتماعات في الدواوير والقرى من اجل الاكل وتضييع الوقت في يوم منتصف يناير و يسمونها ليلة يناير كانها ليلة القدر

  • ايض
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 16:04

    ربما والله اعلم ان كلمة ” ايض ” يرجع اصلها لتمثال والاه خرافي كان يعبده سكان المغرب الاولون قبل دخول الاسلام .

  • Me
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 16:32

    كل المغاربة مند القديم كانو يحتفلون ب الناير او حوادز و ياكلون الدجاج. لكن المشكلة انه تم السطو عليه من الحركة الأمازيغية التي عندها أبعاد سياسية فادخلو الخرافات مثل شيشناق.بالله عليكم بمادا ينفعنا شيشنق و هو ليس مغربي.هاته السنة بمفهومها المصطنع هي من اختراع القبايل بالجزائر و جاك بنيت الدي نفسه اخترع الراية .و الحلم هو توحيد ما يسمى بالامازيغ اي البربر. نحن لم نسمع قط الامازيغ الا في بداية 2000 و السنة الامازيغية مع ظهور فيسبوك اما تيفيناغ فعمرها لا يتعدى 30 سنة في المغرب.

  • مشارك
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 17:22

    الاءحتفال بالسنة الامازيغية عند الشلوح مساءلة عادية وروتينية تدخل في اءطار ربط التواصل فيما بينهم والتذكير بثقافتهم ولو لمرة واحدة في السنة تماما كموسم عيد المولد النبوي بمكناس و كموسم هيلالة عند اليهود في منطقة سيدي علي بوصرغين بالصويرة وهو موسم مشهور .

  • الثرات والعصيدة
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 17:35

    ايض تعني عيد Aid بالقبايلية دجبلية الدزايرية ويناير تعني janvier بلا ربما او إلاه أو زاوية أو جمعية اواواو . بلا ميثولوجية دا لميزيغية . مع حبي لك العصائد بما في ذلك عصيدة دلتا النيل الفرعونية .

  • موحى
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 18:09

    الى المعلقة رقم 9 عبد الصديق الرمزي

    ولو كان الاحتفال جُرما و حراما فما هو دليلك أنتِ ؟
    و انظري في اسمك هل الصديق من اسماء الله الحسنى؟ فهل اذا يجوز لك ان تتسمين بعبد الصديق؟؟ يخال الي انك من الذين لا يرون العيب الا في الاخر

  • ⵉⵙⵙⴼⴰⵡ
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 18:26

    بارك الله في الاستاذ المتنور سكنفل وكثر من امثالك الذين لا يخافون لومة لائم في قول الحق . وهؤلاء الذين تعليقاتكم ضد التيار مع الاسف الشديد لا يعلمون انهم أمازيغ عربهم الاسلام الحنيف و يعتقدون أنهم عرب . المغرب ليس عربيا كما ان مصر و لبنان و سوريا و العراق و و ليسوا عربا . المغرب عربي فقط بالثقافة و لكنه امازيغي عرقا و ثقافة .

  • slimanekhodari
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 18:36

    سنة سعيدة لكل امازيغ العالم. فاليذهب دينهم الى الجحيم قوم هبل هبل. امازيغي مسلم

  • Agile marocain
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:04

    Les khanjistes made in Morocco sont hors les traditions et les costumes marocaines cela cimpliquecqu’Ils me sont pas des vrais marocains ‘leur a corps au maroc et lemurs esprits sont sous la commande de leurs maitres orientaux.

  • الوطن واحد
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:19

    الاحتفال باليومي الوطني واجب لا مفر منه اما الاخر ليس في محله وفيه علم وطني واحد لا اثنين حبى من وكره من كره ولا نزيد في الكلام كثيرا الناس يتقدمون في العلم والابتكار والاخرين ينبشون في الاحتفال فيه ناس مشويين عن الوطن الكتاب والسنة والله. والطن. والملك وكفى

  • med
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:16

    الإسلام لا يحرم تقاليد الأمم ولا يقمعهم هل هؤلاء السلفيين افضل من رسول الله صلى الله عليه وسلم، يحرمون تقاليد الأمازيغ لأنهم ليسوا أمازيغ ،الأمازيغ في شمال أفريقيا لهم طقوسهم وتقاليدهم وتقافتهم وتاريخهم وهم أحرار، أو تريدون أن تخرجوهم من الإسلام وتعاليمه والله ،أنتم لستم سلفيين بل أعداء الدين والإسلام

  • med
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:22

    سنة أمازيغية مباركة للشعب المغربي من طنجة حتى الكويرة ولصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، سنة سعيدة 2971 مزغ

  • نورالدين المعتدل
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:34

    الأغلبية الساحقة مديرينش لكمامة وممتباعدينش على بعضهم البعض ،خاص ايدوزوا كاملين اديرو PCR

  • يوبا
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:46

    سنة سعيدة ومباركة لكل المغاربة من طنجة الى الكويرة اللهم اجعلها فاتحة خير على جميع المغاربة عرب وامازيغ اللهم احفظ ملكنا .

  • سناء
    الخميس 14 يناير 2021 - 01:04

    ما لهؤلاء البربريست لا يستحون، يصرون و يصرون و يصرون على السطو على السنة الفلاحية و نسبها للامازيغ. و هذا السكنفل يقول اي كلام ، يقطع من جنابو و يلوح. يطالب بإقرار السنة الامازيغية لان بحسبه الامازيغ يحتفلون به، و ماذا عن العرب الذين يحتفلون ايضا بهذا اليوم الذي هو رأس السنة الفلاحية، و هم من وضع مواسمها و توزيعها. البربريست حطموا الرقم القياسي في الكذب و البهتان و السطو على التاريخ و نسب الكثير من الاشياء لهم بدون وجه حق و قلة حياء نادرة الوجود. أفلا تستحون؟!!!

  • كريم مصطفى
    الخميس 14 يناير 2021 - 09:51

    اسكنفل لازم يدرس ويتعلم الله يغفر لنا وله يفتي بدون علم ، حقيقة مرة ان كان يعلم انه لا يعلم فتلك مصيبة وان كان لا يعلم انه لا يعلم فالذنب على وزير الاوقاف والله اعلم.

  • همو أ بلا
    الخميس 14 يناير 2021 - 10:57

    111 – سناء
    لم يرق لخاطركم و لا لعقولكم و لا لضماءركم و لا لانسانيتكم و لا عروبتكم
    و لا حتى لابسط الخلق فيما قلتم و ما زلتم تقولون في الامازيغ المتشبتين بهويتهم الامازيغية و اللغة الامازيغية و الحصارة الامازيغية و كل شيء هو امازيغي من ارض و سماء و جبال و بحار تجعلونه عربيا . قال بعضكم ان عصيد مرتد يكره العربية و لو ان اشعاره عربية و امازيغية .و اليوم الاخت سنا لم تحترم عالم من علماء الابرار و تخاطبه هكذا : حتى داك السكنفل ! اين الاحترام ؟ و الادب .
    و العلامة السكنفل لم يتكلم الا في شرع الله .
    فما ذا قلت في حق العلامة حمزة رءيس
    المجلس العلمي لوجدة الذي نكن له كل التقدير و الاحترام و هو يصف الامازيغية
    بلغة الشرخات ؟

  • السفوكاح
    الخميس 14 يناير 2021 - 13:29

    عندما يقف فقيه مع عصيد….نسميها الناير و حكوزة و العام الجديد..وكانوا يسمونها في الجزائر قديما عام العرب تمييز على عام الفرنسيس….و ياخذها التمزيغيون حصان طروادة لنشر أباطيلهم..

  • FENANE
    الأحد 17 يناير 2021 - 16:19

    عاجل!!! انه هجوم عنيد ؟ ان شباب الأمازيغ راهم خدامين علينا بالديسلايك ،اقتحموا بوابة هيسبريس و أدلوا باقتراحتكم هل كل الشعب المغربي امازيغي؟ جفت الاقلام و رفعت الصحف المغربية ؟؟؟

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 114

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 11

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 48

الفرعون الأمازيغي شيشنق