المغرب: "رايتس ووتش" تبخس نجاحات المملكة‎

المغرب: "رايتس ووتش" تبخس نجاحات المملكة‎
أرشيف
الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:20

عبرت السلطات المغربية عن استنكارها بشدة “محاولة منظمة هيومن رايتس ووتش النيل من كل النجاحات التي حققها المغرب ميدانيا ودبلوماسيا لتعزيز وحدته الترابية، واستغلالها المكشوف لملف حقوق الإنسان لتمرير مواقفها السياسية بشأن الصحراء المغربية، وتلفيق اتهامات باطلة ضد السلطات العمومية”، وذلك وفق بلاغ للمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان.

وأوردت المندوبية، في بلاغ توصلت به هسبريس، أن “السلطات المغربية علمت بصدور بلاغ للمنظمة بتاريخ 18 دجنبر 2020 يتبنى ويروج طرحا سياسيا معاديا للوحدة الترابية للمملكة المغربية والتطورات الإيجابية التي عرفتها مؤخرا، وهو البلاغ الذي لجأت فيه هذه المنظمة، كعادتها، إلى ادعاءات مغرضة لا تستند إلى أي وقائع حقيقية في محاولة لإضفاء طابع حقوقي على خطابها، ضاربة بعرض الحائط المنهجية المتعارف عليها عالميا في ما يتعلق بضوابط الحياد والموضوعية الناظمة لعمل المنظمات غير الحكومية الدولية العاملة في مجال حقوق الإنسان”.

وشدد البلاغ على أن السلطات المغربية ترفض رفضا تاما تبني هيومن رايتس ووتش أطروحة الأطراف المناوئة للمغرب في ما يخص التدخل السلمي والمشروع لإعادة فتح الطريق الرابط بين المغرب وموريتانيا بمنطقة الكركرات، “الذي جاء بعد استنفاد جميع المساعي، بما فيها النداءات المتكررة للأمين العام للأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن بشأن ضرورة عدم المساس بحرية تنقل الأشخاص والبضائع عبر هذا الممر”.

واعتبرت المندوبية أن هذا التدخل السلمي المتزن لإعادة فتح هذه الطريق الحيوية التي تربط القارتين الأوربية والإفريقية منذ قرون حظي بالدعم المطلق من المجتمع الدولي.

وسجلت المندوبية أن ما يؤكد الطابع السياسي لبلاغ المنظمة هو تدخلها في العلاقات الثنائية بين الدول وقراراتها السيادية، مبرزة أن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء يشكل امتدادا لدعمها المتواصل للمبادرة المغربية للحكم الذاتي منذ تقديمها سنة 2007 للأمم المتحدة، حيث يعتبره مجلس الأمن منذ ذلك التاريخ مقترحا جديا وذا مصداقية.

وأكد البلاغ أن المنهجية المتحاملة التي اعتمدتها هيومن رايتس ووتش، والتي ما فتئت السلطات المغربية ترفضها، جعلتها تقدم وقائع على غير حقيقتها، “إذ كان أحرى بهذه المنظمة أن تستنكر على الأقل استغلال الأطفال لأغراض سياسية من طرف الأوساط الانفصالية عوض اتهامها السلطات المغربية التي تدخلت إعمالا للقانون لحمايتهم من هذا الاستغلال، متجاهلة في الوقت نفسه حملة تجنيد الأطفال بمخيمات تندوف واستغلالهم في الدعاية للحرب والتحريض على الكراهية، مع توظيفها المغلوط للتدابير الاحترازية التي اعتمدتها السلطات المغربية لمكافحة تفشي الوباء من أجل حماية الحق في الحياة والحق في الصحة”.

وخلص بلاغ المندوبية إلى أن دعوة هيومن رايتس ووتش إلى تخويل المينورسو صلاحية مراقبة وضعية حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية للمملكة، بذريعة أن باقي بعثات السلام في العالم تضطلع بهذه المهمة، لا يعدو أن يكون ترويجا لمغالطات؛ “ذلك أن مراقبة حقوق الإنسان منوطة فقط بــ07 بعثات السلام من ضمن 14، وفي بلدان أو مناطق نزاع تعرف جرائم تدخل في نطاق القانون الدولي الإنساني، وليس القانون الدولي لحقوق الإنسان”.

وذكرت المندوبية المنظمة بأن مراقبة حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية موكولة إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان كمؤسسة دستورية مستقلة، أشادت بدور لجانها الجهوية بالصحراء المغربية قرارات متتالية لمجلس الأمن، وآخرها القرار الأخير 2548 المعتمد نهاية أكتوبر.

الصحراء المغربية المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان المينورسو هيومن رايتس ووتش

‫تعليقات الزوار

44
  • simo danmark
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:28

    هيومن رايت عصابة تاخد اموال من جهات معادية للمغرب للهجوم على ما حققناه من تقدم بشهادة العالم…..لا يهمنا رايها ولا نعيره اي اهتمام …دع القافلة تسير والكلاب تنبح….

  • كم تقاضت ه ر و
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:41

    لتقول لنا فقط ه ر و كم تقاضتى مقابل ما تقول. كم اعطتها شركات النفط العاملة بحاسي مسعود. انكشفت الاعيبك

  • لبيب ع الرحيم اسبانيا
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:48

    منضمة تعيش على الاسترزاق ، خلقت اصلا للتحامل على الدول المتطلعة للتقدم والازدهار ، بوضع عصا عقوق الإنسان في عجلة تنميتها ، حتى يسهل عليها ابتزازها .

  • Tangerois
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:48

    The hell with Human Rights Watch! The Sahara is Moroccan and that organization can just go to hell.

  • برافو
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:51

    لمادا نهتم بهده المنظمة لان الصحراء عند اصحابها مند 45 سنة ما عدا ادا كان المغرب اقوى دولة في العالم
    المغرب هو الدي جنب الجزاءر من ثورة الربيع العربي لانه لم يرد ان يلعب دور تركيا في المنطقة و تسبب لنا في تحيز بانكيمون للمرتزقة و وصفنا بالمحتل

  • bouledogue
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:53

    cette organisation est sans doute douteuse et a la solde de certains !tout ce qu entreprend a son sens le maroc est navet, improductif, derisoire et infructueux ! a un certain moment on doute qu elle veut nous coloniser et nous fait vivre le vrai paradisiaque ?

  • mohamed
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:53

    القايد الذي صفع الأستاذ أثناء الإحتجاج و الخروقات تلوى الخرقات تنسيتم كل شيء و التاريخ كان يسجل و و و ولكن سينال المضلوم سينال حقه مهما طول الزمان أو قصر

  • Abderrahim
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:57

    منظمة هيومن رايتس ووتش تقول فقط الحقيقة.
    عن اي حقوق انسان تتحدثون عنها , منذ سنوات وانتم تتشدقون بحقوق الانسان !!! انا لاافهم غباوة السلطات المغربية … !!!!
    نريد حريات فردية ومجتمعية حقيقية + نريد قوانين علمانية …

  • منظمة معادية للمغرب ::::
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:57

    كلما يحرز المغرب تقدما في العلاقات الدولية، ،،،كلما تطارده هده المنظمة المدعومة من أطراف خارجية؛ غرضها الرءيسي هو الاستهتار الاستفزاز والتبخيس وتغليط الرأي العام العالمي.

  • مغربي وافتخر
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:59

    لماذا الدولة في شخص وزارة حقوق الإنسان دائما ترد على متهاهات وافتراءات هذه المنظمة (الحقوقية ) لماذا لا تعير لهذه المنظمة اي اهتمام هل مقياس عالمي وحقوقي لجميع دول العالم لماذا لا تعير هذه المنظمة المنحازة الاهتمام بما تقوم به عصابة العسكر الجزائري تجاه شعبها وتجاه المحتجزين بتندوف وإحراق مدنيين محتجزين في مخبىء بتندوف وكذلك تجاه جيرانها وحتى برلمان الاتحاد الأوروبي فهو قد سئم من تصرف هذه العصابة حقوقيا وسياسيا لذلك بانحياز هذه المنظمة المفضوح والمكشوف وجب على وزارتنا ألا تعير اي اهتمام لهذه المنظمة وأن تسير في خدمتها وفي نهجها الدائم.

  • محمد لعيوني
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:00

    بالله عليكم اعطوني تقريرا واحدا ينوه بمجهودات المغرب مند نشاتها لا شيء.
    هيومن رايتش ينطبق عليها المتل المعربي انا عكسناها.
    وبالتالي لا لوم عليها .فاللوم على اشباه المغاربة الدين يشتغلون معها او يتعاونون معها هم من يمدوها بالمعلومات الزائفة.
    اين كانت هيومن تلاتة اسابيع والطريق الدولية مقطوعة من طرف العصابة .الا يعد هدا ارهابا عابرا للقارات.
    اين كانت والمغرب كل هده المدة ينتظر التنديد بهدا العمل فكان الصمت المطبق.
    صبر المغرب فاق كل التوقعات ونحن نرى جنودنا البواسل يهانون. حفر الطريق. اهانة السائقين اضافة الى الخسائر الجسيمة اقتصاديا.
    ولكن لا جرم عليك يا هيومن فحتى هنا من بيننا من لم يندد ولم يفتح فاه كتلتمساح الا في قضية فلسطين.
    وطني وملكي فوق راسي ولو اعدموني

  • Md bihi
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:01

    هذه المنظمة مع من يدفع أكثر ، هي في الأصل وجدت للإسترزاق و التسول ، لا تهمّها حقوق الإنسان و لا هم يحزنون ، كل همها الدفع بالعملة الصعبة ، حتى و إن تحالفت مع الشيطان نفسه ، تجعل منه ملاكا خرج لتوّه من رحم إمّ زانية تغفر له خطاياه حسب ما قدّمت يداه من دولارات سمينة . لهذا لا يعبأ العاقل بما تخطّه منظمة السوء هذه .

  • ولد حميدو
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:02

    الجزاءءر مثل المدرب الدي ينهزم فريقه بخمسة اهداف مع فريق معروف و يقول بانها هزيمة مشرفة

  • محمد كميل
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:09

    البلاغ وكأنه صادر عن حزب الاستقلال وليس عن مندوبية لحقوق الإنسان.

  • عبدالرحيم ستري
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:10

    ز يد عليهم بولتون و كريستوفر روس و آخرين مع بعض الجمعيات جن جنونهم و خافوا أن ينقطع عليهم خيرات الشعب الجزائري من أموال سوناطراك أما بانكيمون فهو يستمتع بتقاعد مريح من هذه الأموالبعيدا عن الأنظار

  • محمد نورالدين
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:15

    لماذا تسكت هيومن رايتس ووتش عن انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف وعن انتهاكات الجزائر لحقوق الإنسان في حق الحراك وفي حق جمهورية القبايل؟؟؟

  • محمد المغربي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:15

    ماذا عن وضع حقوق الإنسان في مخيمات تندوف و في الجزائر؟؟؟!!!

  • سلوى
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:18

    دعوها تقول ماتريد….

    فنحن في الداخل والخارج نعرف قيمة العطف الملكي على شعبه..

  • كوفبد20
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:19

    يجب على المغرب ان يبادر إلى الاغلاق التام لفرع هده المنظمة العميلة للجزائر وعدم ايلائها اي اهتمام لتقاريرها المسمومة

  • مرتن بري دو كيس
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:21

    سؤال ….هل من الممكن ان يقاضي المغرب هذه المنظمة الصعلوكة ومن فيها خاصة المغاربة…وان يقدم بها شكاية لمحكمة العدل الدولية..لافتراءها على المغرب داءما وتقديم اكاذيب ليس لها اساس من الصحة …؟

  • مغربي وافتخر
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:25

    الحمد لله نحن في نعمة في هذا البلد الحبيب ، ونعيش أجواء الديموقراطية و الحرية ، تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك نصره الله، ولا نابه لكلاب المال المسعورة كهذه المنظمة المرتشية

  • التطبيل
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:25

    يبدو أن المعلقين المخزنيين المتصهينين كثر في الموقع، هل تريدون أن تطبل المنظمة للمخزن كما تفعلون كفاكم حمقا، هذه منظمة مستقلة تنتقد الأوضاع الكارثية في كل مكان بما فيها الكيان الصهيوني و الجزائر و أمريكا و فرنسا و الصين، فلا تتباكوا و تلعبوا دور الضحية فقد دجنكم المخزن حتى أصبحتم مخزنيين أكثر منه، و ها أنتم تتحولون إلى صهاينة أكثر من شارون نفسه

  • متابع
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:26

    هذه المنظمة يمولها اعداء الوطن النظام الجزاءري من أموال الشعب الشقيق للغاز .الكل أصبح واضحا. المغرب في صحراءه البوليساريو رهاءن عند الجزاءر.

  • Abdel
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:31

    Cette organisation est corrompue jusqu’à la moelle . A aucun moment elle n’a établi un rapport basé sur des faits tangibles et réels.Elle se contente de diffuser ce qu’on lui souffle de l’autre côté de la frontière et bien sûr,moyennant finance comme toutes les autres organismes hostiles au royaume chérifien.

  • العابر
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:33

    هذه المنظمة و غيرها يعرفون الحقيقة لكن أهدافهم لا تتحقق باتباع الحقائق التاريخية و العدالة بل كل همهم هو خلق بؤر للاشتغال عليها و تكييفها مع كل الظروف لخاق ملابسات و لو كانت وهمية لتنفيذ اجنداتهم.
    رايتس ووتش مثلها مثل الابواق الاوروبية الداعمة للبوليزاريو ،كلهم ذوو ميول يسارية و من الخضر(اليسار الملون )،هؤلاء يعادون المغرب فقط لانه في صف اللبراليين و له علاقات مع ذوي المال في العالم!!!
    إذن كما ترون، هم لا يريدوننا أن ننجح في انهاء المشكل لانه في غير صالحهم!!!!

  • Aabdou laabdi
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:36

    ههههه غير لما لم ينجح جيران السوء في مؤامراتهم الخبيثة ضد المغرب وانهزاماتهم الديبلوماسية ضد المغرب . لم يتبقى لهم سوى صحافة الارتشاء التي تعول على مؤونة الارتشاء والرشاوي لكي يناوروا من جهة أخرى ضد المغرب ويريدون تشويه صورة المغرب في العالم رغم أن الجميع أصبح يعرف من يكذب ومن يقول الحقيقة. والآن جاء دور هيومن ووتش لكي تاخد بعد الدولارات مما تبقى من نقود الشعب بعد فشل ديبلوماسييها في جميع المحافل الدولية ولكن هيهات هيهات إنه المغرب ياسادة لاتحركه رياح الأعداء انه يعرف ماذا يفعل لأن الصحراء كانت ولازالت وستبقى بإذن الله إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. ولن تفرحوا ابدا ان تنزلوا فيها ابدا أقدامكم. غير تهناو ونساو سالينا.

  • عبدو
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:37

    على ما يبدو ان هاته الهيئة المشكوك من أمرها ،تريد الدفع بالإدارة القادمة على وضع العصى في عجلة المفاوضات ، وإن لم تنجح ، تكون قد أدت ما عليها لزبناءها المأسوف عليهم .

  • حسن اليميني
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:52

    يحب طرد هذه المنظمة و منعها من العمل داخل التراب الوطني مثلها في ذلك مثل منظمة حقوق الإنسان. فالمغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها و كفى

  • مواطن
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 16:06

    اكبر مشكل اواجهه كمواطن مغربي ناشط على مستوى المواقع الاجتماعية هو ضعف تكويني في اللغة الانجليزية وبالتالي صعوبة الرد على ناشطين انجلوساكسونيين مدعمون من الجزائر وجنوب افريقيا وهم يعملون ابواقا لترويج مغالطات جبهة البوليزاريو الى العالم.. اظن ان مغاربة كثر يعانون نفس المشكل.. اولائك المرتزقة لا يعلمون -ولا يريدون- شيئا عن تاريخ المغرب وملوكه.. لكنهم يتفقون في دعمهم لللبوليزارو واظهار المغرب كمغتصب لحق شعب اخر ! الرد على هؤلاء يقتضي تملك اللغة (سلاحهم) من اجل كشف الحقيقة للعالم وايقافهم عند حدهم..

  • خريبگي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 16:28

    رأيت ووتش منظمة مرتزقة تاخذ الأموال مقابل بيع تعليقاتها الفارغة يجب فضح هاذه الاشياد…
    كم اخذتم من الجزائر يا رأيت ووتش…. ؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟

  • NOUR
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 16:33

    باذن الله قريبا ستفكك هذه المنظمة وستفضح نواياها..
    …التلاعب بالحقائق واضفاء عليها طابع الشرعية. في حد ذاته جريمة ضد الإنسانية.

  • خالد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 16:56

    لا تخلطوا بين انتقادات حقوق الانسان مع التدخل في سيادة الدول من طرف منظمات ماجورة
    هل الشرطة في امريكا او دول اوربية لا تستخدم العنف و تطلق حتى الرصاص عند الضرورة

    احترم تحترم فكل واحد يدافع عن بلده يعتبرونه عياشا او مخزنيا فعلى الاقل حب الاوطان من الايمان ليس مثل بعض الابواق التي تسترزق من الاعداء فهدا هو الدل
    لو كانت معارضة اليوتوب مجدية فستقع الانقلابات كل يوم

  • ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:00

    هذه المنظمة حصلت على أموال من الأعداء فقط لا تهمنا تقريرها هناك دول شعوبها تعيش الأمرين وتتجه صوب المغرب نحن في صحرائنا و ننعم بالإستقرار و لا يخصنا سوى عدم سماع ترهات هذه المنظمة المشبوهة
    لماذا لا تتكلم عن حقوق المهاجرين الأفارقة في الدول الغربية التي تطردهم

  • Hicham
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:03

    يجب إيداع شكاية ضدها وضد جميع أعضاءها لدى الجهات المختصة من أجل التدقيق في حساباتها والحسابات الشخصية البنكية لأعضائها بجميع البنوك في العالم . لأنها مجرد عصابة تستغل أموال الشعب الجزائري وما جاورهم.

  • الزين يحشم ...
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:16

    اطردوهم من المغرب و مريضنا ما عندوا بأس ،حتى إذا جابوا شي إتهام آخر المغرب تقولوا ليهم منين جبتوه ، كولشي ملفق ،ماعندهم حتى دليل واحد ، حيت ما عندهمش مقر فالمغرب ،كيفما داروا الدول العربية مع الجزيرة

  • الزين يحشم ...
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:26

    راه فرنسا اللي هي فرنسا ما عندهاش حقوق الانسان100% ،ممكن تتدخل ليها من باب التضييق على المسلمين و اتهامهم بالإرهاب …أمريكا تتدخل ليها من باب العنصرية ضد السود والأجانب … ولكن هاذوك الدول ماتايتسوقوس حيث عندهوم واحد الحاجة ماعندناش فالمغرب و هي : السيادة

  • مواطنة
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:04

    منظمة مرتشية وبدون مصداقية لتذهب الى الجحيم هي وتقاريرها

  • med
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:27

    نحن المغاربة نعرف قضيتنا لا ننتظر من أحد أن يقول لنا انتصرنا أو فشلنا نحن وطننا من طنجة حتى الكويرة سعداء بإنجازاتنا والكمال لله احسن من شئ وناقص من شئ المهم في الطريق الصحيح، عاشت المملكة المغربية الشريفة من طنجة حتى الكويرة الويل لمن سولت له نفسه أن يمس حدودنا فهي نهايته شعارنا الله الوطن الملك

  • Miloudi
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:33

    لما تقرأ التعليقات على هذا المنشور تفهم أننا بلد متخلف وبعيد كل البعد عن المنطق ،منظمة هيومن رايتس ووتش هي منظمة مستقلة تكشف الكوارث التي تعيشها بلداننا المتخلفة ، البعض يتهم الجارة الشرقية بأنها متواطئة معهم ،لم يمر أسبوعين على إتهام هذه المنظمة للجزائر في قضية حقوق الإنسان إذن كيف يكون التواطؤ ممكنا في هذه الحالة ،أخر إحتجاج سلمي للمغاربة فيما يخص التطبيع مع إسرائيل إعترضته القوات الملكية بالعصى و الضرب ،إتقوا الله في أنفسكم يا إخوان وكفاكم تلفيق التهم يمينا ويسارا .

  • Aabdou laabdi
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:55

    الصحراء كانت ولازالت وستبقى مغربية إلى الأبد ان شاءالله احب من أحب أو كره من كره. والذي لم يعجبه الحال فليشرب ماء البحر.

  • بيليكي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:31

    المدير العام لمنظمة هيومان واش يهودي امريكي هتدشي غي باش تسهلك بلا متهلك

  • zemmour
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:02

    لم تعد تهمنا تقارير لا هيومن….ولا عبو الرريح…المارد الصيني في طنجة المتوسط،والأمريكان في الصحراء….سالينا من لعب الدراري،المغرب أصبح قوة إقليمية وانتهى الكلام…هاد هيومن الوز الممولة من الأعداء ما بانش لها شنو واقع فالعالم كولو..بان لها غي المغرب…فين معتقلي الحراك الجزائري..فين أوفين أوفين………أموال سونتراك قربات تسالى،مستقبلا ما غى تلقاش الجهات المعادية شكون إمولها…أبواق رخيصة.لن تثنينا عن مواصلة أوراش البناء والتشييد والاستثمارات مع أصدقائنا عبر العالم.

  • يوسف الطنجاوي
    السبت 26 دجنبر 2020 - 00:21

    في كثير من المظاهرات التي شركتو فيها في اروبا وخصوصا .ياتي الامر من الشرطة من أجل الانصراف وخصوصا المظاهرات الغير المرخص بها والا الما وازرواطة. هيكون واش كانت عاءلة في مظاهرات كاتلونيا لان ليس هنا من يدفع.
    ومع ذالك نقول لا الظلم ونعم للعدالة .

  • بودواهي
    السبت 26 دجنبر 2020 - 00:36

    لما تريد الدولة ان تتبجح بخطابها حول حقوق الانسان تدكر في بياناتها المجلس الوطني لحقوق الانسان …؟ ان الجميع يعرف ان هده المؤسسة مخزنية و تتحرك بأوامر الداخلية و تبيض كل ما هو اسود في سياسات الدولة و لا علاقة لها بما يجري على أرض الواقع من محاكمات صورية و اعتقالات بالجملة و عدابات السجون التي داع صيتها داخليا و خارجيا …
    و المعروف على هيومن رايتس ووتش إنها منظمة حقوقية دولية و لها صيت عالمي و حتى ان جانبت الصواب بالنسبة للبعض– في موضوع ما — هدا لا يعني أن نفتح عليها نيران السفسطة و الكدب و التخوين و العمالة ووو و ؟ ؟

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 13

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان